وصف و معنى و تعريف كلمة لمذاق:


لمذاق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و ذال (ذ) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح لمذاق في معاجم اللغة العربية:



لمذاق

جذر [ذاق]

  1. مَذَقَ: (فعل)
    • مذَقَ يمذُق ، مَذْقًا ، فهو ماذِق ، والمفعول مَمْذوق ومذيق
    • مَذَقَ اللَّبَنَ : مَزَجَهُ بِالْمَاءِ
    • مَذَقَ الْمَوَدَّةَ : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا، أَيْ شَابَهَا بِمَا يُكَدِّرُهَا
    • مَذَقَ فلانًا، و مَذَقَ لفلان: سقاهُ المَذْقَ، وهو اللبنُ الممزوجُ بالماء
    • مَذَقَ الوُدَّ شابَهُ ولم يُخْلِصْهُ
  2. مَذِق: (اسم)
    • لَبَنٌ مَذِقٌ : مَمْزُوجٌ بِالْمَاءِ
    • ورَجلٌ مَذِقٌ: مَلُولٌ
  3. مَذْق: (اسم)
    • مَذْق : مصدر مَذَقَ
  4. اِمَّذَقَ: (فعل)
    • امَّذَقَ الشَّرابُ أَو اللبنُ بالماء: امْتَذَق


  5. اِمتَذَقَ: (فعل)
    • امْتَذَقَ الشَّرابُ أو اللبنُ بالماء: اختلط
  6. ماذَقَ: (فعل)
    • مَاذَقَ فلانًا في الودِّ: لم يُخْلِص له الوُدَّ
  7. مَمْذوق: (اسم)
    • مَمْذوق : اسم المفعول من مَذَقَ
  8. ماذِق: (اسم)
    • ماذِق : فاعل من مَذَقَ
  9. مَذقة: (اسم)
    • الجمع : مَذَقات و مَذْقات
    • المَذْقَةُ : الطَّائفةُ من اللبنَ الممزوج بالماء
  10. مَذَقَهُ أَوْ لَهُ:


    • سَقَاهُ الْمَذْقَةَ.
  11. مذق اللّبن والشّراب بالماء:
    • مزجه وخلطه ''استعذب عصيرَ البرتقال بعد أن مذقه بالماء البارد''.
  12. مَذَقَ الْمَوَدَّةَ:
    • لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا، أَيْ شَابَهَا بِمَا يُكَدِّرُهَا.
  13. مَذَقَ اللَّبَنَ:
    • مَزَجَهُ بِالْمَاءِ.
  14. مَذّاق : (اسم)
    • المَذَّاقُ : الكَذُوبُ
    • المَذَّاقُ: المَلُولُ
  15. مَذاق : (اسم)
    • المَذاقُ : طعم الشيء
    • مصدر ميميّ من ذاقَ
  16. مُذاق : (اسم)


    • مُذاق : اسم المفعول من أَذَاقَ
  17. مَذيق : (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من مذَقَ
  18. مذيق : (اسم)
    • مذيق : اسم المفعول من مَذَقَ
  19. مُذيق : (اسم)
    • مُذيق : فاعل من أَذَاقَ
  20. أذقان : (اسم)
    • أذقان : جمع ذَقَن
  21. ذَقَنَ : (فعل)
    • ذَقَنَ ذقنًا قهو ذاقن وهي ذاقنة، وذَقُون
    • ذَقَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَ ذَقَنَهُ
    • ذَقَنَ على يَدِهِ أَوْ على عَصاهُ : وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ
    • ذَقَنَتِ الدَّابة : أَرخَتْ ذَقَنَها في السير
  22. ذَقِنَ : (فعل)


    • ذقِنَ يَذقَن ، ذَقَنًا ، فهو ذقِن وأذقنُ وهِي ذقنةٌ
    • ذَقِنَ الرَّجُلُ : طالَ ذَقَنُهُ
    • ذَقِنَتِ الدَّلْوُ : مالَتْ شَفَتُها
  23. ذَقَّنَ : (فعل)
    • ذَقَّنْتُ، أُذَقِّنُ، ذَقِّنْ، مصدر تَذْقينٌ
    • ذَقَّنَ على يَدِهِ أَو على عَصاهُ: وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ، ذَقَنَ
  24. إِذاقة : (اسم)
    • مصدر أذَاقَ
    • إِذَاقَةُ الطَّعَامِ : ذَوْقُهُ
    • إذَاقَة الأَمَرَّيْنِ : اخْتِبَار
  25. إِذاقة : (اسم)
    • إذاقة : مصدر أَذَاقَ
,
  1. مذق (المعجم لسان العرب)
    • "المَذِيقُ: اللبن الممزوج بالماء.
      مَذَقَ اللبنَ يَمْذُقه مذْقاً،فهو مَمْذوق ومَذِيقٌ ومَذِقٌ: خلطه؛ الأخيرة على النسب، والمَذْقةُ الطائفة منه.
      ومَذَقَهُ ومَذَق له: سقاه المَذْقةَ، ومنه قيل: فلان يَمْذُق الوُدَّ إذا لم يخلصه، وهو المَذْق أَيضاً؛

      وأَنشد: يَشْربُه مَذْقاً، ويَسْقي عيالَهُ سَجاجاً، كأَقْرَاب الثَّعالب، أَوْرَقا وفي الحديث: بارك لكم في مَذْقها ومَحْضها؛ المَذْق: المزج والخلط.
      وفي حديث كعب وسلمة: ومَذْقَة كطُرَّة الخَنيف؛ المَذْقة: الشربة من اللبن المَمْذوق، شبهها بحاشية الخنيف وهو رديء الكتان لتغير لونها وذهابه بالمزج.
      والمُماذقة في الوُدّ: ضد المخالصة.
      ومَذَق الوُدَّ: لم يخلصه.
      ورجل مَذَّاق: كَذُوب.
      ورجل مَذِقٌ ومَذَّاق ومُمَاذِق بيِّن المِذَاق: مَلُول،وفي الصحاح: غير مخلص وهو المِذاقُ؛

      قال: ولا مُؤاخاتك بالمِذَاقِ ابن بزرج:، قالت امرأَة من العرب امَّذق، فقالت لها الأُخرى: لم لا تقولين امْتَذق؟ فقال الآخر: والله إني لأُحب أَن تكون ذمَلَّقِيَّة اللسان أَي فصيحة اللسان.
      وأَبو مَذْقة: الذئب لأن لونه يشبه لون المَذْقة؛ ولذلك، قال: جاؤوا بِضَيْحٍ، هل رأَيتَ الذِّئْبَ قطّ؟ شبه لون الضَّيْح، وهو اللبن المخلوط، بلون الذئب.
      "
  2. مذَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مذَقَ يمذُق ، مَذْقًا ، فهو ماذِق ، والمفعول مَمْذوق ومذيق :-
      مذَق اللَّبنَ والشَّرابَ بالماءِ مزجه وخلطه :-استعذب عصيرَ البرتقال بعد أن مذقه بالماء البارد.
  3. مَذَقَ (المعجم الغني)
    • [م ذ ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَذَقْتُ، أَمْذَقُ، اِمْذَقْ، مصدر مَذْقٌ.
      1. :-مَذَقَ اللَّبَنَ :- : مَزَجَهُ بِالْمَاءِ.
      2. :-مَذَقَهُ أَوْ لَهُ :- : سَقَاهُ الْمَذْقَةَ.
      3. :-مَذَقَ الْمَوَدَّةَ :- : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا، أَيْ شَابَهَا بِمَا يُكَدِّرُهَا.
  4. مَذَق (المعجم الرائد)
    • مذق - يمذق ، مذقا
      1- مذق اللبن بالماء : مزجه. 2- مذقه أو له : سقاه «المذقة»، أي اللبن الممزوج بالماء. 3- مذق المودة : لم يخلصها.
  5. مَذَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَذَقَ اللَّبَنَ والشَّرابَ بالماء مَذَقَ ُ مَذْقًا: مَزَجه وخلَطَه.
      فهو مَمْذُوقٌ، ومَذِيقٌ.
      و مَذَقَ فلانًا، ولفلان: سقاهُ المَذْقَ، وهو اللبنُ الممزوجُ بالماء.
      و مَذَقَ الوُدَّ شابَهُ ولم يُخْلِصْهُ.
  6. المَذِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذِقُ المَذِقُ لَبَنٌ مَذِقٌ: مَمْزُوجٌ بالماء.
      ورَجلٌ مَذِقٌ: مَلُولٌ.


  7. مذق (المعجم الرائد)
    • مذق
      1- مذق : «لبن مذق» : ممزوج بالماء. 2- مذق : «رجل مذق» : ذو ملل.
  8. إِمَّذَق (المعجم الرائد)
    • إمذق - امذاقا
      1-إمذق الشراب أو اللبن بالماء : اختلط به
  9. إِمتَذَق (المعجم الرائد)
    • إمتذق - امتذاقا
      1-إمتذق الشراب أو اللبن بالماء : اختلط به
  10. ماذَق (المعجم الرائد)
    • ماذق - مماذقة ومذاقا
      1-ماذقه في المودة : لم يخلصه له
  11. مَذْقَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذْقَة :-
      جمع مَذَقات ومَذْقات: بعض اللَّبن الممزوج بالماء.
  12. مذق (المعجم مختار الصحاح)
    • م ذ ق: مَذَقَ الوُدَّ أي لم يُخلصه من باب نصر فهو مَذَّاق و مُمَاذِق أي غير مُخلص
  13. المَذْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذْقَةُ : الطَّائفةُ من اللبنَ الممزوج بالماء.
  14. امَّذَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امَّذَقَ الشَّرابُ أَو اللبنُ بالماء: امْتَذَق.
  15. مَذْقٌ (المعجم الغني)
    • [م ذ ق]. (مصدر مَذَقَ). :-سَقَاهُ مَذْقاً :- : أَيْ لَبَناً مَمْزُوجاً بِالْمَاءِ.
  16. مَذْق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذْق :-
      مصدر مذَقَ.
  17. مذق (المعجم الرائد)
    • مذق
      1- مصدر مذق. 2- لبن ممزوج بالماء.
  18. مذق اللّبن والشّراب بالماء (المعجم عربي عامة)
    • مزجه وخلطه :-استعذب عصيرَ البرتقال بعد أن مذقه بالماء البارد.
  19. امْتَذَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَذَقَ الشَّرابُ أو اللبنُ بالماء: اختلط.
  20. مَاذَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاذَقَ فلانًا في الودِّ: لم يُخْلِص له الوُدَّ.
  21. مَذْقَةٌ (المعجم الغني)
    • [م ذ ق]. :-سَقَاهُ مَذْقَةً :- : لَبَناً مَمْزُوجاً بِالْمَاءِ.
  22. مَذِقٌ (المعجم الغني)
    • [م ذ ق]. (صِيغَةُ فَعِل). :-لَبَنٌ مَذِقٌ :- : مَمْزُوجٌ بِالْمَاءِ.
  23. مَذقة (المعجم الرائد)
    • مذقة
      1-لبن ممزوج بالماء
  24. مَذيقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَذيقُ: اللَّبَنُ المَمْزوجُ بالماءِ. مَذَقَهُ فامْتَذَقَ وامَّذَقَ، فهو مَمْذُوقٌ ومَذيقٌ،
      ـ مَذَقَ الوُدَّ: لم يُخْلِصْهُ، فهو مَذَّاقٌ ومُماذِقٌ: غيرُ مُخْلِصٍ.
  25. ذقن (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: ذَقَنُ الإنسان مُجْتَمع لَحْيَيْه.
      ابن سيده: الذَّقَن والذِّقْنُ مجتمع اللَّحْيَين من أَسفلهما؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، قال: وفي المثل: مُثْقَلٌ استعان بذَقَنِه وذِقْنِه؛ يقال هذا لمن يستعين بمن لا دفع عنده وبمن هو أَذل منه، وقيل: يقال للرجل الذليل يستعين برجل آخر مثله، وأَصله أَن البعير يحمل عليه الحمل الثقيل فلا يقدر على النهوض، فيعتمد بذَقَنه على الأَرض، وصحَّفه الأَثرَمُ عليّ بن المغيرة بحضرة يعقوب فقال: مُثْقَلٌ استعان بدَفَّيْه، فقال له يعقوب: هذا تصحيف إنما هو استعان بذَقَنه، فقال له الأَثرم: إنه يريد الرياسة بسرعة ثم دخل بيته، والجمع أَذقان.
      وفي التنزيل العزيز: ويخِرُّون للأَذقان سجداً؛ واستعاره امرؤ القيس للشجر ووصف سحاباً فقال: وأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ عن كل فِيقةٍ،يَكُبُّ على الأَذقانِ دَوْحَ الكَنَهْبل.
      والذَّاقِنةُ: ما تحت الذَّقَن، وقيل: الذَّاقِنة رأْس الحلقوم.
      وفي الحديث عن عائشة، رضي الله عنها: تُوفي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين سَحْري ونَحْري وحاقِنَتي وذاقِنَتي؛ قال أَبو عبيد: الذاقنة طرف الحلقوم، وقيل: الذاقِنة الذَّقَنُ، وقيل: ما يناله الذَّقَنُ من الصدر.
      ابن سيده: الحاقِنة الترْقُوة، وقيل: أَسفل البطن مما يلي السرَّة، قال أَبو عبيد:، قال أَبو زيد وفي المثل لأُلْحِقَنَّ حَواقِنك بذَواقِنك، فذكرت ذلك للأَصمعي فقال: هي الحاقِنة والذاقنة، قال: ولم أَره وقف منهما على حدّ معلوم، فأَما أَبو عمرو فإِنه، قال: الذاقنة طرفُ الحلقوم الناتئ، وقال ابن جَبَلة:، قال غيره الذاقِنة الذَّقَنُ.
      وذَقَنَ الرجلُ: وضع يده تحت ذقنه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن عمران بن سَوادة، قال له: أَربع خصال عاتَبَتْكَ عليها رَعيَّتُك، فوضع عُودَ الدِّرَّة ثم ذقَن عليها وقال: هاتِ وفي رواية: فذَقَن بسوطه يستمع.
      يقال: ذقَنَ على يده وعلى عصاه،بالتشديد والتخفيف، إذا وضعه تحت ذَقَنِه واتكأَ عليه.
      وذَقَنه يَذْقنُه ذَقْناً: أَصاب ذقنَه، فهو مَذْقون.
      وذقَنْتُه بالعصا ذَقْناً: ضربته بها.
      وذَقَنَه ذَقْناً: قفَدَه.
      والذَّقون من الإِبل التي تُميل ذقَنَها إلى الأَرض تستعين بذلك على السير، وقيل: هي السريعة، والجمع ذُقُنٌ؛ قال ابن مقبل: قد صَرَّحَ السيرُ عن كُتمانَ، وابتُذِلت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْريَّة الذُّقُنِ.
      أَي ابْتُذلتِ المهْرية الذُّقُن بوقع المحاجن فيها نضربها بها، فقلب وأَنث الوَقع حيث كان من سبب المحاجن.
      والذاقِنة: كالذَّقون؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَحْدَثْتُ لله شُكْراً، وهي ذاقِنةٌ،كأَنها تحتَ رَحْلي مِسْحَلٌ نَعِرُ.
      وذَقِنَت الدَّلوُ، بالكسر، ذَقَناً، فهي ذَقِنة: مالت شَفَتُها.
      ودلو ذَقَنَى: مائلة الشفة؛

      وأَنشد ابن بري: أَنْعَتُ دَلواً ذَقَنَى ما تَعْتَدِلْ.
      ودلو ذَقون من ذلك.
      الأَصمعي: إذا خَرَزْتَ الدلو فجاءت شفتها مائلة قيل ذَقَنَتْ تَذْقَن ذَقَناً.
      وناقة ذَقون: تُرْخي ذقَنها في السير، وفي التهذيب: تحرك رأْسها إذا سارت.
      وامرأَة ذَقناء: ملتوية الجهاز.
      وفي نوادر العرب: ذاقَنَني فلانٌ ولاقَنَني ولاغَذَني أَي لازَّني وضايقني.
      والذِّقْنُ: الشَّيْخ.
      وذِقانُ: جبل.
      "


معنى لمذاق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذاقَ** \- [ذ و ق]. (ف: ثلا. متعد).** ذُقْتُ**،** أَذوقُ**،** ذُقْ**، مص. ذَوْقٌ، ذَواقٌ، مَذاقٌ. مَذاقَةٌ. 1. "ذاقَ الطَّعامَ" : أَدْرَكَ طَعْمَهُ بِلِسانِهِ. 2. "ذاقَ العَذابَ" : أَحَسَّ بِهِ، قاساه![النساء آية 56]** بَدَّلْناهُمْ جُلوداً غَيْرَها لِيَذوقُوا العَذاب**َ! (قرآن). 3. "لَمْ يَذُقْ طَعْمَ النَّوْمِ" : لَمْ يَعْرِفْ طَعْمَ النَّوْمِ."ما ذاقَ طَعْمَ النَّوْمِ" "ذَاقَ الذُّلَّ" 4. "ذَاقَتْهُ يَدِي": أَحَسَّتْه![التغابن آية 5]** فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِم**ْ! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذاقَ يَذُوق، ذُقْ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا، فهو ذائق، والمفعول مَذوق • ذاق الطَّعامَ: اختبر طعمَه، وضعَه على طرف لسانه ليختبر طَعْمَه "ذاق حساءً- {فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا}- {لاَ يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلاَ شَرَابًا}"| لا يذوق طعمَ الرَّاحة: لا يرتاح- ما ذاق طعمَ النَّوم/ ما ذاق في عينه نومًا: ظلّ مؤرَّقًا. • ذاق طعمَ النَّجاح: جرَّبه، واختبره "ذاق طعمَ الاستقرار/ الحرِّيَّة- {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ}: ينزل بها الموتُ"| ذاق الأمرَّيْن: ذاق الجُوع والعُرْي، تعرّض لصعوبات كثيرة- ذُقْت فلانًا/ ذُقْت ما عند فلان: خبرته وعرفت حقيقتَه. • ذاق العذابَ: قاساه، وأحسَّ به "ذاق المُرَّ/ العلقمَ- {ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ}"| ذاق منه الذُّلّ: عانى من ظلمه وإهانته. • ذاق عُسَيْلةَ المرأة: جامعها. • ذاقت كفُّه فلانةً: مسَّها.
المعجم الوسيط
الطَّعامَ ـُ ذوْقاً، وذَوَقاناً، ومَذَاقاً: اختبرَ طعمَهُ. ويُقال: ما ذُقْتُ نوماً. و ـ الشيءَ: جرّبَه واختبره. فهو ذائق، وذوّاق. و ـ أَحَسَّه. يُقال: ذاقتْهُ يدي: أَحَسَّتْهُ. وفي التنزيل العزيز: ( فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ ).( أَذَاقَ ) فلاناً كذا: جعله يَذُوقُه. ويُقال: أَذاقَهُ الله الخوف وغيره: أَنزله به. وفي التنزيل العزيز: ( فَأَذَاقَهَا اللهُ لِبَاسَ الْجُوْعِ وَالْخَوْفِ ).( تَذَاوَقَ ) الشيءَ: ذاقه.( تَذوّقَ ) الطَّعَامَ: ذاقَهُ مرّةً بعد مرّة. ويُقال: تَذَوّقَ طعم فِرَاقه، ودَعْني أَتذوّق طعم فلان.( اسْتَذَاقَ ) له الأَمْرُ: انقاد له وطاوَعَهُ. ويُقال: لا يَسْتَذِيقُ لي الشِّعْرُ إِلاَّ في فلانٍ. و ـ الشيءَ: ذاقَه.( الذَّوَاقُ ): طعمُ الشيء. يُقال: ذَوَاقُه طيِّب. و ـ المَذُوقُ. يُقال: ما ذُقْتُ ذَوَاقاً: شيئاً.( الذَّوْقُ ): الحاسّةُ التي تُميَّزُ بها خواص الأَجسام الطَّعمِيَّة بوساطة الجِهاز الحِسّيّ في الفم، ومركزه اللسان. و ـ ( في الأَدب والفنّ ): حاسَّةٌ معنوية يصدر عنها انبساطُ النفس أَو انقباضها لدى النظر في أثرٍ من آثار العاطفة أَو الفكر. ويُقال: هو حسن الذَّوْق لِلشِّعر: فهَّامة له، خبير بنقده.( الذَّوّاقُ ): المَلُولُ لما هو فيه، يريد تَذَوُّقَ غيره. وفي الحديث: ( إِنَّ الله يُبغض الذَّوّاقين والذَّوّاقات ). و ـ جيد الذوق: الخبير.( المَذَاقُ ): طعم الشيء. يُقال: طَيّبُ المَذَاق.
الرائد
* ذاق يذوق: ذوقا ومذاقا وذواقا وذوقانا. (ذوق) 1-الطعام أو غيره: اختبر طعمه. 2-الشيء: جربه «ذاق ألوان العذاب». 3-الشيء: أحسه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: