وصف و معنى و تعريف كلمة لمرح:


لمرح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و حاء (ح) .




معنى و شرح لمرح في معاجم اللغة العربية:



لمرح

جذر [مرح]

  1. مَرِح : (اسم)
    • مَرِح : فاعل من مَرِحَ
  2. مُرَحٍّ : (اسم)
    • مُرَحٍّ : فاعل من رَحَّى
  3. مَرَح : (اسم)
    • مصدر مَرِحَ
    • المَرَحُ : شدَّةُ الفَرَحِ أَو النَّشاط
    • المَرَحُ :العُجْبُ والاختيال
  4. مَرِح : (اسم)
    • الجمع : مَرْحى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِحَ: شديد الفرَح طَلْق المحيَّا، باشّ، باعث على البهجة والمرح
    • جمع: ـون، ـات، مَرْحَى، مَرَاحَى (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبَالَغَةِ) شَابٌّ مَرِحٌ : فَرِحٌ، نَشِيطٌ


  5. مَرِحَ : (فعل)
    • مرِحَ يمرَح ، مرَحًا ، فهو مَرِحٌ والجمع : مَرْحَى، ومَرَاحَى وهو مِرِّيحٌ أَيضًا والجمع : مِرِّيحون
    • مَرِحَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ فَرَحُهُ وَنَشَاطُهُ
    • مَرِحَ الرَّجُلُ : اِخْتَالَ، تَبَخْتَرَ : مختالاً متكبِّرًا،
    • لاَ تَمْرَحْ بِعِرْضِكَ : لاَ تُعَرِّضْهُ لِلطَّعْنِ
    • يسرح ويمرح: يفعل ما يشاء
    • مَرِحَت الأرضُ بالنَّبات: أَخْرَجَتْه
    • مَرِحَ الزَّرْعُ: خَرَجَ سُنْبُلُه
    • مَرِحَ السَّحابُ: أَرسلَ المطرَ
  6. مَرَّحَ : (فعل)
    • مَرَّحَ المُهْرَ: لَيَّنَه وأَزال مَرَحَه وشِماسَه
    • مَرَّحَ الجلدَ: دهَنَه
    • مَرَّحَ القِرْبةَ الجديدةَ: ملأَها ماءً لِتَنْسَدَّ عيونُ خَرْزِها ولا يسيل منها شيءٌ
    • مَرَّحَ البُرَّ: نقَّاهُ
  7. مرَح : (اسم)
    • مرَح : مصدر مَرِحَ
  8. مرِحَ : (فعل)
    • مرِحَ مَرَحًا، ومَرَحانًا وهو مِمْرَاحٌ
    • مَرِحَت عينُه مَرَحًا، ومَرَحانًا: فَسَدَتْ وهاجت وسال الدَّمْعُ منها كثيرًا وهي عَيْنٌ مِمْرَاحٌ
    • مَرِحَتْ عينُه بمائها وقذاها: إِذا رَمَتْ به
    • مَرِحَت عينُه : ضعُفَت
  9. رَحْي: (اسم)
    • رَحْي : مصدر رَحَى
  10. رُحِيّ: (اسم)


    • رُحِيّ : جمع رَحى
  11. رُحِيّ: (اسم)
    • رُحِيّ : جمع رَّحَا
  12. مَرْحِيّ: (اسم)
    • مَرْحِيّ : اسم المفعول من رَحَى
  13. مُرَحّي: (اسم)
    • مُرَحّي : فاعل من رَحَّى
  14. راحي: (اسم)
    • راحي : فاعل من رَحا
  15. راحي: (اسم)
    • راحي : فاعل من رَحَى
  16. رَحَويّة: (اسم)


    • رِحويّة، رَحَويّة
    • الرَّحَوِيَّةُ (في الميكانيكا) : آلةٌ لرفع الأَثقال أَو جرِّها تشبه المِلفاف، ولكنَّ أُسطوانتها رأْسية
  17. تَرحية: (اسم)
    • تَرحية : مصدر رَحَّى
  18. رِحِيّ: (اسم)
    • رِحِيّ :جمع رَّحَا
  19. ترحية: (اسم)
    • مصدر رحَّى
  20. رَحى : (اسم)
    • الجمع : أرحاء و أرْحٍ و أَرْحِيَة و رُحِيّ ، مثنى رَحَيان
    • رَحى: أداة يُطحن بها، وهي حجران مستديران يُوضع أحدهما على الآخر ويُدار الأعلى على قُطب حجر الرَّحى،
    • قطبا الرَّحى: الحديدة والقائم الذي تدور عليه الرَّحى
    • بين شِقَّيّ الرَّحى: لمن يكون بين فريقين متخاصمين ويتعرّض لتلقِّي الضربات من الجهتين، أي أحاطت به المشكلات من كلّ جانب،
    • دارَت رحى الحرب: اشتعلت واشتدَّت،
    • دارَت عليه رحى الموت: نزل به الموت،
    • هو رحَى قومه: سيِّدهم
    • الرَّحى:ضِرس الإنسان
  21. رَحَى : (فعل)
    • رحَى يَرحِي ، ارْحِ ، رَحْيًا ، فهو راحٍ ، والمفعول مَرْحِيّ
    • رحَى القمحَ :طَحَنَه
  22. أرحاء : (اسم)


    • أرحاء : جمع رحا
  23. أرحاء : (اسم)
    • أرحاء : جمع رَحى
  24. رَحَّى : (فعل)
    • رحَّى يُرحِّي ، رَحِّ ، تَرحيةً ، فهو مُرَحٍّ ، والمفعول مُرحًّى
    • رحَّى الصَّانعُ الطَّاحونةَ :صنعها وسوّاها
  25. رَحا : (فعل)
    • رحا / رحا بـ يَرحُو ، ارْحُ ، رَحْوًا ، فهو راحٍ ، والمفعول مَرْحُوّ
    • رَحَت الحَيَّةُ : استدارت وتَلوَّت
    • رَحَا الرَّحَى أَو بِهَا : أدَارَها
    • رَحَا الرَّحى : عَمِلَهَا
    • رَحَا صَاحِبَهُ : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ
,
  1. رحي
    • ر ح ي: الرَّحَى معروفة وهي مؤنثة وتثنيتها رحيان ومن مد قال رَحَاءٌ ورحاءان و أرْحِيَةٌ مثل عطاء وعطاءين وأعطية وثلاث أرْحٍ والكثير أرْحَاءٌ و رَحَى القوم سيدهم ورحى الحرب حومتها و الرَّحَى الضرس و الأرْحَاءُ الأضراس

    المعجم: مختار الصحاح

  2. المَرْحَى

    • المَرْحَى : مدارُ الرحَى.
      ومَرْحى الحربِ: الميدان الذي تدور فيه رحاها.
      وفي حديث سليمان ابن صُرَد: حديث شريف أَتيت عليًّا حين فرغ من مَرْحَى الجمل// .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ترحية
    • ترحية :-
      مصدر رحَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رَحْي
    • رَحْي :-
      مصدر رحَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. رِحويَّة
    • رِحويَّة :-
      أداة يستخدمها الملاحون لرفع الأثقال أو المراسي.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. رحا
    • "الرَّحا: معروفةٌ، وتثنيتها رَحَوانِ، والياءُ أَعْلى.
      ورَحَوْتُ الرَّحا: عَمِلْتُها، ورَحَيْتُ أَكثرُ، وقال في المعتل بالياء: الرَّحَى الحَجَر العظيم.
      قال ابن بري: الرَّحا عند الفرَّاء يكتُبها بالياء وبالأَلف لأَنه يقال رَحَوْت بالرَّحا ورَحَيْتُ بها.
      ابن سيده: الرَّحَى الحَجَر العظيم، أُنثى.
      والرَّحَى: معروفة التي يُطْحَنُ بها، والجمع أَرْحٍ وأَرْحاءٌ ورُحِيٌّ ورِحِيٌّ وأَرْحِيَةٌ؛ الأَخيرة نادرة؛

      قال: ودارَتِ الحَرْبُ كدَوْرِ الأَرْحِيَ؟

      ‏قال: وكرهها بعضهم.
      وحكى الأَزهري عن أَبي حاتم، قال: جمع الرَّحَى أَرْحاءٌ، ومن، قال أَرْحِيَةٌ فقد أَخطأ، قال: وربما، قالوا في الجمع الكثير رِحِيٌّ، وكذلك جمع القَفا أَقْفاءٌ، ومن، قال أَقْفِيَةٌ فقد أَخطأَ، قال: وسَمِعْنا في أَدْنَى العدد ثلاثُ أَرْحٍ، قال: والرَّحَى مؤنثة وكذلك القفا، وأَلف الرَّحَى منقلبة من الياء، تقول هما رَحَيانِ؛ قال مُهَلْهِلُ ابنُ ربيعة التَّغْلبيُّ: كأنَّا غُدْوَةً وبَني أَبينا،بجَنْبِ عُنَيْزَةٍ، رَحَيا مُديِرِ وكلُّ مَن مَدَّ، قال رَحاءٌ ورَحاءَانِ وأَرْحِيَةٌ مِثْل عطاءٍ وعَطاءانِ وأَعطِية، جعلها منقلبة من الواو، قال الجوهري: ولا أَدري ما حُجَّته ولا ما صِحَّتُه؛ قال ابن بري هنا: حُجَّتُه رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو إذا اسْتَدارَت، قال: وأَما صِحّةُ رَحاء بالمدّ فقولهم أَرْحِيَةٌ.
      ورَحَيْتُ الرَّحَى: عَمِلْتُها وأَدَرْتُها.
      الجوهري: رَحَوْتُ الرَّحا ورَحَيْتُها إذا أَدَرْتها.
      وفي الحديث: تدور رَحا الإسلامِ لخَمْسٍ أَو سِتٍّ أَو سبع وثلاثين سنةً، فإن يَقُمْ لهم دينُهم يَقُمْ لهم سبعين سنة، وإنْ يَهْلِكُوا فسبيلُ مَنْ هَلَك من الأُمَمِ، وفي رواية: تدورُ في ثلاثٍ وثلاثين سنة أو أربع وثلاثين سنة، قالوا: يا رسول الله سِوَى الثلاثِ والثلاثين، قال: نعم؛ قال ابن الأَثير: يقال دارتْ رَحَى الحرب إذا قامتْ على ساقها، وأَصل الرَّحَى التي يُطْحَنُ بها، والمعنى أَن الإسلام يَمْتَدُّ قيامُ أَمره على سَنَن الاستقامةِ والبُعْدِ من إحداثاتِ الظَّلَمة إلى تَقَضِّي هذه المدة التي هي بِضْعٌ وثلاثون، ووجهُه أن يكون، قاله وقد بَقِيتْ من عُمُره السِّنون الزائدةُ على الثلاثين باختلاف الروايات، فإذا انْضَمَّت إلى مدة خلافة الأَئمة الراشدين وهي ثلاثون سنة كانت بالغةً ذلك المبلغ، وإن كان أَراد سنةَ خمس وثلاثين من الهجرة ففيها خرج أَهلُ مصر وحَصَروا عثمان، رضي الله عنه، وجرى فيها ما جرى، وإن كانت ستّاً وثلاثين ففيها كانت وقعةُ الجَمَل، وإن كانت سبعاً وثلاثين ففيها كانت وقْعَةُ صِفِّينَ، وأَما قوله يَقُمْ لهم سبعين عاماً فإن الخطابي، قال: يُشْبِهُ أن يكون أَراد مدَّةَ مُلْكِ بني أُميّةَ وانتقاله إلى بني العباس، فإنه كان بين اسْتِقْرارِ المُلْك لبني أُمية إلى أَن ظهرت دُعاةُ الدَّوْلة العباسية بخُراسان نحو من سبعين سنة، قال ابن الأَثير: وهذا التأْويل كما تراه فإن المدة التي أشار إليها لم تكن سبعين سنة ولا كان الدين فيها قائماً، ويروى: تَزول رَحى الإسلام عِوَضَ تَدُورُ أَي تَزُول عن ثُبُوتها واستقرارها.
      وترحَّتِ الحَيّة (* قوله «وترحت الحية إلخ» هذه عبارة التهذيب بزيادة قوله ولهذا إلخ من المحكم.
      وعبارة المحكم: ورحت الحية استدارت كالرحى ولهذا قيل لها إحدى بنات طبق، قال رؤبة إلخ وعليه ينطبق الشاهد).
      استدارت وتَلَوَّت فهي مُتَرَحِّيَةٌ؛ ولهذا قيل لها إحدى بناتِ طَبَقٍ؛ قال رؤبة: يا حَيَّ لا أَفْرَقُ أَن تَفِحِّي،أَوْ أَنْ تَرَحَّيْ كرَحَى المُرَحِّي والمُرَحِّي: الذي يُسَوِّي الرَّحى، قال: وفَحِيحُ الحَيَّة بفيهِ وحَفِيفُه من جَرْشِ بَعْضه ببعض إذا مَشى فتَسْمَعُ له صوتاً.
      الجوهري: رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو وتَرَحَّتْ إذا اسْتَدارَتْ.
      والأَرْحاءُ: عامةُ الأَضْراسِ، واحدُها رَحىَ، وخَصَّ بعضُهم به بعضَها فقال قوم: للإنسان اثْنَتا عَشْرَةَ رَحًى، في كل شِقٍّ سِتٌّ، فسِتٌّ من أَعلى وسِتٌّ من أَسْفَلَ، وهي الطَّواحِنُ، ثم النَّواجِذُ بعدَها وهي أَقْصى الأَضْراس، وقيل: الأَرْحاءُ بعدَ الضَّواحِك، وهي ثمان: أَربعٌ في أَعلى الفم، وأَربعٌ في أَسفله تَلي الضّواحِكَ؛

      قال: إذا صَمَّمَتْ في مُعْظمِ البَيْضِ أَدْرَكَتْ مَراكِزَ أَرْحاءَ الضُّروسِ الأَواخِرِ وأَرْحاءُ البعير والفِيل: فَراسِنُهما.
      والرَّحا: الصَّدْرُ؛

      قال: أُجُدٌ مُداخِلَةٌ وآدَمُ مُصْلِقٌ،كَبْداءُ لاحِقةُ الرِّحا وشَمَيْذَرُ ورَحا الناقةِ: كِرْكِرَتُها؛ قال الشَّمَّاخُ: فَنِعْمَ المُعْتَرى رَكَدَتْ إليه،رَحى حَيْزومِها كرَحا الطَّحِين والرَّحى: كِرْكرَةُ البعير.
      الأَزهري: فَراسِنُ الجَمَل أَرْحاؤُه وثَفِناتُ رُكَبِهِ وكِرْكِرَته أَرْحاؤُه؛

      وأَنشد ابن السكيت: إليكَ عَبْدَ اللهِ، يا مُحَمَّدُ،باتَتْ لها قَوائِدٌ وقُوَّدُ،وتالِياتٌ ورَحًى تَمَيَّد؟

      ‏قال: ورَحى الإبِل مثلُ رَحى القَوْمِ، وهي الجماعة، يقول: اسْتَأْخَرَت جَواحِرُها واسْتَقْدَمتْ قَوائِدُها ووَسَطت رَحاها بين القَوائد والجَواحِر.
      والرَّحى: قِطْعة من النَّجَفَةِ مُشْرِفة على ما حَوْلَها تَعْظُمُ نحوَ مِيلٍ، والجمعُ أَرحاء، وقيل: الأَرْحاءُ قِطَعٌ من الأَرض غِلاظٌ دُونَ الجبال تستدير وتَرْتَفِعُ عما حَوْلَها.
      ابن الأَعرابي: الرَّحى من الأَرض مكانٌ مستدير غَليظٌ يكون بين رِمالٍ.
      قال ابن شميل: الرَّحا القارَة الضَّخْمة الغليظةُ، وإنما رَحَّاها اسْتِدارَتُها وغِلَظُها وإشْرافُها على ما حولها، وأَنها أَكَمَةٌ مستديرة مُشْرِفَة ولا تَنْقادُ على وَجْهِ الأَرضِ ولا تُنْبِتُ بَقْلاً ولا شَجَراً؛ وقال الكميت: إذا ما القُفُّ، ذُو الرَّحَيَيْنِ، أَبْدى مَحاسِنَه، وأَفْرَخَتِ الوُكُور؟

      ‏قال: والرَّحا الحجارةُ والصَّخْرة العظيمة.
      ورَحى الحَرْبِ: حَوْمَتُها؛

      قال: ثمّ بالنَّيِّراتِ دارَتْ رَحانا،ورَحى الحَرْبِ بالكُماةِ تَدُورُ وأَنشد ابن بري لشاعر: فَدارَتْ رَحانا بفُرْسانِهِمْ،فَعادُوا كأَنْ لم يَكُونوا رَميما ورَحى المَوْتِ: مُعْظَمُه، وهي المَرْحى؛ قال: على الجُرْدِ شُبَّاناً وشِيباً عَلَيْهِمُ،إذا كانتِ المَرْحى، الحَديدُ المُجَرَّبُ ومَرْحى الجمَلِ: مَوْضعٌ بالبصرة دارتْ عليه رَحى الحرب.
      التهذيب: رَحى الحَرْبِ حَوْمَتُها، ورَحى الموتِ ومَرْحى الحَرْبِ.
      وفي حديث سُلَيمانَ بن صُرَدٍ: أَتيتُ عَلِيّاً حين فَرَغَ من مَرْحى الجَمل؛ قال أَبو عُبَيْدٍ: يعني الموضعَ الذي دارتْ عليه رَحى الحَرْبِ؛

      وأَنشد: فَدُرْنا كما دارَتْ على قُطْبِها الرَّحى،ودارَتْ، على هامِ الرِّجالِ، الصَّفائِحُ ورَحى القومِ: سَيِّدُهم الذي يَصْدُرُون عن رأْيه ويَنْتَهُونَ إلى أَمره كما يقال لعمر بن الخطاب رَحا دارَةِ العربِ.
      قال: ويقال رَحاهُ إذا عَظَّمَه وحَراه إذا أَضاقَهُ.
      والرَّحى: جماعَةُ العِيالِ.
      والرَّحى: نَبْتٌ تُسَمِّيه الفُرْس اسْبانَجْ.
      ورَحا السَّحابِ: مُسْتَدارُها.
      وفي حديث صِفَةِ السَّحابِ: كيف تَرَوْنَ رَحاها أَي اسْتِدارَتَها أَو ما اسْتَدارَ منها.
      والأرْحي: القَبائلُ التي تَسْتَقِلُّ بنَفْسها وتَسْتَغْني عن غيرها، والرَّحى من قول الراعي: عَجِبْتُ من السارِينَ، والرِّيحُ قَرَّةٌ،إلى ضَوْء نارٍ بَيْنَ فَرْدَةَ والرَّح؟

      ‏قال: اسم موضع.
      والرَّحا من الإبل: الطَّحَّانة، وهي الإبل الكثيرةُ تَزْدَحِمُ.
      والرَّحا: فرسُ النَّمِر بنِ قاسِطٍ.
      وزعم قوم أَن في شِعْر هُذَيْل رُحَيّات، وفَسَّرُوه بأنه موضع؛ قال ابن سيده: وهذا تصحيف إنما هو زُخَيَّات، بالزاي والخاء، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. مَرِحَ
    • ـ مَرِحَ: أشِرَ، وبَطِرَ، واخْتَالَ، ونَشِطَ، وتَبَخْترَ، والاسمُ: مِرَاحٌ. وهو مَرِحٌ ومِرِّيحٌ، من مَرْحَى ومَراحَى ومِرِّيحينَ. وفَرَسٌ مِمْرَحٌ ومِمْرَاحٌ ومَرُوحٌ. وأَمْرَحَهُ الكَلأ.
      ـ مَرَحانُ: الفَرَحُ، والضَّعْفُ، وشِدَّةُ سَيَلاَنِ العينِ، وفَسَادُها، مَرِحَتْ.
      ـ قَوْسٌ مَرُوحٌ: يَمْرَحُ راؤُوها لحُسْنِهَا، أو كأنَّ بها مَرَحاً لِحُسْنِ إرْسالِها السَّهْمَ.
      ـ مِمْرَاحُ من الأرض: السَّريعةُ النَّباتِ،
      ـ مِمْرَاحُ من العَيْنِ: الغَزِيرةُ الدَّمْعِ.
      ـ مَرْحى في: ب ر ح، واسمُ ناقةِ عبدِ الله بنِ الزَّبِيرِ الشاعرِ.
      ـ تَمْرِيحُ: تَنْقِيَةُ الطَّعامِ من العَفَا بالمَكَانِسِ، وتَدْهِينُ الجِلْدِ،
      ـ مَلْءُ المَزَادَةِ الجَدِيدَةِ ماءً لِيَذْهَبَ مَرَحُها: لتنْسَدَّ عُيونُها، وأن تصيرَ إلى مَرْحى الحَرْبِ، أُخِذَتْ من لَفْظِ المَرْحى، لا من الاشْتِقَاقِ.
      ـ مَرَحَيّا: لِلرامِي، كمَرْحى، وموضع
      ـ كَرْمٌ مُمَرَّحٌ: مُثْمِرٌ، أو مُعَرَّشٌ.
      ـ مُرَيْحٌ: أُطُمٌ بالمدينةِ لِبَنِي قَيْنُقَاعَ.
      ـ مِرَاحٌ: ثَلاثُ شِعابٍ يَنْظُرُ بعضُهَا إلى بعضٍ.
      ـ مِرْحَةُ: الأنْبَارُ من الزَّبِيبِ وغيرِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. الرَّحَا
    • ـ الرَّحَا: معروف، مُؤَنَّثَةٌ، وهُما رَحَوانِ.
      ـ رَحَوْتُها: عَمِلْتُها، أو أدَرْتُها.
      ـ رَحَتِ الحَيَّةُ: اسْتَدارَتْ، كتَرَحَّتْ.
      كَرَحَيْتُها، نادِرَةٌ فيهما، وهُما رَحَيانِ, ج: أرْحٍ وأرْحاءٌ وأُرْحِيٌّ ورُحِيٌّ ورِحِيٌّ، وأرْحِيَةٌ نادرَةٌ.
      ـ مُرَحِّصانِعُها.
      ـ رَّحَى: الصَّدْرُ، وكِرْكِرَةُ البَعيرِ، وقِطْعَةٌ من النَّجَفَةِ مُشْرِفَةٌ تَعْظُمُ نَحْو مِيلٍ، وحَوْمَةُ الحَرْبِ، ومُعْظَمُهُ كالمَرْحَى، وسَيِّدُ القَوْمِ، وجَمَاعَةُ العِيالِ، والضِّرْسُ، والقَبيلَةُ المُسْتَقِلَّةُ، والإِسْفاناخُ، وفِرْسِنُ البَعيرِ والفيلِ، والكَثيرَةُ من الإِبِلِ المُزْدَحِمَةُ، جَمْعُ الكُلِّ: أرْحاءٌ، وفَرَسٌ، وجَبَلٌ بين اليَمامَةِ والبَصْرَةِ، وموضع بِسِجِسْتانَ، منه محمدُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ.
      ـ رَحَى بِطانٍ: أرْضٌ بالبادِيَةِ.
      ـ رَحَى البِطْريقِ: موضع بِبَغْدادَ.
      ـ رَحَى جابِرٍ: موضع بِبلادِ العَرَبِ.
      ـ رَحَى عُمارَةَ: بالكُوفَةِ.
      ـ رَحَى المِثْلِ: موضع.
      ـ أحمدُ بنُ العَبَّاسِ ابنِ رَّحَى: مُحَدِّثٌ.
      ـ أبو رُحَيٍّ: أحمدُ بنُ خُنْبُش، مُحَدِّثٌ.
      ـ رُحَيَّةُ: بِئْرٌ قُرْبَ الجُحْفَةِ.
      ـ أرْحاءُ: قرية بواسِطَ، منها: علِيُّ بنُ أبِي الكَرْمِ المُحَدِّثُ الأرْحائِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. رحَى
    • رحَى يَرحِي ، ارْحِ ، رَحْيًا ، فهو راحٍ ، والمفعول مَرْحِيّ :-
      • رحَى القمحَ طَحَنَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. رحا
    • رحا - يرحو ، رحوا، و رحى يرحي ، رحيا
      1- رحا الرحى أو بها : أدارها. 2- رحا الرحى : عملها. 3- رحات الحية : استدارت. 4- رحاه : عظمه.

    المعجم: الرائد

  11. مرح
    • "المَرَحُ: شدَّة الفَرَحِ والنشاط حتى يجاوزَ قَدْرَه؛ وقد أَمْرَحَه غيره، والاسم المِراحُ، بكسر الميم؛ وقيل: المَرَحُ التبختر والاختيالُ.
      وفي التنزيل: ولا تَمْشِ في الأَرض مَرَحاً أَي متبختراً مختالاً؛ وقيل: المَرَحُ الأَشَرُ والبَطَرُ؛ ومنه قوله تعالى: بما كنتم تَفْرَحونَ في الأَرض بغير الحق وبما كنتم تَمْرَحُونَ.
      وقد مَرِحَ مَرَحاً ومِراحاً،ورجل مَرِحٌ من قوم مَرْحى ومَراحى؛ ومِرِّيحٌ، بالتشديد، مثل سِكِّيرٍ،من قوم مِرِّيحينَ، ولا يُكَسَّرُ؛ ومَرِحَ، بالكسر، مَرَحاً: نَشِطَ.
      وفي حديث عليّ: زَعَمَ ابن النابغة أَني تِلْعابَةُ تِمْراحة؛ قال ابن الأَثير: هو من المَرَح، وهو النَّشاطُ والخِفَّة، والتاءُ زائدة، وهو من أَبنية المبالغة، وأَتى به في حرف التاءِ حملاً على ظاهر لفظه.
      وفَرَسٌ مَرُوحٌ ومِمْرَحٌ ومِمْراحٌ: نَشِيطٌ، وقد أَمْرَحه الكَلأُ.
      وناقة مِمْراحٌ ومَرُوحٌ: كذلك؛

      قال: تَطْوي الفَلا بمَروحٍ لَحْمُها زِيَم وقال الأَعشى يصف ناقة: مَرِحَتْ حُرَّةٌ كقَنْطَرَةِ الرُّو مِيِّ، تَفْرِي الهَجيرَ بالإِرْقالِ ابن سيده: المَرُوحُ الخَمْرُ، سميت بذلك لأَنها تَمْرَحُ في الإِناءِ؛ قال عُمارة: من عُقارٍ عنْدَ المِزاج مَرُوح وقول أَبي ذؤيب: مُصَفَّقَةٌ مُصَفَّاةٌ عُقارٌ شَآمِيَةٌ، إِذا جُلِيتْ، مَرُوحُ أَي لها مِراحٌ في الرأْس وسَوْرَةٌ يَمْرَحُ مَن يشربها.
      وقَوْسٌ مَرُوحٌ: يَمْرَحُ راؤُوها عَجَباً إِذا قَلَّبُوها؛ وقيل: هي التي تَمْرَح في إِرسالها السهم؛ تقول العرب: طَرُوحٌ مَروحٌ تُعْجلُ الظَّبْيَ أَن يَرُوَح؛ الجوهري: قوس مَروحٌ كأَنَّ بها مَرَحاً من حُسْنِ إِرسالها السهمَ.
      ومَرْحَى: كلمة تقال للرامي إِذا أَصاب؛ قال ابن مقبل: أَقولُ، والحَبْلُ مَعْقُودٌ بمِسْحَلِه: مَرْحَى له إلإِن يَفُتْنا مَسْحُه يَطِرِ أَبو عمرو بنُ العَلاءِ: إِذا رمى الرجل فأَصاب قيل: مَرْحَى له وهو تعجب من جَوْدة رميه؛ وقال أُمَيَّة بن أَبي عائذ: يُصِيبُ القَنِيصَ، وصِدْقاً يقو لُ: مَرْحى وأَيحَى إِذا ما يُوالي مَرْحى وأَيْحى: كلمةُ التعجب شِبْهُ الزَّجْرِ، وإِذا أَخطأَ قيل له: بَرْحى ومَرِحَتِ الأَرضُ بالنبات مَرَحاً: أَخرجته.
      وأَرض مِمْراح إِذا كانت سريعة النبات حين يصيبها المطر؛ الأَصمعي: المِمْراح من الأَرض التي حالت سنة فلم تَمْرَحْ بنباتها.
      ومَرِحَ الزرع يَمْرَحُ: خرج سُنْبُله.
      ومَرِحَتِ العينُ مَرَحاناً: اشتدّ سَيَلانُها؛

      قال: كأَنَّ قَذًى في العين قد مَرِحتْ به،وما حاجةُ الأُخْرَى إِلى المَرَحانِ وقيل: مَرِحتْ مَرَحاناً ضَعُفَت؛ قال ابن بري: هذا البيت ينسب إِلى النابغة الجَعْدي، وقبله: تَواهَسَ أَصحابي حديثاً فَقِهْتُه خَفِيًّا، وأَعْضادُ المَطِيِّ عَواني التواهُسُ: التسارُرُ؛ أَراد أَن أَصحابه تَسارُّوا بحديث حَرْبه.
      والغواني هنا: العوامل.
      وقد قيل في مَرِحَت العين إِنها بمعنى أَسْبلت الدَّمْعَ، وكذلك السحابُ إِذا أَسْبَلَ المَطَرَ، والمعنى: أَنه لما بكى أَلمَتْ عينُه، فصارت كأَنها قَذِيَّة، ولما أَدام البكاء قَذِيَتِ الأُخْرَى؛ وهذا كقول الآخر: بَكَتْ عَيْنيَ اليُمْنى؛ فلما زَجَرْتُها عن الجَهْلِ بعد الحِلْمِ، أَسْبَلَتَا مَعَا وقال شمر: المَرَحُ خروجُ الدمع إِذا كثر؛ وقال عَدِيّ بن زيد: مَرِحٌ وَبْلُه يَسُحُّ سُيُوبَ الماءِ سَحًّا، كأَنَّه مَنْحُورُ وعين مِمْراح: سريعة البكاء.
      ومَرِحَتْ عينه مَرَحاناً: فَسَدَتْ وهاجتْ.
      وعين مِمْراحٌ: غريزة الدمع.
      ومَرَّحَ الطعامَ: نَقَّاه من الغَبا (* قوله «تقاه من الغبا» عبارة القاموس وشرحه: والتمريح تنقية الطعام من العفا.
      هكذا في سائر النسخ.
      وفي بعض الأمهات من الغبا اهـ.
      ولم نجد للعفا بالعين المهملة والفاء ولا للغبا بالغين المعجمة والباء الموحدة معنى يناسب هنا، ولعله الغفا بالغين المعجمة والفاء، شيء كالزؤان أو التبن كما نص عليه المجد وغيره.) بالمَحاوِق أي المكانس.
      ومَرَّحَ جِلْدَه: دَهَنَه؛

      قال: سَرَتْ في رَعِيلٍ ذي أَداوَى، مَنُوطةٍ بِلَبَّاتِها، مَدْبوغةٍ لم تُمَرَّحِ قوله: سرت يعني قطاة.
      في رَعيل أَي في جماعة قَطاً.
      ذي أَداوَى يعني حواصلها.
      منوطة: معلقة.
      بلَبَّاتها يعني مواضع المَنْحَر؛ وقيل: التمريح أَن تُؤْخَذَ المَزادة أَولَ ما تَخْرَزُ فَتُمْلأَ ماء حتى تمتلئ خروزها وتنتفخ، والاسم المَرَحُ، وقد مَرِحَتْ مَرَحاناً.
      قال أَبو حنيفة: ومَزادةٌ مرِحة لا تُمْسك الماءَ.
      ويقال: قد ذهب مَرَحُ المَزادة إِذا انسدت عيونها ولم يسل منها شيء؛ ابن الأَعرابي: التمريح تطييب القربة الجديدة بأَذْخِرٍ أَو شيح، فإِذا طُيِّبَتْ بطين فهو التشريب، وبعضهم جعل تمريح المزادة أَن تملأَها ماء حتى تَبْتَلَّ خُرُوزها ويكثر سيلانها قبل انتفاخها، فذلك مَرَحُها.
      ومَرَّحْتُ القِرْبةَ: شَرَّبْتُها، وهو أَن تملأَها ماء لتَنْسَدَّ عيونُ الخُرَز.
      والمِراحُ: موضع؛

      قال: تَرَكنا، بالمِراحِ وذي سُحَيْمٍ،أَبا حَيَّانَ في نَفَرٍ مَنافى ومَرَحَيَّا: زَجْرٌ عن السيرافي.
      ومَرْحَى ناقة بعينها عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ما بالُ مَرْحَى قد أَمْسَتْ، وهي ساكنةٌ،باتتْ تَشَكَّى إليَّ الأَيْنَ والنَّجَدا"

    المعجم: لسان العرب

  12. رحَّى
    • رحَّى يُرحِّي ، رَحِّ ، تَرحيةً ، فهو مُرَحٍّ ، والمفعول مُرحًّى :-
      • رحَّى الصَّانعُ الطَّاحونةَ صنعها وسوّاها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. رَحَحُ
    • ـ رَحَحُ: سَعَةٌ في الحافِر محمودٌ،
      ـ رُحُحُ: الجِفانُ الواسِعَةُ.
      ـ أَرَحُّ: من لا أخْمَصَ لِقَدَمَيْهِ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْفِ.
      ـ تَرَحْرَحَتِ الفَرَسُ: فَحَّجَتْ قَوائِمَها لِتَبُولَ.
      ـ شيءٌ رَحْرَحٌ ورَحْراحٌ ورَحرَحانُ: واسِعٌ مُنْبَسِطٌ.
      ـ رَحْرَحانُ: جَبَلٌ قُرْبَ عُكاظَ، له يَوْمٌ.
      ـ رَحَّةُ: الحَيَّةُ المُتَطَوِّقَةُ، أصْلُهُ: رَحْيَةٌ.
      ـ رَحْرَحَ: لم يُبالِغْ قَعْرَ ما يُريدُ،
      ـ رَحْرَحَ بالكلامِ: عَرَّضَ ولم يُبَيِّنْ،
      ـ رَحْرَحَ عن فُلانٍ: سَتَرَ دُونَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. الرَّحَوِيَّةُ
    • الرَّحَوِيَّةُ الرَّحَوِيَّةُ (في الميكانيكا) : آلةٌ لرفع الأَثقال أَو جرِّها تشبه المِلفاف، ولكنَّ أُسطوانتها رأْسية .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لمرح في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
شدة الفرح والنشاط.
اصل اسم مرح: عربي
قاموس معاجم
اسم مؤنث
اشتداد الفرح والنشاط, التبختر والتباه والبطر والنشاط.
اصل اسم مرح: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
مرح جبر:

ممثلة سورية، درست الحقوق في الجامعة اللبنانية حصلت على التوفل من المدرسة الأمريكية، وقد قامت ببطولة عدد من المسلسلات ومنها جواهر من إخراج نجدة إسماعيل أنزور وفي مسلسل راس غليص الدور الذي أدته هناء ثروت في النسخة القديمة من المسلسل الذي انتج عام 1976، انضمت إلى نقابة الفنانين في 15 يونيو 1994.

معجم الغني
**مَرَحٌ** - [م ر ح]. (مص. مَرِحَ). 1. "يَعِيشُ فِي مَرَحٍ" : فِي غِبْطَةٍ وَنَشَاطٍ وَفَرَحٍ. 2. "تَبَاهَ مَرَحاً" : أَيْ عُجْباً، اِخْتِيَالاً، تَبَخْتُراً.![لقمان آية 18]** وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً!** (قرآن).
معجم الغني
**مَرِحٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات،** مَرْحَى**،** مَرَاحَى**. [م ر ح]. (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبَالَغَةِ). "شَابٌّ مَرِحٌ" : فَرِحٌ، نَشِيطٌ.
معجم الغني
**مَرِحَ** - [م ر ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَرِحْتُ**،** أَمْرَحُ**،** امْرَحْ** مص. مَرَحٌ، مَرَحَانٌ. 1. "مَرِحَ الرَّجُلُ" : اِشْتَدَّ فَرَحُهُ وَنَشَاطُهُ. 2. "مَرِحَ الرَّجُلُ" : اِخْتَالَ، تَبَخْتَرَ. 3. "لاَ تَمْرَحْ بِعِرْضِكَ" : لاَ تُعَرِّضْهُ لِلطَّعْنِ. 4. "مَرِحَتْ عَيْنُهُ بِمَائِهَا وَبِقَذَاهَا" : رَمَتْ بِهِ. 5. "مَرِحَتِ العَيْنُ" : اِشْتَدَّ سَيَلاَنُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمرحَ يُمرح، إمراحًا، فهو مُمرِح، والمفعول مُمرَح • أمرح فلانًا: جعله يلهو ويلعب بفرحٍ وسعادة، حمله على المرح والنّشاط "أمرح الرجلُ أولادَه في المصيف- أمرح المدرسُ التلاميذَ في حصَّة الألعاب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرح يمرح ، مرحا ، فهو مرح• مرح الشخص : 1 - اشتد فرحه ونشاطه حتى جاوز القدر انطلق يلهو ويمرح - شاب كله حيوية ومرح - يسرح ويمرح : يفعل ما يشاء . 2 - تبختر واختال { ولا تمش في الأرض - [ 2084 ] - مرحا } [ ق ] : مختالا متكبرا - { ولا تمش في الأرض مرحا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمرح يمرح ، إمراحا ، فهو ممرح ، والمفعول ممرح• أمرح فلانا : جعله يلهو ويلعب بفرح وسعادة ، حمله على المرح والنشاط أمرح الرجل أولاده في المصيف - أمرح المدرس التلاميذ في حصة الألعاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرح [ مفرد ] : 1 - مصدر مرح . 2 - ( نف ) تهيج انفعالي متميز بالسرور العميق والشعور بالابتهاج والزيادة في الفاعلية الحركية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرح [ مفرد ] : ج مرحى : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مرح : شديد الفرح طلق المحيا ، باش ، باعث على البهجة والمرح شخصية مرحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرحى [ مفرد ] : 1 - كلمة تقال عند الإجادة والإتقان ، وهي تعبير عن استحسان قول أو عمل ، وعكسها برحى . 2 - كلمة ترحاب بمعنى أهلا وسهلا مرحى بالربيع .
مختار الصحاح
م ر ح : المَرَحُ شدة الفرح والنشاط وبابه طرِب فهو مَرِحٌ بكسر الراء و مِرِّيحٌ بوزن سِكِّيت و أمْرَحَهُ غيره والاسم المِرَاحُ بالكسر
الصحاح في اللغة
المَرَحُ: شدة الفرح، والنشاط. وقد مَرِحَ بالكسر، فهو مَرِحٌ ومِرِّيحٌ بالتشديد، وأمْرَحَهُ غيره، والاسم المِراحُ. ومرِحَتْ عينه أيضاً مَرَحاناً: فسدت وهاجت. قال الشاعر: كأنَّ قذًى في العينِ قد مَرِحَتْ به   وما حاجَةُ الأخرى إلى المَرَحان وفرسٌ مِمْراحٌ ومَروحٌ، أي نشيطٌ. وقد أمْرَحهُ الكلأُ. وقوسٌ مَروحٌ، كأن بها مَرحاً من حسن إرسالها السهمَ. وقال الأصمعي: في قول أبي ذؤيب: مُصَفَّقَةٌ مُصَفَّاةٌ عُقـارٌ   شآمِيَةٌ إذا جُلِيَتْ مَروحُ أي لها مِراحٌ في الرأس وسورةٌ، يَمْرَحُ من يشربها. وعينٌ مِمْراحٌ: غزيرة الدمع. ومَرَّحْتُ القِربةَ: أي سَرَّبتها، وهو أن تملأها ماءٌ لتنسدَّ عيونُ الخَرْزِ. ويقال للرامي إذا أصاب: مَرْحَى! وهو تعجُّبٌ. وإذا أخطأ: بَرْحى.
تاج العروس

مَرِحَ كفَرِحَ : أَشِرَ وبَطِرَ والثلاثةُ أَلفاظٌ مترادفةٌ ومنه قوله تعالى : " بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق وبِمَا كُنْتُم تَمْرَحُونَ " وفي المفردَاتِ : المَرَحَ : شِدَّةُ الفَرَحِ والتَّوسُّع فيه . ومَرِحَ : اخْتَالَ ومنه قوله تعالى : " ولا تَمْشِ في الأَرْضِ مَرَحاً " أَي متبختِراً مُخْتَالاً . ومَرِحَ مَرَحاً : نَشِطَ . في الصحاح والمصباح : المَرَحُ : شِدَّة الفَرَحِ والنَّشاط حتّى يُجاوِزَ قَدْرَه ومَرِحَ مَرَحاً إِذَا خَفَّ قاله ابن الأَثير . وأَمْرحَه غيرُه . والاسمُ مِرَاحٌ ككِتَاب وهو مَرِحٌ ككَتف ومِرِّيحٌ كسكِّين مِنْ قَوْم مَرْحَى ومَرَاحَى كلاهما جمْع مَرِحٍ ومِرِّيحِينَ جمْع مِرِّيح ولا يُكسَّر . وفرَسٌ مِمْرَحٌ ومِمْراحٌ بكسرهما ومَرُوحٌ كصَبورٍ : نَشِيطٌ وقد أَمْرَحَهُ الكَلأُ وناقَةً مِمْرَاحٌ ومَرُوحٌ كذلك قال :

" تَطْوِي الفَلاَ بمَرُوحٍ لَحمُها زِيَم وقال الأَعشي يَصف ناقة :

مَرِحَتْ حُرَّةً كقَنطَرةِ الرو ... مِي تَفْرِي الهَجِيرَ بالإِرْقالِ والمَرَحَانُ محرَّكَةً : الفَرَحُ والخِفّة وقيل : المَرَحَان : الضَّعْف وقد مَرِحَت العَينُ مَرَحَاناً : ضَعُفَت . و المَرَحَانُ : شِدَّةُ سَيَلانِ العَيْن وفَسَادُها وهَيجَانُها قال النّابغة الجعدِيّ :

كأَنَّ قذًى بالعَيْنِ قد مَرِحَتْ به ... وما حَاجة الأُخْرَى إِلى المَرَحَان وقد مَرِحَتْ كفَرِحَتْ إِذا أَسبَلَت الدمع والمعنى أنه لما بكى ألمت عينُه فصارَت كأَنّهَا قَذيَةٌ ولما أَدامَ البُكَاءَ قَذِيَت الأُخْرَى وهذا كقول الآخَر

بَكَتْ عَيْنِي اليُمْنَى فلَمَّا زَجَرتُها ... عن الجَهْلِ بعد الحِلْم أَسبَلَتَا مَعَا وقال شَمِرٌ : المَرَح : خُرُوجُ الدَّمْعِ إِذا كَثُر وقال عَدِيّ بن زيد :

مَرِحٌ وَبْلُه يَسُحٌ سُيُوبَ ال ... ماءِ سَحا كأَنّه مَنْحُورُ وعَينٌ مِمرَاحٌ : سرِيعَةُ البُكاءِ . ومَرِحَتْ عَيْنُه مَرَحَانً : فَسَدَتْ وهَاجَتْ . ومن المجاز : قَوْسٌ مَرُوحٌ كصَبُور : يَمْرَح رَاؤُوهَا تَعجَّباً لحُسْنها إِذا قَلَّبُوها وقيل : هي التي تَمْرَح في إِرسالها السَّهْمَ . تقول العرب طَرُوحٌ مَرُوح تُعْجِل الظّبْيَ أَن يَرُوح . أَو قوسٌ مَرُوحٌ كأَنَّ بها مَرَحاً لحُسْنِ إِرْسَالها السَّهمَ كذا في الصحاح . ومن المجاز : مَرِحَت الأَرْضُ بالنَّبَات مَرَحاً : أَخرجَتْه . والممْرَاحُ مِنَ الأَرْض : السَّرِيعَةُ النَّبَاتِ حِين يُصيبُهَا المطرُ . وقال الأَصمعيّ : المِمْرَاحُ من الأَرْضِ : الّتي حالَتْ سَنَةً فلم تَمْرَحْ بنَبَاتها . ومن المجاز المِمْرَاحُ مِن العَيْن : الغَزِيرَةُ الدَّمْعِ ومَرْحَى مَرّ ذِكرهُ في برح قال أَبو عمرِو بنُ العلاءِ : إِذا رَمَى الرّجلُ فأَصابَ قيل : مَرْحَى لَه وهو تَعجُبٌ من جَودةِ رَمْيِه . وقال أُميّة بن أَبي عائذ :

يُصيب القَنيصَ وصدْقاً يَق ... ول مَرْحَى وأَيْحَي إِذا ما يُوالِي

وإِذا أَخطأَ قيل له : بَرْحَى . ومَرْحَى : اسمُ ناقةِ عَبْدِ اللّه بن الزَّبِيرِ كأَميرٍ الشاعر عن ابن الأَعرابيّ وأَنشد :

ما بالُ مَرْحَى قَدَ أَمْسَتْ وهي ساكنةٌ ... باتَتْ تَشَكَّي إِلَّى الأَينَ والنَّجَدَا والتَّمرِيخُ : تَنْقيَةُ الطَّعَامِ من العَفَا هكذا في سائر النُّسخ وفي بعض الأُمَّهَات من الغَفَي بالمَحاوِقِ أَي المَكَانِس . والتَّمريح : تَدْهِينُ الجِلد . قال :

سَرَتْ في رَعيلٍ ذِي أَدَاوَي مَنُوطةٍ ... بلَبَّاتها مَدبوغَةٍ لم تُمرَّحِ ومن المجاز : التَّمريح : مَلْءُ المَزَادَةِ الجَديدةِ مَاءً ليَذْهَبَ مَرَحُها أَي لتَنْسَدّ عُيُونُها ولا يسيلَ منها شيءٌ . وفي التهذيب : هو أَن تُؤخَذ المَزادةُ أَوّلَ ما تُخرَز فتمَلأَ ماءً حتّى تَمتِلىء خُرُوزُهَا وتَنتفِسخ والاسمُ المَرَحُ وقد مَرِحَت مَرَحَاناً . وقال أَبو حنيفَة : مزَادَةٌ مَرِحَةٌ : لا تُمْسِكُ الماءَ . وعن ابن الأَعرابيّ : التمريح : تَطييبُ القرْبة الجديدة بإِذْخِرٍ أَو شِيحٍ فإِذا طُيِّبَت بطِينٍ فهو التَّشْرِيبُ . ومَرَّحْتُ القِربةَ : شَرَّبتُها . ومن المجاز التَّمريحُ : أَنْ تَصِير إِلى مَرْحَى الحَرْبِ أُخِذَتْ من لفْظ المَرْحَى لا من الاشتقاق لأَنّ التّمريح مَزيدٌ فلا يكون مشتقاًّ من المجرّد والأَخْذ أَوسَعُ دائرةً من الاشتقاق . وَمَرَحَيَّا محرَّكَةً : زَجْرٌ عن السّيرافيّ يقال للرَّامِي عند إِصابته كَمَرْحَى وقد مَرَّ قَريباً . ومَرَحَيّاً : ومن المجاز كَرْمٌ مُمرَّحٌ كمعظَّم : مُثْمِرٌ أَو مُعَرَّشٌ على دَعَائمه . ومُرَيحٌ كزُبَير : أُطُمٌ بالمدينة لبنى قَيْنُقَاع كذا في معجم أَبي عُبيد البَكريّ . ومِرَاحٌ ككِتَابٍ : ثَلاَثُ شِعَابٍ يَنظُرَ بعضُها إِلى بعضٍ يجيءُ سَيْلُهَا من داءَةَ . قال :

تَركْنا بالمِرَاحِ وذي سُحَيمٍ ... أَبا حَيّانَ في نَفَرٍ مَنَاقِي والمِرْحَة بالكَسْر : الأَنْبارُ من الزَّبِيبِ وغَيْرِه وهو المَحَلُّ الذي يُخْزَن فيه ذلك : ومما يستدرك عليه : التِّمْراحَة من أَبنِيَة المبالغةِ من المَرَح وهو النَّشَاط وقد جاءَ ذِكْره في حديث عليّ كذا في النّهاية . وعن ابن سيده : المَرُوح : الخَمْر سُمِّيَت بذلك لأَنَّهَا تَمْرَحُ في الإِناءِ . قال عُمارَةُ :

" مِن عُقارٍ عِنْد المِزَاجِ مَرُوحِ وقول أَبي ذُؤَيب :

مُصَفّقةٌ مُصَفّاةٌ عُقارٌ ... شآميَةٌ إِذا جُليَتْ مَرُوحُ أَي لها مِرَاحٌ في الرَّأْس وسَورَة يَمْرَح مَنْ يشربُها . ومَرِحَ الزَّرْعُ يَمْرَح مَرَحاً : خرَجَ سُنبُلُه . ومَرَّحَ مُهْرَه : ليَّينَه وأَزالَ مَرَحَه وشِمَاسَه ومُهْرٌ مُمَرَّحٌ : مُذَلَّلٌ . ومن المجاز : مَرِحَتْ عَيْنُه بقَذَاها : رَمَتْ به : ومَرِحَ السَّحَابُ : أَسْبَلَ المطَرَ . ولا تَمْرَحْ بعِرْضِك : لا تُعرِّضْه . ومن أَمثالهم : مَرْحَى مَرَاحِ كصَمِّي صَمَامِ يُراد به الدَّهِيَة . قال الشاعر :

فأَسمَعَ صَوْته عَمْراً ووَلَّى ... وأَيْقنَ أَنَّه مَرْحَى مَرَاحِ قاله الميدانيّ ونقلَه شيخنا

لسان العرب
المَرَحُ شدَّة الفَرَحِ والنشاط حتى يجاوزَ قَدْرَه وقد أَمْرَحَه غيره والاسم المِراحُ بكسر الميم وقيل المَرَحُ التبختر والاختيالُ وفي التنزيل ولا تَمْشِ في الأَرض مَرَحاً أَي متبختراً مختالاً وقيل المَرَحُ الأَشَرُ والبَطَرُ ومنه قوله تعالى بما كنتم تَفْرَحونَ في الأَرض بغير الحق وبما كنتم تَمْرَحُونَ وقد مَرِحَ مَرَحاً ومِراحاً ورجل مَرِحٌ من قوم مَرْحى ومَراحى ومِرِّيحٌ بالتشديد مثل سِكِّيرٍ من قوم مِرِّيحينَ ولا يُكَسَّرُ ومَرِحَ بالكسر مَرَحاً نَشِطَ وفي حديث عليّ زَعَمَ ابن النابغة أَني تِلْعابَةُ تِمْراحة قال ابن الأَثير هو من المَرَح وهو النَّشاطُ والخِفَّة والتاءُ زائدة وهو من أَبنية المبالغة وأَتى به في حرف التاءِ حملاً على ظاهر لفظه وفَرَسٌ مَرُوحٌ ومِمْرَحٌ ومِمْراحٌ نَشِيطٌ وقد أَمْرَحه الكَلأُ وناقة مِمْراحٌ ومَرُوحٌ كذلك قال تَطْوي الفَلا بمَروحٍ لَحْمُها زِيَم وقال الأَعشى يصف ناقة مَرِحَتْ حُرَّةٌ كقَنْطَرَةِ الرُّو مِيِّ تَفْرِي الهَجيرَ بالإِرْقالِ ابن سيده المَرُوحُ الخَمْرُ سميت بذلك لأَنها تَمْرَحُ في الإِناءِ قال عُمارة من عُقارٍ عنْدَ المِزاج مَرُوح وقول أَبي ذؤيب مُصَفَّقَةٌ مُصَفَّاةٌ عُقارٌ شَآمِيَةٌ إِذا جُلِيتْ مَرُوحُ أَي لها مِراحٌ في الرأْس وسَوْرَةٌ يَمْرَحُ مَن يشربها وقَوْسٌ مَرُوحٌ يَمْرَحُ راؤُوها عَجَباً إِذا قَلَّبُوها وقيل هي التي تَمْرَح في إِرسالها السهم تقول العرب طَرُوحٌ مَروحٌ تُعْجلُ الظَّبْيَ أَن يَرُوَح الجوهري قوس مَروحٌ كأَنَّ بها مَرَحاً من حُسْنِ إِرسالها السهمَ ومَرْحَى كلمة تقال للرامي إِذا أَصاب قال ابن مقبل أَقولُ والحَبْلُ مَعْقُودٌ بمِسْحَلِه مَرْحَى له إلإِن يَفُتْنا مَسْحُه يَطِرِ أَبو عمرو بنُ العَلاءِ إِذا رمى الرجل فأَصاب قيل مَرْحَى له وهو تعجب من جَوْدة رميه وقال أُمَيَّة بن أَبي عائذ يُصِيبُ القَنِيصَ وصِدْقاً يقو لُ مَرْحى وأَيحَى إِذا ما يُوالي مَرْحى وأَيْحى كلمةُ التعجب شِبْهُ الزَّجْرِ وإِذا أَخطأَ قيل له بَرْحى ومَرِحَتِ الأَرضُ بالنبات مَرَحاً أَخرجته وأَرض مِمْراح إِذا كانت سريعة النبات حين يصيبها المطر الأَصمعي المِمْراح من الأَرض التي حالت سنة فلم تَمْرَحْ بنباتها ومَرِحَ الزرع يَمْرَحُ خرج سُنْبُله ومَرِحَتِ العينُ مَرَحاناً اشتدّ سَيَلانُها قال كأَنَّ قَذًى في العين قد مَرِحتْ به وما حاجةُ الأُخْرَى إِلى المَرَحانِ وقيل مَرِحتْ مَرَحاناً ضَعُفَت قال ابن بري هذا البيت ينسب إِلى النابغة الجَعْدي وقبله تَواهَسَ أَصحابي حديثاً فَقِهْتُه خَفِيًّا وأَعْضادُ المَطِيِّ عَواني التواهُسُ التسارُرُ أَراد أَن أَصحابه تَسارُّوا بحديث حَرْبه والغواني هنا العوامل وقد قيل في مَرِحَت العين إِنها بمعنى أَسْبلت الدَّمْعَ وكذلك السحابُ إِذا أَسْبَلَ المَطَرَ والمعنى أَنه لما بكى أَلمَتْ عينُه فصارت كأَنها قَذِيَّة ولما أَدام البكاء قَذِيَتِ الأُخْرَى وهذا كقول الآخر بَكَتْ عَيْنيَ اليُمْنى فلما زَجَرْتُها عن الجَهْلِ بعد الحِلْمِ أَسْبَلَتَا مَعَا وقال شمر المَرَحُ خروجُ الدمع إِذا كثر وقال عَدِيّ بن زيد مَرِحٌ وَبْلُه يَسُحُّ سُيُوبَ ال ماءِ سَحًّا كأَنَّه مَنْحُورُ وعين مِمْراح سريعة البكاء ومَرِحَتْ عينه مَرَحاناً فَسَدَتْ وهاجتْ وعين مِمْراحٌ غريزة الدمع ومَرَّحَ الطعامَ نَقَّاه من الغَبا ( * قوله « تقاه من الغبا » عبارة القاموس وشرحه والتمريح تنقية الطعام من العفا هكذا في سائر النسخ وفي بعض الأمهات من الغبا اه ولم نجد للعفا بالعين المهملة والفاء ولا للغبا بالغين المعجمة والباء الموحدة معنى يناسب هنا ولعله الغفا بالغين المعجمة والفاء شيء كالزؤان أو التبن كما نص عليه المجد وغيره ) بالمَحاوِق أي المكانس ومَرَّحَ جِلْدَه دَهَنَه قال سَرَتْ في رَعِيلٍ ذي أَداوَى مَنُوطةٍ بِلَبَّاتِها مَدْبوغةٍ لم تُمَرَّحِ قوله سرت يعني قطاة في رَعيل أَي في جماعة قَطاً ذي أَداوَى يعني حواصلها منوطة معلقة بلَبَّاتها يعني مواضع المَنْحَر وقيل التمريح أَن تُؤْخَذَ المَزادة أَولَ ما تَخْرَزُ فَتُمْلأَ ماء حتى تمتلئ خروزها وتنتفخ والاسم المَرَحُ وقد مَرِحَتْ مَرَحاناً قال أَبو حنيفة ومَزادةٌ مرِحة لا تُمْسك الماءَ ويقال قد ذهب مَرَحُ المَزادة إِذا انسدت عيونها ولم يسل منها شيء ابن الأَعرابي التمريح تطييب القربة الجديدة بأَذْخِرٍ أَو شيح فإِذا طُيِّبَتْ بطين فهو التشريب وبعضهم جعل تمريح المزادة أَن تملأَها ماء حتى تَبْتَلَّ خُرُوزها ويكثر سيلانها قبل انتفاخها فذلك مَرَحُها ومَرَّحْتُ القِرْبةَ شَرَّبْتُها وهو أَن تملأَها ماء لتَنْسَدَّ عيونُ الخُرَز والمِراحُ موضع قال تَرَكنا بالمِراحِ وذي سُحَيْمٍ أَبا حَيَّانَ في نَفَرٍ مَنافى ومَرَحَيَّا زَجْرٌ عن السيرافي ومَرْحَى ناقة بعينها عن ابن الأَعرابي وأَنشد ما بالُ مَرْحَى قد أَمْسَتْ وهي ساكنةٌ باتتْ تَشَكَّى إليَّ الأَيْنَ والنَّجَدا
الرائد
* مرح يمرح: مرحا. 1-إشتد فرحه ونشاطه. 2-تبختر وتباهى. 3-«لا تمرح بعرضك»: أي لا تعرضه للطعن.
الرائد
* مرح يمرح: مرحا ومرحانا. 1-السحاب: أرسل المطر. 2-الزرع: برز سنبله. 3-ت العين: فسدت وهاجت. 4-ت العين بدمعها وقذاها: رمت به. 5-ت العين: اشتد سيلانها.
الرائد
* مرح تمريحا. 1-الوعاء: ملأه ماء ليذهب «مرحه»، أي لتنسد عيونه ولا يسيل منها شيء. 2-القمح: نقاه. 3-الجلد: دهنه. 4-المهر: ذلله ولينه وأزال مرحه. 5-صار إلى «مرحى» الحرب، أي معظمها.
الرائد
* مرح. 1-مص. مرح. 2-إشتداد الفرح والنشاط. 3-تبختر وتباه وبطر.
الرائد
* مرح. ج مرحى ومراحى. 1-من اشتد فرحه ونشاطه. 2-متبختر متباه.ه
الرائد
* مرح (المرحي). (رحو) 1-فا. 2-صانع الرحى»، أي الطاحون.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: