وصف و معنى و تعريف كلمة لمزاه:


لمزاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و زاي (ز) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح لمزاه في معاجم اللغة العربية:



لمزاه

جذر [لمز]

  1. زَهْو: (اسم)
    • زَهْو : مصدر زَها
  2. زَهو: (اسم)
    • أَخَذَهُ الزَّهْوُ : الكِبْرُ، الفَخْرُ، التِّيهُ
    • مَنْظَرٌ زَهْوٌ : جَميلٌ
    • الزَّهْوُ : : بَلَحٌ مُتَلَوِّنٌ
    • الزَّهْوُ : الكِبْرُ
    • الزَّهْوُ: النباتُ الناضِرُ
  3. زُهْو: (اسم)
    • زُهْو : جمع زَّهْوُ
  4. اِزدَهَى: (فعل)
    • ازدهى يزدهي ، ازْدَهِ ، ازدهاءً ، فهو مُزدهٍ ، والمفعول مُزدهًى - للمتعدِّي
    • اِزْدَهَى الْمَغْرُورُ بِنَفْسِهِ : تَبَجَّحَ، اِفْتَخَرَ اِزْدَهَى بِقُوَّتِهِ وَمَالِهِ
    • اِزْدَهَى بِهِ : اِسْتَخَفَّ
    • ازْدَهَى : أَخذته خِفَّةٌ من الزهوِ وغيْرِه
    • ازْدَهَى الشىءُ فلانًا، وبه: استخَفَّهُ
    • ازدهى الشَّخصَ: حمله على العُجْب ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه


  5. أَزْهَى: (فعل)
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ
    • أَزْهَى بِذَكَائِهِ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أزهى :الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر
    • أَزْهَى البَلَحُ : تَلَوَّنَ
    • أزهى الزَّرعُ: نما وطال
  6. مَزهُوّ: (اسم)
    • مَزهُوّ : اسم المفعول من زَها
  7. مزهُوّة: (اسم)
    • مزهُوّة : فاعل من زُهيَ
  8. زاهي: (اسم)
    • زاهي : فاعل من زَها
  9. مَزهوّ: (اسم)
    • فاعل مِنْ زُهِيَ
    • مَزْهُوٌّ بِنَفْسِهِ : الْمُتَكَبِّرُ، الْمُعْجَبُ بِنَفْسِهِ
  10. إِزهاء: (اسم)


    • إزهاء : مصدر أَزْهَى
  11. اِزدهاء: (اسم)
    • اِزدهاء : مصدر إِزدَهَى
  12. إِزهاء: (اسم)
    • مصدر أزهى
  13. تَزْهِيَة: (اسم)
    • تَزْهِيَة : مصدر زَهَّى
  14. اِزدِهاء: (اسم)
    • مصدر اِزْدَهَى
    • بَلَغَ بِهِ الاِزْدِهَاءُ مَبْلَغًا كَبِيراً : التَّبَجُّحُ، الافْتِخَارُ
  15. اِزْدَهَى الْمَغْرُورُ بِنَفْسِهِ:
    • تَبَجَّحَ، اِفْتَخَرَ اِزْدَهَى بِقُوَّتِهِ وَمَالِهِ.
  16. اِزْدَهَى بِهِ:


    • اِسْتَخَفَّ.
  17. ازدهى الشَّخصَ:
    • حمله على العُجْب ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه.
  18. أَخَذَهُ الزَّهْوُ:
    • الكِبْرُ، الفَخْرُ، التِّيهُ.
  19. أَزْهَى البَلَحُ:
    • تَلَوَّنَ.
  20. أَزْهَى الرَّجُلُ:
    • تَكَبَّرَ.
  21. أَزْهَى النَّخْلُ:
    • طَالَ.
  22. أَزْهَى بِذَكَائِهِ:


    • أُعْجِبَ بِهِ.
  23. أزهى الزَّرعُ:
    • نما وطال.
  24. أزهى الشّخص:
    • تاه وتعاظم وتكبَّر.
  25. مَنْظَرٌ زَهْوٌ:
    • جَميلٌ.
,
  1. زَهْوُ
    • ـ زَهْوُ: المَنْظَرُ الحَسَنُ، والنباتُ الناضِرُ، ونَوْرُ النَّبْتِ، وزَهْرُهُ، وإشراقُه، كالزُّهُوِّ والزُّهاءِ، والباطِلُ، والكَذِبُ، والاسْتِخْفافُ، كالازْدِهاءِ، وهَزُّ الريحِ النباتَ غِبَّ النَّدَى، والبُسْرُ المُلَوِّنُ، كالزُّهُوِّ، والكِبْرُ، والتِيهُ، والفَخْرُ، وقد زُهِيَ، كعُنِيَ، وكدَعا قليلةٌ، وأزْهَى، وزَهاهُ الكِبْرُ.
      ـ زُهاءُ مئةٍ: قَدْرُه، وحَزْرُه.
      ـ زَها النَّخْلُ: طالَ، كأَزْهَى،
      ـ زَها البُسْرُ: تَلَوَّنَ، كأَزْهى وزَهَّى،
      ـ زَها الغُلامُ: شَبَّ،
      ـ زَهتِ الشاةُ: أضْرَعَتْ،
      ـ زَهتِ الإِبِلُ: سارتْ بعد الوِرْدِ ليلة أَو ليلتينِ.
      ـ زَهَوْتُها أنا، ومَرَّتْ في طَلَبِ المَرْعَى بعد أن شَرِبَتْ،
      ـ زَها السِراجَ: أضاءَهُ،
      ـ زَها بالسيفِ: لَمَعَ به،
      ـ زَها بالعصا: ضَرَبَ،
      ـ زَها بِمِئَةِ رِطْلٍ: حَزَرَهُ.
      ـ زُها الدنْيا: زِينَتُها، وإيناقُها.
      ـ رجُلٌ إِنْزَهْوٌ: مُتَكَبِّرٌ.
      ـ زُها: موضع بالحِجازِ.
      ـ زَهْوَةُ: مولاةُ أحمد بنِ بدرٍ، حَدَّثَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَزْهَى

    • [ز هـ و]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَزْهَى، يٌزْهِي، مصدر إِزْهَاءٌ.
      1. :-أَزْهَى بِذَكَائِهِ :- : أُعْجِبَ بِهِ.
      2. :-أَزْهَى الرَّجُلُ :- : تَكَبَّرَ.
      3. :-أَزْهَى البَلَحُ :- : تَلَوَّنَ.
      4. :-أَزْهَى النَّخْلُ :-: طَالَ.
      5. :- أَزْهَى النَّبَاتُ :- : زَهَا.

    المعجم: الغني

  3. إِزدَهَى
    • إزدهى - ازدهاء
      1- إزدهاه الشيء : جعله يتكبر ويزهو «إزدهاه النجاح». 2- إزدهى : أخذته خفه من الزهو، افتخر. 3- إزدهى باصله : افتخر. 4- إزدهاه على الأمر : أجبره.

    المعجم: الرائد

  4. أَزْهَى
    • أزهى - إزهاء
      1- أزهى بكذا : أعجب به. 2- أزهى : تكبر. 3- أزهى البلح : تلون. 4- أزهى النخل : طال.

    المعجم: الرائد

  5. الزَّهْوُ
    • الزَّهْوُ : الكِبْرُ.
      و الزَّهْوُ المنظَرُ الحسن.
      و الزَّهْوُ النباتُ الناضِرُ.
      و الزَّهْوُ البسْرُ المتلَوِّن.
      واحدته زَهْوة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ازدهى
    • ازدهى يزدهي ، ازْدَهِ ، ازدهاءً ، فهو مُزدهٍ ، والمفعول مُزدهًى (للمتعدِّي) :-
      ازدهى الشَّخصُ أُعجِب بنفسه :-ازدَهى الفائزُ.
      ازدهى الشَّخصَ: حمله على العُجْب :-ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أزهى
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ :-
      أزهى الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر.
      أزهى الزَّرعُ: نما وطال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الزَّهَاءُ
    • الزَّهَاءُ الزَّهَاءُ زُهاءُ الشيءِ: شخْصُه.
      و الزَّهَاءُ مقداره.
      و الزَّهَاءُ ما يقَرُب منه.
      يقال: هم زُهَاءُ أَلف، وكم زُهَاؤْهم.
      وهم قومٌ ذوو زُهاء: ذوو عدد كثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِزْدَهَى
    • [ز هـ و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِزْدَهَى، يَزْدَهِي، مصدر اِزْدِهَاءٌ.
      1. :-اِزْدَهَىالْمَغْرُورُ بِنَفْسِهِ :- : تَبَجَّحَ، اِفْتَخَرَ. :-اِزْدَهَى بِقُوَّتِهِ وَمَالِهِ.
      2. :-اِزْدَهَى بِهِ :- : اِسْتَخَفَّ.

    المعجم: الغني

  10. أَزْهَى
    • أَزْهَى : زُهِىَ.
      و أَزْهَى البُسْرُ: زَهَا.
      و أَزْهَى النباتُ: زها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ازْدَهَى
    • ازْدَهَى : أَخذته خِفَّةٌ من الزهوِ وغيْرِه.
      و ازْدَهَى الشىءُ فلانًا، وبه: استخَفَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَزْهُوٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ز هـ و]. (فاعل مِنْ زُهِيَ). :-مَزْهُوٌّ بِنَفْسِهِ :- : الْمُتَكَبِّرُ، الْمُعْجَبُ بِنَفْسِهِ. :-عَادَتِ الفَتَاةُ إِلَى بَيْتِهَا مَزْهُوَّةً مُخْتَالَةً.

    المعجم: الغني

  13. لَزَأَهُ
    • ـ لَزَأَهُ: أعطاهُ، لَزَّأَهُ،
      ـ ‏ لَزَأَه :مَلأَه، أَلْزَأَهُ فَتَلَزَّأَ،
      ـ أَلْزَأَ إبلَهُ: أَحْسَنَ رِعْيَتَهَا،(كلَزَّأَها)،
      ـ أَلْزَأَتهُ أُمُّهُ: ولَدَتْهُ.
      ـ ألْزَأَ غَنَمَهُ: أشْبَعَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. آزاه
    • آزاه مُؤازاة، وإِزاءً: حَاذاه.
      و آزاه جاراه.
      ويقال: فلان لا يُوَّازيه أَحدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِزْدِهَاءٌ
    • [ز هـ و]. (مصدر اِزْدَهَى). :-بَلَغَ بِهِ الاِزْدِهَاءُ مَبْلَغًا كَبِيراً :- : التَّبَجُّحُ، الافْتِخَارُ.

    المعجم: الغني

  16. زَهْوٌ
    • [ز هـ و]. (مصدر زَها).
      1. :-أَخَذَهُ الزَّهْوُ :- : الكِبْرُ، الفَخْرُ، التِّيهُ.
      2. :-مَنْظَرٌ زَهْوٌ :- : جَميلٌ.

    المعجم: الغني

  17. ازدهاء
    • ازدهاء :-
      مصدر ازدهى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إزهاء
    • إزهاء :-
      مصدر أزهى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. زَهْو
    • زَهْو :-
      1 - مصدر زهَا1 وزهَا2 وزُهيَ/ زُهيَ بـ/ زُهيَ على.
      2 - منظر حسن :-للبستان في الرّبيع زَهْو أخّاذ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِنْزَهْوَةُ
    • ـ إِنْزَهْوَةُ: الكِبْرُ، والعُجْبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. ازدهى الشّخص
    • أُعجِب بنفسه :-ازدَهى الفائزُ.

    المعجم: عربي عامة

  22. أَزآهُ
    • أَزآهُ بَطْنُهُ: امتلأَ فلم يستطع الحركةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. وَازَاهُ
    • وَازَاهُ : قابَلَهُ وواجَهَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. زَهْوٌ
    • [ز هـ و]. : بَلَحٌ مُتَلَوِّنٌ.

    المعجم: الغني

  25. زُهُوّ
    • زُهُوّ :-
      مصدر زهَا1.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لمزاه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَزَ** - [ل م ز]. (ف: ثلا. متعد).** لَمَزَ**،** يَلْمُزُ**، مص. لَمْزٌ. 1. "لَمَزَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ. 2. "لَمَزَهُ لِيُغِيظَهُ" : أَشَارَ إِلَيْهِ بِعَيْنِهِ وَنَحْوِهَا مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ وَالْإِسَاءةِ. "هَمَزُوا بِهِ وَغَمَزُوا وَلَمَزُوا". (محمد عبده). 3. "لَمَزَهُ الشَّيْبُ": ظَهَرَ فِيهِ.
معجم الغني
**لَمْزٌ** - [ل م ز]. (مص. لَمَزَ). "لَمْ يَكُنْ لَمْزُهُ وَغَمْزُهُ بَرِيئاً" : الْإِشَارَةُ لِشَخْصٍ مَّا بِالْعَيْنِ أَوْ بِالرَّأْسِ أَوْ بِالشَّفَتَيْنِ مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمز [ مفرد ] : مصدر لمز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمز يلمز ويلمز ، لمزا ، فهو لامز ، والمفعول ملموز• لمز الشخص : 1 - أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفي لذكر عيوبه ، عابه في وجهه { ومنهم من يلمزك في الصدقات } [ ق ] - { ومنهم من يلمزك في الصدقات } : يطعن عليك - { ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب } ° الهمز واللمز : الطعن في أعراض الناس أو الانتقاص منهم بالتلميح . 2 - ضربه ودفعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمزة [ مفرد ] : من يسخر منه الناس ويضحكون عليه { ويل لكل همزة لمزة } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمزة [ مفرد ] : ( للذكر والأنثى ) عياب للناس في وجوههم ، طعان في أعراضهم { ويل لكل همزة لمزة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لماز [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من لمز : عياب للناس في وجوههم رجل لماز هماز . 2 - نمام ما أكثر الوقائع التي يسببها اللماز بين الناس .
المعجم الوسيط
ـُِ لَمْزاً: ضربه. وـ دفعه. وـ عابه. وـ أشار إليه بعينه ونحوها، كالرأس أو الشّفة، مع كلام خفيّ. وـ الشيبُ فلاناً: ظهر فيه.( لامَزَه ): لاغزه.( اللُّمَزَة ): العَيّاب للنّاس. وـ من يعيب الناس في وجوههم. ( للذكر والأنثى فيهما ).( اللَّمَّاز ): العيَّاب للناس. وهي لمّازة.
مختار الصحاح
ل م ز : اللَّمْزُ العيب وأصله الإشارة بالعين ونحوها وبابه ضرب ونصر وقرئ بهما قوله تعالى { ومنهم من يلمزك في الصدقات } ورجل لَمَّازٌ مشددا و لُمَزة بوزن همزة أي عيَّاب
الصحاح في اللغة
اللَمْزُ: العيب، وأصله الإشارة بالعين ونحوها. وقد لَمَزَهُ يَلْمُزُهُ ويَلْمِزُهُ لَمْزاً. وقرئ بهما قوله تعالى: "ومنهم مَن يَلْمِزُكَ في الصَدَقات". ورجلٌ لَمَّازٌ ولُمَزَةٌ، أي عَيَّابٌ. ويقال أيضاً: لَمَزَهُ يَلْمِزُهُ لَمْزاً، إذا ضربه ودَفعَه.
تاج العروس

اللَّمْزُ : العَيْب في الوَجه . وقال الفَرّاء : الهَمْزُ واللَّمْزُ والمَرْزُ واللَّقْسُ والنَّقْسُ : العَيْب . أصلُه الإشارةُ بالعَين ونَحوِها كالرأسِ والشَّفَةِ مع كلامٍ خَفِيٍّ . وقيل : هو الاغْتِياب . لَمَزَه يَلْمِزُه ويَلْمُزه من حدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ وقُرِئَ بهما قَوْلُه تعالى : " ومنهم من يَلْمُزُكَ في الصَّدَقات " . اللَّمْزُ : الضربُ وقد لَمَزَه لَمْزَاً أي ضَرَبَه قال أبو مَنْصُور : الأصلُ في الهَمْز واللَّمْز : الدَّفْع قال الكِسائيُّ : يقال : هَمَزْتُه ولَمَزْتُه إذا دَفَعْتَه . ولَمَزَه القَتيرُ أي الشَّيْب يَلْمُزُه ويَلْمِزُه - أي من بابَيْ نَصَرَ وضَرَبَ ولم يُحتَج إلى إعادتهما ثانياً وهذا الحرفُ نَقَلَه من التكملة وليس فيها ذِكرُ البابَيْن - ظَهَرَ فيه . ونصُّ الصَّاغانِيّ : لَمَزَه القَتيرُ أي وَخَطَه الشَّيبُ مثلُ لَهَزَه . ولا يَخْفَى أنّ هذه العبارةَ أَفْوَدُ من عبارةِ المُصَنِّف . اللَّمَاز كَسَحَابٍ واللُّمَزَةُ مثل هُمَزَةٍ : العَيّابُ للناس وكذلك امرأةٌ لُمَزَةٌ الهاءُ فيها للمُبالغة لا للتأنيث . أو اللُّمَزَة : الذي يَعيبُكَ في وَجْهِك والهُمَزَة : من يعيبُك في الغَيْب . أو الهُمَزَة : المُغتابُ للناس واللُّمَزَة : العَيّابُ لهم . أو هما بمعنىً واحد هكذا قاله الزَّجَّاج وابن السِّكِّيت ولم يُفَرِّقا بينهما وقالا : الهُمَزَةُ اللُّمَزَة : الذي يغتابُ الناسَ ويَغُضُّهم ورُوِيَ عن ابن عباسٍ في تفسير قَوْله تعالى : " وَيْلٌ لكلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ " قال : هو المَشّاءُ بالنّميمةِ والمُفَرِّقُ بين الجماعةِ المُفرِّقُ بين الأحبَّة . أو الهُمَزَة : المُغتابُ في الوَجه واللُّمَزَة : المُغتابُ في القَفا . وقال الليثُ : الهُمَزَة : الذي يَهْمِزُ أخاه في قَفاه من خَلْفِه واللُّمَزَة : في الاستقبال . وقال ابنُ القَطّاع لَمَزَه لَمْزَاً : لَقِيَه بالعَيْب له . أو الهُمَزَة : الطَّعَّانُ في النّاسِ بذِكرِ عيوبِهم واللُّمَزَة : الطّعّانُ في أنسابِهم . أو الهُمَزَة : بالعَيْن واللُّمَزَة باللِّسان أو عَكْسُه . والصحيحُ أنّ هذه الأقوالَ داخلةٌ في قولِه أوّلاً : الهُمَزَة : المُغتاب ؛ فإنّ الذي يغتابُهم أعَمُّ من أن يكون بالشِّدْقِ أو بالعَيْن أو بالرأس حقَّقَه غيرُ واحدٍ من أئمّةِ الاشتقاق . فقولُه : أقوالٌ أطالَ بذِكرِها كتابَه خروجاً عن جادَّةِ التّحقيق كما هو ظاهرٌ عند التَّأَمُّل وسيأتي ذِكرُ بعضها في مادة همز . والتَّلَمُّز : التَّلَمُّس نقله الصَّاغانِيّ وهو بدَلٌ . التَّلَمُّز : السرعةُ في السَّيْر نقله الصَّاغانِيّ أيضاً وبه فُسِّر قولُ مَنْظُورُ بن حَبَّةَ :

حادي المَطايا خافَ أنْ تلَمَّزا ... يُحْسَبْنَ من حَنْذِ المَوامي نُحَّزا ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّمَّاز كشَدَّادٍ : النَّمَّام كهَمَّازٍ نقله اللِّحيانيّ . واللُّمَّز كرُمَّانٍ : المُغتابون بالحَضْرَة عن ابْن الأَعْرابِيّ . واللُّمَزَة : المُغري بين الاثنَيْن . والمُلامَزَة : المُلاعَزَة

لسان العرب
: اللَّمْزُ : كالغَمْز في الوجه تَلْمِزُه بفيك بكلام خَفِيَ قال وقوله تعالى : { ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصدقات } أَي يحرك شفتيه . ورجل لُمَزَةٌ : يعيبك في وجهك ورجل هُمَزَةٌ : يعيبك بالغيب . وقال الزجاج : الهُمَزَةُ اللُّمَزَةُ الذي يغتاب الناس ويَغُضُّهم وكذلك قال ابن السكيت ولم يفرق بينهما . قال أَبو منصور : والأَصل في الهَمْزِ و اللَّمْزِ الدفع قال الكسائي : يقال هَمَزْتُه و لَمَزْتُه ولَهَزْتُه إِذا دفعته . وقال الفراء : الهَمْزُ و اللَّمْزُ والمَرْزُ واللَّقْسُ والنَّقْسُ العيب . وقال اللحياني : الهَمَّازُ و اللَّمَّازُ النَّمَّامُ . ويقال : لَمَزَه يَلْمِزُه لَمْزاً إِذا دفعه وضربه . و اللَّمْزُ : العيب في الوجه وأَصله الإِشارة بالعين والرأْس والشفة مع كلام خفي وقيل : هو الاغتياب لَمَزَه يَلْمِزُه و يَلْمُزُهُ وقرىءَ بهما قوله تعالى : { ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصدقات } وفي التنزيل العزيز : { الذين يَلْمِزُونَ المُطَّوِّعِين من المؤمنين في الصدقات } وكانوا عابوا أَصحاب رسولا في صدقات أَتوه بها . ورجل لَمَّاز ولُمَزَة أَي عَيَّاب وكذلك امرأَة لُمَزَة الهاء فيها للمبالغة لا للتأْنيث وهُمَزَة وعَلاَّمَة في موضعهما . وفي الحديث : أَعوذ بك من هَمْزِ الشيطان و لَمْزِه اللَّمْزُ العيب والوقوع في الناس وقيل : هو العيب في الوجه والهَمْزُ العيب بالغيب . و لَمَزَ الرجلَ : دَفَعَه وضَرَبه
الرائد
* لمز يلمز ويلمز: لمزا. 1-ه: عابه، ذكره بالقبيح. 2-ه: أشار إليه بجفنه مع كلام خفي. 3-ه: ضربه. 4-ه: دفعه. 5-ه الشيب: ظهر فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: