وصف و معنى و تعريف كلمة لمازوك:


لمازوك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) و زاي (ز) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح لمازوك في معاجم اللغة العربية:



لمازوك

جذر [مازو]

  1. مَزو: (اسم)
    • المَزْوُ، والمَزْيُ في كل شيء: التَّمَامُ
  2. مُتمازٍ: (اسم)
    • مُتمازٍ : فاعل من تَمازى
  3. مُزُون: (اسم)
    • مُزُون : مصدر مَزَنَ
  4. مَزْويّ: (اسم)
    • مَزْويّ : اسم المفعول من زَوَى


  5. مُتمازي: (اسم)
    • مُتمازي : فاعل من تَمازى
  6. مُتَمازي: (اسم)
    • قعد عني مُتَمَازِيًا: مُخالفًا بعيدًا
  7. مُزّاء: (اسم)
    • المُزَّاءُ : الخمرُ اللذيذةُ الطعم
  8. مازِن: (اسم)
    • المازِنُ : بَيْضُ النَّمل
  9. قعد عنِّي مازِيًا:
    • مخالِفًا بعيدًا.
  10. مَزَنَ مُزُونًا:


    • مضى مُسرعًا في طلب الحاجة.
  11. مُزاة : (اسم)
    • مُزاة : جمع مازي
  12. تَمازى : (فعل)
    • تمازى يتمازى ، تَمازَ ، تمازيًا ، فهو مُتمازٍ
    • تَمَازى القومُ: تفاضَلوا
  13. مَزَنَ : (فعل)
    • مَزَنَ مُزُونًا و مَزْنًا
    • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
    • مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ
    • مَزَنَ فلانٌ: أَضاء وجهُه
    • فضَّله
    • مَزَنَ فلانًا: مَدَحَهُ في غيبته عند ذي سلطان
    • مَزَنَ القِرْبةَ مَزْنًا: ملأَها
  14. مَزْن : (اسم)
    • مَزْن : مصدر مَزَنَ
  15. مَزَّنَ : (فعل)
    • مَزَّنَهُ : مبالغة في مَزَن
  16. مُزَن : (اسم)


    • مُزَن : جمع مُزْنَةُ
  17. مُزن : (اسم)
    • المُزْنُ : سَحابٌ يُمطر أو يمكن أن يؤدِّي إلى سقوط مطر
    • ابن مُزنة: الهلال يخرج من بين السّحب،
    • حَبُّ المُزْن: البَرَدُ
  18. مُزنٍ : (اسم)
    • مُزنٍ : فاعل من أَزْنى
  19. مُزنٍّ : (اسم)
    • مُزنٍّ : فاعل من زَنَّى
  20. وَمَزَ : (فعل)
    • وَمَزَ (يَمِزُ) وَمْزًا
    • وَمَزَ بأَنفه : حرَّكه غضبًا
  21. وَمْز : (اسم)
    • وَمْز : مصدر وَمَزَ
  22. اِنمازَ : (فعل)


    • انمازَ ينماز ، انْمَزْ ، انميازًا ، فهو مُنماز
    • انماز الشَّيءُ/ انماز الشَّخصُ مُطاوع مازَ: امتاز، انفصل، وانعزل عن غيرِه
    • انْمازَ الشىءُ: امتاز
  23. أَزا : (فعل)
    • أَزا أَزْوًا
    • أَزا الظلُّ: تقلَّص
    • أَزا اليومُ: اشتد
  24. تَوَمَّزَ : (فعل)
    • تَوَمَّزَ فلانٌ: تهيّأَ للقيام
    • تَوَمَّزَ في مشْيهِ: توثَّب سرعةً
  25. لَمَزَ : (فعل)
    • لمَزَ يلمُز ويلمِز ، لَمْزًا ، فهو لامِز ، والمفعول مَلْموز
    • لمَز الشَّخصَ : أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفيّ لذكر عيوبِه، عابه في وجهه
    • لَمَزَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ
    • لَمَزَهُ الشَّيْبُ: ظَهَرَ فِيهِ
    • لَمَزَهُ :دفعَه
    • لَمَزَهُ :عابه
,
  1. المَزْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزْوُ، والمَزْيُ في كل شيء: التَّمَامُ.
  2. المُتَمَازِي (المعجم المعجم الوسيط)


    • المُتَمَازِي المُتَمَازِي يقال: قعد عني مُتَمَازِيًا: مُخالفًا بعيدًا.
  3. المِزْوَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِزْوَاةُ : أداة دقيقية يستعملها المسَّاحُون لقياس الزَّوَايا .
  4. مَزو (المعجم الرائد)
    • مزو
      1- مصدر مزا. 2- تمام، كمال. 3- فضيلة.
  5. مُتماز (المعجم الرائد)
    • متماز -
      1- «قعد عني متمازيا» : أي مخالفا بعيدا.
  6. مُزّاء (المعجم الرائد)
    • مزاء
      1-خمر لذيذة الطعم


  7. مازِن (المعجم الرائد)
    • مازن
      1-مازن بيض النمل.
  8. مزن (المعجم لسان العرب)
    • "المَزْنُ: الإِسراع في طلب الحاجة.
      مَزَنَ يَمْزُنُ مَزْناً ومُزُوناً وتَمَزَّنَ: مضى لوجهه وذهب ويقال: هذا يومُ مَزْنٍ إِذا كان يوم فرار من العدوّ.
      التهذيب: قُطْرُبٌ التَّمَزُّنُ التَّظَرُّف؛

      وأَنشد: بعد ارْقِدادِ العَزَب الجَمْوحِ في الجَهْلِ والتَّمَزُّنِ الرَّبِيح؟

      ‏قال أَبو منصور: التَّمَزُّنُ عندي ههنا تفَعُّل من مَزَن في الأَرض إِذا ذهب فيها، كما يقال فلان شاطِرٌ وفلان عَيّارٌ؛ قال رؤبة: وكُنَّ بَعْدَ الضَّرْحِ والتَّمَزُّنِ،يَنْقَعْنَ بالعَذْبِ مُشَاشَ السِّنْسِن؟

      ‏قال: هو من المُزُونِ وهو البعد.
      وتَمَزَّنَ على أَصحابه: تفَضِّلَ وأَظهر أَكثر مما عنده، وقيل: التَّمَزُّنُ أَن ترى لنفسك فضلاً على غيرك ولست هناك؛ قال رَكَّاضٌ الدُّبيريّ: يا عُرْوَ، إِنْ تَكْذِبْ عَليَّ تَمَزُّناً لما لم يَكُنْ، فاكْذِبْ فلستُ بكاذِب؟

      ‏قال المبرد: مَزَّنْتُ الرجلَ تَمْزِيناً إِذا قَرَّظْته من ورائه عند خليفة أَو وال.
      ومَزَنَهُ مَزْناً: مدحه.
      والمُزْنُ: السحاب عامةٌ، وقيل: السحاب ذو الماء، واحدته مُزْنةٌ، وقيل: المُزْنَةُ السحابة البيضاء، والجمع مُزْنٌ، والبَرَدُ حَبُّ المُزْنِ، وتكرر في الحديث ذكر المزنِ.
      قال ابن الأَثير: المُزْنُ وهو الغيم والسحاب، واحدته مُزْنَةٌ، ومُزَيْنة تصغير مُزْنةٍ، وهي السحابة البيضاء، قال: ويكون تصغير مَزْنَةٍ.
      يقال: مَزَنَ في الأَرض مَزْنَةً واحدة أَي سار عُقْبَةً واحدة، وما أَحسن مُزْنَتَه، وهو الاسم مثل حُسْوةٍ وحَسْوةٍ.
      والمُزْنَةُ: المَطْرَةُ؛ قال أَوْسُ بن حجَرٍ: أَلم تَرَ أَنَّ اللهَ أَنْزَلَ مُزْنَةً،وعُفْرُ الظِّباء في الكِناسِ تَقَمَّعُ؟ وابن مُزْنةَ الهلال؛ حكي ذلك عن ثعلب؛

      وأَنشد الجوهري لعمرو‎ ‎بن‎ قَمِيئة:كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانحاً فَسِيطٌ لدَى الأُفقِ من خِنْصِرِ ومُزْنُ: اسم امرأَة، وهو من ذلك.
      والمازِنُ: بيض النمل؛

      وأَنشد: وتَرَى الذَّنِينَ على مَرَاسِنِهِمْ،يوم الهِياج، كمازِنِ الجَثْلِ ومازِنُ ومُزَيْنةُ: حَيّان، وقيل: مازِن أَبو قبيلة من تميم، وهو مازِنُ بن مالك بن عمرو بن تميم، ومازِنُ في بني صَعْصَعة بن معاوية، ومازِنُ في بني شيبان.
      وقولهم: مازِ رأْسَكَ والسيفَ، إنما هو ترخيم مازِنٍ اسم رجل، لأَنه لو كان صفة لم يجز ترخيمه، وكان قد قتله بُجَيْرٌ وقال له هذا القول، ثم كثر استعمالهم له فقالوه لكل من أَرادوا قتله يريدون به مُدَّ عنقك.
      ومَزُون: اسم من أَسماء عُمَان بالفارسية؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: فأَصْبَحَ العبدُ المَزُونِيُّ عَثِرْ الجوهري: كانت العرب تسمِّي عُمَانَ المَزُونَ؛ قال الكُميتُ: فأَما الأَزْدُ، أَزْدُ سَعِيدٍ،فأَكْرَهُ أن أُسَمِّيها المَزُونَ؟

      ‏قال الجوهري: وهو أَبو سعيد المُهَلَّبُ المَزُونيُّ أَي أَكره أَن أَنْسُبَه إلى المَزُونِ، وهي أَرض عُمَانَ، يقول: هم من مُضَرَ.
      وقال أَبو عبيدة: يعني بالمَزونِ المَلاَّحين، وكان أَرْدَشِير بابْكان (* قوله «أردشير بابكان» هكذا بالأصل والصحاح، والذي في ياقوت: اردشير بن بابك).
      جعل الأَزْدَ مَلاَّحين بشِحْر عُمَان قبل الإسلام بستمائة سنة.
      قال ابن بري: أَزْدُ أَبي سعيد هم أَزد عُمَانَ، وهم رَهْطُ المُهَلَّبِ بن أَبي صُفْرَةَ.
      والمَزُونُ: قرية من قرى عُمَان يسكنها اليهودُ والمَلاّحون‏ ليس ‏بها غيرهم، وكانت الفرْسُ يسمونَ عُمَانَ المَزُونَ فقال الكميت: إن أَزْدَ عُمَان يكرهون أَن يُسَمُّوا المَزُونَ وأَنا أَكره ذلك أَيضاً؛ وقال جرير: وأَطْفَأْتُ نِيرانَ المَزونِ وأَهْلِها،وقد حاوَلُوها فِتْنةً أَن تُسَعَّر؟

      ‏قال أَبو منصور الجَواليقي: المَرُونُ بفتح الميم، لعُمان ولا نقل المُزُون، بضم الميم، قال: وكذا وجدته في شعر البَعِيث بن عمرو بن مُرَّةَ‎ ‎بن‎ وُدِّ بن زيد بن مُرَّةَ اليَشْكُرِيِّ يهجو المُهَلَّبَ بن أَبي صُفْرة لما قدم خُرَاسان: تبَدَّلَتِ المَنابِرُ من قُرَيْشٍ مَزُونِيّاً، بفَقْحَتِه الصَّلِيبُ فأَصْبَحَ قافِلاً كَرَمٌ ومَجْدٌ،وأَصْبَحَ قادِماً كَذِبٌ وحُوبُ فلا تَعْجَبْ لكلِّ زمانِ سَوْءٍ رِجالٌ، والنوائبُ قد تَنُوب؟

      ‏قال: وظاهر كلام أَبي عبيدة في هذا الفصل أَنها المُزُون، بضم الميم،لأَنه جعل المُزُون المَلاَّحين في أَصل التسمية، ومُزَينة: قبيلة من مُضَرَ، وهو مُزَيْنة ابنُ أُدِّ بنِ طابخة بن إلْياس بن مُضَر، والنسبة إليهم مُزَنِيٌّ.
      وقال ابن بري عند قول الجوهري مُزَينة قبيلة من مُضَر، قال: مُزَيْنةُ بنتُ كَلْبِ بن وَبْرَةَ، وهي أُم عثمانَ وأَوْسِ بن عمرو‎ ‎بن‎ أُدِّ بن طابخة.
      "
  9. مَزَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَزَنَ مَزْناً ومُزوناً: مَضَى لوَجْهِه، وذَهَبَ، كتَمَزَّنَ، وأضاءَ وجْهُه،
      ـ مَزَنَ القِرْبَةَ: مَلأَها، كمَزَّنَها،
      ـ مَزَنَ فلاناً: مَدَحَه، وفَضَّلَه، أو قَرَّظَه من وَرَائِهِ عند ذِي سُلْطانٍ.
      ـ مُزْنُ: السَّحابُ، أو أبْيَضُه، أو ذُو الماءِ، القِطْعَةُ: مُزْنَةٌ، وامرأةٌ، وقرية بسَمَرْقَنْدَ، وقد يقالُ مُزْنَةُ، وبلد بالدَّيْلَمِ،
      ـ مَزَنُ: العادَةُ، والطَّريقَةُ، والحالُ وليسَ بتَصْحيفِ مَرِنٍ.
      ـ مازِنُ: بَيْضُ النَّمْلِ، وأبو قَبيلَةٍ، وماءٌ.
      ـ مُزْنَةُ: المَطْرَةُ.
      ـ ابنُ مُزْنَةَ: الهِلالُ.
      ـ تَّمَزُّنُ: التَّمَرُّنُ، والتَّسَخِّي، والتَّفَضُّلُ، والتَّظَرُّفُ، وإظهارُ أكثَرَ ممَّا عِنْدَكَ.
      ـ تَّمْزِينُ: التفضِيلُ، والمَدْحُ، والتّقْرِيظُ.
      ـ مَزونُ: أرضُ عُمانَ.
      ـ مُزَيْنَةُ: قبيلَةٌ، وهو: مُزَنِيٌّ.
      ـ هذا يَوْمُ مَزْنٍ: يَوْمُ فِرارٍ من العَدُوِّ.
  10. تمازى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمازى يتمازى ، تَمازَ ، تمازيًا ، فهو مُتمازٍ :-
      • تمازى القومُ تفاضلوا.
  11. مزا (المعجم الرائد)
    • مزا - يمزو ، مزوا
      1-تكبر
  12. المازِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المازِنُ : بَيْضُ النَّمل.
  13. المُزَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزَّاءُ : الخمرُ اللذيذةُ الطعم.
  14. زوَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زوَى يَزوِي ، ازْوِ ، زَيًّا وزُوِيًّا ، فهو زاوٍ ، والمفعول مَزْويّ :-
      • زوَى وجهَه نحَّاه وصرفه.
      • زوَى الشَّيءَ: قبضه، جمعه :-زوى السِّرَّ في نفسه، - زوى أحزانه في قلبه، - زُوِيَتْ لِيَ الأَرْضُ [حديث] .
      • زوَى السِّرَّ عنه: أخفاه عنه وكتمه.
      • زوَى ما بين عينيه: قطَّب وعبَس :-يزوي ما بين عينيه عندما لا يعجبه الكلام.
      • زوَى عنه حقَّه: منعه إياه.
  15. أمز (المعجم الرائد)
    • أمز - ج، مز ، -مؤ، مزاء
      1- أمز : فاضل. 2- أمز : أفضل. 3- أمز : أمر صعب.
  16. مَزَن (المعجم الرائد)
    • مزن - يمزن ، مزنا ومزونا
      1- مزن : مضى في طلب الحاجة. 2- مزن من العدو : فر منه . 3- مزن : وجهه : أضاء. 4- مزن الإناء : ملأه. 5- مزنه : أثنى عليه ومدحه في غيابه عند ذي السلطان.
  17. زون (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّوَانُ والزِّوَانُ: ما يخرج من الطعام فيرمى به، وهو الرديءُ منه، وفي الصحاح: هو حب يخالط البُرَّ، وخص بعضهم به الدَّوْسَر، واحدته زُوَانة وزِوانة، ولم يُعِلُّوا الواو في زوان لأَنه ليس بمصدر، وقد تقدّم الزُّؤان، بالضم، في الهمز، فأَما الزِّوَانُ، بالكسر، فلا يهمز؛ قال ابن سيده: هذا قول اللحياني.
      وطعام مَزُونٌ: فيه زُوان، فإِما أَن يكون على التخفيف من الزُّوان، وإما أَن يكون موضوعه الإعلال من الزُّوان الذي موضوعه الواو.
      الليث: الزُّوَانُ حبٌّ يكون في الحنطة تسمِّيه أَهل الشام الشَّيْلَمَ.
      وروي عن الفراء أَنه، قال: الأَزْناءُ الشَّيْلَمُ.
      قال محمد بن حبيب:، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طَلَعَتْ كأَنك هلال في غير سمان (قوله «في غير سمان» كذا بالأصل من غير نقط هنا وفيما يأتي).
      قال: تَزُوننا وتَزِينُنا واحد.
      والزُّونَةُ: كالزِّينة في بعض اللغات.
      ورجل زَوْن وزُون: قصير، والفتح أَعرف.
      وامرأَة زِوَنَّة: قصيرة.
      ورجل زِوَنّ، بالتشديد، أَي قصير.
      والزَّوَنْزَى: القصير؛ قال ابن بري: زَوَنْزَى حقُّه أَن يذكر في فصل زوز من باب الزاي لأَن وزنه فَعَنْلَى، وإنما ذكره لموافقته معنى زِوَنَّة؛

      وقال: وبَعْلُها زَوَنَّك زَوَنْزَى ابن الأَعرابي: الزَّوَنْزَى الرجل ذو الأُبَّهَة والكِبْر الذي يرى في نفسه ما لا يراه غيره، وهو المتكبر.
      والزَّوَنَّكُ: المُختال في مِشْيَته الناظر في عِطْفَيْه يرى أَن عنده خيراً وليس عنده ذلك؛ قال أَبو منصور: وقد شدده بعضهم فقال رجل زَوَنَّكٌ، والأَصل في هذا الزَّوَنُّ، فزيدت الكاف وترك التشديد.
      ابن الأَعرابي: الزُّونَةُ المرأَة العاقلة (قوله «الزونة إلخ» ضبطها المجد بالضم، ونص الصاغاني على أنها بالفتح).
      والزِّوَنَّة: المرأَة القصيرة.
      والزّانُ: البَشَمُ.
      وروى الفراء عن الدُّبَيرِيَّة، قالت: الزّانُ التُّخَمة؛

      وأَنشدت: مُصَحَّحٌ ليس يَشكو الزّانَ خَثْلَتُهُ،ولا يُخافُ على أَمعائه العَرَبُ وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده: تَرَى الزَّوَنْزَى منهم ذا البُرْدَين،يَرْمِيه سَوّارُ الكَرَى في العَيْنَين،بين الجِحاجَينِ وبين المَأْقَيْن والزُّونُ: الصَّنم، وهو بالفارسية زون، بشم الزاي الشين (* قوله: بشم الزاي الشين أي ان الزاي تلفظ وفي لفظها شيء من لفظ الشين).
      قال حميد: ذاتُ المَجُوسِ عَكَفَتْ للزُّونِ والزُّونُ: موضع تجمع فيه الأنْصاب وتُنْصَبُ؛ قال رؤبة: وَهْنانة كالزُّونِ يُجْلى صَنَمُه والزُّون: الصنم، وكل ما عُبد من دون الله واتُّخذ إلهاً فهو زُونٌ وزُور؛ قال جرير: يَمْشي بها البَقَرُ المَوْشِيُّ أَكْرُعُه،مَشْيَ الهَرابِذ تَبْغي بيعَةَ الزُّونِ وهو مثل الزُّور، والله أَعلم.
      "
  18. زوي (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّيُّ: مصدر زَوى الشيءَ يَزْويه زَيّاً وزُوِيّاً فانْزَوى،نَحَّاه فتَنَحَّى.
      وزَواهُ: قبضه.
      وزَوَيْت الشيءَ: جمعته وقبضته.
      وفي الحديث: إن الله تعالى زَوى لي الأَرضَ فأُريتُ مشارقَها ومغاربَها؛ زُوِيَتْ لي الأرض: جُمِعَت؛ ومنه دُعاءُ السفر: وازْوِ لَنا البعيد أَي اجْمَعْه واطْوِه.
      وزَوى ما بين عينيه فانْزَوى: جمَعه فاجتمع وقبضه؛ قال الأَعشى: يَزيدُ، يغُضُّ الطَّرْفَ عندي، كأَنما زَوى بين عينيه عليَّ المَحاجِمُ (* قوله «عندي» في الصحاح: دوني).
      فلا يَنْبَسِطْ من بين عينيك ما انْزَوى،ولا تَلْقَني إلاَّ وأَنفُك راغِمُ وانْزَوى القوم بعضُهم إلى بعض إذا تدانوْا وتضامُّوا.
      والزَّاوية: واحدة الزَّوايا.
      وفي حديث ابن عمر: كان له أَرْضٌ زَوَتْها أَرضٌ أُخرى أَي قرُبت منها فضيَّقتْها، وقيل: أَحاطت بها.
      وانْزَوَت الجِلدة في النار: تَقَبَّضَت واجتمعَت.
      وفي الحديث: إن المسجدِ ليَنْزَوي من النُّخامة كما تَنْزَوي الجلدة في النار أَي ينضمُّ ويتقبَّضُ، وقيل: أَراد أهل المسجد وهم الملائكة؛ ومنه الحديث: أَعطاني رَيحانَتَيْن وزَوى عني واحدةً.
      وفي حديث الدعاء: وما زَوَيْتَ عني أَي صرفتَه عني وقبضْتَه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال إن الإيمان بدأَ غريباً وسيعود كما بدأَ، فطوبى للغرباء إذا فسد الناسُ والذي نَفْسُ أَبي القاسم بيده لَيُزْوَأَنَّ الإيمانُ بين هذين المَسْجِدَيْن كما تأْرِزُ الحية في جحرها، قال شمر: لم أَسمعْ زَوَأت بالهمز، والصواب ليُزْوَيَنَّ أَي ليُجْمعنَّ وليُضَمَّنَّ، من زَوَيت الشيء إذا جمعته، وكذلك ليَأْرِزَنَّ أَي ليَنْضَمَّنَّ.
      قال أَبو الهيثم: كلُّ شيء تام فهو مربَّع كالبيت والأَرض والدار والبساط له حدود أَربع، فإذا نقصَت منها ناحيةٌ فهو أَزْوَرُ مُزَوّىً، قال: وأَما الزَّوْءُ، بالهمز، فإن الأَصمعي يقول زَوْءُ المَنِيّة ما يحدث من هلاك المنيّة، والزَّوْءُ: الهَلاك.
      وقال ثعلب: زَوُّ المِنيَّة أَحْداثُها؛ هكذا عبَّر بالواحد عن الجمع؛

      قال: من ابن مامَةَ كَعْبٍ ثُمَّ عَيَّ به زَوجُ المِنيَّة، إلا حَرَّة وقَدى وهذا البيت أورده الأَزهري والجوهري مستشهداً به على قول ابن الأَعرابي الزوُّ القدر، يقال: قُضِي علينا وقُدِّرَ وحُمَّ وزُيَّ وزِيَّ؛ وصورة إيراده: ولا ابنُ مامَةَ كَعْب حين عَيَّ ب؟

      ‏قال ابن بري: والصواب ما ذكرناه أَولاً.
      من ابنِ مامَةَ كعبٍ ثم عيَ به.
      قال: والبيت لِمَامَة الإيادي أَبي كعب، كذا ذكره السيرافي، وقبله: ما كان من سُوقَةٍ أَسْقَى على ظَمإ خَمْراً بماءٍ، إذا ناجُودُها بَرَدا وقوله: وقدى مثل جَمَزَى أَي تتوقَّد؛

      وأَنشد ابن بري أَيضاً للأَسود‎ ‎بن‎ يََعْفُر: فيا لهف نفسي على مالِكٍ وهل ينفع اللهفُ زَوَّ القَدَرْ؟ وأَنشد أَيضاً لمُتَمِّم بن نُوَيْرة: أَفبعدَ من ولدتْ بُسَيْبَة أَشْتَكي زَوَّ المَنِيَّة، أَو أُرى أَتَوَجَّع؟ (* قوله «بسيبة» هكذا في الأصل).
      ويروى: زَوَّ الحوادث، ورواه ابن الأَعرابي بغير همز، وهمزه الأَصمعي.
      وزَواهُم الدَّهرُ أَي ذهب بهم؛ قال بشر: فقد كانت لنا، ولهُنَّ حتى زَوَتْها الحربُ، أَيامٌ قِصار؟

      ‏قال: زَوَتها رَدَّتها.
      وقد زَوَوْهم أَي رَدُّوهم.
      وزَوى اللهُ عني الشرَّ أَي صَرَفه.
      وزَوَيْت الشيء عن فلان أَي نحَّيته.
      وفي حديث أَبي هريرة أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان إذا أَراد سفراً أَمال براحِلَتِه ومدَّ إصْبَعَه وقال اللهم أَنتَ الصاحبُ في السَّفَرِ والخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللهم اصْحَبْنا بنُصْحٍ واقْلِبْنا بذِمَّة، اللهم زَوِّلَنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السفَرَ، اللهم إني أَعوذُ بكَ من وَعْثاء السَّفَر وكَآبةِ المُنْقَلَبِ.
      ابن الأَعرابي: زَوَى إذا عَدَلَ كقولك زَوَى عنه كذا أَي عَدَلَه وصَرَفَه عنه، وزَوَى إذا قَبَض، وزَوَى جمَعْ،ومصدَرُه كلُّه الزَّيُّ.
      وقال: الزُّوِيُّ العدولُ من شيء إلى شيء، والزَّيُّ في حالِ التَّنْحيَة وفي حال القَبْض.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه،أَنه، قال للنبي، صلى الله عليه وسلم: عَجِبْت لما زَوَى اللهُ عنكَ من الدنيا؛ قال الحربي: معناه لِمَا نُحِّيَ عنكَ وبُوعِدَ منك، وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: فيا لِقُصَيٍّ، ما زَوَى اللهُ عنكُم؟ المعنى: أَيُّ شيءٍ نَحَّى اللهُ عنكم من الخير والفَضْل، وكذلك قوله، صلى الله عليه وسلم: أَعطاني ربي اثنتين وزَوَى عنِّي واحدةً أَي نَحَّاها ولم يُجِبْني إليها.
      وزَوَى عنه سِرََّهُ: طواه.
      وزاوِيَة البيت: رُكْنُه، والجمع الزَّوايا، وتَزَوَّى صار فيها.
      وتقول: زَوَى فلان المالَ عن وارِثِه زَيّاً.
      والزَّوُّ: القَرِينانِ من السُّفُنِ وغيرِها.
      وجاء زوّاً إذا جاء هو وصاحِبُه، والعرب تقول لكل مفرَدٍ تَوٌّ ولكل زوجٍ زَوٌّ.
      وأَزْوَى الرجلُ إذا جاء ومعه آخَرُ.
      وزَوْزَيْته وزَوْزَيْت به إذا طَرَدْته.
      الليث: الزَّوْزاةُ شِبْهُ الطَّرْدِ والشَّلِّ، تقول: زَوْزَى به.
      أَبو عبيد: الزَّوْزاةُ مصدرُ قولك زَوْزَى الرجلُ يُزَوْزِي زَوْزاةً، وهو أَن ينصِب ظهْرَه ويُسْرع ويُقارِبَ الخَطْوَ؛ قال ابن بري: ومنه قول رؤبة: ناجٍ وقد زَوْزَى بنا زِيزاءَه وقال آخر: مُزَوْزِياً لَمّا رآها زَوْزَتِ يعني نعامةً ورَأْلَها، يقول: إذا رآها أَسْرَعَتْ أَسْرَع معها.
      وزَوْزَى: نصَبَ ظَهْرَه وقارَب خَطْوَه في سُرْعة.
      واسْتَوْزَى كزَوْزَى؛ قال ابن مقبل: ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً،شَكِيرُ جَحافِلِه قد كَتِنْ وقول ابن كَثْوة أَنشده ابن جني: وَلَّى نَعامُ بَني صَفْوانَ زَوْزَأَةً،لمَّا رأَى أَسداً في الغابِ قد وَثَبا إنما أَراد زَوْزاةً، فأَبدل الهمزةَ من الأَلف اضطراراً.
      ورجل زُوازٍ وزُوازِيَة وزَوَنْزَى: قصيرٌ غَليظٌ؛ وفي التهذيب: غليظ إلى القِصَر ما هو؛ قال الراجز: وبَعْلُها زَوَنَّكٌ زَوَنْزَى وقال آخر: إذا الزَّوَنْزَى منهُم ذو البُرْدَيْن رَماهُ سَوَّارُ الكَرَى في العَيْنَين والزَّوَنْزى: الذي يَرى لنفْسِه ما لا يَراهُ غيرُه له.
      وقال: رجلٌ زَوَنْزى ذو أُبَّهَةٍ وكِبْرٍ، وحكى ابن جني: زَوَزَّى، وقال: هو فَعَلَّل من مُضاعَفِ الواو.
      أَبو تراب: زَوَّرْتُ الكلامَ وزَوّيْتُه أَي هَيَّأْتُه في نفسي.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كنْتُ زَوَّيْتُ في نفْسي كلاماً أَي جَمَعت والرواية زَوَّرْتُ، بالراء، وقد تقدم ذكره في موضعه.
      والزاوية: موضع بالبصرة.
      والزّايُ: حرف هجاء؛ قال ابن جني: ينبغي أَن تكون منقلبة عن واو ولامُه ياءٌ، فهو من لفظ زَوَيْت إلا أَن عينه اعتلَّت وسلمت لامه، ولحق بباب غايٍ وطايٍ ورايٍ وثايٍ وآيٍ في الشذوذ، لاعتلال عينه وصحة لامه،واعتلالُها أَنها متى أُعربت فقيل هذه زايٌ حسَنة، وكتَبْت زاياً صغيرةً أَو نحو ذلك فإنها بعد ذلك ملحقة في الإعلال بباب رايٍ وغاي، لأَنه ما دام حرفَ هجاءٍ فأَلِفه غير مُنْقلبة، قال: ولهذا كان عندي قولُهم في التَّهجِّي زايٌ أَحْسَن من غايٍ وطايٍ لأَنه ما دام حرفاً فهو غيرُِ مُتصرّف، وأَلِفُه غيرُ مَقْضِيٍّ عليها بانقلاب،وغايٌ وبابُه يتَصرف بالانْقلاب، وإعلالُ العينِ وتصحيحُ اللامِ جارٍ عليه مَعْروفٌ فيه، ولو اشْتَقَقْت منها فعَّلْت لقُلْت زَوَّيْت، قال: وهذا مذهب أَبي علي، ومن أَمالَها، قال زَيَّيْت زاياً، فإن كسَّرْتها على أَفْعالٍ قلتَ أَزْواءٌ، وعلى قول غيره أَزْياء، إن صَحَّت إمالتُها، وإن كسَّرتَها على أَفْعُلٍ قلت أَزْوٍ وأَزْيٍ على المذهبين.
      وقال الليث: الزاي والزاء لغتان، وأَلفها ترجع في التصريف إلى الياء وتصغيرها زُيَيَّةٌ.
      ويقال: زَوَّيْت زاياً في لغة من يقول الزايَ، ومن، قال الزّاءَ، قال زَيَّيْت كما يقال يَيَّيْت ياءً، ونظير زَوَّيْت كَوَّفْت كافاً.
      الجوهري: الزاي حرفٌ يُمَدُّ ويُقْصَرُ ولا يكتب إلا بياءٍ بعد الأَلف؛ قال ابن بري: قوله يقصر أَي يقال زَيْ مثل كَيْ، ويُمَدُّ زاي بالأَلف، وتقول: هي زايٌفزَيِّها.
      وقال زيد بن ثابت في قوله عز وجل: ثم نُنْشِزُها، قال: هي زايٌ فزَيِّها أَي اقْرَأْها بالزاي.
      والزِّيُّ: اللِّباسُ والهَيْئَة، وأَصله زِوْيٌ، تقول منه: زَيَّيْته، والقياس زَوَّيْتُه.
      ويقال: الزِّيُّ الشارَةُ والهَيْئَةُ؛ قال الراجز: ما أَنا بالبَصْرة بالبَصْرِيِّ،ولا شبِيه زِيُّهُم بِزِيِّي وقرئ قوله تعالى: هُمْ أَحْسَنُ أَثاثاً وزِيّاً؛ بالزاي والراء.
      قال الفراء: من قَرأ وزِيّاً فالزِّيُّ الهيئة والمَنْظر، والعرب تقول قد زَيَّيْتُ الجاريةَ أَي زَيَّنتُها وهَيَّأْتها.
      وقال الليث: يقال تَزَيّاً فلان بزِيٍّ حسن، وقد زَيَّيْته تَزِيَّةً.
      قال ابن بُزُرْج:، قالوا من الزِّيِّ ازْدَيَيْت، افْتَعَلْت، وتَفَعَّلْت تَزَيَّيْت، وفَعِلْت زَيِيت مثلُ رَضِيت، قال: والعرب لا تقول فيها فَعِلْت إلا شاذَّةً؛ قال حكيم الدِّيلي: فلَمّا رآني زَوَى وَجْهَهُ،وقَرَّبَ من حاجِبٍ حاجِبا فلا بَرِحَ الزِّيُّ منْ وجْهِه،ولا زالَ رائِدُه جادِبا الأُمَويّ: قِدْرٌ زُوَازِيَةٌ وهي التي تضم الجَزُورَ.
      الأَصمعي: يقال قِدْرٌ زُوَزِيَةٌ وزُوَازِيَةٌ مثال عُلَبِطَةٍ وعُلابِطَةٍ للعَظِيمة التي تضُمُّ الجَزُور.
      قال ابن بري: الذي ذكره أَبو عبيد والقَزّازُ زُؤَزِئَةٌ،بهمزَتَين.
      الجوهري: وزَوٌّ اسمُ جَبل بالعراق؛ قال ابن بري: ليس بالعراق جبل يسمى زَوّاً، وإنما هو سَمِعَ في شعر البحتري قَوْلَه يمدح المُعْتَزَّ بالله حين جَمَعَ مَرْكَبَيْنِ وشَحَنَهُما بالحَطَبِ وأَوْقَد فيهما نَاراً، ويُسمَّى ذلك بالعراق زَوّاً في عَِيدِ الفُرْسِ يسمى الصّدق (* قوله «الصدق» هكذا في الأصل، وفي القاموس في سذق: السذق، محركة، ليلة الوقود، معرّب سذه).
      فقال: ولا جَبَلاً كالزَّوِّ.
      "
  19. مزز (المعجم لسان العرب)
    • "المِزُّ، بالكسر: القَدْرُ‏.
      ‏ والمِزُّ: الفضل، والمعنيان مقتربان.
      وشيءٌ مِزٌّ ومَزِيزٌ وأَمَزُّ أَي فاضل.
      وقد مَزَّ يَمَزُّ مَزازَةً ومَزَّزَه: رأَى له فضلاً أَو قَدْراً.
      ومَزَّزَه بذلك الأَمر: فضله؛ قال المتنخل الهذلي: لكان أُسْوَةَ حَجَّاجٍ وإِخْوَتِهِ في جُهْدِنا، وله شَفٌّ وتَمْزِيز كأَنه، قال: ولَفَضَّلْتُه على حجاج وإِخوته، وهم بنو المُتَنَخِّلِ.
      ويقال: هذا شيءٌ له مِزٌّ على هذا أَي فضل.
      وهذا أَمَزُّ من هذا أَي أَفضل.
      وهذا له عليَّ مِزٌّ أَي فضل.
      وفي حديث النخعي: إِذا كان المال ذا مِزٍّ فَفَرِّقْه في الأَصناف الثمانية، وإِذا كان قليلاً فَأَعْطِه صنفاً واحداً؛ أَي إِذا كان ذا فضل وكثرة.
      وقد مَزَّ مَزَازَة، فهو مَزِيزٌ إِذا كثر.
      وما بقي في الإِناءِ إِلاَّ مَزَّةٌ أَي قليل.
      والمَزُّ: اسم الشيءِ المَزِيز، والفعل مزَّ يَمَزُّ، وهو الذي يقع موقعاً في بلاغته وكثرته وجَوْدَته.
      الليث: المُزُّ من الرُّمَّان ما كان طعمه بين حُموضةٍ وحلاوة، والمُزُّ بين الحامض والحُلْو، وشراب مُزٌّ بين الحُلْو والحامض.
      والمُزُّ والمُزَّةُ والمُزَّاءُ: الخمر اللذيذة الطعم، سميت بذلك للذعها اللسان، وقيل: اللذيذة المَقْطَع؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال الفارسي: المُزَّاءُ على تحويل التضعيف، والمُزَّاءُ اسم لها، ولو كان نعتاً لقيل مَزَّاءُ، بالفتح.
      وقال اللحياني: أَهل الشام يقولون هذه خمرة مُزَّةٌ، وقال أَبو حنيفة: المُزَّةُ والمُزَّاءُ الخمر التي تلذع اللسان وليست بالحامضة؛ قال الأَخطل يعيب قوماً: بِئْسَ الصُّحاةُ وبِئْسَ الشُّرْبُ شُرْبُهُمُ إِذا جَرَتْ فيهمُ المُزَّاءُ والسَّكَرُ وقال ابن عُرْسٍ في جُنَيْدِ بن عبد الرحمن المُزِّي: لا تَحْسَبَنَّ الحَرْبَ نَوْمَ الضُّحَى،وشُرْبَك المُزَّاءَ بالبَارِدِ فلما بلغه ذلك، قال: كذب عليَّ والله ما شربتها قَطُّ؛ المُزَّاءُ: من أَسماء الخمر يكون فُعَّالاً من المَزِيَّةِ وهي الفضيلة، تكون من أَمْزَيْتُ فلاناً على فلان أَي فضلته.
      أَبو عبيد: المُزَّاءُ ضرب من الشراب يُسكر، بالضم؛ قال الجوهري: وهي فُعَلاءُ، بفتح العين، فأَدغم لأَن فُعْلاءَ ليس من أَبنيتهم.
      ويقال: هو فُعَّال من المهموز؛ قال: وليس بالوجه‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎اشتقاق ليس يدل على الهمز كما دل في القُرَّاء والسُّلاَّء؛ قال ابن بري في قول الجوهري، وهو فُعَلاءُ فأَدغم، قال: هذا سهو لأَنه لو كانت الهمزة للتأْنيث لامتنع الاسم من الصرف عند الإِدغام كما امتنع قبل الإِدغام،وإِنما مُزَّاءٌ فُعْلاءٌ من المزِّ، وهو الفضل: والهمز فيه للإِلحاق، فهو بمنزلة قُوباءٍ في كونه على وزن فُعْلاءٍ، قال: ويجوز أَن يكون مُزَّاء فُعَّالاً من المَزِيَّةِ، والمعنى فيهما واحد، لأَنه يقال: هو أَمْزَى منه وأَمَزُّ منه أَي أَفضل.
      وفي الحديث: أَخشى أَن تكون المُزَّاءَ التي نَهَيْتُ عنها عبدَ القَيْس، وهي فُعْلاءٌ من المَزازَة أَو فُعَّالٌ من المَزِّ الفَضْلِ.
      وفي حديث أَنس، رضي الله عنه: أَلا إِنَّ المُزَّاتِ حرامٌ، يعني الخمور، وهي جمع مُزَّةٍ الخَمْر التي فيها حموضة، ويقال لها المُزَّاءُ، بالمد أَيضاً، وقيل: هي من خِلْطِ البُسْرِ والتَّمْرِ، وقال بعضهم: المُزَّةُ الخمرة التي فيها مَزَازَةٌ، وهو طعم بين الحلاوة والحموضة؛

      وأَنشد: مُزَّة قَبْلَ مَزْجِها، فإِذا ما مُزِجَتْ، لَذَّ طَعْمُها من يَذُوقُ وحكى أَبو زيد عن الكلابيين: شَرابكم مُزٌّ وقد مَزَّ شرابكم أَقبح المَزازَة والمُزُوزَة، وذلك إِذا اشتدت حموضته.
      وقال أَبو سعيد: المَزَّة،بفتح الميم، الخمر، وأَنشد للأَعشى: نازَعْتهم قُضُبَ الرَّيْحانِ مُتَّكِئاً،وقَهْوَةً مُزَّةً، راوُوقُها خَضِل؟

      ‏قال: ولا يقال مِزَّةٌ، بالكسر؛ وقال حسان: كأَنَّ فاها قَهْوَةٌ مَزَّةٌ،حَدِيثةُ العَهْدِ بِفَضِّ الخِتام الجوهري: المُزَّة الخمر التي فيها طعم حموضة ولا خير فيها.
      أَبو عمرو: التَّمَزُّزُ شُرْبُ الشراب قليلاً قليلا، وهو أَقل من التَّمَزُّرِ، وقيل هو مثله.
      وفي حديث أَبي العالية: اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّزْ هكذا، روي مرة بزايين، ومرة بزاي وراء، وقد تقدم.
      ومَزَّه يَمُزُّه مَزًّا أَي مَصَّه.
      والمَزَّة: المرة الواحدة.
      وفي الحديث: لا تُحَرِّمُ المَزّةُ ولا المَزَّتانِ، يعني في الرَّضاع.
      والتَّمَزُّزُ: أَكلُ المُزِّ وشُرْبُه.
      والمَزَّةُ: المَصَّةُ منه.
      والمَزَّةُ: مثل المصة من الرضاع.
      وروي عن طاووس أَنه، قال: المَزَّة الواحدة تُحَرِّمُ.
      وفي حديث المغيرة: فَتُرْضِعُها جارتُها المَزّةَ والمَزَّتَيْنِ أَي المصَّة والمصتين.
      وتَمَزَّزْتُ الشيءَ: تمصصته.
      والمَزْمَزَةُ والبَزْبَزَةُ: التحريك الشديد.
      وقد مَزْمَزَه إِذا حركه وأَقبل به وأَدبر؛ وقال ابن مسعود، رضي الله عنه، في سكران أُتيَ به: تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوهُ أَي حركوه لِيُسْتَنْكَهَ، ومَزْمِزُوه هو أَن يحرَّك تحريكاً عنيفاً لعله يُفِيقُ من سُكره ويَصْحُو.
      ومَزْمَزَ إِذا تَعْتَعَ إِنساناً.
      "
  20. موز (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: إِذا أَراد الرجل أَن يضرب عُنُقَ آخر فيقول: أَخْرِجْ رأْسَك، فقد أَخطأَ، حتى يقول مازِ رأْسك، أَو يقول: مازِ ويسكت، معناه مُدَّ رأْسك؛ قال الأَزهري: لا أَعرف مازِ رأْسك بهذا المعنى إِلاَّ أَن يكون بمعنى مايِزْ فأَخر الياء فقال: مازِ، وسقطت الياء في الأَمر (* زاد في القاموس ابن الأَعرابي: أصله أن رجلاً اراد قتل رجل اسمه مازن، فقال: ماز رأسك والسيف، ترخيم مازن، فصار مستعملاً وتكلمت به الفصحاء).
      والمَوْزُ: معروف، الواحدة مَوْزَةٌ.
      قال أَبو حنيفة: المَوْزة تَنْبُتُ نباتَ البَرْدِيِّ ولها ورقة طويلة عريضة تكون ثلاثة أَذرع في ذراعين وترتفع قامة، ولا تزال فراخها تنبت حولها كا واحد منها أَصغر من صاحبه، فإِذا أَجْرَتْ قطعت الأُم من أَصلها وأَطْلَعَ فَرْخُها الذي كان لحق بها فيصير أُمًّا،وتبقى البواقي فِراخاً ولا تزال هكذا، ولذلك، قال أَشْعَبُ لابنه فيما رواه الأَصمعي: لم لا تكون مثليففقال: مَثَلي كَمَثَلِ المَوْزَةِ لا تَصْلُحُ حتى تموت أُمها؛ وبائعه: مَوَّازٌ.
      "
  21. ميز (المعجم لسان العرب)
    • "المَيْزُ: التمييز بين الأَشياء.
      تقول: مِزْتُ بعضه من بعض فأَنا أَمِيزُه مَيْزاً، وقد أَمازَ بعضَه من بعض، ومِزْتُ الشيءَ أَمِيزُه مَيْزاً: عزلته وفَرَزْتُه، وكذلك مَيَّزْتُه تمييزاً فانْمازَ.
      ابن سيده: مازَ الشيءَ مَيْزاً ومِيزَةً ومَيَّزَهُ: فصل بعضه من بعض.
      وفي التنزيل العزيز: حتى يَمِيزَ الخَبِيثَ من الطَّيِّبِ، قرئ: يَمِيزَ من مازَ يَمِيزُ، وقرئ: يُمَيِّزْ من مَيَّزَ يُمَيِّزُ، وقد تَمَيَّزَ وامَّازَ واسْتَمازَ كله بمعنى، إِلاَّ أَنهم إِذا، قالوا مِزْتُه فلم يَنْمَزُ لم يتكلموا بهما جميعاً إِلا على هاتين الصيغتين، كما أَنهم إِذا، قالوا زِلْتُه فلم يَنْزَلْ لم يتكلموا به إِلا على هاتين الصيغتين لا يقولون مَيَّزْته فلم يَتَمَيَّزْ ولا زَيَّلْتُه فلم يَتَزَيَّلْ؛ وهذا قول اللحياني.
      وتَمَيَّزَ القومُ وامْتازوا: صاروا في ناحية.
      وفي التنزيل العزيز: وامْتازوا اليومَ أَيُّها المُجْرِمُونَ؛ أَي تَمَيَّزوا، وقيل: أَي انْفَرِدُوا عن المؤمنين.
      واسْتَمازَ عن الشيء: تباعد منه، وهو من ذلك.
      وفي حديث إِبراهيم النخعي: اسْتَمازَ رجلٌ عن رجل به بَلاءٌ فابْتُلِيَ به أَي انفصل عنه وتباعد، وهو اسْتَفْعَلَ من المَيْزِ.
      ابن الأَعرابي: مازَ الرجلُ إِذا انتقل من مكان إِلى مكان.
      ويقال: امْتاز القومُ إِذا تنحَّى عِصابَةٌ منهم ناحيةً، وكذلك اسْتَمازَ، قال الأَخطل: فإِن لا تُعَيِّرْها قريشٌ بِمَلْكِها،يكن عن قُرَيْشٍ مُسْتَمازٌ ومَرْحَلُ

      ويقال: امتازَ القومُ إِذا تميز بعضهم من بعض.
      وفي الحديث: لا تَهْلِكُ أُمتي حتى يكون بينهم التَّمايُلُ والتَّمايُزُ أَي يتحزبون أَحزاباً ويتميز بعضهم من بعض ويقع التنازع.
      يقال: مِزْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا فَرَّقْتَ بينهما فانْمازَ وامْتازَ، ومَيَّزْتُه فَتَمَيَّزَ؛ ومنه الحديث: من مازَ أَذًى فالحسَنةُ بعشر أَمثالها أَي نَحَّاه وأَزاله؛ ومنه حديث ابن عمر: أَنه كان إِذا صلى يَنْمازُ عن مُصَلاَّه فيركع أَي يتحول عن مُقامه الذي صلى فيه.
      وتَمَيَّزَ من الغَيْظِ: تَقَطَّع.
      وفي التنزيل العزيز: تَكادُ تَمَيَّزُ من الغَيْظِ.
      "
  22. مَزَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَزَّهُ: مَصَّهُ.
      ـ مَزَّةُ: المَصَّةُ، والخَمْرُ اللَّذِيذةُ الطَّعْمِ، كالمُزَّاء والمُزِّ،
      ـ مِزَّةُ: قرية بِدِمَشْقَ،
      ـ مُزَّةُ: الخَمْرُ فيها حُموضَةٌ.
      ـ مِزُّ: القَدْرُ. والفَضْلُ.
      ـ له مِزٌّ عليكَ: فَضْلٌ.
      ـ مَزِزْتَ تَمَزُّ: صِرْتَ مَزِيزاً، أي: فاضلاً.
      ـ مَزْمَزَهُ: حَرَّكَهُ، فَتَمَزْمَزَ.
      ـ مازَزْتُ بينهما: باعَدْتُ.
      ـ تَمازَّتْ به النِيَّةُ: تبَاعَدَتْ.
      ـ تَمَزَّزَ: تَمَصَّصَ الشَّرابَ.
      ـ مَزَزُ: المَهَلُ، والكَثْرَةُ،
      ـ مَزِيزُ: القليلُ، والصَّعْبُ، كالأمَزِّ والمَزِّ.
      ـ عَزيزٌ مَزِيزٌ: إتباعٌ.
      ـ شَرابٌ ورُمانٌ مُزٌّ: بين الحامِضِ والحُلْوِ.
      ـ تَمَزْمَزَ لِلْقِيَامِ: نَهَضَ،
      ـ تَمَزْمَزَ بَنُو فُلانٍ: انْحاشُوا، وتَفَرَّقُوا.
  23. مازَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مازَهُ يَمِيزُهُ مَيْزاً: عَزَلَهُ، وفَرَزَهُ، كأَمازَهُ ومَيَّزَهُ فامْتازَ وانْمازَ وتَمَيَّزَ واسْتَمازَ،
      ـ مازَ الشيءَ: فَضَّلَ بعضَه على بعضٍ،
      ـ مازَ فلانٌ: انْتَقَلَ من مَكانٍ إلى مَكانٍ.
      ـ رجل مَيْزٌ ومَيِّزٌ: شديدُ العَضَلِ.
      ـ اسْتَمازَ: تَنَحَّى.
      ـ تَمَيَّزَ من الغَيْظِ: تَقَطَّعَ.
      ـ قولُ القاتِلِ للمَقْتولِ: مازِ رأسَكَ، وقد يقولُ: مازِ ويَسْكُتُ، مَعْنَاهُ: مُدَّ عُنُقَكَ.
      ـ الأزْهَرِيُّ: ‘‘لا أدْري ما هو إلا أن يكونَ بمعنَى مايِزْ، فأَخَّرَ الياءَ، فقال: مازِي، وحَذَفَ الياءَ للأمرِ’‘.
      ـ ابنُ الأعرابِي: ‘‘أصْلُهُ أن رجُلاً أرادَ قَتْلَ رَجُلٍ اسْمُهُ مازِنٌ، فقال: مازِ رأسَكَ والسَّيْفَ، تَرْخيمُ مازِنٍ، فصارَ مُسْتَعْمَلاً، وتَكَلَّمَتْ به الفُصَحاءُ’‘.
  24. أزَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أزَى الظِّلُّ يَأْزُو: قَلَصَ.
      ـ ي: أَزَى إليه أَزْياً وأُزِيًّا: انْضَمَّ، وضَمَّ،
      ـ يَأْزُو الظِّلُّ أُزِيًّا: قَلَصَ، كأَزِيَ،
      ـ أَزَى له أَزْياً: أَتاهُ من وجهِ مَأْمَنِهِ لِيَخْتِلَهُ،
      ـ أَزَى الرَّجلَ: أَجْهَدَهُ، كآزاهُ، فهوَ مَأْزُوٌّ ومُؤْزًى،
      ـ أَزَى مالَه: نَقَصَه.
      ـ يومٌ آزٍ: شديدُ الحَرِّ.
      ـ تَآزَى القومُ: تَدَانَوُا، أَو خاصٌّ بالجُلوسِ.
      ـ إِزاءُ: سَبَبُ العَيْشِ، أَو ما سُبِّبَ من رَغدِهِ وفَضْلِهِ،
      ـ إِزاءُ لِلْحَرْبِ: مُقيمُها،
      ـ إِزاءُ لِلمالِ: سائِسُها، وجميعُ ما بين الحَوْضِ إلى مَهْوَى الرَّكِيَّةِ مِن الطَّيِّ، أَو حَجَرٌ، أَو جِلْدٌ، أَو جُلَّةٌ يُوضَعُ عليها الحَوْضُ، أو مَصَبُّ الماءِ في الحَوْضِ.
      ـ هُمْ إزاؤُهُم: أَقْرانُهُم.
      ـ آزَى على صَنِيعِه إيزاءً: أفْضَلَ،
      ـ آزَى عن فُلانٍ: هابَه،
      ـ آزَى الشيءَ: حاذاهُ وجَاراهُ.
      ـ تَأَزَّى عنه: نَكَصَ،
      ـ تَأَزَّى القِدْحُ: أصابَ الرَّمِيَّةَ فاهْتَزَّ فيها،
      ـ تَأَزَّى الحَوْضَ: جَعَلَ له إزاءً، كأَزَّاهُ تَأْزِيَةً.


معنى لمازوك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: