اسم أبي إبراهيم، أو لقب له، أو اسم عمّه، وكان يصنع الأوثان لقومه
تأزَّرَ: (فعل)
تأزَّرَيتأزَّر ، تأزُّرًا ، فهو مُتأزِّر
تَأَزَّر : ائْتَزَر
تأزَّر الرَّجلُ لبس الإزار
تَأَزَّر الزرعُ: أَزَر
,
مزر(المعجم لسان العرب)
"المِزْرُ: الأَصل. والمزرُ: نَبِيذُ الشعير والحنطة والحبوب، وقيل: نبيذ الذُّرَة خاصَّة.غيره:المِزْر ضَرْبٌ من الأَشربة. وذكر أَبو عبيد: أَن ابن عمر قد فسر الأَنبذة فقال البِتْعُ نبيذ العَسَل، والجِعَةُ نبيذ الشعيرِ، والمزر من الذرة، والسَّكَرُ من التمر، والخَمْرُ من العنب،وأَما السُّكُرْكَة، بتسكين الراء، فخمر الحَبَش؛ قال أَبو موسى الأَشعري: هي من الذرة، ويقال لها السُّقُرْقَعُ أَيضاً، كأَنه معرب سُكُرْكَةٍ،وهي بالحبشية. والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ: التَّرَوُّقُ والشُّرْبُ القَلِيلُ، وقيل: الشرْبُ بمَرَّةٍ، قال: والمِزْرُ الأَحْمَقُ. والمَزْرُ، بالفتح: الحَسْوُ لِلذَّوْقِ. ويقال: تَمَزَّرْتُ الشرابَ إِذا شَرِبْتَه قليلاً قليلاً،وأَنشد الأُموي يصف خمراً: تَكُونُ بَعْدَ الحَسْوِ والتَّمَزُّرِ،في فَمِهِ، مِثْلَ عَصِيرِ السُّكَّرِ والتَّمَزُّرُ: شُرْبُ الشرابِ قليلاً قليلاً، بالراء، ومثله التَّمَزُّرُ وهو أَقل من التمزر؛ وفي حديث أَبي العالية: اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّرْ أَي اشْرَبْه لتسكين العطش كما تشرب الماء ولا تشربه للتلذذ مرة بعد أُخرى كما يصنع شارِبُ الخمر إِلى أَن يَسْكَر. قال ثعلب: مما وجدنا عن النبي، صلى الله عليه وسلم: اشْرَبُوا ولا تَمَزَّرُوا أَي لا تُدِيرُوه بينكم قليلاً قليلاً، ولكن اشربوه في طِلْقٍ واحد كما يُشْرَبُ الماء،أَو اتركوه ولا تشربوه شرْبة بعد شربة. وفي الحديث: المَزْرَةُ الواحدة تحرِّمُ أَي المصَّةُ الواحدة. قال: والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ الذوْقُ شيئاً بعد شيء؛ قال ابن الأَثير: وهذا بخلاف المرويّ في قوله: لا تُحَرِّمُ المَصَّةُ ولا المصتانِ، قال: ولعله لا تحرم فحرَّفه الرواة. ومَزَرَ السقاءَ مَزْراً: مَلأَه؛ عن كراع. ابن الأَعرابي: مَزَّرَ قِرْبَتَه تَمْزِيراً ملأَها فلَم يتْرُكْ فيها أَمْتاً؛
قال: يريد أَقاصِرُهُم وأَمازِرُهم، كما يقال فلان أَخبث الناس وأَفْسَقُه، وهي خَيْرُ جاريةٍ وأَفْضَلُهُ. وكل تَمْرٍ استحكم، فقد مَزُرَ يَمْزُرُ مَزَارَةً. والمَزِيرُ: الظَّرِيفُ؛ قاله الفراء؛
وأَنشد: فلا تذهبن عيناك في كل شرمح طوال، فإِن الأَقصرين أَمازره أَراد: أَمازر ما ذكرنا، وهم جمع الأَمزر. "
مَزْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَزْرُ: الحَسْوُ للذَّوْقِ، والرجلُ الظريفُ، كالمَزِيرِ، ودُونَ القَرْصِ، ـ مِزْرُ: الأَحْمَقُ، ونَبيذُ الذُّرَةِ والشَّعيرِ، والأصلُ. ـ مَزيرُ: الشديدُ القلبِ النافِذُ، ج: أمازِرُ، وقد مَزُرَ مَزَارَةً. ـ مَزَرَ القِرْبَةَ: لم يَدَعْ فيها أمْتاً، كمَزَّرَها، ـ مَزَرَ الرجلَ: غاظَهُ. ـ تَمَزُّرُ: التَّمَصُّرُ، والتَّمَصُّصُ، والشُّرْبُ القليلُ، كالمَزْرِ، أو الشُّرْبُ بِمَرَّةٍ. وكلُّ ثَمرٍ اسْتَحْكَمَ، فقد مَزُرَ مَزارَةً. ـ مازَرُ: بلد بالمَغْرِبِ، منها شارِحُ صحيح مُسْلِمٍ، وقرية بينَ أصْبَهانَ وخُوزِسْتانَ، منها عياضُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأَبْهَرِيُّ المازَرِيُّ. ـ مَزْرِينُ: قرية ببُخارَى.
تآزرَيَتآزَر ، تآزُرًا ، فهو مُتآزِر :- • تآزَر أهلُ الحيّ مُطاوع آزرَ: تعاضدوا وتعاونوا وترابطوا :-يتآزرون في تجميل قريتهم.
الأَمْزَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
الأَمْزَرُ : المَزيرُ من الرِّجال. والجمع : أَمازِرُ.
المَزْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
المَزْرَةُ : المَصَّةُ.
المِزَرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
المِزَرُّ : خَيْطٌ يكون في فم الكيس ونحوه، إِذا شُدَّ أَغلقه، وإِذا أُرخيَ فتحه.
المِزْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
المِزْرُ : نبيذُ الذُّرة خاصَّة. و المِزْرُ الأحمقُ. و المِزْرُ الأَصْلُ. يقال: هو كريمُ المِزْر.
أَمزَر(المعجم الرائد)
أمزر - ج، مزر وأمازر ، -مؤ، مزراء 1- أمزر : أقوى، أكثر نشاطا. 2- أمزر : «هو من أمازر الناس» : أي من أفاضلهم وأماثلهم.
مَزَر(المعجم الرائد)
مزر - يمزر ، مزرا 1- مزر من اللبن : شرب منه قليلا. 2- مزر اللبن أو نحوه : شربه شيئا بعد شيء. 3- مزره : قرصه قرصا لطيفا رفيقا. 4- مزره : غاظه، أغضبه. 5- مزر الإناء : ملأه.
مَزار(المعجم الرائد)
مزار - ج، مزارات 1- مصدر زار. 2- زيارة. 3- موضع الزيارة. 4- ما يزار من أماكن الأولياء والقديسين.
الإِزارة(المعجم المعجم الوسيط)
الإِزارة : الإِزار.
الإِزَارُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإِزَارُ : ثوبٌ يُحيط بالنِّصف الأَسفل من البدن :-يذكر ويؤَنث. و الإِزَارُ الرأي يُعَلَّق به في أسفل الكتابِ . ويقال: فلان عفيف الإزار: عَفُّ عما يُحَرَّم عليه من النساءِ. وإِزار الحائطِ: ما يلصق به بأَسفله للتَّقوية أَو الصِّيانة أَو الزِّينة . والجمع : أُزُر، وآزِرة.
الإِزْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإِزْرَةُ : هَيْئَةُ الاِئْتِزارِ.
المِئْزَرةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِئْزَرةُ : المِئْزَر. والجمع : مَآزِر.
المِئْزَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِئْزَرُ : الإِزار. ويقال: شدَّ للأمرِ مِئْزَرَهُ: تهيَّأَ له وتَشَمَّرَ. وشد مِئْزره دون النساءِ: اعتزلهنَّ. وفلان عفيف المئزر: عفُّ عما يحرم عليه من النساء. والجمع : مآزِر.