رقِبَيَرقَب ، رَقَبًا ، فهو أَرقَبُ فهو أَرقَبُ، وهي رَقْبَاءُ والجمع : رُقْبٌ
رَقِبرَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
رُقُب: (اسم)
رُقُب : جمع رَّقِيْبُ
رُقْب: (اسم)
رُقْب : جمع أَرْقَبُ
رُقْب: (اسم)
رُقْب : جمع رَّقْبَاءُ
رقَبَ: (فعل)
رقَبَيَرقُب ، رَقابةًورَقْبًاورُقوبًا ، فهو راقبورقيب ، والمفعول مَرْقوب
رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
رقَب الشَّيءَ :انتظره
لا يَرقُب فيه إلاًّ ولا ذمَّة: لا يراعي عهدًا ولا حقًّا
رقَب النَّجمَ: رصَده
بات يرقب النجم: أَرِق فلم ينم
رَقَبَهُ: حَذِره وخافَه
رَقَبَهُ فلانًا رَقْبًا: أصاب رَقَبَتَه
رَقَبَهُ: جعلَ الحبْلَ ونحوَه في رقَبته
اِرتَقَبَ: (فعل)
ارتقبَيرتقب ، ارتقابًا ، فهو مُرتقِب ، والمفعول مُرتقَب
ارتقبَ الشَّيءَ :رقَبه، انتظره وتوقَّعه،
اِرْتَقَبَ الْمَنَارُ : عَلا، أَشْرَفَ
أَرقَبَ: (فعل)
أرقبَيُرقب ، إرقابًا ، فهو مُرقِب ، والمفعول مُرقَب
أرقبه دارًا أو أرضًا أو نحوَهما: جعلها له فإن مات أحدهما صارت للحيّ منهما، وهو من الرُّقبى؛ لأن كلَّ واحدٍ منهما ينتظر أو يرقب موت الآخر، لتكون له الدّار، أو الأرض، أو نحوهما
الرَّقيب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء، ولا تخفى عليه خافية، والذي لا يغفل عمّا خلق، والمترقِّب المنتظِر من عباده خضوعَهم له، وخشيتَهم منه، وخشوعَهم لعظمته : مراعيًا حافظًا
الرَّقِيبُ: من يلاحِظُ أمْرًا ما
الرَّقِيبُ :الحارسُ
الرَّقِيبُ :الحافِظُ
الرَّقِيبُ من الجيش: الطليعةُ
الرَّقِيبُ: أمين أصحاب الميسر يرعَى حُدودَ اللعب
الرَّقِيبُ: الثالِثُ من سهام المَيْسِر
الرَّقِيبُ: من يراجع الكتب والصحفَ قبل نشرها ليحذِف منها ما يخالف الآدابَ، أو سياسةَ الحكومة والجمع : رُقَبَاء
الرَقيب : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ في الجَيْشِ
رقيبٌ عتيد: مراقب حاضر يَقِظ،
هو رَقيب نفسه: أي ينتقد أعمالَه فلا يدع سبيلاً للنَّاس إلى لومه
راقَبَ: (فعل)
راقبَيراقب ، مُراقبةً ، فهو مُراقِب ، والمفعول مُراقَب
راقبَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ:رقَبه، حرَسه ولاحظه ورصَده راقب العدوَّ،
مراقب الامتحانات: ملاحظ يشرف على التزام الطُّلاب أثناء الامتحان بقواعد اللجنة
مُراقِب الحسابات: أحد المحاسبين المتخصصين يختار لمراجعة حسابات الشَّركة والتأكّد من سلامتها، ويلتزم بتقديم تقرير عن عمله في نهاية السَّنة الماليَّة للشَّركة
"في أَسماءِ اللّه تعالى: الرَّقِـيبُ: وهو الحافظُ الذي لا يَغيبُ عنه شيءٌ؛ فَعِـيلٌ بمعنى فاعل. وفي الحديث: ارْقُبُوا مُحَمَّداً في أَهل بيته أَي احفَظُوه فيهم. وفي الحديث: ما مِن نَبـيٍّ إِلاَّ أُعْطِـيَ سبعةَ نُجَباءَ رُقَباءَ أَي حَفَظَة يكونون معه. والرَّقيبُ: الـحَفِـيظُ. ورَقَبَهيَرْقُبُهرِقْبةًورِقْباناً، بالكسر فيهما، ورُقُوباً، وترَقَّبَه، وارْتَقَبَه: انْتَظَرَه ورَصَدَه. والتَّرَقُّبُ: الانتظار، وكذلك الارْتِقابُ. وقوله تعالى: ولم تَرْقُبْ قَوْلي؛ معناه لم تَنتَظِرْ قولي. والتَّرَقُّبُ: تَنَظُّرُ وتَوَقُّعُ شيءٍ. ورَقِـيبُ الجَيْشِ: طَلِـيعَتُهم. ورَقِـيبُ الرجُلِ: خَلَفُه من ولدِه أَو عَشِـيرتِه. والرَّقِـيبُ: الـمُنْتَظِرُ. وارْتَقَبَ: أَشْرَفَ وعَلا. والمَرْقَبُوالـمَرْقَبةُ: الموضعُ الـمُشْرِفُ، يَرْتَفِعُ عليه الرَّقِـيبُ، وما أَوْفَيْتَ عليه من عَلَمٍ أَو رابِـيةٍ لتَنْظُر من بُعْدٍ. وارْتَقَبَ المكانُ: عَلا وأَشْرَف؛
قال: بالجِدِّ حيثُ ارْتَقَبَتْ مَعْزاؤُه أَي أَشْرَفَتْ؛ الجِدُّ هنا: الجَدَدُ من الأَرض. شمر: الـمَرْقَبة هي الـمَنْظَرةُ في رأْسِ جبلٍ أَو حِصْنٍ، وجَمْعه مَراقِبُ. وقال أَبو عمرو: الـمَراقِبُ: ما ارتَفَعَ من الأَرض؛
وأَنشد: ومَرْقَبةٍ كالزُّجِّ، أَشْرَفْتُ رأْسَها، * أُقَلِّبُ طَرْفي في فَضاءِ عَريضِ ورَقَبَ الشيءَ يَرْقُبُه، وراقَبَهمُراقَبةًورِقاباً: حَرَسَه، حكاه ابن الأَعرابي، وأَنشد: يُراقِبُ النَّجْمَ رِقابَ الـحُوتِ يَصِفُ رَفِـيقاً له، يقول: يَرْتَقِبُ النَّجْمَ حِرْصاً على الرَّحِـيلِ كحِرْصِ الـحُوتِ على الماءِ؛ ينظر النَّجْمَ حِرْصاً على طُلوعِه،حتى يَطْلُع فيَرْتَحِلَ. والرِّقْبةُ: التَّحَفُّظُ والفَرَقُ. ورَقِـيبُ القومِ: حارِسُهم، وهو الذي يُشْرِفُ على مَرْقَبةٍ ليَحْرُسَهم. والرَّقِـيبُ: الحارِسُ الحافِظُ. والرَّقَّابةُ: الرجُل الوَغْدُ،الذي يَرْقُب للقوم رَحْلَهم، إِذا غابُوا. والرَّقِـيبُ: الـمُوَكَّل بالضَّريبِ. ورَقِـيبُ القِداحِ: الأَمِـينُ على الضَّريبِ؛ وقيل: هو أَمِـينُ أَصحابِ الـمَيْسِرِ؛ قال كعب بن زهير: لها خَلْفَ أَذْنابِها أَزْمَلٌ، * مكانَ الرَّقِـيبِ من الياسِرِينا وقيل: هو الرجُلُ الذي يَقُومُ خَلْفَ الـحُرْضَة في الـمَيْسِرِ،ومعناه كلِّه سواءٌ، والجمعُ رُقَباءُ. التهذيب، ويقال: الرَّقِـيبُ اسمُ السَّهْمِ الثالِثِ من قِدَاحِ الـمَيْسِرِ؛
قال اللحياني: وفيه ثلاثةُ فُروضٍ، وله غُنْمُ ثلاثةِ أَنْصِـباء إِن فَازَ، وعليه غُرْمُ ثلاثةِ أَنْصِـباءَ إِن لم يَفُزْ. وفي حديث حَفْرِ زَمْزَم: فغارَ سَهْمُ اللّهِ ذي الرَّقِـيبِ؛ الرَّقِـيبُ: الثالِثُ من سِهام الميسر. والرَّقِـيبُ: النَّجْمُ الذي في الـمَشْرِق، يُراقِبُ الغارِبَ. ومنازِلُ القمرِ، كل واحدٍ منها رَقِـيبٌ لِصاحِـبِه، كُـلَّما طَلَع منها واحِدٌ سقَطَ آخر، مثل الثُّرَيَّا، رَقِـيبُها الإِكلِـيلُ إِذا طَلَعَتِ الثُّرَيَّا عِشاءً غَابَ الإِكليلُ وإِذا طَلَع الإِكليلُ عِشاءً غابَت الثُّرَيَّا. ورَقِـيبُ النَّجْمِ: الذي يَغِـيبُ بِطُلُوعِه، مثل الثُّرَيَّا رَقِـيبُها الإِكليلُ؛
وأَنشد الفراء: أَحَقّاً، عبادَ اللّهِ، أَنْ لَسْتُ لاقِـياً * بُثَيْنَةَ، أَو يَلْقَى الثُّرَيَّا رَقِـيبُها؟ وقال المنذري: سمعت أَبا الهيثم يقول: الإِكليلُ رَأْسُ العَقْرَبِ. ويقال: إِنَّ رَقِـيبَ الثُرَيَّا من الأَنْواءِ الإِكليلُ، لأَنه لا يَطْلُع أَبداً حتى تَغِـيبَ؛ كما أَنَّ الغَفْرَ رَقِـيبُ الشَّرَطَيْنِ، لا يَطْلُع الغَفْرُ حتى يَغِـيبَ الشَّرَطانِ؛ وكما أَن الزُّبانيَيْن رَقِـيبُ البُطَيْنِ، لا يَطْلُع أَحدُهما إلا بِسُقُوطِ صاحِـبِه وغَيْبُوبَتِه، فلا يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه؛ وكذلك الشَّوْلَةُ رَقِـيبُ الـهَقْعَةِ، والنَّعائِمُ رَقِـيبُ الـهَنْعَةِ، والبَلْدَة رَقِـيبُ الذِّرَاعِ. وإِنما قيلَ للعَيُّوق: رَقِـيبُ الثُّرَيَّا، تَشْبِـيهاً برَقِـيبِ الـمَيْسِرِ؛ ولذلك، قال أَبو ذؤيب: فوَرَدْنَ، والعَيُّوقُ مَقْعَد رابـئِ الضُّـ * ـرَباءِ، خَلْفَ النَّجْمِ، لا يَتَتَلَّع النَّجْمُ ههنا: الثُّرَيَّا، اسمٌ عَلَم غالِبٌ. والرَّقِـيب: نَجْمٌ من نُجومِ الـمَطَرِ، يُراقبُ نَجْماً آخَر. وراقبَ اللّهَ تعالى في أَمرِهِ أَي خافَه. وابنُ الرَّقِـيبِ: فَرَسُ الزِّبْرقانِ بن بَدْرٍ، كأَنه كان يُراقِبُ الخَيْلَ أَن تَسْبِقَه. والرُّقْبى: أَن يُعْطِـيَ الإِنسانُ لإِنسانٍ داراً أَو أَرْضاً، فأَيـُّهما ماتَ، رَجَعَ ذلك المالُ إِلى وَرَثَتِهِ؛ وهي من الـمُراقَبَة، سُمِّيَتْ بذلك لأَن كلَّ واحدٍ منهما يُراقِبُ مَوْتَ صاحبِه. وقيل: الرُّقْبَـى: أَن تَجْعَلَ الـمَنْزِلَ لفُلانٍ يَسْكُنُه، فإِن ماتَ، سكَنه فلانٌ، فكلُّ واحدٍ منهما يَرْقُب مَوْتَ صاحبِه. وقد أَرْقَبهالرُّقْبَـى، وقال اللحياني: أَرْقَبَه الدارَ: جَعَلَها لَه رُقْبَـى، ولِعَقبِه بعده بمنزلةِ الوقفِ. وفي الصحاح: أَرْقَبْتُه داراً أَو أَرضاً إِذا أَعطيتَه إِياها فكانت للباقي مِنْكُما؛ وقُلْتَ: إِن مُتُّ قَبْلَك، فهي لك، وإِن مُتَّ قَبْلِـي، فهي لِـي؛ والاسمُ الرُّقْبى. وفي حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم، في العُمْرَى والرُّقْبَـى: انها لمن أُعْمِرَها، ولمن أُرْقِـبَها، ولوَرَثَتِهِما من بعدِهِما. قال أَبو عبيد: حدثني ابنُ عُلَيَّة، عن حَجَّاج، أَنه سأَل أَبا الزُّبَيْرِ عن الرُّقْبَـى، فقال: هو أَن يقول الرجل للرجل، وقد وَهَبَ له داراً: إِنْ مُتَّ قَبْلِـي رَجَعَتْ إِليَّ، وإِن مُتُّ قَبْلَك فهي لك. قال أَبو عبيد: وأَصلُ الرُّقْبَـى من الـمُراقَبَة، كأَنَّ كلَّ واحدٍ منهما، إِنما يَرْقُبُ موت صاحِـبِه؛ أَلا ترى أَنه يقول: إِنْ مُتَّ قَبْلي رَجَعَتْ إِليَّ، وإِنْ مُتُّ قَبْلَك فهي لك؟ فهذا يُنْبِـئك عن الـمُراقَبة. قال: والذي كانوا يُريدون من هذا أَن يكون الرَّجُلُ يُريدُ أَنْ يَتَفَضَّل على صاحِـبِه بالشيءِ، فَيَسْتَمْتِـعَ به ما دامَ حَيّاً، فإِذا ماتَ الموهوبُ له، لم يَصِلْ إِلى وَرَثَتِهِ من ه شيءٌ، فجاءَتْ سُنَّةُ النَّبِـيِّ، صلى اللّه عليه وسلّم، بنَقْضِ ذلك، أَنه مَنْ مَلَك شيئاً حَيَاتَه، فهُو لوَرَثَتِهِ من بَعْدِه. قال ابن الأَثير: وهي فُعْلى من الـمُراقَبَةِ. والفُقهاءُ فيها مُختَلِفون: منهم مَنْ يَجْعَلُها تَمْلِـيكاً، ومنهم مَنْ يَجْعَلُها كالعارِيَّة؛ قال: وجاء في هذا الباب آثارٌ كثيرةٌ، وهي أَصْلٌ لكُلِّ مَنْ وَهَبَ هِـبَةً، واشترط فيها شرطاً أَنَّ الـهِبَة جائزةٌ، وأَنَّ الشرط باطِلٌ. ويقال: أَرْقَبْتُ فلاناً داراً، وأَعْمَرْتُه داراً إِذا أَعْطَيْته إِيَّاها بهذا الشرط، فهو مُرْقَب، وأَنا مُرْقِبٌ. ويقال: وَرِثَ فلانٌ مالاً عن رِقْبَةٍ أَي عن كلالةٍ، لم يَرِثْهُ عن آبائِه؛ وَوَرِثَ مَجْداً عن رِقْبَةٍ إِذا لم يكن آباؤُهُ أَمْجاداً؛ قال الكميت: كان السَّدَى والنَّدى مَجْداً ومَكْرُمَةً، * تلك الـمَكارِمُ لم يُورَثْنَ عن رِقَبِ أَي وَرِثَها عن دُنًى فدُنًى من آبائِهِ، ولم يَرِثْهَا من وراءُ وَراءُ. والمُراقَبَة، في عَرُوضِ الـمُضارِعِ والـمُقْتَضَبِ، أَن يكون الجُزْءُ مَرَّةً مَفاعِـيلُ ومرَّة مفاعِلُنْ؛ سمي بذلك لأَن آخرَ السَّببِ الذي في آخِرِ الجزءِ، وهو النُّونُ من مَفاعِـيلُن، لا يثبت مع آخِر السَّببِ الذي قَبْلَه، وهو الياءُ في مَفاعِـيلُن، وليست بمعاقَبَةٍ، لأَنَّ الـمُراقَبَة لا يَثْبُت فيها الجزآن الـمُتراقِـبانِ، وإِنما هو من الـمُراقَبَة الـمُتَقَدّمة الذِّكْر، والـمُعاقَبة يَجْتمعُ فيها الـمُتعاقِـبانِ. التهذيب، الليث: الـمُراقَبَة في آخِرِ الشِّعْرِ عند التَّجْزِئَة بين حَرْفَيْنِ، وهو أَن يَسْقُط أَحدهما، ويَثْبُتَ الآخَرُ، ولا يَسْقُطانِ مَعاً، ولا يَثْبُتان جَمِـيعاً، وهو في مَفَاعِيلُن التي للـمُضارع لا يجوز أَن يتمَّ، إِنما هو مَفاعِـيلُ أَو مَفاعِلُنْ. والرَّقِـيبُ: ضَرْبٌ من الـحَيَّاتِ، كأَنه يَرْقُب مَن يَعَضُّ؛ وفي التهذيب: ضَرْبٌ من الـحَيَّاتِ خَبيث، والجمعُ رُقُبٌورقِـيباتٌ. والرَّقِـيبوالرَّقُوبُ مِنَ النِّساءِ: التي تُراقِبُ بَعْلَها لِـيَمُوت، فَتَرِثَه. والرَّقُوبُ مِنَ الإِبِل: التي لا تَدْنُو إِلى الحوضِ من الزِّحامِ،وذلك لكَرَمِها، سُميت بذلك، لأَنها تَرْقبُ الإِبِلَ، فإِذا فَرَغْنَ مِنْ شُرْبِهنّ، شَربَت هي. والرَّقُوبُ من الإِبل والنِّساءِ: التي لا يَبْقَى لها وَلَدٌ؛ قال عبيد: لأَنها شَيْخَةٌ رَقُوبُ وقيل: هي التي ماتَ وَلَدُها، وكذلك الرجُل؛ قال الشاعر: فلم يَرَ خَلْقٌ قَبْلَنا مثلَ أُمـِّنا، * ولا كَأَبِـينا عاشَ، وهو رَقُوبُ وفي الحديث أَنه، قال: ما تَعُدُّون الرَّقُوبَ فيكم؟، قالوا: الذي لا يَبْقى لَه وَلَد؛ قال: بل الرَّقُوبُ الذي لم يُقَدِّم من وَلَدِهِ شيئاً. قال أَبو عبيد: وكذلك معناه في كلامِهِم، إِنما هو عَلى فَقْدِ الأَوْلادِ؛ قال صخر الغيّ: فَمَا إِنْ وَجْدُ مِقْلاتٍ، رَقُوبٍ * بوَاحِدِها، إِذا يَغْزُو، تُضِـيف؟
قال أَبو عبيد: فكان مَذْهَبُه عندهم على مَصائِب الدنيا، فَجَعَلها رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، على فَقْدِهِم في الآخرة؛ وليس هذا بخلافِ ذلك في المعنى، ولكنه تحويلُ الموضع إِلى غيرِه، نحو حديثه الآخر: إِنَّ الـمَحْرُوبَ مَنْ حُرِبَ دينَه؛ وليس هذا أَن يكونَ من سُلِبَ مالَه، ليس بمحْروبٍ. قال ابن الأَثير: الرَّقُوبُ في اللغة: الرجل والمرأَة إِذا لم يَعِشْ لهما ولد، لأَنه يَرْقُب مَوْتَه ويَرْصُدُه خَوفاً عليه، فنَقَلَه النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، إِلى الذي لم يُقَدِّم من الولد شيئاً أَي يموتُ قبله تعريفاً،لأَن الأَجرَ والثوابَ لمن قَدَّم شيئاً من الولد، وأَن الاعتِدادَ به أَعظم، والنَّفْعَ به أَكثر، وأَنَّ فقدَهم، وإِن كان في الدنيا عظيماً،فإِنَّ فَقْدَ الأَجرِ والثوابِ على الصبرِ، والتسليم للقضاءِ في الآخرة، أَعظم، وأَنَّ المسلم وَلَدُه في الحقيقة من قَدَّمه واحْتَسَبَه، ومن لم يُرزَق ذلك، فهو كالذي لا وَلدَ له؛ ولم يقله، صلى اللّه عليه وسلم، إِبطالاً لتفسيره اللغوي، إِنما هو كقولِه: إِنما الـمَحْروبُ مَن حُرِبَ دينَه، ليس على أَن من أُخِذَ مالُه غيرُ مَحْروبٍ. والرَّقَبَةُ: العُنُقُ؛ وقيل: أَعلاها؛ وقيل: مُؤَخَّر أَصْلِ العُنُقِ، والجمعُ رَقَبٌورَقَباتٌ، ورِقابٌوأَرْقُبٌ، الأَخيرة على طَرْح الزائِدِ؛ حكاه ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: تَرِدْ بنا، في سَمَلٍ لم يَنْضُبِ * منها، عِرَضْناتٌ، عِظامُ الأَرْقُبِ وجعلَه أَبو ذُؤَيْب للنحلِ، فقال: تَظَلُّ، على الثَّمْراءِ، منها جَوارِسٌ، * مَراضيعُ، صُهْبُ الريشِ، زُغْبٌ رِقابُهاوالرَّقَب: غِلَظُ الرَّقَبة، رَقِبَ رَقَباً. وهو أَرْقَب: بَيِّنَ الرَّقَب أَي غليظُ الرَّقَبة، ورَقَبانيٌّ أَيضاً على غير قياسٍ. والأَرْقَبُوالرَّقَبانيُّ: الغليظُ الرَّقَبَة؛ قال سيبويه: هو من نادِرِ مَعْدُولِ النَّسَب، والعَربُ تُلَقِّبُ العَجَمَ بِرِقابِ الـمَزاوِد لأَنهم حُمْرٌ. ويقال للأَمَةِ الرَّقَبانِـيَّةِ: رَقْباءُ لا تُنْعَتُ به الـحُرَّة. وقال ابن دريد: يقال رجلٌ رَقَبانٌورَقَبانيٌّ أَيضاً، ولا يقال للمرأَة رَقَبانِـيَّة. والمُرَقَّبُ: الجلدُ الذي سُلِـخَ من قِبَلِ رَأْسِه ورَقَبتِه؛ قال سيبويه: وإِنْ سَمَّيْتَ بِرَقَبة، لم تُضِفْ إِليه إِلاَّ على القياسِ. ورَقَبَه: طَرَحَ الـحَبْلَ في رَقَبَتِه. والرَّقَبةُ: المملوك. وأَعْتَقَ رَقَبةً أَي نَسَمَةً. وفَكَّ رقَبةً: أَطْلَق أَسيراً، سُمِّيت الجملة باسمِ العُضْوِ لشرفِها. التهذيب: وقوله تعالى في آية الصدقات: والـمُؤَلَّفةِ قلوبُهم وفي الرقابِ؛ قال أَهل التفسير في الرقابِ إِنهم الـمُكاتَبون، ولا يُبْتَدَأُ منه مملوك فيُعْتَقَ. وفي حديث قَسْم الصَّدَقاتِ: وفي الرِّقابِ، يريدُ الـمُكاتَبين من العبيد، يُعْطَوْنَ نَصِـيباً من الزكاةِ، يَفُكون بهِ رِقابَهم، ويَدفعونه إِلى مَوالِـيهم. الليث يقال: أَعتق اللّهُ رَقَبَتَه، ولا يقال: أَعْتَقَ اللّه عُنُقَه. وفي الحديث: كأَنما أَعْتَقَ رَقَبةً. قال ابن الأَثير: وقد تكَرَّرَتِ الأَحاديث في ذكر الرَّقَبة، وعِتْقِها وتحريرِها وفَكِّها، وهي في الأَصل العُنُق، فجُعِلَتْ كِنايةً عن جميع ذاتِ الإِنسانِ، تَسْمية للشيءِ ببعضِه، فإِذا، قال: أَعْتِقْ رَقَبةً، فكأَنه، قال: أَعْتِقْ عبداً أَو أَمَة؛ ومنه قولُهم: دَيْنُه في رَقَبَتِه. وفي حديث ابنِ سِـيرين: لَنا رِقابُ الأَرضِ، أَي نَفْس الأَرضِ، يعني ما كان من أَرضِ الخَراجِ فهو للمسلمين، ليس لأَصحابهِ الذين كانوا فيه قَبْلَ الإِسلامِ شيءٌ، لأَنها فُتِحَتْ عَنْوَةً. وفي حديث بِلالٍ: والرَّكائِب الـمُناخَة، لكَ رِقابُهُنَّ وما عليهِنَّ أَي ذَواتُهنَّ وأَحمالُهنّ. وفي حديث الخَيْلِ: ثم لمْ يَنْسَ حَقَّ اللّه في رِقابِها وظُهورِها؛ أَراد بحَقِّ رِقابِها الإِحْسانَ إِليها، وبحَقِّ ظُهورِها الـحَمْلَ عليها. وذُو الرُّقَيْبة: أَحدُ شُعراءِ العرب، وهو لَقَب مالِكٍ القُشَيْرِيِّ، لأَنه كان أَوْقَصَ، وهو الذي أَسَرَ حاجبَ بن زُرارة يَوْمَ جَبَلَة. والأَشْعَرُ الرَّقَبانيُّ: لَقَبُ رجلٍ من فُرْسانِ العَرَب. وفي حديث عُيَينة بنِ حِصْنٍ ذِكْرُ ذي الرَّقِـيبة وهو، بفتح الراءِ وكسرِ القافِ، جَبَل بخَيْبَر. "
رَقيبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَقيبُ: اللَّهُ، والحافِظُ، والمُنْتَظِرُ، والحارِسُ، وأمينُ أصحابِ المَيْسِرِ، أو الأمينُ على الضَّريبِ، والثالثُ من قِداحِ المَيْسِرِ، ونَجْمٌ من نُجومِ المَطَرِ يُراقِبُ نَجْماً آخَرَ، وفَرَسُ الزِّبْرِقانِ بنِ بَدْرٍ، وابنُ العَمِّ، وحَيَّةٌ خَبيثَةٌ، الجمع: رَقيباتٌورُقُبٌ، وخَلَفُ الرَّجُلِ من وَلَدِهِ وعَشِيرَتِهِ، والنَّجْمُ الذي في المَشْرِقِ يُراقِبُ الغارِبَ، أو مَنازِلُ القَمَرِ كُلٌّ منها رَقيبٌ لصاحِبِه، ـ رَقَبَهُرِقْبَةًورِقْباناً، ورُقُوباً، ورَقَابةًورَقُوباًورَقْبَةً: انْتَظَرَهُ،كتَرَقَّبَهُ وارْتَقَبَه، ـ رَقَبَ الشيءَ: حَرَسَهُ، كرَاقَبَه مُراقَبَةًورِقاباً، ـ رَقَبَ فُلاناً: جَعَلَ الحَبْلَ في رَقَبَتِهِ. ـ ارْتَقَبَ: أشْرَفَ وعَلا. ـ مَرْقَبَةُومَرْقَبُ: مَوْضِعُه. ـ رِقْبَةُ: التَّحَفُّظُ، والفَرَقُ. ـ رُقْبَى: أن يُعْطي إنْساناً مِلْكاً، فأَيُّهما ماتَ رَجَعَ المِلْكُ لِوَرَثَتِهِ، أو أنَ يَجْعَلَهُ لِفُلانٍ يَسْكُنُهُ، فإن ماتَ فَفُلانٌ. ـ قد أرْقَبَه الرُّقْهبَى، وأرْقَبَه الدَّارَ: جَعَلَها له رُقْبَى. ـ رَقوبُ: المَرْأةُ تُراقِبُ مَوْتَ بَعْلِها، والنَّاقَةُ لا تَدْنُو إلى الحَوضِ مِنَ الزِّحامِ، والتي لا يَبْقَى لها وَلَدٌ، أو ماتَ وَلَدُها. ـ أُمُّ الرَّقُوبِ: الدَّاهِيَةُ. ـ رَقَبَةُ: العُنُقُ، أو أصْلُ مُؤَخَّرِهِ، الجمع: رِقابٌورَقَبٌوأرْقُبٌورَقَبَاتٌ، والمَمْلُوكُ، واسْمٌ. ـ رَقَبَةُ مَوْلى جَعْدَةَ: تابِعِيُّ، وابنُ مَصْقَلَةَ: تابعُ التابعِ. ـ مَليحُ بنُ رَقَبَةَ: مُحَدِّثٌ. ـ أَرْقَبُ: الأَسَدُ، والغَليظُ الرَّقَبَةِ، كالرَّقَبانِيِّوالرَّقَبانِ، والاسمُ: الرَّقَبُ، وذُو الرُّقَيْبَةِ: مالِكٌ القُشَيْرِيُّ، وابنُ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ. ـ رَقَبَانُ: موضع. ـ الأَشْعَرُ الرَّقَبانُ: شاعِرٌ. ـ وَوَرِثَ مالاً عَنْ رِقْبَةٍ: (عن) كَلالَةٍ، لم يَرِثْهُ عن آبائِهِ. ـ مُراقَبَةُ في عَروضِ المُضارعِ والمُقْتَضَبِ: أنْ يكونَ الجُزْءُ مَرَّةً مَفاعيلُ ومَرَّةً مفاعيلُنْ. ـ رَقَّابَةُ: الرَّجُلُ الوَغْدُ. ـ مُرَقَّبُ: الجِلْدُ يُسْلَخُ منْ قِبَلِ رَأسِهِ. ـ الرُّقْبَةُ لِلنَّمِرِ: كالزُّبْيَةِ للأَسَد.
رقَبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رقَبَيَرقُب ، رَقابةًورَقْبًاورُقوبًا ، فهو راقبورقيب ، والمفعول مَرْقوب :- • رقَب الشَّيءَ انتظره :-يرقُب وصول الطَّائرة بلهفة، - {وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيْبٌ} - {إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي} :- • أرقب لك صبحًا. • رقَب فلانًا: حَرَسَه وحفِظه :-ارْقُبُوا مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَهْلِ بَيْتِهِ [حديث]، - {فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ} . • رقَب النَّجمَ: رصَده :-بات يرقب النجم: أَرِق فلم ينم. • رقَب الأمرَ: لاحظه وراعاه :-يتصرف بلا رقيب ولا حسيب، - ارقب المسجون حتى لا يهرب:-? لا يَرقُب فيه إلاًّ ولا ذمَّة: لا يراعي عهدًا ولا حقًّا.
رَقَبة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رَقَبة :- جمع رَقَباتورِقابورَقَب: 1 - عُنُق :-اقطع رقبة عَدُوِّك بالسَّيف، - لا تدع لسانك يقطع رقبتك [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: كم في المقابر من قتيل لسانه، - {فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ}: وهو مجاز عن القتل:- • الأحداث يأخذ بعضها برقاب بعض: تتوالى بسرعة، - الموتُ على الرِّقاب: لا ينجو منه أحد، - رقبتي سَدَّادة: وعد بالمساعدة بكل ما يملك، - غليظُ الرَّقبة: جِلْف، عنيد، - منديل الرَّقبة: منديل من القماش يوضع حول الرَّقبة، - هذا الأمرُ في رَقَبتك: مَنوطٌ بك. 2 - جميع ذات الإنسان أو الشَّيء، وذلك من تسمية الشَّيء باسم بعضه لشرفه :-دَيْنُك في رقبتي، - لنا رِقابُ الأرض: ذاتُها ونفسُها. 3 - مملوك، أسير، رقيق :- {وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ} :- • فكَّ رقبتَه: أعتقه. • رَقَبة الكمان أو العود: (الموسيقى) الجزءُ العلويّ بعد الصندوق. • رقبة الطَّريق: الأرض التي تمرّ فيها الطّريق :-يملك رقبة الطَّريق: أرضها.
رَقَبَهُرَقَبَهُ ُ رَقْبًا، ورُقوبًا، ورَقابَةً: انتظره. وفي التنزيل العزيز: طه آية 94إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي ) ) . و رَقَبَهُ لاحَظه. و رَقَبَهُ حرسه وحَفِظه. ويقال: ارقُبْ فلاناً في أهله: احفظْهُ فيهم. وفي الحديث: حديث شريف ارقبوا محمدًا في أهل بيته //. و رَقَبَهُ حَذِره وخافَه. و رَقَبَهُ النجمَ: رصَدَه. و رَقَبَهُ فلانًا رَقْبًا: أصاب رَقَبَتَه. و رَقَبَهُ جعلَ الحبْلَ ونحوَه في رقَبته.
راقبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
راقبَيراقب ، مُراقبةً ، فهو مُراقِب ، والمفعول مُراقَب :- • راقبَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ رقَبه، حرَسه ولاحظه ورصَده :-راقب العدوَّ، - راقب النَّجمَ: رصده، - مُراقِب امتحان/ المشروع، - من راقَب ما عند الغير لم يعجبه ما عنده:- • غير مراقَب: لم يتم فحصه أو إخضاعه للرَّقابة أو إعطاؤه تصنيفًا لتضمنه مواد غير لائقة، - يراقب بانتباه: يتّبع شخصًا أو اتجاهًا باهتمام مستمرّ. • راقَب اللهَ في أموره: خافه وخشيه.
مُراقَبة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مُراقَبة :- جمع مُراقَبات: 1 - مصدر راقبَ • بُرْج المراقبة: برج في المطار يتولَّى تنظيم إقلاع الطائرات وهبوطها، بناء يُخصَّص لمراقبة السُّفن أو الطَّائرات والبوارج وغيرها لغرض المراقبة للطَّائرات بالتَّحليق أو الهبوط، - رسالة مراقبة: فتحت بمعرفة الحارس، - مراقبة الأسعار: تحديد أسعار الموادّ والسِّلع لمنع حدوث تضخّم، - مراقبة الإنتاج: عمليّة إجراء الاختبارات والقياسات اللازمة للتَّحقُّق من مطابقة المنتجات للمواصفات المحدَّدة لها في التصميمات، - مَوْضوع تحت المراقبة: يحدث هذا عادة للخطرين على الأمن أو المُفْرَج عنهم حديثًا، - نُقْطة مراقبة. 2 - عمل الحارس الخفير. 3 - قسم من أقسام الإدارة :-مُراقَبة الامتحانات/ المطبوعات/ الأسلحة، - مُراقَبة ماليَّة. 4 - (القانون) تعليق حكم على شخص مدان بتهمة ومنحه حريّة مؤقَّتة على أساس التعهُّد بحسن السلوك • ضابط المراقبة: ضابط مسئول عن مراقبة المدانين الطلقاء ذوي الأحكام المعلَّقة أو الموضوعين تحت المراقبة.
رقب(المعجم مختار الصحاح)
ر ق ب: الرَّقِيبُ الحافظ والمنتظر وبابه دخل و رِقْبَةً أيضا و رِقْبَاناً أيضا بكسر الراء فيهما و رَاقَبَ الله تعالى أي خافه و التَّرَقُّبُ و الارْتِقَابُ الانتظار و أرْقَبَهُ دارا أو أرضا أعطاه إياها وقال هي للباقي منا والاسم منه الرُّقْبَى وهي من المُرَاقَبةِ لأن كل واحد منهما يرقب موت صاحبه و الرَّقَبَةُ مؤخر أصل العنق وجمعها رَقَبٌ و رَقَبَاتٌ و رِقَابٌ و الرَّقَبَةُ أيضا المملوك
ترقَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ترقَّبَيترقَّب ، ترقُّبًا ، فهو مُترقِّب ، والمفعول مُترقَّب (للمتعدِّي) :- • ترقَّب الرَّجُلُ 1 - انتظر ما يحصل له من فَرَجٍ أو مكروه :- {فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ} . 2 - ترصَّد الأخبار :- {فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ} . • ترقَّب الشَّيءَ: رقَبَه؛ انتظره وتوقَّعه :-ترقَّب النتيجةَ/ لحظة صدور الحكم/ طلوع الفجر، - ترقَّب الفرصة: تحيَّنها، - مجابهة المخاطر خيرٌ من ترقُّبها في خوف دائم [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: توقّع الشّرّ أشرّ:- • سياسَةُ الانتظار والتَّرقُّب.
رَقابة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رَقابة :- 1 - مصدر رقَبَ • حقُّ الرَّقابة: حق القيام بالمراقبة والإشراف على عمل. 2 - مهنة مَنْ يراقب ويطَّلع على المطبوعات قبل نشرها :-تم فرض رقابة مشدّدة على المصنّفات الفنيّة/ الأسعار:- • الرَّقابة الصَّحفيّة/ الرَّقابة الصُّحفيّة: اطِّلاع السُّلطة على الصُّحف قبل نشرها، - رقابة المطبوعات: عمل من يراقب الكتب والمطبوعات والأفلام والمسجّلات قبل التَّصريح بتداولها. 3 - (علوم النفس) منع الأفكار والمشاعر عن الوصول إلى الوعي إلا بشكل مقنع. • الرَّقابة الإداريَّة: مراقبة الإدارة للتأكُّد من مطابقة تصرُّفاتها للقانون، وذلك بناءً على طلب الأفراد أو من تلقاء نفسها • رَقابة البريد: عمل من يراقب المراسلات البريديّة. • رَقابة الصَّرْف: (الاقتصاد) تدخّل الحكومة أو المصرف المركزيّ في سعر الصَّرف للعملات.
رقيب(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رقيب :- جمع رُقَبَاءُ: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رقَبَ • رقيبٌ عتيد: مراقب حاضر يَقِظ، - هو رقيب الجيش والقوم: طليعتهم، - هو رَقيب نفسه: أي ينتقد أعمالَه فلا يدع سبيلاً للنَّاس إلى لومه. 2 - مَنْ يُراجع الصُّحُف والرسائل والكتب والأفلام قبل تداولها أو الإفراج عنها ليمنع ما يخدش الحياء أو يخالف سياسة الحكومة. 3 - (سك) رَتْبة في الجيش والشُّرطة، فوق العريف ودون الرقيب أوّل :-بدرجة رقيب. 4 - جنديّ مكلَّف بمراقبة الدوريّة. 5 - موظف يعيَّن لإبقاء النظام والحفاظ على الأمن ضمن منظمة تشريعيَّة أو قضائية أو تنظيم اجتماعيّ معين. 6 - (علوم النفس) قوة نفسيَّة في اللاوعي مسئولة عن الرَّقابة. • الرَّقيب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء، ولا تخفى عليه خافية، والذي لا يغفل عمّا خلق، والمترقِّب المنتظِر من عباده خضوعَهم له، وخشيتَهم منه، وخشوعَهم لعظمته :- {إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}: مراعيًا حافظًا.
رقيب(المعجم الرائد)
رقيب - ج، رقباء 1- رقيب : حارس. 2- رقيب : حافظ. 3- رقيب من تظر. 4- رقيب من الجيش : طليعته. 5- رقيب من سهام القمار الثالث. 6- رقيب : إبن العم. 7- رقيب : خلف الرجل من أولاده وعشيرته. 8- رقيب : رتبة عسكرية. 9- رقيب : حية خبيثة. 11- رقيب من أسماء الله الحسنى. 12- رقيب : «هو رقيب نفسه» : أي يتبع طريقة النقد الذاتي فينتقد أعماله بنفسه فلا يلام.
أرقبَيُرقب ، إرقابًا ، فهو مُرقِب ، والمفعول مُرقَب :- • أرقبه دارًا أو أرضًا أو نحوَهما جعلها له فإن مات أحدهما صارت للحيّ منهما، وهو من الرُّقبى؛ لأن كلَّ واحدٍ منهما ينتظر أو يرقب موت الآخر، لتكون له الدّار، أو الأرض، أو نحوهما.
الرَّقَبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّقَبَةُ : العُنقُ، وتطْلقُ عَلَى جميع ذاتِ الإنسانِ، تسميةً للشيءِ باسمِ بعضهِ لشرفهِ وأهَمِّيَّتِهِ. وجُعلت في التعارف اسمًا للمملوك أو المُكاتَب. تقول: أعْتَقَ رقبةً: عبدًا أو أمَةً. وأعْتَقَ اللهُ رقبتَه: خلَّصه وأنقذَه. و الرَّقَبَةُ (في الموسيقى، من الكمان أو العود) : جزؤه العلويُّ بعد الصندوق . والجمع : رِقابٌ، ورَقَبٌ. والعربُ تُلَقِّبُ العَجَمَ برقابِ المزاودِ، لأنَّهم حُمْر، وهم غِلاظُ الرقاب : أَجلافٌ عُتَاةٌ.
الرَّقِيبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّقِيبُ : من أسماءِ الله الحسنَى، وهو الحافِظُ الذي لا يغيبُ عَنه شيءٌ. و الرَّقِيبُ من يلاحِظُ أمْرًا ما. و الرَّقِيبُ الحارسُ. و الرَّقِيبُ الحافِظُ. و الرَّقِيبُ من الجيش: الطليعةُ. و الرَّقِيبُ أمين أصحاب الميسر يرعَى حُدودَ اللعب. و الرَّقِيبُ الثالِثُ من سهام المَيْسِر. و الرَّقِيبُ من يراجع الكتب والصحفَ قبل نشرها ليحذِف منها ما يخالف الآدابَ، أو سياسةَ الحكومة. والجمع : رُقَبَاء.
الرِّقْبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرِّقْبَةُ : الحالَةُ التي تكون عليها المُراقبة تقول: هو حَسَنُ الرِّقْبَةِ أو سَيِّئُ الرِّقبة. و الرِّقْبَةُ التَّحَفُّظ. و الرِّقْبَةُ الفَزعُ. ويقال: ورِثَ مالاً من رِقْبَةٍ: الرِّقْبَةُ أي عن كلالَةٍ ولم يرثْهُ عن آبائِهِ، لأنه يخاف ألاَّ يَسْلَمَ له لخفاءِ نسبهِ. وَورِثَ مجدًا عن رِقْبةٍ : إِذا لم يكن آباؤُه أمْجادًا.
تراقبَيتراقب ، تراقبًا ، فهو مُتراقِب :- • تراقب الشَّخصان راقب كلٌّ منهما الآخر أي لاحظه وحرسه :-كان كل منهما يحذر الآخر فأخذا يتراقبان.
الرَّقوبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّقوبُ : الذي لا يبقى له ولَدٌ. و الرَّقوبُ التي لا يعيش لها ولَدٌ. و الرَّقوبُ العاجِز عن الكسبِ من الرجالِ والنساءِ، لأنه يرتقبُ معروفًا أو صِلةً. و الرَّقوبُ التي تراقبُ موتَ زَوْجِها لترثَه أو تتزوَّج غيره. وأُمّ الرَّقوبِ: الداهية.