وصف و معنى و تعريف كلمة لمرضيين:


لمرضيين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و ضاد (ض) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لمرضيين في معاجم اللغة العربية:



لمرضيين

جذر [مرض]

  1. رَضيَ: (فعل)
    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ
    • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه : اختاره وقبِله،
    • رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية
  2. رَضيّ: (اسم)
    • الجمع : رَضيُّون و أَرضِياءُ
    • الرَّضِيُّ : الراضي
    • الرَّضِيُّ :المرضيّ
    • الرَّضِيُّ: المُطِيع
    • الرَّضِيُّ:المُحِبّ
    • رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ : قانِعٌ بِها
    • اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ
  3. اِستَرضَى: (فعل)
    • استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى
    • اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ: طَلَبَ رِضَاهُ
    • اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ
  4. أَرضِياءُ: (اسم)
    • أَرضِياءُ : جمع رَضيّ


  5. إِرضاء: (اسم)
    • مصدر أَرْضَى
    • حَاوَلَ إِرْضاءَهُ: جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ
    • إرضاء الدَّافع: (علوم النفس) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات
  6. تَراضَى: (فعل)
    • تراضى يتراضى ، تَراضَ ، تراضيًا ، فهو مُتراضٍ
    • تَراضَيَا : توافَقَا، أَو رضيا
    • تَراضَيَا شيئًا: ارتضياه
    • تَرَاضَى الأَبْنَاءُ القِسْمَةَ : قَبِلُوهَا
    • بالتَّراضي: بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء
  7. إِرضاء: (اسم)
    • إرضاء : مصدر أَرْضَى
  8. مُترضٍّ: (اسم)
    • مُترضٍّ : فاعل من تَرَضَّى
  9. مُترضّى: (اسم)
    • مُترضّى : اسم المفعول من تَرَضَّى
  10. مُترضّي: (اسم)


    • مُترضّي : فاعل من تَرَضَّى
  11. مُرتضي: (اسم)
    • مُرتضي : فاعل من إِرتضى
  12. مُرَضّي: (اسم)
    • مُرَضّي : فاعل من رَضَّى
  13. مُرْضي: (اسم)
    • مُرْضي : فاعل من أَرْضَى
  14. اِستِرضاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَرْضَى
    • أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ: طَلَبُ رِضائِهِ
  15. اِسترضاء: (اسم)
    • اِسترضاء : مصدر اِستَرضَى
  16. رُضَاة: (اسم)


    • رُضَاة : جمع رَّاضِي
  17. رُضَاة: (اسم)
    • رُضَاة : جمع رَّضيُّ
  18. مَرَضيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَرَضِ
    • أُصِيبَ بِحَالَةٍ مَرَضِيَّةٍ : أَيْ بِحَالَةٍ بِهَا مَرَضٌ
    • إجازة مَرَضيّة: إجازة من العمل مدفوعة الأجر للموظّف بسبب المرض،
  19. تراضي: (اسم)
    • أَنْهَوْا خِصَامَهُمَا بِالتَّرَاضِي : بإِيِجَادِ صِيغَةٍ تُرْضِيهِمَا، بِالتَّوَافُقِ
    • التَّرَاضِي فِي الأَحْكَامِ : القَبُولُ بِهَا
  20. رُضَاة: (اسم)
    • رُضَاة : جمع راض
  21. اِرتِضاء: (اسم)
    • مصدر اِرْتَضَى
    • اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ : الرِّضَا بِهَا، قَبُولُهَا
  22. اِرتضاء: (اسم)


    • اِرتضاء : مصدر إِرتضى
  23. مُراضي: (اسم)
    • مُراضي : فاعل من راضَى
  24. رضي عن فلان:
    • أَحبَّه ''رضِي الأستاذُ عن تلميذه- {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} ''? رضِي الله عنه.
  25. رضي منه كذا:
    • اكتفى به ''رضِي من العيش ما يستره''? رضِي بالكَفَاف- رضِي من الغنيمة بالإياب.
,
  1. رضي
    • "الرِّضا، مقصورٌ: ضدُّ السَّخَطِ.
      وفي حديث الدعاء: اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك، وفي رواية: بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا؛ قال ابن الأَثير: إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا؛ والسَّخَطُ من صفات القلب، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال: ‏لا أُحْصي ثَناءً عليك، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك؛ قال: وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير.
      وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ،الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس.
      الجوهري: وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى، قال: والوجه حِمَيان ورِضَيان، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل، والواو أَكثر، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً،الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ، ومَرْضاةً، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني، قال ابن سيده: وهي نادرة، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ، قال: وعندي أنه جمع راضٍ لا غير، ورَضٍ من قوم رَضِينَ؛ عن اللحياني، قال سيبويه: وقالوا رَضْيُوا كما، قالوا غَزْيا، أَسكن العينَ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء، وهي مع ذلك كله نادرة.
      ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً، مقصورٌ: مصدرٌ مَحْضٌ، والاسمُ الرِّضاءُ، ممدودٌ عن الأَخفش؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي: إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ،ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه،فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ.
      قال ابن جني: وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره، قال: وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال:، قالوا كذا كما، قالوا كذا،وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ.
      وقوله عز وجل: رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به.
      وأَرْضاهُ: أَعْطاهُ ما يَرْضى به.
      وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه؛

      قال: إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ،ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله: أَلَمْ يَأْتيكَ، والأَنْباءُ تَنْمي،بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ؟

      ‏قال ابن سيده: وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف: ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ، على احتمال الخَبْن.
      والرَّضِيُّ: المَرْضِيُّ.
      ابن الأَعرابي: الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ.
      ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه، فهو مَرْضيٌّ، وقد، قالوا مَرْضُوٌّ، فجاؤوا به على الأَصْل.
      ابن سيده: ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ.
      وارْتَضاه: رآه لَهُ أَهْلاً.
      ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً: قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ،وصَفوا بالمَصْدر؛ قال زهير: هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ.
      الصحاح: الرِّضْوانُ الرِّضا، وكذلك الرُّضْوانُ، بالضم، والمَرْضاةُ مثلهُ.
      غَيره: المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ، بكسر الراء، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال: هو مَرْضِيٌّ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ.
      ويقال: رُضِيَتْ مَعيشَتهُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، ولا يقال رَضِيَتْ.
      ويقال: رَضيتُ به صاحِباً،وربما، قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه.
      وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته، بالتشديد أَيضاً، فَرَضي.
      وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ.
      واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني.
      وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ، بالضم، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو، وفي المحكم: فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك.
      قال الجوهري: وإنما، قالوا رَضيتُ عنه رِضاً، وإن كان من الواو، كما، قالوا شَبِعَ شِبَعاً،وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ، قال أَبو منصور: إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور.
      قال سيبويه: وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً.
      ورَضْوى: جَبَل بالمَدينة، والنِّسْبة إليه رَضَوي، قال ابن سيده: ورَضْوى اسم جبل بعينه، وبه سميت المرأَةُ، قال: ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه.
      التهذيب: ورَضْوى اسم امرأَة؛ قال الأَخطل: عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ،فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى.
      ورَضْوى: فَرَس سعد بن شجاع، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رضِيَ

    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ :-
      • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه صديقًا اختاره وقبِله :-رضي به رفيقًا، - رضي بمصيره، - {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته:-
      رضِي أو أَبَى: مهما كان موقفه ورأيه، - رضِي بحكم الله: سلَّم واقتنع، - رضِي بما آتاه اللهُ: قنَع.
      رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له: اختارها ورآها أَهْلاً له، مناسِبة له.
      رضِي منه كذا: اكتفى به :-رضِي من العيش ما يستره:-? رضِي بالكَفَاف، - رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته.
      رضِي عن فلان: أَحبَّه :-رضِي الأستاذُ عن تلميذه، - {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} :-? رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. رَضِيَ
    • ـ رَضِيَ عنه،
      ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً، ورُضاً ورُضْواناً، ومَرْضاةً: ضِدُّ سَخِطَ، فهو راضٍ من رُضاةٍ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ، ورَضٍ من رَضِينَ.
      ـ أرْضاهُ: أعْطاهُ ما يُرْضيهِ.
      ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ: طَلَبَ رِضاهُ، ورَضِيتُهُ، واسْتَرْضاهُ به، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ.
      ـ تَراضَياهُ: وَقَعَ به التَّراضِي.
      ـ اسْتَرْضاهُ: طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ.
      ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته: رِضاهُ.
      ـ رِّضاءُ: المُراضاةُ،
      ـ رِّضى: المَرْضاةُ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ.
      ـ {عِيشَةٌ راضِيَةٌ}: مَرْضِيَّةٌ. ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ، كعُنِيَتْ، لا رَضِيَتْ.
      ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ: غَلَبْتُه.
      ـ رجلٌ رِضاً: مَرْضِيٌّ.
      ـ رَّضِي: الضَّامِنُ، والمُحِبُّ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ.
      ـ رُضاً: ابنُ زاهِرٍ.
      ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ: له صُحْبَةٌ.
      ـ رُضاً: بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ.
      ـ رَضْوَى: فَرَسٌ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ.
      ـ ذُو رِضْوانَ: جَبَلٌ، وخازِنُ الجَنَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَضِيَ
    • [رض و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَضيتُ، أَرْضَى، اِرْضَ، مصدر رِضىً، رِضْوانٌ، مَرْضاةٌ.
      1. :-رَضِيَ عَنْ أَعْمالِهِ :- : قَبِلَها، أَقَرَّها، اِسْتَحْسَنَها. :-رَضِيَ بِهِ صَديقاً :- :-يَرْضَى عَنْ كُلِّ أَفْعالِهِ.
      2. :-رَضِيَ بِعَيْشِهِ :- : قَنِعَ بِهِ.
      3. :-رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :- : صَفَحَ عَنْهُ وَقَبِلَ ثَوابَهُ.
      4. :-رَضِيَ لِنَفْسِهِ بِالإِهانَةِ :- : سَمَحَ لِنَفْسِهِ بِأَنْ يُهانَ.
      5. :-رَضِيَ مِنَ الغَنيمَةِ بِالإِيابِ :- : اِكْتَفَى بِالعَوْدَةِ سالِماً.
      6. :-عَمَلٌ وَضيعٌ لا يَرْضَى عَنْهُ اللَّهُ :- : لا يَقْبَلُهُ.
      7. :-رَضِيَ الْمُرَشَّحَ لِلْمَسْؤُولِيَّةِ :- : رَآه أَهْلاً لَها.
      8. :-رَضِيَ لَهُ الوَظيفَةَ الجَديدَةَ :- : اِخْتارَها لَهُ.

    المعجم: الغني

  5. استرضى
    • استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى :-
      استرضى فلانًا
      1 - طلب عفوَه ورضاه :-استرضَى والديه، - استرضَى رئيسَه في العمل.
      2 - أرضاه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. رَضِيّ
    • رَضِيّ :-
      جمع رَضيُّون وأَرضِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رضٍ، طيّب النَّفس، قانع بما لديه :-شخصٌ رضِيُّ النَّفس، - {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ ءَالِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رَضيّ
    • رضي - ج، أرضياء ورضاة
      1- رضي : قابل، قانع، غير ساخط. 2- رضي : محب. 3- رضي : مطيع.

    المعجم: الرائد

  8. اِسْتَرْضَى
    • [ر ض ي]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَرْضَيْتُ، أَسْتَرْضي، اِسْتَرْضِ، مصدر اِسْتِرْضاءٌ.
      1. :-اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ :-: طَلَبَ رِضَاهُ.
      2. :-اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ :- : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ.

    المعجم: الغني

  9. الرَّضِيُّ
    • الرَّضِيُّ : الراضي.
      و الرَّضِيُّ المرضيّ.
      و الرَّضِيُّ المُطِيع.
      و الرَّضِيُّ المُحِبّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَرَاضَى
    • [ر ض ي]. (فعل: خماسي لازم متعد) . تَرَاضَيْتُ، أَتَرَاضَى، تَرَاضَ، مصدر تَرَاضٍ.
      1. :-تَرَاضَى الْمُتَخَاصِمُونَ :- : اِتَّفَقُوا عَلَى حَلِّ نِزَاعِهِمْ وَأَرْضَى كُلٌّ مِنْهُمُ الآخَرَ لِيَبْقَى رَاضِياً، تَوَافَقُوا.
      2. :-تَرَاضَى الأَبْنَاءُ القِسْمَةَ :- : قَبِلُوهَا.

    المعجم: الغني

  11. تراضى
    • تراضى يتراضى ، تَراضَ ، تراضيًا ، فهو مُتراضٍ :-
      تراضى الرَّجلان
      1 - توافقا، أرضى كلٌّ منهما الآخر :- {فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ} :-
      • بالتَّراضي: بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء.
      2 - قَبِلا الأمرَ اختيارًا :- {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. رضيه صديقا/ رضي به صديقا/ رضي عليه صديقا/ رضي عنه صديقا
    • اختاره وقبِله :-رضي به رفيقًا- رضي بمصيره- {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}

    المعجم: عربي عامة

  13. رَضي
    • رضي - يرضى ، رضا ورضا ورضاء ورضوانا ورضوانا ومرضاة
      1- رضي الشيء أو به أو عنه أو عليه : اختاره وقنع به. 2- رضيه له : رآه أهلا له.

    المعجم: الرائد

  14. رضي عن فلان
    • أَحبَّه :-رضِي الأستاذُ عن تلميذه- {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} :-? رضِي الله عنه

    المعجم: عربي عامة

  15. رضي منه كذا
    • اكتفى به :-رضِي من العيش ما يستره :-? رضِي بالكَفَاف- رضِي من الغنيمة بالإياب

    المعجم: عربي عامة

  16. الرِّضا
    • الرِّضا الرِّضا يقال: هو رضًا: مَرْضِيُّ.
      وهم رضًا.
      (وصف بالمصدر) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رَضِيٌّ
    • جمع: أَرْضِياءٌ، رُضاةٌ. [ر ض و].
      1. :-رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ :- : قانِعٌ بِها.
      2. :-اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ :- : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ.

    المعجم: الغني

  18. إِستَرضَى
    • إسترضى - استرضاء
      1- إسترضاه : طلب رضاه. 2- إسترضاه : سعى إلى إرضائه.

    المعجم: الرائد

  19. تَراضَى
    • تراضى - تراضيا
      1-تراضى ان - القوم الشيء : قبلوه، قنعوا به. 2- الشخصان : توافقا

    المعجم: الرائد

  20. استرضى فلانا
    • طلب عفوَه ورضاه :-استرضَى والديه- استرضَى رئيسَه في العمل.

    المعجم: عربي عامة

  21. اِرْتِضَاءٌ
    • [ر ض ي]. (مصدر اِرْتَضَى). :-اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ :- : الرِّضَا بِهَا، قَبُولُهَا.

    المعجم: الغني

  22. اِسْتِرْضاءٌ
    • [ر ض ي]. (مصدر اِسْتَرْضَى). :-أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ :-: طَلَبُ رِضائِهِ.

    المعجم: الغني

  23. إِرْضاءٌ
    • [ر ض ي]. (مصدر أَرْضَى). :-حَاوَلَ إِرْضاءَهُ :-: جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ.

    المعجم: الغني

  24. استرضاء
    • استرضاء :-
      مصدر استرضى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إرضاء
    • إرضاء :-
      مصدر أرضى.
      إرضاء الدَّافع: (علوم النفس) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لمرضيين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَرِضَ** - [م ر ض]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَرِضْتُ**،** أَمْرَضُ**، مص. مَرَضٌ. 1. "مَرِضَ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ الْمَرَضُ، أَيْ تَغَيَّرَتْ صِحَّتُهُ وَاضْطَرَبَتْ، اِعْتَلَّ. 2. "مَرِضَ فِي دَأْبِهِ" : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ. 3. "مَرِضَ فِي أَمْرِهِ" : شَكَّ.
معجم الغني
**مُرْضٍ**،** الْمُرْضِي**، ةٌ - [ر ض و]. "عَمَلٌ مُرْضٍ" : كَافٍ، مُقْنِعٌ، مَقْبُولٌ.
معجم الغني
**مَرَضٌ** - ج:** أَمْرَاضٌ**. [م ر ض]. (مص. مَرِضَ). 1. "أُصِيبَ بِمَرَضٍ أَقْعَدَهُ عَنِ العَمَلِ" : مَا يُصِيبُ الإِنْسَانَ مِنْ عِلَّةٍ تُؤَثِّرُ فِي صِحَّتِهِ، وَالْمَرَضُ أَنْوَاعٌ مِنْهَا مَا هُوَ ظَاهِريٌّ: "مَرَضٌ جِلْدِيٌّ"، "مَرَضُ القَلْبِ وَأَعْضَاءِ الإِنْسَانِ". وَمِنْهَا مَا هُوَ بَاطِنِيٌّ: "مَرَضٌ نَفْسَانِيٌّ"، "مَرَضٌ عَقْلِيٌّ"، "مَرَضٌ عَصَبِيٌّ". وَمِنْهَا مَا هُوَ اجْتِمَاعِيٌّ، أَيْ مَا يُخْرِجُ الكَائِنَ الْحَيَّ عَنْ حَدِّ الاعْتِدَالِ مِنْ نِفَاقٍ أَوْ تَقْصِيرٍ فِي الأَمْرِ. **![البقرة آية 10]فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً!**(قرآن). 2. "عِلْمُ الأَمْرَاضِ" : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي أَسْبَابِ الأَمْرَاضِ وَأَعْرَاضِها وَسُبُلِ عِلاَجِهَا.
معجم الغني
**مَرَّضَ** - [م ر ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** مَرَّضْتُ**،** أُمَرِّضُ**،** مَرِّضْ**، مص. تَمْرِيضٌ. 1. "مَرَّضَهُ الأَكْلُ الدَّسِمُ" : صَيَّرَهُ مَرِيضاً. 2. "مَرَّضَ الْمَرِيضَ" : عَالَجَهُ وَاعْتَنَى بِهِ. "طَبِيبٌ يُمَرِّضُ مَرْضَاهُ بِمَا يَلْزَمُ مِنْ جِرَاحَةٍ أَوْ أَدْوِيَةٍ". 3. "مَرَّضَ في الأَمْرِ" : قَصَّرَ فِيهِ وَلَمْ يُحْكِمْهُ. 4. "مَرَّضَ في الكَلامِ" : ضَعَّفَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممرض [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من مرض . 2 - ( طب ) من يقوم بشئون المرضى تبعا لإرشاد الطبيب يستخدم المستشفى عددا كبيرا من الممرضين الأكفاء - إنها ممرضة ماهرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مريض [ مفرد ] : ج مرضى : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من مرض : من به داء أو علة مريض بالحمى - تم توفير الأنسولين لعلاج مرضى السكر - { ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر } . 2 - ما به انحراف عن الصواب رأي مريض ° قلب مريض : ناقص الدين - مريض القلب : حاقد ، موسوس ، شكاك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرضي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى مرض : إجازة مرضية : إجازة من العمل مدفوعة الأجر للموظف بسبب المرض - حالة مرضية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمريض [ مفرد ] : 1 - مصدر مرض . 2 - ( طب ) حرفة الممرض والممرضة ، فن تعهد المريض بالعناية والعلاج مهنة التمريض تتطلب تخصصا دقيقا - معهد تمريض ° بصيغة التمريض : بمصطلح دال على رتبة الكلام الضعيفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرض يمرض ، تمريضا ، فهو ممرض ، والمفعول ممرض• مرض المعالج المريض : داواه واعتنى به في مرضه ، تولاه بالعناية والمساعدة حتى تتحسن صحته مرضته الممرضة بكل عناية - نصف العلاج على الطبيب ونصفه إلى من يمرض المريض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرض [ مفرد ] : ج أمراض ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر مرض . 2 - كل ما خرج بالكائن الحي عن حد الصحة والاعتدال من علة أو نفاق أو تقصير في أمر تخصص في معالجة الأمراض الباطنية - أصيب بمرض مزمن / معد - حدث تطور كبير في علاج الأمراض النفسية / الصدرية - { في قلوبهم مرض } : شك ونفاق وفتور عن تقبل الحق . • مرض معد : ( طب ) مرض يمكن أن ينتقل من كائن حي إلى كائن آخر بطريقة مباشرة أو عن طريق كائن ثالث وسيط . • الأمراض التناسلية / الأمراض السرية : ( طب ) أمراض معدية تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي كالسيلان ، والزهري ، والإيدز . • علم الأمراض : ( طب ) فرع من الطب يعنى بدراسة أنواع الأمراض ، وأسباب حدوثها ، وأعراضها ، وكيفية علاجها ، والوقاية منها . • أمراض النبات : ( نت ) شذوذات في نمو النبات وتطوره تسببها عضويات دقيقة ، أو نقص لغذاء ما في التربة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمرض يمرض ، إمراضا ، فهو ممرض ، والمفعول ممرض - [ 2088 ] - ( للمتعدي ) • أمرض الشخص : صار ذا مرض أمرض من شدة الإجهاد . • أمرض الشيء الشخص : جعله مريضا ، أفسد صحته فأضعفه أكل طعاما فاسدا فأمرضه - أمرض الضجيج أعصابه - أمرضه ما شربه من ماء ملوث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرض يمرض ، مرضا ، فهو مريض• مرض الشخص أو الحيوان : تغيرت صحته واضطربت بعد اعتدالها ، فسدت صحته فضعف انقطع عن العمل بعد أن مرض مرضا مزمنا - { وإذا مرضت فهو يشفين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمريض [مفرد]: 1- مصدر مرَّضَ. 2- (طب) حرفة الممرِّض والممرِّضة، فنّ تعهّد المريض بالعناية والعلاج "مهنة التمريض تتطلّب تخصّصا دقيقًا- معهد تمريض"| بصيغة التَّمريض: بمصطلح دالٍّ على رتبة الكلام الضعيفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمارضَ يتمارض، تمارُضًا، فهو مُتمارِض • تمارض الشَّخصُ: تظاهر بالمرض وليس به "كان يتمارض للحصول على إجازة من عمله/ ليعفى من العمل- تلميذ متمارِض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمرضَ يُمرض، إمراضًا، فهو مُمرِض، والمفعول مُمرَض (للمتعدِّي) • أمرض الشَّخصُ: صار ذا مرضٍ "أمرض من شدّة الإجهاد". • أمرض الشَّيءُ الشَّخصَ: جعله مريضًا، أفسد صحَّتَه فأضعفَه "أكل طعامًا فاسدًا فأمرضه- أمرض الضجيجُ أعصابَه- أمرضه ما شربه من ماء ملوّث".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمارض يتمارض ، تمارضا ، فهو متمارض• تمارض الشخص : تظاهر بالمرض وليس به كان يتمارض للحصول على إجازة من عمله / ليعفى من العمل - تلميذ متمارض .
مختار الصحاح
م ر ض : المَرَضُ السُّقم وبابه طرِب و أمْرَضَهُ الله و مَرَّضَهُ تَمْرِيضاً قام عليه في مرضه و التَّمارُضُ أن يُري من نفسه المرض وليس به مرض وعين مَرِيضةٌ فيها فُتور
الصحاح في اللغة
المَرَضُ: السُقْمُ. وقد مَرِضَ فلان وأَمْرَضَهُ الله. قال يعقوب: يقال: أَمْرَضَ الرجلُ، إذا وقع في ماله العاهَةُ. والمِمْراضُ: الرجلُ المسقامُ. ومَرَّضْتُهُ تَمْريضاً، إذا قمت عليه في مَرَضِهِ. والتمريضُ في الأمر: التضجيعُ فيه. والتَمارُضُ: أن يُري من نفسه المَرَضَ وليس به. وشمسٌ مَريضَةٌ: فيها فتورٌ. وأمْرَضَ الرجلُ، أي قارب الإصابة في الرأي. قال الشاعر: ولَكِنْ تحت ذاكَ الشَيْبِ حَزْمٌ   إذا ما ظَنَّ أَمْرَضَ أو أصابا
تاج العروس

المَرَضُ مُحَرَّكَةً وإِنَّما لم يَضْبُطْه لشُهْرَتِهِ : إِظْلامُ الطَّبيعَةِ واضْطِرابُها بعدَ صَفائِها واعْتِدالِها كما في العباب وهو قَوْلُ ابنِ الأَعْرَابيّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : المَرَضُ : السُّقمُ وهو نَقيضُ الصِّحَّةِ يكونُ للإِنسانِ والبَعيرِ وهو اسمٌ للجنسِ . قالَ سِيبَوَيْه : المَرَضُ من المصادرِ المجموعَةِ كالشَّغْلِ والعَقْلِ قالوا أَمراضٌ وأَشغالٌ وعُقُولٌ . مَرِضَ فلانٌ كفَرِحَ مَرَضاً بالتَّحْريكِ ومَرْضاً بالسُّكونِ فهو مَرِضٌ ككَتِفٍ ومَرِيضٌ ومَارِضٌ والأُنْثى مَرِيضَةٌ . وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لسلامَةَ بنِ عُبادَةَ الجَعْدِيّ شاهداً عَلَى مَارِضٍ :

يُرِينَنَا ذا اليَسَرِ القَوارِضِ ... لَيْسَ بمَهْزولٍ ولا بمَارِضِ وقال اللِّحْيانِيُّ : عُدْ فُلاناً فإِنَّه مَرِيضٌ ولا تأكُلْ هذا الطَّعامَ فإِنَّكَ مَارِضٌ إنْ أَكلتَهُ أَي تَمْرَضُ . المَرِيضِ مِراضٌ بالكَسْرِ . قالَ جَريرٌ :

" وفي المِراضِ لَنَا شَجْوٌ وتَعْذِيبُ

قُلْتُ : ويجوزُ أَنْ يكونَ جَمْعَ مَارِضٍ كصاحبٍ وصِحابٍ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : يُجمعُ المَرِيضُ عَلَى مَرْضى ومَرَاضَى مِثْلُ جَريحٍ وجَرْحى وجَرَاحَى . أَو المَرْضُ بالفَتْحِ للقَلْبِ خاصَّةً . قالَ أَبو إسحاقَ : يُقَالُ : المَرَضُ والسُّقُم في البَدَن والدِّينِ جَميعاً كما يُقَالُ : الصِّحَّة في البَدَنِ والدِّينِ جميعاً . والمَرَضُ في القلبِ يصلُحُ لكُلِّ مَا خرَجَ به الإِنسانُ عن الصِّحَّةِ والدِّينِ . وبالتَّحريك أَو كِلاهُما : الشَّكُّ والنِّفاقُ وضَعْفُ اليَقينِ وبه فُسِّرَ قَوْله تَعَالَى " في قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ " أَي شكٌّ ونِفاقٌ . وقال أَبو عُبَيْدَةَ : أَي شكٌّ . ويُقَالُ : قلبٌ مَرِيضٌ من العَدَاوَةِ وهو النِّفاقُ . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وحدَّثنا أَبو حاتمٍ عن الأَصْمَعِيّ أَنَّهُ قالَ : قرأْتُ عَلَى أَبي عَمْرو بنِ العلاءِ " وفي قُلوبِهِمْ مَرَضٌ " فقالَ لي : مَرْضٌ يا غُلامُ . والمَرَضُ : الفُتورُ . قالَ ابنُ عَرَفَةَ : المَرَضُ في القَلبِ : فُتورٌ عن الحقِّ وفي الأَبدانِ : فُتورُ الأَعْضاءِ . وفي العَيْنِ : فُتورُ النَّظَرِ . والمَرَضُ : الظُّلمَةُ عن ابنِ الأَعْرَابيّ وبه فُسِّرَ قَوْله تَعَالَى " فيَطْمَعَ الَّذي في قَلْبِه مَرَضٌ " أَي ظُلْمَةٌ وقيلَ : فُتورٌ عمَّا أُمرَ به ونُهِيَ عنه . ويُقَالُ : حُبُّ الزِّنا . وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابيّ كما في التَّكْمِلَة وفي العُبَاب أَنشَدَ ابنُ كَيْسانَ لأَبي حَيَّةَ النُّميْريّ :

ولَيْلَةٍ مَرِضَتْ من كُلِّ ناحِيَةٍ ... فلا يُضيءُ لها نَجْمٌ ولا قَمَرُ ويُروى : فما يُحِسُّ بِها قالَ : أَي أَظلمتْ وهكذا فسَّرَهُ ثَعْلَبٌ أَيْضاً وهو مَجازٌ . وقال الرَّاعي :

وطَخْياءَ مِنْ لَيْلِ التَّمامِ مَريضَةً ... أَجَنَّ العَمَاءُ نَجْمَها فهْو مَاصِحُ

تَعَسَّفْتُها لمَّا تَلاوَمَ صُحْبَتي ... بمُشْتَبِهِ المَوْماةِ والماءُ نازِحُ وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : أَصلُ المَرَضِ النُّقْصانُ يُقَالُ : بدنٌ مَرِيضٌ أَي ناقصُ القوَّةِ . وقلبٌ مَرِيضٌ أَي ناقِصُ الدِّينِ . وأَمرَضَهُ اللهُ : جَعَلَهُ مَريضاً . وقال سِيبَوَيْه : أَمْرَضَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ مَريضاً . وفي الصّحاح : أَمْرَضَ الرَّجُلُ أَي قارَبَ الإِصابَةَ في رأْيِهِ . زادَ في اللّسَان : وإنْ لم يُصِبْ كلَّ الصَّوابِ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ قَوْلَ الشَّاعر وهو الأُقَيْشِرُ الأَسَدِيّ يمدحُ عبدَ الملكِ بنَ مروانَ وأَوَّلهُ :

رَأَيْتُ أَبا الوَليدِ غَداةَ جمْعٍ ... بِهِ شَيْبٌ وما فَقَدَ الشَّبَابَا

ولكِنْ تَحْتَ ذاكَ الشَّيْبِ حَزْمٌ ... إِذا مَا ظنَّ أَمْرَضَ أَوْ أَصابا والذي في الأَساس : ومن المَجازِ : أَمْرَضَهُ فلانٌ : قارَبَ إِصابَةَ حاجَتِهِ ؟ : ولا يَخْفَى أنَّ هذا غيرُ إِصابَةِ الرَّأْيِ وَقَدْ اشْتَبَهَ عَلَى المُصَنِّفِ حيثُ جعل أَمْرَضَهُ في إِصابَةِ الرَّأْيِ وإِنَّما هو أَمْرَضَ الرَّجُلُ بنَفْسه كما هو نصُّ الصّحاح وغيرِه من أُمَّهاتِ اللَّغة فتأَمَّل . وأَمْرَضَ الرَّجُلُ : صارَ ذا مَرَضٍ . ويُقَالُ : أَتى فُلاناً فأَمْرَضَهُ أَي وَجَدَهُ مَريضاً . ومن المَجَازِ : التَّمْريضُ في الأُمورِ : التَّوْهينُ فيها وأَنْ لا تُحْكِمَها . وقِيل : هو التَّضْجيعُ وَقَدْ مرَّضَ في الأَمْرِ : ضَجَّعَ فيه كما في الأَساسِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : مَرَّضَ الرَّجُلُ في كلامِهِ إِذا ضَعَّفَهُ ومَرَّضَ في الأَمْرِ إِذا لم يُبالِغْ فيه . والتَّمْريضُ : حُسْنُ القِيامِ عَلَى المَرِيضِ . قالَ سِيبَوَيْه : مرَّضَهُ تَمْريضاً : قامَ عَلَيْهِ وَوَلِيَهُ في مَرَضِه ودَاواهُ ليَزولَ مَرَضُهُ . جاءَتْ فَعَّلْتُ هُنا للسَّلْبِ وإِنْ كانتْ في أَكثرِ الأَمْرِ إنَّما تكونُ للإِثْباتِ . والتَّمْريضُ : تَذْرِيَةُ الطَّعامِ عن أَبي عَمْرو . ومن المَجَازِ : ريحٌ مَرِيضَةٌ : ساكنةٌ أَو شديدَةُ الحَرِّ أَو ضَعيفَةُ الهُبُوبِ . وشمسٌ مَرِيضَةٌ إِذا لم تكُنْ منجَلِيَةً صافيةً حَسَنةً . وأَرْضٌ مَرِيضَةٌ أَي ضعيفَةُ الحالِ وأَنْشَدَ أَبو حَنيفَةَ :تَوَائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَرِيضَةٍ ... يَلُذْنَ بخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْبِ وقيلَ معناهُ مُمْرِضة عَنَى بذلك فَسادَ هَوَائها . وَقَدْ تَكُونُ مَرِيضَةً هُنا بمَعْنَى قَفْرَةٍ أَو ساكِنَةِ الرِّيحِ شديدَةِ الحرِّ . والمَرَاضَانِ بالفَتْحِ : وادِيانِ مُلْتقاهُما واحِدٌ . قالَهُ اللَّيْثُ . أَو هُما مَوْضِعانِ أَحدهُما لسُلَيْمٍ والآخَرُ لهُذَيْلٍ . ويُقَالُ : هُما المَارِضانِ : كذا في التَّكْمِلَة . والمَرائضُ : ع وقال الأّزْهَرِيّ : المَرائضُ والمَراضانِ : مَواضِعُ في ديارِ تَميمٍ بيم كاظِمَةَ والنَّقِيرَة فيها أَحْساءٌ . وليستْ من المَرَضِ وبابِه في شيءٍ ولكنَّها مأْخوذةٌ من اسْتِراضَةِ الماءِ وهو اسْتِنْقاعُه فيها والرَّوْضَةُ مأْخوذةٌ منها وَقَدْ نبَّهَ عَلَيْهِ الصَّاغَانِيُّ أَيْضاً وتقدَّمَ للمُصنِّفِ في روض مِثْلُ ذلك وكأَنَّهُ ذَكَرَهُ هنا ثانياً تبَعاً للَّيْثِ . ومن المَجَازِ : تَمرَّضَ الرَّجُلُ تَمَرُّضاً إِذا ضعُفَ في أَمرِهِ فهو مُتَمَرِّضٌ . والمُراضُ كغُرابٍ : داءٌ للثِّمار يقَعُ فيها يُهْلِكُها وَقَدْ جاء ذِكرُهُ في حديثِ تَقَاضي الثِّمار . والمَرَاضُ كسَحَابٍ : ع أَو وادٍ وَقَدْ تَقَدَّم قَريباً عن الأّزْهَرِيّ أن حقه أن يذكر في روض وَقَدْ ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ هُنا وأعاده ثانياً فتَأَمَّلْ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : التَّمارُضُ : أَنْ يُري مِنْ نَفًسِهِ المَرَضَ وليسَ بِهِ . وتَمَارَضَ في أَمرِهِ : ضَعُف وهو مَجازٌ . وأَكلَ مَا لم يُوافِقْه فأَمْرَضَهُ : أَوْقَعَهُ في المَرَضِ . وبِهِ مَرْضَةٌ شَديدةٌ . ومارَضْتُ رَأْيِي فيكَ : خادَعْتُ نَفْسي وهو مَجازٌ . ورَجُلٌ مَمْروضٌ : مَرِيضٌ ومُتَمَرِّض كَذلِكَ . ومَرَّضَهُ تَمْريضاً : داواهُ ليزُولَ مَرَضَهُ عن سِيبَوَيْه وَقَدْ تَقَدَّم . ويُجْمَعُ المَرِيضُ أَيْضاً عَلَى مُرَضاءَ ككَريمٍ وكُرَماءَ . وأَمْرَضَ القومُ : مَرِضَتْ إِبِلُهُمْ . ونقَلَ الجَوْهَرِيّ عن يعقوبَ : أَمْرَضَ الرَّجُلُ : وقَعَ في مالِهِ العاهَةُ . انْتَهَى وفي الحَدِيث : " لا يُورِدُ مُمْرِضٌ عَلَى مُصِحٍّ " . المُمْرِضُ : من له إِبِلٌ مَرْضَى فنَهَى أَنْ يَسْقِيَ المُمْرِضُ إِبلَهُ مع إِبِلِ المُصِحِّ لا لأَجْل العدوَى ولكنْ لأنَّ الصِّحاحَ رُبَّما عَرَضَ لها مَرَضٌ فوقَعَ في نَفْسِ صاحِبها أَنَّ ذلك مِنْ قَبِيلِ العدوَى فيَفْتِنه ويُشَكِّكُه فأَمَرَ باجْتِنابِهِ والبُعْدِ عنه . وليلةٌ مَرِيضَةٌ إِذا تَغَيَّمت السَّماءُ فلا يَكُونُ فيها ضوءٌ وَقَدْ تَقَدَّم وهُو مَجَازٌ . ورأيٌ مَرِيضٌ : فيهِ انْحِرافٌ عن الصَّوَابِ وهُو مَجَازٌ . ومَرَّضَ فُلانٌ في حاجَتِي تَمْرِيضاً إِذا نَقَصَتْ حَرَكَتُهُ فيها . وعَيْنٌ مَرِيضَةٌ : فيها فُتُورٌ . وأَعْيُنٌ مِراضٌ ومَرْضَى وهُو مَجَازٌ . وأَرضٌ مَرِيضَةٌ : قَفْرَةٌ . ويُقَالُ : أَرضٌ مَرِيضَةٌ إِذا ضاقَتْ بأَهْلِها . وقيل إِذا كثُرَ بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقَتْلُ . وهُو مَجَازٌ . قالَ أَوْسُ بن حَجَرٍ :

تَرَى الأرْضَ مِنَّا بالفَضَاءِ مَرِيضَةً ... مُعَضِّلَةً مِنَّا بجَيْشٍ عَرَمْرَمِ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : امرأةٌ مَرِيضَةُ الأَلْحاظِ ومَرِيضَةُ النَّظَرِ أَي ضعيفَةُ النَّظَرِ . وقال أَبو عَمْرٍو إِذا دِيسَ الزَّرْعُ ولمْ يُذَرَّ بعدُ فذلِكَ المِرْضُ بالكَسْرِ كما في العُبَاب

لسان العرب
المريض معروف والمَرَضُ السُّقْمُ نَقِيضُ الصِّحَّةِ يكون للإِنسان والبعير وهو اسم للجنس قال سيبويه المرَضُ من المَصادِرِ المجموعة كالشَّغْل والعَقْل قالوا أَمْراضٌ وأَشْغال وعُقول ومَرِضَ فلان مَرَضاً ومَرْضاً فهو مارِضٌ ومَرِضٌ ومَرِيضٍ والأُنثى مَرِيضةٌ وأَنشد ابن بري لسلامة ابن عبادة الجَعْدي شاهداً على مارِضٍ يُرِينَنَا ذا اليَسَر القَوارِضِ ليس بمَهْزُولٍ ولا بِمارِضِ وقد أَمْرَضَه اللّه ويقال أَتيت فلاناً فأَمْرَضْته أَي وجدته مريضاً والمِمْراضُ الرَّجل المِسْقامُ والتَّمارُض أَن يُرِيَ من نفْسه المرضَ وليس به وقال اللحياني عُدْ فلاناً فإِنه مَريضٌ ولا تأْكل هذا الطعام فإِنك مارِضٌ إِن أَكلْتَه أَي تَمْرَضُ والجمع مَرْضَى ومَراضَى ومِراضٌ قال جرير وفي المِراضِ لَنا شَجْوٌ وتَعْذِيبُ قال سيبويه أَمْرَضَ الرجلَ جعله مَرِيضاً ومرَّضه تمْرِيضاً قام عليه وَولِيَه في مرَضه وداواه ليزول مرَضُه جاءَت فَعَّلْت هنا للسلب وإِن كانت في أَكثر الأَمر إِنما تكون للإِثبات وقال غيره التَّمْرِيضُ حُسْنُ القِيامِ على المريض وأَمْرَضَ القومُ إِذا مَرِضَت إِبلُهم فهم مُمْرِضُون وفي الحديث لا يُورِد مُمْرِضٌ عل مُصِحٍّ المُمْرِضُ الذي له إِبل مَرْضَى فنَهَى أَن يَسْقِيَ المُمْرِضُ إِبلَه مع إِبل المُصِحّ لا لأَجل العَدْوى ولكن لأَن الصِّحاحَ ربما عرَض لها مرَضٌ فوقع في نفس صاحبها أَن ذلك من قبيل العدوى فيَفْتِنُه ويُشَكِّكُه فأَمَرَ باجْتِنابِه والبُعْد عنه وقد يحتمل أَن يكون ذلك من قِبَل الماء والمَرْعى تَسْتَوْبِلُه الماشيةُ فَتَمْرَضُ فإِذا شاركها في ذلك غيرها أَصابه مثلُ ذلك الداء فكانوا بجهلهم يسمونه عَدْوَى وإِنما هو فعل اللّه تعالى وأَمْرَضَ الرجلُ إِذا وقَع في ماله العاهةُ وفي حديث تَقاضِي الثِّمار يقول أَصابها مُراضٌ هو بالضم داء يقع في الثَّمَرة فتَهْلِكُ والتَّمْرِيضُ في الأَمر التضْجيعُ فيه وتَمْرِيضُ الأُمور تَوْهِينُها وأَن لا تُحْكِمَها وريح مَريضةٌ ضعيفةُ الهُبُوب ويقال للشمس إِذا لم تكن مُنْجَلِيةً صافيةً حسنَةً مريضةٌ وكلُّ ما ضَعُفَ فقد مَرِضَ وليلة مريضةٌ إِذا تَغَيَّمَتِ السماء فلا يكون فيها ضَوء قال أَبو حَبَّة ولَيْلة مَرِضَتْ من كلِّ ناحِيةٍ فلا يُضِيءُ لهَا نَجْمٌ ولا قَمَرُ ورَأْيٌ مَرِيضٌ فيه انحِراف عن الصواب وفسر ثعلب بيت أَبي حبة فقال وليلة مَرِضَتْ أَظلَمت ونقصَ نورها وليلةٌ مريضةٌ مُظْلِمة لا تُرَى فيها كواكِبُها قال الراعي وطَخْياء مِنْ لَيْلِ التَّمامِ مَرِيضة أَجَنَّ العَماءُ نَجْمَها فهو ماصِحُ وقول الشاعر رأَيتُ أَبا الوَلِيدِ غَداةَ جَمْعِ به شَيْبٌ وما فَقَدَ الشَّبابا ولكِن تحْت ذاكَ الشيْبِ حَزْمٌ إِذا ما ظَنَّ أَمْرَضَ أَو أَصابا أَمْرَضَ أَي قارَبَ الصَّواب في الرأْي وإِن يُصِبْ كلَّ الصّواب والمَرْضُ والمرَضُ الشَّكُّ ومنه قوله تعالى في قلوبهم مَرَضٌ أَي شَكٌّ ونِفاقٌ وضَعْفُ يَقِين قال أَبو عبيدة معناه شك وقوله تعالى فزادهم اللّهُ مرَضاً قال أَبو إِسحق فيه جوابان أَي بكُفْرهم كما قال تعالى بلْ طبع اللّه عليها بكفرهم وقال بعض أَهل اللغة فزادهم اللّه مرضاً بما أَنزل عليهم من القرآن فشكُّوا فيه كما شكوا في الذي قبله قال والدليل على ذلك قوله تعالى وإذا ما أُنْزِلَتْ سُورة فمنهم من يقول أَيُّكم زادته هذه إِيماناً فأَما الذين آمنوا قال الأَصمعي قرأْت على أَبي عمرو في قلوبهم مرَض فقال مَرْضٌ يا غُلام قال أَبو إِسحق يقال المرَضُ والسُّقْم في البدَن والدِّينِ جميعاً كما يقال الصِّحةُ في البدَن والدين جميعاً والمرَضُ في القلب يَصْلُح لكل ما خرج به الإِنسان عن الصحة في الدين ويقال قلب مَرِيضٌ من العَداوةِ وهو النِّفاقُ ابن الأَعرابي أَصل المرَضِ النُّقْصانُ وهو بدَنٌ مريض ناقِصُ القوّة وقلب مَريضٌ ناقِصُ الدين وفي حديث عمرو بن معْدِ يكرِبَ هم شِفاء أَمْراضِنا أَي يأْخُذون بثَأْرِنا كأَنهم يَشْفُون مرَضَ القلوبِ لا مرَض الأَجسام ومَرَّضَ فلان في حاجتي إِذا نقَصَت حَرَكَتُه فيها وروي عن ابن الأَعرابي أَيضاً قال المرَضُ إِظْلامُ الطبيعةِ واضْطِرابُها بعد صَفائها واعْتدالها قال والمرَضُ الظُّلْمةُ وقال ابن عرفة المرَضُ في القلب فُتُورٌ عن الحقّ وفي الأَبدان فُتورُ الأَعضاء وفي العين فُتورُ النظرِ وعين مَريضةٌ فيها فُتور ومنه فيطْمعَ الذي في قلبه مرَضٌ أَي فُتور عما أُمِرَ به ونُهِيَ عنه ويقال ظُلْمة وقوله أَنشده أَبو حنيفة تَوائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَريضةٍ يَلُذْنَ بِخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْبِ يجوز أَن يكون في معنى مُمْرِضة عنى بذلك فَسادَ هَوائها وقد تكون مريضة هنا بمعنى قَفْرة وقيل مريضة ساكنة الريح شديدة الحر والمَراضانِ وادِيانِ مُلْتَقاهما واحد قال أَبو منصور المَراضان والمَرايِضُ مواضعُ في ديار تميم بين كاظِمةَ والنَّقِيرةِ فيها أَحْساء وليست من المرَضِ وبابِه في شيء ولكنها مأْخوذة من اسْتِراضةِ الماء وهو اسْتِنْقاعُه فيها والرَّوْضةُ مأْخوذة منها قال ويقال أَرْض مَرِيضةٌ إِذا ضاقت بأَهلها وأَرض مَريضةٌ إِذا كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقَتْلُ قال أَوس بن حجر تَرَى الأَرضَ مِنّاً بالفَضاءِ مَرِيضةً مُعَضِّلةً مِنَّا بجَيْشٍ عَرَمْرَمِ
الرائد
* مرض يمرض: مرضا ومرضا. تغيرت صحته وفسدت، إعتل.
الرائد
* مرض تمريضا. 1-ه: عالجه واعتنى به وأحسن القيام عليه في مرضه. 2-ه: صيره مريضا وضعفه. 3-في الأمر: تكاسل وضعف ولم يحكمه. 4-القمح: ذراه.
الرائد
* مرض. ج أمراض. 1-مص. مرض. 2-تغير الصحة وفسادها واعتلالها.
الرائد
* مرض. مريض، عليل، ج مراض.
الرائد
* مرض. 1-مرض، فساد الصحة. 2-شك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: