وصف و معنى و تعريف كلمة لماكرتم:


لماكرتم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) و كاف (ك) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح لماكرتم في معاجم اللغة العربية:



لماكرتم

جذر [اكر]

  1. ماكَرَ : (فعل)
    • مَاكَرَ، يُمَاكِرُ، مصدر مُمَاكَرَةٌ
    • مَاكَرَهُ: خَادَعَهُ، رَاوَغَهُ
  2. تَماكَرَ : (فعل)
    • تماكرَ يتماكر ، تَمَاكُرًا ، فهو مُتماكِر
    • تَماكَرَ الْمُتَنافِسانِ : مَكَرَ، اِحْتالَ أَحَدُهُما على الآخَرِ
,
  1. مَكْرُ
    • ـ مَكْرُ : الخَديعَةُ ، وهو ماكرٌ ومَكَّارٌ ومَكُورٌ ، والمَغْرَةُ .
      ـ مَمْكُورُ : المَصْبوغُ به ، كالمُمْتَكَرِ ، وحُسْنُ خَدَالَةِ الساقَيْنِ ، والصَّفيرُ ، وصَوْتُ نَفْخ الأَسَدِ ، وسَقْيُ الأرضِ .
      ـ مَكْوَرَّى : اللَّئِيمُ ، أوِ الصَّوابُ ذِكْرُهُ في ك و ر .
      ـ مَكَرَ أرْضَهُ : سَقاها .
      ـ مَكْرَةُ : نَبْتَةٌ غَبْراءُ ، ج : مَكْرٌ ومُكورٌ ، والرُّطَبَةُ الفاسدَةُ ، والساقُ الغَليظَةُ الحَسْناءُ ، والبُسْرَةُ المُرْطِبَةُ وهي صُلْبَةٌ .
      ـ نَخْلَةٌ مِمْكارٌ : تُكْثِرُ من ذلك .
      ـ مَمْكورُ : الأَسَدُ المُتَلَطِّخ بِدِماءِ الفَرائِس ، كأَنَّهُ صُبغَ بالمَكْرِ .
      ـ مَمْكورَةُ : المَطْوِيَّةُ الخَلْقِ من النِّساءِ ، والمُسْتَديرَةُ الساقَيْنِ ، أو المُدْمَجَةُ الخَلْقِ الشَّديدَةُ البَضْعَةِ .
      ـ ماكِرُ : العِيرُ تَحْمِلُ الزَّبيبِ .
      ـ مَكِرَ : احْمَرَّ .
      ـ تَمْكيرُ : احْتِكارُ الحُبوبِ في البُيُوتِ .
      ـ امْتَكَرَ : اخْتَضَبَ ،
      ـ امْتَكَرَ الحَبَّ : حَرَثَهُ .
      ـ مَكْرانُ : بلد معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمكَر


    • أمكر - إمكارا
      1 - أمكره : خدعه . 2 - أمكره الله : عاقبه على المكر والخداع .

    المعجم: الرائد

  3. امْتَكَرَ
    • امْتَكَرَ الشيءُ : اختضَبَ بالمَكْر : المَغْرة .
      و امْتَكَرَ الزارعُ الحَبَّ : خَزَنَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَمْكَرَ
    • [ م ك ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَمْكَرَ ، يُمْكِرُ ، مصدر إِمْكارٌ .
      1 . :- أَمْكَرَ صاحِبَهُ :- : خَدَعَهُ .
      2 . :- أَمْكَرَهُ اللَّهُ :- : عاقَبَهُ على الْمَكْرِ .

    المعجم: الغني

  5. تماكر المتنافسون


    • احتال بعضُهم على بعض .

    المعجم: عربي عامة

  6. تَماكَرَ
    • [ م ك ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَماكَرْتُ ، أَتَماكَرُ ، ، مصدر تَماكُرٌ . :- تَماكَرَ الْمُتَنافِسانِ :- : مَكَرَ ، اِحْتالَ أَحَدُهُما على الآخَرِ .

    المعجم: الغني

  7. تَماكُرٌ
    • [ م ك ر ]. ( مصدر تَماكَرَ ). :- تَماكُرُ العَدُوَّيْنِ :- : مَكْرُ ، اِحْتِيالُ أَحَدِهِما على الآخَرِ .

    المعجم: الغني

  8. تَماكَر
    • تماكر - تماكرا
      1 - تماكر القوم : احتال بعضهم على بعضهم الآخر



    المعجم: الرائد

  9. تماكرَ
    • تماكرَ يتماكر ، تَمَاكُرًا ، فهو مُتماكِر :-
      تماكر المتنافسون احتال بعضُهم على بعض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مكر
    • " الليث : المَكْرُ احتيال في خُفية ، قال : وسمعنا أَن الكيد في الحروف حلال ، والمكر في كل حلال حرام .
      قال الله تعالى : ومكروا مكراً ومكرنا مكراً وهم لا يشعرون .
      قال أَهل العلم بالتأْويل : المكر من الله تعالى جزاء سُمي باسم مكر المُجازَى كما ، قال تعالى : وجزاء سيئة سيئة منها ، فالثانية ليست بسيئة في الحقيقة ولكنها سميت سيئة لازدواج الكلام ، وكذلك قوله تعالى : فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه ، فالأَول ظلم والثاني ليس بظلم ولكنه سمي باسم الذنب ليُعلم أَنه عِقاب عليه وجزاءٌ به ، ويجري مَجْرَى هذا القول قوله تعالى : يخادعون الله وهو خادعهم والله يستهزئ بهم ، مما جاء في كتاب الله عز وجل .
      ابن سيده : المَكْرُ الخَدِيعَة والاحتيال ، مَكَرَ يَمْكُرُ مَكْراً ومَكَرَ به .
      وفي حديث الدعاء : اللهم امْكُرْ لي ولا تَمْكُرْ بي ؛ قال ابن الأَثير : مَكْرُ الله إِيقاعُ بلائه بأَعدائه دون أَوليائه ، وقيل : هو استدراج العبد بالطاعات فَيُتَوَهَّمُ أَنها مقبولة وهي مردودة ، المعنى : أَلْحِقْ مَكْرَكَ بِأَعْدائي لا بي : وأَصل المَكْر الخِداع .
      وفي حديث عليّ في مسجد الكوفة : جانِبُهُ الأَيْسَرُ مَكْرٌ ، قيل : كانت السوق إِلى جانبه الأَيسر وفيها يقع المكر والخداع .
      ورجل مَكَّارٌ ومَكُورٌ : ماكِرٌ .
      التهذيب : رجل مَكْوَرَّى نعت للرجل ، يقال : هو القصير اللئيم الخلقة .
      ويقال في الشتيمة : ابنُ مَكْوَرَّى ، وهو في هذا القول قذف كأَنها توصف بِزَنْيَةٍ ؛ قال أَبو منصور : هذا حرف لا أَحفظه لغير الليث فلا أَدري أَعربي هو أَم أَعجمي .
      والمَكْوَرَّى : اللئيم ؛ عن أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابي .
      قال ابن سيده : ولا أُنكِر أَن يكون من المكر الذي هو الخديعة .
      والمَكْرُ : المَغْرَةُ .
      وثوب مَمْكُورٌ ومُمْتَكَرٌ : مصبوغ بالمَكْرِ ، وقد مَكَرَه فامْتَكَرَ أَي خَضَبَه فاخْتَضَبَ ؛ قال القُطامي : بِضَرْبٍ تَهْلِكُ الأَبْطالُ مِنهُ ، وتَمْتَكِرُ اللِّحَى منه امْتِكَارَا أَي تَخْتَضِبُ ، شبَّه حمرة الدم بالمَغْرَةِ .
      قال ابن بري : الذي في شعر القُطامي تَنْعسُ الأَبطالُ منه أَي تَتَرَنَّحُ كما يَتَرَنَّحُ الناعِسُ .
      ويقال للأَسد : كأَنه مُكِرَ بالمَكْرِ أَي طُليَ بالمَغْرَةِ .
      والمَكْرُ : سَقْيُ الأَرض ؛ يقال : امْكُرُوا الأَرض فإِنها صُلْبَةٌ ثم احرثوها ، يريد اسقوها .
      والمَكْرَةُ : السقْية للزرع .
      يقال : مررت بزرع مَمْكُورٍ أَي مَسْقِيٍّ .
      ومَكَرَ أَرضه يَمْكُرُها مَكْراً : سقاها .
      والمَكْرُ : نَبْتٌ .
      والمَكْرَةُ : نبتة غُبَيْراءُ مُلَيْحاءُ إِلى الغُبرة تُنْبِت قَصَداً كأَن فيها حَمْضاً حين تمضغ ، تَنْبُتُ في السهل والرمل لها ورق وليس لها زهر ، وجمعها مَكْرٌ ومُكُورٌ ، وقد يقع المُكُورُ على ضروب من الشجر كالرُّغْل ونحوه ؛ قال العجاج : يَسْتَنُّ في عَلْقَى وفي مُكُور ؟

      ‏ قال : وإِنما سميت بذلك لارتوائها ونُجُوع السَّقْي فيها ؛ وأَورد الجوهري هذا البيت : فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكُورِ الواحد مَكْرٌ ؛ وقال الكميت يصف بكرة : تَعاطَى فِرَاخَ المَكْرِ طَوْراً ، وتارَةً تُثِيرُ رُخَامَاها وتَعْلَقُ ضَالَها فراخ المَكْرِ ثمره .
      والمَكْرُ : ضرْب من النبات ، الواحدة مَكْرَة ، وأَما مُكور الأَغْصان فهي شجرة على حدة ، وضُرُوبُ الشجر تسمى المُكورَ مثل الرُّغْل ونحوه .
      والمَكْرَة : شجرة ، وجمعها مُكور .
      والمَكْرَةُ : الساقُ الغليظة الحسناء .
      ابن سيده : والمَكْرُ حُسن خَدالَةِ الساقين .
      وامرأَة مَمْكُورَةٌ : مستديرة الساقين ، وقيل : هي المُدْمَجَةُ الخَلْقِ الشديدة البَضْعَةِ ، وقيل : المَمْكُورَةُ المطوية الخَلْقِ .
      يقال : امرأَة مَمْكُورَةُ الساقين أَي خَدْلاء .
      وقال غيره : مَمْكُورَةٌ مُرْتَوِيَةُ الساق خَدْلَةٌ ، شبهت بالمَكْر من النبات .
      ابن الأَعرابي : المَكْرَة الرُّطبَة الفاسدة .
      والمَكْرَةُ : التدبير والحيلة في الحرْب .
      ابن سيده : والمَكْرَةُ الرُّطَبَة التي قد أَرطبت كلها وهي مع ذلك صُلْبَة لم تنهضم ؛ عن أَبي حنيفة .
      والمَكْرَةُ أَيضاً : البُسْرَةُ المُرْطِبة ولا حلاوة لها .
      ونخلة مِمْكارٌ : يكثر ذلك من بُسرها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لماكرتم في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
أُكْرَة [مفرد]: ج أُكْرات وأُكُرات وأُكَر • أُكْرة الباب: مِقْبَضُه.
المعجم الوسيط
الأرضَ ـُ أكْراً: حرثها، وزرعها. وـ النهرَ ونحوه: حفره وعمَّقه.آكَرَهُ مُؤَاكَرَةً: زارعه على نصيب معلوم مما يزرع.الأُكْرَةُ: حُفْرَة تعمَّق ليتجمع الماءُ فيها رشحاً. وـ الكرة.الأكَّارُ: الحرَّاث. ( ج ) أكَرَة.الأكَّارة: آلةٌ تحْفَر بها التّرع والأنْهار.


تاج العروس

الأكْرَةُ بالضّمّ : لُغَيَّةٌ أي لُغَةٌ مُسترذَلَةٌ في الكُرَةِ التي يُلْعَبُ بها واللُّغَةُ الجَيِّدةُ الكُرَةُ قال : " حَزاوِرَةٌ بأبْطَحِهَا الكُرِينَا "

الأُكْرَةُ : الحُفْرَةُ في الأرض يَجتمعُ فيها الماءُ فيُغْرَفُ صافياً جَمْعُه الأُكَرُ . والأَكْرُ والتَّأَكُّرُ : حَفْرُهَا يقال : أكَرَ يَأْكُرُ أكْراً وتَأَكَّرَ إذا حَفَرَ أُكْرَةً . ومنه الأكّارُ للحَرّاث وفي حديث قَتْلِ أبي جَهْلٍ : " فَدَوْ غيرُ أكَّارٍ قَتَلَنِي " الأكّارُ : الزَّرّاعُ أراد به احتقارَه وانتقاصَه كيف مثلُه يَقْتُلُ مثلَه " ج أكَرَةٌ " كأنّه جَمْعُ آكِرٍ في التَّقْدِير كذا قاله الجوهريُّ

في الحديث : نَهَى عن المُؤَاكَرَةِ يعني المُزَارَعَةَ على نَصيبٍ معلومٍ ممّا يُزْرَعُ في الأرض وهي المُخَابَرةُ ويقال : أكَرْتُ الأرضَ أي حَفَرْتُها

وممّا يُستدرَك عليه : التَّأْكِيرُ أن يَجْعَلَ الطِّراقَ أُكَراً قيل لحِرّاثٍ : هل أكَّرْتَ الطِّراقَ ؟ أي هل جعلتَ له أُكَراً ؟





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: