وصف و معنى و تعريف كلمة لمجد:


لمجد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و جيم (ج) و دال (د) .




معنى و شرح لمجد في معاجم اللغة العربية:



لمجد

جذر [مجد]

  1. مُجْدٍ : (اسم)
    • مُجْدٍ : فاعل من أَجْدَى
  2. مَجْد : (اسم)
    • مَجْد : مصدر مَجُدَ
  3. مَجد : (اسم)
    • الجمع : أمجاد
    • المَجْدُ : النُّبْلُ والشَّرَف
    • المَجْدُ :المكارمُ المأثورة عن الآباء
    • مصدر مجَدَ
    • ذُرْوَة المَجْد/ ذؤابةُ المَجْد: قمّته وأوجه،
    • نام على أمجاده: اكتفى بنجاح سابق، لم يعد يعمل شيئًا بعد نجاحه الأوّل،
    • هو مستدبر المجد مستقبله: هو دائمًا في شرف وعزّ
  4. مُجَدّ : (اسم)
    • مُجَدّ : اسم المفعول من أَجدَّ


  5. مُجِدّ : (اسم)
    • فاعل مِنْ جَدَّ
    • طَالِبٌ مُجِدٌّ : مُجْتَهِدٌ
  6. مُجِدّ : (اسم)
    • مُجِدّ : فاعل من أَجدَّ
  7. مجَّدَ : (فعل)
    • مجَّدَ يمجِّد ، تمجيدًا ، فهو مُمجِّد ، والمفعول مُمجَّد
    • مجَّد الشَّخصَ/ مجَّد الشَّيءَ : عظّمه وأثنى عليه، أطراه، فخَّمه
    • مَجَّدَ العَطَاءَ : أَكْثَرَهُ، أَجْزَلَهُ
    • مَجَّدَ لَهُ مِنَ العَطَاءِ : أَكْثَرَ لَهُ مِنْهُ
  8. مَجُدَ : (فعل)
    • مجَدَ يمجُد ، مَجْدًا ، فهو ماجِد ، والمفعول مَمْجُود - للمتعدِّي
    • مجَد الشَّخصُ: كان ذا عِزَّةٍ ورِفعة وشرف
    • مَجَده: غلَبه في المَجْد
  9. مجُدَ : (فعل)
    • مجُدَ يمجُد ، مَجادَةً ، فهو مَجِيدٌ والجمع : أَمْجَادٌ
    • مجُد الشَّخصُ :مجَد؛ كان ذا عِزَّةٍ ورفعة وشرف
  10. أَجْدَى: (فعل)


    • أجدى / أجدى على / أجدى عن يُجدي ، أَجْدِ ، إجداءً ، فهو مُجْدٍ ، والمفعول مُجْدًى - للمتعدِّي
    • أَجْدَى الشيءُ: نفع
    • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة
    • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه
    • أجدى عنه: أغنى عنه
    • أَجْدَى فلانٌ: أَصاب الجدوى
    • أَجْدَى الجرحُ: سالت منه جَدِيَّةٌ
    • أَجْدَى عَنْهُ : أَغْنَى ما يُجْدِي عَنْكَ اعْتِذَارُكَ
    • أَجْدَاهُ عَنِ الطّلَبِ : أغْناهُ
    • أَجْدَاهُ العَمَلُ: نَفَعَهُ، نَالَ الجَدْوَى مِنْهُ ،
  11. جَدي: (اسم)
    • الجمع : أَجْدٍ ، و جِداءٌ ، و جِدْيانٌ
    • الجَدْي : الذكر من أَولاد المَعْز
    • الجَدْي: أحد بروج السماء، بين القوس والدّلو، وزمنه من 22 من ديسمبر إلى 19 من يناير
    • نَجْمٌ قَرِيبٌ مِنَ القُطْبِ تُعْرَفُ بِهِ القِبْلَةُ
  12. جَدْي: (اسم)
    • جَدْي : مصدر جَدى
  13. جَدْي: (اسم)
    • جَدْي : جمع جَدْيَةُ
  14. جُدَيّ: (اسم)
    • الجُدَيّ : نجم قريب من القطب تعرف به القِبلة
  15. جُدّيّ: (اسم)
    • الجُدِّيُّ من الرجال: الجُدُّ
  16. جِدّيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى جِدّ
    • وقور، رصين
    • الأمر جدِّيّ : حقيقي غير هزلي
    • رَجُل جدِّيّ: جاد، وجيه، خبير بالأمور ذو شخصيّة جادّة مميَّزة
  17. جادي: (اسم)
    • الجادي : الجراد، يَجدِي كل شيءٍ، أَي يأْكله
  18. جاديّ: (اسم)
    • الجاديُّ : الزَّعفران
  19. مُجْدي: (اسم)
    • مُجْدي : فاعل من أَجْدَى
  20. جَديّة: (اسم)
    • الجمع : جَدايا
    • الجَدِيَّة : الدم السائل وفي حديث سعد قال: رمَيتُ يوم بدر سُهيلَ بن عَمرو، فقطعت نَسَاه فانبعثت جَدِيّةُ الدم/
    • الجَدِيَّة :لون الوجه
    • الجَدِيَّة :القطعة من المسك
    • الجَدِيَّة :الناحية
  21. أَجْدَى: (اسم)
    • هَذَا العَمَلُ أَجْدَى لَكَ : أنْفَعُ لَكَ، أحْسَنُ أجْدَى لَكَ أنْ تَجْتَهِدَ كَانَ مِنَ الأَجْدَى أنْ تُسَافِرَ إِلَى الجَبَلِ
  22. جِدْيان: (اسم)


    • جِدْيان : جمع جَدْيُ
  23. جَدية: (اسم)
    • الجَدْية : القطعة من الكساءِ المحشوّة تحت دفَّتَي السرج ونحوه
  24. مُسْتَجْدى: (اسم)
    • مُسْتَجْدى : اسم المفعول من اِستَجدَى
  25. جِدّيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من جِدّ: رصانة، رزانة تدلُّ على الحالة النفسيَّة والبدنيَّة للإنسان
,
  1. مجد
    • "المَجْدُ: المُرُوءةُ والسخاءُ.
      والمَجْدُ: الكرمُ والشرفُ.
      ابن سيده: المجد نَيْل الشرف، وقيل: لا يكون إِلا بالآباءِ، وقيل: المَجْدُ كَرَمُ الآباء خاصة، وقيل: المَجْدُ الأَخذ من الشرف والسُّؤدَد ما يكفي؛ وقد مَجَدَ يَمْجُدُ مَجْداً، فهو ماجد.
      ومَجُد، بالضم، مَجادةً، فهو مجيد،وتَمَجَّد.
      والمجدُ: كَرَمُ فِعاله.
      وأَمجَدَه ومَجَّده كلاهما: عظَّمَه وأَثنى عليه.
      وتماجَدَ القومُ فيما بينهم: ذكَروا مَجْدَهم.
      وماجَدَه مِجاداً: عارَضه بالمجد.
      وماجَدْتُه فمَجَدتُه أَمْجُدُه أَي غَلَبْتُه بالمجد.
      قال ابن السكيت: الشرفُ والمجدُ يكونان بالآباء.
      يقال: رجل شريف ماجدٌ، له آباءٌ متقدّمون في الشرف؛ قال: والحسب والكرم يكونان في الرجل وإِن لم يكن له آباء لهم شرف.
      والتمجيدُ: أَن يُنْسب الرجل إِلى المجد.
      ورجل ماجد: مِفضالٌ كثير الخير شريف، والمجيدُ، فعيل، منه للمبالغة؛ وقيل: هو الكريم المفضال، وقيل: إِذا قارَن شَرَفُ الذاتِ حُسْنَ الفِعال سمي مَجْداً، وفعِيلٌ أَبلغ من فاعِل فكأَنه يَجْمع معنى الجليل والوهَّابِ والكريم.
      والمجيدُ: من صفاتِ الله عز وجل.
      وفي التنزيل العزيز: ذو العرش المجيدُ.
      وفي اسماء الله تعالى: الماجدُ.
      والمَجْد في كلام العرب: الشرف الواسع.
      التهذيب: الله تعالى هو المجِيدُ تَمَجَّد بِفعاله ومَجَّده خلقه لعظمته.
      وقوله تعالى: ذو العرش المجيدِ؛ قال الفراء: خفضه يَحيى وأَصحابه كما، قال: بل هو قرآنٌ مجيدٌ، فوصف القرآن بالمَجادة.
      وقيل يقرأُ: بل هو قرآنُ مجيدٍ، والقراءة قرآنٌ مجيدٌ.
      ومن قرأَ: قرآنُ مجيدٍ، فالمعنى بل هو قرآنُ ربٍّ مجيدٍ.
      ابن الأَعرابي: قرآنٌ مجيدٌ، المجيدُ الرفيع.
      قال أَبو اسحق: معنى المجيد الكريم، فمن خفض المجيد فمن صفة العرش، ومن رفع فمن صفة ذو.
      وقوله تعالى: ق والقرآن المجيد؛ يريد بالمجيد الرفيعَ العالي.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: ناوِلِيني المجيدَ أَي المُصْحَف؛ هو من قوله تعالى: بل هو قرآنٌ مجيدٌ.
      وفي حديث قراءة الفاتحة: مَجَّدَني عَبْدي أَي شرَّفني وعَظَّمني.
      وكان سعد بن عبادة يقول: اللهمَّ هَبْ لي حَمْداً ومَجْداً، لا مَجْد إِلا بِفعال ولا فِعال إِلا بمال؛ اللهم لا يُصْلِحُني ولا أَصْلُحُ إِلا عليه (* قوله «اللهم لا يصلحني ولا أصلح إلخ» كذا بالأصل).
      ابن شميل: الماجدُ الحَسَن الخُلُق السَّمْحُ.
      ورجل ماجد ومجيد إِذا كان كريماً مِعْطاءً.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَمَّا نحن بنو هاشم فأَنجادٌ أَمْجادٌ أَي شِراف كِرام، جمع مجِيد أَو ماجد كأَشهاد في شَهيد أَو شاهد.
      ومَجَدَتِ الإِبل تَمْجُدُ مُجُوداً، وهي مواجِدُ ومُجَّد ومُجُدٌ،وأَمْجَدَتْ: نالت من الكلإِ قريباً من الشبع وعرف ذلك في أَجسامها،ومَجَّدْتُها أَنا تمجيداً وأَمجَدَها راعيها وقد أَمجَدَ القومُ إِبلهم، وذلك في أَول الربيع.
      وأَما أَبو زيد فقال: أَمجَدَ الإِبلَ مَلأَ بطونها علفاً وأَشبعها، ولا فعل لها هي في ذلك، فإِن أَرعاها في أَرض مُكْلِئَةٍ فرعت وشبِعت.
      قال: مَجَدَتْ تَمْجُدُ مَجْداً ومُجوداً ولا فعل لك في هذا،وأَما أَبو عبيد فروى عن أَبي عبيدة أَن أَهل العالية يقولون مَجَد الناقةَ مخففاً إِذا علفها مِلءَ بطونها، وأَهل نجد يقولون مَجَّدها تمجيداً،مشدَّداً، إِذا علفها نصف بطونها.
      ابن الأَعرابي: مَجَدَتِ الإِبل إِذا وقعت في مَرْعًى كثير واسع؛ وأَمجَدَها الراعي وأَمجَدْتُها أَنا.
      وقال ابن شميل: إِذا شبعت الغنم مَجُدَت الإِبل تَمجُد، والمجد نَحْوٌ من نصف الشبع؛ وقال أَبو حية يصف امرأَة: ولَيْسَت بماجِدةٍ للطعامِ ولا الشراب أَي ليست بكثيرة الطعام ولا الشراب.
      الأَصمعي: أَمجَدْتُ الدابةَ علَفاً أَكثرت لها ذلك.
      ويقال: أَمجَدَ فلان عطاءَه ومَجَّده إِذا كثَّره؛ وقال عديّ: فاشتراني واصطفاني نعْمةً،مَجَّدَ الهِنْءَ وأَعطاني الثَّمَنْ وفي المثل: في كل شَجَر نار، واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفار؛ اسْتَمْجَدَ استفضل أَي اسْتَكْثَرا من النار كأَنهما أَخذا من النار ما هو حسبهما فصلحا للاقتداح بهما، ويقال: لأَنهما يُسْرعانِ الوَرْيَ فشبها بمن يُكْثِر من العطاء طلباً للمجد.
      ويقال: أَمجَدَنا فلان قِرًى إِذا آتَى ما كَفَى وفضل.
      ومَجْدٌ ومُجَيْدٌ وماجِدٌ: أَسماء.
      ومَجْد بنت تميم بن عامرِ بنِ لُؤَيٍّ: هي أُم كلاب وكعب وعامر وكُلَيْب بني ربيعة بن عامر بن صعصعة؛ وذكرها لبيد فقال يفتخر بها: سَقَى قَوْمي بَني مَجْدٍ، وأَسْقى نُمَيْراً، والقبائلَ من هِلالِ وبَنو مَجْد: بنو ربيعة بن عامر بن صعصعة، ومجد: اسم أُمهم هذه التي فخر بها لبيد في شعره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَدْيُ

    • ـ جَدْيُ من أولادِ المَعَزِ: ذَكَرُها,ج: أجْدٍ وجِداءٌ وجِدْيانٌ،
      ـ جَدْيُ من النُّجوم: الدائِرُ مع بَناتِ نَعْشٍ، والذي بِلِزْقِ الدَّلْوِ بُرْجٌ لا تَعْرِفُهُ العَرَبُ.
      ـ جَدِيَّةُ: القِطْعَةُ المَحْشُوَّةُ تحتَ السَّرْجِ والرَّحْلِ، كالجَدْيَةِ,ج: جَدْياتٌ، والدَّمُ السائِلُ، والناحيةُ، والقِطْعَةُ من المِسْكِ، ولَوْنُ الوَجْهِ.
      ـ جُدَيَّةُ: جَبَلٌ.
      ـ جادِالزَّعْفَرانُ، كالجادِياءِ، والخَمْرُ.
      ـ أجْدَى الجُرْحُ: سالَ.
      ـ جَدَيْتُه: طَلَبْتُ جَدْواهُ.
      ـ جَدايَةُ، وجِدايَةُ: الغَزالُ.
      ـ جُدَيٍّ: جُدَيُّ بنُ أخْطَبَ، أخُو حُيَيٍّ، وابنُ بُحْتُرٍ الشاعِرُ.
      ـ جُداءُ: مَبْلَغُ حِسابِ الضَّرْبِ، ثلاثةٌ في ثلاثةٍ جُداؤُه تِسْعَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجَدِيَّة
    • الجَدِيَّة : الدم السائل.
      وفي حديث سعد قال: حديث شريف رمَيتُ يوم بدر سُهيلَ بن عَمرو، فقطعت نَسَاه فانبعثت جَدِيّةُ الدم// .
      و الجَدِيَّة لون الوجه.
      و الجَدِيَّة القطعة من المسك.
      و الجَدِيَّة الناحية.
      و الجَدِيَّة الجَدْية. والجمع : جَدايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أجدى
    • أجدى / أجدى على / أجدى عن يُجدي ، أَجْدِ ، إجداءً ، فهو مُجْدٍ ، والمفعول مُجْدًى (للمتعدِّي) :-
      أجدى الشَّيءُ نفع :-الكلام وحده لا يجدي نفعًا، - غير مُجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ... نوحُ باكٍ ولا ترنُّم شادِ:-
      أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة.
      • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه :-جاءه فقيرٌ فأجدى عليه صدقة.
      أجدى عنه: أغنى عنه :-ما يُجدي عنك أخوك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَجْدَى
    • أَجْدَى الشيءُ: نفع.
      و أَجْدَى فلانٌ: أَصاب الجدوى.
      و أَجْدَى الجرحُ: سالت منه جَدِيَّةٌ.
      و أَجْدَى عنه: أَغنى.
      و أَجْدَى فلانًا وعليه: أَعطاه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جَدية
    • جدية - ج، جدايا
      1- جدية : دم سائل. 2- جدية : لون الوجه. 3- جدية : قطعة من السمك. 4- جدية : ناحية، منطقة.

    المعجم: الرائد

  7. جِدِّيّ
    • جِدِّيّ :-
      اسم منسوب إلى جِدّ: وقور، رصين :-قضيَّة جِدِّيَّة، - الأمر جدِّيّ:-
      • جِدّيًّا: بجِدّ، - رَجُل جدِّيّ: جاد، وجيه، خبير بالأمور ذو شخصيّة جادّة مميَّزة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَجْدَى
    • أجدى - إجداء
      1- أجدى : نال «الجدوى»، أي العطية. 2- أجداه : أعطاه الجدوى. 3- أجدى : نفع وأغنى. 4- أجدى الجرح : سال.

    المعجم: الرائد

  9. الجَدْي
    • الجَدْي : الذكر من أَولاد المَعْز. والجمع : أَجْدٍ، وجِداءٌ، وجِدْيانٌ.
      و الجَدْي أحد بروج السماء، بين القوس والدّلو، وزمنه من 22 من ديسمبر إلى 19 من يناير.
      (انظر: برج) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَجْدَى
    • [ج د و]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ). :-هَذَا العَمَلُ أَجْدَى لَكَ :- : أنْفَعُ لَكَ، أحْسَنُ. :-أجْدَى لَكَ أنْ تَجْتَهِدَ :- :-كَانَ مِنَ الأَجْدَى أنْ تُسَافِرَ إِلَى الجَبَلِ.

    المعجم: الغني

  11. أجْدى
    • [ج د و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَجْدى، يُجْدِي، مصدر إِجْدَاءٌ.
      1. :-أَجْدَاهُ العَمَلُ :-: نَفَعَهُ، نَالَ الجَدْوَى مِنْهُ. :-هَذَا لاَ يُجْدِيكَ فَتِيلاً :- :-لم يُجْدِهَا العِلاَجُ. (م. ل. المنْفَلُوطِي).
      2. :-أَجْدَى الجُرْحُ :- : سَالَ.
      3. :-أَجْدَى عَنْهُ :- : أَغْنَى. :-ما يُجْدِي عَنْكَ اعْتِذَارُكَ :- :-أَجْدَاهُ عَنِ الطّلَبِ :- : أغْناهُ.

    المعجم: الغني

  12. جَدْي
    • جَدْي / جِدْي :-
      جمع أجدٍ وجِداء وجِدْيان: (الحيوان) الذَّكر من أولاد المعز (الذي لم يبلغ سنة).
      الجَدْي:
      1 - مدار في النِّصف الجنوبيّ من الكرة الأرضيّة موازٍ لخطّ الاستواء عند خط عرض 23.5 درجة جنوبًا.
      2 - (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه العاشر بين القوس والدّلو، وزمنه من 22 من ديسمبر إلى 19 من يناير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الجادي
    • الجادي : الجراد، يَجدِي كل شيءٍ، أَي يأْكله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الجاديُّ
    • الجاديُّ : الزَّعفران.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الجادِيُّ
    • الجادِيُّ : الزَّعفران.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الجَدْية
    • الجَدْية : القطعة من الكساءِ المحشوّة تحت دفَّتَي السرج ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الجُدَيّ
    • الجُدَيّ : نجم قريب من القطب تعرف به القِبلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الجُدِّيُّ
    • الجُدِّيُّ من الرجال: الجُدُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. جِدِّيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ج د د]. :-رَجُلٌ جِدِّيٌّ :- : مُتَعَقِّلٌ، ثَابِتٌ فِي رَأْيِهِ، رَصِينٌ.

    المعجم: الغني

  20. جِدِّيَّة
    • جِدِّيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من جِدّ: رصانة، رزانة تدلُّ على الحالة النفسيَّة والبدنيَّة للإنسان :-عمِل/ تكلَّم بجدِّيّة.
      2 - اجتهاد واهتمام بالأمر :-لم يُظهر جِدِّيَّة في العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. الأجدى
    • الأجدى
      1-الأجدى الأنفع

    المعجم: الرائد

  22. أجداه/ أجدى عليه
    • أعطاه، جاد عليه :-جاءه فقيرٌ فأجدى عليه صدقة.

    المعجم: عربي عامة

  23. أجدى الشّيء
    • نفع :-الكلام وحده لا يجدي نفعًا- غير مُجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ... نوحُ باكٍ ولا ترنُّم شادِ :- ° أجدى نفعًا

    المعجم: عربي عامة

  24. الجدْي
    • مدار في النِّصف الجنوبيّ من الكرة الأرضيّة موازٍ لخطّ الاستواء عند خط عرض 23.5 درجة جنوبًا.

    المعجم: عربي عامة

  25. جدي
    • ج د ي: الجَدْيُ من ولد المعز وثلاثة أجْدٍ فإذا كثرت فهي الجِدَاءُ ولا تقل الجدايا ولا الجدى بكسر الجيم و الجَدَا بالقصر و الجَدْوَى العطية و جَدَاهُ و اجْتَدَاهُ و استَجْدَاهُ أي طلب جدواه و أجْدَاهُ أعطاه الجَدْوَى وما يُجْدِي عنك هذا أي ما يغني

    المعجم: مختار الصحاح



معنى لمجد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَجْدٌ** - ج:** أَمْجَادٌ**. [م ج د]. (مص. مَجَدَ). 1. "يَعِيشُ فِي مَجْدٍ" : العِزَّةُ، الرِّفْعَةُ، الْمَقَامُ العَالِي. "الْمَجْدُ هُوَ إِحْرَازُ الْمَرْءِ مَقَامَ حُبٍّ وَاحْتِرَامٍ". (الكواكبي). 2. "مِنْ ذَوِي الْمَجْدِ" : مِنْ ذَوِي الْمَكَارِمِ الْمَأْثُورَةِ.
معجم الغني
**مُجِدٌّ**، ةٌ - ج: ون، ات. [م ج د]. (فَا. مِنْ جَدَّ). "طَالِبٌ مُجِدٌّ" : مُجْتَهِدٌ.
معجم الغني
**مَجُدَ** - [م ج د]. (ف: ثلا).** مَجُدَ**،** يَمْجُدُ**، مص. مَجَادَةٌ. [ن. مَجَدَ].
معجم الغني
**مَجَدَ** - [م ج د]. (ف: ثلا. لازمتع).** مَجَدْتُ**،** أَمْجُدُ**،** اُمْجُدْ**، مص. مَجْدٌ. 1. "مَجَدَ الرَّجُلُ" : كَانَ ذَا عِزٍّ وَسُؤْدَدٍ. 2. "مَجَدَ جَارَهُ" : غَلَبَهُ فِي الْمَجْدِ.
معجم الغني
**مَجَّدَ** - [م ج د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** مَجَّدْتُ**،** أُمَجِّدُ**،** مَجِّدْ**، مص. تَمْجِيدٌ. 1. "مَجَّدَ الرَّئِيسَ" : عَظَّمَهُ، أَثْنَى عَلَيْهِ. 2. "مَجَّدَ العَطَاءَ" : أَكْثَرَهُ، أَجْزَلَهُ. 3. "مَجَّدَ لَهُ مِنَ العَطَاءِ" : أَكْثَرَ لَهُ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجيد3 [ مفرد ] • المجيد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : العظيم في ذاته ، الكثير الخير والإحسان { رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد } . • الكتاب المجيد : القرآن الكريم { ق والقرءان المجيد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجيد2 [ مفرد ] : ج مجاد : رفيع عال عاش حياة مجيدة - قدم عملا مجيدا - تاريخ مجيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجيد1 [ مفرد ] : ج أمجاد ومجداء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مجد : كريم شريف حسن الفعال والخصال والشمائل ، تام كامل متناه في الشرف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجد [ مفرد ] : ج أمجاد ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر مجد . 2 - نبل وعز ورفعة وشرف ، عظمة ، مكانة مرموقة امتطى صهوة المجد - المجد أصعب المراقي - لا تحسب المجد تمرا أنت - [ 2070 ] - آكله . . . لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا ° ذروة المجد / ذؤابة المجد : قمته وأوجه - نام على أمجاده : اكتفى بنجاح سابق ، لم يعد يعمل شيئا بعد نجاحه الأول - هو مستدبر المجد مستقبله : هو دائما في شرف وعز . 3 - مكارم مأثورة عن الآباء إنه من ذوي المجد والكرم - الأمجاد الغابرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماجد [ مفرد ] : اسم فاعل من مجد . • الماجد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : التام الكامل ، المتناهي في الشرف ، السخي المفضال ، الواسع الكريم ، المنيع المحمود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجد يمجد ، تمجيدا ، فهو ممجد ، والمفعول ممجد• مجد الشخص / مجد الشيء : 1 - عظمه وأثنى عليه ، أطراه ، فخمه مجد أعمال الزعيم / فكرة الحرية - فعل ذلك تمجيدا لذكراه - مجده الخطباء والمتحدثون لما قدمه من جليل الأعمال . 2 - نسبه إلى المجد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجادة [ مفرد ] : مصدر مجد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمجد يتمجد ، تمجدا ، فهو متمجد• تمجد الشخص : تعظم ، ترفع تمجد الله : تنزه - تمجد العالم في حياته وبعد مماته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماجد يتماجد ، تماجدا ، فهو متماجد• تماجد القوم : تفاخروا وأظهروا مجدهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمجد يستمجد ، استمجادا ، فهو مستمجد ، والمفعول مستمجد ( للمتعدي ) • استمجد الشخص : طلب المجد . • استمجد ضيفه : وجده ماجدا استمجده فقدره حق قدره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجد يمجد ، مجادة ، فهو مجيد• مجد الشخص : مجد ؛ كان ذا عزة ورفعة وشرف مجد أعضاء هذه الأسرة أبا عن جد - يتغنى العرب بأمجاد أجدادهم - العرب أمجاد بين شعوب العالم - قال علي رضي الله عنه : أما نحن بنو هاشم فأنجاد أمجاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجد يمجد ، مجدا ، فهو ماجد ، والمفعول ممجود ( للمتعدي ) • مجد الشخص : كان ذا عزة ورفعة وشرف كان في ذروة مجده - ما مجد بآبائه بل بأعماله . • مجده : غلبه في المجد ماجد صديقه فمجده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمجَّدَ يتمجَّد، تَمَجُّدًا، فهو مُتمجِّد • تمجَّدَ الشَّخصُ: تعظّم، ترفَّع "تمجَّد اللهُ: تنزَّه- تمجّد العالم في حياته وبعد مماته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماجدَ يتماجد، تماجُدًا، فهو مُتماجِد • تماجد القومُ: تفاخروا وأظهروا مجدَهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمجدَ يسْتمجد، استمجادًا، فهو مُستمجِد، والمفعول مُستمجَد (للمتعدِّي) • استمجدَ الشَّخصُ: طلبَ المجدَ. • استمجدَ ضيفَه: وجده ماجدًا "استمجده فقدّره حقّ قدره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماجد يماجد ، مماجدة ، فهو مماجد ، والمفعول مماجد• ماجد صاحبه : باراه في المجد بلغ شأوا في السؤدد لم يماجده فيه أحد .
مختار الصحاح
م ج د : المَجْدُ الكرم وقد مَجُدَ الرجل بالضم مَجْداً فهو مَجِيدٌ و مَاجِدٌ وقد سبق الفرق بين المجد والحسب في ح س ب وفي المثل في كل شجر نار و اسْتَمْجَدَ المرخ والعفار أي استكثرا منها كأنهما أخذا من النار ما هو حسبهما ويقال لأنهما يسرعان الوري فشبها بمن يكثر في العطاء طلبا للمجد
الصحاح في اللغة
المَجْدُ: الكرم. والمَجيدُ: الكريم. وقد مَجُدَ الرجل بالضم، فهو مجيد وماجد. قال ابن السكيت: الشرف والمجد يكونان بالآباء. يقال: رجلٌ شريفٌ ماجدٌ: له آباءٌ متقدِّمون في الشرف. قال: والحسب والكرم يكونان في الرجل وإن لم يكن له آباءٌ لهم شرف. وتَماجَدَ القوم فيما بينهم. وماجَدْتُهُ فمَدَدْتُهُ أمْجُدُهُ، أي غلبته بالمجد. ومَجَدَت الإبلُ مُجوداً، أي نالت من الخلا قريباً من الشِبَع. ومَجَّدْتُها أنا تمجيداً. وقال أبو عبيد: أهل العالية يقولون: مَجَدْتُ الدابَّةَ أَمُْدُها مَجْداً، أي علَفْتها مِلء بطنها. وأهل نجد يقولون: مَجَّدْتها تَمْجيداً، أي علَفْتها نِصفَ بطنها. والتَمْجيدُ: أن يَنْسُبَ الرجل إلى المجد. وفي المثل: "في كلِّ شجرٍ نار، واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفار"، أي استكثرا منها، كأنَّهما أخذا من النار ما هو حَسْبُهُما. ويقال: لأنَّهما يُسرعان الوَرْيَ، فَشُبِّها بمن يكثر من العطاء طلباً للمجد.
تاج العروس

المَجْدُ : نَيْلُ الشَّرَفِ وقيل : هو الأَخْذِ مِن الشَّرف والسُّودَدِ ما يَكْفِي . المَجْدُ : المُروءَةُ والسَّخَاءُ والكَرَمُ . قال ابنُ سِيدَه : أَو لا يَكُون إِلاَّ بالآباءِ قال ابنُ السِّكْيت : الشَّرَفُ والمَجْد يَكُونَان بالآباءِ يقال : رَجُلٌ شَرِيف ماجِدٌ : له آباءٌ متقدِّمون في الشَّرَف قال : والحَسَبُ والكَرَمُ يكونان في الرجُلِ وإِن لم يكن له آباءٌ لهم شَرَفٌ . في المحكم : وقيل : المجْد : كَرَمُ الاباءِ خاصَّةً وقيل : المَجْدُ كَرَمُ الآباءِ خاصَّةً وقيل : المَجْدُ كَرَمُ الفِعَالِ وقيل : إِذَا قَارَنَ شَرَفُ الذَّاتِ حُسْنَ الفِعَالِ سُمِّيَ مَجْداً وكان سَعْدُ بن عُبَادَة يقول : اللهُمَّ هَبْ لِي حَمْداً ومَجْداً لا مَجْدَ إِلاَّ بِفِعَالٍ ولا فِعَالَ إِلاَّ بِمَالٍ اللهمّ لا يُصْلِحُني إِلاَّ هو ولا أَصْلُح إِلاَّ عَلَيْه . وفي الأَساس : ومن المَجَاز مَجَدُ الرجُلُ كنَصَر وهذه عن الصاغانيّ وكَرُمَ يَمْجُد ويَمْجُد مَجْداً مَصْدَرُ الأَوّل ومَجَادَةً مصدر الثاني فهو ماجِدٌ من الأَول ومَجِيدٌ من الثاني . من المَجار : أَمْجَدَه ومَجَّدَه كِلاهما : عَظَّمَه وأَثْنَى عليه . وأَمْجد اللهُ فُلاناً ومَجَّدَه كَرَّمَ فِعَالَه . يقال : أَمْجَدَ فلانٌ العَطَاءَ ومَجَّدَه إِذا كَثَّرهَ وقال عَدِيُّ بنُ زَيْدٍ :

فَاشْتَرَانِي واصْطَفَانِي نِعْمَةً ... مَجَّدَ الهَنْءَ وأَعْطَانِي الثَّمَنْويَرْوي : أَمْجَدَ الهَنْءَ . وتَمَاجَدَ الرجلُ : ذَكَرَ مَجْدَه أَي حُسْنَ فِعَالِه أَو شَرَفَ آبائِه . ومَاجَدَه مِجاداً بالكسر : عَارضَهُ بالمَجْدِ . وماجَدهُ فَمَجَدَهُ غَلَبَه بالمَجْدِ هو مَجاز . والمَجِيدُ فَعِيلٌ مِن المَجْدِ للمبالَغَةِ وهو في أَسمائه تَعالى يَجْمَع مَعْنَى الجَلِيل والوَهَّابِ . وفي التنزيل العزيز " ذُو العَرْشِ المَجِيدُ " قال الأَزهريّ : الله تعالى هو المَجِيد تَمَجَّدَ بِفِعَالَه ومَجَّدَه خَلْقُه لعظَمته . وقوله تعالى " ذُو العَرْشِ المَجِيد " قال الفَّراءُ : خَفَضهُ يَحيَى وأَصحابُه كما قال الفَّراءُ : خَفَضهُ يَحيَى وأَصحابُه كما قال " بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ " فوصف القرآنَ بالمَجادَة وقيل : يُقْرَأُ : بل هو قُرآنُ مَجِيد أَي قُرآنُ رَبٍّ مَجيدٍ . قال ابن الأَعرابيّ : المَجيدُ : الرَّفيعُ . وقوله تعالى " ق والقرآنِ المَجِيدِ " يريد بالمَجِيدِ الرَّفِيع العالِي . قال أَبو إِسحاق : معنى المَجِيد الكَرِيمُ فمن خَفَض المَجِيد فمِنْ صِفَة العَرْشِ ومن رَفع فمِنْ صِفَة ذو . قيل : المَجِيد : الكَرِيمُ المِفْضَالُ في صفات الله تعالى . والمَجِيدُ أَيضاً : الشَّرِيفُ الذاتِ الحَسَن الفِعَالِ . ومَجَدَتِ الإِبلُ تَمْجُدُ مَجْداً ومُجُوداً الأَخير بالضمّ وهي مَواجِدُ ومُجَّدٌ ومُجُدٌ وأَمْجَدَتْ إِذا وَقَعَتء في مَرْعىً كَثيرٍ واسعٍ . وأَمْجَدَهَا الراعِي وأَمْجَدْتُها أَنا وهذا قولُ ابنِ الأَعرابيّ أَو مَجَدَتْ وأَمْجَدَت إِذا نَالَتْ مِن الخَلَى بفتح المُعْجَمَة واللامِ وفي بعض النُّسخ : من الحِليّ بكشر الحاءِ المهملة واللام وتشديد الياءِ وفي غيره من الأُمَّهَات : مِن الكَلإِ قَرِيباً من الشِّبَعِ وعُرِفَ ذلك في أَجْسَامها . قد مَجَدَها مَجْداً وأَمْجَدَها راعيها ومَجَّدَها تَمجِيداً : أَشْبَعَها وذلك في أَوَّلِ الربيع أَو أَمْجَدَ الإِبلَ : عَلَفَها مِلْءَ بَطْنِها وأَشْبَعَهَا ولافِعْل لها هي في ذلك فإِن أَرْعَاها في أَرْضٍ مُكْلِئةٍ فرَعَتْ وشَبِعَت فَمَجَدت تَمْجُد مَجْداً ومُجَوداً ولا فِعْل لك في هذا . قاله الإِمام أَبو زيد . أَو مَجَدَ النَّاقَةَ مُخَفَّفاً إِذا عَلَفَهَا مِلْءَ بُطونِها رواه أَبو عُبَيْدٍ عن أَبي عُبَيْدَة عن أَهلِ العَالِيَةِ وقال : وأَهلُ نَجْدٍ يَقولُون مَجَّدَها تَمْجِيداً مُشَدَّداً إِذا عَلَفها نِصْفَ بَطْنِها وقال ابنُ شُمَيْل : المَجْدُ نَحْوٌ مِن نِصْفِ الشِّبَعِ . ومَجِيد كأَميرٍ ابنُ حَيْدَةَ بن مَعَدّ بن عَدْنَان أَبو بَطْنٍ من الأَشْعَرِيِّينَ وقال الهَمْدَانِيّ : وممَّنْ أَخَلَّتْ به النُّسَّابُ من قُضَاعةَ مَجِيدُ بن حَيْدانَ وَهِمُوا فأَدْخَلُوهم في بُطُونِ الأَشْعَرِ لِقُرْبِ الدَّارِ من الدّارِ . مُجَيْد كَزُبَيْرٍ : اسم رجل أَواسم فَحْل إِلى أَحَدِهما نُسِبَت الإِبلُ المُجَيْدِيَّة أَورَدَهَا الفيوميُّ في المِصباح . قال شيخُنَا : وهي من غرائبه قال الأَزهريُّ : وهي من إِبل اليمن . ومَجْد ممنوعاً من الصَّرْف عَلَمٌ على بنْت تَمِيمِ بنِ غالِبِ بن فِهْرٍ والذي في اللسانِ : بِنْتُ تَمِيمِ بن عامِرِ بن لُؤَيٍّ وقَدْ تُصْرَف ومنه بنو مَجْدٍ وهم كِلاَبٌ وكَعْبٌ وعامِرٌ وكُلَيْبٌ بنو رَبِيعَةَ بنِ عامرِ بن صَعْصَعَةَ نِسْبَة إِلى أُمِّهم وقد ذَكَرَهَا لَبِيدٌ فقال يفتخرُ بها :

سقَى قَوْمِي بَنِي مَجْدٍ وأَسْقَى ... نُمَيْراً والقَبَائلَ مِنْ هِلاَلِومَجْدُوانُ بفتح الميم وضمّ الدال : بِنَسَفَ منها أَبو جعفر محمّد بن النّضْر بن رمَضَانَ المؤدِّب الزاهدُ أَديبٌ سمِع غريبَ الحدِيث لأَبي عُبَيْد من أَبي الحسن محمد بن طالِبِ بن عَلِيٍّ النَّسفِيّ وغيرِه وعنه أَبو العَبَّاس المُسْتَغْفِرِيّ . ومَجْدُونُ ويكسر أَوَّلُهَا : ة بِبُخَارَا منها أَبو محمّد عبد الله بن محمّد الأَزديُّ المُؤَذِّن روَى عنه الغُنْجَارُ وغيرُه . وذو ماجِدٍ : باليمن من قُرى ذَمَارِ . والماجِدُ : الكَثِيرُ الخَيْرِ الشريفُ المِفْضَال قال ابنُ شُمَيْل : الماجِدُ : الحَسنُ الخُلُقِ السَّمْحُ ورجُل ماجِدٌ وَمَجِيدٌ إِذا كان كريماً مِعْطَاءً . وفي حديث عَلِيٍّ رضي الله عنه أَمَّا نَحْنُ بنو هاشمٍ فَأَنْجَادٌ أَمْجَادٌ أَي أَشرافٌ كِرَامٌ جمع مَجِيدٍ أَو ماجِدٍ كأَشْهَادٍ في شَهِيدٍ أَو شاهِدٍ . وماجِدٌ أسْمٌ . من المَجاز في المثَل في كُلٍّ شَجَرٍ نَارٌ . واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَارُ اسْتَمْجَد : اسْتَفْضَلَ أَي استَكْثَرَا من النَّارِ كأَنَّهما أَخَذَا مِن النارِ ما هو حسْبُهُمَا فصَلَحَا للاقتداحِ بهما ويقال : لأَنهما يُسْرِعَانِ الوَرْىَ فشُبِّهَا بمن يُكْثِر من العَطَاءِ طَلَباً للمَجْدِ . وأَبو ماجِدةَ الحَنَفِيّ تابِعِيٌّ ويقال أَبو ماجدٍ ويقال العِجْلِيّ الكَوفِيّ قال أَبو حاتمٍ : اسمه عائذُ بنُ نَضْلَةَ عن أَبي مسعودٍ وعنه يحيى بن عبد الله الجابر قاله المِزِّيّ . وتَمَاجَدُوا : تَفَاخَرُوا . وتَماجَدوا : أَظْهَرُوا مَجْدَهُمْ فيما بَيْنَهم وهو مَجاز . ومما يستدرك عليه : التَّمْجِيد : أَن يُنْسَب الرَّجُلُ إِلى المَجْد والمَجْدُ : الشَّرَفُ الواسِعُ . وفي حديث عائشةَ رضي الله عنها نَاوِلِيني المَجِيدَ أَي المُصْحف . وفي الأَساس المَجْدُ : أَكْلُ الغَنَمِ البَقْلَ يقال : مَجَدَت الغَنَمُ مُجُوداً : أَكَلت البَقْلَ حَتَّى هجَعَ غَرَثُها . ومن المجازِ : تَمَجَّدَ اللهُ بِكَرَمِه . وعِبَادُه يُمَجِّدُونَه . وهو أَهلُ التَّمَاجِيدِ أَي الثَّنَاءِ بالمجْدِ . وَنَزَلوا بهم فأَمْجَدُوهم . وأَمْجَد فُلانٌ وَلَدَه ولِوَلَدِه : تَخَيَّرَ له الأُمَّهاتِ وهؤلاءِ قَومٌ أَمْجَدَهُم أَبوهم كما في الأَساس وقال أَبو حَيَّة يَصِف امرأَةً :

" ولَيْسَتْ بِمَاجدةٍ للطَّعَامِ ولا للشَّرَاب أَي ليست بكثيرةِ الطعام ولا الشرابِ : ويقال : أَمْجَدَنا فُلانٌ قِرًى إِذَا آتَى ما كَفَى وفَضَلَ . وماجنْدَانُ : من قُرى سَمَرْقَنْد . وقال ابنُ القَطَّاع في الأَفعال : وأَمْجَد الرجُلَ سَبًّا وذَمًّا إِذا أَكثرَ له منهما . ومَجْد آباد . من قُرَى هَمَذَان . وأَبو ماجِدَةَ السَّهْمِيُّ وقيل : ابن ماجِدَة وقيلَ : علِيّ بنُ ماجِدَةَ تابِعِيّ عن عُمَر وعنه العلاءُ بن عبد الرحمن

لسان العرب
المَجْدُ المُرُوءةُ والسخاءُ والمَجْدُ الكرمُ والشرفُ ابن سيده المجد نَيْل الشرف وقيل لا يكون إِلا بالآباءِ وقيل المَجْدُ كَرَمُ الآباء خاصة وقيل المَجْدُ الأَخذ من الشرف والسُّؤدَد ما يكفي وقد مَجَدَ يَمْجُدُ مَجْداً فهو ماجد ومَجُد بالضم مَجادةً فهو مجيد وتَمَجَّد والمجدُ كَرَمُ فِعاله وأَمجَدَه ومَجَّده كلاهما عظَّمَه وأَثنى عليه وتماجَدَ القومُ فيما بينهم ذكَروا مَجْدَهم وماجَدَه مِجاداً عارَضه بالمجد وماجَدْتُه فمَجَدتُه أَمْجُدُه أَي غَلَبْتُه بالمجد قال ابن السكيت الشرفُ والمجدُ يكونان بالآباء يقال رجل شريف ماجدٌ له آباءٌ متقدّمون في الشرف قال والحسب والكرم يكونان في الرجل وإِن لم يكن له آباء لهم شرف والتمجيدُ أَن يُنْسب الرجل إِلى المجد ورجل ماجد مِفضالٌ كثير الخير شريف والمجيدُ فعيل منه للمبالغة وقيل هو الكريم المفضال وقيل إِذا قارَن شَرَفُ الذاتِ حُسْنَ الفِعال سمي مَجْداً وفعِيلٌ أَبلغ من فاعِل فكأَنه يَجْمع معنى الجليل والوهَّابِ والكريم والمجيدُ من صفاتِ الله عز وجل وفي التنزيل العزيز ذو العرش المجيدُ وفي اسماء الله تعالى الماجدُ والمَجْد في كلام العرب الشرف الواسع التهذيب الله تعالى هو المجِيدُ تَمَجَّد بِفعاله ومَجَّده خلقه لعظمته وقوله تعالى ذو العرش المجيدِ قال الفراء خفضه يَحيى وأَصحابه كما قال بل هو قرآنٌ مجيدٌ فوصف القرآن بالمَجادة وقيل يقرأُ بل هو قرآنُ مجيدٍ والقراءة قرآنٌ مجيدٌ ومن قرأَ قرآنُ مجيدٍ فالمعنى بل هو قرآنُ ربٍّ مجيدٍ ابن الأَعرابي قرآنٌ مجيدٌ المجيدُ الرفيع قال أَبو اسحق معنى المجيد الكريم فمن خفض المجيد فمن صفة العرش ومن رفع فمن صفة ذو وقوله تعالى ق والقرآن المجيد يريد بالمجيد الرفيعَ العالي وفي حديث عائشة رضي الله عنها ناوِلِيني المجيدَ أَي المُصْحَف هو من قوله تعالى بل هو قرآنٌ مجيدٌ وفي حديث قراءة الفاتحة مَجَّدَني عَبْدي أَي شرَّفني وعَظَّمني وكان سعد بن عبادة يقول اللهمَّ هَبْ لي حَمْداً ومَجْداً لا مَجْد إِلا بِفعال ولا فِعال إِلا بمال اللهم لا يُصْلِحُني ولا أَصْلُحُ إِلا عليه ( * قوله « اللهم لا يصلحني ولا أصلح إلخ » كذا بالأصل ) ابن شميل الماجدُ الحَسَن الخُلُق السَّمْحُ ورجل ماجد ومجيد إِذا كان كريماً مِعْطاءً وفي حديث عليّ رضي الله عنه أَمَّا نحن بنو هاشم فأَنجادٌ أَمْجادٌ أَي شِراف كِرام جمع مجِيد أَو ماجد كأَشهاد في شَهيد أَو شاهد ومَجَدَتِ الإِبل تَمْجُدُ مُجُوداً وهي مواجِدُ ومُجَّد ومُجُدٌ وأَمْجَدَتْ نالت من الكلإِ قريباً من الشبع وعرف ذلك في أَجسامها ومَجَّدْتُها أَنا تمجيداً وأَمجَدَها راعيها وقد أَمجَدَ القومُ إِبلهم وذلك في أَول الربيع وأَما أَبو زيد فقال أَمجَدَ الإِبلَ مَلأَ بطونها علفاً وأَشبعها ولا فعل لها هي في ذلك فإِن أَرعاها في أَرض مُكْلِئَةٍ فرعت وشبِعت قال مَجَدَتْ تَمْجُدُ مَجْداً ومُجوداً ولا فعل لك في هذا وأَما أَبو عبيد فروى عن أَبي عبيدة أَن أَهل العالية يقولون مَجَد الناقةَ مخففاً إِذا علفها مِلءَ بطونها وأَهل نجد يقولون مَجَّدها تمجيداً مشدَّداً إِذا علفها نصف بطونها ابن الأَعرابي مَجَدَتِ الإِبل إِذا وقعت في مَرْعًى كثير واسع وأَمجَدَها الراعي وأَمجَدْتُها أَنا وقال ابن شميل إِذا شبعت الغنم مَجُدَت الإِبل تَمجُد والمجد نَحْوٌ من نصف الشبع وقال أَبو حية يصف امرأَة ولَيْسَت بماجِدةٍ للطعامِ ولا الشراب أَي ليست بكثيرة الطعام ولا الشراب الأَصمعي أَمجَدْتُ الدابةَ علَفاً أَكثرت لها ذلك ويقال أَمجَدَ فلان عطاءَه ومَجَّده إِذا كثَّره وقال عديّ فاشتراني واصطفاني نعْمةً مَجَّدَ الهِنْءَ وأَعطاني الثَّمَنْ وفي المثل في كل شَجَر نار واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفار اسْتَمْجَدَ استفضل أَي اسْتَكْثَرا من النار كأَنهما أَخذا من النار ما هو حسبهما فصلحا للاقتداح بهما ويقال لأَنهما يُسْرعانِ الوَرْيَ فشبها بمن يُكْثِر من العطاء طلباً للمجد ويقال أَمجَدَنا فلان قِرًى إِذا آتَى ما كَفَى وفضل ومَجْدٌ ومُجَيْدٌ وماجِدٌ أَسماء ومَجْد بنت تميم بن عامرِ بنِ لُؤَيٍّ هي أُم كلاب وكعب وعامر وكُلَيْب بني ربيعة بن عامر بن صعصعة وذكرها لبيد فقال يفتخر بها سَقَى قَوْمي بَني مَجْدٍ وأَسْقى نُمَيْراً والقبائلَ من هِلالِ وبَنو مَجْد بنو ربيعة بن عامر بن صعصعة ومجد اسم أُمهم هذه التي فخر بها لبيد في شعره
الرائد
* مجد يمجد: مجدا. 1-كان ذا مجد. 2-ه: غلبه في المجد. 3-الراعي الجمال: علفها وأشبعها.
الرائد
* مجد يمجد: مجدا ومجودا. 1-ت الجمال: وقعت في مرعى كثير. 2-ت الجمال: نالت من العشب قريبا من الشبع.
الرائد
* مجد يمجد: مجادة. كان ذا مجد.
الرائد
* مجد تمجيدا. 1-ه: عظمه وجلله وأثنى عليه. 2-ه: نسبه إلى المجد. 3-العطاء: كثره، أجزله. 4-الراعي الجمال: علفها وأشبعها. 5-له من كذا: أكثر له منه.
الرائد
* مجد. ج أمجاد. 1-مص. مجد. 2-عز ورفعة وشرف. 3-أرض مرتفعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: