وصف و معنى و تعريف كلمة لمزت:


لمزت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و زاي (ز) و تاء (ت) .




معنى و شرح لمزت في معاجم اللغة العربية:



لمزت

جذر [لمز]

  1. لَمَزَ : (فعل)
    • لمَزَ يلمُز ويلمِز ، لَمْزًا ، فهو لامِز ، والمفعول مَلْموز
    • لمَز الشَّخصَ : أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفيّ لذكر عيوبِه، عابه في وجهه
    • لَمَزَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ
    • لَمَزَهُ الشَّيْبُ: ظَهَرَ فِيهِ
    • لَمَزَهُ :دفعَه
    • لَمَزَهُ :عابه
  2. زَتَّ : (فعل)
    • زَتَّ زَتًّا
    • زَتَّ المرأًةَ والعروسَ: زيَّنها
  3. تَزَتَّى : (فعل)
    • تَزَتَّتَتْ : تَزَيَّنَتْ
    • تَزَتَّ فلانٌ للسّفَر: تَهَيَّأَ
  4. زاتَ : (فعل)
    • زاتَ يَزيت ، زِتْ ، زَيْتًا ، فهو زائِت ، فهو مَزِيتٌ، ومَزْيُوتٌ
    • زاتَ الطعامَ وغيرَه: جَعَلَ فيه الزَّيْتَ
    • زاتَ الجِلْدَ وغيرَه: دَهَنَه بالزيت
    • زاتَ فلانًا: أَطْعَمَه الزيْتَ


  5. اِستَزاتَ : (فعل)
    • اسْتَزَاتَ : طَلب زيتًا
  6. زَتّ : (اسم)
    • زَتّ : مصدر زَتَّ
  7. أَزَاتَ : (فعل)
    • أَزَاتَ فلانٌ: كثُرَ عنده الزيت
  8. آزّ : (اسم)
    • آزّ : فاعل من أَزَّ
  9. أَزَّ : (فعل)
    • أزز أزَّ أزَزْتُ ، يَؤُزّ ، اؤزُزْ / أُزَّ ، أَزًّا ، فهو آزّ ، والمفعول مَأْزوز
    • تحرك واضطرب
    • أَزَّ : صوّت من شدة الحركة أَو الغليان
    • أزَّ الشَّيءَ: هزّه وحرَّكه شديدًا
    • أَزَّ النارَ: أَجَّجَها
    • أَزَّ القِدْرَ وبها: جعلها تَئِزُّ من الغليان
    • أَزَّ الشيءَ: هَزَّهُ وحرَّكه شديدًا
    • أزَّ الرَّجلَ: أغراه وهيَّجه وأثاره وأزعجه بصوت : تغريهم بالمعاصي
    • أَزَّ بينهما: أَغرى
  10. أَزَّى : (فعل)


    • أَزَّى الحوضَ: جعل له إزاءً
  11. أَزا : (فعل)
    • أَزا أَزْوًا
    • أَزا الظلُّ: تقلَّص
    • أَزا اليومُ: اشتد
  12. أَفْزَاز : (اسم)
    • أَفْزَاز : جمع فَزّ
  13. أَلَزَّ : (فعل)
    • أَلَزَّ، يُلِزُّ، مصدر إلْزَازٌ
    • أَلَزَّ الْمَعْدِنَ : شَدَّهُ وألْصَقَهُ، ألْزَقَهُ
  14. آزى : (فعل)
    • آزى إيزاءً
    • آزى الشيءَ : ضَمَّة
    • آزى الحوضَ: جعل له إِزاءً
  15. آزى : (فعل)
    • آزى مُؤازاة، وإِزاءً
    • آزاه : حَاذاه
    • آزاه :جاراه
  16. تآزى : (فعل)


    • تآزيا : تحاذيا
  17. فَزَّ : (فعل)
    • فزَّ يَفِزّ ، افْزِزْ / فِزَّ ، فَزًّا، وفزيزًا و فَزَارَةٌ، وفُزُورة ، فهو فازّ ، والمفعول مفزوز - للمتعدِّي
    • فزَّ الشَّخصُ : فزِع
    • فَزَّهُ عَن مَكَانِهِ : أَزَالَهُ عَنْهُ
    • فَزَّ الوَلَدَ : أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ
    • فَزَّ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى، اِنْفَرَدَ
    • فزَّ الشَّخصُ : وثب، عدل وتنحَّى
    • فَزَّ الرجلُ فَزَارَةٌ، وفُزُورة: نَشِطَ وتوقَّد
    • فَزَّ الجُرْحُ فَزًّا، وفزيزًا: تنَدَّى وسال
  18. فاز : (اسم)
    • فاز: فازة، زهريّة
  19. فاز : (اسم)
    • فاز : جمع فازة
  20. فازّ : (اسم)
    • فازّ : فاعل من فَزَّ
  21. كَمَزَ : (فعل)
    • كَمَزَ كَمْزًا
    • كَمَزَ الشيءَ : جمعه في يديه حتَّى يستدير، ولا يكون ذلك إلاَّ في الشيء المبْتَلِّ كالعجين ونحوه
  22. لَزَّ : (فعل)


    • لَزَّ لَزًّا، ولَزَازًا
    • لَزَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَزَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا، تَضَايَقُوا
    • لَزَّ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : لزِمَهُ، لَصِقَ بِهِ
    • لَزَّهُ : شَدَّه وألصقه
    • لزّ به الشيءُ: لَصِقَ به
    • لزّ بفلان: لَزِمَه
    • لَزَّهُ بفلان :قَرَنَه به
    • لَزَّهُ الشيءَ: دَانَى بين أجزائه وضَيَّقَ
    • لَزَّهُ فلانا بالرُّمح: طَعَنَه
    • لَزَّهُ فلانا إِلى كذا: اضطرَّه إِليه
  23. لازَّ : (فعل)
    • لازَّ مُلازَّةً،لِزازًا
    • لازَّهُ : لاصقه قارنه
  24. وَمَزَ : (فعل)
    • وَمَزَ (يَمِزُ) وَمْزًا
    • وَمَزَ بأَنفه : حرَّكه غضبًا
  25. وزَى : (فعل)
    • وزَى (يَزِي) وَزْياً
    • وزَى الشيءُ : اجتمع وتقبَّض
    • وزَى الأَمرُ فَلاناً: غاظه
,
  1. زتت
    • "زَتَّ المرأَة والعَرُوسَ زَتّاً: زَيَّنَها.
      وتَزَتَّتَتْ هي: تَزَيَّنَتْ؛

      قال: بني تَميمٍ، زَهْنِعُوا فَتاتَكُمْ،إِنَّ فَتاتَ الحَيِّ بالتَّزَتُّتِ أَبو عمرو: الزَّتَّةُ تَزْيينُ العَروس ليلةَ الزِّفافِ.
      وتَزَتَّتَ للسَّفَر: تَهَيَّأَ له.
      وأَخَذَ زَتَّته للسَّفَر أَي جِهازَه؛ لم يستعمل الفعل من كل ذلك إِلاَّ مَزيداً، أَعني أَنهم لم يقولوا: زَتَّ.
      قال شمر: لا أَعرف الزاي مع التاء موصولة، إِلاّ زتت.
      فأَما أَن يكون الزايُ مَفْصُولاً من التاء، فكثير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الزَتُّ

    • ـ الزَتُّ وتَزْتِيتُ: التَّزْيين.
      ـ تَزَتُّتُ: التَّزَيُّنُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَزَتَّتَتْ
    • تَزَتَّتَتْ : تَزَيَّنَتْ.
      و تَزَتَّتَتْ فلانٌ للسّفَر: تَهَيَّأَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لَزَأَهُ
    • ـ لَزَأَهُ: أعطاهُ، لَزَّأَهُ،
      ـ ‏ لَزَأَه :مَلأَه، أَلْزَأَهُ فَتَلَزَّأَ،
      ـ أَلْزَأَ إبلَهُ: أَحْسَنَ رِعْيَتَهَا،(كلَزَّأَها)،
      ـ أَلْزَأَتهُ أُمُّهُ: ولَدَتْهُ.
      ـ ألْزَأَ غَنَمَهُ: أشْبَعَها.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لمزت في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**لَمَزَ** - [ل م ز]. (ف: ثلا. متعد).** لَمَزَ**،** يَلْمُزُ**، مص. لَمْزٌ. 1. "لَمَزَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ. 2. "لَمَزَهُ لِيُغِيظَهُ" : أَشَارَ إِلَيْهِ بِعَيْنِهِ وَنَحْوِهَا مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ وَالْإِسَاءةِ. "هَمَزُوا بِهِ وَغَمَزُوا وَلَمَزُوا". (محمد عبده). 3. "لَمَزَهُ الشَّيْبُ": ظَهَرَ فِيهِ.
معجم الغني
**لَمْزٌ** - [ل م ز]. (مص. لَمَزَ). "لَمْ يَكُنْ لَمْزُهُ وَغَمْزُهُ بَرِيئاً" : الْإِشَارَةُ لِشَخْصٍ مَّا بِالْعَيْنِ أَوْ بِالرَّأْسِ أَوْ بِالشَّفَتَيْنِ مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمز [ مفرد ] : مصدر لمز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمز يلمز ويلمز ، لمزا ، فهو لامز ، والمفعول ملموز• لمز الشخص : 1 - أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفي لذكر عيوبه ، عابه في وجهه { ومنهم من يلمزك في الصدقات } [ ق ] - { ومنهم من يلمزك في الصدقات } : يطعن عليك - { ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب } ° الهمز واللمز : الطعن في أعراض الناس أو الانتقاص منهم بالتلميح . 2 - ضربه ودفعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمزة [ مفرد ] : من يسخر منه الناس ويضحكون عليه { ويل لكل همزة لمزة } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمزة [ مفرد ] : ( للذكر والأنثى ) عياب للناس في وجوههم ، طعان في أعراضهم { ويل لكل همزة لمزة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لماز [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من لمز : عياب للناس في وجوههم رجل لماز هماز . 2 - نمام ما أكثر الوقائع التي يسببها اللماز بين الناس .
المعجم الوسيط
ـُِ لَمْزاً: ضربه. وـ دفعه. وـ عابه. وـ أشار إليه بعينه ونحوها، كالرأس أو الشّفة، مع كلام خفيّ. وـ الشيبُ فلاناً: ظهر فيه.( لامَزَه ): لاغزه.( اللُّمَزَة ): العَيّاب للنّاس. وـ من يعيب الناس في وجوههم. ( للذكر والأنثى فيهما ).( اللَّمَّاز ): العيَّاب للناس. وهي لمّازة.
مختار الصحاح
ل م ز : اللَّمْزُ العيب وأصله الإشارة بالعين ونحوها وبابه ضرب ونصر وقرئ بهما قوله تعالى { ومنهم من يلمزك في الصدقات } ورجل لَمَّازٌ مشددا و لُمَزة بوزن همزة أي عيَّاب
الصحاح في اللغة
اللَمْزُ: العيب، وأصله الإشارة بالعين ونحوها. وقد لَمَزَهُ يَلْمُزُهُ ويَلْمِزُهُ لَمْزاً. وقرئ بهما قوله تعالى: "ومنهم مَن يَلْمِزُكَ في الصَدَقات". ورجلٌ لَمَّازٌ ولُمَزَةٌ، أي عَيَّابٌ. ويقال أيضاً: لَمَزَهُ يَلْمِزُهُ لَمْزاً، إذا ضربه ودَفعَه.
تاج العروس

اللَّمْزُ : العَيْب في الوَجه . وقال الفَرّاء : الهَمْزُ واللَّمْزُ والمَرْزُ واللَّقْسُ والنَّقْسُ : العَيْب . أصلُه الإشارةُ بالعَين ونَحوِها كالرأسِ والشَّفَةِ مع كلامٍ خَفِيٍّ . وقيل : هو الاغْتِياب . لَمَزَه يَلْمِزُه ويَلْمُزه من حدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ وقُرِئَ بهما قَوْلُه تعالى : " ومنهم من يَلْمُزُكَ في الصَّدَقات " . اللَّمْزُ : الضربُ وقد لَمَزَه لَمْزَاً أي ضَرَبَه قال أبو مَنْصُور : الأصلُ في الهَمْز واللَّمْز : الدَّفْع قال الكِسائيُّ : يقال : هَمَزْتُه ولَمَزْتُه إذا دَفَعْتَه . ولَمَزَه القَتيرُ أي الشَّيْب يَلْمُزُه ويَلْمِزُه - أي من بابَيْ نَصَرَ وضَرَبَ ولم يُحتَج إلى إعادتهما ثانياً وهذا الحرفُ نَقَلَه من التكملة وليس فيها ذِكرُ البابَيْن - ظَهَرَ فيه . ونصُّ الصَّاغانِيّ : لَمَزَه القَتيرُ أي وَخَطَه الشَّيبُ مثلُ لَهَزَه . ولا يَخْفَى أنّ هذه العبارةَ أَفْوَدُ من عبارةِ المُصَنِّف . اللَّمَاز كَسَحَابٍ واللُّمَزَةُ مثل هُمَزَةٍ : العَيّابُ للناس وكذلك امرأةٌ لُمَزَةٌ الهاءُ فيها للمُبالغة لا للتأنيث . أو اللُّمَزَة : الذي يَعيبُكَ في وَجْهِك والهُمَزَة : من يعيبُك في الغَيْب . أو الهُمَزَة : المُغتابُ للناس واللُّمَزَة : العَيّابُ لهم . أو هما بمعنىً واحد هكذا قاله الزَّجَّاج وابن السِّكِّيت ولم يُفَرِّقا بينهما وقالا : الهُمَزَةُ اللُّمَزَة : الذي يغتابُ الناسَ ويَغُضُّهم ورُوِيَ عن ابن عباسٍ في تفسير قَوْله تعالى : " وَيْلٌ لكلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ " قال : هو المَشّاءُ بالنّميمةِ والمُفَرِّقُ بين الجماعةِ المُفرِّقُ بين الأحبَّة . أو الهُمَزَة : المُغتابُ في الوَجه واللُّمَزَة : المُغتابُ في القَفا . وقال الليثُ : الهُمَزَة : الذي يَهْمِزُ أخاه في قَفاه من خَلْفِه واللُّمَزَة : في الاستقبال . وقال ابنُ القَطّاع لَمَزَه لَمْزَاً : لَقِيَه بالعَيْب له . أو الهُمَزَة : الطَّعَّانُ في النّاسِ بذِكرِ عيوبِهم واللُّمَزَة : الطّعّانُ في أنسابِهم . أو الهُمَزَة : بالعَيْن واللُّمَزَة باللِّسان أو عَكْسُه . والصحيحُ أنّ هذه الأقوالَ داخلةٌ في قولِه أوّلاً : الهُمَزَة : المُغتاب ؛ فإنّ الذي يغتابُهم أعَمُّ من أن يكون بالشِّدْقِ أو بالعَيْن أو بالرأس حقَّقَه غيرُ واحدٍ من أئمّةِ الاشتقاق . فقولُه : أقوالٌ أطالَ بذِكرِها كتابَه خروجاً عن جادَّةِ التّحقيق كما هو ظاهرٌ عند التَّأَمُّل وسيأتي ذِكرُ بعضها في مادة همز . والتَّلَمُّز : التَّلَمُّس نقله الصَّاغانِيّ وهو بدَلٌ . التَّلَمُّز : السرعةُ في السَّيْر نقله الصَّاغانِيّ أيضاً وبه فُسِّر قولُ مَنْظُورُ بن حَبَّةَ :

حادي المَطايا خافَ أنْ تلَمَّزا ... يُحْسَبْنَ من حَنْذِ المَوامي نُحَّزا ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّمَّاز كشَدَّادٍ : النَّمَّام كهَمَّازٍ نقله اللِّحيانيّ . واللُّمَّز كرُمَّانٍ : المُغتابون بالحَضْرَة عن ابْن الأَعْرابِيّ . واللُّمَزَة : المُغري بين الاثنَيْن . والمُلامَزَة : المُلاعَزَة

لسان العرب
: اللَّمْزُ : كالغَمْز في الوجه تَلْمِزُه بفيك بكلام خَفِيَ قال وقوله تعالى : { ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصدقات } أَي يحرك شفتيه . ورجل لُمَزَةٌ : يعيبك في وجهك ورجل هُمَزَةٌ : يعيبك بالغيب . وقال الزجاج : الهُمَزَةُ اللُّمَزَةُ الذي يغتاب الناس ويَغُضُّهم وكذلك قال ابن السكيت ولم يفرق بينهما . قال أَبو منصور : والأَصل في الهَمْزِ و اللَّمْزِ الدفع قال الكسائي : يقال هَمَزْتُه و لَمَزْتُه ولَهَزْتُه إِذا دفعته . وقال الفراء : الهَمْزُ و اللَّمْزُ والمَرْزُ واللَّقْسُ والنَّقْسُ العيب . وقال اللحياني : الهَمَّازُ و اللَّمَّازُ النَّمَّامُ . ويقال : لَمَزَه يَلْمِزُه لَمْزاً إِذا دفعه وضربه . و اللَّمْزُ : العيب في الوجه وأَصله الإِشارة بالعين والرأْس والشفة مع كلام خفي وقيل : هو الاغتياب لَمَزَه يَلْمِزُه و يَلْمُزُهُ وقرىءَ بهما قوله تعالى : { ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصدقات } وفي التنزيل العزيز : { الذين يَلْمِزُونَ المُطَّوِّعِين من المؤمنين في الصدقات } وكانوا عابوا أَصحاب رسولا في صدقات أَتوه بها . ورجل لَمَّاز ولُمَزَة أَي عَيَّاب وكذلك امرأَة لُمَزَة الهاء فيها للمبالغة لا للتأْنيث وهُمَزَة وعَلاَّمَة في موضعهما . وفي الحديث : أَعوذ بك من هَمْزِ الشيطان و لَمْزِه اللَّمْزُ العيب والوقوع في الناس وقيل : هو العيب في الوجه والهَمْزُ العيب بالغيب . و لَمَزَ الرجلَ : دَفَعَه وضَرَبه
الرائد
* لمز يلمز ويلمز: لمزا. 1-ه: عابه، ذكره بالقبيح. 2-ه: أشار إليه بجفنه مع كلام خفي. 3-ه: ضربه. 4-ه: دفعه. 5-ه الشيب: ظهر فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: