وصف و معنى و تعريف كلمة لمساد:


لمساد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح لمساد في معاجم اللغة العربية:



لمساد

جذر [ساد]

  1. سادَ: (فعل)
    • سادَ / سادَ على / سادَ في يَسُود ، سُدْ ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا ، فهو سائد وسيِّد ، والمفعول مَسُود - للمتعدِّي
    • سَادَ الرَّجُلُ : عَظُمَ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ
    • سَادَ قَوْمَهُ : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ
    • ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير
    • ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت
    • سادت العادة: انتشرت، عمَّت، شاعت
    • سَادَ: اسوَدَّ
    • سَادَ :شرِب ماءً مَسْودَةً
    • سَادَ غَيرَهُ: سَبَقَه وخلَّفَهُ
    • سَادَ فلانًا: غلبَهُ في السِّيادة
    • سَادَه: سارَّهُ
  2. سأَد: (فعل)
    • سأَد سأَدًا
    • سأَده : خَنَقَه
  3. سائِد: (اسم)
    • الجمع : سَادَةٌ ، و سَادَاتٌ
    • فاعل من سَادَ
    • السَّائِدُ : الطَّاغِي، البَارِزُ، الغَالِبُ، الشَّائِعُ، الْمُسَيْطِرُ
    • السَّائِدُ :مسلّم ومُعترف به على العموم، مرجَّح على غيره، يفوقه أهميّة وتأثيرًا رأي سائد
  4. سائد: (اسم)
    • سائد : فاعل من سادَ


  5. سأْد: (اسم)
    • سأْد : مصدر سَئِدَ
  6. مَسَادُّ: (اسم)
    • مَسَادُّ : جمع مَسَدّ
  7. سادّ: (اسم)
    • هو سادّ القامة: مُستقيمُها
  8. مِساد: (اسم)
    • المِسَادُ : سِقَاءُ العَسل
  9. مِسأَد: (اسم)
    • المِسْأَدُ : الزِّقُّ
  10. كَساد: (اسم)


    • مصدر كسَدَ وكسُدَ
    • (الاقتصاد) فترة انخفاض شديد في الاقتصاد القوميّ أو العالميّ، تتّسم بالبطالة وانخفاض النّشاط التّجاريّ والأسعار
    • فترة الكساد: فترة سنويّة مميَّزة بالتوقّف والتقليل من النشاط الطبيعيّ كما في فترة الصيف في بعض البلدان، وفي الشتاء في بُلدان أخرى،
    • كساد الأعمال: ركودها،
    • كساد عالميّ: انحدار اقتصاديّ يشمل كثيرًا من دول العالم
    • كساد تضخُّميّ: (الاقتصاد) مرحلة اقتصاديّة تمرّ بها أمَّة من الأمم، وتتميَّز بالتَّضخُّم دون أن يصاحب ذلك نموّ اقتصاديّ، وهذا يدلّ على مقدِّمات أزمة اقتصاديّة
  11. كساد: (اسم)
    • كساد : مصدر كَسَدَ
  12. وِساد: (اسم)
    • وِساد : جمع وَسادة
  13. وِساد: (اسم)
    • الجمع : وُسْد و وُسُد
    • الوِسَادُ: كلُّ ما يُوضَعُ تحت الرأْس، وإن كان من ترابٍ أَو حِجارة
    • الوِسَادُ : المِخَدَّة
    • الوِسَادُ :المُتَّكأُ
    • لزِم الوِسادَ: لزِم الفراشَ،
    • عريضُ الوِساد: غَبيٌّ بلِيد
  14. كساد مقترن بتضخّم: (مصطلحات)
    • ركود تضخّمي. (مالية)
  15. ساد النّظام والهدوء البلدة:
    • استقرّ واطّرد من دون تعكير ° ساد الصَّمتُ المكانَ.
  16. كساد تضخُّميّ: (اقتصادية)


    • مرحلة اقتصاديّة تمرّ بها أمَّة من الأمم، وتتميَّز بالتَّضخُّم دون أن يصاحب ذلك نموّ اقتصاديّ، وهذا يدلّ على مقدِّمات أزمة اقتصاديّة.
  17. ساد على قومه:
    • ملَك وسيطر، أصبح سيِّدًا وحاكمًا، أصبح في موضع القوّة، تفوَّق.
  18. سَادَ الْهُدُوءُ فِي الْقَاعَةِ:
    • السُّكُونُ.
  19. سَادَ التَّذَمُّرُ بَيْنَ النَّاسِ:
    • التَّشَكِّي وَالتَّوَجُّعُ، لَوْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً. وَجَدَهُ فيِ حَالَةِ تَذَمُّرٍ وَيَأْسٍ.
  20. سَادَ الحُكَرُ فِي السُّوقِ:
    • اِحْتِكَارُ البَضَائِعِ وَالسِّلَعِ لِلإِفَادَةِ مِنْ غَلاَئِهَا.
  21. سَادَ الرَّجُلُ:
    • عَظُمَ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ.
  22. سَادَ السُّكُونُ:


    • خَيَّمَ. يَسُودُ الصَّمْتُ الغُرْفَةَ.
  23. سَادَ غَيرَهُ:
    • سَبَقَه وخلَّفَهُ.
  24. سَادَ فلانًا:
    • غلبَهُ في السِّيادة.
  25. سَادَ قَوْمَهُ:
    • حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ. حَيْثُ تَسُودُ القُوَّةُ يَزُولُ العَقْلُ أرَادَ أنْ يُفَرِّقَ لِيَسُودَ. فَرِّقْ تَسُدْ.
,
  1. سأد
    • "السأْد: المشي؛ قال رؤبة: من نضْوِ أَورامٍ تَمَشَّتْ سأْدا والإِسْآد: سير الليل كله لا تعريس فيه، والتأْويب: سير النهار لا تعريج فيه؛ وقيل: الإِسْآد أَن تسير الإِبل بالليل مع النهار؛ وقول ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية الهذلي يصف سحاباً: سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيعِ ثمانياً،يَلْوي بِعَيْقاتِ البحارِ ويَجْنَبُ قيل: هو من الإِسْآد الذي هو سير الليل كله؛ قال ابن سيده: وهذا لا يجوز إِلا أَن يكون على قلب موضع العين إِلى موضع اللام كأَنه سائد أَي ذو إِسآد، كما، قالوا تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن، ثم قلب فقال سادئ فبالغ،ثم أَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً فقال سادي، ثم أَعل كما أُعل قاض ورام؛ قال: وإِنما قلنا في سادٍ هنا إِنه على النسب لا على الفعل لأَنَّا لا نعرف سأَد البتة، وإِنما المعروف أَسأَد، وقيل: ساد هنا مهمل فإِذا كان ذلك فليس بمقلوب عن شيءٍ، وهو مذكور في موضعه.
      قال: وقد جاء الساءد [السائد؟؟] إِلا أَني لم أَرَ فعلاً؛ قال الشماخ: حَرْفٌ صَمُوتُ السُّرَى، إِلاَّ تَلَفُّتَها بالليل في سأَدٍ منها وإِطْراق وأَسْأَد السَّيْرَ: أَدْأَبه؛

      أَنشد اللحياني: لم تَلْقَ خَيْلٌ قبلها ما قد لَقَت من غِبِّ هاجرة وسير مُسْأَدِ أَراد: لقِيَتْ وهي لغة طيّء.
      الجوهري: الإِسآد الإِغْذاذُ في السير وأَكثر ما يستعمل ذلك في سير الليل؛ وقال لبيد: يُسْئِدُ السيرَ عليها راكبٌ،رابِطُ الجأْش على كل وَجَلْ الأَحمر: المُسْأَدُ من الزِّقاقِ أَصغر من الحَمِيت؛ وقال شمر: الذي سمعناه المُسْأَبُ، بالباء، الزِّقُّ العظيم.
      الجوهري: والمِسأَد نِحْيُ السمن أَو العسل يهمز ولا يهمز فيقال مِساد، فإِذا همز فهو مِفْعَل، وإِذا لم يهمز فهو فِعالٌ.
      أَبو عمرو: السَّأْدُ، بالهمز، انتِقاضُ الجُرْحِ؛ يقال: سَئِدَ جُرْحُه يَسْأَدُ سَأَداً، فهو سَئيدٌ؛

      وأَنشد: فَبِتُّ من ذاك ساهراً أَرِقاً،أَلقَى لِقاءَ اللاقي من السَّأَدِ ويعتريه سُؤَادٌ: وهو داء يأْخذ الناس والإِبل والغنم على الماء الملح،وقد سُئِدَ، فهو مسؤود.
      ويقال للمرأَة: إِن فيها لَسُؤْدة أَي بقية من شباب وقوة.
      وسَأَده سَأْداً وسَأَداً: خنقه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سادَ

    • سادَ / سادَ على / سادَ في يَسُود ، سُدْ ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا ، فهو سائد وسيِّد ، والمفعول مَسُود (للمتعدِّي) :-
      ساد الشَّخصُ عظُم ومجُدَ وشرُف.
      ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير
      ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت.
      ساد قومَه/ ساد على قومه: ملَك وسيطر، أصبح سيِّدًا وحاكمًا، أصبح في موضع القوّة، تفوَّق.
      • سادت زراعةُ الحبوب في هذه المنطقة: انتشرت، عمَّت، شاعت :-ساد الأمنُ في البلاد: - سادت روحُ التَّعاون في تعاملهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سَادَ
    • سَادَ سَادَ ُ سِيادةً، وسُودَدًا، وسُؤْدُدًا: عَظُمَ وَمَجُدَ وشَرُفَ.
      و سَادَ اسوَدَّ.
      و سَادَ شرِب ماءً مَسْودَةً.
      و سَادَ قومَهُ أو غيرَهُم: صارَ سيِّدَهم.
      و سَادَ غَيرَهُ: سَبَقَه وخلَّفَهُ.
      و سَادَ فلانًا: غلبَهُ في السِّيادة.
      و سَادَ سارَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سائد
    • سائد :-
      جمع سادَة:
      1 - اسم فاعل من سادَ/ سادَ على/ سادَ في.
      2 - مُتغلِّب، أو له الغلبة على غيره :-مَيْل سائد.
      3 - مسلّم ومُعترف به على العموم، مرجَّح على غيره، يفوقه أهميّة وتأثيرًا :-رأي سائد.
      • صفة سائدة: (الأحياء) صفة غالبة، ميزة أساسيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سَائِدٌ
    • جمع: سَادَةٌ، ججمع: سَادَاتٌ. [س و د]. (فاعل من سَادَ).
      1. :-كَانَ حَاكِماً سَائِداً عَلَى كُلِّ الأقَالِيمِ :- : مُهَيْمِناً، سَيِّداً مُسَيْطِراً.
      2. :-كَانَ رَأْيُهُ هُوَ السَّائِدُ :- : الطَّاغِي، البَارِزُ، الغَالِبُ، الشَّائِعُ، الْمُسَيْطِرُ. :-اللَّوْنُ الأَزْرَقُ هُوَ السَّائِدُ فِي اللَّوْحَةِ.


    المعجم: الغني

  6. كَساد
    • كَساد :-
      1 - مصدر كسَدَ وكسُدَ.
      2 - (الاقتصاد) فترة انخفاض شديد في الاقتصاد القوميّ أو العالميّ، تتّسم بالبطالة وانخفاض النّشاط التّجاريّ والأسعار
      • فترة الكساد: فترة سنويّة مميَّزة بالتوقّف والتقليل من النشاط الطبيعيّ كما في فترة الصيف في بعض البلدان، وفي الشتاء في بُلدان أخرى، - كساد الأعمال: ركودها، - كساد عالميّ: انحدار اقتصاديّ يشمل كثيرًا من دول العالم.
      كساد تضخُّميّ: (الاقتصاد) مرحلة اقتصاديّة تمرّ بها أمَّة من الأمم، وتتميَّز بالتَّضخُّم دون أن يصاحب ذلك نموّ اقتصاديّ، وهذا يدلّ على مقدِّمات أزمة اقتصاديّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ساد
    • ساد -
      1- ساد : سادس. 2- ساد من الجمال : حسن السير. 3- ساد : الذي يبيت حيث يمسي.

    المعجم: الرائد

  8. مَسَادّ
    • مساد
      1- مساد : وعاء السمن. 2- مساد : وعاء العسل. 3- مساد : قوام

    المعجم: الرائد

  9. سَادَ
    • [س و د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). سُدْتُ، أَسُودُ، سُدْ مصدر سِيَادَةٌ. سُؤْدُدٌ.
      1. :-سَادَ الرَّجُلُ :- : عَظُمَ، شَرُفَ. :-الحَسُودُ لاَ يَسُودُ.
      2. :-سَادَ قَوْمَهُ :- : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ. :-حَيْثُ تَسُودُ القُوَّةُ يَزُولُ العَقْلُ :- :-أرَادَ أنْ يُفَرِّقَ لِيَسُودَ. :-فَرِّقْ تَسُدْ.
      3. :-سَادَ السُّكُونُ :- : خَيَّمَ. :-يَسُودُ الصَّمْتُ الغُرْفَةَ.

    المعجم: الغني

  10. ساد
    • ساد - يسود ، سيادة وسوددا وسؤددا وسيدودة وسودا
      1- ساد : عظم، شرف. 2- ساد القوم : صار سيدهم. 3- ساده : غلبه في السيادة. 4- ساده : سبقه. 5- ساده : كلمه بسر.

    المعجم: الرائد

  11. سائد
    • سائد - ج، سادة ، جج سادات
      1- سائد : شائع، معروف. 2- سائد : سيد، رئيس.

    المعجم: الرائد

  12. سأَد
    • سأد - يسأد ، سأدا
      1- سأده : خنقه. 2- سأدت الجمال الماء : عافته، كرهته.

    المعجم: الرائد

  13. كساد
    • كساد
      1- مصدر كسد وكسد. 2- عدم نفاق الشيء لقلة الرغبة فيه : «كساد البضاعة، كساد السوق».

    المعجم: الرائد

  14. وِساد
    • وساد - ج، وسد ووسد
      1- وساد : مخدة. 2- وساد : متكأ.

    المعجم: الرائد

  15. الشعور السائد في السوق
    • الشعور السائد الذي يؤثّر على أعمال المشترين والبائعين في السوق. ، وتعني بالانجليزية: undertone of the market

    المعجم: مالية

  16. الشعور السائد في السوق
    • المشاعر الجماعية السائدة في السوق والتي تؤثّر إيجاباً أو سلباً على اتّجاه شراء أو بيع أوراق مالية. ، وتعني بالانجليزية: market sentiment

    المعجم: مالية

  17. كَسَادٌ
    • [ك س د]. (مصدركَسَدَ،كَسُدَ). :-عَرَفَ السُّوقُ كَسَاداً :- : اِنْخِفَاض الشِّرَاءِ وَعَدَم الرَّغْبَةِ فِي الإِنْفَاقِ. :-كَسَادٌ فِي الأَسْوَاقِ العَالَمِيَّةِ :- :-كَسَادُ البَضَائِعِ.

    المعجم: الغني

  18. سئيد
    • سئيد
      1-السئيد من الجراح : المنتقض، المنتكس

    المعجم: الرائد

  19. ساد النّظام والهدوء البلدة
    • استقرّ واطّرد من دون تعكير ° ساد الصَّمتُ المكانَ

    المعجم: عربي عامة

  20. ساد قومه/ ساد على قومه
    • ملَك وسيطر، أصبح سيِّدًا وحاكمًا، أصبح في موضع القوّة، تفوَّق.

    المعجم: عربي عامة

  21. وِساد
    • وِساد :-
      جمع وُسْد ووُسُد:
      1 - مِخَدّة، مُتَّكأ.
      2 - كلّ ما يُوضع تحت الرَّأس وإنْ كان من تراب أو من حجارة
      • لزِم الوِسادَ: لزِم الفراشَ، - هو عريضُ الوِساد: غَبيٌّ بلِيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. ساد
    • ساد - يسود ، سوادا
      1-شرب ماء «مسودة»، أي يصاب عليه بـ«السؤاد»، وهو مرض

    المعجم: الرائد

  23. وِسادُ
    • ـ وِسادُ ووَسادُ ووُسادُ: المُتَّكَأُ، والمِخَدَّةُ، كالوِسادَةِ، الجمع: وُسُدٌ ووَسائِدُ. وتَوَسَّدَ، ووسَّدَهُ إياهُ.
      ـ أوسَدَ في السَّيْرِ: أغَذَّ،
      ـ أوسَدَ الكَلْبَ: أغْراهُ بالصَّيْدِ، كآسَدَهُ،
      ـ وِسادَة: موضع بطريقِ المدينةِ من الشامِ.
      ـ ذاتُ الوسائِدِ: موضع بأرضِ نَجْدٍ.
      ـ قولُه صلى الله عليه وسلم"إنَّ وِسادَكَ لَعَريضٌ": كِنايَةٌ عن كَثْرَةِ النَّوْمِ، لأَنَّ مَنْ عَرُضَ وسادُهُ طَابَ نَوْمُهُ، أو كنايَةٌ عن عِرَضِ قَفاهُ وعِظَمِ رأسِهِ، وذلك دليلُ الغَباوَةِ، وقولُهُ في شُرَيْحٍ الحَضْرَمِيِّ: "ذاكَ رجلٌ لا يَتَوَسَّدُ القرآن": يَحْتَمِلُ كونَهُ مَدْحاً، أي: لا يَمْتَهِنُهُ ولا يَطْرَحُهُ بل يُجِلُّهُ ويُعَظِّمُهُ وذَماً أي: لا يُكبُّ على تِلاوتِهِ إكْبابَ النائِمِ على وسادِهِ، ومن الأَوَّلِ قولُهُ صلى الله عليه وسلم: "لا تَوَسَّدُوا القرآن"، ومن الثاني أنَّ رَجُلاً قال لأَبي الدَّرْداءِ: إنَّي أُريدُ أن أطْلُبَ العِلْمَ فأخْشى أن أُضَيِّعَهُ، فقال: لأَنْ تَتَوَسَّدَ العِلْمَ خيرٌ لَكَ من أن تَتَوَسَّدَ الجَهْلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. كساد مقترن بتضخّم
    • ركود تضخّمي ، وتعني بالانجليزية: slumpflation

    المعجم: مالية

  25. ساد الشّخص
    • عظُم ومجُدَ وشرُف.

    المعجم: عربي عامة



معنى لمساد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَادَ** \- [س و د]. (ف: ثلا. لازمتع).** سُدْتُ**،** أَسُودُ**،** سُدْ** مص. سِيَادَةٌ. سُؤْدُدٌ. 1. "سَادَ الرَّجُلُ" : عَظُمَ، شَرُفَ. "الحَسُودُ لاَ يَسُودُ". 2. "سَادَ قَوْمَهُ" : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ. "حَيْثُ تَسُودُ القُوَّةُ يَزُولُ العَقْلُ" "أرَادَ أنْ يُفَرِّقَ لِيَسُودَ". "فَرِّقْ تَسُدْ". 3. "سَادَ السُّكُونُ" : خَيَّمَ. "يَسُودُ الصَّمْتُ الغُرْفَةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إستاد [مفرد]: ملعب "ذهبنا إلى الإستاد لحضور المباراة- إستاد رياضيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سادَ/ سادَ على/ سادَ في يَسُود، سُدْ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا، فهو سائد وسيِّد، والمفعول مَسُود (للمتعدِّي) • ساد الشَّخصُ: عظُم ومجُدَ وشرُف. • ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير| ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت. • ساد قومَه/ ساد على قومه: ملَك وسيطر، أصبح سيِّدًا وحاكمًا، أصبح في موضع القوّة، تفوَّق. • سادت زراعةُ الحبوب في هذه المنطقة: انتشرت، عمَّت، شاعت "ساد الأمنُ في البلاد: - سادت روحُ التَّعاون في تعاملهما".
المعجم الوسيط
ـُ سِيادة، وسُودَداً، وسُؤْدُداً: عظُمَ ومَجُدَ وشَرُفَ. وـ اسوَدَّ. وـ شَرِبَ ماءً مَسْوَدَةً. وـ قومَه أو غيرَهم: صارَ سيِّدَهم. وـ غيره: سبقه وخلَّفَه. وـ فلاناً: غلبه في السِّيادة. وـ سارَّه.( سَوِدَ ) ـَ سَوَداً: صار لونه كلون الفَحْم، فهو أسوَد، وهي سوداء. ( ج ) سُود.( أَسَادَ ): ولد ولداً أسود. وـ ولد غلاماً سَيِّداً.( أَسْوَدَ ): أساد.( سَاوَدَهُ ) مساودةً، وسِواداً: غالَبه وباراه في السُّودَد، أيُّهُما أعظم وأعرق سيادة. وـ لقيه في سواد الليل. وـ سارَّه. وـ كابده. وـ الماشية النبات: عالجته بأفواهها ولم تتمكَّن منه لقصره وقلَّته.( سَوَّدَ ): جَرُؤَ. وـ الشيء: جعله أسود. ومنه سوَّد الكتاب: كتبه للمرَّة الأولى. وـ فلاناً: جعله سيِّداً: يقال: سوَّدَه عليهم.( اسْتَادَ ) القومُ: قتلوا سيدَهم. وـ خطبوا إليه. وـ القوم بني فلان: قتلوا سيِّدَهم، أو أسروه، أو خطبوا إليه. وـ القوم وفيهم: خطب منهم سيِّدَةً أو تزوَّج سيِّدةً من عقائلهم. وـ قومَه ونحوَهُم: سادَهُم.( تَسَوَّدَ ): تَزوَّجَ.( اسْوادَّ ): صار أسود على التدرُّج.( اسْوَدَّ ): اسوادَّ. ويقال: اسوَدَّ وجهه من كذا: تَغَيَّر واغتمَّ.( الأسْوَدُ ): نقيضُ الأبيض. والعرب تسمي الأخضرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ لأنَّه يُرى كذلك. ويقال: هو أسْوَدُ الكبد: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداء. والغنم سودُ البطون: مَهازيل. وـ من القلب: حبَّتُه. وـ من السِّهام: المُبارَك يُتَيَمَّن به. وـ العصفور. ( ج ) سُود، وسُودان. وـ العظيم من الحيَّات وفيه سواد. وـ أخبثها وأنكاها. ويقال له: أسود سَالخ؛ لأنه يسلخ جلده كلَّ عام. ( ج ) أسَاود. وـ من الناس: أكثرهم سيادة. يقال: هو أسوَدُ من فلان.( الأسْوَدانِ ): الحَرَّةُ والليل. وـ الحيَّةُ والعقرب. وـ التمرُ والماء. وـ الماءُ واللَّبَن.( الأسْوَدَةُ ) من الحيَّات: العظيمة وفيها سواد.( السَّوَادُ ): ضدُّ البياض من الألوان. وـ الشخص. يقال: لا يفارق سوادي سواده: عيني شخصه. ولا يزايلُ سوادي بياضَك: لا يفارق شخصي شخصك. وفي الحديث: ( إذا رأى أحدُكم سواداً بليلٍ فلا يكن أجبَنَ السَّوَادَينِ، فإنَّه يخافك كما تخافه ). وـ من القلب: حبَّتُه. وـ من العين: حدقتها. وـ من البطن: الكبد. وـ جماعة النخل والشجر والنبات؛ لأن الخضرة تقارب السواد. وـ اللبس الرسميّ. يقال: جاء الوزير وعليه سواده. وـ من البلد: قُراهُ. يقال: خرجوا إلى سواد المدينة: وهو ما حولها من القرى والريف. ومنه سواد العراق: لما بين البصرة والكوفة وما حولهما من القرى والرَّساتيق. وـ من العسكرِ: ما يشتملُ عليه من المضارب والآلات والدَّوابِّ وغيرها من أدوات الحرب. ومنه سوادُ الأمير وغيره: لأتباعه وحاشيته وأمتعته ونحوها. وـ من الناس: معظمُهم. وـ المالُ الكثير. يقال: لفلانٍ سوادٌ من الماشية والمزارع. ( ج ) أسْوِدَة. ( جج ) أَساوِدُ.( السُّوادُ ): المُسارَّة. وـ وجع يأْخذ الكبدَ من كثرةِ أكل التمر وربَّما قتلَ. وـ داءٌ في الغنم تسوادُّ منه لحومُها فتموت. وـ صفرة في اللَّون. وـ خضرةٌ في الظُّفْرِ. وـ مرضٌ يصيب القمحَ أو الشعير فيسودَّ حَبُّّه.( السِّوادُ ): المُسارَّة.( السَّوْدُ ): سفحٌ مُسْتَوٍ فيه معْدن. كثيرُ الحجارة خَشِنُها، والغالبُ عليها السَّواد. والقطعة: سَوْدة.( السَّوْداءُ ): مؤنَّث الأسود. وـ أحد الأخلاط الأربعة التي زعم الأقدمون أن الجسم مهيأٌ عليها، بها قِوامه، ومنها صلاحه وفساده؛ وهي الصفراء، والدّم، والبلغم، والسوداء. والحبَّة السوداء: الشُّونِيزُ، وهي المعروفة بحبَّة البركة. ( ج ) سُود. ويقال: كلمتُه فما ردَّ عليَّ سوداءَ ولا بيضاءَ: ما ردَّ عليَّ كلمة قبيحة ولا حسنةً.( السُّودانُ ): جمع أَسْود. وـ جبل من الناس سُودُ البشرة. واحدُه والنسبةُ إليه: سودانيٌّ.( السُّودَُدُ ): و( السُّؤْدَُدُ): السِّيادَة. وـ المجد والشرف.( السُّوَيْدَاءُ ): تصغير السَّوداء. وـ من القلب: سوادُه.( السَّيِّدُ ): المالكُ. وـ المَلِكُ. وـ الموْلَى ذو العبيد والخدم. وـ المُتَوَلِّي للجماعة الكثيرة. وـ كلُّ من افتُرِضت طاعتُه. وـ لقب تشريفٍ يخاطب به الأشراف من نَسْل الرسول. ( مو ). وأطلق حديثاً في بعض الدُّول على كلِّ فردٍ. وسيِّدُ كل شيءٍ: أشرفُه وأرفعُه. يقال: القرآن سيِّدُ الكلامِ. ( ج ) سادةٌ، وسيائدُ.( المَسْوَدَةُ ): يقال: ماءٌ مَسْوَدَة: إذا أصاب شاربه السُّوَاد. ( ج ) مَسَاوِد.( المُسَوَّدُ ): طعامٌ للعرب، وهو أن تؤخذَ المصرانُ فتفصَد فيها الناقةُ، ويُشَدُّ رأسُها وتُشوى وتُؤكل.( المُسَوَّدَةُ ): الصحيفة أو الصحائف تكتب أولَ كتابةٍ ثم تُنقَّح وتُحرر وتُبَيَّض.
الرائد
* ساد يسود: سيادة وسوددا وسؤددا وسيدودة وسودا. (سود) 1-عظم، شرف. 2-القوم: صار سيدهم. 3-ه: غلبه في السيادة. 4-ه: سبقه. 5-ه: كلمه بسر.
الرائد
* ساد يسود: سوادا. (سود) شرب ماء «مسودة»، أي يصاب عليه بـ«السؤاد»، وهو مرض.
الرائد
* ساد (السادي). 1-فا. 2-سادس. 3-من الجمال: حسن السير. 4-الذي يبيت حيث يمسي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: