وصف و معنى و تعريف كلمة لمذري:


لمذري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و ذال (ذ) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح لمذري في معاجم اللغة العربية:



لمذري

جذر [مذر]

  1. مَذَر : (اسم)
    • مصدر مَذَرَ
    • شَذَرَ مَذَرَ :تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع
    • ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ: ذهبوا مذاهبَ شتَّى
  2. مُذَرٍّ : (اسم)
    • مُذَرٍّ : فاعل من ذرَّى
  3. مُذْرٍ : (اسم)
    • مُذْرٍ : فاعل من أَذرى
  4. مَذِرَ : (فعل)
    • مَذِرَ، يَمْذَرُ، مصدر مَذَرٌ وهو أمْذَرُ وهي مَذِرَةٌ
    • مَذِرَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ
    • مَذِرَ الْمَرِيضُ : أَكْثَرَ مِنَ الذَّهَابِ إِلَى الكَنِيفِ، إِلى بيت الماء فهوأمْذَرُ
    • مَذِرَتِ مَعِدَتُه: خَبُثَت وفَسَدَت فهي مَذِرَةٌ


  5. مَذَّرَ : (فعل)
    • مَذَّرْتُ، أُمَذِّرُ، مَذِّرْ، مصدر تَمْذِيرٌ
    • مَذَّرَ الشيءَ: فرَّقَهُ
  6. مِذرة : (اسم)
    • الجمع : مَذَارٍ
    • آلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ تُذَرَّى بِهَا الْحُبُوبُ
  7. مَذِرَة : (اسم)
    • مَذِرَة : فاعل من مَذِرَ
  8. مِذَرّة : (اسم)
    • اسم آلة من ذَرَّ
    • مِرشَّة، أداة تُستخدم في نثر الشَّيء وتفريقه مِذرَّة ملح/ غلال
    • المِذَرّةُ : ما يُذَرُّ بها
  9. مُذَرّي : (اسم)
    • مُذَرّي : فاعل من ذرَّى
  10. مُذْري : (اسم)


    • مُذْري : فاعل من أَذرى
  11. مذريّ : (اسم)
    • مذريّ : اسم المفعول من ذرَى
  12. مَذَارٍ : (اسم)
    • مَذَارٍ : جمع مِذرة
  13. مَذارٍ : (اسم)
    • مَذارٍ : جمع مِذراة
  14. مَذارٍ : (اسم)
    • مَذارٍ : جمع مِذرَى
  15. مَذارِي : (اسم)
    • مَذارِي :جمع مِذْرَى
  16. تَمَذَّرَ : (فعل)


    • تَمَذَّرَتْ مَعِدَتُهُ: مَذِرَت
    • تَمَذَّرَ الشيءُ: تفرَّق
    • تَمَذَّرَ اللَّبنُ: تقطَّعَ في السِّقاء
  17. أَمذَرَ : (فعل)
    • أمْذَرَتِ الدَّجاجةُ البيضةَ: أَفسدَتْها
  18. مِذرَى : (اسم)
    • الجمع : مَذارٍ
    • المِذْرَى : خشبَةٌ ذات أطراف كالأصابع يُذَرَى بها الحَبُّ ويُنقّى
    • والمذروان: الجانبان من كلِّ شيء
    • جاء ينفضَ مِذْروَيه، وهما منكباه: أي جاء يختال أو باغيًا يتهدّد
    • المِذْرَى :غِربال
  19. أمْذَرُ : (اسم)
    • أمْذَرُ : فاعل من مَذِرَ
  20. ذَرور: (اسم)
    • الجمع : أَذِرَّةٌ
    • ذَرورُ العَيْنِ أَوِ الجُرْحِ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ أَوْ على الجُرْحِ مِنْ دَواءٍ يابِسٍ
    • ذَرورُ الطَّعامِ : ما يُذَرُّ على الطَّعامِ مِنْ مِلْحٍ مَسْحوقٍ
  21. مُذْرى : (اسم)
    • مُذْرى : اسم المفعول من أَذرى
  22. مُذرّى : (اسم)


    • مُذرّى : اسم المفعول من ذرَّى
  23. ذَراريّ: (اسم)
    • جمع ذُرِّيَّة
  24. ذَراريُّ: (اسم)
    • ذَراريُّ : جمع ذُرّيّة
  25. ذَرّة: (اسم)
    • الجمع : ذرّات و ذرّ
    • الذَّرّةُ : هي أصْغر جزءٍ في عُنصر مّا، يصحُّ أن يدخل في التفاعلات الكيميائية
    • اسم مرَّة من ذَرَّ: رَشَّة
    • قدرٌ ضئيل جدًّا، بالغ الصِّغر،
    • ذرّة رمل: حبّة رمْل
    • عصر الذَّرَّة: العصر الحديث،
    • علم الذَّرَّة/ علم الذَّرّات: علم يبحث في الذرّات وخصائصها، الفيزياء النوويّة،
    • نظريَّة الذَّرَّة: نظريَّة تفسير تكوين العناصر من وحدات صغيرة جدًا
    • رباعيّ الذرَّات: له أربع ذرَّات لكلِّ جزيء
    • الذَّرّ: النَّسل والخلْق
    • صِغار النَّمل
    • تَناثَرَ الذَّرُّ : الهَباءُ الْمُنْتَشِرُ في الهَواءِ
,
  1. ذرر (المعجم لسان العرب)
    • "ذَرَّ الشيءَ يَذُرُّه: أَخذه بأَطراف أَصابعه ثم نثره على الشيء.
      وذَرَّ الشيءَ يَذُرُّهُ إِذا بَدَّدَهُ.
      وذُرَّ إِذا بُدِّدَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ذُرّي أَحِرَّ لَكِ أَي ذُرِّي الدقيق في القِدْرِ لأَعمل لك حَرِيرَةً.
      والذَّرُّ: مصدر ذَرَرْتُ، وهو أَخذك الشيء بأَطراف أَصابعك تَذُرُّهُ ذَرَّ الملح المسحوق على الطعام.
      وذَرَرْتُ الحَبَّ والملح والدواء أَذُرُّه ذَرّاً: فرَّقته؛ ومنه الذَّرِيرَةُ والذَّرُورُ،بالفتح، لغة في الذَّرِيرَة، وتجمع على أَذِرَّةٍ؛ وقد استعاره بعض الشعراء للعَرَضِ تشبيهاً له بالجوهر فقال: شَقَقْتِ القَلْبَ ثم ذَرَرْتِ فيه هَوَاكِ، فَلِيمَ فالْتَأَمَ الفُطُورُ ليم هنا إِما أَن يكون مغيراً من لُئِمَ، وإِما أَن يكون فُعِلَ من اللَّوْمِ لأَن القلب إِذا نُهِيَ كان حقيقاً أَن ينتهي.
      والذَّرُورُ: ما ذَرَرْتَ.
      والذُّرَارَةُ: ما تناثر من الشيء المذْرُورِ.
      والذَّرِيرَةُ: ما انْتُحِتَ من قصَبِ الطِّيبِ.
      والذَّرِيرَةُ: فُتَاتٌ من قَصَبِ الطيب الذي يُجاءُ به من بلد الهند يشبه قصَبَ النُّشَّابِ.
      وفي حديث عائشة: طَيَّبْتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لإِحرامه بذَرِيرَةٍ؛ قال: هو نوع من الطيب مجموع من أَخلاط.
      وفي حديث النخعي: يُنْثَرُ على قميص الميت الذَّرِيرَةُ؛ قيل: هي فُتاتُ قَصَب مَّا كان لنُشَّابٍ وغيره؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في كتاب أَبي موسى.
      والذَّرُورُ، بالفتح: ما يُذَرُّ في العين وعلى القَرْحِ من دواء يابس.
      وفي الحديث: تَكْتَحِلُ المُحِدُّ بالذَّرُورِ؛ يقال: ذَرَرْتُ عينَه إِذا دوايتها به.
      وذَرَّ عينه بالذَّرُورِ يَذُرُّها ذَرّاً: كَحَلَها.
      والذَّرُّ: صِغارُ النَّمل، واحدته ذَرَّةٌ؛ قال ثعلب: إِن مائة منها وزن حبة من شعير فكأَنها جزء من مائة، وقيل: الذَّرَّةُ ليس لها وزن، ويراد بها ما يُرَى في شعاع الشمس الداخلِ في النافذة؛ ومنه سمي الرجل ذَرّاً وكني بأَبي ذَرٍّ.
      وفي حديث جُبير بن مُطْعِم: رأَيت يوم حنين شيئاً أَسود ينزل من السماء فوقع إِلى الأَرض فَدَبَّ مثل الذَّرِّ وهزم الله المشركين؛ الذَّرُّ: النمل الأَحمر الصغير، واحدتها ذَرَّةٌ.
      وفي حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن قتل النحلة والنملة والصُّرَدِ والهُدْهُدِ؛ قال إِبراهيم الحَرْبِيُّ: إِنما نهى عن قتلهن لأَنهن لا يؤذين الناس، وهي أَقل الطيور والدواب ضرراً على الناس مما يتأَذى الناس به من الطيور كالغراب وغيره؛ قيل له: فالنملة إِذا عضت تقتل؛ قال: النملة لا تَعَضُّ إِنما يَعَضُّ الذَّرُّ؛ قيل له: إِذا عَضَّت الذَّرَّةُ تقتل؛ قال: إِذا آذتك فاقتلها.
      قال: والنملة هي التي لها قوائم تكون في البراري والخَرِبات، وهذه التي يتأَذَّى الناس بها هي الذَّرُّ.
      وذَرَّ الله الخلقَ في الأَرض: نَشَرَهُم والذُّرِّيَّةُ فُعْلِيَّةٌ منه، وهي منسوبة إِلى الذَّرِّ الذي هو النمل الصغار، وكان قياسه ذَرِّيَّةٌ، بفتح الذال، لكنه نَسَبٌ شاذ لم يجئ إِلاَّ مضموم الأَول.
      وقوله تعالى: وإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ ن بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتِهم؛ وذُرِّيَّةُ الرجل: وَلَدُهُ، والجمع الذَّرَارِي والذُّرِّيَّاتُ.
      وفي التنزيل العزيز: ذُرِّيَّةً بعضُها من بعض؛ قال: أَجمع القرّاء على ترك الهمز في الذرّية، وقال يونس: أَهل مكة يخالفون غيرهم من العرب فيهمزون النبيَّ والبَرِيَّةَ والذُّرِّية من ذَرَأَ الله الخلقَ أَي خلقهم.
      وقال أَبو إِسحق النحوي: الذُّرِّيَّةُ غير مهموز، قال: ومعنى قوله: وإِذ أَخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتهم؛ أَن الله أَخرج الخلق من صلب آدم كالذَّرِّ حين أَشهدهم على أَنفسهم: أَلَسْتُ بربكم؟، قالوا: بَلى، شهدوا بذلك؛ وقال بعض النحويين: أَصلها ذُرُّورَةٌ، هي فُعْلُولَةٌ، ولكن التضعيف لما كثر أُبدل من الراء الأَخيرة ياء فصارت ذُرُّويَة، ثم أُدغمت الواو في الياء فصارت ذُرِّيَّة، قال: وقول من، قال إِنه فُعْلِيَّة أَقيس وأَجود عند النحويين.
      وقال الليث: ذُرِّيَّة فُعْلِيَّة، كما، قالوا سُرِّيَّةٌ، والأَصل من السِّر وهو النكاح.
      وفي الحديث: أَنه رأَى امرأَة مقتولة فقال: ما كانت هذه تُقاتِلُ، الحَقْ خالداً فقل له: لا تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً ولا عَسِيفاً؛ الذرية: اسم يجمع نسل الإِنسان من ذكر وأُنثى، وأَصلها الهمز لكنهم حذفوه فلم يستعملوها إِلا غير مهموزة، وقيل: أَصلها من الذَّرِّ بمعنى التفريق لأَن الله تعالى ذَرَّهُمْ في الأَرض، والمراد بها في هذا الحديث النساء لأَجل المرأَة المقتولة؛ ومنه حديث عمر: حُجُّوا بالذُّرِّية لا تأْكلوا أَرزاقها وتَذَرُوا أَرْباقَها في أَعْناقِها أَي حُجُّوا بالنساء؛ وضرب الأَرْباقَ، وهي القلائد، مثلاً لما قُلِّدَتْ أَعناقُها من وجوب الحج، وقيل: كنى بها عن الأَوْزارِ.
      وذَرِّيُّ السيف: فِرِنْدُه وماؤه يُشَبَّهانِ في الصفاء بِمَدَبِّ النمل والذَّرِّ؛ قال عبدالله بن سَبْرَةَ: كل يَنُوءُ بماضِي الحَدِّ ذي شُطَبٍ،جَلَّى الصَّياقِلُ عن ذَرِّيِّه الطَّبَعَا ويروى: جَلا الصَّياقِلُ عن ذرّيه الطبعا يعنى عن فِرِنْده؛ ويروى: عن دُرِّيِّهِ الطبعا يعني تلألؤه؛ وكذلك يروي بيت دريد على وجهين: وتُخْرِجُ منه ضَرَّةُ اليومِ مَصْدَقاً،وطولُ السُّرَى ذَرّيَّ عَضْبٍ مُهَنَّدِ إِنما عنى ما ذكرناه من الفرند.
      ويروى: دُرِّيَّ عَضْبٍ أَي تلألؤه وإِشراقه كأَنه منسوب إِلى الدُّرِّ أَو إِلى الكوكب الدُّرِّيِّ.
      قال الأَزهري: معنى البيت يقول إِن أَضَرَّ به شِدَّة اليوم أَخرج منه مَصْدَقاً وصبراً وتهلل وجهه كأَنه ذَرِّيُّ سيف.
      ويقال: ما أَبْيَنَ ذَرِّيَّ سيفه؛ نسب إِلى الذَّرِّ.
      وذَرَّتِ الشمسُ تَذُرُّ ذُرُوراً، بالضم: طلعت وظهرت، وقيل: هو أَوّل طلوعها وشروقها أَوَّلَ ما يسقط ضَوْؤُها على الأَرض والشجر، وكذلك البقل والنبت.
      وذَرَّ يَذُرُّ إِذا تَخَدَّدَ؛ وذَرَّتِ الأَرضُ النبتَ ذَرّاً؛ ومنه قول الساجع في مطر: وثَرْد يَذُرُّ بَقْلُه، ولا يُقَرِّحُ أَصلُه؛ يعني بالثَّرْدِ المطرَ الضعيفَ.
      ابن الأَعرابي: يقال أَصابنا مطر ذَرَّ بَقْلُه يَذُرُّ إِذا طلع وظهر؛ وذلك أَنه يَذُرُّ من أَدنى مطر وإِنما يَذُرُّ البقلُ من مطر قَدْرِ وَضَحِ الكَفِّ ولا يُقَرِّحُ البقلُ إِلاَّ من قَدْرِ الذراع.
      أَبو زيد: ذَرَّ البقلُ إِذا طلع من الأَرض.
      ويقال: ذَرَّ الرجلُ يَذُرُّ إِذا شابَ مُقَدَّمُ رَأْسه.
      والذِّرَارُ: الغَضَبُ والإِنكارُ؛ عن ثعلب، وأَنشد لكثير: وفيها، على أَنَّ الفُؤَادَ يُجِبُّها،صُدُودٌ، إِذا لاقَيْتُها، وذِرَارُ الفراء: ذَارَّت الناقةُ تَذَارُّ مُذَارَّةً وذِرَاراً أَي ساءَ خُلُقُها، وهي مُذَارُّ، وهي في معنى العَلُوق والمُذَائِرِ؛ قال ومنه قول الحطيئة: وكنتُ كَذاتِ البَعْلِ ذَارَت بأَنْفِها،فمن ذاكَ تَبْغي غَيْرَه وتُهاجِرُهْ إِلاَّ أَنه خففه للضرورة.
      قال أَبو زيد: في فلان ذِرارٌ أَي إِعراضٌ غضباً كَذِرَارِ الناقة.
      قال ابن بري: بيت الحطيئة شاهد على ذَارَت الناقةُ بأَنفها إِذا عطفت على ولد غيرها، وأَصله ذَارَّتْ فخففه، وهو ذَارَتْ بأَنفها، والبيت: وكنتُ كذاتِ البَوِّ ذَارَتْ بأَنفِها،فمن ذاكَ تَبْغي بُعْدَه وتُهاجِرُه؟

      ‏قال ذلك يهجو به الزِّبْرِقانَ ويمدح آلَ شَمَّاسِ بن لاي؛ أَلا تراه يقول بعد هذا: فَدَعْ عَنْكَ شَمَّاسَ بْنَ لأي فإِنهم مَوالِيكَ، أَوْ كاثِرْ بهم مَنْ تُكاثِرُهْ وقد قيل في ذَارَتْ غيرُ ما ذكره الجوهري، وهو أَن يكون أَصله ذَاءَرَتْ، ومنه قيل لهذه المرأَة مُذَائِرٌ، وهي التي تَرْأَمُ بأَنفها ولا يَصْدُقُ حُبُّها فهي تَنِفرُ عنه.
      والبَوُّ: جِلْدُ الحُوَارِ يُحْشَى ثُماماً ويُقامُ حَوْلَ الناقةِ لِتَدِرَّ عليه.
      وذَرُّ: اسم.
      والذَّرْذَرَةُ: تفريقك الشيء وتَبْدِيدُكَ إِياه.
      وذَرْذَارٌ: لقب رجل من العرب.
      "
  2. المِذَرّةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المِذَرّةُ : ما يُذَرُّ بها.
  3. مذر (المعجم لسان العرب)
    • "مَذِرَتِ البيْضَةُ مَذَراً إِذا غَرْقَلَتْ، فهي مَذِرَةٌ: فَسَدَتْ، وأَمْذَرَتْها الدَّجاجَةُ.
      وإِذا مَذِرَتِ البيضةُ فهي الثَّعِطَةُ.
      وامْرَأَةٌ مَذِرَةٌ قَذِرَةٌ: رائحتها كرائحة البيضة المَذِرَةِ.
      وفي الحديث: شَرُّ النساء المَذِرَةُ الوذِرَةُ؛ المذَرُ: الفسادُ؛ وقد مَذِرَتْ تَمْذَرُ، فهي مَذِرَةٌ؛ ومنه: مَذِرَتِ البيضةُ أَي فَسدَتْ.
      والتَّمَذُّرُ: خُبْثُ النفْس.
      ومَذِرَت نَفْسُه ومَعِدَتُه مذَراً وتَمَذَّرَتْ: خَبُثَتْ وفسدت؛ قال شوّال بن نعيم: فَتَمَذَّرَتْ نَفْسِي لِذاك، ولَم أَزَلْ مَذِلاً نَهارِي كُلَّه حَتَّى الأُصُلْ

      ويقال: رأَيت بيضةً مَذِرَةً فَمَذِرَتْ لذلك نفسي أَي خبثت.
      وذهبَ القَوْمُ شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ أَي متفرّقين.
      ويقال: تفرقت إِبله شَذَر مَذَر وشِذَرَ مِذَرَ إِذا تفرقت في كل وجه، ومَذَرَ إِتباع.
      ورجل هَذِرٌ مَذِرٌ: إِتباع.
      والأَمْذَرُ: الذي يكثر الاختلاف إِلى الخلاء.
      قال شمر:، قال شيخ من بني ضبة: المُمْذَقِرُّ من اللبن يَمَسُّه الماءُ فَيَتَمَذَّرُ، قلت: وكيف يَتَمَذَّر؟ فقال: يُمَذِّرُه الماء فيتفرق؛ قال: ويَتَمَذَّرُ يتفرّق، قال: ومنه قوله: تفرّق القومُ شذر مذر.
      "
  4. مَذِرَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَذِرَتِ البَيْضَة فهي مَذِرَةٌ: فَسَدَتْ،
      ـ مَذِرَ نَفْسُهُ ومَعِدَتُهُ،
      ـ مَذِرَ الجَوْزَةُ: خَبُثَتْ، كتَمَذَّرَتْ.
      ـ مَذِرَةُ: القَذِرَةُ. وشَذَرَ مَذَرَ: في ش ذ ر.
      ـ أَمْذَرُ: مَنْ يُكْثِرُ الاخْتِلافَ إلى بَيْتِ الماءِ.
      ـ مَذارُ: بلد بَيْنَ واسِطَ والبَصْرَةِ.
      ـ مَذَّرَهُ تَمْذيراً فَتَمَذَّرَ: فَرَّقَهُ فَتَفَرَّقَ.
      ـ تَمَذَّرَ اللَّبَنُ: تَقَطَّعَ.
      ـ امرأةٌ مِذارٌ: نَمُومٌ.
  5. وَذْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَذْرَةُ من اللحمِ: القِطْعَةُ الصغيرةُ لاعَظْمَ فيها، أو ماقُطِعَ منه مُجْتَمِعاً عَرْضاً، وبُظارَةُ المرأةِ، ج: وَذْرٌ ووَذَرٌ.
      ـ وَذَرَهُ: قَطعَهُ، وجَرَحَهُ،
      ـ وَذَرَ الوَذْرَةَ: بَضَعَها، وقَطَعَها، كوَذَّرَها.
      ـ وَذْرَتانِ: الشَّفَتانِ.
      ـ وَذِرَةُ: الكثيرةُ الوَذْرِ. والمرأةُ الكريهةُ الرائحةِ، أو الغَليظَةُ الشَّفَةِ.
      ـ يا ابنَ شامَّةِ الوَذْرِ: قَذْفٌ، وهي كنايةٌ عن المَذاكِيرِ والكَمَرِ.
      ـ ذَرْهُ: دَعْهُ، يَذَرُهُ تَرْكاً، ولا تَقُلْ وَذْراً، وأصلُهُ وَذِرَهُ يَذَرُهُ، كوَسِعَهُ يَسَعُهُ، لكن ما نَطَقُوا بماضيهِ، ولابِمصْدرهِ، ولا باسمِ الفَاعِلِ، أو قيلَ: وَذِرْتُهُ شاذًّا.
      ـ وَذْرَةُ: موضع بأكْشُونِيَة الأَنْدَلُسِ.
      ـ وُذَارَةُ: قُوَارَةُ الخَيَّاطِ.
      ـ وَذَارُ: قرية بسَمَرْقَنْدَ، وبأصْبَهانَ.
  6. أمْذَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أمْذَرَتِ الدَّجاجةُ البيضةَ: أَفسدَتْها.


  7. المَذَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذَرُ المَذَرُ يقال: ذَهَبَ القوم شَذَرَ مَذَرَ: متفرِّقين.
      [ومَذَرَ هنا: إِتباع].
  8. تَمَذَّرَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَذَّرَتْ مَعِدَتُهُ: مَذِرَت.
      و تَمَذَّرَتْ الشيءُ: تفرَّق.
      و تَمَذَّرَتْ اللَّبنُ: تقطَّعَ في السِّقاء.
  9. مَذِرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَذِرَتِ البَيْضةُ مَذِرَتِ ً مَذَرًا: فَسَدَت.
      فهي مَذِرَةٌ.
      و مَذِرَتِ مَعِدَتُه: خَبُثَت وفَسَدَت .
      و مَذِرَتِ فلانٌ: أَكثر الاختلافَ إِلى بيت الماء.
      فهوأمْذَرُ.
  10. أمْذَر (المعجم الرائد)
    • أمذر - إمذارا
      1-أمذرت الدجاجة البيضة : أفسدتها
  11. مَذَر (المعجم الرائد)
    • مذر - يمذر ، مذرا
      1- مذرت البيضة : فسدت. 2- مذرت النفس أو المعدة أو نحوهما : فسدت، خبثت. 3- مذر : أكثر الذهاب إلى بيت الماء، أصابه إسهال.
  12. مذر (المعجم الرائد)
    • مذر - تمذيرا
      1-مذر الشيء : فرقه
  13. الذَّريرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّريرةُ : الذَّرور.
  14. الذَّرُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّرُورُ : ما يُذَرُّ في العين وعلى الجُرْح من دَوَاء يابس، وعلى الطعام من ملح مسحوق. والجمع : أذِرّة.
  15. الذُّرارةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذُّرارةُ : ما تناثر من الشيء المَذْرُور.
      الذُّرارةُ
  16. ذَرور (المعجم الرائد)
    • ذرور - ج، أذرة
      1- ذرور : ما يذر في العين أو على الجرح من دواء يابس. 2- ذرور : ما يذر على الطعام من الملح الدقيق. 3- ذرور : نوع من العطر.
  17. مذر (المعجم مختار الصحاح)
    • م ذ ر: مَذِرَتِ البيضة فسدت وبابه طرِب
  18. مَذَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَذَّرَ الشيءَ: فرَّقَهُ.
  19. مَذِرَ (المعجم الغني)
    • [م ذ ر]. (فعل: ثلاثي لازم). مَذِرَ، يَمْذَرُ، مصدر مَذَرٌ.
      1. :-مَذِرَتِ البَيْضَةُ :- : فَسَدَتْ.
      2. :-مَذِرَتِ النَّفْسُ :-: خَبُثَتْ.
      3. :-مَذِرَ الْمَرِيضُ :- : أَكْثَرَ مِنَ الذَّهَابِ إِلَى الكَنِيفِ.
  20. مَذَّرَ (المعجم الغني)
    • [م ذ ر]. (فعل: رباعي متعد). مَذَّرْتُ، أُمَذِّرُ، مَذِّرْ، مصدر تَمْذِيرٌ. :-مَذَّرَ الْحَبَّ :- : فَرَّقَهُ.
  21. مَذَرٌ (المعجم الغني)
    • [م ذ ر]. (مصدر مَذَرَ). :-تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ :- : أَيْ تَفَرَّقُوا فِي كُلِّ جِهَةٍ.
  22. مِذْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَذَارٍ. [ذ ر ر].: آلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ تُذَرَّى بِهَا الْحُبُوبُ.
  23. مِذَرَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِذَرَّة :-
      اسم آلة من ذَرَّ: مِرشَّة، أداة تُستخدم في نثر الشَّيء وتفريقه :-مِذرَّة ملح/ غلال.
  24. مِذْرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِذْرى :-
      جمع مَذارٍ:
      1 - مِذراة، أداة من خشب أو حديد ذات أصابع يُفرّق بها الحَبُّ، ويُنّقى ويُرفع بها الكلأُ والزِّبلُ، وغيرُهما.
      2 - غِربال :-مِذْرى توابل/ دقيق.
  25. مَذَر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذَر :-
      • شَذَرَ مَذَرَ تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع
      • ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ: ذهبوا مذاهبَ شتَّى.


معنى لمذري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَذَرٌ** \- [م ذ ر]. (مص. مَذَرَ). "تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ" : أَيْ تَفَرَّقُوا فِي كُلِّ جِهَةٍ.
Advertisements
معجم الغني
**مَذَّرَ** \- [م ذ ر]. (ف: ربا. متعد).** مَذَّرْتُ**،** أُمَذِّرُ**،** مَذِّرْ**، مص. تَمْذِيرٌ. "مَذَّرَ الْحَبَّ" : فَرَّقَهُ.
معجم الغني
**مَذِرَ** \- [م ذ ر]. (ف: ثلا. لازم).** مَذِرَ**،** يَمْذَرُ**، مص. مَذَرٌ. 1. "مَذِرَتِ البَيْضَةُ" : فَسَدَتْ. 2. "مَذِرَتِ النَّفْسُ": خَبُثَتْ. 3. "مَذِرَ الْمَرِيضُ" : أَكْثَرَ مِنَ الذَّهَابِ إِلَى الكَنِيفِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مذر [ مفرد ] • شذر مذر : تركيب يفيد التفرق والتشتت ، ولفظة مذر جاءت للإتباع ° ذهب القوم شذر مذر : ذهبوا مذاهب شتى .
مختار الصحاح
م ذ ر : مَذِرَتِ البيضة فسدت وبابه طرِب
الصحاح في اللغة
يقال: تفرقت إبله شَذَرَ مَذَرَ، وشِذَرَ مِذَرَ، إذا تفرَّقت في كلّ وجه. ومَذَرَ إتباعٌ له. ومَذِرَتِ البيضة: فسدت. وأمْذَرَتْها الدجاجةُ. ومَذِرَتْ مَعِدَتُهُ، أي فسدت. والأمْذَرُ: الذي يُكثِر الاختلاف إلى الخلاء. والتَمَذُّرُ: خُبثُ النفس. يقال: رأيت بيضةً مَذِرَةً فَمَذَرَتْ لذلك نفسي، أي خَبُثَتْ.
تاج العروس

مَذِرَت البيضةُ مَذَرَاً كفَرِح إذا غَرْقَلَتْ فهي مَذِرَةٌ : فَسَدَتْ . وأَمْذَرَتْها الدَّجاجةُ . وإذا مَذِرَت البيضةُ فهي الثَّعِطَة . مَذِرَتْ نَفْسُه ومَعِدَتُه وكذا الجَوْزَة إذا خَبُثَتْ كتمَذَّرَتْ : خَبُثَت وفَسَدَتْ ويقال : رأيتُ بَيْضَةً مَذِرَةً فمَذِرَتْ لذلك نفسي أي خَبُثَت . وقال شَوَّال بن نُعَيْم :

فَتَمَذَّرَتْ نَفْسِي لذاكَ وَلَمْ أَزَلْ ... مذِلاً نَهارِي كُلَّهُ حتى الأُصُلْ في الحديث : " شرُّ النِّساءِ المَذِرَةُ الوَذِرَة " هي القَذِرَة التي رائحتُها كرائحةِ البَيْضَةِ المَذِرَة . ذهبَ القومُ شَذَرَ مَذَرَ أي مُتفرِّقين . وقد تقدم في شذر وَمَذَر إتْباع . والأَمْذَر : من يُكثِر الاختِلافَ إلى بيتِ الماء وقد مَذِرَ كفرِح نقله ابنُ القطّاع . والمَذَار كسَحاب : د بين واسِط والبَصْرة على يومَيْن من البَصْرة وهو قَصَبَةُ مَيْسَان . ومَذَّره تَمْذِيراً فَتَمَذَّر : فرَّقَه فَتَفَرَّق . وَتَمَذَّرَ اللَّبَنُ : تقطَّعَ في السِّقاء قاله الصَّاغانِيّ . قلت : قال شَمِرٌ : قال شيخٌ من بني ضَبَّة : المُمْذَقِر من اللَّبَن يَمَسُّ الماءُ فَيَتَمذَّر قلت : كيف يَتَمَذَّر ؟ فقال : يُمَذِّرُه الماءُ فَيَتَفرَّق . قال : وَيَتَمذَّر : يَتَفَرَّق قال : ومنه قولُه : تفرَّق القومُ شَذَرَ مَذَرَ . وامرَأَةٌ مِذَارٌ ككِتاب : نَمُوم نقله الصَّاغانِيّ . ومما يُستدرَك عليه : التَّماذُر : الصَّخَب نقله الصَّاغانِيّ . ورجلٌ هَذِرٌ مَذِرٌ إتْباع . والمَذْراء : ماءَةٌ بِرَكِيَّةٍ لعَوْفٍ ودُهْمان بنِ نَصْر بن معاوية . وعبدُ الرحمن بن عَبْدِ العزيز بن ماذَراء الماذَرائيّ المَدينيّ يُلقَّب سِيبوَيه روى عن بِشْر بن مُفضَّل وَطَبَقته وعنه عبَّاس الدُّوريّ

لسان العرب
مَذِرَتِ البيْضَةُ مَذَراً إِذا غَرْقَلَتْ فهي مَذِرَةٌ فَسَدَتْ وأَمْذَرَتْها الدَّجاجَةُ وإِذا مَذِرَتِ البيضةُ فهي الثَّعِطَةُ وامْرَأَةٌ مَذِرَةٌ قَذِرَةٌ رائحتها كرائحة البيضة المَذِرَةِ وفي الحديث شَرُّ النساء المَذِرَةُ الوذِرَةُ المذَرُ الفسادُ وقد مَذِرَتْ تَمْذَرُ فهي مَذِرَةٌ ومنه مَذِرَتِ البيضةُ أَي فَسدَتْ والتَّمَذُّرُ خُبْثُ النفْس ومَذِرَت نَفْسُه ومَعِدَتُه مذَراً وتَمَذَّرَتْ خَبُثَتْ وفسدت قال شوّال بن نعيم فَتَمَذَّرَتْ نَفْسِي لِذاك ولَم أَزَلْ مَذِلاً نَهارِي كُلَّه حَتَّى الأُصُلْ ويقال رأَيت بيضةً مَذِرَةً فَمَذِرَتْ لذلك نفسي أَي خبثت وذهبَ القَوْمُ شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ أَي متفرّقين ويقال تفرقت إِبله شَذَر مَذَر وشِذَرَ مِذَرَ إِذا تفرقت في كل وجه ومَذَرَ إِتباع ورجل هَذِرٌ مَذِرٌ إِتباع والأَمْذَرُ الذي يكثر الاختلاف إِلى الخلاء قال شمر قال شيخ من بني ضبة المُمْذَقِرُّ من اللبن يَمَسُّه الماءُ فَيَتَمَذَّرُ قلت وكيف يَتَمَذَّر ؟ فقال يُمَذِّرُه الماء فيتفرق قال ويَتَمَذَّرُ يتفرّق قال ومنه قوله تفرّق القومُ شذر مذر
الرائد
* مذر يمذر: مذرا. 1-ت البيضة: فسدت. 2-ت النفس أو المعدة أو نحوهما: فسدت، خبثت. 3-أكثر الذهاب إلى بيت الماء، أصابه إسهال.
الرائد
* مذر تمذيرا. الشيء: فرقه.ر
الرائد
* مذر. 1-مص. مذر. 2-«تفرق القوم شذر مذر»: أي في كل وجه.
الرائد
* مذر. فاسد، خبيث.م
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: