المِزَاجُ : ما يُمزج به من الشّرابِ ونحوِه، وكلّ نوعين امتزَجا فكلّ واحد منهما مزاج
المِزَاجُ :استعدادٌ جِسميٌّ عقليٌّ خاصٌّ كان القدماء يعتقدون أَنه ينشأُ عن أن يتغلَّب في الجسم أَحد العناصر الأربعة، وهي: الدم، والصَّفراء، والسَّوداءُ، والبلغم ومن ثمَّ كانوا يقولون بأَربعة أَمزجة، هي: الدَّمويّ، والصَّفراويّ، والسَّوداوِيّ، والبلغميّ
مصدر مازجَ
دمويّ المزاج: عنيف
تنافر الأمزجة: تضادّها وعدم انسجامها،
مزاجيّ: متقلّب المِزاج،
يسير على مزاجه: يفعل ما يشاء
مازَجَ: (فعل)
مازجَيمازج ، مزاجًاوممازَجةً ، فهو مُمازِج ، والمفعول مُمازَج
مصدر صناعيّ من مِزاج: عمليّة تتمّ وفق طبع الشَّخص أو طبيعته واستعداده النَّفسيّ وضع الخطّة وفقًا لمزاجيّة وتفكير القوّات المنفِّذة لها،
حالة مِزاجيَّة: (علوم النفس) شعور انفعاليّ مؤقَّت ومتكرِّر مثل السعادة أو الغضب أو الحزن، وقد يستمرّ هذا الشعور حتَّى بعد زوال الموقف الذي تسبَّب فيه
أمزِجة: (اسم)
أمزِجة : جمع مِزاج
,
مزج(المعجم لسان العرب)
"المَزْجُ: خَلْطُ المِزاجِ بالشيء. ومَزْجُ الشرابِ: خَلْطُه بغيره. ومِزاجُ الشرابِ: ما يُمْزَجُ به. ومَزَجَ الشيءَ يَمْزُجُهمَزْجاًفامْتَزَجَ: خَلَطَه. وشرابٌ مَزْجٌ: مَمْزُوجٌ. وكلُّ نوعين امْتَزَجا، فكل واحد منهما لصاحبه مِزْجٌومِزاجٌ. ومِزاجُ البدَنِ: ما أُسِّسَ عليه من مِرَّةٍ؛ وفي التهذيب: ومِزاجُ الجِسْمِ ما أُسِّس عليه البدن من الدّم والمِرّتَيْنِ والبَلْغَمِ. والمِزْجُوالمَزْجُ: العَسَلُ؛ وفي التهذيب: الشَّهْدُ؛ قال أَبو ذؤيب: فجاءَ بِمِزْجٍ لم يَرَ الناس مِثلَهُ؛ هو الضَّحْكُ، إِلاَّ أَنه عَمَلُ النَّحْل؟
قال أَبو حنيفة: سمِّي مِزْجاً لأَِنه مِزاجُ كلِّ شرابٍ حُلْوٍ طيب به،وسَمَّى أَبو ذؤيب الماءَ الذي تُمْزَجُ به الخمر مِزْجاً. لأَن كل واحد من الخمرِ والماء يُمازِجُ صاحِبَه؛ فقال: بِمزْجٍ من العَذْب، عَذْبِ السَّراةِ،يُزَعْزِعُه الرِّيحُ، بعدَ المَطَرْ ومَزَّجَ السُّنبُلُ والعنب: اصْفَرَّ بعد الخضرة. وفي التهذيب: لَوَّنَ من خُضْرة إِلى صفرة. ورجل مَزَّاجٌومُمَزِّجٌ: لا يثبتُ على خُلُقٍ، إِنما هو ذ أَخْلاق،وقيل: هو المُخَلِّطُ الكَذّاب؛ عن ابن الأَعرابي: وأَنشد لِمَدْرَجِ الرِّيح: إِني وَجَدْتُ إِخاءَ كلِّ مُمَزِّجٍ مَلِقٍ، يَعُودُ إِلى المَخانةِ والقِلَى والمِزْجُ اللَّوْزُ المُرُّ. قال ابن دريد: لا أَدري ما صحتُه، وقيل: إِنما هو المَنْج. والمَوْزَجُ: الخُفُّ؛ فارسيٌّ مُعَرَّبٌ، والجمع مَوازِجةٌ، أَلْحقُوا الهاء للعجمة؛ قال ابن سيده: وهكذا وجد أَكثر هذا الضرب الأَعجمي مُكَسَّراً بالهاء، فيما زعم سيبويه، والمَوْزَجُ معرّب وأَصله بالفارسية مُوزَهْ، والجمع المَوازِجَةُ مثل الجَوْرَبِ والجَوارِبةِ، والهاء للعجمة،وإِن شئتَ حذفتها؛ وفي الحديث: أَنَّ امرأَةً نَزَعَتْ خُفَّها أَو مَوْزَجَها فَسَقَتْ به كَلْباً. ابن شميل: يَسأَلُ السَّائِلُ، فيقال: مَزَّجُوهُ أَي أَعْطُوه شيئاً؛
وأَنشد: وأَغْتَبِقُ الماءَ القَراحَ وأَنْطَوِي،إِذا الماءُ أَمْسى لِلْمُزَلَّجِ ذا طَعْمِ (* قوله «واغتبق الماء إلخ» كذا بالأصل، ولا شاهد فيه كما لا يخفى.) وقول البريق الهذلي: أَلمْ تَسْلُ عن لَيْلى، وقد ذهَبَ الدَّهْرُ،وقد أُوحِشَتْ منها الموازِجُ والحَضْرُ (* قوله «أوحشت إلخ» في معجم ياقوت: أقفرت منها الموازج فالحضر.)؟
قال ابن سيده: أَظُنُّ المَوازِجَ مَوْضِعاً، وكذلك الحَضْرُ. "
مَزْجُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَزْجُ: الخَلْطُ، والتَّحْريشُ، ـ مِزْجُ: اللَّوْزُ المُرُّ، كالمَزِيجِ، والعَسَلُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في فَتْحِهِ، أو هي لُغَيَّةٌ. ـ مِزاجُ الشَّرابِ: ما يُمْزَجُ به، ـ مِزاجُ من البَدَنِ: ما رُكِّبَ عليه من الطَّبائِعِ. ـ مَوْزَجُ: الخُفُّ، مُعَرَّبٌ، الجمع: مَوازِجَةٌ ومَوازِجُ. ـ تَمْزِيجُ: الإِعْطاءُ، ـ تَمْزِيجُ في السُّنْبُل: أن يُلَوَّنَ من خُضْرَةٍ إلى صُفْرَةٍ. ـ مِزاجُ: ناقةٌ، وموضع شَرْقِي المُغِيثَة، أو يَمِينَ القَعْقاعِ. ـ مازَجَهُ: فَاخَرَهُ. ـ مَوازِجُ: موضع.
مزج - يمزج ، مزجاومزاجا 1-مزج الشيء بالشيء : خلطه به «مزج الشراب أو الدواء بالماء»
المزاج الدّوْري(المعجم عربي عامة)
(نف) الاضطراب العاطفيّ المتميِّز بفترات متعاقبة من الابتهاج والاكتئاب.
المزيج التسويقي(المعجم عربي عامة)
هو مصطلح تسويق يعني اعتماد السياسات التسويقية للمنظمات على أربعة عناصر رئيسية هي المنتجات السلعية أو الخدمية ، الأسعار ، الترويج والتوزيع .
المَزِيجُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَزِيجُ : اللَّوْزُ المُرُّ. و المَزِيجُ الشَّرَابُ ونحوُه يتكون من شيئين ممتزجين أَو أَكثر .
المَزَّاجُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَزَّاجُالمَزَّاجُ رجل مَزَّاجٌ: مُخَلِّطٌ كذَّابٌ لا يثبُتُ على خُلُق، إِنما هو ذو أَخلاق متقلِّبَة.
المَزْجُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَزْجُالمَزْجُ شرابٌ مَزْجٌ: مَمْزُوجٌ.
المِزَاجُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِزَاجُ : ما يُمْزج به الشَّرابُ ونحوُه. وكلُّ نوعين امترجا فكل واحدٍ منهما مِزاجٌ. وفي التنزيل العزيز:الإنسان آية 5 كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا ) ) . و المِزَاجُ استعدادٌ جِسميٌّ عقليٌّ خاصٌّ كان القدماء يعتقدون أَنه ينشأُ عن أن يتغلَّب في الجسم أَحد العناصر الأربعة، وهي: الدم، والصَّفراء، والسَّوداءُ، والبلغم. ومن ثمَّ كانوا يقولون بأَربعة أَمزجة، هي: الدَّمويّ، والصَّفراويّ، والسَّوداوِيّ، والبلغميّ. أَمَّا المحْدَثون من علماءِ النفس فيوافقون القدماء على أَن الأَمزجة ترجع إِلى مؤثرات جُثمانية، ولكنهم يخالفون في عدد الأَمزجة وأَسمائها، إِذْ يعتدُّون بالإِفرازات التي تُفْرِزها الغدد الصُّمُّ، كالغدَّة الدَّرَقية، والغُدَّة الكُلْوِيَّة، ويجعلونها المؤثراتِ الأساسيةَ في تكوين المزاج. والجمع : أَمْزِجَةٌ.
المِزَجَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِزَجَّةُ : ما يُزَجَّجُ به الحاجِبُ. و المِزَجَّةُ رمح قصير كالمزراق.
المِزَجُّ(المعجم المعجم الوسيط)
المِزَجُّ : رُمْحٌ صغير كالمِزْراق في أَسفلِه زُجٌّ. و المِزَجُّ ما يُزَجَّجُ به الحاجب.
المِزْجُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِزْجُ : الشَّهْدُ أو العَسَلُ. و المِزْجُ الماءُ الذي تُمزج به الخمر. و المِزْجُ اللَّوْزُ المُرُّ.