وصف و معنى و تعريف كلمة لمذيل:


لمذيل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و ذال (ذ) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح لمذيل في معاجم اللغة العربية:



لمذيل

جذر [مذل]

  1. هُوَ فِي ذَيْلٍ ذَائِلٍ:
    • في هَوَانٍ شَدِيدٍ.
  2. ذَيَّلَ: (فعل)
    • ذيَّلَ / ذيَّلَ في يُذيِّل ، تذييلاً ، فهو مُذيِّل ، والمفعول مُذيَّل
    • ذَيَّلَهُ : جعل له ذَيلاً
    • ذَيَّلَهُ :أطال ذَيلَه
    • ذَيَّلَهُ :طوَّلَه
    • ذيَّلَ كتابَه أَو كلامَه: أرْدَفَهُ بكلام كالتَّتِمَّة له
    • ذَيَّلَ في كلامِه: تَبَسّطَ فيه غير مُحْتَشِم
    • ذَيَّلَ كَلاَمَهُ : أرْدَفَهُ بِكَلاَمٍ تَتِمَّةً لَهُ
  3. ذيَّلَ: (فعل)
    • ذيَّلتِ المرأةُ ثوبَها
    • أذالته؛ جعلت له ذيلاً ذيَّل ثوبه
    • أذالته؛ أطالت ذيلَه ذيَّلت فستانَ العُرس/السهرة
    • ذيَّل المؤلِّفُ كِتابَهُ: أردفه بكلام كالتتمَّة له، كتب شيئًا في ذيله
    • ذيَّل فلانٌ في كلامه: تذيَّل؛ تبسّط فيه على غير احتشام
  4. ذالَ: (فعل)
    • ذالَ يَذِيل ، ذِلْ ، ذَيْلاً ، فهو ذائل
    • ذالَ الثَّوْبُ : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ
    • ذالَ الحَيَوانُ : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ
    • ذالَتِ الْمَرْأَةُ : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ
    • ذالَ الرَّجُلُ : هانَ وابْتُذِلَ
    • ذالَتْ حالُهُ : تَواضَعَتْ
    • ذالَ إِلَيْهِ : اِنْبَسطَ غَيْرَ مُحْتَشِمٍ
    • ذالَ الحيوانُ : طال ذيْلُه
    • ذال الشَّخصُ: جرَّ أذيالَه خيلاء، وكِبْرًا، وتبختُرًا
    • ذَالَ: سَحَبَ ذَيلَهُ
    • ذَالَ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيلَه
    • ذَالَ بذَنَبهِ: رفعه
    • ذَالَ بثوبه: جَرّهُ
    • ذَالَ إلى فلان: انبسَطَ
    • ذَالَ الشيءَ: هانَ وابتُذِلَ
    • ذَالت الفرَسُ وذالتِ المرأةُ: هُزِلتا من الاستهانة بهما


  5. تذيَّلَ: (فعل)
    • تذيَّلَ / تذيَّلَ في يتذيَّل ، تذيُّلاً ، فهو مُتذيِّل ، والمفعول مُتَذَيَّل فيه
    • تذيَّلتِ المرأةُ :تبخترت في مِشيتها وهي تسحب ذيلَ ثوبها على الأرض
    • تذيَّل فُلانٌ في الكلام: تبسَّط فيه على غير احتشام
    • تذيَّلَتِ الدابّةُ: حَرّكت ذيلَها
    • تذيَّلَتِ فلانٌ: جَرّ ذَيلَه مُتبَخْتِرًا
    • تذيَّلَتِ إلى فلان: انبسط
  6. تذايَل: (فعل)
    • تذايَلتْ حالُه: تواضعت
  7. ذَلَّ: (فعل)
    • ذلَّ / ذلَّ لـ ذلَلْتُ ، يذِلّ ، اذْلِلْ / ذِلَّ ، ذُلاًّ وذِلَّةً وذَلاًّ وذَلالةً ، فهو ذليل ، والمفعول مَذْلُول له
    • ذَلَّ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ : ممهّدة
  8. وَذيلة: (اسم)
    • الجمع : وَذِيل ، و وذائلُ
    • الوَذِيلةُ : المرأَةُ النَّشِيطةُ الرّشيقة
    • الوَذِيلةُ: المِرْآةُ
    • الوَذِيلةُ :السَّبيكةُ من الفِضَّة المَجْلُوَّة خاصَّة
    • الوَذِيلةُ: القطعة من شَحم السِّنام والأَلْيَة
  9. ذَيْل: (اسم)
    • ذَيْل : مصدر ذالَ
  10. ذَيل: (اسم)


    • الذَّيلُ : آخِرُ كلِّ شيء
    • الذَّيلُ أسفل الثوب
    • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
    • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
    • وهو في ذِيلٍ ذائِل: هُون شديدٍ
    • جمع أذيال (لغير المصدر) وذُيول (لغير المصدر):
    • مصدر ذالَ
    • (التشريح) ذنب طرفيّ في مؤخِّرة بعض الحيوانات، ويكون غالبًا مستطيلاً متحرِّكًا متَّصلاً بالعمود الفقريّ ذيْل فرس،
    • حيوان طويل الذيل
    • آخر كلّ شيء ذيل صفحة،
    • زائدة ذيْليّة،
    • ذيل الكتاب: ملحق وحاشية
    • ذُيول المشكلة/ ذُيول الأمر/ ذُيول الحادث: آثارها الباقية، نتائجها وعواقبها،
    • لاذ بأذيال الشَّيء
    • أسفل الثوب، ما جُرّ منه إذا أُسْبل ذيْل الفستان: طوله،
    • ذيل القميص: ما انسدل أسفل الخصر خاصَّة من الخلف،
    • ذيل المعطف: الجزء من المعطف المتدلِّي تحت الخصر
    • تعلّق بأذياله: استنجد به،
    • تمسَّك بأذيال الخيبة،
    • جرَّ أذيالَه: تبختر، زها بنفسه،
    • ذيل الرِّيح: ما انسحب منها على الأرض،
    • رجَع يجرُّ أذيال الخيبة: لم يوفَّق في مسعاه،
    • طاهر الذَّيْل: مستقيم السلوك، حَسَن الخُلُق، نزيه شريف،
    • طهارة الذَّيْل: نزاهة واستقامة،
    • طويل الذَّيْل: غنيٌّ،
    • هو في ذيل ذائل: هوان شديد
    • تتمَّة، ليست من صُلب النصِّ وإن كانت تكملة له وهامَّة لفهمه وتُطبع بعده مباشرة وتسبق عادة الكشَّاف
    • ذيلٌ مذنَّب: (الفلك) شعاع طويل مضيء من الغاز والغبار ناتج عن رأس مُذنَّب عندما يقترب من الشَّمس
    • ذيْل حِصان: نبات عشبيّ مائيّ لا يخلو من بعض المنافع الطبّيّة
    • ذيْل فأر: جنس نباتات عشبيّة حوليَّة برّيّة من فصيلة النجيليّات تكثر في الأراضي المرويّة وترعاها الماشيةُ
    • متغاير الذَّيْل:
    • (الحيوان) صفة لزعنفة ذنبيّة لبعض الأسماك مثل القرْش
    • (الموسيقى) أغلظ وتر في الآلة الموسيقيَّة، يستخدم في الكمنجة الكبيرة
    • نباتٌ له فصَّان غير متساويين
    • قصير الذَّيْل: (الحيوان) حيوان ينتمي إلى قصيرات الذيّل، وهي مجموعة من القشريّات تتضمّن السّرطان النموذجيّ، تتَّسم ببطن قصير مُختفٍ تحت الصَّدر الرأسيّ
    • جمع: ذُيُولٌ، أذْيَالٌ
    • ذَيْلُ الحَيَوَانِ : ذَنَبُهُ
    • ذَيْلُ الثَّوْبِ : أَسْفَلُهُ إِذَا جُرَّ مَا أُسْبِلَ مِنْهُ
    • ذَيْلُ الرِّيحِ : مَا تَتْرُكُهُ الرِّيحُ فِي الرَّمْلِ كَأثَرِ ذَيْلٍ مَجْرُورٍ
    • فِي ذَيْلِهِ : أدْنَاهُ
    • رَجُلٌ طَوِيلُ الذَّيْلِ : غَنِيٌّ
    • طَاهِرُ الذَّيْلِ: بَرِيءٌ
    • هُوَ فِي ذَيْلٍ ذَائِلٍ : في هَوَانٍ شَدِيدٍ
    • تَمَسَّكَ بِأَذْيَالِهِ : تَعَلَّقَ بِأَهْدَابِهِ
    • هُوَ مِنْ أذْيَالِ النَّاسِ: مِنْ أوَاخِرِهِمْ ذُيُولُ النَّاسِ مَازَالَ يَتَخَبَّطُ فِي ذُيُولِ قَضَايَا الْمَاضِي : فِي عَوَاقِبِهَا وَنَتَائِجِهَا ذُيُولُ الحَادِثَةِ
  11. أَذْيال: (اسم)
    • أَذْيال : جمع ذَّيْلُ
  12. ذُيُول: (اسم)
    • ذُيُول : جمع ذَّيْلُ
  13. ذَيّال: (اسم)
    • الذَّيَّالُ : الطويل الذَّيل
    • الذَّيَّالُ :المُتَبَخْتِرُ في مشيِهِ
  14. أَذالَ: (فعل)
    • أذالَ يُذيل ، أَذِلْ ، إذالةً ، فهو مُذيل ، والمفعول مُذال
    • أَذاله : جعل له ذيلاً
    • أذالتِ المرأة قِناعها: أرْسَلَتْه
    • أَذاله : أَهانه وابتَذَلَه، وفي الحديث: حديث شريف نهى النبي عن إذالة الخيل/
    • وأذال مالَه: ابتذَلَهُ بالإنفاق ولم يصُنْه
  15. ذَيليّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ذيْل
    • ذَيليّ:ذنبيّ خلفيّ
    • لا ذيليّ: ليس له ذيل
  16. تَذييل: (اسم)


    • مصدر ذيَّلَ/ ذيَّلَ في
    • تَذيِيلُ الفُسْتَانِ : وَضْعُ ذَيْلٍ لَهُ
    • تَذيِيلُ الثَّوْبِ : تَطْوِيلُهُ
    • تَذيِيلُ الكِتَابِ : إِضَاَفَةُ زِيَادَةٍ فِي آخِرِهِ
    • تَذْيِيلُ الكَلاَمِ : إِرْدَافُهُ بِكَلاَمٍ كَتَتِمَّةٍ لَهُ
    • التَّذييل: (العروض) علَّة مُقتضاها زيادة حرف ساكن على ما آخره وتدٌ مجموع، فتصير (متفاعلن) بالتذييل (متفاعِلان)
    • التَّذْييل : ما يُلحق بالكتاب في خاتمته
    • التَّذْييل (فى علم المعانى) : تَعقيب جملةٍ بأُخرى تشمل على معناها تأكيدًا لها
    • تذييل الصَّفحة: سطر نصِّيّ أو أكثر في منطقة الهامش السفليّ من الصفحة مركَّب من عنصر أو أكثر مثل رقم الصفحة واسم الفصل والتاريخ
  17. مَذايلُ: (اسم)
    • مَذايلُ : جمع مِذْيَل
  18. تذييل: (اسم)
    • تذييل : مصدر ذَيَّلَ
  19. إِذالة: (اسم)
    • إذالة : مصدر أَذالَ
  20. إِذالة: (اسم)
    • مصدر أذالَ
  21. تذيُّل: (اسم)
    • مصدر تذيَّلَ/ تذيَّلَ في
    • دراسة بطريقة التصوير الضوئيّ لأثر المسير الذي يخلِّفه مقذوف في الهواء، أو جانبيّة جناح طائرة في نفق هوائيّ ديناميكيّ
  22. ذال: (اسم)


    • الجمع : أذْوَال
    • الذالُ : هو الحرفُ التاسع من حروف الهجاء، ومخْرجه من بين طَرفِ اللسان وأطراف الثنايا العليا، وهو مجهور رِخْو
    • (يؤنث ويذكَّر)
    • الذَّالُ :عرف الدِّيك
  23. ذائل: (اسم)
    • ذائل : فاعل من ذالَ
  24. مُتَذَيَّل: (اسم)
    • مُتَذَيَّل : اسم المفعول من تذيَّلَ
  25. مُتذيِّل: (اسم)
    • مُتذيِّل : فاعل من تذيَّلَ
,
  1. ذيل (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّيْل: آخر كل شيء.
      وذَيْل الثوب والإِزارِ: ما جُرَّ منه إِذا أُسْبِل.
      والذَّيْل: ذَيْلُ الإِزار من الرِّداء، وهو ما أُسْبِل منه فأَصاب الأَرض.
      وذَيْل المرأَة لكل ثوب تَلْبَسه إِذا جرَّته على الأَرض من خلفها.
      الجوهري: الذيلُ واحد أَذْيال القميص وذُيولِه.
      وذَيْلُ الرِّيح: ما انسحب منها على الأَرض.
      وذيل الرِّيح: ما تتركه في الرمال على هيئة الرَّسَن ونحوه كأَنَّ ذلك إِنما هو أَثَرُ ذَيْل جرَّته؛

      قال: لكل ريح فيه ذَيْلٌ مَسْفور وذَيْلُها أَيضاً: ما جرَّته على وجه الأَرض من التراب والقَتام، والجمع من كل ذلك أَذْيال وأَذْيُل؛ الأَخيرة عن الهَجَرِيِّ؛

      وأَنشد لأَبي البقرات النخعي: وثلاثاً مِثلَ القَطا، مائِلاتٍ،لَحَفَتْهُن أَذْيُلُ الرِّيح تُرْبا والكثير ذُيول؛ قال النابغة: كأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِساتِ ذُيُولَها عليه قَضِيمٌ، نمَّقتْه الصَّوانِعُ (* في ديوان النابغة: حصير بدل قضيم).
      وقيل: أَذْيالُ الرِّيح مآخِيرها التي تُكْسَحُ بها ما خَفَّ لها.
      وذَيْلُ الفرس والبعير ونحوهما: ما أَسْبَلَ من ذَنَبه فتَعَلَّق، وقيل: ذَيْلُه ذنبه.
      وذَالَ يَذِيل وأَذْيَل: صار له ذيْلٌ.
      وذالَ به: شالَ، وكذلك الوعِلُ بذنَبه.
      وفرس ذائلٌ: ذو ذَيْلٍ، وذَيَّال: طويل الذَّيل؛ وفي الصحاح: طويل الذنب، والأُنثى ذائلة؛ وقال ابن قتيبة: ذائل طويل الذَّيل، وذَيَّالٌ: طويل الذيل؛ وفي التهذيب أَيضاً: طويل الذنب؛

      وأَنشد ابن بري لعباس بن مِرْداس: وإِني حاذِرٌ، أَنْمِي سلاحِي إِلى أَوْصالِ ذَيَّالٍ مَنيع فإِن كان الفرس قصيراً وذنبه طويلاً، قالوا ذائل، والأُنثى ذائلة، أَو، قالوا ذَيَّالُ الذنب فيذكرون الذنب، ويقال لذنب الفرس إِذا طال ذَيل أَيضاً، وكذلك الثور الوحشي.
      والذَّيَّال من الخيلِ: المُتَبَختِر في مَشْيه واسْتِنانه كأَنه يَسْحَب ذَيْلَ ذنَبه.
      وذالَ الرجل يَذِيل ذَيْلاً: تَبَخَترَ فجرَّ ذَيْله؛ قال طرفة يصف ناقة: فَذَالَتْ كما ذالَتْ وَليدةُ مَجْلِسٍ،تُرِي رَبَّها أَذْيالَ سَحْلٍ مُمَدَّد يعني أَنها جَرَّت ذنبها كما ذالت مملوكة تسقي الخمر في مجلس.
      وفي حديث مصعب بن عمير: كان مترفاً في الجاهلية يدَّهن بالعَبِير ويُذِيلُ يُمْنَة اليَمَن أَي يُطيل ذَيْلها، واليُمنة ضرب من برود اليمن.
      ويقال: ذات الجارية في مَشْيها تَذِيل ذَيْلاً إِذا ماسَت وجَرَّت أَذيالها على الأَرض وتبخترت.
      وذالت الناقةُ بذنبها إِذا نشَرتْه على فخذيها.
      خالد بن جَنْبَة، قال: ذَيْلُ المرأَة ما وقع على الأَرض من ثوبها من نواحيها كلها، قال: فلا نَدْعو للرَّجُل ذَيْلاً، فإِن كان طويل الثوب فذلك الإِرْفال في القميص والجُبَّة.
      والذَّيْلُ في دِرْع المرأَة أَو قِناعها إِذا أَرْخَتْه.
      وتذيلت الدابةُ: حرَّكت ذنَبها من ذلك.
      والتَّذَيُّل: التَّبَخْتُر منه.
      ودِرْع ذائلةٌ وذائل ومُذالةٌ: طويلة.
      والذّائل: الدِّرْع الطويلة الذَّيْل؛ قال النابغة: وكلّ صَمُوتٍ نَثْلة تُبَّعِيَّة،ونَسْجُ سُلَيْم كلَّ قَضّاءَ ذائِلِ يعني سليمان بن داود، على نبينا وعليهما السلام؛ والصَّمُوتُ: الدِّرْع التي إِذا صُبَّت لم يسمع لها صوت.
      وذَيَّل فلان ثوبه تَذييلاً إِذا طوّله.
      ومُلاءٌ مُذَيَّلٌ: طويلُ الذيل، وثوب مُذَيَّل؛ قال الشاعر: عَذَارَى دَوارٍ في مُلاء مُذَيَّلِ (* هذا البيت من معلقة امرئ القيس، وصدره: فعَنّ لنا سِربٌ كأنّ نِعاجَه)

      ويقال: أَذالَ فلان ثوبه أَيضاً إِذا أَطالَ ذَيْله؛ قال كثيِّر: على ابن أَبي العاصي دلاصٌ حَصِينةٌ،أَجادَ المُسَدِّي سَرْدَها فأَذالَها وأَذالَت المرأَةُ قِناعَها أَي أَرْسَلَتْه.
      وحَلْقة ذائلة ومُذالة: رَقيقة لطيفة مع طُول.
      والمُذالُ من البسيط والكامل: ما زِيدَ على وتِده من آخر البيت حرفان، وهو المُسَبّغ في الرَّمَل، ولا يكون المُذال في البسيط إِلاَّ من المُسَدّس ولا في الكامل إِلاَّ من المربع؛ مثال الأَول قوله: إِنَّا ذَمَمْنا على ما خَيَّلَتْ سَعْدُ بنُ زيدٍ، وعَمْراً من تَمِيمْ ومثال الثاني قوله: جَدَثٌ يكونُ مُقامُه،أَبَداً، بمُخْتَلَِفِ الرِّياحْ فقوله رَنْ من تميمْ مستفعلان، وقوله تَلَِفِرْ رِياحْ مُتَفاعلان؛ وقال الزجاج: إِذا زيد على الجزء حرف واحد، وذلك الجزء مما لا يُزاحَف، فاسمه المُذال نحو متفاعلان أَصله متفاعلن فزدت حرفاً فصار ذلك الحرف بمنزلة الذَّيْل للقميص.
      وذَال الشيءُ يَذيلُ: هانَ، وأَذَلْته أَنا: أَهَنْته ولم أُحْسِن القِيام عليه.
      وأَذَالَ فلان فرسه وغلامه إِذا أهانَه.
      والإِذالةُ: الإِهانة.
      وفي الحديث: نهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن إِذالة الخيل وهو امْتِهانُها بالعمل والحملِ عليها، وفي رواية: باتَ جبريل، عليه السلام، يعاتبني في إِذالة الخيل أَي إِهانَتِها والاسْتِخْفاف بها؛ ومنه الحديث الآخر: أَذالَ الناسُ الخيلَ، وقيل إِنهم وضَعُوا أَدَاة الحرب عنها وأَرسلوها.
      والمُذالُ: المُهانُ، وقيل للأَمَة المُهانةِ: المُذالةُ.
      وفي المثل: أَخْيَلُ من مُذالةٍ، وهي الأَمَة لأَنها تُهان وهي تَتَبَخْتَر.
      ويقال: ذَيْل ذائل وهو الهَوان والخِزْيُ.
      وقولهم: جاء أَذْيالٌ من الناس أَي أَواخِرُ منهم قليل.
      وذالَت المرأَةُ والناقةُ تَذِيل: هُزِلت وفسدت.
      وأَذَلْتها: أَهْزَلْتها، وهو من ذلك.
      والمُذَيَّلُ والمُتَذَيّلُ: المُتَبَذِّلُ.
      وبنو الذَّيّال: بطن من العرب.
      "
  2. ذَيْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ذَيْلُ: آخِرُ كُلِّ شيءِ،
      ـ ذَيْلُ مِنَ الإِزارِ والثَّوْبِ: ما جُرَّ،
      ـ ذَيْلُ من الريحِ: ما تَتْرُكُهُ في الرَّمْلِ كأَثَرِ ذَيْلٍ مَجْرورٍ،
      ـ ذَيْلُ من الفَرَسِ وغيرِهِ: ذَنَبُهُ، أو ما أُسْبِلَ منه، ج: أذْيالٌ وذُيولٌ وأذْيُلٌ.
      ـ ذالَ: صارَ له ذَيْلٌ، كأَذْيَلَ،
      ـ ذالَ بذَنَبِه: شالَ،
      ـ ذالَ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيْلَهُ،
      ـ ذالَ المرأةُ: هُزِلَتْ، وأذَلْتُهُ،
      ـ ذالَ الشيءُ: هانَ،
      ـ ذالَ حالُهُ: تواضَعَتْ، كتَذَايَلَتْ،
      ـ ذالَ إليه: انْبَسَطَ، كتَذَيَّلَ.
      ـ أذَلْتُهُ: أهَنْتُه ولم أُحْسِنِ القِيامَ عليه،
      ـ أذَلْتُ القِناعَ: أرْسَلَتْه.
      ـ فَرَسٌ ذائِلٌ: ذُو ذَيْلٍ.
      ـ ذَيَّالٌ: طَويلُه، أو الذَّيَّالُ: الطَّويلُ القَدِّ، الطَّويلُ الذَّيْلِ، المُتَبَخْتِرُ في مَشْيِهِ.
      ـ تَذَيَّلَ: تَبَخْتَرَ.
      ـ دِرْعٌ ذائِلٌ وذائِلَةٌ ومُذالَةٌ: طَويلَةٌ، ومن الحَلَقِ: رَقيقُهُ لطِيفُهُ.
      ـ مُذَيَّلُ ومُتَذَيِّلُ: المُتَبَذِّلُ.
      ـ ذو ذَيْلٍ: فَرَسٌ لشَيْبانَ.
      ـ أذْيالُ الناسِ: أواخِرُ منهم.
      ـ أرْضٌ مُتَذَيَّلةٌ: أصابَها لَطْخٌ من مَطَرٍ ضَعيفٍ.
      ـ مُذالُ من البَسيطِ والكامِلِ: ما زِيدَ على وتِدِهِ من آخِرِ البَيْتِ حَرْفٌ، كأَنَّ ذلك الحَرْفَ بِمَنْزِلَةِ الذَّيْلِ للقَميصِ.
      ـ رِداءٌ مُذَيَّلٌ: طَويلُ الذَّيْلِ.
      ـ في المَثَلِ ''أخْيَلُ من مُذالَةٍ''، وهي الأَمَةُ، لأَنَّها تُهانُ وهي تَتَبَخْتَرُ.
  3. ذالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذالَ يَذِيل ، ذِلْ ، ذَيْلاً ، فهو ذائل :-
      ذالَ الحيوانُ
      1 - صار له ذيلٌ.
      2 - طال ذيْلُه.
      ذال الشَّخصُ: جرَّ أذيالَه خيلاء، وكِبْرًا، وتبختُرًا.
      ذالت حالُه: تواضعت :-كسب من عمله ثم أخذت أحواله تذيل فيما بعد.
  4. وذل (المعجم لسان العرب)
    • "الوَذِيلةُ والوَذِلةُ والوَذَلةُ من النساء: النشيطة الرَّشيقة.
      ابن بُزرْج: الوَذلةُ الخفيفة من الناس والإِبل وغيرها.
      يقال: خادِم وَذَلةٌ.
      ورجل وَذَل ووَذِل: خفيف سريع فيما أَخَذ فيه.
      والوَذِيلةُ: المِرآة،طائية؛ قال أَبو عمرو:، قال الهذلي الوذِيلة المِرآة في لغتِنا، والوَذيلة السَّبيكة من الفِضَّة؛ عن أَبي عمرو، والوَذِيلةُ القطعة من الفضّة،وقيل: من الفضّة المَجْلُوَّة خاصّة، والجمع وَذِيلٌ ووَذائِل؛ قال ابن بري: وقول الطرِمَّاح: بِخُدودٍ كالوَذائِلِ لم يُخْتَزَنْ عنها وَرِيُّ السَّنامِ الوَرِيُّ: السمين، والوَذائِل: جمع وَذِيلة المرآة، وقيل: صَفيحة الفضة؛ وقال أَبو كبير الهذلي: وبَياض وَجْهٍ لم تَحُلْ أَسْرارُهُ،مِثْل الوَذِيلَة أَو كَشَنْفِ الأَنضُرِ الأَنضُر: جمع نَضْر وهو الذهب.
      وفي حديث عمرو:، قال لمعاوية ما زِلْت أَرُمُّ أَمرَك بوَذائِله؛ قال: هي جمع وَذِيلة وهي السَّبيكة من الفضة،يريد أَنه زَيَّنه وحسَّنه؛ قال الزمخشري: أَراد بالوَذائل جمع وَذِيلة وهي المِرآة بلغة هذيل، مثّل بها آراءه التي كان يَراها لمعاوية وأَنها أَشباه المَرايا، يرى فيها وُجوه صَلاح أَمره واستقامة مُلْكه أَي ما زِلت أَرُمُّ أَمرك بالآراء الصائبة والتدابير التي يستصلح المُلْك بمثلها.
      والوَذِيلةُ: القطعة من شحم السَّنام والأَلْية على التشبيه بصفيحة الفضة؛

      قال: هَلْ في دَجُبِ الحُرَّة المَخِيطِ وَذِيلةٌ تَشْفِي من الأَطِيطِ؟ الدَّجُوبُ: الغِرارة.
      والوَذالةُ: ما يقطَع الجزَّار من اللحم بغير قَسْم.
      يقال: لقد توَذَّلوا منه.
      "
  5. وَذِيلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَذِيلَةُ: المرآةُ، والقِطْعَةُ من الفضة المَجْلُوَّة، أو أعمُّ، ج: وذِيلٌ ووَذائِلُ، والقِطْعَةُ من شَحْمِ السَّنامِ والألْيَةِ، والأمَةُ اللَّسْناءُ القصيرَةُ الألْيَتَيْنِ.
      ـ نَشِيطَةُ الرشيقةُ، كالوَذَلَةِ والوَذِلَةِ.
      ـ خادِمٌ وَذَلَةٌ: خَفيفٌ.
      ـ وَذَالَةُ: ما يَقْطَعُ الجَزَّارُ من اللَّحْمِ بِغيرِ قَسْمٍ، يقالُ: لقد تَوَذَّلُوا منه.
  6. تذيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تذيَّلَ / تذيَّلَ في يتذيَّل ، تذيُّلاً ، فهو مُتذيِّل ، والمفعول مُتَذَيَّل فيه :-
      تذيَّلتِ المرأةُ تبخترت في مِشيتها وهي تسحب ذيلَ ثوبها على الأرض.
      تذيَّل فُلانٌ في الكلام: تبسَّط فيه على غير احتشام.


  7. ذيل (المعجم الرائد)
    • ذيل - ج، أذيال وذيول وأذيل
      1- مصدر ذال. 2- ذنب الحيوان. 3- آخر الشيء. 4- من الثوب : ما جر منه إذا أرخي. 5- من الريح : ما تجره على وجه الأرض من التراب أو غيره. 6- من الريح : ما تتركه على الرمال كأثر الذيل. 7- هو ان، ذل. 8- «هو طويل الذيل» : أي غني. 9- «أذيال الناس وذيولهم» : أواخرهم.
  8. أذالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذالَ يُذيل ، أَذِلْ ، إذالةً ، فهو مُذيل ، والمفعول مُذال :-
      أذالتِ المرأةُ ثوبَها
      1 - جعلت له ذيلاً.
      2 - أطالت ذيله :-أذالت المرأةُ قناعَها: أرسلته وأرخته.
  9. ذيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذيَّلَ / ذيَّلَ في يُذيِّل ، تذييلاً ، فهو مُذيِّل ، والمفعول مُذيَّل :-
      ذيَّلتِ المرأةُ ثوبَها
      1 - أذالته؛ جعلت له ذيلاً :-ذيَّل ثوبه.
      2 - أذالته؛ أطالت ذيلَه :-ذيَّلت فستانَ العُرس/السهرة.
      ذيَّل المؤلِّفُ كِتابَهُ: أردفه بكلام كالتتمَّة له، كتب شيئًا في ذيله.
      ذيَّل فلانٌ في كلامه: تذيَّل؛ تبسّط فيه على غير احتشام.
  10. ذال (المعجم الرائد)
    • ذال - يذيل ، ذيلا
      1- ذال الثوب : طال حتى مس الأرض. 2- ذال الشيء : صار له ذيل. 3- ذال الطائر : سحب ذنبه. 4- ذال الطائر : نشر ذنبه. 5- ذال الحيوان بذنبه : رفعه. 6- ذال بثوبه : جره. 7- ذال اليه : انبسط إليه غير محتشم. 8- ذال الشيء : هان وصار مبتذلا. 9- ذالت حاله : تواضعت.
  11. وَذيلة (المعجم الرائد)
    • وذيلة - ج، وذيل ووذائل
      1- وذيلة : قطعة من شحم الألية وحدبة الجمل. 2- وذيلة : قطعة من الفضة المجلوة. 3- وذيلة : مرآة. 4- وذيلة : إمرأة نشيطة رشيقة.
  12. ذالُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذالُ: حَرْفُ هِجاءٍ، تَصغيرُها: ذُوَيْلَةٌ.
      ـ ذَوَّلْتُ ذالاً: كتَبْتُها.
      ـ ذَوِيلُ: اليَبيسُ من النباتِ وغيرِه.
  13. التّذييل (المعجم عربي عامة)
    • (عر) علَّة مُقتضاها زيادة حرف ساكن على ما آخره وتدٌ مجموع، فتصير (متفاعلن) بالتذييل (متفاعِلان).
  14. التَّذْييل (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّذْييل : لَحَقُ الكتاب.
      و التَّذْييل (فى علم المعانى) : تَعقيب جملةٍ بأُخرى تشمل على معناها تأكيدًا لها.
  15. الذَّيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّيلُ : آخِرُ كلِّ شيء.
      و الذَّيلُ أسفل الثوب.
      و الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور. والجمع : أذيال، وذيول.
      ويقال: فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ.
      وهو في ذِيلٍ ذائِل: هُون شديدٍ.
  16. الذَّيَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّيَّالُ : الطويل الذَّيل.
      و الذَّيَّالُ المُتَبَخْتِرُ في مشيِهِ.
      ويقال: هو ذَيَّالٌ بثوبه: جَرَّار.
  17. تذايَلتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تذايَلتْ حالُه: تواضعت.
  18. تذيَّلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تذيَّلَتِ الدابّةُ: حَرّكت ذيلَها.
      و تذيَّلَتِ فلانٌ: جَرّ ذَيلَه مُتبَخْتِرًا.
      و تذيَّلَتِ تبَذَّل.
      و تذيَّلَتِ إلى فلان: انبسط.
  19. ذَيَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَيَّلَهُ : جعل له ذَيلاً.
      و ذَيَّلَهُ أطال ذَيلَه.
      و ذَيَّلَهُ طوَّلَه.
      ويقال: ذيَّلَ كتابَه أَو كلامَه: أرْدَفَهُ بكلام كالتَّتِمَّة له.
      وذَيَّلَ في كلامِه: تَبَسّطَ فيه غير مُحْتَشِم.
  20. ذائِلٌ (المعجم الغني)
    • [ذ ي ل]. (فاعل من ذالَ).
      1. :-حِصانٌ ذائِلٌ :- : ذو ذَيْلٍ طَويلٍ.
      2. :-ذَرْعٌ ذائِلٌ أَو ذائِلَةٌ :- : طَويلَةُ الذَّيْلِ.
      3. :-هُو في ذَيْلٍ ذَائِلٍ :- : في هُونٍ شَديدٍ.
  21. أَذال (المعجم الرائد)
    • أذال - إذالة
      1- أذال الثوب : صار له ذيل. 2- أذال الثوب : جعل له ذيلا. 3- أذال الثوب : طول ذيله. 4- أذالت المرأة قناعها : أرسلته على وجهها. 5- أذال الدمع : أجراه، أساله. 6- أذاله : أه أنه، احتقره. 7- أذال الناقة : هزلها، أضعفها. 8- أذال : ماله : أنفقه ولم يحفظه.
  22. ذَلّ (المعجم الرائد)
    • ذل - يذل ، ذلا وذلة وذلالة ومذلة
      1- ذله ان، حقر، ضعف. 2- ذل له : خضع له.
  23. ذل (المعجم الرائد)
    • ذل - يذل ، ذلا وذلا
      1-ذل الجمل : سهل انقياده.
  24. ذيَّل (المعجم الرائد)
    • ذيل - تذييلا
      1- ذيل الشيء : جعل له ذيلا. 2- ذيل الشيء : أطال ذيله. 3- ذيل الثوب : طوله. 4- ذيل الكتاب : كتب شيئا في ذيله زيادة على ما فيه.
  25. ذَلَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذُلالَةً وذِلَّةً ومَذَلَّةً وذَلالَةً: هانَ، فهو ذَليلٌ وذُلاَّنٌ، ج: ذِلالٌ وأذِلاَّءُ وأذِلَّةٌ.
      ـ {لم يكنْ له وَلِيٌّ من الذُّلِّ}: لم يَتَّخذْ وَلياً يُعاونُه ويُحالِفُهُ لذِلَّةٍ، به، وهو عادَةُ العَرَبِ، وأذَلَّهُ هو، واسْتَذَلَّهُ: ذَلَّلَهُ.
      ـ اسْتَذَلَّهُ: رآه ذَلِيلاً،
      ـ اسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ: نَزَعَ القُرادَ عنه ليَسْتَلِذَّ فَيَأْنَسَ به.
      ـ أذَلَّ: صار أصحابُهُ أذِلاَّءَ،
      ـ أذَلَّ فلاناً: وَجَدَه ذَليلاً.
      ـ ذُلٌّ ذَليلٌ: مُذِلٌّ، أو مُبالَغَةٌ.
      ـ ذُلُّ وذِلُّ: ضِدُّ الصُّعوبةِ، ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ فهو ذَلولٌ، ج: ذُلُلٌ وأذِلَّةٌ.
      ـ ذِلُّ الطريقِ: مَحَجَّتُه، والرِفْقُ، والرَّحْمَةُ، وبهما قُرِئَ: {واخْفِضْ لهما جَناحَ الذلِّ}، أو الكسرُ على أنه مَصْدَرُ الذَّلولِ.
      ـ ذُلِّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عَناقيدُه، أو سُوِّيَتْ،
      ـ ذُلِّلَ النَّخْلُ: وُضِعَ عِذْقُها على الجَريدَةِ لتَحْمِلَهُ.
      ـ أُمورُ اللهِ جارِيَةٌ أذْلالَها، وعلى أذْلالِها: مَجاريها، جمعُ ذِلٍّ.
      ـ دَعْهُ على أذْلالِه: حالِهِ، بِلاَ واحدٍ.
      ـ جاءَ على أذْلالِه: وَجْهِه.
      ـ ذَلاذِلُ وذَلَذِلُ وذَلَذِلَةُ وذُلَذِلُ وذُلَذِلَةُ وذُلْذُلُ وذِلْذِلُ وذِلْذِلَةُ: أسافِلُ القَميصِ الطويلِ.
      ـ ذَلولِيُّ: الحَسَنُ الخُلُق الدَّمِيثُه، ج: ذَلولِيُّونَ.
      ـ أذْلالُ الناسِ وذَلاذِلُهُم وذُلْذُلاتُهُم وذُلَيْذِلاتُهُم: أواخِرهُم.
      ـ عَيْرُ المَذَلَّةِ: الوَتِدُ.
      ـ تَذَلْذَلَ: اضْطَرَبَ، واسْتَرْخَى.
      ـ اذْلَوْلَى: أسْرَعَ.


معنى لمذيل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
رجلٌ مِذْلٌ، أي صغير الجثّةِ، مثل مِدْلٍ. والمِذْلُ: الباذِلُ لما عنده من مال أو سِرٍّ، وكذلك إذا لم يقدر على ضبط نفسه. قال الأسود ابن يَعْفُر:   ولقد أروحُ إلى التِجارِ مُرَجَّلاً   مَذِلاً بمالي لَـيِّنـاً أجـيادي يقال: مَذَلْتُ بِسِرِّي، أمْذُلُ بالضم، مَذْلاً، أي قَلِقْتُ به وضَجِرْتُ حتَّى أفشيتُه. وكذلك المَذَلُ بالتحريك. وقد مَذِلَتُ بسرِّي بالكسر. ومَذِلْتُ من كلامه: قلقتُ. ومَذِلَتْ رِجلي أيضاً مَذَلاً، أي خَدِرَتْ. وأنشد أبو زيد: وإن مَذِلَتْ رجْلي دَعَوْتُك أشْتَفي   بدعواكِ من مَذِلٍ بها فيهـونُ والامْذِلالُ: الاسترخاءُ والفتورُ. والمَذَل مثله. والمَذيلُ: المريض الذي لا يَتَقارُّ وهو ضعيفٌ. قال الراعي: ما بالُ دَفِّكَ بالفِراشِ مَـذيلا   أقذًى بعينِكَ أم أردتَ رحيلا
Advertisements
تاج العروس

مَذِلَ كفَرِحَ مَذَلاً : ضَجِرَ وقَلِقَ فهو مَذِلٌ ككَتِفٍ وهي مَذِلَةٌ . وَمَذَلَ بسِرِّه - كَنَصَرَ وعَلِمَ وكَرُمَ - مَذْلاً بالفَتْح وبالتحريكِ ومِذالاً بالكَسْر وإطلاقُه يَقْتَضي الفتحَ فهو مَذِلٌ ومَذِيلٌ : قَلِقَ وضَجِرَ حتى أَفْشَاه وكلُّ من قَلِقَ بسِرِّه حتى يُذيعَه أو بمَضجعِه حتى يتحوَّلَ عنه فقد مَذلَ به قال قَيْسُ بنُ الخَطيم :

فلا تَمْذَلْ بسِرِّكَ كلُّ سِرٍّ ... إذا ما جاوزَ الاثنَيْنِ فاشِي مَذِلَتْ نَفْسُه بالشيءِ كعَلِمَتْ وكَرُمَتْ مَذَلاً ومَذالَةً : طابَتْ وَسَمَحتْ . مَذِلَتْ رِجلُه مَذَلاً ومَذْلاً : خَدِرَتْ كَأَمْذلَتْ وامْذالَّتْ كَأَكْرمَتْ واحْمارَّتْ وكلُّ فَتْرَةٍ أو خدَرٍ مَذْلٌ وامْذِلالٌ قال ذو الرُّمّة :

وذِكْرُ البَيْنِ يَصْدَعُ في فُؤادي ... ويُعقِبُ في مَفاصِلي امْذِلالا وأنشدَ أبو زَيدٍ :

وإنْ مَذِلَتْ رِجلي دَعَوْتُكَ أَشْتَفي ... بذِكْراكَ من مَذْلٍ بها فيَهُونُ ورجلٌ مَذْلُ النَّفْسِ والكَفِّ واليَدِ : أي سَمْحٌ . المَذِيل كأَميرٍ : المريضُ الذي لا يَتَقارُّ وهو ضعيفٌ قال الراعي :

ما بالُ دَفِّكَ بالفِراشِ مَذيلا ... أَقَذَىً بعَيْنِكَ أمْ أَرَدْتَ رَحيلا وقد مَذِلَ على فِراشِه - كفَرِحَ - مَذَلاً فهو مَذِلٌ ومَذُلَ - ككَرُمَ - مَذالَةً فهو مَذيلٌ . قال ابْن دُرَيْدٍ : المَذيل : حديدٌ يُسمّى بالفارِسيّةِ نَرْم آهَنْ ؛ أي الحديدُ اللَّيِّن . والمِذْل بالكَسْر : لغةٌ في المِدْلِ بالدالِ المُهملَة للصغيرِ الجُثّة القليلِ اللحمِ نقله الجَوْهَرِيّ . ورِجالٌ مَذْلَى : لا يَطْمَئِنّونَ جاءوا به على فَعْلَى لأنّه قَلَقٌ ويدُلُّ على ذلك عامَّةُ ما ذَهَبَ إليه سيبويه في هذا الضَّرْب . والمِمْذَل كمِنبَرٍ : القَوّادُ على أَهْلِه عن ابْن الأَعْرابِيّ . والمُمْذَئِلُّ كمُشْمَعِلٍّ : الخاثِرُ النَّفْسِ كما في العُباب . والمِذال ككِتابٍ : المِذاء ومنه الحديثُ : " الغَيْرَةُ من الإيمانِ والمِذالُ من النِّفاق " ويُروى المِذاء . قال الأَزْهَرِيّ : المِذالُ في الحديثِ هو : أن يَقْلَقَ الرجلُ بفِراشِه ؛ أي عن فِراشِه الذي يُضاجِعُ فيه أي عليه حَليلَتَه أي زَوْجَتَه ويَتَحَوَّلُ عنه حتى يَفْتَرِشَها غيرُه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَذِل ككَتِفٍ : الباذِلُ لِما عنده منَ المالِ قال الأسْوَدُ بنُ يَعْفُرَ :

ولقدْ أَرُوحُ على التِّجارِ مُرَجَّلاً ... مَذِلاً بمالي لَيِّناً أَجْيَادي ومَذَِلَ بنَفسِه وعِرضِه : جادَ بهما قال :

مَذِلٌ بمُهْجَتِهِ إذا ما كذَّبَتْ ... خَوْفَ المَنِيّةِ أَنْفُسُ الأجْيادِ وقالت امرأةٌ من بَني عبدِ القَيسِ تعِظُ ابنَها :

وعِرْضكَ لا تَمْذُلْ بعِرْضِكَ إنّما ... وَجَدْتُ مُضيعَ العِرضِ تُلْحى طَبائِعُهْ

والمَذِلُ أيضاً : مَن لم يَقْدِرْ على ضَبْطِ نَفْسِه . والمُماذِل : المُماذي . والمِمْذَل كمِنبَرٍ : الذي يَقْلَقُ بسِرِّه . والكثيرُ خدَرِ الرِّجْلِ عن ابْن الأَعْرابِيّ . والمَذِلُ والماذِل : الذي تَطِيبُ نَفْسُه عن الشيءِ يَتْرُكُه ويَسْتَرجي غَيْرَه . والمُذْلَةُ بالضَّمّ : النُّكْتَةُ في الصخرةِ ونَواةِ التَّمْرِ . وقال الكِسائيُّ : مَذِلْتُ مِن كلامِكَ ومَضِضْتُ بمعنىً واحدٍ . وحكى ابنُ بَرِّي عن سيبويه : رجلٌ مَذِلٌ ومَذِيلٌ وقَرِحٌ وقَرِيحٌ وطَبٌّ وطَبيبٌ

لسان العرب
المَذَل الضجَر والقَلَق مَذِل مَذَلاً فهو مَذِل والأُنثى مَذِلة والمَذِل الباذل لما عنده من مال أَو سِرٍّ وكذلك إِذا لم يقدر على ضبط نفسه ومَذِل بسِّره ( * قوله « ومذل بسره إلخ » عبارة القاموس ومذل بسره كنصر وعلم وكرم ) بالكسر مَذَلاً ومِذالاً فهو مَذِل ومَذِيلٌ ومَذَل يَمْذُل كلاهما قَلِقَ بسرِّه فأَفشاه وروي في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال المِذالُ من النفاق هو أَن يَقْلَق الرجلُ عن فِراشه الذي يُضاجِع عليه حليلته ويتحوَّل عنه ليَفْتَرِشَه غيرُه ورواه بعضهم المِذاء ممدود فأَما المِذال باللام فإِن أَبا عبيد قال أَصله أَن يَمْذَل الرجل بسرِّه أَي يَقْلَق وفيه لغتان مَذِل يَمْذَل مَذَلاً ومَذَل يَمْذُل بالضم مَذْلاً أَي قلقْت به وضَجِرْت حتى أَفْشَيته وكذلك المَذَل بالتحريك ومَذِلْت من كلامه قَلِقْت وكلُّ مَنْ قَلِقَ بسرِّه حتى يُذيعه أَو بِمَضْجَعه حتى يتحَّل عنه أَو بمَالِه حتى يُنْفِقه فقد مَذِل وقال الأسود بن يعفر ولقد أَرُوحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلاً مَذِلاً بِمالي لَيِّناً أَجْيادِي وقال قيس بن الخَطِيم فلا تَمْذُلْ بسِرِّك كُلُّ سرٍّ إِذا ما جاوَز الاثنين فاشِي قال أَبو منصور فالمِذال في الحديث أَن يَقْلق بفِراشه كما قدَّمنا وأَما المِذاء بالمدّ فهو مذكور في موضعه ابن الأَعرابي المِمْذِل الكثيرُ خَدَرِ الرِّجْل والمِمْذَل القَوَّاد على أَهله والمِمْذلُ الذي يَقْلَق بسرِّه ومَذِلَت نفسه بالشيء مَذَلاً ومَذُلَت مَذالة طابتْ وسمحتْ ورجل مَذِلُ النفسِ والكفِّ واليدِ سمحٌ ومَذَل بماله ومَذِلَ سَمَحَ وكذلك مَذِلَ بنفسِه وعِرْضه قال مَذِلٌ بِمُهْجَتِه إِذا ما كذَّبَتْ خَوْفَ المَنِيَّة أَنْفُسُ الأَنْجادِ وقالت امرأَة من بني عبد القيس تَعِظ ابنها وعِرْضكَ لا تَمْذُلْ بعِرْضِك إِنما وجَدْت مُضِيعَ العِرْضِ تُلْحَى طَبائِعهُ ومَذِلَ على فِراشه مَذَلاً فهو مَذِل ومَذُل مَذالةً فهو مَذِيلٌ كِلاهما لم يستقرَّ عليه من ضعف وغَرَض ورجال مَذْلى لا يطمئنون جاؤوا به على فَعْلى لأَنه قَلَق ويدل على عامة ما ذهب إِليه سيبويه في هذا الضرب من الجمع ( * قوله « من الجمع » هكذا في الأصل ) والمَذِيلُ المريض الذي لا يَتَقارُّ وهو ضعيف قال الراعي ما بال دَفِّك بالفِراشِ مَذِيلا ؟ أَقَذىً بِعَيْنِك أَم أَرَدْتَ رَحِيلا ؟ والمَذِلُ والماذِلُ الذي تَطِيب نفسُه عن الشيء يتركه ويسترجي غيرَه والمُذْلةُ النكتة في الصخرة ونواة التمر ومَذِلَتْ رجلُه مَذَلاً ومَذْلاً وأَمْذَلَتْ خَدِرَتْ وامْذالَّتِ امْذِلالاً وكلُّ خَدَرً أَو فَتْرةٍ مَذَلٌ وامْذِلالٌ وقوله وإِنْ مَذِلَتْ رِجْلي دعَوتُكِ أَشْتَفِي بِذِكْراكِ من مَذْلٍ بها فَتَهُونُ إِما أَن يكون أَراد مَذَل فسكن للضرورة وإِما أَن تكون لغة وقال الكسائي مَذِلْت من كلامك ومضضت بمعنى واحد ورجل مِذْل أَي صغير الجثة مثل مِدْل وحكى ابن بري عن سيبويه رجل مَذْل ومَذِيل وفَرْج وفَرِيج وطَبّ وطبيب ( * قوله « وطب وطبيب » هكذا في الأصل ) والامْذِلالُ الاسترخاء والفُتور والمَذَل مثله ورجل مِذْل خفيُّ الجسم والشخص قليل اللحم والدال لغة وقد تقدم والمَذِيلُ الحديدُ الذي يسمى بالفارسية نَرمْ آهَنْ
الرائد
* مذل يمذل: مذلا ومذالا. 1-بسره: ضجر وقلق حتى كشفه. 2-ت نفسه بالشيء: طابت وسمحت به وبذله.
الرائد
* مذل يمذل: مذالة. ت نفسه بالشيء: طابت وسمحت به وبذله.
الرائد
* مذل يمذل: مذلا. ت رجله: خدرت واسترخت.
الرائد
* مذل. 1-قلق ضجور مضطرب. 2-كاشف السر.
الرائد
* مذل. 1-مص. مذل. 2-فترة وخدر.
الرائد
* مذل. 1-قليل اللحم. 2-صغير الجسم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: