وصف و معنى و تعريف كلمة لمتبتل:


لمتبتل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و باء (ب) و تاء (ت) و لام (ل) .




معنى و شرح لمتبتل في معاجم اللغة العربية:



لمتبتل

جذر [تبت]



معنى لمتبتل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


الصُّنْدُوق الذي يُحْرَزُ فيه المتاع. ( مع ). ويقال: ما أَودعتُ تابوتي شيئاً ففقدتُه، أَي صَدري. و ـ الناووس. و ـ من النَّاعورة: عُلبة من خشب أَو حديد، تغرف الماءَ من البئر. ( مو ). و ـ ( عند قدماء المصريين ): صندوقٌ من حجرِ أَو خشب توضع فيه الجُثَّة، عليه من الصور والرسوم ما يصوّر آلام المصريِّين وعقائدَهم في العالم الآخر. ( مج ).التَّبُوت: التابوت.
Advertisements


تاج العروس

تَبَّتُ كسُكَّرٍ هكذا ضَبطه غيرُ واحِدٍ . وكان الزَّمخْشَرِيُّ يقول بالكسر . ورُوِيَ بفتح أَوّله وكسر ثانيه مُشدّد في الجمِيع نقلَه شيخُنا . وقد أَهملَه الجوهريُّ . وهي اسم بِلاَدٍ بالمَشْرِقِ وعَمَائرَ كَبِيرةٍ وله خَواصُّ في هوائها ومِياهها وفيها ظِباءُ المِسْك الّتي لا يُشْبِهُهَا شَيءٌ ولا يَزال الإِنسانُ بها ضاحكاً مسروراً لا تَعْرِ له الأَحزانُ والهموم . وذكَرَ صاحبُ اللِّسان في تركيب ت ب ع : أَن تُبَّتَ اشْتُقَّ لهم هذا الاسم من اسمِ تُبَّعٍ ولكِنْ فيه عُجْمةٌ . ويقالُ هم اليومَ من وَضَائعِ تُبَّعٍ بتلك البلاد . يُنْسَبُ إِليها المِسْكُ الأَذْفَرُ وهو أَفضلُ من الصِّينيّ لخاصِّيَّةِ مَراعِيها . ومنها أَبو جعفر محمد بن محمّد التُّبَّتِيّ روى له أَبو سعدِ المالِينيّ عن ابْن صُهيْبٍ عن أَبيه عن جَدِّه . والتَّبُوتُ كصَبَور : لغةٌ في التَّابُوت قال ابنُ منظور : هذه تَرْجَمة لم يُتَرْجِم عليها أَحدٌ من مُصَنِّفي الأُصول وذكرَه ابنُ الأَثير لمراعاته تَرتيبه في كِتَابه وترجمنا نحن عليها ؛ لأَنّ الشِّيخَ أَبا مُحَمَّدِ بن بَرّيّ رحمه الله تعالى قال في ترجمة توب رادًّا على الجوهريّ لمّا ذكر تابوت . قال : وكان الصّوابُ أَن يَذْكُرَه في فصل تبت ؛ لأَنَّ تاءَه أَصليّة ووزنه فاعُول كما ذكرناه هناك في توب . وذكره ابنُ سِيدَهْ أَيضاً في تَبه وقال : التَّابُوه لغةٌ في التابوت أَنصارِيَّة ؛ وقد ذكرناه نحن أَيضاً في ترجمة تبه ولم أَرَ في ترجمة تبت شيئاً في الأصول وذكرتها أَنا هُنا مراعاةً لقول الشيخ أَبي محمد بن بَرّيّ : كان الصَّواب أَن يذكر في تبت . وقال ابنُ الأَثيرِ في حديث دُعَاء قيام اللَّيْل : " اللّهم اجْعلْ في قلبي نُوراً وذكر سبعاً في التَّابوت " . التابوتُ : الأَضلاعُ وما تَحوِيه كالقلْب والكَبِد وغيرَهما تشبيهاً بالصُّنْدُوق الذي يُحْرزُ فيه المَتَاعُ أَي : أَنَّهُ مكتوبٌ موضوع في الصُّنْدُوق . قلتُ : وفي أَحكام الأَساس : التابُوتُ الصَّدْرُ تقول : ما أَوْدَعْتُ تابُوتِي شَيْئاً فَفَقَدْته أَي : ما أَودعتُ صَدْري عِلْماً فَعَدِمْتًهً . والأَشعثُ بن سَوَّار الكُوفِيّ مولى ثَقِيف يُعْرَفُ بالأَثْرَمِ وبالتّابُوتِيْ وبالسّاجِي والنَّجّار والأَفْرَق والنقّاش ضعيفٌ عن الشَّعْبيّ وغَيرِه وعنه سُفيانُ الثَّوْرِيُّ وشُعْبةُ وذكرَه ابنُ حِبَّانَ فيمن اسمُه أَيُّوبُ . قال : هو الّذِي يُقَال له أَشْعَثُ الأَفرقُ مات سنة 136

لسان العرب
هذه ترجمة لم يترجم عليها أَحدٌ مِن مُصَنِّفي الأُصول وذكره ابن الأَثير لمراعاته ترتيبه في كتابه وترجمنا نحن عليها لأَن الشيخ أَبا محمد بن بري رحمه اللَّه قال في ترجمة توب رادّاً على الجوهري لمَّا ذكر تابوت في أَثنائها قال إِن الجوهري أَساء تصريفه حتى ردّه إِلى تابوت قال وكان الصواب أَن يذكره في فصل تبت لأَِن تاءه أَصلية ووزنه فاعول كما ذكرناه هناك في توب وذكره ابن سيده أَيضاً في ترجمة تَبه وقال التابُوه لغة في التَّابُوتِ أَنصارية وقد ذكرناه نحن أَيضاً في ترجمة تبه ولم أَرَ في ترجمة تبت شيئاً في الأُصول وذكرتها أَنا هنا مراعاة لقول الشيخ أَبي محمد بن بري كان الصواب أَن يذكر في ترجمة تبت ولما ذكره ابن الأَثير قال في حديث دعاء قيام الليل اللهم اجْعَل في قَلْبِي نوراً وذكر سبعاً في التَّابُوتِ التَّابُوتُ الأَضْلاعُ وما تَحْويه كالقَلْب والكَبِد وغيرهما تشبيهاً بالصُّنْدُوق الذي

يُحْرَزُ فيه المَتاع أَي أَنه مكتوب موضوع في الصُّنْدُوقِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: