وصف و معنى و تعريف كلمة لمرفهها:
لمرفهها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و فاء (ف) و هاء (ه) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح لمرفهها في معاجم اللغة العربية:
-
مُرفٍ: (اسم)
-
مُرفي : (اسم)
-
رفَّأَ : (فعل)
- رفَّأَ يُرفِّئ ، تَرْفِئَةً وتَرْفيئًا ، فهو مُرفِّئ ، والمفعول مُرفَّأ
- رفَّأ المتزوجَ: هنَّأه بقوله، بالرِّفاء والبنين، أي بالاتفاق والوئام وإنجاب الأولاد
-
مُرفين : (اسم)
- مورفين، مادّة شبه قلويّة مخدّرة ومسكّنة، تُستخرج من الأفيون، وتُستخدم في الأدوية الخاصّة بالإنسان والحيوان
-
أَرْفَى : (فعل)
- أرفى يُرفي ، أَرْفِ ، إرفاءً ، فهو مُرفٍ ، والمفعول مُرفًى - للمتعدِّي
- أَرْفَتِ السفينةُ: قَرُبت من المَرفإ
- أَرْفَتِ إليه: جَنَحَتْ
- أَرْفَتِ: لَجَأَتْ
- أَرْفَى السفينةَ: أدناها من المَرفإ أو الأرض
- أَرْفَى فلانًا: داراه
-
رَفَّى : (فعل)
- رَفَّى المتزوِّجَ: قال له: بالرِّفاءِ والبنين
-
مُرفَأ : (اسم)
- مُرفَأ : اسم المفعول من أَرْفَأَ
-
مُرفَّأ : (اسم)
- مُرفَّأ : اسم المفعول من رفَّأَ
-
أَرَفَّ : (فعل)
- أَرَفَّتِ الدَّجاجةُ ونحوُها على بيضها: بَسَطَتْ عليه جناحيها
-
أَرّفَ : (فعل)
- أَرّفَ الأَرضَ: قَسَّمها وحَدَّدَها بعلامات
-
رَفَتَ : (فعل)
- رفَتَ يَرفُت ، رَفْتًا ، فهو رافِت ، والمفعول مرفوتٌ - للمتعدِّي
- رَفَتَ الأَثاثُ : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتا
- رَفَتَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
- رَفَتَ الشَّيْءَ : عَزَلَهُ
- رَفَتَ فلانٌ الشيءَ: كَسَرَهُ ودَقَّهُ وصَيَّرَهُ رُفَاتًا
-
رَفَهَ : (فعل)
- رفَهَ يَرفَه ، رَفْهًا ورُفُوهًا ، فهو رافِه
- رَفَهَ عَيْشُهُ : لانَ، طابَ
- رَفَهَ صاحِبَهُ وَبِهِ : رَحِمَهُ، رَأَفَ بِهِ
- رَفَهَ رَفَهَ رَفْهًا، ورُفُوهًا: أصَابَ نَعمةً وسَعَةً من الرزق
-
رَفُهَ : (فعل)
- رفُهَ رَفَاهَةً، ورَفاهِيَةً فهو رفيه، ورافِهٌ
- رَفُهَ عَيْشُهُ : اِتَّسَعَ، أَخْصَبَ، لاَنَ
- رفُهَ الشَّخصُ: رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق
-
رَفَّ : (فعل)
- رفَّ يَرِفّ ، رَفًّا ورَفيفًا ، فهو رافّ ، والمفعول مرفوفٌ - للمتعدِّي
- رَفَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : اِهْتَزَّتْ، تَحَرَّكَتْ
- رَفَّتِ العَيْنُ : رَمَّشَتْ
- رَفَّ قَلْبُهُ : خَفَقَ، اِخْتَلَجَ
- رَفَّ الطَّائِرُ : رَفْرَفَ
- رَفَّ لَوْنُهُ : بَرَقَ، تَلأْلأَ
- رَفَّ الرَّجُلُ : أَكَلَ كَثيراً
- رَفَّ لَهُ وَإِلَيْهِ : هَشَّ، اِهْتَزَّ، اِرْتاحَ
- رَفَّ القَوْمُ بِهِ : أَحْدَقُوا، أَحاطُوا بِهِ
- رَفَّتْ عَلَيْهِ النِّعْمَةُ أَوِ السَّعادَةُ : ضَفَتْ، ، حَفَّته
- رَفَّ صاحِبَهُ : أَعْطاهُ، أَطْعَمَهُ، أو أَحْسَنَ إِلَيْهِ
- رَفَّ الرَّضيعُ أُمَّهُ : رَضَعَها
- رَفَّ اللَّبَنَ : شَرِبَهُ كُلَّ يَوْمٍ
- رَفَّ العَصيرَ : مَصَّهُ، تَرَشَّفَهُ
- رَفَّ الدَّابَّةَ : عَلَفَها
- رَفَّ الْمَرْأَةَ : قَبَّلَها بِأَطْرافِ شَفَتَيْهِ
- رَفَّ الثَّوْبَ : رَفَأَهُ بِآخَرَ لِيتَّسِعَ مِنْ أَسْفَلِهِ
- رَفَّ البَيْتَ : عَمِلَ لَهُ رَفّاً
- رَفَّ الثوبُ ونحوُه رَفَّ رفَفًا: رقَّ فهو رَفِيفٌ
- رَفَّ الطائر : رَفْرَفَ
-
رأَفَ : (فعل)
- رأَفَ بـ يَرأَف ، رَأْفةً ، فهو رائف ، والمفعول مرءوفٌ به
- رأَف بالضَّعيف: رحِمه وعطَف عليه
-
رفَأَ : (فعل)
- رفَأَ يَرفَأ ، رَفْء ، فهو رافِئ ، والمفعول مَرْفوء
- رَفَأَتِ الثَّوْبَ : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ
- رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ
- رَفَأَ صَديقَهُ : حاباهُ
- رَفَأَ بَيْنَهُمْ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ
- رفَأَ فلانًا: سكَّنه وأزال خوفه
-
مَرَافىءُ : (اسم)
-
مَرْفَأُ : (اسم)
- الجمع : مَرافِئُ
- المَرْفَأُ : مَرْسَى السُّفُن
- مرفأٌ حُرّ: لا تُشرف عليه الجمارك
- مرفأ استجمام: شاطئ تديره مجموعة سياحيَّة تهتم بملاحة الاستجمام واليخوت الشراعية أو المزوَّدة بالمحرِّكات، يحتوي على التجهيزات الضروريَّة لاستقبال الأشخاص
-
مَرْفوء : (اسم)
- مَرْفوء : اسم المفعول من رفَأَ
-
مَرفُوّ : (اسم)
- مَرفُوّ : اسم المفعول من رَفا
-
مُرفِئ : (اسم)
- مُرفِئ : فاعل من أَرْفَأَ
-
مُرفَّه : (اسم)
- مُرفَّه : اسم المفعول من رَفَّهَ
-
مُرفِّه : (اسم)
- مُرفِّه : فاعل من رَفَّهَ
-
مُرفِّئ : (اسم)
-
مُرفى : (اسم)
- مُرفى : اسم المفعول من أَرْفَى
,
-
رفأ (المعجم لسان العرب)
- "رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً: أَدْناها مِن الشَّطِّ.
وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض.
وفي الصحاح: أَرْفَأْتُها إِرْفاءً: قَرَّبْتها من الشط، وهو المَرْفَأُ.
ومَرْفَأُ السفِينةِ: حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ.
وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ.
وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة.
والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض.
وقيل: الجَدُّ شاطِئُ النهر.
وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي: أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة.
قال:أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ.
وبعضهم يقول: أَرْفَيْتُ بالياء.
قال: والأَصل الهمز.
وفي حديث موسى عليه السلام: حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ.
وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة: فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ.
ورفَأَ الثوبَ، مهموز، يَرْفَؤُه رَفْأً: لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه، مشتق من رَفْءِ السَّفينة، وربما لم يُهمز.
وقال في باب تحويل الهَمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى.
ورجلٌ رَفَّاءٌ: صَنْعَتُه الرَّفْءُ.
قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ: فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ.
ويقال: من اغتابَ خَرَقَ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار، وكلُّ ذلك على الـمَثَل.
والرَّفاءُ بالمدّ: الالتِئامُ والاتِّفاقُ.
وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً: سكنَّه.
وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع.
قال ابن السكيت: وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
ومن الأَوَّل يقال: أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه.
ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ: رَفَوْنِي، وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ! * فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سكَّنُوني.
وقال ابن هانئٍ: يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة.
قال: والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر، وقد أَلقاها في هذا البيت.
قال: ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض.
ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً: دعا له، قال له: بالرِّفاءِ والبنين.
وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين.
الرَّفاءُ: الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه.
وفي حديث شريح:، قال له رجل: قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ.
قال: بالرِّفاءِ والبنين.
وفي حديث بعضهم: أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً، قال: بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ، وجمع بينكما في خير.
ويهمز الفعل ولا يهمز.
قال ابن هانئٍ: رَفَّأَ أَي تزوَّج، وأَصل الرَّفْءِ: الاجتماع والتَّلاؤُم.
ابن السكيت فيما لا يهمز، فيكون له معنى، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر: رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً.
قال: وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ، وأَصله الهمز، وإِن شئت كان معناه السكونَ <ص > والطُّمَأْنِينةَ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
وفي حديث أُمِّ زرع: كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ.
وفي الحديث:، قال لقُرَيْش: جئْتُكُم بالذَّبْح.
فأَخَذَتْهُم كلمتُه، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له.
وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له: عَفِّ شعَرَك.
فَفَعَلَ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به، والـمُرْفَئِنُّ: الساكِنُ.
ورَفَأَ الرجلَ: حاباه.
وأَرْفَأَه: داراه، هذه عن ابن الأَعرابي.
ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه.
ورافأْتُه في البيع: حابَيْتُه.
وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً.
وتَرافَأْنا على الأَمْر: تَواطَأْنا وتَوافَقْنا.
وَرَفَأَ بينهم: أَصْلَح، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً.
وأَرْفَأَ إِليه: لَجَأَ.
الفرَّاء: أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه:لغتان بمعنى جَنَحْتُ.
واليَرْفَئِيُّ: الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً.
واليَرْفَئِيُّ: راعِي الغنمِ.
واليَرْفَئِيُّ: الظَّلِيمُ.
قال الشاعر: كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ، ذِي زَوائدَ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ: القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً.
واليَرْفَئِيُّ: الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه.
"
-
أرفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أرفى يُرفي ، أَرْفِ ، إرفاءً ، فهو مُرفٍ ، والمفعول مُرفًى (للمتعدِّي) :-
• أرفَت السَّفينةُ دنت من المرسى.
• أَرفى الرُّبَّانُ السَّفينةَ: أدناها من المرسى.
-
رفن (المعجم لسان العرب)
- "فرس رِفَنٌّ، كرِفَلٍّ: طويل الذنب، بتشديد النون.
وبعير رِفَنٌّ: سابغ الذنب ذَيَّالُه؛ قال النابغة الجَعْدي: وهم دَلَفُوا بِهُجْرٍ في خَميسٍ رَحِيبِ السِّربِ، أَرْعَن مُرْجَحِنّ بكلِّ مُجَرِّبٍ كالليثِ يَسْمُو إلى أَوصالِ ذَيَّالٍ رِفَنِّ (* قوله «وهم دلفوا إلخ» مثله في الصحاح، قال الصاغاني: وهو تصحيف ومداخلة، والرواية: وهم ساروا لحجر في خميس * وكانوا يوم ذلك عند ظني غداة تعاورته ثمّ بيض * رفعن إليه في الرهج المكنّ وهم زحفوا لغسان بزحف * رحيب السَّرب أرعن مرجحنّ
ويروى: مرثعن وحجر بضم فسكون والمكن بضم فكسر).
أَراد رِفَلاًّ، فَحوَّل اللام نوناً.
ابن الأَعرابي: الرَّفْنُ النَّبض.
والرَّافِنَة: المتبخترة في بَطَرٍ.
الأَصمعي: المُرْفَئِنُّ الذي نفر ثم سكن؛
وأَنشد: ضَرْباً وِلاءً غيرَ مُرْثَعِنِّ حتى تَرِنِّي، ثم تَرْفَئِنِّي وارْفأَنَّ الرجلُ، على وزن اطْمَأَنَّ، أَي نفر ثم سكن.
يقال: ارفَأَنَّ غَضَبِي؛
وأَنشد ابن بري للعجاج: حتى ارْفَأَنَّ الناسُ بعد المَجْوَلِ.
المَجْوَلُ، مَفْعَل: من الجَوَلان.
وفي الحديث: أَنَّ رجلاً شكا إليه التَّعَزُّبَ فقال: عَفِّ شعرَك، ففعل فارْقَأَنَّ أَي سكن ما كان به.
يقال: ارْفَأَنَّ عن الأَمر وارْفَهَنَّ.
قال ابن الأَثير: ذكره الهروي في رفأَ على أَن النون زائدة، وذكره الجوهري في حرف النون على أَنها أَصلية، وقال ابن بري: حَقُّ رُفَهْنِية أَن تذكر في فصل رفه في باب الهاء،لأَنَّ الأَلف والنون زائدتان، وهي ملحقة بخُبَعْثِنَة، قال: وليس لرفهن هنا وجه وذكرها في فصل رفه، وقال: هي ملحقة بالخماسي.
"
-
مرفن (المعجم لسان العرب)
- ذكر في الرباعي من حرف الراء: المُرْفَئِنُّ الساكن بعد النِّفارِ.
تعليقـات: