وصف و معنى و تعريف كلمة لمحك:


لمحك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و حاء (ح) و كاف (ك) .




معنى و شرح لمحك في معاجم اللغة العربية:



لمحك

جذر [لمح]

  1. مَحْك : (اسم)
    • مَحْك : مصدر مَحَكَ
  2. مَحَكَ : (فعل)
    • محَكَ يَمحَك ، مَحْكًا ، فهو ماحك
    • محَك الشَّخصُ :أكثر من الجَدَل بالباطل، لجّ في المنازعة
    • مَحَكَ :تمادى في اللَّجاجة عند المساومة
  3. مَحِكَ : (فعل)
    • محِكَ يمحَك ، مَحَكًا ، فهو مَحِك
    • محِك الشَّخصُ :محَك؛ أكثر من الجَدَل بالباطل، لجَّ في المنازعة
  4. مُحَكّ : (اسم)
    • مُحَكّ : اسم المفعول من أَحك


  5. مُحِكّ : (اسم)
    • مُحِكّ : فاعل من أَحك
  6. مِحَكّ : (اسم)
    • اسم آلة من حكَّ
    • ما يُحَكّ به من حجر أو غيره لاختبار المعادن وانتقادها
    • محكُّ البحر: ضفَّته، ساحله
    • المحكّ النَّقديّ: المعيار النَّقديّ
    • وُضِعَ عَلَى المِحَكِّ : وُضِعَ عَلَى سَبِيلِ الاخْتِبَارِ وَالتَّجْرِبَةِ
  7. لَمَحَ : (فعل)
    • لمَحَ / لمَحَ إلى يَلمَح ، لَمْحًا وتَلْماحًا ، فهو لامِحٌ والجمع : لُمَّاح وهو لَمُوحٌ، ولمَّاحٌ أيضًا ، والمفعول ملموح - للمتعدِّي
    • لَمَحَ الْبَصَرُ : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ
    • لَمَحَهُ بِبَصَرِهِ : صَوَّبَهُ إِلَيْهِ
    • لمَح الشّخصَ/ لمَح إلى الشّخصِ: أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه
    • لمَح النّجمُ/ لمَح البرقُ: لمَع
    • لَمْح البصر: ومضة/ طرف عين
    • اللُّمَّاح: الصُّقور الذكيَّة
  8. لَمْح : (اسم)
    • لَمْح : مصدر لَمَحَ
  9. لَمَّحَ : (فعل)
    • لمَّحَ إلى / لمَّحَ بـ يلمِّح ، تلميحًا ، فهو مُلمِّح ، والمفعول مُلمَّح إليه
    • لَمَّحَ إِلَى الْفِكْرَةِ : أَشَارَ إِلَيْهَا ¨لَمَّحَ في كَلامِهِ إلى حاجَتِهِ
  10. لَمح : (اسم)


    • مصدر لَمَحَ
    • فِي لَمْحِ الْبَصَرِ : فِي طَرْفَةِ الْعَيْنِ
    • لَأُرِيَنّكَ لَمْحاً بَاصِراً : أَمْراً وَاضِحاً، وَيُسْتَعْمَلُ فِي الوَعِيدِ أَكْثَرَ
    • في لَمْح البصر/ في لَمْح البرق: بسرعة خاطفة،
    • لَمْح البصر: ومضة/ طرفة عين
  11. حَكيّ: (اسم)
    • الحَكِيُّ من النساء: النَّمَّامَةُ المِهْذَار
    • اِسْتَغْرَقَ فِي الحَكِيِّ اللَّيْلَ كُلَّهُ : السَّرْدُ، رِوَايَةُ الحِكَايَاتِ
  12. حاكَى: (فعل)
    • حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى
    • حاكاه : شابَهَه في القول أو الفعل أَو غيرهما
    • وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته
    • حاكى الغربَ: قلَّدَه
  13. حِكاية: (اسم)
    • الحِكايةُ : ما يُحْكَى ويُقَصُّ، وَقَعَ أو تُخُيِّلَ
    • الحِكايةُ :اللَّهجةُ
    • حكاية الجانّ: تتناول كائنات فوق الطبيعة،
    • حكايات خُرافيّة: من نسج الخيال، لا وجود لها في الواقع،
    • حكاية رمزيّة: ترمي إلى إبراز مغزى خلقيّ ويكثر فيها استعمال الحيوانات كرموز إنسانيّة،
    • حكاية شعبيّة: تتناقلها العامّة من النّاس ذات طابع فولكلوريّ
    • (النحو والصرف) إيراد لفظ المتكلِّم على حسب ما أورده في كلامه على التَّمام وإن كان يخالف الإعراب
  14. مُحاكاة: (اسم)
    • مصدر حَاكَى
    • الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ : الْمُمَاثَلَةُ، الْمُشَابَهَةُ، التَّقْلِيدُ
    • الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ : الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَالٍ
    • تشكُّل أو تلوُّن كائن حيّ بشكل أو لون شيءٍ ما في بيئته للهروب من أعدائه
    • تقليد فرد أو جماعة لأخرى في تفكيرها وسلوكها عن قصد أو عن غير قصد
    • (علوم النفس) إعادة لحركات وأعمال تحت تأثير موقف معيَّن، وتُوجد لدى الإنسان والحيوان، وتُعرف بالمحاكاة الغريزيّة
  15. حاكي: (اسم)
    • حاكي : فاعل من حَكَى
  16. محكِيّ: (اسم)


    • محكِيّ : اسم المفعول من حَكَى
  17. مُحاكى: (اسم)
    • مُحاكى : اسم المفعول من حاكَى
  18. مُحاكي: (اسم)
    • مُحاكي : فاعل من حاكَى
  19. حُكاة: (اسم)
    • حُكاة : جمع مُحاك
  20. حُكاة: (اسم)
    • الجمع : حُكَأٌ ، و حُكًا
    • الحُكَأةُ : العَظَاءةُ الضَّخمة
  21. الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ:
    • الْمُمَاثَلَةُ، الْمُشَابَهَةُ، التَّقْلِيدُ. يُحَاكِي جَمِيعَ مَا يَسْمَعُهُ مِنْ أَصْوَاتِ الطَّيْرِ وَأَنْوَاعِ سَائِرِ الْحَيَوَانِ مُحَاكَاةً شَدِيدَةً لِقُوَّةِ انْفِعَالِهِ (ابن طفيل).
  22. حِكَايَةُ العِفْرِيتِ:


    • صُورَةٌ مُتَخَيَّلَةٌ لِلْجِنِّ. اِسْتَعَرْنَا مِنْ حِكَايَاتِ الأَهْلِ عَنِ العِفْرِيتِ مَعَالِمَ الشَّخْصِيَّةِ الَّتِي سَتَقُضُّ مَضَاجِعَنَا فِي لَيَالِي الشِّتَاءِ. (حنا مينه).
  23. الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ:
    • الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَالٍ.
  24. حِكَايَةٌ مِنْ نَسْجِ الْخَيَالِ:
    • مِنْ تَرْكِيبِ الْخَيَالِ وَتَنْسِيقِهِ.
  25. حاكى الغربَ:
    • قلَّدَه.
,
  1. حكي
    • "الحِكايةُ: كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه، وحكيت عنه الحديث حكاية.
      ابن سيده: وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته.
      وفي الحديث: ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله.
      يقال: حَكَاه وحاكَاه، وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ، والمحاكاة المشابهة، تقول: فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى.
      وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة؛ حكاها أَبو عبيدة.
      وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها؛ وروى ثعلب بيت عديّ: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه؛ قال ويروى: فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية.
      ابن القطاع: أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها.
      وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه.
      والحُكاةُ، مقصور: العَظاية الضخمة، وقيل: هي دابة تشبه العَظاية وليست بها، روى ذلك ثعلب، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ.
      وفي حديث عطاء: أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظَاةُ بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكىً، قال: وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً، مقصور.
      والحُكاءُ، ممدود: ذَكَر الخَنافِس، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي.
      وقالت أُم الهيثم: الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ، وهو كما، قالت.
      الفراء: الحاكِيَة الشَّادَّة، يقال: حَكَتْ أَي شَدَّت، قال: والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حاكى

    • حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى :-
      حاكى فلانًا شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما :-يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين:-
      • وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته.
      حاكى الغربَ: قلَّدَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حكاية
    • حكاية :-
      1 - مصدر حكَى.
      2 - قِصّة، ما يُحكى ويُقصّ سواء أكان واقعيًّا أم خياليًّا :-حكاية خياليّة/ واقعيّة:-
      حكاية الجانّ: تتناول كائنات فوق الطبيعة، - حكايات خُرافيّة: من نسج الخيال، لا وجود لها في الواقع، - حكاية رمزيّة: ترمي إلى إبراز مغزى خلقيّ ويكثر فيها استعمال الحيوانات كرموز إنسانيّة، - حكاية شعبيّة: تتناقلها العامّة من النّاس ذات طابع فولكلوريّ.
      3 - (النحو والصرف) إيراد لفظ المتكلِّم على حسب ما أورده في كلامه على التَّمام وإن كان يخالف الإعراب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الحِكايةُ
    • الحِكايةُ : ما يُحْكَى ويُقَصُّ، وَقَعَ أو تُخُيِّلَ.
      و الحِكايةُ اللَّهجةُ.
      تقول العرب: هذه حكايتنا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حاكَى
    • [ح ك ي]. (فعل: رباعي متعد). حاكَيْتُ، أُحاكِي، حاكِ، مصدر مُحاكاةٌ. :-حاكَى قَرينَهُ :- : شابَهَهُ، فَعَلَ مِثْلَهُ، ماثَلَهُ. :-صَوْتٌ يُحاكِي نَغْمَةَ النَّايِ رِقَّةً.(جبران خ. جبران).


    المعجم: الغني

  6. مُحَاكَاةٌ
    • [ح ك ي]. (مصدر حَاكَى).
      1. :-الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ :- : الْمُمَاثَلَةُ، الْمُشَابَهَةُ، التَّقْلِيدُ. :-يُحَاكِي جَمِيعَ مَا يَسْمَعُهُ مِنْ أَصْوَاتِ الطَّيْرِ وَأَنْوَاعِ سَائِرِ الْحَيَوَانِ مُحَاكَاةً شَدِيدَةً لِقُوَّةِ انْفِعَالِهِ :- (ابن طفيل).
      2. :-الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ :- : الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَالٍ.

    المعجم: الغني

  7. حِكَايَةٌ
    • ج : ـات. [ح ك ي]. (مصدر حَكَى).
      1. :-رَوَتْ حِكَايَةً طَرِيفَةً :- : أُقْصُوصَةً، مَا يُقَصُّ مِنْ قَصَصٍ.
      2. :-تَرْوِي حِكَايَاتٍ شَعْبِيَّةً :- : خُرَافَاتٍ. :-حِكَايَةٌ خُرَافِيَّةٌ :- :-حِكَايَةٌ وَاقِعِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  8. إحتكى
    • إحتكى - احتكاء
      1-إحتكى الأمر : استحكم، صلب، ثبت

    المعجم: الرائد

  9. حَكِيٌّ
    • [ح ك ي]. :-اِسْتَغْرَقَ فِي الحَكِيِّ اللَّيْلَ كُلَّهُ :- : السَّرْدُ، رِوَايَةُ الحِكَايَاتِ. :-لِسَانُهَا لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ الحَكِيِّ. (محمد برادة).

    المعجم: الغني

  10. مُحاكاة
    • مُحاكاة :-
      1 - مصدر حاكى.
      2 - تشكُّل أو تلوُّن كائن حيّ بشكل أو لون شيءٍ ما في بيئته للهروب من أعدائه.
      3 - (علوم الاجتماع) تقليد فرد أو جماعة لأخرى في تفكيرها وسلوكها عن قصد أو عن غير قصد.
      4 - (علوم النفس) إعادة لحركات وأعمال تحت تأثير موقف معيَّن، وتُوجد لدى الإنسان والحيوان، وتُعرف بالمحاكاة الغريزيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. حاكَى
    • حاكى - محاكاة
      1-حاكىه : شابهه

    المعجم: الرائد

  12. المحاكاة التّهكّميّة
    • (فن) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.

    المعجم: عربي عامة

  13. الحَكِيُّ
    • الحَكِيُّ من النساء: النَّمَّامَةُ المِهْذَار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَكيّ
    • حكي
      1-نمام مفسد. للمذكر والمؤنث

    المعجم: الرائد

  15. حِكاية
    • حكاية
      1- مصدر حكى. 2- ما يقص من حادثة حقيقية أو خيالية، كتابة أو شفاها. 3- في اللغة : هي إيراد اللفظ المسموع من غير تغيير فيه مقرونا بإحدى الأدوات المستعملة في هذا الباب مثل «من»، نحو : «زرت عصاما 010 من عصاما؟».

    المعجم: الرائد

  16. حاكية
    • حاكية
      1-شدة، مصيبة

    المعجم: الرائد

  17. حاكى الغرب
    • قلَّدَه.

    المعجم: عربي عامة

  18. حاكى فلانا
    • شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما :-يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين :- ° وجهه يحاكي الشمسَ

    المعجم: عربي عامة

  19. بناء نماذج المحاكاة
    • (تصميم الخدمة) (التحسين المستمر للخدمة) هو أسلوب لإنشاء نموذج تفصيلي للتنبؤ بسلوك عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات. و نماذج المحاكاة يمكن أن تكون دقيقة جداً و لكنها مكلفة و تحتاج لوقت طويل لإنتاجها. و نموذج المحاكاة يتم إنشاؤه عادةً باستخدام عناصر التهيئة الفعلية التي يتم بناء نماذج لها، مع أحمال عمل أو إجراءات تجميعية افتراضية. و تستخدم هذه النماذج في إدارة السعة عندما يكون من الضروري الحصول على نتائج دقيقة. و نموذج المحاكاة أحياناً يسمى علامة تقييس للأداء.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  20. المقدّمة الاستهلاكيّة للحكاية الشّعبيّة
    • عبارات تقليديّة تبدأ بها كل حكاية شعبيّة، مثل

    المعجم: عربي عامة

  21. أطرفه بحكاية مسلّية
    • أتحفه، أتاه بما هو مستحسن وعجيب من الأحاديث :-أطرفنا بحديث عذب/ بقصص عجيبة.

    المعجم: عربي عامة

  22. إبْرة الحاكي (الفونغراف)
    • الأداة الدقيقة التي تمرّ على أثر الصوت المسجَّل على أسطوانة لتعيده.

    المعجم: عربي عامة

  23. حكأ
    • "حَكَأَ العُقْدةَ حَكْأً وأَحْكَأَها إِحْكاءً وأَحْكأَها: شَدَّها وأَحْكَمَها؛ قال عَدِيُّ بن زَيْدٍ العِبادِيُّ يَصِفُ جارِيةً: أَجْلَ انَّ اللّهَ قد فَضَّلَكُمْ، * فَوْقَ منْ أَحْكَأَ صُلْباً، بإِزار أَراد فَوْقَ مَن أَحْكأَ إِزاراً بصُلْبٍ، معناه فَضَّلَكم على مَنِ ائْتزر، فَشَدَّ صُلْبَه بإِزار أَي فوق الناس أَجمعين، لأَنَّ الناسَ كلَّهم يُحْكِئُونَ أُزُرَهم بأَصلابهم؛ ويروى: فوق ما أَحْكِي بصُلْبٍ وإِزار أَي بحَسَبٍ وعِفَّةٍ، أَراد بالصُّلب ههنا الحَسَبَ وبالإِزار العِفَّةَ عن الـمَحارِم أَي فَضَّلكم اللّهُ بحسَب وعفَاف فوق ما أَحْكِي أَي ما أَقُول.
      وقال شمر: هو من أَحْكَأْتُ العُقْدة أَي أَحكمتها.
      واحتَكَأَت هي: اشتْدَّتْ.
      واحْتَكَأَ العَقْدُ في عُنُقِه: نَشِبَ.
      واحْتَكَأَ الشيءُ في صَدْرِه: ثَبَتَ؛ ابن السكيت يقال: احْتَكَأَ ذلك الأَمْرُ في نَفْسي أَي ثبت، فلم أَشك فيه؛ ومنه: احتكأَتِ العُقدة.
      يقال: سمعت أَحاديثَ فما احْتَكأَ في صدري منها شيءٌ، أَي ما تَخالَجَ.
      وفي النوادر يقال: لو احْتَكَأَ لي أَمْرِي لفَعَلْت كذا، أَي لو بانَ لي أَمرِي في أَوّله. والحُكَأَةُ: دُوَيْبَّة؛ وقيل: هي العَظايةُ الضَّخْمَةُ، يهمز ولا يهمز، والجميع الحُكَأُ، مقصور.
      ابن الاثير: وفي حديث عطاء أَنه سئل عن الحُكَأَة فقال: ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظاءة، بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكَاءٌ، وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكاً، مقصور.
      قال أَبو حاتم:، قالت أُمّ الهَيْثَمِ: الحُكاءةُ، مـمدودة مهموزة؛ قال ابن الأَثير: وهو كما، قالت؛ قال: والحُكاء، مـمدود: ذكر الخنافس، وإِنما لم يُحِبّ قتلها لأَنها لا تؤذي؛ قال: هكذا، قال أَبو موسى؛ وروي عن الأَزهري أَنه، قال: أَهل مكة يُسَمون العَظاءة الحُكأَةَ، والجمع الحُكَأُ، مقصورة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. حكَى
    • حكَى يَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ :-
      • حكَى الأمرَ
      1 - رواه وقصَّه :-حكى القصَّةَ، - حكى ما حدث:-
      • حكَى مع فلان: تكلَّم معه، - يُحكَى أنَّ: عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث.
      2 - قلَّده، أتى بمثله :-حكى حركاتِ رفيقه، - حكَاه في سلوكه.
      • حكَى الشَّيءَ: شابَهَه :-وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا.
      • حكَى عنه الحديثَ وغيرَه: نقله وقصَّه
      • حكَى عليه: نمَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. حاكٍ
    • [ح ك ي]. (فاعل مِنْ حَكَى).
      1. :-بَدَأَ الحاكِي يَرْوِي إِحْدَى قِصَصِهِ العَجيبَةِ :- : الرَّاوِي.
      2. :-وَضَعَ أُسْطُوانَةً على الحاكِي :- : آلَةٌ توضَعُ عَلَيْها الأُسْطُوانَةُ وَتُحَرِّكُها طاقَةٌ كَهْرَبائِيَّةٌ فَتَنْقُلُ ما عَلَيْها مِنْ أَصْواتٍ موسِيقِيَّةٍ مُسَجَّلَةٍ عَلَيْها وَتُذِيعُها.

    المعجم: الغني



معنى لمحك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمْحٌ** - [ل م ح]. (مص. لَمَحَ). 1. "فِي لَمْحِ الْبَصَرِ" : فِي طَرْفَةِ الْعَيْنِ. "كَلَمْحِ الْبَصَرِ" "فِي أَقَلَّ مِنْ لَمْحِ الْبَصَرِ". 2. "لَأُرِيَنّكَ لَمْحاً بَاصِراً" : أَمْراً وَاضِحاً، وَيُسْتَعْمَلُ فِي الوَعِيدِ أَكْثَرَ.
معجم الغني
**لَمَّحَ** - [ل م ح]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** لَمَّحْتُ**،** أُلَمِّحُ**،** لَمِّحْ**، مص. تَلْمِيحٌ. "لَمَّحَ إِلَى الْفِكْرَةِ" : أَشَارَ إِلَيْهَا. ¨"لَمَّحَ في كَلامِهِ إلى حاجَتِهِ".
معجم الغني
**لَمَحَ** - [ل م ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَمَحْتُ**،** أَلْمَحُ**، مص. لَمْحٌ. 1. "لَمَحَ الْبَصَرُ" : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ. 2. "لَمَحَهُ بِبَصَرِهِ" : صَوَّبَهُ إِلَيْهِ. 3. "لَمَحَ إِلَيْهِ" : أَبْصَرَهُ بِنَظَرٍ خَفِيفٍ، اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملامح [ جمع ] : مف ملمح ولمحة ( على غير قياس ) : 1 - ما يظهر من أوصاف الوجه ومن مظهر الإنسان ذكر للمحقق ملامح اللص ° حسن الملامح : جميل . 2 - مشابه في فلان ملامح أبيه . • الملامح والظلال : ( فن ) أماكن مضاءة وأخرى مظلمة رسام بارع في الملامح والظلال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لماح [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من لمح / لمح إلى : كثير اختلاس النظر . 2 - ذكي متوقد الذهن إنه طالب لماح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمحة [ مفرد ] : ج لمحات ولمحات : اسم مرة من لمح / لمح إلى : نظرة عاجلة وسريعة أو إشارة أو تلميح لمحة عن حياة الكاتب - أدركه بلمحة واحدة ° فيه لمحة من أبيه : شبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمح [ مفرد ] : مصدر لمح / لمح إلى ° أسرع من لمح البصر - في لمح البصر / في لمح البرق : بسرعة خاطفة - لمح البصر : ومضة / طرفة عين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلميح [ مفرد ] : ج تلميحات ( لغير المصدر ) وتلاميح ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لمح إلى / لمح بـ . 2 - إشارة ، ضد التصريح تكلم تلميحا - هذا تلميح رائع . 3 - ( بغ ) أن يشار في فحوى الكلام إلى قصة أو شعر أو مثل بلفظ فيه ذكر طرف من ذلك لا ذكره كله . 4 - ( بغ ) طريقة بارعة لإسماع شيء أو لإفهامه دون التعبير عنه بصراحة ، وهو خلاف التصريح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمح إلى / لمح بـ يلمح ، تلميحا ، فهو ملمح ، والمفعول ملمح إليه• لمح إلى الموضوع / لمح بالموضوع : أشار إليه ولم يصرح به لمح إلى صلة القرابة بينهما - لمح المدير إلى تقصير الموظفين في العمل - لمح بتفوقه العلمي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلماح [ مفرد ] : مصدر لمح / لمح إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمح / ألمح إلى يلمح ، إلماحا ، فهو ملمح ، والمفعول ملمح• ألمح الشيء : لمحه ؛ أبصره بنظر خفيف أو اختلس النظر إليه . • ألمح إليه شيئا / ألمح به شيئا : أشار دون أن يصرح ألمح إليه بأنه مخطئ - ألمح إلى موضوع هام . • ألمح إليه : استرق النظر إليه ، أبصره بنظر خفيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمح / لمح إلى يلمح ، لمحا وتلماحا ، فهو لامح ، والمفعول ملموح ( للمتعدي ) • لمح البصر : امتد إلى الشيء . • لمح النجم / لمح البرق : لمع . • لمح الشخص / لمح إلى الشخص : أبصره بنظر خفيف أو اختلس النظر إليه لمحه يجري - لمح إليه يهمس - { وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب } ° لمح البصر : ومضة / طرف عين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلميح [مفرد]: ج تلميحات (لغير المصدر) وتلاميحُ (لغير المصدر): 1- مصدر لمَّحَ إلى/ لمَّحَ بـ. 2- إشارة، ضدّ التَّصريح "تكلَّم تلميحًا- هذا تلميحٌ رائع". 3- (بغ) أن يشار في فحوى الكلام إلى قصّة أو شعر أو مثل بلفظ فيه ذكر طرف من ذلك لا ذكره كلّه. 4- (بغ) طريقة بارعة لإسماع شيء أو لإفهامه دون التعبير عنه بصراحة، وهو خلاف التصريح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَلْماح [مفرد]: مصدر لمَحَ/ لمَحَ إلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمحَ/ ألمحَ إلى يُلمح، إلماحًا، فهو مُلْمِح، والمفعول مُلْمَح • ألمح الشَّيءَ: لمَحه؛ أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه. • ألمح إليه شيئًا/ ألمح به شيئًا: أشار دون أن يصرِّح "ألمح إليه بأنَّه مُخطئ- ألمح إلى موضوع هامّ". • ألمح إليه: اسْتَرَقَ النَّظَرَ إليه، أبصره بنظر خفيف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التمح يلتمح ، التماحا ، فهو ملتمح ، والمفعول ملتمح - [ 2035 ] - • التمح الشخص : لمحه ؛ أبصره بنظر خفيف التمح الطائر على بعد ° التمح بصره : ذهب به .
المعجم الوسيط
البصرُ ـَ لَمْحاً، وتَلْماحاً: امتدّ إلى الشيء. ويقال: لمحه ببصره: صوّبه إليه. وـ إليه: أبصره بنظر خفيف، أو اختلس النظر. فهو لامِح. ( ج ) لُمَّاح. واللُّمَّاح: الصُّقور الذكيّة. وهو لَمُوح، ولمَّاح أيضاً.( ألْمَحَ ) الشيءَ، وإليه: أبصره بنظر خفيف أو اختلس النظر إليه. وـ المرأة من وجهها: أمكنت من أن يُلْمَح؛ تفعل ذلك الحسناء تُرِي محاسنها من يتصدَّى لها ثم تخفيها.( لامَحَه ) ملامحة: خالسه النَّظَر.( الْتَمَحَه ): أبصره بنظر خفيف. ويقال: التُمِحَ بَصَره: ذُهِبَ به.( الألمَحِيّ ): من يلمح كثيراً.( اللاَّمِح ): يقال: فلان لامح عِطْفَيْه: معجب بنفسه.( اللَّمْح ): يقال: لأُرِيَنَّك لمحاً باصراً: أمراً واضحاً. وأكثر استعماله في الوعيد.( اللَّمْحَة ): النَّظْرة العَجْلَى. ويقال: رأيته لمحة البرق: قَدْر لمعة البَرْق من الزّمان. ويقال: في فلان لمحة من أبيه: شَبَه.( اللَّمَّاح ): الشديد اللمح. ويقال: هو أبيض لَمّاح: شديد البياض.( المَلامِح ): ما بدا من محاسن الوجه أو مَسَاويه. وـ المَشَابِه. ( مفرده: لَمْحَة، على غير قياس ).
مختار الصحاح
ل م ح : لَمَحَهُ أبصره بنظر خفيف وبابه قطع و أَلْمَحَهُ أيضا والاسم اللَّمْحَةُ بالفتح وفي فلان لمحة من أبيه أيضا أي شبه ثم قالوا فيه مَلاَمِحُ من أبيه أي مشابه فجمعوه على غير لفظه وهو من النوادر
الصحاح في اللغة
لَمَحَهُ وألْمَحَهُ، إذا أبصره بنظر خفيف. والاسم اللَمْحةُ. ولَمَحَ البرقُ والنجمُ لَمْحاً، أي لمع. تقول: رأيت لَمْحَةَ البرقِ. وفي فلان لَمْحَةٌ من أبيه، ثم قالوا: فيه مَلامِحُ من أبيه أي مَشابِهُ، فجمعوه على غير لفظه، وهو من النوادر. وقولهم: لأُريَنَّكَ لَمْحاً باصراً، أي أمراً واضحاً.
تاج العروس

لَمَحَ إِليه كَمَنع يَلْمَحُ لَمْحاً : اخْتَلَسَ النَّظَرَ كأَلْمحَ أَي أَبصرَ بنَظرٍ خَفيفِ . وقال بعضهم : لَمَحَ نَظَرَ وأَلْمَحَه هو والأَوّل أَصحُّ . وفي النِّهاية : اللَّمْحُ . سُرْعةُ إِبصارِ الشَّيْءِ كاللّمْءِ بالهمز . واللَّمْحَة : النّظْرة بالعَجَلَة وقيل لا يكون اللَّمْح إِلاّ من بَعيدٍ . ولَمَحَ البَرْقُ والنَّجْمُ : لَمَعَا يَلمَحَانِ لَمْحاً ولمحاناً محرّكةً في الثاني وتلحاحاً بالفتح تفعال من لَمْح البَصَرِ . ولَمَحَه ببَصَرِه . وهو أَي البَرقُ لامحٌ ولَمُوحٌ كصَبورٍ ولَمَّاحٌ ككَّتان قال :

" في عارض كمُضِيءِ الصُّبح لمَّاحِ وأَلْمَحَهُ : جَعَله ممن يَلْمَحُ . وفي الصّحاح : لمَحَه وأَلمَحَه والْتَمَحَه إِذا أَبصَرَه بنَظَرٍ خَفَيفٍ . والاسم اللَّمْحَة . وفي التهذيب : أَلْمَحَت المَرأَةُ مِنْ وَجْهِها إِلْمَاحاً إِذا أَمكنَتْ مِن أَنْ يُلْمَحَ تَفعَلُ ذلك الحسناءُ تُرِي بضَمّ حرْف المضارَعة أَي تُظهِر مَحَاسِنَها مَنْ يتَصدَّى لها ثُمَّ تُخفِيهَا قال ذو الرُّمَّة :

وأَلمحْنَ لَمْحاً مِن خُدُودٍ أَسِيلة ... رِوَاءٍ خَلاَ ما أَنْ تَشِفَّ الْمَعَاطِسُ

ومن المجاز : لأُرِيَنَّك لَمْحاً باصراً أَي أَمْراً واضِحاً . والمَلامِحُ : المَشَابِه . قال الجوهَرِيّ : تقول : رأَيت لَمْحَةَ البَرقِ وفي فلانِ لَمْحةٌ من أَبيه ثم قالوا : فيه ملامع من أبيه أَي مَشَابِهُ . ومَلامِحُ الإِنسانِ : مَا بَدَا من مَحاسِنِ الوَجه ومَساوِيه وقيل : هو ما يُلمحُ منه جمْعُ لَمْحَةِ بالفتح نادرٌ على غير قياس ولم يقولوا : مَلْمَحة . قال ابن سِيده : قال ابن جنِّي اسْتَغْنَوا بلَمْحة عن واحدِ مَلامِحَ . وفي التهذيب : اللُّماح كرُمّان : الصُّقُور الذَّكِيَّة قاله ابن الأَعرابيّ . والأَلْمَحِيّ من الرّجال : مَنْ يَلْمَحُ كَثيراً . والتُمِحَ بَصَرُه بالبناءِ للمفعُول : ذُهِبَ به . ومما يستدرك عليه : من المجاز أَبيضُ لَمَّاحٌ : يَقَقٌ كذا في الأَساس . واستدرك شيخنا لامِحُ عطْفَيه وهو المُعجَب بنَفْسه النَّاظرُ في عطْفَيْه

لسان العرب
لَمَحَ إِليه يَلْمَحُ لَمْحاً وأَلْمَحَ اختلس النظر وقال بعضهم لَمَح نَظر وأَلمحَه هو والأَول أَصح الأَزهري أَلمحتِ المرأَةُ من وجهها إِلماحاً إِذا أَمكنت من أَن تُلْمَحَ تفعل ذلك الحَسْناءُ تُرِي محاسِنها من يَتَصَدَّى لها ثم تُخْفيها قال ذو الرمة وأَلْمَحْنَ لَمْحاً من خُدودٍ أَسِيلةٍ رِواءٍ خَلا ما ان تُشَفَّ المَعَاطِسُ واللَّمْحَةُ النَّظْرَةُ بالعَجَلةِ الفراء في قوله تعالى كَلَمْحٍ بالبصر قال كخَطْفَة بالبصر ولَمَحَ البصَرُ ولَمَحه ببصره والتَّلْماحُ تَفْعالٌ منه ولَمَحَ البرقُ والنجم يَلْمَحُ لَمْحاً ولَمَحاناً كلمَع وبَرْقٌ لامِحٌ ولَمُوحٌ ولَمَّاحٌ قال في عارِضٍ كَمُضِيءِ الصبحِ لَمَّاحِ وقيل لا يكون اللَّمْحُ إِلا من بعيد الأَزهري واللُّمَّاحُ الصُّقُورُ الذكِيَّةُ قاله ابن الأَعرابي الجوهري لَمَحَه وأَلْمَحَه والتَمَحَه إِذا أَبصره بنظر خفيف والاسم اللَّمْحة وفي الحديث أَنه كان يَلْمَحُ في الصلاة ولا يلتفت ومَلامِحُ الإِنسان ما بدا من مَحاسِن وجهه ومَساويه وقيل هو ما يُلْمَحُ منه واحدتها لَمْحةٌ على غير قياس ولم يقولوا مَلْمَحة قال ابن سيده قال ابن جني اسْتَغْنَوْا بِلَمْحَة عن واحد مَلامِح الجوهري تقول رأَيت لَمْحةَ البرق وفي فلان لَمْحة من أَبيه ثم قالوا فيه مَلامِحُ من أَبيه أَي مَشابِهُ فجمعوه على غير لفظه وهو من النوادر وقولهم لأُرِيَنَّك لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً واضحاً ( * زاد المجد الألمحي مَن يلمح كثيراً )
الرائد
* لمح يلمح: لمحا. 1-البصر: امتد إلى الشيء. 2-ه أو الشيء أو إليه: أبصره بنظر خفيف، أو اختلس إليه النظر. 3-ه أو الشيء بالبصر: صوب بصره إليه.
الرائد
* لمح يلمح: لمحا ولمحانا وتلماحا. البرق أو النجم: لمع.
الرائد
* لمح تلميحا. إلى الشيء: أشار إليه من غير تصريح «لمح في كلامه إلى حاجته».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: