وصف و معنى و تعريف كلمة لمستني:


لمستني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح لمستني في معاجم اللغة العربية:



لمستني

جذر [لمس]

  1. مُسْتَنّ: (اسم)
    • مُسْتَنّ : فاعل من إِستنَّ
  2. مُسْتَنّ: (اسم)
    • مُسْتَنّ : اسم المفعول من إِستنَّ
,
  1. السِّنُّ
    • ـ السِّنُّ : الضِّرْسُ , ج : أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، وموضع بالرَّيِّ ، وبلد على دِجْلَةَ ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ ، والأَكلُ الشديدُ ، والقِرْنُ ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ ، ومِقْدارُ العُمُرِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، في الناسِ وغيرِهِم , ج : أسْنانٌ .
      ـ أسَنَّ : كَبِرَتْ سِنُّهُ ، كاسْتَسَنَّ ، ونَبَتَ سِنُّهُ ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ : أنْبَتَهُ ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ : نَبَتَ .
      ـ هو أسَنُّ منه : أكْبَرُ سِنّاً .
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه : لِدَتُه ، وتِرْبُهُ .
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ ، وسَنَّنَه : أحَدَّهُ ، وصَقَلَه .
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به ، أَو عليه : مِسَنٌّ .
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ : حَسَّنَهُ ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه : سَدَّدَهُ .
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ : رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ : سَوَّكَها ،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ : ساقَها سَريعاً ،
      ـ سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَه ،
      ـ سَنَّ الطِينَ : عَمِلَهُ فَخَّاراً ،
      ـ سَنَّ فلاناً : طَعَنَه بالسِنانِ ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ : كَبَّها على وجْهِها ،
      ـ سَنَّ المالَ : أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ ،
      ـ سَنَّ الشيءَ : صَوَّرَهُ ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ : سارَ فيها ، كاسْتَسَنَّها .
      ـ اسْتَنَّ : اسْتاكَ ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ : قَمَصَ ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ : اضْطَرَبَ .
      ـ سَنونٌ : ما اسْتَكْتَ به .
      ـ سَّنَّةُ : الدُّبَّةُ ، والفَهْدَةُ ،
      ـ سِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفانِ ،
      ـ سُّنَّةُ : الوَجْهُ ، أَو حُرُّهُ ، أَو دائِرَتُهُ ، أوِ الصُّورَةُ ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ ، والسِيرَةُ ، والطَّبِيعة ، وتَمْرٌ بالمدينةِ ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله : حُكْمُهُ ، وأمْرُهُ ، ونَهْيُهُ .
      ـ { إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ }، أي : مُعَايَنَةُ العَذابِ .
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ : نَهْجُهُ وجِهَتُهُ .
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ : على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ .
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ : المُنْتِنُ .
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ : مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ .
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً ، أي : يَكْدِمُها ، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها .
      ـ سَنينُ : ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها ، كالمَسْنُونَة ، وقد سُنَّتْ ، وبلد .
      ـ سُنَيْنٌ : اسْمٌ .
      ـ سُنَيْنَةُ : بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ .
      ـ سِّنْسِنُ : العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ .
      ـ سُنْسُنٌ : لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ ، أخي أبي عَمْرٍو ، وشاعِرٌ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ .
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ ، وابنُ طُهَيْرٍ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ شَمْعَلَةَ ، وابنُ تَيْمٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ رَوْحٍ ، وسُنَيْنٌ ، أبو جَميلَةَ ، وابنُ واقِدٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حِصْنُ سِنانٍ : بالرُّومِ .
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ : نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ .
      ـ أُسْنانُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ سَنيناءُ : قرية بالكوفةِ .
      ـ سَّنائِنُ : ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ .
      ـ مُسْتَسِنُّ : الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ ، كالمُسْتَسَنِّ ، وقد اسْتَسَنَّتْ .
      ـ مُسْتَنُّ : الأسَدُ .
      ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها .
      ـ سَّنينَةُ : الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج : سَنائِنُ ، والرِّيحُ .
      ـ مَسْنونُ : سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ .
      ـ ذُو سِّنِّ : ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ . وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ .
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ : حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً .
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه ، أي : عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ .
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ : هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ .
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ ، ذو التَّصانِيفِ ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو ، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ ، مُؤَلِّفُ '' المِنْهاجِ ''، وآخرونَ .
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ : شَهَّى إليَّ الطَّعامَ .
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ : تَكادَمَتْ .
      ـ سِنينُ : بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ .
      ـ سِّنان : نَصْلُ الرُّمْحِ , ج : أسِنَّةٌ ، والذِّبَّانُ .
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ ، أي : يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. كَهَّةُ
    • ـ كَهَّةُ : الناقةُ الضَّخْمَةُ المُسِنَّةُ ، والعجوزُ ، والنابُ مَهْزولَةً كانت أو سَمِينَةً .
      ـ كَهَّ يَكِهُّ كُهوهاً : هَرِمَ ،
      ـ كَهَّ السَّكْرانُ : إذا اسْتُنْكِهَ فَكَهَّ في وجْهِكَ .
      ـ كَهْكَهَةُ : الحَرارةُ ،
      ـ كَهْكَهَةُ من الأَسَدِ : حكايةُ صَوْتِهِ ، وتَنَفُّسُ المَقْرورِ في يَدِهِ إذا خَصِرَتْ ، وحِكايَةُ صَوْتِ البَعيرِ في هَدِيرِهِ .
      ـ كَهْكَاهَةُ : المُتَهَيِّبُ ، والجارِيةُ السَّمِينَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أسْنَتُوا
    • ـ أسْنَتُوا : أجْدَبوا .
      ـ سَنِتُ : القليلُ الخَيْرِ ، الجمع : سَنِتونَ .
      ـ أرضٌ سَنِتَةٌ ومُسْنِتَةٌ : لم تُنْبِتْ .
      ـ عامٌ سَنِيتٌ ومُسْنِتٌ : جَدْبٌ .
      ـ سانَتُوا الأرضَ : تَتَبَّعوا نَباتَها .
      ـ سَنُّوتُ وسِنُّوتُ : الزُّبْدُ ، والجُبْنُ ، والعَسَلُ ، وضَرْبٌ من التَّمْرِ ، والرُّبُّ ، والشِّبِتُّ ، والرَّازِيانِجُ ، والكَمُّونُ .
      ـ سَنَّتَ القِدْرَ تَسْنيتاً : جَعَلَه فيها .
      ـ مَسْنُوتُ : من يُصاحِبُكَ فَيَغْضَبُ من غيرِ سَبَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَنَةُ
    • ـ سَنَةُ : العامُ ، ج : سِنُونَ وسَنَوَاتٌ وسَنَهَاتٌ ، والجَدْبُ ، والقَحْطُ ، وأسْنَتوا ، والأرضُ المُجْدِبَةُ ، ج : سِنونَ .
      ـ ساناهُ مُسَاناةً وسِناءً : اسْتَأجَرَهُ لِسَنَةٍ .
      ـ سَنَةٌ سَنْواءُ : شَديدَةٌ .
      ـ سَنا : تَقَدَّمَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. الآسِنُ
    • ـ الآسِنُ من الماءِ : الآجِنُ ، والفِعْلُ إِسْنُ .
      ـ وأسَنَ له يأسِنُهُ ويأْسُنُه : كسَعَهُ بِرِجْلِهِ .
      ـ أَسِنَ : دخلَ البئْرَ ، فأصابَتْهُ رِيحٌ مُنْتِنَةٌ ، فَغُشِيَ عليه .
      ـ تأسَّنَ : تَذَكَّرَ العَهْدَ الماضِيَ ، وأبْطَأَ ، واعْتَلَّ ،
      ـ تأسَّنَ أباهُ : أخَذَ أخلاقَه ،
      ـ تأسَّنَ الماءُ : تَغَيَّرَ .
      ـ الأُسُنُ : الخُلُقُ ، ووادٍ باليمنِ ، وطاقَةُ النِسْعِ والحَبْلِ ، وبقِيَّةُ الشَّحْمِ ، كالإِسْنِ ، وأُسُنٌ , ج : آسانٌ .
      ـ الأسِينَةُ : القُوَّةُ من قُوَى الوَتَرِ , ج : أسائنُ ، وسَيْرٌ من سُيورٍ ، تُضْفَرُ جميعاً ، فتُجْعَلُ نِسْعاً أو عِناناً .
      ـ أسَنْتُ له : أبْقَيْتُ له .
      ـ إِسْنَى ، وأَسْنَى : بلد بصَعيدِ مِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. يَسَنُ
    • ـ يَسَنُ : أسَنُ البِئْرِ ، وقد يَسِنَ .
      ـ ياسِينُ : اسمٌ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  7. استسنَّ
    • استسنَّ يستسنّ ، اسْتَسْنِنْ / اسْتَسِنَّ ، اِسْتِسْنَانًا ، فهو مُسْتَسِنّ ، والمفعول مُسْتَسَنّ ( للمتعدِّي ) :-
      استسنَّ الرَّجلُ كبِرت سِنُّه .
      استسنَّ الطَّريقةَ : سلكها ، سار فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. استنَّ
    • استنَّ / استنَّ بـ يستنّ ، اسْتَنِنْ / استنَّ ، استنانًا ، فهو مُسْتَنّ ، والمفعول مُسْتَنّ ( للمتعدِّي ) :-
      استنَّ الشَّخصُ استاك ، نظَّف أسنانه بالمسواك أو الفرشاة .
      استنَّ قانونًا : وضعه ، شرَّعه .
      استنَّ سكِّينًا : سنَّه ، جعله حادًّا .
      استنَّ سُنَّتَه / استنَّ بسُنَّتِه : تبعها ، عمل بها :- استنّ الخلفاء الرَّاشدون سنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِستَسَنّ
    • إستسن - استسنانا .
      1 - إستسن : كبرت سنه . 2 - إستسن الطريقة : سار فيها ، رسم لنفسه قاعدة . 3 - إستسنت العين : انصب دمعها . 4 - إستسن الطريق : صار مسلوكا . 5 - إستسن بالشيء : اتبعه . 6 - إستسن بسيفه : خطر به ، تبخر مختالا .

    المعجم: الرائد

  10. إِستنّ
    • إستن - استنانا
      1 - إستن بطريقته أو شريعته أو سيرته : عمل بها ، خضع لها . 2 - إستن الماء : انصب . 3 - إستنت العين : انصب دمعها . 4 - إستن : دم الطعنة : جاء دفعة واحدة . 5 - إستن الطريق : وضح . 6 - إستن السراب : اضطرب ، لمع . 7 - إستن الفرس : جرى ذهابا وإيابا . 8 - إستن : نظف أسنانه مما تخللها . 9 - إستن به الهوى حيث أراد : كان فرحا طيب النفس .

    المعجم: الرائد

  11. استسنّ الطّريقة
    • سلكها ، سار فيها .


    المعجم: عربي عامة

  12. استَسَنَّ
    • استَسَنَّ : كَبَرَتْ سِنُّهُ : أَي عُمْرُهُ .
      و استَسَنَّ الطريقَةَ : سلكَها ، وسار فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. استنّ الشّخص
    • استاك ، نظَّف أسنانه بالمسواك أو الفرشاة .

    المعجم: عربي عامة

  14. استنّ سكّينا
    • سنَّه ، جعله حادًّا .

    المعجم: عربي عامة

  15. استنّ سنّته / استنّ بسنّته
    • تبعها ، عمل بها :- استنّ الخلفاء الرَّاشدون سنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم .

    المعجم: عربي عامة

  16. استنّ قانونا
    • وضعه ، شرَّعه .

    المعجم: عربي عامة

  17. اسْتَنَّ
    • اسْتَنَّ : اسْتَاكَ .
      و اسْتَنَّ العيْنُ : انْصَبَّ دَمْعُها .
      و اسْتَنَّ دَمُ الطَّعْنَةِ : جاءَ دَفعَة واحدَة .
      و اسْتَنَّ الفرسُ ونَحوُهُ : جَرَى في نشاطه على سَنَنِه في جِهَةٍ واحدةٍ .
      وفي المثل : :- اسْتَنَّت الفِصالُ حتى القَرْعَى :-: يضرب للضعيف الذي يتعرّض لما ليس من أَهله .
      و اسْتَنَّ السَّرابُ : اضطرب فكأَنَّهُ يَسِيلُ .
      و اسْتَنَّ بسُنَّتِه : عَمِل بها .
      يقال : سَنَّ فلانٌ طريقًا من الخير لقومه ، فاستَنُّوا به وسلكوه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. أسن الماء
    • أسَن ، فَسَد ، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب .

    المعجم: عربي عامة

  19. أسن الماء
    • فَسَد ، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب :- { فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أسنّ الرّجل
    • كبرت سِنُّه ، تقدَّم في العُمْر .

    المعجم: عربي عامة

  21. أسنّ الرّمح
    • سنَّه ، ركَّب فيه السِّنان .

    المعجم: عربي عامة

  22. أسنّ الطّفل
    • نبتت أسنانُه .

    المعجم: عربي عامة

  23. أسنّ الله سنّه
    • أنْبَتَه .

    المعجم: عربي عامة

  24. أسن
    • أ س ن : الآسِنُ من الماء مثل الآجن وقد أسَنَ من باب ضرب ودخل و أسِنَ فهو أسِنٌ من باب طرب لغة فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  25. أَسَنَ
    • أَسَنَ الماءُ أَسَنَ أسْناً ، وأُسُوناً : تغيَّر فلا يُشْرَب .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لمستني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَسَ** - [ل م س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَمَسْتُ**،** أَلْمِسُ**،** اِلْمِسْ**، مص. لَمْسٌ. 1. "لَمَسَ جِسْمَهُ" : مَسَّهُ بِيَدِهِ. 2. "لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ" : اِلْتَمَسَ، طَلَبَهُ مِنْهُ. 3. "لَمَسَ اسْتِعْدَاداً فِي كَلاَمِهِ" : أَحَسَّ. 4. "لَمَسَ الْحَقَائِقَ بِنَفْسِهِ" : اِهْتَدَى إِلَيْهَا.
معجم الغني
**لَمْسٌ**، ةٌ - [ل م س]. (مص. لَمَسَ). "حَاسَّةُ اللَّمْسِ" : إِحْدَى الْحَوَاسِّ الْخَمْسِ، وَهِيَ قُوَّةٌ فِي الْعَصَبِ تُدْرَكُ بِهَا الْحَرَارَةُ وَالْبُرُودَةُ وَالرُّطُوبَةُ وَالْيُبُوسَةُ عِنْدَ لَمْسِ الْأَشْيَاءِ وَالاِتِّصَالِ بِهَا. "اللَّمْسُ يُدْرِكُ الأَمْزِجَةَ وَالصَّلاَبَةَ وَاللِّينَ وَالْخُشُونَةَ". (ابن طفيل) "أَعْمَالٌ مُتْقَنَةٌ وَفِيهَا تِلْكَ اللَّمْسَةُ مِنَ الذَّكَاءِ وَالْحِسَابِيَّةِ". (ع. منيف).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملموس [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من لمس . 2 - مدرك بالحواس ، عكسه مجرد بالدليل الملموس - تقدم ملموس ° الملموسات : مدركات القوة اللامسة ، أوائل المحسوسات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملمس [ مفرد ] : ج ملامس : 1 - مصدر ميمي من لمس : ملمس ناعم / خشن - لين / خشن الملمس . 2 - اسم مكان من لمس ° ملمس البيانو أو الآلة الكاتبة : كل واحد من المفاتيح أو الأصابع التي يضرب عليها بأصابع اليد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتمس [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من التمس . 2 - ( قن ) مدع في الالتماس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتمس [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من التمس . 2 - ( قن ) مدعى عليه في الالتماس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملامس [ مفرد ] : اسم فاعل من لامس . • الملامس : ( هس ) خط أو منحنى أو سطح يلمس آخر دون أن يتقاطع معه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملامس [ جمع ] : مف ملمس : ( شر ) زوائد مفصلية تتلمس بها الحشرات مأكلها والأشياء التي تحيط بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لميس [ مفرد ] : امرأة لينة الملمس ° عادت لعترها لميس : وصف من يرجع إلى عادة سوء تركها ، أو معناه أن الإنسان يرجع دائما إلى طبيعته وأصله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمسة [ مفرد ] : ج لمسات ولمسات : اسم مرة من لمس : أداره بلمسة واحدة ° أضفى اللمسات الأخيرة على شيء : قام بمراجعة نهائية له - اللمسة الأخيرة / اللمسات الأخيرة : آخر تدخل في عمل فني قبل عرضه أو تسليمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمس [ مفرد ] : مصدر لمس . • حاسة اللمس : إحدى الحواس الخمس الظاهرة ، وهي قوة منبثة في العصب المخالط لأكثر البدن ، تدرك بها الحرارة واليبوسة ونحو ذلك حاسة اللمس قوية عند المكفوف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلمس [ مفرد ] : مصدر تلمس ° الطيران التلمسي : ملاحة جوية بواسطة الملاحظة المرئية للأفق أو علامات الحدود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لامس يلامس ، ملامسة ، فهو ملامس ، والمفعول ملامس• لامست الكرة الشبكة : مستها لامست الأمواج الصخور ° كاد يلامسه : مر بجانبه . • لامس الرجل المرأة : 1 - لمسها ، جامعها { أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا } ° امرأة لا ترد يد لامس : فاجرة - فلان لا يرد يد لامس : لا منعة له . 2 - مس بشرتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التماس [ مفرد ] : 1 - مصدر التمس . 2 - عريضة تقدم للحصول على مساعدة أو نعمة . 3 - ( قن ) طعن في الحكم النهائي ، يرفع إلى المحكمة التي أصدرته ، لأسباب عددها القانون ، يطلب به إعادة النظر في هذا الحكم التماس إعادة النظر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلامس يتلامس ، تلامسا ، فهو متلامس• تلامس الشيئان : تماسا باعد بين الأسلاك الكهربائية منعا لتلامسها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التمس يلتمس ، التماسا ، فهو ملتمس ، والمفعول ملتمس• التمس الشخص الشيء : طلبه التمس عملا / مساعدة / - [ 2036 ] - العفو - التمس عنده الأمن - { قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا } : اعملوا صالحا ليكون لكم نورا ° التمس له عذرا : أوجده له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمس يلمس ويلمس ، لمسا ، فهو لامس ، والمفعول ملموس• لمس المصحف : مسه بيده ممنوع الاقتراب أو اللمس - { وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا } : طلبنا الوصول إليها لاستراق السمع - { ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بأيديهم لقال الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين } ° له شعاع يكاد يلمس البصر : يذهب به . • لمس تغييرا في سلوكه : أحس به لمس تحسنا في موقفه - لمس فيها الحنان ? لمس الحقيقة : اهتدى إلى الصواب . • لمس المرأة : جامعها { أو لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تلمَّسَ يتلمَّس، تلمُّسًا، فهو مُتلمِّس، والمفعول مُتلمَّس • تلمَّس الشَّيءَ: تحسَّسه، تطلَّبه مرّةً بعد أخرى "تلمَّس طريقَه في الظَّلام بصعوبة- تلمَّس منه العطيّة- تلمّس أخطاء فلانٍ- تلمَّس فيه خيرًا". II تلمُّس [مفرد]: مصدر تلمَّسَ| الطَّيران التَّلمُّسيّ: ملاحة جوية بواسطة الملاحظة المرئيَّة للأفق أو علامات الحدود.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلامسَ يتلامس، تلامُسًا، فهو مُتلامِس • تلامس الشَّيئان: تماسَّا "باعد بين الأسلاك الكهربائيّة منعًا لتلامسها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلمس يتلمس ، تلمسا ، فهو متلمس ، والمفعول متلمس• تلمس الشيء : تحسسه ، تطلبه مرة بعد أخرى تلمس طريقه في الظلام بصعوبة - تلمس منه العطية - تلمس أخطاء فلان - تلمس فيه خيرا .
المعجم الوسيط
ـُِ لَمْساً: مسّه بيده. فهو لامِس. والمرأةَ: باشرها. ويقال: لكَذا شعاع يكاد يَلْمِس البصر: يخطفه أو يطمسه. قال ابن أحمر: فإنّ قصركما من ذاك أن تريا وجهاً يكاد سناه يلمس البصرا. ( لامَسَه ) مُلامَسة، ولِمَاساً: ماسّه. وـ المرأةَ: باشرها.( الْتَمَسَ ) الشيءَ: طلبه.( تَلَمَّسَ ) الشيءَ: تطلّبه مرة بعد أخرى.( الالْتِمَاس ): الطَّلَب. والتماس إعادة النظر. وـ ( في قانون المرافعات ): طريق الطَّعن في الحكم النهائي، يرفع إلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدَها القانون، يُطلب به إعادة النظر في هذا الحكم. ( مج ).( اللامِس ): يقال: امرأة لا تردّ يد لامِس: فاجرة. وفلان لا يَرُدّ يد لامس: لا مَنَعَة له.( اللَّمَاسَة ): الحاجة المقاربة.( اللُّمَاسَة ): اللَّمَاسَة.( اللَّمْس ): إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة؛ وهي قوة مُنْبَثَّة في العَصَب تُدْرَك بها الحرارة والبرودة. والرُّطوبة واليبوسة، ونحو ذلك، عند التماسّ.( اللَّمْسَة ): المرّة من لمس. واللمسة الأخيرة في العمل الفني الملموس، كالنظرة الأخيرة في العمل الفني المكتوب: آخر عمل دقيق فيهما. ( مو ).( اللَّمُوس ): الدّعيّ.( اللَّمِيس ): المرأة الليِّنَة الملمس.( المُلْتَمَس ): ( في قانون المرافعات ): المدَّعَى عليه في الالتماس. ( مج ).( المُلْتَمِس ): ( في قانون المرافعات ): المُدَّعِي في الالتماس. ( مج ).
المعجم الوسيط
حجر شفّاف شديد اللمعان، ذو ألوان، وهو أعظم الحجارة النَّفيسة قيمة، وأشد الأجسام صلابة، يؤَثِّر في جميعها ولا يؤَثِّر فيه جسم (د).
مختار الصحاح
ل م س : اللَّمْسُ باليد وقد لَمَسَه من باب ضرب ونصر و الالْتِمَاسُ الطلب و التَلَمُّسُ التطلب مرة بعد أخرى وبيع المُلاَمَسَة هو أن يقول إذا لمست المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا
الصحاح في اللغة
اللمْسُ: المَسُّ باليد. وقد لَمَسَهُ يَلْمُسُهُ ويَلْمِسُهُ. ويكنى به عن الجماع. وكذلك المُلامَسَةُ. والالتِماسُ: الطلبُ. والتَلَمُّسُ: التطلُّب مرّةً بعد أخرى. واللماسَة بالضم: الحاجة المقاربة. ونُهِيَ عن بيع المُلامَسَةِ، وهو أن يقول: إذا لَمَسْتُ المَبيعَ فقد وجب البيع بيننا بكذا.
تاج العروس

لَمَسَهُ يَلْمِسُه ويَلْمُسُه من حَدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ : مَسَّه بيَدِه هكذا وَقَع التَّقْيِيدُ به لغَيْرَ وَاحِدٍ وفَسَّره اللَّيْثُ فقالَ : اللَّمْسُ باليَدِ : أَن يَطْلُبَ شيئاً هاهُنَا وهاهُنَا ومنه قولُ لَبِيد :

يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنْزِلِهِ ... بيَدَيْهِ كالْيَهُوديِّ المُصَلْ وقيل : اللَّمْسُ : الجَسُّ وقِيلَ : المَسُّ مُطْلَقاً ويَدُلُّ له قولُ الراغِبِ : المَسُّ : إِدراكٌ بظاهِرِ البَشَرَةِ كاللَّمْسِ . وقيل : اللَّمْسُ والمَسُّ مُتَقَارِبانِ ولامَسَهُ : مِثْلُ لَمَسَه . ومِن المَجَازِ : لَمَسَ الجَارِيَةَ لَمْسَاً : جَامَعَها كلاَمَسَهَا . ومن المَجَاز قولُه تَعَالَى حِكَايَةً عن الجِنَّ : " وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وشُهُباً " أَي عَالَجْنَا غَيْبَهَا فَرُمْنَا إسْتَراقَهُ لنُلْقِيَه إِلى الكَهَنَةِ وليسَ من اللَّمْسِ بالجَارِحَةِ في شَيْءٍ قاله أَبُو عَلِيّ . ومن المَجَازِ : إِكَافٌ مَلْمُوسُ الأَحْنَاءِ إِذا لُمِسَتْ بالأَيْدِي حَتَّى تَسْتَوِيَ وفي التَّهْذِيبِ : هو الَّذِي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِتَ ما كَانَ فِيه من أَوَدٍ وإرْتِفَاعٍ ونُتُؤءٍ قالَه اللَّيْثُ . ومن المَجَازِ : امْرَأَةٌ لا تَمْنَعُ يَدَ لاَمِسٍ . والمَشْهُورُ : لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ ومثلُه جاءَ في الحَدِيثِ : جاءَ رَجُلٌ إِلى النَّبيّ صلَّى الله عليه وسَلَّم فقَالَ له : إِنَّ امْرَأَتِي لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ أَي تَزْنِي وتَفْجُرُ ولا تَرُدُّ عَن نَفْسِها كُلَّ مَن أَرادَ مُرَاوَدَتَها عن نَفْسِها . فأَمَرَه بتَطْلِيقِها . وجاءَ في بَعْضِ الرِّوَايَات في سِياقِ الحديث : فإسْتَمْتِعْ بِهَا أَي لا تُمْسِكْهَا إِلاّ بقَدْرِ ما تَقْضَيِ مُتْعَةَ النَّفْس منْهَا ومن وَطَرِهَا وخافَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلم إِنْ أَوْجَبَ عليه طَلاَقَها أَن تَتُوقَ نَفْسُه إِلَيهَا فيَقَعَ في الحَرَامِ . وقِيلَ : مَعْنَى لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ أَنهَا تُعْطِي من ماله ما يُطْلَبُ مِنْهَا وهذا أَشْبَهُ قَالَ أَحمدُ : لم يكُنْ ليَأْمُرَه بإمْسَاكِهَا وهي تَفْجُرَ . ومِثْلُه جاءَ في قَوْلِ العَرَبِ في المَرْأَةِ تُزَنُّ بِلِينِ الجانِبِ لِمَن رَاوَدَهَا عن نَفْسِها : هي لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ فقَوْلُ المُصَنِّف لا تَمْنَعُ مُخَالَفَةٌ للنُّصُوصِ . ومن المَجَازِ أَيضاً : يُقَالُ : في الرَّجُلِ : لا يَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ أَي لَيْسَتْ فيه مَنَعَةٌ ولا حَمِيَّةٌ . واللَّمُوسُ كصَبُورٍ : نَاقَةٌ يُشَكُّ فِي سِمَنِهَا هكذا في النُّسَخِ ومِثْلُه في التَّكْمِلَةِ والعُبَابِ عن ابنِ عَبّادٍ وفي اللّسَانِ : ناقَةٌ لَمُوسٌ : شُكَّ في سَنامِها أَبِهَا طِرْقٌ أَم لا فلُمِسَ وقال الزمَخْشَرِيُّ : هي الشَّكُوكُ والضَّبُوثُ ج لُمْسٌ بضَمٍّ فسُكُونٍ . واللَّمُوسُ : الدَّعِيُّ وأَنْشَد ابنُ السِّكِّيتِ :

لَسْنَا كأَقْوَامٍ إِذا أَزَمَتْ ... فَرِحَ اللَّمُوسُ بثَابِتِ الفَقْرِ يقول : نَحْنُ وإِنْ أَزَمَتِ السَّنَةُ أَي عَضَّتْ فلا يَطْمَعُ الدعِيُّ فِينَا أَنْ نُزَوِّجَه وإِن كانَ ذا مالٍ كَثِيرٍ . أَو اللَّمُوسُ : مَنْ فِي حَسَبِه قَضْأَةٌ كهَمْزَةٍ أَي عَيْبٌ وهو مَجازٌ . واللَّمُوسَةُ بِهَاءٍ : الطَّرِيقُ سُمِّيَ به لأَنَّ الضَّالَّ يَلْمِسُهُ أَي يَطْلُبُه ليَجِدَ أَثَرَ السَّفْرِ أَي المُسَافِرِينَ فيَعْرِفُ الطَّرِيقَ فَعُولَةٌ بمَعْنَى مَفْعُولَةٍ وهو مَجَازٌ . واللَّمِيسُ كأَمِيرٍ : المَرْأَةُ اللَّيِّنَةُ المَلْمَسِ . ولَمِيسُ : عَلَمٌ للنِّسَاءِ ومنه قولُ الشَّاعِر :

" وهُنَّ يَمْشِينَ بِنَاهَمِيسَا

" إِنْ يَصْدُقِ الطَّيْرُ نَنِكْ لَمِيسَاًولُمَيْسٌ كزُبَيْرٍ : عَلَمٌ للرِّجَالِ وكذا : لَمَّاسٌ كشَدَّادٍ . ويُقَالُ : كَوَاهُ لَمَاسِ كقَطَامِ وكَوَاهُ المُتَلَمِّسَةَ هكذا بكسر المِيمِ المُشَدَّدَةِ في النُّسَخِ وفي التَّكْمِلَةَ بفَتْحِهَا أَيْ أَصابَ مَوْضعَ دَائه والَّذي في التَّهْذِيبِ والتَّكْمِلَةِ : المُتَلَمِّسَةُ : منْ سِمَاتِ الإِبِلِ يُقَال : كَوَاهُ المُتَلَمِّسَةَ والمُتَلَوِّمَةَ وكَوَاهُ لَمَاسِ إِذا أَصابَ مَكَانَ دائه بالتلَمُّسِ فوَقَع على داءِ الرِّجُلِ أَو ما كانَ يكْتُمُ . ومِن المَجَازِ : إلْتَمَسَ أَي طَلَبَ ومنه الحديث : مَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يَلْتَمِسُ به عِلْماً أَي يَطْلُبه فإسْتَعَارَ له اللَّمْسَ وحَديثُ عائشَةَ رضِيَ اللهُ تعالَى عَنْهَا : فإلْتَمَسَتُ عِقْدِي . ومِن المَجَازِ تَلَمَّسَ الشَّيْءَ إِذا تَطَلَّبَ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى ومنهم مَن جَعَلَه كالإلْتِمَاسِ . والمُتَلَمِّسُ : لَقَبُ جَرِيرِ بنِ عبدِ المَسِيحِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ زَيْدِ ابنِ دَوْفَن بنِ حَرْب بنِ وَهْبِ بن جُلَيِّ بنِ ضُبَيْعَةَ بن رَبِيعَةَ بن نِزَارِ بنٍ مَعَدِّ بن عَدْنَانَ الشاعِرِ سُمَّي به لقَوْلهِ :

وذَاكَ أَوَانُ العِرْضِ طَنَّ ذُبَابُهُ ... زنَابِيرُهُ والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ ويُرْوى : فهذا بَدلَ : وذاك وجُنَّ بدل : طَنَّ ومعناه كَثُرَ ونَشِطَ . والعِرْضُ بالكَسْر : وَادٍ باليَمَامَةِ يأْتي ذِكْرُه في مَحَلِّه إِن شاءَ اللهُ تعالَى والمُرَاد بالذُّبَابِ : الأَخْضَرُ وهذا البَيْتُ من جُمْلَةِ أَبياتٍ قَدْرُها ثلاثةٌ وعِشْرُون أَوْرَدَهَا أَبو تَمّامٍ في الحَمَاسَةٍ وأَوَّلُها :

" أَلَمْ تَرَ أَن المَرْءَ رَهْنُ مَنِيَّةٍصَرِيعاً يُعَانِي الطَّيْرَ أَو سَوْفَ يُرْمَسُ وآخرها :

وإِن يَكُ عَنَّا في حُبَيْبٍ تَثَاقُلٌ ... فقَدْ كانَ مِنَّا مِقْنَبٌ ما يُعَرِّسُوالمُلامَسَةُ : المُمَاسَّةُ باليَدِ كاللَّمْسِ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : ويُفَرَّقُ بينَهُما فيُقَال : اللَّمْسُ قد يكونُ مَسَّ الشَّيْءِ بالشَّيْءِ ويكون مَعْرِفَةَ الشَّيْءِ وإِنْ لَمْ يَكُنْ ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ عَلَى جَوْهَرٍ والمُلامَسَةُ أَكْثَرُ ما جاءَت من إثْنَيْن . ومن المَجَازِ : اللَّمْسُ والمُلاَمَسَةُ : المُجامَعَةُ لَمَسَهَا يَلْمِسُهَا ولاَمَسَهَا وفي التَّنْزيلِ العَزيزِ : " أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ " وقُرِئَ " أَو لَمَسْتُمُ النِّسَاءَ " وهي قراءَةُ عن حَمْزَةَ والكِسَائيِّ وخَلَفٍ ورُوِيَ عن عبدِ الله بن عُمَرَ وابنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنهم : أَنهما قالا : إِن القُبْلَةَ من اللَّمْسِ وفِيها الوُضُوءُ وكان ابنُ عَبّاسٍ رضيَ الله تَعَالَى عنهما يقول : اللَّمْسُ واللِّمَاسُ والمُلاَمَسَةُ : كِنَايَةٌ عن الجِمَاع وممّا يُسْتَدَلُّ به على صِحَّةِ قولِه قولُ العَربِ في المَرْأَةِ تُزَنُّ بالفُجُورِ : هي لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ . والمُلاَمَسَةُ المَنْهِيُّ عنها في البَيْعِ قال أَبُو عُبَيْدٍ : أَنْ يَقُولَ : إِذا لَمَسْتُ ثَوْبَك أَو لَمَسْتَ ثَوْبِي أَو إِذا لَمَسْت المَبِيعَ فَقَدْ وَجَبَ البَيْعُ بَيْنَنَا بكَذَا وكَذَا . أَوْ هُوَ أَنْ يَلْمِسَ المَتَاعَ من وَرَاءِ الثَّوْبِ ولا يَنْظُرَ إِليه ثمَّ يُوقِعَ البَيْعَ عليه وهذا كلُّه غَرَرٌ وقد نُهِيَ عنه ولأَنّه تَعْلِيقٌ أَوْ عُدُولٌ عن الصِّيغَة الشَّرْعِيِّةِ . وقِيلَ : مَعْنَاهُ أَنْ يَجْعَلَ اللَّمْسَ باليَدِ قَاطِعاً للخِيَارِ . ويَرْجِعُ ذلك إِلى تَعْلِيقِ اللُّزُومِ وهو غيرُ نافذٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : قولُهم : لَهُ شُعَاعٌ يَكَادُ يَلْمِسُ البَصَرَ أَي يَذْهَبُ به وهُوَ مَجَازٌ نقله الزَّمَخْشَرِيُّ . قلت : ومنه الحديث : إقْتُلوا ذَا الطُئفْيَتَيْن والأَبْتَرَ فإِنَّهُمَا يَلْمِسَان البَصَرَ وفي روايةٍ يَلْتَمِسَانِ أَي يَخْطِفانِ ويَطْمِسَانِ . وقيل : لَمَسَ عَيْنَه وسَمَلَ بمَعْنىً وَاحدٍ وقيل : أَراد أَنَّهُمَا يَقْصِدَانِ البَصَرَ باللَّسْعِ وفي الحَيّاتِ نَوْعٌ يُسَمَّى الناظِرَ مَتَى وَقَعَ عَيْنُه عَلَى عَيْنِ إِنْسَانٍ ماتَ مِن ساعَتهِ ونوعٌ آخَرُ إِذا سَمِعَ إِنسانٌ صَوْتَه ماتَ . ولَمَسَ الشَّيْءَ لَمْساً : كإلْتَمَسَه ومنه قولُهُم : إلْمِسْ لِي فُلاناً وهو مَجَازٌ . واللَّمَاسَةُ . بالفَتْح : الحَاجَةُ كاللُّمَاسَةِ بالضّمِّ نقلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وزادَ في اللِّسَانِ : الحَاجَةُ المُقَارِبَةُ ومثلُه في العُبَاب . ويقال : أَلْمِسْنِي الجارِيَةَ أَي ائْذَنْ لي في لَمْسِها . ويقال : أَلْمِسْنِي امرأَةً : أَي زَوِّجْيِنها وهذا مَجازٌ . وأَبُو سُلَيْمَانَ المَغْربيُّ اللاَّمِسيُّ الزاهِدُ بضمِّ المِيمِ هو من أَقْرَانِ أَبِي الخير الأَقْطَعِ . والحُسَيْنُ بنُ عليِّ بنِ أِبي القاسِمِ اللاَّمسِيُّ حَدَّث

تاج العروس

سَلَمَاسُ بفتح السِّينِ والّلامِ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسَانِ وهو : د بأَذْرَبيجَانَ . قلتُ : وهو أَحَدُ ثُغورِ فارِسَ المَشْهُورَة على ثلاثَةِ أَيّام من تِبْرِيزَ وقد نُسِب إِليه المُحَدِّثُون

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : سَلَمْسِين : بَلَدٌ نُسِب إِليه أَحْمَدُ بنُ عَيَّاشٍ الرّافِقِيُّ السَّلَمْسِينيّ حَدَّث عن أَبِي المُظَفَّرِ وغيرِه

تاج العروس

تِلِمْسانُ بكسْر التَّاءِ واللامِ وسكونِ الميمِ أَهملَه الجمهورُ وهي : قاعدةُ مملكةٍ بالغَرْبِ ذاتُ أَشجارٍ وأَنهارٍ وحُصونٍ وفُرَضٍ وأَعمالٍ وقُرىً وفيها يقولُ شاعرُهُم :

تِلِمْسانُ لو أَنَّ الزَّمان بها يَسْخُو ... فما بعدَها دارُ السَلامِ ولا الكَرْخُ وقد نُسِبَ إليها خَلْقٌ كثيرٌ من أَهل العلمِ

لسان العرب
اللَّمْس الجَسُّ وقيل اللَّمْسُ المَسُّ باليد لمَسَه يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُه لَمْساً ولامَسَه وناقة لَمُوس شُك في سَنامِها أَبِها طِرْقٌ أَم لا فَلُمِسَ والجمع لُمْسٌ واللَّمْس كناية عن الجماع لَمَسَها يَلْمِسُها ولامَسَها وكذلك المُلامَسَة وفي التنزيل العزيز أَو لَمَسْتُمُ النِّساء وقُرِئ أَو لامَسْتُمُ النساء وروي عن عبد اللَّه بن عُمَر وابن مسعود أَنهما قالا القُبْلَة من اللَّمْس وفيها الوُضوء وكان ابن عباس يقول اللَّمْسُ واللِّماسُ والمُلامَسَة كِناية عن الجماع ومما يُسْتَدلّ به على صحة قوله قول العرب في المرأَة تُزَنُّ بالفجور هي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ وجاء رجل إِلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم فقال له إِن امرأَتي لا تَرُدُّ يَدَ لامِس فأَمرَه بتطليقها أَراد أَنها لا تردُّ عن نفسها كلَّ من أَراد مُراوَدَتها عن نفسها قال ابن الأَثير وقوله في سياق الحديث فاسْتَمْتِعْ بها أَي لا تُمْسِكْها إِلا بقدْر ما تَقْضِي مُتْعَةَ النَّفْس منها ومن وَطَرِها وخاف النبي صلى اللَّه عليه وسلم إِن أَوْجَبَ عليه طَلاقَها أَن تتُوق نفسُه إِليها فيَقَع في الحَرام وقيل معنى لا تردُّ يدَ لامِس أَنها تُعطِي من ماله من يطلُب منها قال وهذا أَشبه قال أَحمد لم يكن ليأْمُرَه بإِمْساكِها وهي تَفْجُر قال عليٌّ وابن مسعود رضي اللَّه عنهما إِذا جاءكم الحديث عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فظُنُّوا أَنه الذي هو أَهْدى وأَتْقَى أَبو عمرو اللَّمْس الجماع واللَّمِيس المرأَة اللَّيِّنة المَلْمَس وقال ابن الأَعرابي لَمَسْتُه لَمْساً ولامَسْتُه مُلامَسَة ويفرق بينهما فيقال اللَّمْسُ قد يكون مَسَّ الشيء بالشيء ويكون مَعْرِفَة الشيء وإِن لم يكن ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ على جوهر والمُلامَسَة أَكثر ما جاءت من اثنين والالْتِماسُ الطَّلَب والتَلَمُّسُ التَّطَلُّب مرَّة بعد أُخرى وفي الحديث اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَرَ فإِنهما يَلْمِسان البَصَر وفي رواية يَلْتَمِسان أَي يَخْطِفان ويَطْمِسان وقيل لَمَسَ عَيْنَه وسَمَل بمعنًى واحد وقيل أَراد أَنهما يَقْصِدان البَصَر باللَّسْع في الحيَّات نوع يُسَمَّى الناظِر متى وقَد نَظَرُه على عَيْن إِنسان مات من ساعته ونوعٌ آخر إِذا سَمِع إِنسانٌ صوته مات وقد جاء في حديث الخُدْريِّ عن الشاب الأَنصاريِّ الذي طَعَنَ الحَيَّة بِرُمْحِه فماتت ومات الشاب من ساعته وفي الحديث من سَلَكَ طريقاً يَلْتَمِسُ فيه عِلماً أَي يَطلبُه فاستعار له اللَّمْس وحديث عائشة فالْتَمَسْتُ عِقْدِي والْتَمَسَ الشيءَ وتَلَمَّسَه طَلَبَه الليث اللَّمْس باليد أَن تطلب شيئاً ههنا وههنا ومنه قول لبيد يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنزِلهِ بِيَدَيْهِ كاليَهُوديِّ المُصَلْ ( * قوله « كاليهودي المصل » هو بهذا الضبط في الأصل ) والمُتَلَمِّسَةُ من السِّمات يقال كواه والمُتَلَمِّسَةَ والمثلومةً ( * قوله « والمثلومة » هكذا في الأَصل بالمثلثة وفي شرح القاموس المتلومة بالمثناة الفوقية ) وكَوَاه لَماسَ إِذا أَصاب مكان دائه بالتَّلَمُّسِ فوقع على داء الرجُل أَو على ما كان يَكْتُمُ والمُتَلَمِّس اسم شاعر سمي به لقوله فهذا أَوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُهُ زَنابِيرُه والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ يعني الذُّباب الأَخْضَر وإِكافٌ مَلْمُوسُ الأَحْناء إِذا لُمِسَت بالأَيدي حتى تَسْتَوي وفي التهذيب هو الذي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِت ما كان فيه من ارْتفاع وأَوَدٍ وبَيْعُ المُلامَسَةِ أَن تَشْترِيَ المَتاع بأَن تَلمِسَه ولا تنظرَ إِليه وفي الحديث النَّهْيُ عن المُلامَسَة قال أَبو عبيد المُلامَسَة أَن يقول إِن لَمَسْتَ ثوبي أَو لمَسْتُ ثوبَك أَو إِذا لَمَسْت المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا وكذا ويقال هو أَن يَلْمِسَ المَتاع من وراء الثوْب ولا ينظر إِليه ثم يُوقِع البيع عليه وهذا كله غَرَرٌ وقد نُهِي عنه ولأَنه تعليقٌ أَو عُدولٌ عن الصِّيغَة الشَرْعِيَّة وقيل معناه أَن يجعل اللَّمْس بالي قاطعاً للخيار ويرجع ذلك إِلى تعليق اللُّزُوم وهو غير نافِذٍ واللَّماسَة واللُّماسَة الحاجة المقاربة وقول الشاعر لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا أَزِمَتْ فَرِحَ الللَّمُوسُ بثابت الفَقْر اللَّمُوس الدَّعِيُّ يقول نحن وإِن أَزِمَتْ السَّنَةُ أَي عَضَّت فلا يطمع الدَّعِيُّ فينا أَن نُزوِّجَه وإِن كان ذا مال كثير ولَمِيسُ اسم امرأَة ولُمَيْسٌ ولَمَّاس اسمان
الرائد
* لمس يلمس ويلمس: لمسا. 1-ه أو الشيء: مسه بيده. 2-الشيء: طلبه. 3-الشيء: أمكن من لمسه.
الرائد
* لمس. 1-مص. لمس. 2-إحدى الحواس الخمس الظاهرة، ويقال لها «القوة اللامسة». وهي قوة في العصب تدرك بها الحرارة والبرودة والرطوبة والخشونة وغيرها عند لمس الأشياء والاتصال بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: