وصف و معنى و تعريف كلمة لمرذاذ:


لمرذاذ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ذال (ذ) .




معنى و شرح لمرذاذ في معاجم اللغة العربية:



لمرذاذ

جذر [رذذ]



معنى لمرذاذ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرذيذ [مفرد]: تحويل سائل ما إلى قطرات رقيقة صغيرة القُطْر بضغط الهواء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رَذاذ [مفرد]: 1- مصدر رَذَّ. 2- قطرات ماء أو سائل آخر متطايرة. 3- سائل يُنْفَث من علبة مُعَبَّأة بالضغط. 4- (جغ) مطر خفيف رقيق صغير القطر كأنّه الغبار "إنَّ هذا الرَّذاذَ يُنذِر بمطر منهمر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَذَّاذة [مفرد]: اسم آلة من رَذَّ: بخّاخة؛ أداة تنشر السّائل على شكل قطرات صغيرة القطر رقيقة.


مختار الصحاح
ر ذ ذ : الرَّذَاذُ بالفتح المطر الضعيف يقال منه أرَذَّتِ السماء
الصحاح في اللغة
الرَذاذُ: المطرُ الضعيف، وهو فوقِ القِطْقِطِ. يقال: أَرَذَّتِ السماءُ، وأرضٌ مُرَذَّةٌ. وقال أبو

عُبيد: أرضٌ مُرَذٌّ عليها، ولا يقال مُرَذَّةٌ ولا مَرْذُوذَةٌ. الأموي: يومٌ مُرِذٌّ: ذو رَذاذٍ.
تاج العروس

الرَّذَاذ كسَحَابٍ : المَطَرُ الضَّعيف وهو فوق القِطْقِطِ أو الساكِنُ الدائمُ الصِّغَارُ القَطْرِ كالغُبَارِ أو هو بَعْدَ الطَّلِّ هذه الأقوال الثلاثةُ ذَكرَهَا ابنُ سِيدَه في المحكم وأنشد للراجز :

كَأَنَّ هَفْتَ القِطْقِطِ المَنْثُورِ ... بَعْدَ رَذَاذِ الدِّيمَةِ الدِّيْجُورِ

" عَلَى قَرَاهُ فِلَقُ الشُّذُورِ فجَعل الرّذاذَ للدِّيمَةِ واحدته رَذَاذَةٌ . وفي الأساس الرَّذَاذُ بالفتح : مَطَرٌ رَقِيقٌ فَوقَ الطَّلِّ . واقتصر الجَوْهَرِيُّ على القَوْلِ الأوَّلِ وفي المُحْكَم وأمِّا قَوْلُ بَخْدَج يَهجو أبَا نُخَيْلَةَ :



لاّقَى النُّخَيْلاَتُ حِنَاذاً مِحْنَذَا ... مِنِّى وَشَلاًّ للأعَادِي مِشْقَذَا

وقَافِيَاتٍ عَارِمَاتٍ شُمَّذَا ... مِنْ هَاطِلاتٍ وابلاً وَرَذَذَا

فإنه أرادَ رَذَاذاً فحذفَ ضَرُورَةً وشَبَّه شِعْرَه بالرَّذاذِ في أَنَّهُ لا يَكَادُ يَنْقَطع لا أنَّه عَنَى به الضَّعِيف بل يَشْتَدُّ مَرَّةً فيكون كالوابل ويسْكن مَرَّةً فيكون كالرَّذّاذِ الّذي هو الدائم ساكِن قد أرذَّت السماءُ فهي تُرذّ إرْذاذاً ورَذَّتْ تَرُذُّ رَذّاذاً وهذه عن الزَّجّاج وأرْضٌ مُرَدٌّ عليها ومُرَذَّة ومَرْذُوذَة هذه عن ثعلب وقال الأصمعيّ : لا يُقَالُ مُرَذَّة ولا مَرْذُوذَة ولكن مُرَذٌّ عليها هذا نصّ عبارة المحكم وفي التهذيب عن الأصمعيّ : أخَفُّ المَطَرِ وأضْعَفُه الطَّلُّ ثم الرَّذَاذُ وقال الكسائيُّ : أرْضٌ مُرَذَّة ومَطْلُولَةٌ ونقل الجَوْهَرِيُّ عن أَبي عُبَيْدٍ مثلَ قَولِ الأصمعيّ ونقل شيخُنَا عن الخَطَّابِيّ والسُهيليّ في الرَّوْضِ : الرَّذَاذُ : أكْثَرُ مِن الطَّشّ والبَغْشِ وأما الطَّلُّ فأقْوَى قليلاً أو نَحْوٌ منه قال منه يقال أرْضٌ مَطْلُولة ومَطْشُوشَة ولا يُقَال مَْزُوذَة ولكن مُرَذَّةٌ ومُرَذٌّ عليها . وفي الأساس : باتَت السَّمَاءُ تُرِذّنَا ويَوْمُنا يُومُ رًذاذٍ وسُرَورٍ والْتِذَاذ . وتقول : السَّمَاءُ مُرِذّ والسَّمَاع مُلِذّ . فهلْ أنْتَ إليْنَا مُغِذّ . أراد سَماعَ الحديثِ والعِلْم لاسماع الغِناءِ . من المَجاز أرَذَّ السِّقَاءُ والشَّجَّةُ : سَالَ ما فيهما وسِقَاءٌ مُرِذُّ مُغِذّ وكذا أرَذَّت العَيْنُ . وقي التهذيب رذَّت العَيْنُ بِمائِها وأرذَّ السِّقَاءُ إرْذاذاً إّذا سَالَْ ما فيه وكُلُّ سائِلٍ مُرِذّ من المَجاز يَوْمٌ مُرِذٌّ عن الليث ذُو رَذَاذٍ وكذا نَحْنُ نَرْضَى برَاذَاذِ نَيْلِك ورَشَاشِ سَيْلِك

لسان العرب
الرَّذاذ المطر وقيل الساكن الدائم الصغار القطر كأَنه غبار وقيل هو بَعْدَ الطَّلِّ قال الأَصمعي أَخف المطر وأَضعفه الطل ثم الرَّذاذُ والرَّذاذُ فوق القِطْقِطِ قال الراجز كأَنَّ هَفْتَ القِطْقِطِ المنثورِ بَعْدَ رَذَاذ الدِّيمَةِ الدَّيْجُورِ على قَرَاهُ فِلَقُ الشُّذُورِ فجعل الرَّذَاذَ للديمة واحدته رذاذة وفي الحديث ما أَصاب أَصحاب محمد يوم بدر إِلا رَذاذٌ لَبَّد لهم الأَرض الرَّذَاذُ أَقل المطر قيل هو كالغبار وأَما قول بخدج يهجو أَبا نخيلة لاقى النخيلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مِنِّي وشَلاًّ للأَعادي مِشْقَذَا وقافِياتٍ عارماتٍ شُمَّذَا من هاطِلاتٍ وابلاً ورَذَذَا فإِنه أَراد رذاذاً فحذف للضرورة كقول الآخر منازل الحيّ تعفّي الطِّلَل أَراد الطِّلالَ فحذف وشبه بخدج شعره بالرذاذ في أَنه لا يكاد ينقطع لا أَنه عنى

به الضعيف بل يشتد مرة فيكون كالوابل ويسكن مرة فيكون كالرذاذ الذي هو دائم ساكن ويومٌ مُرِذٌّ وقد أَرَذَّت السماء وأَرض مُرَذٌّ عليها ومُرَذَّةٌ ومَرْذوذَةٌ الأَخيرة عن ثعلب وقد أَرَذَّتْ فهي تُرِذُّ إِرْذَاذاً ورَذَاذاً وأَرَذَّتِ العينُ بمائها وأَرَذَّ السّقاءُ إِرْذَاذاً إِذا سال ما فيه وأَرَذَّتِ الشَّجَّةُ إِذا سالت وكل سائل مُرذٌّ قال الأَصمعي لا يقال أَرض مُرَذَّة ولا مرذوذة ولكن يقال أَرض مُرَذٌّ عليها وقال الكسائي أَرض مُرَذَّةٌ ومَطْلُولَةٌ الأُموي يوم مُرِذ وذو رَذاذٍ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: