وصف و معنى و تعريف كلمة لمريع:


لمريع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و ياء (ي) و عين (ع) .




معنى و شرح لمريع في معاجم اللغة العربية:



لمريع

جذر [مرع]

  1. رائِع : (اسم)
    • الجمع : رائعون و رُوَّع ، المؤنث : رائعة ، و الجمع للمؤنث : رائعات و روائعُ و رُوَّع
    • اسم فاعل من راعَ
    • الرائِعُ : المُعْجِب
    • الرائِعُ : ما جاوز الحدَّ في نواحي الفنِّ والأخلاق والفِكر شعر/ أداءٌ رائع،
    • أَتَى بِكَلامٍ رَائِعٍ : أيْ حَسَنٍ، رَائِقٍ، جَمِيلٍ
    • كَانَ رَائِعاً فِي عَمَلِهِ : كُلُّ مَا يُثِيرُ الإِعْجَابَ وَيَشُدُّ الانْتِبَاهَ
    • رَائِعَةُ القَمَرِ : مُعْظَمُهُ
    • رائعة النَّهار: مُعظمُه، وكذلك رائعة الضُّحى هي كالشَّمس في رائعة النَّهار
    • رائعة الشَّيب: أوَّلُ بوادره، أوّل شعرةٍ تبدو منه
  2. اِستَراع : (فعل)
    • اسْتَرَاع فلانٌ: تَرَيَّعَ
  3. راعَ: (فعل)
    • راعَ يَريع ، رِعْ ، رَيْعًا ورَيَعانًا ، فهو رائع
    • رَاعَ الوَلَدُ : فَزِعَ، خَافَ ،
    • رَاعَ الوَلَدَ : أَخافَهُ، أَفْزَعَهُ
    • راعَهُ الأَمْرُ : أَعْجَبَهُ رَاعَنِي جَمَالُهَا رَاعَنِي كَلاَمُهُ
    • رَاعَ في يَدِهِ كَذَا: ثَبَتَ
    • رَاعَ الزَّرْعُ : نَمَا، زَادَ
    • رَاعَ الإنْسَانُ أوِ الحَيوَانُ : عَادَ، رَجَعَ
    • رَاعَ السَّرَابُ: اِضْطَرَبَ
    • رَاعَ مِنْهُ : خَافَ
  4. رَوَع: (اسم)
    • رَوَع : مصدر رَوِعَ


  5. رَوِعَ: (فعل)
    • رَوِعَ، يَرْوَعُ، مصدر رَوَعٌ
    • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  6. رَوَّعَ: (فعل)
    • روَّعَ يُرَوِّع ، تَرويعًا ، فهو مُروِّع ، والمفعول مُروَّع
    • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
    • جريمة مروِّعة
  7. رَوع: (اسم)
    • مصدر راعَ
    • أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ: الفَزَعَ، الهَلَعَ ، هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى (قرآن)
    • الرَّوعُ : القلْبُ
    • الرَّوعُ :الذهْنُ
    • الرَّوعُ :العقْلُ
    • الرَّوْعُ : الحَرْبُ
    • أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن،
    • هدِّئْ من رَوْعِك: لا تخفْ، اطمئن،
  8. رُوِع: (اسم)
    • رُوِع : جمع أَرْوَعُ
  9. رُوْع: (اسم)
    • رُوْع : جمع رائعَةُ
  10. رُوْع: (اسم)


    • رُوْع : جمع رَّوعَاءُ
  11. رُوَّع: (اسم)
    • رُوَّع : جمع رائِع
  12. رُوع: (اسم)
    • خاطر، قَلْبٌ ونَفْسٌ وذِهْن وقع في رُوعي كذا، إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعِي أَنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا
    • أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن،
  13. رائع : (اسم)
    • رائع : فاعل من راعَ
  14. رَيْع : (اسم)
    • رَيْع : مصدر راعَ
  15. رَيَّعَ : (فعل)
    • رَيَّعْتُ، أُرَيِّعُ، رَيِّعْ، مصدر تَرْيِيعٌ
    • رَيَّعَ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • رَيَّعَ النَّباتُ : نَما، زادَ
    • رَيَّعَ تِجارَتَهُ : أَنْماها وَزادَ فيها
    • رَيَّعَ السَّرابُ : اِضْطَرَبَ، جاءَ وَذَهَبَ
    • رَيَّعَ الشيءَ: أرَاعَه
  16. رِيْع : (اسم)


    • رِيْع : جمع رِّيْعَةُ
  17. ريع : (اسم)
    • الجمع : رُيُوعٌ ، و أرياعٌ ، و رِياعٌ
    • الرِّيعُ : المرتفِعُ من الأرض
    • الرِّيعُ :الطريق
    • الرِّيْعُ : فَضْل كل شيء، كريع العَجين والدقيق
    • ليس له رَيْعٌ: مرجوعٌ وغَلَّة
    • الرِّيْعُ ( في الاقتصاد السياسي ) : الجزء الذي يؤدِّيه المستأجر إلى المالك من غلَّة الأرض مقابل استغلال قُواها الطبيعية التي لا تقبل الهلاك
    • رَيْعُ الخِصْب : النَّاتج من ميزة أرض على أُخرى من جهة الخصب
    • ورَيْعُ المَوقِع: الناشئ من صُقْع الأرض
    • الرِّيْعُ :أوّل كل شيء وأفضله
    • هذا في رَيْع الشباب: مُقْتَبَله
    • ورَيْعُ الضُّحَا: بياضُه
    • الرِّيْعُ : : الصَّوْمَعَةُ
    • الرِّيْعُ : : بُرْجُ الحَمامِ
  18. ريعَ : (فعل)
    • رِيعَ الوَلَدُ : خافَ
  19. اِرتاعَ : (فعل)
    • ارتاعَ على / ارتاعَ لـ / ارتاعَ من يرتاع ، ارْتَعْ ، ارتياعًا ، فهو مُرتاع ، والمفعول مُرتاع عليه
    • اِرْتَاعَتْ خَوْفاً وَهَلَعاً : تَرَوَّعَتْ، أَصَابَهَا الرَّوْعُ، فَزِعَتْ
    • اِرْتَاعَ لِلْخَيْرِ : اِرْتَاحَ لَهُ
    • ارْتَاعَ للخير: ارتاح إليه
  20. راع: (اسم)
    • الجمع : راعون و رِعاء و رُعاة و رُعْيان ، المؤنث : راعية ، و الجمع للمؤنث : راعيات و رَوَاعٍ
    • اسم فاعل من رعَى
    • راع : محاف
    • رَاعِيَةُ الرَّأْسِ : القَمْلَةُ
    • رَاعِيَةُ الشَّيْبِ : أَوَائِلُهُ
  21. مُرتاع : (اسم)
    • مُرتاع : فاعل من إِرتاعَ
  22. مُرتاع : (اسم)


    • مُرتاع : اسم المفعول من إِرتاعَ
  23. مُرتاع : (اسم)
    • فاعل مِن اِرْتَاعَ
    • لَبِثَ فِي مَكَانِهِ حَائِراً مُرْتَاعاً : فَزِعاً، مُرَوَّعاً
  24. اِرتياع: (اسم)
    • مصدر اِرتاع
    • كانَ ارْتِيَاعُهُ شَدِيداً: فَزَعُهُ، رَوْعُهُ
  25. رائِعة : (اسم)
    • الرَّائِعةُ : مؤنث الرّائع
    • الرَّائِعةُ :ما جاوز الحدَّ في نواحي الفن والأخلاق والفِكْر
    • رائعةُ الشَّيب: أول شعرة تبدو منه
    • رائعة الضُّحى ورائعة النهار: معظمه
,
  1. روع (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّوْعُ والرُّواع والتَّرَوُّع: الفَزَعُ، راعَني الأَمرُ يَرُوعُني رَوْعاً ورُووعاً؛ عن ابن الأَعرابي، كذلك حكاه بغير همز، وإِن شئت همزت، وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: إِذا شَمِطَ الإِنسانُ في عارِضَيْه فذلك الرَّوْعُ، كأَنه أَراد الإِنذار بالموت.
      قال الليث: كل شيء يَروعُك منه جمال وكَثرة تقول راعني فهو رائع.
      والرَّوْعةُ: الفَزْعة.
      وفي حديث الدعاء: اللهم آمِنْ رَوعاتي؛ هي جمع رَوْعة وهي المرّة الواحدة من الرَّوْع الفَزَعِ.
      ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بعثه ليَدِيَ قوماً قتَلَهم خالدُ بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغةَ الكلب ثم أَعطاهم بِرَوْعةِ الخيل؛ يريد أَن الخيل راعت نِساءهم وصبْيانهم فأَعطاهم شيئاً لِما أَصابهم من هذه الرَّوْعة.
      وقولهم في المثل: أَفْرَخَ رَوْعُه أَي ذَهب فَزَعُه وانكشف وسكَن.
      قال أَبو عبيد: أَفْرِخ رَوعك، تفسيره لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفزَعُك فإِن الأَمر ليس على ما تُحاذِر؛ وهذا المثل لمعاوية كتب به إِلى زياد، وذلك أَنه كان على البصرة وكان المُغيرةُ بن شعبة على الكوفة، فتُوُفِّيَ بها فخاف زياد أَن يُوَلِّيَ مُعاويةُ عبدالله بن عامر مكانه، فكتب إِلى معاوية يخبره بوفاة المغيرة ويُشير عليه بتولية الضَّحَّاك بن قيس مكانه، فقَطِن له معاوية وكتب إِليه: قد فَهِمْت كتتابك فأَفْرِخْ رَوْعَكَ أَبا المغيرة وقد ضممنا إِليك الكوفة مع البصرة؛ قال الأَزهري: كل من لقيته من اللغويين يقول أَفْرَخَ رَوْعه، بفتح الراء من روعه، إَلا ما أَخبرني به المنذري عن أَبي الهيثم اَنه كان يقول: إِنما هو أَفْرَخَ رُوعهُ، بضم الراء، قال: ومعناه خرج الرَّوْعُ من قلبه.
      قال: وأَفْرِخْ رُوعَك أَي اسْكُن وأْمَنْ.
      والرُّوع: موضع الرَّوْع وهو القلب؛

      وأَنشد قول ذي الرمة: جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَب؟

      ‏قال: ويقال أَفرخت البيضة إِذا خرج الولد منها.
      قال: والرَّوْع الفزَعُ، والفزَعُ لا يخرج من الفزع، إِنما يخرج من الموضع الذي يكون فيه، وهو الرُّوع.
      قال: فخرج والرَّوْعُ في الرُّوعِ كالفَرْخِ في البيضة.
      يقال: أَفرخت البيضة إِذا انفلقت عن الفرْخ منها، قال: وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إِذا خرج رَوْعه منه؛ قال: وقلَبَه ذو الرمة على المعرفة بالمعنى فقال: جذلانَ قد أَفرخت عن رُوعه الكر؟

      ‏قال الأَزهري: والذي، قاله أَبو الهيثم بيّن غير أَني أَستوحش منه لانفراده بقوله، وقد استدرَكَ الخلف عن السلف أَشياء ربما زَلُّوا فيها فلا ننكر إِصابة أَبي الهيثم فيما ذهب إِليه، وقد كان له حَظّ من العلم مُوَفَّر، رحمه الله.
      وارْتاعَ منه وله ورَوَّعه فتَرَوَّعَ أَي تَفَزَّعَ.
      ورُعْت فلاناً ورَوَّعْتُه فارْتاعَ أَي أَفْزَعْتُه فَفَزِعَ.
      ورجل رَوِعٌ ورائعٌ: متروِّع، كلاهما على النسب، صحّت الواو في رَوِع لأَنهم شبهوا حركة العين التابعة لها بحرف اللِّين التابِع لها، فكأَنَّ فَعِلاً فَعِيل، كما يصح حَويل وطَويل فعَلى نحْوٍ من ذلك صحّ رَوِعٌ؛ وقد يكون رائع فاعلاً في معنى مفعول كقوله: ذَكَرْت حَبِيباً فاقِداً تَحْتَ مَرْمَسِ وقال: شُذَّانُها رائعةٌ مِن هَدْرِه أَي مُرْتاعة.
      ورِيعَ فلان يُراع إِذا فَزِع.
      وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، ركب فرساً لأَبي طلحة ليلاً لِفَزَعٍ نابَ أَهلَ المدينة فلما رجَع، قال: لن تُراعُوا لن تراعوا إِنّي وجدْته بَحْراً؛ معناه لا فزَع ولا رَوْعَ فاسْكنوا واهْدَؤوا؛ ومنه حديث ابن عمر: فقال له المَلك لم تُرَعْ أَي لا فزَعَ ولا خَوْف.
      وراعَه الشيءُ رُؤوعاً ورُوُوعاً،بغير همز؛ عن ابن الأَعرابي، ورَوْعةً: أَفْزَعَه بكثرته أَو جماله.
      وقولهم لا تُرَعْ أَي لا تَخَف ولا يَلْحَقْك خوف؛ قال أَبو خِراش: رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِد لا تُرَعْ فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُمُ وللأُنثى: لا تُراعِي؛ وقال مجنون قيس بن مُعاذ العامري، وكان وقع في شرَكه ظبية فأَطْلَقها وقال: أَيا شِبْهَ لَيْلى، لا تُراعِي فَإِنَّني لَكِ اليومَ مِن وَحْشيّةٍ لَصَدِيقُ ويا شِبْهَ ليلى لا تَزالي بِرَوضَةٍ،عَلَيْكِ سَحابٌ دائمٌ وبُرُوقُ أَقُولُ، وقد أَطْلَقْتُها مِنْ وِثاقِها: لأَنْتِ لِلَيْلى، ما حَيِيتُ، طَلِيقُ فَعَيْناكِ عَيْناها وجِيدُكِ جِيدُها،سِوى أَنَّ عَظْمَ السَّاقِ مِنْكِ دَقِيق؟

      ‏قال الأَزهري: وقالوا راعَه أَمْرُ كذا أَي بلَغ الرَّوْعُ رُوعَه.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏راعني الشيءُ أَعجبني.
      والأَرْوَعُ من الرجال: الذي يُعْجِبُك حُسْنه.
      والرائعُ من الجَمال: الذي يُعْجِب رُوع مَن رآه فيَسُرُّه.
      والرّوْعةُ: المَسْحةُ من الجمال، والرَّوْقةُ: الجَمال الرائق.
      وفي حديث وائل بن حجر: إِلى الأَقْيال العَباهِلة الأَرْواعِ؛ الأَرواعُ: جمع رائع، وهم الحِسانُ الوُجوهِ، وقيل: هم الذين يَرُوعُون الناس أَي يُفْزِعُونهم بمنْظَرِهم هَيْبةً لهم، والأَوّل أَوجَه.
      وفي حديث صفة أَهل الجنة: فيَرُوعُه ما عليه من اللِّباس أَي يُعْجبه حُسنه؛ ومنه حديث عطاء: يُكره للمُحرِم كلُّ زِينةٍ رائعةٍ أَي حَسَنة، وقيل: كلُّ مُعْجِبة رائقةٍ.
      وفرس روْعاء ورائعةٌ: تَرُوعك بعِتْقِها وصفتها؛

      قال: رائعة تَحْمِلُ شَيْخاً رائعا مُجَرَّباً، قد شَهِدَ الوَقائعا وفرس رائعٌ وامرأَة رائعة كذلك، ورَوْعاء بَيِّنة الرَّوَعِ من نسوة رَوائعَ ورُوعٍ.
      والأَرْوَعُ: الرجل الكريم ذو الجِسْم والجَهارة والفضل والسُّودَد، وقيل: هو الجميل الذي يَرُوعُك حُسنه ويُعجبك إِذا رأَيته،وقيل: هو الحديد، والاسم الرَّوَعُ، وهو بَيِّنُ الرَّوَعِ، والفعل من كل ذلك واحد، فالمتعدِّي كالمتعدّي، وغير المتعدي كغير المتعدي؛ قال الأَزهري: والقياس في اشتقاق الفعل منه رَوِعَ يَرْوَعُ رَوَعاً.
      وقلب أَرْوَعُ ورُواعٌ: يَرْتاع لحِدّته من كلّ ما سَمِع أَو رَأَى.
      ورجل أَرْوعُ ورُواعٌ: حَيُّ النفس ذَكيٌّ.
      وناقة رُواعٌ ورَوْعاء: حديدةُ الفؤادِ.
      قال الأَزهري: ناقة رُواعة الفؤاد إِذا كانت شَهْمةً ذَكِيّة؛ قال ذو الرمة: رَفَعْتُ لها رَحْلي على ظَهْرِ عِرْمِسٍ،رُواعِ الفُؤادِ، حُرّةِ الوَجْهِ عَيْطَلِ وقال امرؤ القيس: رَوْعاء مَنْسِمُها رَثِيمٌ دامي وكذلك الفرس، ولا يوصف به الذكر.
      وفي التهذيب: فرس رُواعٌ، بغير هاء،وقال ابن الأَعرابي: فرس رَوْعاء ليست من الرائعة ولكنها التي كأَنّ بها فزَعاً من ذَكائها وخِفّةِ روحِها.
      وقال: فرس أَروع كرجل أَروع.
      ويقال: ما راعَني إِلا مَجِيئك، معناه ما شَعَرْت إِلا بمحبتك كأَنه، قال: ما أَصاب رُوعي إِلا ذلك.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: فلم يَرُعْني إِلا رجل أَخذَ بمَنْكِبي أَي لم أَشعُر، كأَنه فاجأَه بَغْتةً من غير مَوْعِد ولا مَعْرِفة فراعه ذلك وأَفزعه.
      قال الأَزهري: ويقال سقاني فلان شَرْبةً راعَ بها فُؤادِي أَي بَرَدَ بها غُلّةُ رُوعي؛ ومنه قول الشاعر: سَقَتْني شَرْبةً راعَت فؤادِي،سَقاها اللهُ مِن حَوْضِ الرَّسُول؟

      ‏قال أَبو زيد: ارْتاعَ للخَبَر وارتاحَ له بمعنى واحد.
      ورُواعُ القَلْبِ ورُوعُه: ذِهْنُه وخَلَدُه.
      والرُّوعُ، بالضم: القَلبُ والعَقْل، ووقع ذلك في رُوعِي أَي نَفْسي وخَلَدِي وبالي، وفي حديثٍ: نَفْسِي.
      وفي الحديث: إِنَّ رُوح القُدُسِ نَفَثَ في رُوعي، وقال: إِنَّ نَفْساً لن تموت حتى تَسْتَوْفيَ رِزْقَها فاتَّقُوا الله وأَجْمِلُوا في الطلَب؛ قال أَبو عبيدة: معناه في نفْسي وخَلَدي ونحو ذلك، ورُوحُ القُدُس: جبريل، عليه السلام.
      وفي بعض الطُّرق: إِنَّ رُوحَ الأَمين نفَثَ في رُوعي.
      والمُرَوَّعُ: المُلْهَم كأَنّ الأَمر يُلْقَى في رُوعه.
      وفي الحديث المرفوع: إِنّ في كل أُمة مُحَدَّثِين ومُرَوَّعِين، فإِن يكن في هذه الأُمةِ منهم أَحد فهو عُمر؛ المُرَوَّعُ: الذي أُلقي في رُوعه الصواب والصِّدْق، وكذلك المُحَدَّث كأَنه حُدِّثَ بالحقّ الغائب فنطق به.
      وراعَ الشيءُ يَروعُ رُواعاً: رجَع إِلى موضعه.
      وارْتاع كارْتاح.
      والرُّواع: اسم امرأَة؛ قال بشير بن أَبي خازم: تَحَمَّلَ أَهلُها منها فَبانُوا،فأَبْكَتْني مَنازِلُ للرُّواعِ وقال رَبِيعة بن مَقْرُوم: أَلا صَرَمَتْ مَوَدَّتَكَ الرُّواعُ،وجَدَّ البَيْنُ منها والوَداعُ وأَبو الرُّواعِ: من كُناهم.
      شمر: رَوَّع فلان خُبْزه ورَوَّغَه إِذا رَوَّاه (* قوله «إذا رواه» اي بالدسم.).
      وقال ابن بري في ترجمة عجس في شرح بيت الرَّاعي يصف إِبلاً: غَيْر أَروعا، قال: الأَرْوَعُ الذي يَرُوعك جَماله؛ قال: وهو أَيضاً الذي يُسْرِعُ إِليه الارْتياعُ.
      "
  2. ريع (المعجم لسان العرب)


    • "الرَّيْع: النَّماء والزيادة.
      راعَ الطعامُ وغيره يَرِيع رَيْعاً ورُيُوعاً ورِياعاً؛ هذه عن اللحياني، ورَيَعاناً وأَراعَ ورَيَّعَ، كلُّ ذلك: زَكا وزاد، وقيل: هي الزيادة في الدقيق والخُبز.
      وأَراعَه ورَيَّعَه.
      وراعَتِ الحِنْطةُ وأَراعَتْ أَي زَكَتْ.
      قال الأَزهري: أَراعت زكت، قال: وبعضهم يقول راعتْ، وهو قليل.
      ويقال: طعام كثير الرَّيْعِ.
      وأَرض مَرِيعة، بفتح الميم، أَي مُخْصِبة.
      وقال أَبو حنيفة: أَراعتِ الشجرة كثر حَملها، قال: وراعَت لغة قليلة.
      وأَراعَت الإِبلُ: كثر ولدها.
      وراعَ الطعامُ وأَراعَ الطحينُ: زاد وكثر رَيْعاً.
      وكلُّ زِيادة رَيْعٌ.
      وراعَ أَي صارت له زيادة رَيْعٌ.
      في العَجْن والخَبز.
      وفي حديث عمر: امْلِكوا العَجِين فإِنه أَحد الريعين، قال: هو من الزيادة والنّماء على الأَصل؛ يريد زيادةَ الدقيق عند الطَّحْن وفضلَه على كَيْل الحِنطة وعند الخَبز على الدقيق، والمَلْكُ والإِمْلاك إِحكام العجين وإِجادَتُه، وقيل: معنى حديث عمر أَي أَنْعِمُوا عَجْنه فإِنّ إِنعامَكم إِيّاه أَحدُ الرَّيْعَيْن.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، في كفّارة اليَمين: لكل مِسكين مُدُّ حِنْطة رَيْعُه إِدامُه أَي لا يلزمه مع المدِّ إِدام، وإِنّ الزيادة التي تحصل من دقيق المدّ إِذا طحنه يشتري بها الإِدام.
      وفي النوادر: راعَ في يدي كذا وكذا وراقَ مثله أَي زاد.
      وتَرَيَّعَت يده بالجُود.
      فاضَت.
      ورَيْعُ البَذْرِ: فَضْلُ ما يخرج من البِزْر على أَصله.
      ورَيْعُ الدِّرْع: فضل كُمَّيْها على أَطراف الأَنامل؛ قال قيس بن الخَطِيم: مُضاعفة يَغْشى الأَنامِلَ رَيْعُها؛ كأَنَّ قَتِيرها عُيونُ الجَنادِبِ والرَّيْعُ: العَوْدُ والرُّجوع.
      راعَ يَريع وراهَ يَريهُ أَي رجَع.
      تقول: راعَ الشيءُ رَيْعاً رجَع وعادَ، وراعَ كَرُدَّ؛ أَنشَد ثعلب: حتى إِذا ما فاء من أَحْلامها،وراعَ بَرْدُ الماء في أَجْرامِها وقال البَعِيث: طَمِعْتُ بِلَيْلى أَن تَرِيعَ، وإِنَّما تُضَرِّبُ أَعْناقَ الرِّجال المَطامِع وفي حديث جرير: وماؤنا يَرِيعُ أَي يعود ويرجع.
      والرَّيع: مصدر راع عليه القَيْءُ يَرِيع أَي رجع وعاد إِلى جَوْفه.
      وليس له رَيْع أَي مَرْجوع.
      ومثل الحسن البصري عن القيْء يَذْرَعُ الصائم هل يُفْطِر، فقال: هل راع منه شيء؟ فقال السائل: ما أَدري ما تقول، فقال: هل عاد منه شيء؟ وفي رواية: فقال إِن راعَ منه شيء إِلى جَوْفه فقد أَفطر أَي إِن رجَع وعاد.
      وكذلك كلُّ شيء رجَع إِليك، فقد راعَ يرِيع؛ قال طَرَفةُ: تَرِيعُ إِلى صَوْتِ المُهِيبِ وتَتَّقي،بذي خُصَلٍ، رَوْعاتِ أَكْلَفَ مُلْبِد وتَرَيَّع الماءُ: جرى.
      وتَرَيَّع الوَدَكُ والزيتُ والسمْنُ إِذا جعلته في الطعام وأَكثرت منه فَتَميَّعَ ههنا وههنا لا يستقيم له وجه؛ قال مُزَرِّد: ولَمَّا غَدَتْ أُمِّي تُحَيِّي بَناتِها،أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْن عَجْوةً إِلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَه يَتَرَيَّعُ ودَبَّلْت أَمثال الاكار كأَنَّها رؤُوس نِقادٍ، قُطِّعَتْ يومَ تُجْمَعُ (* قوله «الاكار» كذا بالأصل وسيأتي للمؤلف إنشاده في مادة دبل الأثافي.)وقلتُ لِنَفْسِي: أَبْشِرِي اليومَ إِنَّه حِمًى آمِنٌ إِمَّا تَحُوزُ وتَجْمَع فإِن تَكُ مَصْفُوراً فهذا دَواؤُه،وإِن كنتَ غَرْثاناً فذا يومُ تَشْبَعُ ‏

      ويروى: ‏رَبَكْتُ بِصاعِ الأَقْطِ.
      ابن شميل: تَرَيَّعَ السمْن على الخُبزة وهو خُلُوف بَعْضه بأَعقاب بعض.
      وتَرَيَّعَ السَّرابُ وتَرَيَّه إِذا جاء وذهب.
      ورَيْعانُ السراب: ما اضْطَربَ منه.
      ورَيْعُ كلِّ شيء ورَيْعانُه: أَوَّلُه وأَفْضَلُه.
      ورَيْعان المطر: أَوَّله؛ ومنه رَيْعانُ الشَّباب؛

      قال: قد كان يُلْهِيكَ رَيْعانُ الشَّبابِ، فَقدْ ولَّى الشَّبابُ، وهذا الشيْبُ مُنْتَظَرُ وتَرَيَّعَتِ الإِهالةُ في الإِناءِ إِذا تَرَقْرَقَتْ.
      وفرس رائعٌ أَي جَوادٌ، وتَرَوَّعَتْ: بمعنى تَلَبَّثَتْ أَو تَوَقَّفَتْ.
      وأَنا متَرَيِّعٌ عن هذا الأَمر ومُنْتَوٍ ومُنْتَفِضٌ أَي مُنْتَشِر.
      والرِّيعةُ والرِّيعُ والرَّيْع: المَكان المُرْتَفِعُ، وقيل: الرِّيعُ مَسِيلُ الوادي من كل مَكان مُرْتَفِع؛ قال الرَّاعي يصِف إِبلاً: لها سَلَفٌ يَعُوذُ بِكُلِّ رِيعٍ،حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإِفالا السَّلَفُ: الفَحْلُ.
      حَمَى الحَوزاتِ أَي حمَى حَوْزاته أَن لا يدنو منهن فحل سِواه.
      واشتهر الإِفالَ: جاءَ بها تُشْبِهه، والجمع أَرْياعٌ ورُيُوع ورِياعٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال ابن هَرْمة: ولا حَلَّ الحَجِيجُ مِنًى ثَلاثاً على عَرَضٍ، ولا طَلَعُوا الرِّياعا والرِّيعُ: الجبل، والجمع كالجمع، وقيل: الواحدة رِيعةٌ، والجمع رِياعٌ.
      وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة: الرِّيعة جمع رِيع خلافَ قول الجوهري؛ قال ذو الرمة: طِراق الخَوافي واقِعاً فوقَ رِيعةٍ،لدَى لَيْلِه، في رِيشِه يَتَرَقْرَق والرِّيعُ: السَّبيل، سُلِكَ أَو لم يُسْلَك؛

      قال: كظهْرِ التُّرْسِ ليس بِهِنَّ رِيعُ والرِّيعُ والرَّيْع: الطريق المُنْفَرِج عن الجبل؛ عن الزَّجاج، وفي الصحاح: الطريق ولم يقيد؛ ومنه قول المُسيَّب بن عَلَس: في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح، كأَنه سَحْلُ شبَّه الطريق بثوب أَبيض.
      وقوله تعالى: أَتَبْنُون بكل رِيعٍ آية،وقرئَ: بكل رَيْع؛ قيل في تفسيره: بكل مكان مرتفع.
      قال الأَزهري: ومن ذلك كم رَيْعُ أَرضك أَي كم ارتفاع أَرضك؛ وقيل: معناه بكل فج، والفَجُّ الطَّريق المُنْفَرِج في الجبال خاصَّة، وقيل: بكل طريق.
      وقال الفراء: الرِّيعُ والرَّيْعُ لغتان مثل الرِّير والرَّيْر.
      والرِّيعُ: بُرْجُ الحَمام.
      وناقة مِرْياع: سريعة الدِّرَّة، وقيل: سَرِيعة السِّمَن، وناقة لها رَيْعٌ إِذا جاءَ سَيْر بعد سَيْر كقولهم بئر ذاتُ غَيِّثٍ.
      وأَهْدَى أَعرابي إِلى هشام بن عبد الملك ناقة فلم يقبلها فقال له: إِنها مِرْباعٌ مِرْياعٌ مِقْراعٌ مِسْناع مِسْياع، فقبلها؛ المِرْباعُ: التي تُنْتَج أَولَ الرَّبِيع، والمِرْياع: ما تقدَّم ذكره، والمِقْراع: التي تَحْمِل أَول ما يَقْرَعُها الفَحْل، والمِسْناعُ: المُتَقدِّمة في السير، والمِسْياعُ: التي تصبر على الإِضاعةِ.
      وناقة مِسْياعٌ مِرياع: تذهب في المَرْعى وترجع بنفسها.
      وقال الأَزهري: ناقة مِرْياع وهي التي يُعاد عليها السفَر، وقال في ترجمة سنع: المِرْياعُ التي يُسافَرُ عليها ويُعاد؛ وقولُ الكُمَيْت: فأَصْبَحَ باقي عَيْشِنا وكأَنّه،لواصِفِه، هُذم الهباء المُرَعْبَلُ (* قوله «هذم الهباء» كذا بالأصل، ولعله هدم العباء، والهدم، بالكسر: الثوب البالي أو المرقع أو خاص بكساء الصوف، والمرعبل:الممزق.) إِذا حِيصَ منه جانِبٌ رِيعَ جانِبٌ بِفَتْقَينِ، يَضْحَى فيهما المُتَظَلِّلُ أَي انْخَرق.
      والرِّيعُ: فرس عَمرو بن عُصْمٍ صفة غالبة.
      وفي الحديث ذكر رائعةَ، هو موضع بمكة، شرفها الله تعالى، به قبْر آمِنةَ أُم النبيّ،صلى الله عليه وسلم، في قول.
      "
  3. راعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ راعَ يَريعُ: نَما، وزادَ، وَرَجَعَ،
      ـ راعَ الحِنْطَةُ: زَكَتْ كَأَراعَتْ.
      ـ رِيعُ ورَيْعُ: المُرْتَفِعُ من الأرضِ، أو كُلُّ فَجٍّ، أو كُلُّ طَريقٍ، أو الطَريقُ المُنْفَرِجُ في الجَبَلِ، والجبلُ المرتَفِعُ، الواحدةُ: الرِيعَةُ والرَيْعَةُ، أو مَسيلُ الوَادِي من كُلِّ مكانٍ مُرْتَفِعٍ،
      ـ رِيعُ: الصَّوْمَعَةُ، وبُرْجُ الحَمامِ، والتَّلُّ العالِي، وفَرَسُ عَمْرِو بنِ عُصْمٍ،
      ـ رَيْعُ: فَضْلُ كلِّ شيءٍ كرَيْعِ العجينِ والدقيقِ والبَزْرِ ونحوِها، واضْطِرابُ السَّرابِ، والفَزَعُ،
      ـ رَيْعُ من كُلِّ شيءٍ: أوَّلُهُ وأفْضَلُهُ، كَرَيْعانِهِ،
      ـ رَيْعُ من الدِّرْعِ: فُضولُ كُمَّيْها،
      ـ رَيْعُ من الضُّحَى: بَياضُهُ وحُسْنُ بَرِيقِهِ.
      ـ ليس له رَيْعٌ: مَرْجوعٌ.
      ـ رِيعَةُ: الجماعَةُ قد انْضَمُّوا.
      ـ رائعُ بنُ عبدِ الله المَقْدِسِيُّ: محدّثٌ.
      ـ رِياعٌ: موضع،
      ـ ناقَةٌ مِرْياعٌ: سريعَةُ الدَّرَّةِ، أو سريعَةُ السِّمَنِ، أو تَذْهَبُ في المَرْعَى وتَرْجِعُ بنَفْسِها.
      ـ رَيْعانُ: بلد، أو جَبَلٌ، واسمٌ،
      ـ رَيْعانَةُ: الناقةُ الكثيرةُ اللَّبَنِ.
      ـ أراعُوا: راعَ طَعامُهُم،
      ـ أراعَتِ الإِبِلُ: نَمَتْ، وكثُرَ أولادُها.
      ـ تَرَيَّعَ: تَلَبَّثَ، وَتَوَقَّفَ، وَتَحَيَّرَ، كاسْتَراعَ،
      ـ تَرَيَّعَ السَّرابُ: جاءَ وَذَهَبَ،
      ـ تَرَيَّعَ القومُ: اجْتَمَعوا كَريَّعوا.
      ـ مُتَرَيِّعُ: المُتَزَلِّقُ، يَصْبُغُ نَفْسَهُ بالأدْهان.
  4. ارتاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتاعَ على / ارتاعَ لـ / ارتاعَ من يرتاع ، ارْتَعْ ، ارتياعًا ، فهو مُرتاع ، والمفعول مُرتاع عليه :-
      • ارتاع على الشَّيء/ ارتاع للشَّيء/ ارتاع من الشَّيء فَزِع وخاف منه :-ارتاع من الخبر، - ارتاع لمنظر الجريمة، - ارتاع على مستقبل أولاده.
  5. راعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راعَ يَرُوع ، رُعْ ، رَوْعًا ، فهو رائع ، والمفعول مَرُوع (للمتعدِّي) :-
      راع الشَّخصُ فزِع وخاف :-هدَّأ روعَه، - {فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ} .
      راعَ الأمرُ فلانًا: أفزعه، أخافه.
      راع الشَّيءُ فلانًا: أعجبه :-راعني جمالُه، - راعتني هذه القصيدة، - فتاة رائعة الجمال، - تَمتَّعنا بأروع وقت: أجمل وقت.
  6. الرائِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرائِعُ : المُعْجِب.


  7. الرَّائِعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّائِعةُ : مؤنث الرّائع.
      و الرَّائِعةُ ما جاوز الحدَّ في نواحي الفن والأخلاق والفِكْر.
      يقال: هذه القصيدة، أو هذه القصة، من روائع فلان .
      ورائعةُ الشَّيب: أول شعرة تبدو منه.
      ورائعة الضُّحى ورائعة النهار: معظمه.
      يقال: هو كالشمس في رائعة الضُّحى أو في رائعة النهار.
  8. راع (المعجم الرائد)
    • راع - يريع ، ريعا وريوعا ورياعا وريعانا
      1-راع الشيء : نما وزاد «راع الزرع»
  9. راعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راعَ يَريع ، رِعْ ، رَيْعًا ورَيَعانًا ، فهو رائع :-
      راع الطَّعامُ وغيرُه نما، زكا وزاد :-راع الزَّرْعُ.
  10. رائعة (المعجم الرائد)
    • رائعة - ج، روائع وروع
      1- رائعة : مؤنث رائع. 2- رائعة : عمل بارز مجل في الأدب أو الفن أو الصناعة اليدوية أو نحوها : «هذه القصيدة هي رائعة هذا الشاعر». 3- رائعة : «رائعة النهارأو الضحى» : معظمه. 4- رائعة : «رائعة الشيب» : أوله.
  11. رائع (المعجم الرائد)
    • رائع - ج، روع
      1-رائع : الذي يجاوز الحد فنا أو حسنا أو شجاعة أو أخلاقا : «كلام رائع، لوحة رائعة».
  12. راع (المعجم الرائد)
    • راع - يريع ، ريعا
      1- راع السراب : اضطرب وتحرك. 2- راع منه : خافه. 3- راع عنه وإليه : رجع.
  13. رَوْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَوْعُ: الفَزَعُ، كالارْتِيَاعِ والتَّرَوُّعِ، وبلد باليَمنِ قُرْبَ لَحْجٍ.
      ـ رَوْعَةُ: الفَزْعَةُ، والمَسْحَةُ من الجَمالِ.
      ـ هذه شَرْبَةٌ راعَ بها فُؤادي: بَرَدَ بها غُلَّةُ رُوعِي.
      ـ راعَ: أفْزَعَ، كروَّعَ، لازِمٌ مُتَعَدّ،
      ـ راعَ فلاناً: أعْجَبَه،
      ـ راعَ في يدي كذا: أفادَ،
      ـ راعَ الشيءُ يَرُوعُ ويَريعُ رُواعاً: رَجَعَ.
      ـ رائِعَةُ: مَنْزِلٌ بين مكةَ والبَصْرَةِ، أو هو ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ بين إمَّرَةَ وضَرِيَّةَ، أو هو بالباءِ المُوَحَّدَةِ.
      ـ دارُ رائِعَةَ: بمكة فيه مَدْفَنُ آمِنَةَ أُمِّ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ رائِعٌ: فِناءٌ من أفْنِيَة المدينة.
      ـ رَوَّاعُ: الرَّوَّاعُ بنُ عبدِ المَلِكِ، وسُليمانُ بنُ الرَّوّاعِ الخُشَنِيُّ، وأحمدُ بن الرَّوّاعِ المِصْريُّ، المُحَدِّثُونَ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها رَبيعةُ بنُ مَقْرومٍ، أو هي رُواعٌ.
      ـ أبو رَوْعَةَ الجُهَنِيُّ: وفَدَ على النبِيّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ رُوعُ: القَلْبُ، أو مَوْضِعُ الفَزَعِ منه، أو سَوادُه، والذِّهنُ، والعَقْلُ، ومنه الحديثُ: ''أفْرَخَ رُوْعُكَ من أدْرَكَ إفاضَتَنا هذه فقد أدْرَكَ'' ـ يعني الحَجَّ ـ أي: خَرَجَ الفَزَعُ من قَلْبِكَ،
      ـ يُرْوَى: رَوْعُكَ، أو هي الرِّوايةُ فقطْ، أي: زالَ عنكَ ما تَرْتاعُ له وتَخافُ، وذَهَبَ عنكَ، وانْكَشَفَ، كأَنه مأخُوذٌ من خُروجِ الفَرْخِ من البَيْضَةِ.
      ـ في حديثِ مُعاوِيَةَ إلى زِيادٍ: لِيُفْرِخْ رُوعُكَ، أي: أخْرِجِ الرَّوْعَ عن رُوعِكَ، يقالُ: أفْرَخَتِ البَيْضَةُ إذا خَرَجَ الفَرْخُ منها، والرَّوْعُ: الفَزَعُ، والفَزَعُ لا يَخْرُجُ من الفَزَعِ، إنما يَخْرُجُ من مَوْضِعِ الفَزعِ وهو الروعُ، ويقالُ: أفْرِخْ روعَكَ على الأمرِ، أي: اسْكُنْ، وأْمَنْ.
      ـ ناقةٌ رُوَاعَةُ الفُؤَادِ، ورُواعُه: شَهْمَةٌ ذَكِيَّةٌ.
      ـ رَوْعاءُ: الفرسُ، والناقةُ الحديدةُ الفُؤَادِ.
      ـ أرْوَعُ: مَن يُعْجِبُكَ بحُسْنِه وجَهارَةِ مَنْظَرِهِ أو بشَجاعَتِه، كالرائِعِ، ج: أرْواعٌ ورُوْعٌ، والاسمُ: الرَّوَعُ.
      ـ رَوَّعَ خُبْزَهُ بالسَّمْنِ تَرْويعاً: رَوَّاهُ.
      ـ أرْوِعْ بالغَنَمِ: لَعْلِعْ بها. وهو زَجْرٌ لها.
      ـ مُرَوَّعٌ: مَن يُلْقَى في صَدْرِهِ صِدْقُ فِراسَةٍ، أو من يُلْهَمُ الصَّوابَ.
      ـ تَرَوَّعَ: تَفَزَّعَ.
  14. ريع (المعجم الرائد)
    • ريع - ج، رياع وريوع وأرياع
      1- ريع : مسيل الوادي من كل مكان مرتفع. 2- ريع : مكان مرتفع. 3- ريع : طريق. 4- ريع : صومعة. 5- ريع برج الحمام.
  15. روَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • روَّعَ يُرَوِّع ، تَرويعًا ، فهو مُروِّع ، والمفعول مُروَّع :-
      روَّع فلانًا أراعه، أفزعه، أخافه :-روَّع الزّلزال السكانَ، - جريمة مروِّعة.
  16. أروع (المعجم الرائد)
    • أروع - ج، روع وأرواع ، -مؤ، روعاء
      1- أروع : الذي يعجب بجماله أو شجاعته. 2- أروع : شهم ذكي الفؤاد. 3- أروع : «قلب أروع» : يرتاع ويخاف من كل ما سمع أو رأى.
  17. الريع الاقتصادي (المعجم مالية)
    • (أ) ريع العقار هو العائد الذي يتحقّق فيما لو تمّ تأجيره (ب) الأرباح فوق المستوى التنافسي ، وتعني بالانجليزية: economic rent
  18. الريع الثابت (المعجم مالية)
    • العائد الثابت ، وتعني بالانجليزية: constant yield
  19. الريع الجاري (المعجم مالية)
    • العائد الجاري ، وتعني بالانجليزية: current yield
  20. الريع (المعجم عربي عامة)
    • هو الجزء الذي يدفعه المستأجر إلى المالك من غلة الأرض نظير استغلال قواها الطبيعية غير القابلة للهلاك.
  21. رعت الماشية/ رعت الماشية الكلأ (المعجم عربي عامة)
    • سرَحت فيه وأكلت منه.
  22. الرِّيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّيعُ : المرتفِعُ من الأرض.
      و الرِّيعُ الطريق. والجمع : رُيُوعٌ، وأرياعٌ، ورِياعٌ.
  23. الرِّيْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّيْعُ : فَضْل كل شيء، كريع العَجين والدقيق.
      ويقال: ليس له رَيْعٌ: مرجوعٌ وغَلَّة.
      و الرِّيْعُ ( في الاقتصاد السياسي ) : الجزء الذي يؤدِّيه المستأجر إلى المالك من غلَّة الأرض مقابل استغلال قُواها الطبيعية التي لا تقبل الهلاك.
      ورَيْعُ الخِصْب : النَّاتج من ميزة أرض على أُخرى من جهة الخصب.
      ورَيْعُ المَوقِع: الناشئ من صُقْع الأرض .
      و الرِّيْعُ أوّل كل شيء وأفضله.
      ويقال: هذا في رَيْع الشباب: مُقْتَبَله.
      ورَيْعُ الضُّحَا: بياضُه: و الرِّيْعُ المرتفِع من الأرض.
      و الرِّيْعُ الطريق.
  24. مُرْتَاعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر و ع]. (فاعل مِن اِرْتَاعَ). :-لَبِثَ فِي مَكَانِهِ حَائِراً مُرْتَاعاً :- : فَزِعاً، مُرَوَّعاً.
  25. رَائِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، رَوَائِعُ. [ر و ع]. (فاعل مِنْ رَاعَ).
      1. :-كَانَ رَائِعاً فِي عَمَلِهِ :- : كُلُّ مَا يُثِيرُ الإِعْجَابَ وَيَشُدُّ الانْتِبَاهَ.
      2. :-أَتَى بِكَلامٍ رَائِعٍ :- : أيْ حَسَنٍ، رَائِقٍ، جَمِيلٍ. :-قَدَّمَ فِكْرَةً رَائِعَةً :- : رَائِقَةً مُثِيرَةً لِلإعْجَابِ.
      3. :-اِحْتَدَّ الحَرُّ فِي رائِعَةِ النَّهَارِ :- : فِي وَسَطِهِ، أَي الظَّهِيرَة.
      4. :-قَصِيدَةٌ مِنْ رَوَائِعِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ :- : مِنْ عُيُونِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، مِنْ أَجْمَلِ قَصَائِدِهِ.
      5. :-لَوْحَةٌ مِنْ رَاوَئِعِ الفَنِّ :- : مِنَ التُّحَفِ الفَنِّيَّةِ الجَميلَةِ.
      6. :-رَائِعَةُ القَمَرِ :- : مُعْظَمُهُ.


معنى لمريع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَرَعَ** \- [م ر ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَرَعْتُ**،** أَمْرَعُ**،** اِمْرَعْ**، مص. مَرْعٌ. 1. "مَرَعَتْ شَعْرَهَا" : سَرَّحَتْهُ. 2. "مَرَعَ رأْسَهُ بالدُّهْنِ" : مَسَحَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**مَرْعٌ** \- ج:** أَمْرَاعٌ**،** أَمْرُعٌ** .[م ر ع]. (مص. مَرَعَ). "جَاءَ يَطْلُبُ الْمَرْعَ" : العُشْبَ.
معجم الغني
**مَرِعٌ**،ةٌ - [م ر ع]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "مَكَانٌ مَرِعٌ" : خَصِيبٌ. 2. "رَجُلٌ مَرِعٌ" : يَطْلُبُ الْمَرْعَ.
معجم الغني
**مَرِعَ** \- [م ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** مَرِعْتُ**،** أَمْرَعُ**، مص. مَرَعٌ. 1. "مَرِعَتِ الأَرْضُ" : أَخْصَبَتْ، كَثُرَ عُشْبُهَا. 2. "مَرِعَ الرَّجُلُ" : نَزَلَ فِي خِصْبٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمرعَ يُمرع، إمراعًا، فهو مُمْرِع • أمرعَ المكانُ: مرِع؛ أخصب وأعشب، كثُر فيه الكلأُ والعشبُ. • أمرعَ القومُ: أصابوا كلأً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرع يمرع ، مرعا ، فهو مرع• مرع المكان : أخصب بكثرة العشب . • مرع فلان : 1 - وقع في خصب . 2 - تنعم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمرع يمرع ، إمراعا ، فهو ممرع• أمرع المكان : مرع ؛ أخصب وأعشب ، كثر فيه الكلأ والعشب . • أمرع القوم : أصابوا كلأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرع [ مفرد ] : مصدر مرع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرع [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مرع .
مختار الصحاح
م ر ع : المَرِيعُ الخصيب وقد مَرُع الوادي من باب ظرُف و أمْرَع أيضا أي أَكْلأَ فهو مَرِيعٌ و مُمْرِعٌ و أمْرَعَهُ أصابه مَريعا وي المثل أمْرَعت فأنزل
الصحاح في اللغة
المَريعُ: الخصيبُ، والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ، قال أبو ذؤيب: أكل الجَميمِ وطاوَعَتْهُ سَمْحَجٌ   مثلُ القناةِ وأَزْلَعَتْهُ الأَمْرُعُ وقد مَرُعَ الوادي بالضم، وأَمْرَعَ، أي أَكْلأَ، فهو مُمْرِعٌ. وأَمْرَعْتُهُ أي أصبتهُ مَريعاً، فهو مُمْرَعٌ. وفي المثل: "أَمْرَعْتَ فانْزِلْ". ويقال: القومُ مُمْرِعونَ، إذا كانت مواشيهم في خِصْبٍ. وأرضٌ أُمْروعَةٌ، أي خِصْبةٌ. وأَمْرَعَ رأسَه بدهنٍ، أي أكثر منه وأوسَعَه. والمُرْعَةُ: طائرٌ شبيه بالدُرَّاجَةِ. والجمع مُرَعٌ.
تاج العروس

المَرِيعُ كأمِيرٍ : الخَصِيبُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ كالمِمْراعِ بالكَسْرِ عن ابْنِ دُرَيْدٍ يُقَالُ : غَيْثٌ مِمْرَاعٌ كمَرِيعٍ وفي حدِيثِ جَريرٍ رضيَ اللهُ عنْهُ : وجَنابُنَا مَرِيعٌ ج : أمْرُعٌ وأمْراع قالَ الجَوْهَرِيُّ : كيَمِينٍ وأيْمُنٍ وأيْمانٍ وأنْشَدَ لأبي ذُؤَيْبٍ :

أكَلَ الجَميمَ وطاوَعَتْهُ سَمْحَجٌ ... مَثْلُ القَناةِ وأزْعَلَتْهُ الأمْرُعُ قالَ ابنُ بَرِّيّ : لا يَصِحُّ أنْ يُجْمَعَ مَرِيعٌ على أمْرُعٍ لأنَّ فَعِيلاً لا يُجْمَعُ على أفْعُلٍ إلاّ إذا كانَ مُؤَنَثَّاً نَحْوَ يمين وأيْمُنٍ وأمّا أمْرُعٌ في بَيْتِ أبي ذُؤَيْبٍ فَهُو جَمْعُ مَرْعٍ وهُوَ الكَلأُ

قلتُ : وهذا الّذِي أنْكَرَهُ ابنُ بَرِّي على الجَوْهَرِيُّ هُوَ قَوْلُ أبي سَعِيدٍ و الّذِي ذَهَبَ إليْهِ من أنَّه جَمْعُ مَرْعٍ فهُوَ قَوْلُ الأصْمَعِيِّ حكى أنّه جَمْعُ مَرَعٍ مُحَرَّكَةً ومَرُعٍ كنَدُسٍ ومَرْعٍ بالفَتْحِ كذا في شَرْحِ الدِّيوانِ وكِلاَ القَوْليْنِ صَحِيحٌ فتأمَّلْ

مَرعَ الوادِي مُثَلَّثَةَ الرّاءِ مَراعَةً كسَحابَةٍ ومَرْعاً : أكْلأَ وأخْصَبَ كأمْرَعَ وقيلَ : لَمْ يأتِ مَرَعَ وقال ابنُ الأعْرَابِيّ أمْرَعَ المَكَانُ لا غَيْرُ

وفي المَثَلِ : أمْرَعَ وادِيهِ وأجْنَى حُلَّبُهْ قالَ ابنُ عَبّادٍ : يُضْرَبُ لِمَن اتَّسَعَ أمْرُه واسْتَغْنَى

ويُقَالُ : أرْضٌ أُمْرُوعَةٌ بالضَّمِّ أي : خِصْبَةٌ

وقَدْ أمْرَعَتْ : إذا أعْشَبَتْ فَهِي مُمْرِعَةٌ قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ

ومَرَعَ رَأسَهُ بالدُّهْنِ كمَنَع : مَسَحَهُ وقيلَ : أكْثَرَ منْهُ وأوْسَعَهُ كأمْرَعَهُ وعلى الأخِيرِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وأنْشَدَ قَوْلَ رُؤْبَةَ :

" كغُصنِ بانٍ عُودُه سَرَعْرَعُ

" كأنَّ وَرْداً منْ دِهانٍ يُمْرَعُ

" لَوْنِي ولَوْ هَبَّتْ تَسْفَعُ يَقُول : كأنَّ لَوْنَه يُعْلى بالدُّهْنِ لصَفائِه

ومَرَعَ شَعْرَهُ : رَجَّلَهُ عن ابنِ عَبّادٍ

وقالَ أيْضاً : رَجُلٌ مَرِعٌ ككَتِفٍ : يَطْلُبُ المَرْعَ أي الخِصْبَ وفي الأساسِ : يُحِبُّ المَرْعَ وفَرَّقَ بَيْنَ المَرِعِ والمُتَمَرِّعَِ فالأُولَى مُحِبُّ المَرْعِ والثانِيَةُ طالِبُه ووَحدَّهُمَا ابنُ عَبّادٍ فتأمَّلْ

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : مارِعَةُ : أبو بَطْنٍ وكانَ مَلِكاً في الدَّهْرِ الأوّلِ وهُمْ المَوَارِعُ لوَلَدِه

والمُرَعَةُ كهُمَزَةٍ كما نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عنِ ابْنِ السِّكِّيت وصَوَّبَ الصّاغَانِيُّ أنَّه مِثْلُ غُرْفَةٍ قالَ : وهكذا رَأيْتُه في كِتابِ الطَّيْرِ لأبي حاتِمٍ السِّجِسْتانِيِّ بخَطِّ أبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ القاسِم الأنْبَاريِّ مضْبُوطاً بسكون الراءِ ضبْطاً بَيِّناً قال : وكذلكَ رَأيْتُ في نُسْخَةٍ أُخْرَى من هذا الكتاب أيضاً صحيحة مضْبُوطاً هكذا بفَتْح الراءِ في الواحِدِ قالَ ابنُ السِّكِّيتِ : هو طَائِرٌ يُشْبِهُ الدُرّاجَ وقالَ أبو عَمْروٍ : هو طائِرٌ أبْيَضُ حَسَنُ اللَّوْنِ طَيِّبُ الطَّعْمِ في قَدْرِ السُّمانَي لا يَظْهَرِ إلا في المَطَرِ وقالَ ابنُ الأثيرِ : يَقَعُ في المَطَرِ منَ السَّماءِ ج : مُرَعٌ مِثْلُ : رُطَبٍ ورُطَبَةٍ وأنْشَدَ أبو حاتِمٍ في كِتابِ الطَّيْرِ :

بهِ مُرَعٌ يَخْرُجْنَ منْ خَلْفِ وَدْقِه ... مَطَافيلُ جُونٌ رِيشُهَا يَتصَبَّبُ قالَ الصّاغَانِيُّ : هكذا أنْشَدَه والشعْرُ لمُلَيْحِ بنِ الحَكَمِ الهُذَلِيِّ يَصِفُ سَحاباً والرِّوايَةُ :

تَرَى مُرَعاً يَخْرُجْنَ منْ تحْتِ ودْقِه ... منَ الماءِ جُوناً رِيشُها يتَصَبَّبُ قلت : وأنْشَدَه ابنُ الأعْرَابِيّ أيْضاً في النّوادِرِ هكذا إلا أنَّهُ قالَهُ : لَهُ مُرَعٌ وقَبْلَ البَيْتِ بَيْتَانِ هما :

سَقَى جارَتَيْ سُعْدَى وسُعْدَى ورَهْطَها ... وحَيثُ التَقَى بسُعْدَى ومَغْرِبُ

بذي هَيْدَبٍ أيْمَا الرُّبَى تَحْتَ وَدْقِه ... فترْوَى وأيْما كُلُّ وادٍ فَيَرْعَبُ لَهُ مُرَعٌ... إلى آخِرِه

وقالَ سِيبَوَيْهِ : لَيْسَ المُرَعُ تَكْسيرَ مُرَعَة إنّما هُو مِنْ بابِ تَمْرَةٍ وتَمْرٍ لأنَّ فُعَلَةَ لا تُكَسَّرُ لقِلَّتِها في كَلامِهِم ألا تَرَاهُمْ قالُوا : هذا المُرَعُ فَذَكَّرُوا فلَوْ كانَ كالغُرَفِ لأنَّثُوا

وقالَ الفَرّاءُ : في جَمْعِ المُرَعِ الّذِي هُوَ جَمْعُ المُرَعَةِ مِرْعَانٌ بالكَسْرِ كصُرَدٍ وصِرْدانٍ كما في العُبابِ

والمُرْعَةُ والمِراعُ كغُرْفَةٍ وكِتابٍ : الشَّحْمُ والسّمنُ لأنَّهُ منَ الإمْرَاعِ يَكُونُ كما في المُحِيطِ

وأمْرَعَه أي : الوادِي : أصابَهُ مَرِيعاً أيْ خِصْباً فهُوَ مُمْرِعٌ كما في الصِّحاحِ

وأمْرَع بغائِطِه أو بَوْله : رَمَى بهِ خَوْفاً هكذا مُقْتَضَى سِياقِه وهو غَلَطٌ وصَوابُه : مَرَعَ بغائِطِه وبَوْلِه : رَمَى بِهِمَا خَوْفاً هكذا ثُلاثِيَّاً كما هُوَ نَصُّ المُحِيط ونَقَله الصّاغَانِيُّ في العُبَابِ والتَّكْمِلَةِ أيْضاً هكذا

وفي المَثَلِ : أمْرَعْتَ فأنْزِلْ كما في الصِّحاحِ قال الصّاغَانِيُّ : أي : أصَبْتَ حاجَتَكَ فانْزِلْ كقَوْلِ أبي النَّجْم :

" مُسْتأسِجاً ذِبّانُه في غَيْطَلِ

" يَقُلْنَ للرّائِدِ : أعْشَبْتَ انْزِلِ قلتُ : وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

" بما شِئْت منْ خَزٍّ وأمْرَعْتَ فانْزِلِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : تَمَرَّعَ الرَّجُلُ : إذا أسْرَعَ أو طَلَبَ المَرْعَ أي : الخِصْبَ يُقَالُ : رَجُلٌ مُتَمَرِّعٌ وكذلك مَرِعٌ وقد تَقدَّمَ ما فيه

وتَمَرَّعَ أنْفُه : تَرَمَّعَ والزّايُ لُغَةٌ فيهِ ومنْهُ حَديثُ مُعَاذٍ : حتى خُيِّلَ إلى أنَّ أنْفَهُ يَتَمَرَّعُ ويُرْوَى يَتَمَزَّعُ بالزّاي وهُوَ الصَّحِيحُ أي : مِنْ شِدَّةِ غَضَبِه وقالَ أبو عُبَيْدٍ : أحْسِبُه يَتَرَمَّعُ

وانْمَرَعَ في البِلادِ : ذَهَبَ

ومما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : قالَ أعْرَابِيُ : أتَتْ عَلَيْنَا أعْوامٌ أمْرُعٌ : إذا كانَتْ خِصْبَةً

ومَرِعَ الرَّجُلُ كفَرِحَ : وَقَعَ في خِصْبٍ

ومَرِعَ : إذا تَنَعَّمَ

ومَكَانٌ مَرِعٌ ككَتِفٍ : خَصِيبٌ مُمْرِعٌ ناجِعٌ قالَ الأعْشَى :

سَلِسٍ مُقَلَّدُه أسِي ... لٍ خَدُّهُ مَرِعٍ جَنابُهْ ويُقَالُ : القَوْمُ مُمْرِعُونَ : إذا كانَتْ مَوَاشِيهِمْ في خِصْبٍ

والمُمْرِعَةُ منَ الأرْضِ : المُكْلِئَةُ منَ الرَّبِيعِ واليَبِيسِ

وقالَ أبو حَنِيفَةَ : مَمارِيعُ الأرْضِ : مَكَارِمُها هكذا ذكَرَهُ ولَمْ يَذْكُرْ له واحِداً

ورَجُلٌ مَرِيعُ الجَنَابِ : كَثِيرُ الخَيْرِ على المَثَلِ

ومَرْوَعُ كجَعْفَرٍ : أرْضٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" في جَوْفِ أجْنَى منْ حِفَافَيْ مَرْوَعَا مزع

لسان العرب
المَرْعُ الكَلأُ والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ مثل يَمْنٍ وأَيْمُنٍ وأَيمانٍ قال أَبو ذؤيب يعني عَضَّ السِنِينَ المُجْدِبةِ أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحجٌ مثْلُ القَناةِ وأَزْعَلَتْه الأَمْرُعُ ذكر الجوهري في هذا الفصل المَرِيعُ الخَصِيبُ والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ قال ابن بري لا يصح أَن يجمع مَرِيعٌ على أَمْرُعٍ لأَنّ فَعِيلاً لا يجمع على أَفْعُلٍ إِلا إِذا كان مؤنثاً نحو يمِينٍ وأَيْمُنٍ وأَما أَمْرُعٌ في بيت أَبي ذؤيب فهو جمع مَرْعٍ وهو الكَلأُ قال أَعرابي أَتَتْ علينا أَعوامٌ أَمْرُعٌ إِذا كانت خَصْبةً ومَرَعَ المكانُ والوادِي مَرْعاً ومَراعةً ومَرِعَ مَرَعاً وأَمْرَعَ كلُّه أَخْصَبَ وأَكْلأَ وقيل لم يأْت مَرَعَ ويجوز مَرُعَ ومَرِعَ الرجل إِذا وَقَعَ في خِصْبٍ ومَرِع إِذا تَنَعَّمَ ومكانٌ مَرِعٌ ومَرِيعٌ خَصِيب مُمْرِع ناجِعٌ قال الأَعشى سَلِسٌ مُقَلَّدُه أَسِي لٌ خَدُّه مَرِعٌ جَنابُهْ وأَمْرَعَ القومُ أَصابوا الكَلأَ فأَخْصَبُوا وفي المثل أَمْرَعْتَ فانْزِلْ وأَنشد ابن بري بما شِئْتَ من خَزٍّ وأَمْرَعْتَ فانْزِلِ ويقال للقوم مُمْرِعُون إِذا كانت مواشِيهم في خِصْبٍ وأَرض أُمْرُوعةٌ أَي خصيبة ابن شميل المُمْرِعةُ الأَرض المُعْشِبةُ المُكْلِئةُ وقد أَمْرَعَت الأَرضُ إِذا شَبِعَ غنمها وأَمْرَعَتْ إِذا أَكْلأَتْ في الشجر والبقل ولا يزال يقال لها مُمْرِعةٌ ما دامت مُكْلِئةً من الربيع واليَبِيسِ وأَمْرَعَتِ الأَرضُ إِذا أَعْشَبَتْ وغَيْثٌ مَرِيعٌ ومِمْراعٌ تُمْرِعُ عنه الأَرضُ وفي حديث الاستسقاء أَن النبي صلى الله عليه وسلم دَعا فقال اللهم اسْقِنا غَيْثاً مَرِيئاً مَرِيعاً مُرْبِعاً المَرِيعُ ذُو المَراعةِ والخِصْبِ يقال أَمْرَعَ الوادي إِذا أَخْصَبَ قال ابن مقبل وغَيْث مَرِيع لم يُجَدَّعْ نَباتُه أَي لم ينقطع عنه المطر فَيُجَدَّعَ كما يجدّع الصبي إِذا لم يَرْوَ من اللبن فيسوءَ غِذاؤه ويُهْزَلَ ومَمارِيعُ الأَرضِ مَكارِمُها قال أَعني بمكارمها التي هي جمع مَكْرُمةٍ حكاه أَبو حنيفة ولم يذكر لها واحداً ورجل مَرِيعُ الجنابِ كثير الخير على المثل وأَمْرَعَتِ الأَرضُ شَبِعَ مالُها كلُّه قال أَمْرَعَتِ الأرضُ لَوَ نَّ مالا لو أَنَّ نُوقاً لَكَ أَو جِمالا أَو ثَلّةً من غَنَمٍ إِمَّالا والمُرَعُ طير صِغار لا يظهر إِلا في المطر شبيه بالدُّرّاجة واحدته مُرَعةٌ مثل هُمَزةٍ مثل رُطَبٍ ورُطَبةٍ قال سيبويه ليس المُرَعُ تكسير مُرَعةٍ إِنما هو من باب ثَمْرة وتَمْر لأَن فُعَلةَ لا تكسَّر لقلها في كلامها أَلا تراهم قالوا هذا المُرَعُففذكّروا فلو كان كالغُرَفِ لأَنَّثُوا ابن الأَعرابي المُرْعةُ طائر طويل وجمعها مُرَعٌ وأَنشد لمليح سَقَى جارَتَيْ سُعْدَى وسُعْدَى ورَهْطَها وحيثُ التَقَى شَرْقٌ بِسُعْدَى ومَغْرِبُ بِذي هَيْدبٍ أَيْما الرُّبا تحتَ وَدْقِه فَترْوَى وأَيْما كلُّ وادٍ فَيَرْعَبُ له مُرَعٌ يَخْرُجْنَ من تحتِ وَدْقِه منَ الماءِ جُونٌ رِيشُها يَتَصَبَّبُ قال أَبو عمرو المُرْعةُ طائر أَبيض حسَنُ اللونِ طيب الطعم في قدر السُّمانَى وفي حديث ابن عباس أَنه سئل عن السَّلْوى فقال هي المُرَعةُ قال ابن الأَثير هو طائر أَبيض حسن اللون طويل الرجلين بقدر السُّمانى قال إِنه يقع في المطر من السماء ومارِعةُ مِلكٌ في الدهْرِ الأوّل وبنو مارِعةَ بطن يقال لهم الموارِعُ ومَرْوَعُ أَرض قال رؤْبة في جَوْفِ أَجْنَى من حِفافى مَرْوَعا وأَمْرَعَ رأْسَه بدُهْنٍ أَي أَكْثَرَ منه وأَوْسَعَه يقال أَمرِعْ رأْسك وامْرَعْه أَي أَكثر منه قال رؤبة كَغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرََعْرَعُ كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَعُ لَوْنِي ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ يقول كأَنَّ لونه يُعْلَى بالدُّهْنِ لصَفائِه ابن الأَعرابي أَمْرَعَ المكانُ لا غير ومَرَعَ رأْسَه بالدهن إِذا مَسَحَه
الرائد
* مرع يمرع: مرعا. 1-شعره: سرحه. 2-رأسه بالدهن: مسحه.
الرائد
* مرع يمرع: مراعة. 1-المكان: أخصب، كثر فيه العشب. 2-تنعم.
الرائد
* مرع يمرع: مرعا. 1-المكان: أخصب، كثر فيه العشب. 2-نزل في خصب.
الرائد
* مرع. 1-«مكان مرع»: خصيب. 2-«رجل مرع»: يطلب المرعى.
الرائد
* مرع. 1-مص. مرع. 2-عشب، ج أمرع وأمراع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: