وصف و معنى و تعريف كلمة لمسخن:


لمسخن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و خاء (خ) و نون (ن) .




معنى و شرح لمسخن في معاجم اللغة العربية:



لمسخن

جذر [مسخ]

  1. سَخَنَ: (فعل)
    • سخَنَ يَسخُن ، سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سَخَنٌ، سُخْنٌ، سُخْنَةٌ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن
    • سَخَنَ الْمَاءُ : صَارَ سَاخِناً حَارّاً
    • سَخَنَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ ضَرْباً مُؤْلِماً، مُوجِعاً
    • مَوْقِفٌ ساخِن: شديد التوتُّر،
    • نقاشٌ ساخِن: شديد
  2. سَخُنَ: (فعل)
    • سخُنَ يَسخُن ، سَخانَةً وسُخُونَةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن
    • سَخُنَ الْمَاءُ : صَارَ سَاخِناً حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارَتُهُ
    • سَخُنَ الْجَوُّ : صَارَ حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارتُهُ
  3. سَخِنَ: (فعل)
    • سخِنَ يَسخَن ، سَخَنًا وسُخْنَةً ، فهو ساخِن وسَخِين
    • سَخِنَ الْمَاءُ : صَارَ سَاخِناً، سَخَنَ
    • سخِنتِ العينُ: سخَنَت من بكاء أو حزن، لم تقرّ
    • سخِن الحوارُ بينهما: أخذ طابع الانفعال وحدّة الاختلاف
  4. سخَّنَ: (فعل)
    • سخَّنَ يُسخِّن ، تسخينًا ، فهو مُسخِّن ، والمفعول مُسخَّن
    • سخَّن الماءَ ونحوَه: أسخنه؛ جعله ساخِنًا، زاد حرارته سخَّن الطعامَ،
    • سخّنت الحساء،
    • صفيحة تسخين


  5. سَخَن: (اسم)
    • مصدر سخِنَ
  6. سَخَّنَ: (فعل)
    • سَخَّنْتُ، أُسَخِّنُ، سَخِّنْ، مصدر تَسْخِينٌ
    • سَخَّنَ الْمَاءَ : صَيَّرَهُ سَاخِناً حَارّاً، رَفَعَ دَرَجَةَ غَلَيَانِهِ
  7. سُخْن: (اسم)
    • سُخْن : فاعل من سَخَنَ
  8. سُخن: (اسم)
    • السُّخنُ : الحارّ
  9. تسخَّنَ: (فعل)
    • تسخَّنَ يتسخَّن ، تسخُّنًا ، فهو متسخِّن
    • تسخَّن الشَّيءُ مُطاوع سخَّنَ: صار حارًّا
  10. سَخين: (اسم)


    • الجمع : سَخاخينُ
    • السَّخينُ : ساخن ، فاتر؛ ما ليس بحارٍّ ولا بارد
    • بَكَى بِدَمْعٍ سَخِينٍ : بَكى بُكاءً حَارّاً
    • السَّخينُ: مَقبضُ المحراث
    • السَّخينُ :مِسْحاةٌ مُنعطِفة
    • السَّخينُ: سكين الجزار والجمع : سَخاخينُ
    • ضربٌ سَخِينٌ: مؤلمٌ حار
    • سخين العين: حزين ومُغْتمّ،
  11. ساخِن: (اسم)
    • الجمع : سُخَّانٌ
    • اسم فاعل من سخَنَ وسخُنَ وسخِنَ
    • مَاءٌ سَاخِنٌ : حَارٌّ، حَامٍ حَمَّامٌ سَاخِنٌ
    • موضوع ساخن : ذو أهمية ملحّة أو خاصّة أو يعتبر شائعًا
    • الخطُّ السَّاخن: نظام للاتِّصال التِّليفونيّ حيث يكون هناك اتِّصال مباشر سريع بين أفراد معيّنين في حالة الكوارث والظُّروف الاستثنائيَّة
  12. سُخنة: (اسم)
    • الجمع : سُخُنات و سُخْنات
    • السَّخَنَةُ ، السُّخْنَةُ
    • (مصدر سَخَنَ، سَخِنَ، سَخُنَ)
    • سُخْنَةُ العَيْنِ : ضِدُّ قُرَّتِهَا
    • السُّخْنَة : الحرُّ أْو الحُمّى
    • السُّخْنَة :فضْلُ حرارة الوجع
    • عليك بالأمر عند سُخْنته: في أوّله قبل أن يبرد
    • ليلة سُخْنَة
  13. ساخِن: (اسم)
    • ساخِن : فاعل من سَخَنَ
  14. مُسَخَّن: (اسم)
    • مفعول مِن سَخَّنَ
    • مَاءٌ مُسَخَّنٌ: تَمَّ تَسْخِينُهُ
  15. مُسَخِّن: (اسم)
    • فاعل مِن سَخَّنَ
    • جِهَازٌ مُسَخِّنٌ : جِهَازٌ يُسَخِّنُ الْمَاءَ
  16. مُسخَن: (اسم)


    • مُسخَن : اسم المفعول من أَسْخَنَ
  17. مُسخِن: (اسم)
    • مُسخِن : فاعل من أَسْخَنَ
  18. مُسخَّن: (اسم)
    • مُسخَّن : اسم المفعول من سخَّنَ
  19. مُسخِّن: (اسم)
    • مُسخِّن : فاعل من سخَّنَ
  20. إِسخان: (اسم)
    • إسخان : مصدر أَسْخَنَ
  21. سَخِين: (اسم)
    • سَخِين : فاعل من سَخَنَ
  22. سَخينة: (اسم)


    • السَّخينَةُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من الدقيق دون العصيدة في الرقّة وفوق الحَسَاء
    • السَّخينَةُ :الطعام الحارُّ
    • طعام يُتّخذ من الدقيق دون العصيدة في الرِّقّة وفوق الحساء
    • طعامٌ حارّ تَلَذُّ لي السَّخينة في الشِّتاء
  23. مساخِنُ: (اسم)
    • مساخِنُ : جمع مِسخَنة
  24. سَخاخينُ: (اسم)
    • سَخاخينُ : جمع سَخين
  25. سُخُونَة: (اسم)
    • سُخُونَة : فاعل من سَخُنَ
,
  1. سخن
    • "السُّخْنُ، بالضم: الحارُّ ضدّ البارد، سَخُنَ الشيءُ والماءُ،بالضم، وسَخَنَ، بالفتح، وسَخِنَ؛ الأَخيرة لغة بني عامر، سُخونة وسَخانةً وسُخْنة وسُخْناً وسَخَناً وأَسْخَنَه إِسْخاناً وَسخَّنَه وسَخُنَتْ الأَرض وسَخِنَتْ وسَخُنَت عليه الشمس؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وبنو عامر يَكْسِرون.
      وفي حديث معاوية بن قُرّة: شَرُّ الشتاء السَّخينُ أَي الحارّ الذي لا برد فيه.
      قال: والذي جاء في غريب الحَرْبيّ: شرُّ الشتاءِ السُّخَيْخِين، وشرحه أَنه الحارّ الذي لا برد فيه، قال: ولعله من تحريف النَّقَلة.
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل: أَقبل رهْطٌ معهم امرأَة فخرجوا وتركوها مع أَحدهم فشهد عليه رجل منهم فقال: رأَيت سَخينَته تَضْرب اسْتَها يعني بَيْضَتيه لحرارتهما.
      وفي حديث واثلة: أَنه، عليه السلام، دَعا بقُرْصٍ فكسره في صَحْفة ثم صَنَعَ فيها ماءً سُخْناً؛ ماء سُخْن، بضم السين وسكون الخاء، أَي حارّ.
      وماء سَخِينٌ ومُسَخَّنٌ وسِخِّين وسُخاخِينٌ: سُخْنٌ،وكذلك طعام سُخاخِين.
      ابن الأَعرابي: ماءٌ مُسْخَنٌ وسَخِين مثل مُتْرَص وتَريصٍ ومُبرَم وبَريمٍ؛

      وأَنشد لعمرو ابن كلثوم: مُشَعْشَعة كأَنَّ الحُصَّ فيها،إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا.
      قال: وقول من، قال جُدْنا بأَموالنا فليس بشيء؛ قال ابن بري: يعني أَنّ الماء الحارّ إذا خالطها اصْفَرَّت، قال: وهذا هو الصحيح؛ وكان الأَصمعي يذهب إلى أَنه من السَّخاء لأَنه يقول بعد هذا البيت: ترى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ، إذا أُمِرَّتْ عليه لمالِهِ فيها مُهِينا.
      قال: وليس كما ظن لأَن ذلك لقب لها وذا نعت لفعلها، قال: وهو الذي عناه ابن الأَعرابي بقوله: وقول من، قال جُدْنا بأَموالنا ليس بشيء، لأَنه كان ينكر أَن يكون فعيل بمعنى مُفْعَل، ليبطل به قول ابن الأَعرابي في صفته: الملدوغ سليم؛ إنه بمعنى مُسْلَم لما به.
      قال: وقد جاء ذلك كثيراً، أَعني فعيلاً بمعنى مُفْعَل مثل مُسْخَن وسَخِين ومُتْرَص وتَرِيص، وهي أَلفاظ كثيرة معدودة.
      يقال: أََعْقَدْتُ العسلَ فهو مُعْقَدُ وعَقِيد،وأَحْبَسْته فرساً في سبيل الله فهو مُحْبَسٌ وحَبِيس، وأَسْخَنْتُ الماءَ فهو مُسْخَنٌ وسَخِين، وأَطْلَقْتُ الأَسيرَ فهو مُطْلَقٌ وطَلِيق، وأَعْتَقْت العبدَ فهو مُعْتَق وعَتِيق، وأَنْقَعْتُ الشرابَ فهو مُنْقَع ونَقِيع،وأَحْبَبْتُ الشيءَ فهو مُحَبٌّ وحَبِيبٌ، وأَطْرَدْتُه فهو مُطْرَد وطَرِيد أَي أَبعدته، وأَوْجَحْتُ الثوبَ إذا أَصْفَقْته فهو مُوجَحٌ ووَجِيحٌ، وأَتْرَصْتُ الثوبَ أَحْكمته فهو مُترَص وتَرِيص، وأَقْصَيْتُه فهو مُقْصىً وقَصِيٌّ، وأَهْدَيْت إلى البيت هَدْياً فهو مُهْدَى وهَدِيٌّ،وأَوصيت له فهو مُوصىً ووَصِيٌّ، وأَجْنَنْتُ الميتَ فهو مُجَنٌ وجَنين، ويقال لولد الناقة الناقص الخَلْق مُخْدَجٌ وخَديجٌ؛ قال: ذكره الهروي، وكذلك مُجْهَضٌ وجَهِيض إذا أَلقته من شدّة السير، وأُبْرَمْتُ الأمرَ فهو مُبْرَمٌ وبَرِيمٌ، وأَبْهَمْتُه فهو مُبْهَم وبَهِيمٌ، وأَيْتَمه الله فهو مُوتَم ويَتِيم، وأَنْعَمه الله فهو مُنعَمٌ ونَعِيم، وأُسْلِمَ الملْسُوعُ لما به فهو مُسْلَم وسَلِيم، وأَحْكَمْتُ الشيءَ فهو مُحْكَم وحَكيم؛ ومنه قوله عز وجل: تلك آياتُ الكتابِ الحكيم؛ وأَبْدَعْته فهو مُبْدَع وبَدِيع، وأَجْمَعْتُ الشيء فهو مُجْمَع وجَمِيع، وأَعْتَدْتُه بمعنى أَعْدَدْته فهو مُعْتَد وعَتيد؛ قال الله عز وجل: هذا ما لَدَيّ عَتِيد؛ أَي مُعْتَدٌ مُعَدٌّ؛ يقال: أَعددته وأَعتدته وأَعتدته بمعنى، وأَحْنَقْتُ الرجل أَغضبه فهو مُحْنَقٌ وحَنِيقٌ؛ قال الشاعر: تَلاقَيْنا بغِينةِ ذي طُرَيْفٍ،وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ.
      وأَفْرَدْته فهو مُفْرَد وفَرِيد، وكذلك مُحْرَدٌ وحَرِيد بمعنى مُفْرد وفَريد، قال: وأَما فعيل بمعنى مُفْعِل فمُبْدِعٌ وبَدِيع، ومُسْمِع وسَمِيع، ومُونِقٌ وأَنيق، ومُؤْلِم وأَلِيم، ومُكِلٌّ وكَلِيل؛ قال الهذلي: حتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلُ‏ ‏.
      غيره: ‏وماء سُخَاخِينٌ على فُعاليل، بالضم، وليس في الكلام غيره.
      أَبو عمرو: ماء سَخِيم وسَخِين للذي ليس بحارٍّ ولا بارد؛

      وأَنشد: إنّ سَخِيمَ الماءِ لن يَضِيرا.
      وتَسْخين الماء وإِسْخانه بمعنى.
      ويومٌ سُخاخينٌ: مثل سُخْن؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: أُحِبُّ أُمَّ خالِدٍ وخالِداً،حُبّاً سُخاخِيناً وحُبّاً باردا.
      فإِنه فسر السُّخاخين بأَنه المؤذي المُوجِع، وفسر البارد بأَنه الذي يَسْكُنُ إليه قلبه، قال كراع: ولا نظير لسُخَاخِين.
      وقد سَخَنَ يومُنا وسَخُن يَسْخُن، وبعض يقول يَسْخَنُ، وسَخِنَ سُخْناً وسَخَناً.
      ويوم سُخْن وساخِن وسُخْنانٌ وسَخْنانٌ: حارٌّ.
      وليلة سُخْنه وساخنة وسُخْنانة وسَخْنانة وسَخَنَانة، وسَخُنَتِ النارُ والقِدْر تَسْخُنُ سُخْناً وسُخُونة،وإني لأَجِدُ في نفْسي سُخْنة وسِخْنة وسَخْنة وسَخَنَةً، بالتحريك،وسَخْناءَ، ممدود، وسُخونة أَي حَرّاً أَو حُمَّى، وقيل: هي فَضْلُ حرارة يجدها من وجع.
      ويقال: عليك بالأَمر عند سُخْنته أَي في أَوله قبل أَن يَبْرُد.
      وضَرْبٌ سِخِّين: حارٌّ مُؤْلِم شديد؛ قال ابن مقبل: ضَرْباً تَواصَتْ به الأَبْطالُ سِخِّينا والسَّخينةُ: التي ارتفعت عن الحَسَاء وثَقُلَتْ عن أَن تُحْسَى، وهي طعام يتخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقة وفوقَ الحَساء، وإنما يأْكلون السَّخِينة والنَّفِيتَة في شدَّة الدَّهْرِ وغَلاءِ السِّعْرِ وعَجَِفِ المالِ.
      قال الأَزهري: وهي السَّخُونة أَيضاً.
      وروي عن أَبي الهَيْثم أَنه كتب أعرابي، قال: السَّخِينة دقيق يُلْقَى على ماءٍ أَو لبن فيطبخ ثم يؤْكل بتمر أَو يُحسَى، وهو الحَسَاءِ.غيره:السَّخِينة تعمل من دقيق وسمن.
      وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها جاءت النبي، صلى الله عليه وسلم،ببُرْمَةٍ فيها سَخِينة أَي طعام حارّ، وقيل: هي طعام يتخذ من دقيق وسمن،وقيل: دقيق وتمر أَغلظ من الحَسَاء وأَرق من العصيدة، وكانت قريش تكثر من أَكلها فعُيِّرَتْ بها حتى سُمُّوا سَخِينَة.
      وفي الحديث: أَنه دخل على عمه حمزة فصُنِعَتْ لهم سَخِينَةٌ فأَكلوا منها.
      وفي حديث معاوية: أَنه مازَحَ الأََحْنَفَ بنَ قيس فقال: ما الشيءُ المُلَفَّفُ في البِجَادِ؟، قال: هو السَّخِينة يا أَمير المؤمنين؛ المُلَفَّفُ في البِجاد: وَطْبُ اللبن يُلَفُّ فيه ليَحْمَى ويُدْرِكَ، وكانت تميم تُعَيِّرُ به.
      والسَّخِينة: الحَساءِ المذكور، يؤْكل في الجَدْب، وكانت قريش تُعَيِّرُ بها، فلما مازحه معاوية بما يعاب به قومه مازحه الأحْنَفُ بمثله.
      والسَّخُونُ من المرق: ما يُسَخَّنُ؛

      وقال: يُعْجبُه السَّخُونُ والعَصِيدُ، والتَّمْرُ حُبّاً ما له مَزِيدُ.
      ويروى: حتى ما له مزيد.
      وسَخِينةُ: لقب قريش لأَنها كانت تُعاب بأَكْل السَّخينة؛ قال كعب بن مالك (* قوله «قال كعب بن مالك» زاد الأزهري الأنصاري، والذي في المحكم:، قال حسان).: زَعَمَتْ سَخِينَةُ أَن سَتَغْلِبُ رَبَّها،ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ.
      والمِسْخَنَةُ من البِرامِ: القِدْرُ التي كأَنها تَوْر؛ ابن شُميل: هي الصغيرة التي يطبخُ فيها للصبي.
      وفي الحديث:، قال له رجل يا رسول الله، هل أُنزِل عليك طعامٌ من السماء؟ فقال: نعم أُنزل عليّ طعام في مِسْخَنة؛ قال: هي قِدْر كالتَّوْرِ يُسَخَّن فيها الطعام.
      وسُخْنَةُ العين: نقيضُ قُرَّتها، وقد سَخِنَت عينه، بالكسر، تَسْخَنُ سَخَناً وسُخْنَةً وسُخُوناً وأَسْخَنها وأَسْخَنَ بها؛

      قال: أَوهِ أَدِيمَ عِرْضِه، وأَسْخِنِ بعَيْنِه بعد هُجوعِ الأَعْيُنِ (* حرك نون أسخن بالكسر وحقها السكون مراعاة للقافية).
      ورجل سَخِينُ العين، وأَسْخَن الله عينَه أَي أَبكاه.
      وقد سخُنَتْ عينه سُخْنَة وسُخُوناً، ويقال: سَخِنَتْ وهي نقيض قَرّت، ويقال: سَخِنَت عينه من حرارة تَسْخَن سُخْنَةً؛

      وأَنشد: إذا الماءُ من حالِبَيْه سَخِن؟

      ‏قال: وسَخِنَت الأَرض وسَخُنت، وأَما العين فبالكسر لا غير.
      والتَّساخين: المَراجل، لا واحد لها من لفظها؛ قال ابن دريد: إلا أَنه قد يقال تِسْخان، قال: ولا أَعرف صحة ذلك.
      وسَخُنَت الدابة إِذا أُجْرِيَت فسَخُنَ عِظامُها وخَفَّتْ في حُضْرِها؛ ومنه قول لبيد: رَفَّعْتُها طَرَدَ النَّعامِ وفوْقَهُ،حتى إذا سَخُنَتْ وخَفَّ عِظامُها.
      ويروى سخنت، بالفتح والضم.
      والتَّساخِينُ: الخِفافُ، لا واحد لها مثل التَّعاشِيب.
      وقال ثعلب: ليس للتَّساخين واحد من لفظها كالنساء لا واحد لها، وقيل: الواحد تَسْخان وتَسْخَن.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم،بعث سَرِيَّةً فأَمَرهم أَن يَمْسَحُوا على المَشاوِذ والتَّساخين؛ المَشاوذُ: العمائم، والتَّساخِين: الخِفَاف.
      قال ابن الأَثير: وقال حمزة الأَصبهاني في كتاب المُوازنة: التَّسْخان تعريب تَشْكَن، وهو اسم غِطاء من أَغطية الرأْس، كان العلماءُ والمَوَابِذة يأْخذونه على رؤوسهم خاصة دون غيرهم، قال: وجاء ذكر التَّساخين في الحديث فقال مَنْ تعاطَى تفسيرَه هو الخُفُّ حيث لم يعرف فارسيته والتاء فيه زائدة.
      والسَّخاخِينُ المَساحِي،واحدها سِخِّينٌ، بلغة عبد القيس، وهي مِسْحاة مُنْعَطِفة.
      والسِّخِّينُ: مَرُّ المِحْراث؛ عن ابن الأَعرابي، يعني ما يَقْبِضُ عليه الحَرَّاثُ منه؛ ابن الأَعرابي: هو المِعْزَق والسِّخُّينُ، ويقال للسِّكِّين السِّخِّينة والشِّلْقاء، قال: والسَّخاخِين سَكاكين الجَزَّار.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السُّخْنُ

    • ـ السُّخْنُ: الحَارُّ. سَخَنَ، سُخَنَ,وسِخَنَ، سُخُونَةً وسُخْنَةً وسُخْناً، وسَخانَةً وسَخَناً، وأسْخَنَهُ وسَخَّنَهُ.
      ـ ماءٌ سَخِينٌ، وسِخِّينٌ ومُسَخَّنٌ، وسُخاخِينُ: حارٌّ.
      ـ يَوْمٌ ساخِنٌ وسَخْنانٌ، وسَخَنانٌ، وسُخْنٌ وسُخْنانٌ، واللَّيْلَةُ: ساخِنَةُ.
      ـ تَجِدُ سَخْنَةً، وسُخْنَةُ وسِخْنَةُ وسَخَنَةُ ,وسَخْناً ,وسُخُونَةً: حُمًّى، أَو حَرّاً.
      ـ سُخْنَةُ العَيْنِ: نَقيضُ قُرَّتِها، وقد سَخِنَتْ، سَخْناً وسُخُوناً وسُخْنَةً، فهو سَخِينٌ.
      ـ أسْخَنَ اللّهُ عَيْنَهُ، وأسْخَنَ بِعَيْنِه: أبْكاهُ.
      ـ سَّخُونُ: مَرَقٌ يُسَخَّنُ.
      ـ سَخينَةٌ: طَعامٌ رَقيقٌ يُتَّخَذُ من دَقيقٍ، ولَقَبٌ لقُرَيْشٍ، لاتِّخَاذِها إيَّاهُ، وكانَت تُعَيَّرُ بِهِ.
      ـ ضَرْبٌ سَخِينٌ: مُؤْلِمٌ حارٌّ.
      ـ مِسْخَنَةُ من البِرام: شِبْهُ التَّوْرِ.
      ـ تَّساخِينُ: المراجِلُ، والخِفافُ، وشيءٌ كالطَّيالِسِ، بِلا واحِدٍ، أو واحِدُها: تَسْخَنٌ وتَسْخانٌ.
      ـ سَّخاخِينُ: المَساحيِ، الواحِدُ: سِخِّينٌ، كما تَوَهَّمَ الجَوهرِي، وسَكاكِينُ الجَزَّارِ، أو عامٌّ، ومَقْبِضُ المِحْراثِ.
      ـ سُخَيْنَةُ: بلد بينَ عُرْضَ وتَدْمُرَ، والعامَّةُ تقولُ: سُخْنَة.
      ـ إِسْخِنَةُ: ضِدُّ الإِبْرِدَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سخن
    • س خ ن: السُّخْنُ الحار وقد سَخَنَ يسخن بالضم و سُخُونَةً و سَخُنَ أيضا من باب سهل و تَسْخِينُ الماء و إسْخَانُهُ بمعنى وماء مُسَخَّنٌ و سَخِينٌ وأنشد بن الأعرابي مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا قال وقول من قال جدنا بأموالنا ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله في س خ ي ضد هذا وماء سُخَاخِينُ على فعاعيل بالضم وليس في كلام العرب غيره ويوم سُخْنٌ و سَاخِنٌ و سُخْنَانٌ أي حار وليلة سُخْنةٌ و سُخْنانَةٌ و سُخْنَةُ العين ضد قرتها وقد سَخِنَتْ عينه تسخن مثل طرب يطرب سُخْنةً فهو سَخِينُ العين و أسْخَنَ الله عينه أي أبكاه و التَّسَاخِينُ الخفاف وفي الحديث {أنه عليه السلام أمرهم أن يسمحوا على المشاوذ والتساخين} ولا واحد لها مثل التعاشيب العشب المتفرق

    المعجم: مختار الصحاح

  4. سخَنَ
    • سخَنَ يَسخُن ، سُخُونَةً وسَخانةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن :-
      سخَن الماءُ ونحوُه ارتفعت حرارتُه وصار حارًّا، عكس بَرد :-اطرق الحديد وهو ساخن [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: اضرب حديدًا حاميًا لا نفع منه إن برد:-
      • مَوْقِفٌ ساخِن: شديد التوتُّر، - نقاشٌ ساخِن: شديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سخِنَ
    • سخِنَ يَسخَن ، سَخَنًا وسُخْنَةً ، فهو ساخِن وسَخِين :-
      سخِن الماءُ سخَن، صار حارًّا
      سخِن الحوارُ بينهما: أخذ طابع الانفعال وحدّة الاختلاف.
      سخِنتِ العينُ: سخَنَت من بكاء أو حزن، لم تقرّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سخُنَ
    • سخُنَ يَسخُن ، سَخانَةً وسُخُونَةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن :-
      سخُن الماءُ ونحوُه سخَن، صار حارًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سخَّنَ
    • سخَّنَ يُسخِّن ، تسخينًا ، فهو مُسخِّن ، والمفعول مُسخَّن :-
      سخَّن الماءَ ونحوَه أسخنه؛ جعله ساخِنًا، زاد حرارته :-سخَّن الطعامَ، - سخّنت الحساء، - صفيحة تسخين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سَخِنَ
    • سَخِنَ سَخِنَ َ سَخَنًا.
      سَخن .
      و سَخِنَ العينُ سَخَنًا، وسُخْنة: لم تَقَرَّ.
      فهو سَخين، وهي سخينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَخُنَ
    • [س خ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). سَخُنَ، يَسْخُنُ، مصدر سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سُخْنٌ، سَخَنٌ، سُخْنَةٌ.
      1. :-سَخُنَ الْمَاءُ :- : صَارَ سَاخِناً حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارَتُهُ.
      2. :-سَخُنَ الْجَوُّ :- : صَارَ حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارتُهُ.

    المعجم: الغني

  10. سخن
    • سخن - يسخن ، سخونة وسخانة وسخنا وسخنا وسخنة
      1-سخن الشيء : صار ساخنا

    المعجم: الرائد

  11. السَّخينُ
    • السَّخينُ : الساخن .
      و السَّخينُ الضّرب الحارّ الشديد المؤلم.
      و السَّخينُ مَقبضُ المحراث.
      و السَّخينُ مِسْحاةٌ مُنعطِفة .
      و السَّخينُ سكين الجزار. والجمع : سَخاخينُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَخَنَ
    • [س خ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). سَخَنَ، يَسْخُنُ، مصدر سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سَخَنٌ، سُخْنٌ، سُخْنَةٌ. :-سَخَنَ الْمَاءُ :- : صَارَ سَاخِناً حَارّاً.

    المعجم: الغني

  13. سَخين
    • سخين - ج، سخاخين
      1- سخين الحار. 2- سخين الة كالمجرفة يجرف بها الطين أو نحوه. 3- سخين : سكين الجزار. 4- سخين : مقبض المحراث. 5- سخين من الضرب المؤلم.

    المعجم: الرائد

  14. تسخَّنَ
    • تسخَّنَ يتسخَّن ، تسخُّنًا ، فهو متسخِّن :-
      تسخَّن الشَّيءُ مُطاوع سخَّنَ: صار حارًّا :-يجب التقليل من درجة التسخُّن الكوني.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. سُخْنَة
    • سُخْنَة :-
      جمع سُخُنات (لغير المصدر) وسُخْنات (لغير المصدر):
      1 - مصدر سخِنَ
      • عليك بالأمر عند سُخْنته: في أوّله قبل أن يبرد.
      2 - سُخونة؛ حَرّ، أو حُمَّى :-أصيب بالسُّخْنة:-
      • ليلة سُخْنَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. سَخُنَ
    • سَخُنَ سَخُنَ ُ سُخُونةً، وسَخانة: سَخَن، فهو سَخين، وهي سخينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. سُخْنَةٌ
    • [س خ ن]. (مصدر سَخَنَ، سَخِنَ، سَخُنَ).
      1. :-بِهِ سُخْنَةٌ :- : حَرٌّ أو حُمَّى.
      2. :-عَلَيْكَ بِالأمْرِ عِنْدَ سُخْنَتِهِ :-: أَيْ عَلَيْكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَبْرُدَ.
      3. :-سُخْنَةُ العَيْنِ :- : ضِدُّ قُرَّتِهَا.

    المعجم: الغني

  18. سَخِين
    • سَخِين :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سخَنَ وسخُنَ وسخِنَ
      سخين العين: حزين ومُغْتمّ، - ضَرْب سَخين: حارّ مؤلم.
      2 - فاتر؛ ما ليس بحارٍّ ولا بارد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ساخن
    • ساخن :-
      1 - اسم فاعل من سخَنَ وسخُنَ وسخِنَ.
      2 - ذو أهمية ملحّة أو خاصّة أو يعتبر شائعًا :-موضوع ساخن.
      • الخطُّ السَّاخن: نظام للاتِّصال التِّليفونيّ حيث يكون هناك اتِّصال مباشر سريع بين أفراد معيّنين في حالة الكوارث والظُّروف الاستثنائيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. سخّن الماء ونحوه
    • أسخنه؛ جعله ساخِنًا، زاد حرارته :-سخَّن الطعامَ- سخّنت الحساء- صفيحة تسخين.

    المعجم: عربي عامة

  21. السُّخُونة
    • السُّخُونة السُّخُونة سخونة النفاس السُّخُونة (في الطب) : ارتفاع الحرارة في المدة التي في الولادة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. السُّخْنَة
    • السُّخْنَة : الحرُّ أْو الحُمّى .
      و السُّخْنَة فضْلُ حرارة الوجع.
      ويقال: عليك بالأمْر عندَ سُخْنته في أوله قبل أن يبردَ.
      وسُخْنةُ العين: ضدُّ قُرَّتِهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. سَخَنَ
    • سَخَنَ سَخَنَ ُ سُخْنًا، وسُخُونة: صَار حارّا.
      فهو ساخن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سَخِنَ
    • [س خ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). سَخِنَ، يَسْخَنُ، ، مصدر سَخَنٌ. :-سَخِنَ الْمَاءُ :- : صَارَ سَاخِناً، سَخَنَ.

    المعجم: الغني

  25. سَخِنَ
    • [س خ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). سَخِنَ، يَسْخَنُ، مصدر سَخَنٌ، سُخُونٌ، سُخْنَةٌ. :-سَخِنَتِ العَيْنُ :-: كَانَتْ حَارَّةً مِنْ حُزْنٍ وَلَمْ تَقَرَّ.

    المعجم: الغني



معنى لمسخن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَسَخَ** - [م س خ]. (ف: ثلا. لازمتع).** مَسَخَ**،** يَمْسَخُ**، مص. مَسْخٌ. 1. "مَسَخَ صُورَتَهُ" : حَوَّلَهَا إِلَى صُورَةٍ أَقْبَحَ، شَوَّهَهَا، قَبَّحَهَا. 2. "مَسَخَ كُلَّ أفْكَارِ النَّصِّ" : شَرَحَهَا شَرْحاً مُشَوَّهاً. 3. "مَسَخَ الكَاتِبُ" : أَكْثَرَ الْخَطَأَ فِي الكِتَابَةِ. 4. "مَسَخَ طَعْمَ اللَّحْمِ" : أَذْهَبَهُ.
معجم الغني
**مَسْخٌ** - [م س خ]. (مص. مَسَخَ). 1. "إِنَّهُ الْمَسْخُ بِعَيْنَيْهِ" : القُبْحُ. 2. "دَعَا لَهُ بِالْمَسْخِ" : أَنْ تَتَحَوَّلَ نَفْسُهُ إِلَى بَدَنِ حَيَوَانٍ يُنَاسِبُهُ فِي الأَوْصَافِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسخ يمسخ ، مسخا ، فهو ماسخ ، والمفعول ممسوخ ومسيخ ومسخ• مسخه الله : حول صورته إلى أخرى أقبح منها ؛ شوه صورته ، أفقده طبيعته الخاصة مسخه الله قردا - { ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم فما استطاعوا مضيا } . • مسخ الكاتب قصته : أكثر الخطأ فيها فلان ماسخ لا ناسخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسخ يمسخ ، مساخة ، فهو ماسخ ومسيخ• مسخ الطعام ونحوه : قلت حلاوته ، أو لم يكن له طعم مسخت الفاكهة - مسخ اللحم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مساخة [ مفرد ] : مصدر مسخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسخ [ مفرد ] : ج مسوخ ( لغير المصدر ) : مصدر مسخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسخ [ مفرد ] : ج مسوخ : 1 - مشوه الخلقة . 2 - ( طب ) وليد طمست معالم وجهه خلقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسيخ [ مفرد ] : 1 - صفة ثابتة للمفعول من مسخ : مشوه الخلقة مولود مسيخ - رجل مسيخ : لا ملاحة له . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من مسخ . • المسيخ الدجال : المسيح الدجال ؛ شخص يدعي الألوهية ، يخرج آخر الزمن يتصف بالسحر والكذب والتمويه على الناس ، ويعد ظهوره إحدى علامات الساعة الكبرى .
مختار الصحاح
م س خ : المَسْخُ تحويل صورة إلى ما هو أقبح منها وبابه قطع يُقال مَسَخَهُ الله قِردا
الصحاح في اللغة
المَسْخُ: تحويل صورة إلى ما هو أقبحُ منها. يقال: مَسَخَهُ الله قرداً. والمَسيخُ من الرجال: الذي لا ملاحَ له، ومن اللحم الذي لا طعم له. وقد مَسَخَ كذا طعمَه، أي أذهبَه. وفي المثل: "هو أمْسَخُ من لحم الحُوارِ"، أي لا طعم له. قال الشاعر: مَليخٌ مَسيخٌ كلحم الحُـوار   فلا أنت حُلْوٌ ولا أنت مُرٌّ ويُكره في الفرس انْمِساخُ حَماتِه، أي ضموره. والماسِخِيُّ: القوَّاسُ. والماسِخِيَّاتُ: القِسِيُّ، نسبت إلى ماسِخَةَ: رجل من الأزدِ كان قَوَّاساً. قال الشاعر: فقَرَّبْتُ مُبراةً تَخالُ ضُلوعَهـا   من الماسِخِيَّاتِ القِسِيَّ الموتَّرا
تاج العروس

مَسَخَه كمَنَعَهُ يَمْسَخُه مَسْخاً حَوَّلَ صُورَتَه إِلى صُورة أُخْرَى أَقبحَ منها كذا في التهذيب . واستعملوه في أَخْذ الشِّعْر وتَغييره من هَيْئةٍ إِلى أُخْرَى وأَكثرُ ما استُعْمِلَ : في تغييرِ لفظٍ بمُرَادِفٍ كُلاًّ أَو بعضاً ورُبما استعملوه في المعانِي قاله شيخنا . ومن ذلك مَسَخَه اللّهُ قِرْداً يَمْسَخه فهو مِسْخٌ ومَسِيخٌ . وفي حديثِ ابنِ عبّاس الجانُّ مَسِيخُ الجِنّ كما مُسِخَت القِرَدَةُ من بني إِسرائيلَ . الجانُّ : الحيَّاتُ الدِّقاق . ومن المَجاز عن أَبي عُبيدةَ : مَسَخ النَّاقَةَ يَمسَخُها مَسْخاً إِذا هَزَلهَا وأَدْبَرَهَا إِتْعاباً واستعمالاً . قال الكُمَيْت يَصف ناقةً :

لم يَقْتَعِدْها المُعَجِّلونَ ولمْ ... يَمْسَخ مَطَاها الوُسُوقُ والقَتَبُ

قال : ويقال بالحاءِ . والمَسِيخُ فَعِيلبمعنَى مفعولٍ من المسْخِ وهو المشْوَّهُ الخَلْقِ قيل : ومنه المَسِيخُ الدّجّالُ لتَشْوِيهه وعَوَرِ عَيْنِه عَوَراً مختلِفاً ومن المَجاز : المَسِيخ من الناس : مَنْ لا مَلاحةَ له ولَحْمٌ أَوْ فاكِهَةٌ لا طَعْمَ لهُ . والّذي في اللِّسان وغيرِه : المَسِيخ من اللَّحْم : الّذي لا مِلْح له ولا لَوْنَ ولا طَعْمَ . وقال مُدرِكٌ القَيسيّ : هو المَلِيخ أَيضاً ومن الفاكهةِ ما لا طَعمَ له وقد مَسُخَ مَسَاخَةً وربَّمَا خَصُّوا به ما بينَ الحَلاَوَةِ والمَرارة . قال الأَشعرُ الرَّقَبانُ وهو أَسدِيٌّ جاهليّ يُخاطِب رَجلاً اسمه رَضْوانُ :

بِحَسْبِك في القَوْم أَن يَعلَموا ... بأَنّك فيهم غَنِيّ مُضِرّْ

وقد عَلِمَ المَعْشَرُ الطَّارقوك ... بأَنّك للضّيف جُوعٌ وقُرّ

إِذا ما انتَدَى القَوْمُ لم تأْتِهِمْ ... كأَنَّك قد قَلدتك الحُمُرْ

مَسِيخٌ مَلِيخٌ كلَحْمِ الحُوَارِ ... فلا أَنتَ حُلْوٌ ولا أَنْت مُرّْ وقد مَسَخَ كَذَا طَعْمَه : أَذْهَبَه . وفي المَثلِ أَمْسَخُ من لَحْمِ الحُوَارِ أَي لا طَعْمَ لَه . والمَسِيخ من النَّاس : الضَّعِيفُ الأَحمقُ . والماسِخيُّ القَوَّاس لمَنْ يَصطنِع قَوْساً . والمَاسِخِيَّة : الأَقْوَاسُ نُسِبَتْ إِلى ماسِخَةَ لَقَبِ قوّاسٍ أَزْدِيٍّ اسمه نُبَيشةُ بن الحارث أَحد بني نَصْر بن الأَزْد قال الجَعديّ :

بعِيسٍ تَعطَّفُ أَعْنَاقُها ... كمَا عَطَفَ الماسِخيُّ القِيَاسَا كذا قاله السُّهيليُّ في الرَّوض . وقال أَبو حنيفةَ : زَعَمُوا أَنَّ ماسخةَ رَجلٌ من الأَزْدِ أَزْد السَّراةِ . والماسِخيّةُ : القِسِيُّ مَنسوبة إِليه لأَنّه أَوَّلُ من عَمِل بها . وقال ابن الكلبيّ : هو أَوّل مَن عَمِلَ القِسِيّ من العرب . قال : والقَوّاسُون والنَّبَّالُون من أَهل السَّرَاة كثيرٌ لكثرةِ الشَّجر بالسَّرَاة قالوا : فلمَّا كثُرَت النِّسْبَةُ إِليه وتقَادَم ذلك قيل لكلّ قَوّاسٍ ما سِخيّ وفي تسمِيَة كُلِّ قَوّاسٍ ما سخيًّا قال الشَّمّاخُ في وَصْف ناقتِه :

عَنْسٌ مُذَكَّرَةٌ كأَنَّ ضُلُوعَهَا ... أُطُرٌ حَنَاهَا الماسِخَيُّ بيثْرِبِ ونَقَلَ السُّهيليُّ عن أَبي حنيفةَ في كتاب النّبات : وقد تُنْسَبُ القِسِيّ أَيضاً إِلى زَارَةَ وهي امرَأَةُ ما سخَةَ . قال صَخْرُ الغَيّ :

وسَمْحَةٌ مِن قسِيِّ زَارَةَ حَمْرَا ... ءُ هَتُوفٌ عِدَادُهَا غَرِدُ قال شيخُنَا : وزارَةُ أَهملَها المصنِّف وستأْتي . وفَرَسٌ مَمْسُوخٌ : قليلُ لَحْم الكَفَلِ . وامْرَأَةٌ ممسُوخَةُ العَجُزِ : رَسْحَاءُ والحاءُ أَعلَى . والمِسْخِيَّةُ بالكسر : نَوْعٌ من البُسُطِ . وأَمْسَخَت العَضُدُ : قلَّ لَحمُها وأَمْسَخَ الوَرَمُ : انْحَلَّ . وامتَسَخَ السَّيْفَ : اسْتَلَّة . ويقال يُكْرَه انمسَاخُ حَمَاةِ الفَرَسِ أَي ضُمورُه . والأُمْسُوخُ بالضّمّ : نَباتٌ م أَي معروف مُسَمِّنٌ مُحسِّنٌ مُنَقٍّ قابضٌ مُلْحِمٌ

لسان العرب
المَسْخُ تحويل صورة إِلى صورة أَقبح منها وفي التهذيب تحويل خلْق إِلى صورة أُخرى مَسَخه الله قرداً يَمْسَخه وهو مَسْخ ومَسيخٌ وكذلك المشوّه الخلق وفي حديث ابن عباس الجانّ مَسِيخُ الجنّ كما مسخت القردة من بني إِسرائيل الجانّ الحيات الدقاق ومسيخ فعيل بمعنى مفعول من المسخ وهو قلب الخلقة من شيء إِلى شيء ومنه حديث الضباب إِن أُمَّة من الأُمم مُسِخَت وأَخشى أَن تكونَ منها والمسيخ من الناس الذي لا مَلاحَة له ومن اللحم الذي لا طعم له ومن الطعام الذي لا ملح له ولا لون ولا طعم وقال مدرك القيسي هو المليخ أَيضاً ومن الفاكهة ما لا طعم له وقد مَسُخَ مَساخة وربما خصوا به ما بين الحلاوة والمرارة قال الأَشعر الرقبان وهو أَسدي جاهلي يخاطب رجلاً اسمه رضوان بحسبك في القوم أَن يعلموا بأَنك فيهم غَنيّ مُضِر وقد علم المعشر الطارقوك بأَنك للضيف جُوعٌ وقُر إِذا ما انْتَدَى القومُ لم تأْتهم كأَنك قد ولَدَتْك الحُمُر مَسِيخٌ ملِيخٌ كلحم الحُوارِ فلا أَنت حُلْوٌ ولا أَنت مُرْ وقد مَسَخَ كذا طَعْمَه أَي أَذهبه وفي المثل هو أَمْسَخ من لَحْم الحُوار أَي لا طعم له أَبو عبيد مسخْتُ الناقة أَمْسَخُها مَسْخاً إِذا هزلتها وأَدبرتها من التعب والاستعمال قال الكميت يصف ناقة لم يَقْتَعِدْها المُعَجِّلُون ولم يمسَخ مَطاها الوُسُوق والقَتَبُ قال ومسحت بالحاء إِذا هزلتها يقال بالحاء والخاء وأَمسخ الورم انحلّ وفرس ممسوخ قليل لحم الكفل ويُكره في الفرس انْمساخُ حَماتِه أَي ضُمورُه وامرأَة ممسوخة رسحاء والحاء اعلى وامَّسَخَتِ العضدُ قلّ لحمها والاسم المَسَخ وماسِخةُ رجل من الأَزد والماسِخِيَّة القِسِي منسوبة إِليه لأَنه أَوّل من عملها قال الشاعر كقوسِ الماسِخِيّ أَرَنَّ فيها من الشِّرْعِيِّ مَرْبُوعٌ مَتِينُ والماسخيُّ القوّاس وقال أَبو حنيفة زعموا أَن ماسخة رجل من أَزد السراة كان قوَّاساً قال ابن الكلبي هو أَول من عمل القسيّ من العرب قال والقوّاسون والنبَّالون من أَهل السراة كثير لكثرة الشجر بالسراة قالوا فلما كثرت النسبة إِليه وتقادم ذلك قيل لكل قوَّاس ماسخيّ وفي تسمية كل قوّاس ماسخيّاً قال الشماخ في وصف ناقته عَنْسٌ مُذَكَّرَة كأَن ضُلوعَها أُطُرٌ حَناها الماسِخِيُّ بيَثْرِب والماسخيات القسِيّ منسوبة إِلى ماسخة قال الشماخ بن ضرار فَقرّبْتُ مُبْراةً تخالُ ضُلوعَها من الماسخِيَّات القسيّ المُوَتَّرا أَراد بالمبراة ناقة في أَنفها برة
الرائد
* مسخ يمسخ: مسخا. 1-ه: حول صورته إلى صورة قبيحة. 2-الكاتب: أكثر الخطأ في الكتابة. 3-الناقة: هزلها، أضعفها. 4-طعم اللحم أو غيره: أذهبه.
الرائد
* مسخ. 1-مص. مسخ. 2-من حولت صورته إلى صورة قبيحة، ج مسوخ. 3-إعتقاد بانتقال النفس من بدن الإنسان إلى بدن حيوان يناسبه في الأوصاف.
الرائد
* مسخ. من حولت صورته إلى صورة قبيحة، ج مسوخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: