وصف و معنى و تعريف كلمة لمذعنين:


لمذعنين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و ذال (ذ) و عين (ع) و نون (ن) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لمذعنين في معاجم اللغة العربية:



لمذعنين

جذر [مذع]

  1. ذَعِنَ: (فعل)
    • ذعِنَ / ذعِنَ لـ يَذعَن ، ذَعَنًا ، فهو ذاعِن ، والمفعول مذعون له
    • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص :خضع، انقاد، ذَلَّ
  2. أَذْعَنَ: (فعل)
    • أذعنَ إلى / أذعنَ بـ / أذعنَ لـ يُذعن ، إذعانًا ، فهو مُذعِن ، والمفعول مُذعَن إليه
    • أذعن إليه/ أذعن له: انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة
    • أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به
  3. ذَعَن: (اسم)
    • ذَعَن : مصدر ذَعِنَ
  4. ذعَن: (اسم)
    • مصدر ذعِنَ/ ذعِنَ لـ


  5. إِذعان: (اسم)
    • مصدر أَذْعَنَ
    • الإذْعانُ : الخُضُوعُ والانْقِيَادُ
    • الإذْعَانُ بِالحَقِّ : الإِقْرَارُ بِهِ
  6. إِذعان: (اسم)
    • إذعان : مصدر أَذْعَنَ
  7. ذعِنَ: (اسم)
    • هو يذعن للإهانة
  8. مُذعَن: (اسم)
    • مُذعَن : اسم المفعول من أَذْعَنَ
  9. مُذعِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَذْعَنَ
    • مُذْعِنٌ لِآرَاءِ خَصْمِهِ : خَاضِعٌ لَهَا
  10. مُذعِن: (اسم)


    • مُذعِن : فاعل من أَذْعَنَ
  11. ذاعِن: (اسم)
    • ذاعِن : فاعل من ذَعِنَ
  12. مُذْعِنُونَ: (اسم)
    • مُذْعِنُونَ : جمع مُذْعِنُ
  13. أذعن إليه:
    • انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة ''أذعن لرأيه/ لرئيسه/ لأوامر أبيه- أذعنتِ الحكومةُ للمعارضة- {وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ} ''.
  14. ذعن الشّخص:
    • خضع، انقاد، ذَلَّ ''ذعِن لسيِّده/ لأوامر الآخرين- هو يذعن للإهانة''.
  15. أذعن المدين بالحقّ:
    • أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به ''أذعن لرئيسه بالطاعة''.
  16. الإذْعَانُ بِالحَقِّ:


    • الإِقْرَارُ بِهِ.
  17. أَذْعَنَ لَهُ بالحَقِّ:
    • أَقَرَّ لَهُ بِهِ.
  18. أَذْعَنَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ:
    • خَضَعَ، اِنْقَادَ لَهُ.
  19. أذعن إليه:
    • انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة.
  20. أذعن له:
    • انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة.
  21. سَلامُ إِذعانٍ:
    • صُلْحٌ مَفْروضٌ.
  22. لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ الإذْعانُ لِحُكْمِ الْمَحْكَمَةِ:


    • الخُضُوعُ والانْقِيَادُ.
  23. ذاعَ : (فعل)
    • ذاعَ يَذيع ، ذِعْ ، ذُيوعًا وذَيْعًا وذيعانًا ، فهو ذائع
    • ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
    • ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ :فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا
    • ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور،
    • ذاع الجَوْرُ: انتشر
  24. لَذَعَ : (فعل)
    • لذَعَ يَلذَع ، لَذْعًا ، فهو لاذع ، والمفعول مَلْذوع
    • لَذَعَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ : لَفَعَتْهُ، لَفَحَتْهُ، أَحْرَقَتْهُ
    • لَذَعَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : آلَمَهُ، أَشْجَاهُ
    • لَذَعَهُ بِلِسَانِهِ : أَوْجَعَهُ بِكَلاَمٍ قَبِيحٍ
    • لَذَعَ الطَّائِرُ : رَفْرَفَ وحَرَّكَ جَنَاحَيْهِ قَلِيلاً
    • لَذَعَ فلان برأيه، وذكائه: أسرع إِلى الفهم والصّواب فهو لَوْذَعِيّ
    • لَذَعَ القَيْحُ القَرْحَةَ: أحرقها وَجَعًا
  25. أَذَاعَ : (فعل)
    • أذاعَ / أذاعَ بـ يُذيع ، أَذِعْ ، إذاعةً ، فهو مُذيع ، والمفعول مُذاع
    • أَذَاعَ خَبَراً : نَشَرَهُ، أَعْلَنَهُ أَذَاعَ بالخَبَرِ
    • أذاع النَّشرةَ :بثّها، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ، عبر الإذاعة المسموعة، أو الإذاعة المرئيّة
    • أذاعه/ أذاع به: أفشاه، ونشره، نادى به في النَّاس، أظهره
    • أَذَاعَ الرَّجُلُ بِمَالِهِ: ذَهَبَ بِهِ، استَنفَدَه
,
  1. ذعن
    • "قال الله تعالى: وإن يكن لهم الحقُّ يأْتوا إليه مُذْعِنين؛ قال ابن الأَعرابي: مُذْعِنين مقرّين خاضعين، وقال أَبو إسحق: جاء في التفسير مسرعين، قال: والإذعان في اللغة الإسراع مع الطاعة، تقول: أَذعَن لي بحقي،معناه طاوَعَني لما كنت أَلتمسه منه وصار يُسْرع إليه؛ وقال الفراء: مُذْعِنين مطيعين غير مستكرهين، وقيل: مذعنين منقادين.
      وأَذْعَنَ لي بحقي: أَقرّ، وكذلك أَمْعَنَ به أَي أَقرّ طائعاً غير مستكره.
      والإذعان: الانقياد.
      وأَذعَنَ الرجلُ: انقاد وسَلِس، وبناؤه ذَعِن يَذْعَن ذَعَناً.
      وأَذْعَن له أَي خضع وذل.
      وناقة مِذْعان: سَلِسةُ الرأْس منقادة لقائدها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أذعنَ

    • أذعنَ إلى / أذعنَ بـ / أذعنَ لـ يُذعن ، إذعانًا ، فهو مُذعِن ، والمفعول مُذعَن إليه :-
      أذعن إليه/ أذعن له انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة :-أذعن لرأيه/ لرئيسه/ لأوامر أبيه، - أذعنتِ الحكومةُ للمعارضة، - {وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ} .
      أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به :-أذعن لرئيسه بالطاعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ذعِنَ
    • ذعِنَ / ذعِنَ لـ يَذعَن ، ذَعَنًا ، فهو ذاعِن ، والمفعول مذعون له :-
      ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص خضع، انقاد، ذَلَّ :-ذعِن لسيِّده/ لأوامر الآخرين، - هو يذعن للإهانة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَذْعَنَ
    • [ذ ع ن]. (فعل: رباعي لازم. متعد بحرف). أَذْعَنْتُ، أُذْعِنُ، أَذْعِنْ، مصدر إِذْعَانٌ.
      1. :-أَذْعَنَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ :- : خَضَعَ، اِنْقَادَ لَهُ.
      2. :-أَذْعَنَ لَهُ بالحَقِّ :- : أَقَرَّ لَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  5. أَذْعَن
    • أذعن - إذعانا
      1- أذعن له أو للأمر : انقاد له وخضع. 2- أذعن لهبالحق : أقر له به.


    المعجم: الرائد

  6. ذعَن
    • ذعن - يذعن ، ذعنا
      1-ذعن له : خضع له وذل

    المعجم: الرائد

  7. أذعن إليه/ أذعن له
    • انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة :-أذعن لرأيه/ لرئيسه/ لأوامر أبيه- أذعنتِ الحكومةُ للمعارضة- {وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  8. ذَعِنَ
    • [ذ ع ن]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَعِنْتُ، أَذْعَنُ، مصدر ذَعَنٌ. :-ذَعِنَ الرَّجُلُ :- : خَضَعَ ، اِنْقادَ.

    المعجم: الغني

  9. ذعن الشّخص/ ذعن للشّخص
    • خضع، انقاد، ذَلَّ :-ذعِن لسيِّده/ لأوامر الآخرين- هو يذعن للإهانة.

    المعجم: عربي عامة

  10. ذَعِنَ
    • ذَعِنَ ذَعِنَ ذَعَنًا: خضع وذلّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إِذْعَانٌ
    • [ذ ع ن] . (مصدر أَذْعَنَ).
      1. :-لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ الإذْعانُ لِحُكْمِ الْمَحْكَمَةِ :- : الخُضُوعُ والانْقِيَادُ...
      2. :-الإذْعَانُ بِالحَقِّ :- : الإِقْرَارُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  12. مُذْعِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ذ ع ن]. (فاعل مِنْ أَذْعَنَ). :-مُذْعِنٌ لِآرَاءِ خَصْمِهِ :- : خَاضِعٌ لَهَا.

    المعجم: الغني

  13. ذعَن
    • ذعَن :-
      مصدر ذعِنَ/ ذعِنَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أذْعَنَ
    • ـ أذْعَنَ له: خَضَعَ، وذَلَّ، وأقَرَّ، وأسْرَعَ في الطاعَةِ، وانْقادَ، كَذَعِنَ.
      ـ ناقةٌ مِذْعانٌ: مُنْقادةٌ سَلِسَةُ الرأسِ.
      ـ رَأَيْتُهم مِذْعانِينَ، أي: مُتَتابِعينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. أَذْعَنَ
    • أَذْعَنَ : انقاد وسَلِسَ.
      ويقال: أذعن بالحق: أقرّ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أذعن المدين بالحقّ
    • أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به :-أذعن لرئيسه بالطاعة.

    المعجم: عربي عامة

  17. ذعن
    • ذ ع ن: أذْعَنَ له خضع وذل

    المعجم: مختار الصحاح

  18. المِذعان
    • المِذعان من الإبل والناس: المِطواعُ السَّلس القياد.
      (للمذكر والمؤنث) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مذعنين
    • منقادين مُطيعين
      سورة :النور، آية رقم :49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. ذَوْعُ
    • ـ ذَوْعُ: الاجْتِياحُ، والاسْتئصالُ.
      ـ قد ذُعْنا مالَه: اجْتَحْناهُ.
      ـ أذاعَ الناسُ بما في الحوضِ: شَرِبُوهُ،
      ـ أذاعَ بِمَتاعِهِ: ذَهَبَ به.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لمذعنين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مذع يمذع ، مذعا ، فهو ماذع ، والمفعول ممذوع ( للمتعدي ) • مذع الشخص : كذب وادعى . • مذع يمينا : حلفه من يمذع الأيمان بغير حساب يفقد ثقة الناس واحترامهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مذاع [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من مذع . 2 - كذاب مدع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مذع [ مفرد ] : مصدر مذع .
الصحاح في اللغة
الكسائي: مَذَعَ لي الخبر، إذا حدَّثك ببعضه وكتَم البعض. قال: والمَذَّاعُ الذي لا يكتم السر، ويقال الكذَّاب. ومَذَعَ ببوله، أي رمى به.
تاج العروس

السَّمَيْذَعُ بفتح السِّين والميمِ بعدَها مُثَنَّاةٌ تَحْتِيَّةٌ هكذا في نُسخَتِنا وهو الصّوابُ ووُجِدَ في بعضِها زِيادَة ومُعجَمَةٌ مَفتوحَةٌ وهذه الزِّيادَةُ ساقِطَةٌ في غالب النُّسَخِ فإنَّ ظاهِرَ كلامِ الجَوْهَرِيّ وابنِ سِيدَه والصَّاغانِيّ إهمالُ الدَّالِ بل صَرَّحَ بعضُهُم بأَنَّ إعجامَ ذالِه خَطَأٌ وفي بعضِ النُّسَخِ : السَّمَيْدَعُ كغَضَنْفَرٍ وهي صحيحةٌ إنَّما فيها عدم اعتبار صورة الزَّائِدِ في الوَزْنِ وفي بعضِها : كعُصَيْفِرٍ وهي مثل التي قبلَها لأَنَّ حروفَ غَضَنْفَرٍ وعُصَيْفرٍ سواءٌ إنَّما تختلِفُ في النَّقْطِ وهي مُحَرَّفَةٌ لا يُعَوَّلُ عليها فإنَّ الجَوْهَرِيّ قال : ولا تُضَمُّ السِّين فإنَّه خَطَأٌ وزادَ بعضُهُم : كإعجامِ ذالِهِ كما تقدَّمَ وفي الفَصيحِ : هو السَّمَيْدَع ولا تُضَمُّ السّين وتَبعوهُ على ذلك دونَ مُخالَفَةٍ قال ابنُ التَّيَّانِيِّ في شرحِ الفصيح نقلاً عن أَبي حاتِم : السَّمَيْدَعُ بالفتح ومَن ضَمَّ السّينَ فقد أَخْطأْ . قال سيبويهِ ويكونُ على فَعَيْلَل قالوا : سَمَيْدَعٌ وقال ابن دَرَسْتَوَيْهِ : العامَّةُ تَضُمُّ السّينَ وهو خَطاٌ لأَنَّه ليس في كلام العَرَبِ اسمٌ على فُعَيْلَل : السَّيِّدُ كما في الصِّحاحِ والعَيْنِ وزادَ في العُبابِ : الكريمُ الشَّريفُ السَّخِيُّ وزادَ ابنُ التَّيّانِيِّ في شرحِ الفصيحِ عن الأَصمعيِّ قال : سأَلْتُ مُنتَجِعَ بنَ نَبهانَ عن السَّمَيْدَعِ فقال : هو السَّيِّدُ المُوَطّأُ الأَكنافِ ومثلُه في الصِّحاحِ وهكذا فَسَّرَه أَبو حاتِمٍ أَيضاً وأَنْشَدَ الصَّاغانِيُّ للحادِرَةِ :

تَخِدُ الفَيافي بالرِّجال وكُلُّها ... يَعدو بمُنْخَرِقِ القَميصِ سَمَيْدَعِ

قال الليثُ : السَّمَيْدَع : الشُّجاعُ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ رضي الله عنه يَرثي أَخاهُ مالِكاً :

" وإنْ ضَرَّسَ الغَزْوُ الرِّجالَ رأَيْتَهُأَخا الحَرْبِ صَدْقاً في اللِّقاءِ سَمَيْدَعا قال النَّضْرُ : والذِّئْبُ يُقال لهُ : السَّمَيْدَعُ لسُرعَتِه والرَّجُلُ الخفيفُ في حوائجِه سَمَيْدَعٌ من ذلك . السَّمَيْدَعُ أَيضاً : السَّيْفُ . قال الصَّاغانِيُّ : وَزْنُ السَّمَيْدَعِ عندَ النَّحْوِيّينَ : فَعَيْلَلٌ وقال أَبو أُسامَةَ جُنادَةُ بنُ محمّد بنِ الحُسَيْنِ الأَزدِيُّ : وزنُه فَمَيْعَلٌ والميمُ زائدةٌ واشتقاقُه من السَّدْعِ وهو الذَّبْحُ والبَسْطُ يقال : سَدَعَه : إذا ذَبَحَه وبَسَطَه . السَّمَيْدَعُ : اسمُ رَجُلٍ قال رُؤْبَةُ :

هاجَتْ ومِثلِي نَوْلُه أَنْ يَربَعا ... حَمامَةٌ هاجَتْ حَماماً سُجَّعا

" أَبْكَتْ أَبا العَجْفاءِ والسَّمَيْدَعا ولَمّا قُرِئَتْ هذه الأُرجُوزَةُ على ابنِ دُريدٍ قال : الرِّوايَةُ : أَبا الشَّعْثاءِ وهو العَجّاجُ والسَّمَيْدَعُ بنُ خَبّابٍ الطّائِيُّ وَلِيَ عسكَرَ المَهْدِيِّ . والسَّمَيْدَعُ أَيضاً : من أَعلام النِّساءِ هي السَّمَيْدَعُ بنتُ قيسِ بنِ مالِكٍ الصَّحابِيَّةُ رضي الله عنها كما في العباب . السَّميدَع : فَرَسُ البَراءِ بنِ قيسِ بنِ عتّابِ بنِ هَرْمِيّ . وممّا يُستدرَك عليه : السَّمَيْدَعُ : الأَسَدُ نقله ابنُ الدَّهّانِ اللُّغَوِيُّ والصَّاغانِيّ في كتابيه . والسَّمَيْدَعُ : الرَّئيسُ تشبيهاً بالأَسَدِ . والسَّمَيْدَعُ : الجَميلُ الجَسيمُ نقله ابنُ التَّيّانِيِّ في شرحِ الفصيحِ عن أَبي زَيدٍ . وقال ابنُ جِنّيّ : جَمْعُ السَّمَيْدَعِ سَمادِعُ . وأَبو السَّمَيْدَعِ : لُغَوِيٌّ

تاج العروس

مَذَعَ لَهُ كمَنَعَ مَذْعاً ومَذْعَةً : حَدَّثَه ببَعْضِ الخَبَرِ وكَتَمَ بعضاً نَقَلهُ أبو عُبَيْدٍ عن الكِسائِيِّ كمنا في الصِّحاحِ وقيلَ : أخْبَرَه ببعْضِه ثمَّ قَطَعَه وأخَذَ في غَيْرِه

ومَذَعَ ببَوْلِه أي : رَمَى بهِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وقالَ المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ : مَذَعَ يَمِيناً أي : حَلَفَ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ المَذْعُ : سَيَلانُ المَزادَة وقيلَ : هُو السَّيَلانُ منَ العُيُون الّتِي تَكُونُ في شَعَفَاتِ الجِبَالِ وقالَ الأزْهَرِي في تَرْجَمةِ بذع البَذْعُ : قَطْرُ حُبِّ الماءِ قال : وهُوَ المَذْعُ أيْضاً يُقَالُ بَذَعَ ومَذَعَ : إذا قَطَرَ

والمَذّاعُ كشَدّادٍ : الكَذّابُ وقد مَذَعَ : إذا كَذَبَ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وقيلَ : هُوَ منْ لا وَفاءَ لهُ وهو المُتَمَلِّقُ الّذِي لا يَفِي ولا يَحْفَظُ أحَداً بالغَيْبِ أي بِظَهْرِهِ

وقيل : هوَ منْ لا يَكْتُمُ السِّرَّ نَقَله الجَوْهَرِيُّ : عن أبي عُبَيدٍ

وقيلَ : هُوَ الّذِي يَدُورُ ولا يَثْبُتُ عن ابنِ عَبّادٍ قالَ : ومِنْهُ : ظِلٌّ مَذّاعٌ

قالَ : والمَذّاعُ أيْضاً : من يُرْسِلُ نُزْلَهُ أي : مَنِيَّهُ أوْ بَوْلَه قبْلَ حِينهِ يُقَالُ : مَذَعَ الفَحْلُ بِمائِه أي : قَذَفَ بهِ

ومِذْعَى كذِكْرَى : ماءٌ لبَنِي جَعْفَر بنِ كِلابٍ بالحَزِيز حَزِيزِ رامَةَ مُؤَنَّثٌ مَقْصُورٌ قالَ الشاعِرُ :

تُهَدِّدُني لتَأْخُذَ جَفْرَ مِذْعَى ... ودُونَ الجَفْرِ غَوْلٌ للرِّجالِ وقالَ جَريرٌ :

سَمَتْ لَكَ مِنْهَا حاجَةٌ بَيْنَ ثَهْمَدٍ ... ومِذْعَى وأعْناقُ المَطِيِّ خَوَاضِعُ

قُلْتُ : ومِذْعَى أيْضاً : ماءٌ لغَنِيِّ ابنِ أعْصُرَ كما في المُعْجَمِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : تَمَذَّعْتُ الشَّرَابَ : شَرِبْتُه قَليلاً قَليلاً كما في التَّكْمِلَةِ

ومَذَعَ الضَّرْعَ مَذْعاً : حَلَبَ نِصْفَ ما فيهِ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ

لسان العرب
مَذَعَ يَمْذَعُ مَذْعاً أَخبر ببعض الأَمر ثم كَتَمَه وقيل قَطَعَه وأَخذ في غيره ورجل مَذَّاعٌ مُتَمَلِّقٌ كَذَّابٌ لا يَقِي ولا يَحْفَظُ أَحداً بظهر الغَيْبِ وقد مَذَعَ إِذا كَذَبَ ومَذَعَ فلان يميناً إِذا حلف والمَذَّاعُ أَيضاً الذي لا يَكْتُم سِرًّا ومِذْعى حَفْرٌ بالحَزِيز حَزِيزَ رامةَ مؤنث مقصور قال جرير سَمَتْ لَكَ منها حاجةٌ بَيْنَ ثَهْمَدٍ ومِذْعى وأَعناقُ المَطِيِّ خَواضِعُ والمَذْعُ سَيَلانُ المَزادةِ والمَذْعُ السَّيَلانُ من العيون التي تكون في شَعَفاتِ الجبالِ ومَذَعَ ببوله أَي رَمى به وقال الأَزهري في ترجمة بذع البَذْعُ قَطْرُ حُبِّ الماءِ قال وهو المَذْعُ أَيضاً يقال بَذَعَ ومَذَعَ إِذا قَطَرَ
الرائد
* مذع يمذع: مذعا ومذعة. 1-له: حدثه بقسم من الخبر وكتم عنه القسم الباقي. 2-يمينا: حلف. 3-ت العيون في الجبال: سالت.
الرائد
* مذع يمذع: مذعا. 1-كذب. 2-الضرع: جلب نصف ما فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: