وصف و معنى و تعريف كلمة لمشققتينا:


لمشققتينا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و شين (ش) و قاف (ق) و قاف (ق) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لمشققتينا في معاجم اللغة العربية:



لمشققتينا

جذر [مشق]



معنى لمشققتينا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَشَقَ** \- [م ش ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَشَقْتُ**،** أَمْشُقُ**،** اُمْشُقْ**، مص. مَشْقٌ. 1. "مَشَقَ السَّيْفَ" : أَخْرَجَهُ. 2. "مَشَقَ الشَّعْرَ" : مَشَطَهُ. 3. "مَشَقَهُ بِالسَّوْطِ" : ضَرَبَهُ بِهِ. 4. "مَشَقَ الثَّوْبَ" : مَزَّقَهُ. 5. "مَشَقَ فِي الكِتَابَةِ" : أَسْرَعَ فِيهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
امتشقَ يمتشق، امتشاقًا، فهو مُمْتَشِق، والمفعول مُمْتَشَق • امتشق السَّيْفَ: استلَّه "امتشق سيفَه لمبارزة خصمه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشق يمشق ، مشقا ، والمفعول ممشوق• مشقت الفتاة : قل لحمها ورقت أعضاؤها ، حسن قوامها فتاة ممشوقة القوام - فرس ممشوق : ضامر نحيل - قضيب ممشوق : طويل دقيق ° قد ممشوق : طويل مع دقة ، طويل دقيق .


معجم اللغة العربية المعاصرة
امتشق يمتشق ، امتشاقا ، فهو ممتشق ، والمفعول ممتشق• امتشق السيف : استله امتشق سيفه لمبارزة خصمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشق [ مفرد ] : مصدر مشق .


مختار الصحاح
م ش ق : المَشْقُ سُرعة الطعن والضرب والأكل والكتابة وبابه نصر وجارية مَمْشُوقَةٌ أي حسنة القوام
الصحاح في اللغة
المَشْقُ: السرعة في الضرب والطعن والأكل والكتابة. وقد مَشَقَ

يَمْشُقُ. قال ذو الرمّة: فكَرَّ يَمْشُقُ طَعْناً في جواشِنِها   كأنَّه الأجرُ في الإقْبالِ يَحْتَسِبُ والمَشْقُ: المَشْطُ. والمُشاقَةُ: ما سقط عن المَشْقِ من الشعر والكتَّان ونحوهما. والمَشْقُ: جذبُ الشيء ليمتدَّ ويطول، والسيرُ يُمْشَقُ حتَّى يلين. ومَشْقُ الثوبِ: مزقُهُ. وامْتَشَقْتُ الشيءَ من يده، أي اختلسته. وامْتَشَقْتُهُ:

اقتطعته. قال أبو زيد: مَشِقَ الرجلُ بالكسر، إذا أصابت إحدى رَبَلَتَيْهِ الأخرى. والرجلُ أمْشَقُ والمرأةُ مَشْقاءُ بيِّنا المَشَقِ. والمِشْقُ بالكسر: المَغْرَةُ. وثوبٌ مُمَشَّقٌ، أي مصبوغٌ به. والمَشيقُ من الثياب: اللبيسُ. وفرسٌ مَشيقٌ ومَمْشوقٌ، أي ضامرٌ. وجاريةٌ مَمْشوقَةٌ: حسنةُ القوام.


تاج العروس

المَشْق : سُرْعةٌ في الطّعْنِ والضّرْب يُقال : مشَقَه مشْقاً : إذا طعَنه . قال ذو الرُمّةِ يصِف ثوْراً وحْشيّاً :

فكَرَّ يمْشُقُ طعْناً في جواشِنِها ... كأنّها الأجْرَ في الإقبالِ يحْتَسِبُ ومشَقهُ مشْقاً : ضرَبه أو هو الضّربُ بالسّوطِ خاصّةً . يقال : مشَقَه عِشْرينَ سوْطاً عن ابن الأعرابيّ . وقال رؤبة :

" إذا مضَتْ فيهِ السِياطُ المُشَّقُ وقال أيضاً :

" والخَيْلُ تجْري بعدَ خرْقٍ خرْقا

" تنْجو وأدْناهُنّ يلْقَى مَشْقا

وهو من حدِّ نصَر ويُقال : إنّما هو مشَنَهُ . ومن سَجَعاتِ الأساسِ : مشَقَه بسَوْطِه مشَقاتٍ ورشَقَه بلسانِه رشَقاتٍ . والمَشْقُ أيضاً : سُرْعةٌ في الأكْلِ وشدّةٌ فيه يأخُذُ النّحْضَةَ فيَمْشُقُها بفِيه مشْقاً جذْباً . والمَشْقُ في الكِتابةِ : مدّ حُروفِها مشَق يمْشِقُ من حدِّ ضرَب فيهما . والمَشْقُ : ضرْبٌ من النِّكاح وقد مشَقَها مشْقاً : إذا نكَحَها وهو مجاز . والمَشْق : المَشْطُ نقَلهُ الجوهريُّ وقد مشَقه مشْقاً . والمَشْقُ : جذْبُ الشّيءِ ليمْتَدّ ويَطول والسّيْر يُمْشَق حتى يَلينَ . والمَشْقُ : مزْقُ الثّوْب وقد مشَقه مشْقاً . ويُقال : المشْقُ : الأكْلُ الضّعيف . يُقال : مشَقَ من الطّعام مشْقاً : إذا تناولَ منه شيئاً قليلاً وفي العُباب : مشَقْتُ من الطّعامِ مشْقاً وذلك أن تُبْقِيَ أكثرَ ممّا تأكُلُ وكأنّه ضِدّ . والمشْقُ : قِلّةُ الحَلَب . والمشْقُ : مدُّ الوَتَرِ ليَلينَ ويجوِّفَ كما يمْشُقُ الخيّاطُ خيْطَه بخُرَيْقة . والمَشْقُ : الطّولُ مع الرِّقّةِ وقِلّةِ اللّحْمِ . وقد مُشِقَتِ الجاريَة كعُنِيَ : قَلّ لحْمُها ورقّتْ أعْضاؤُها . وفي قَوائِمه مشْقَةٌ بهاءٍ وهو أثَر الحبْلِ برِجْلِ الدّابّة . والمَشْقةُ : تفجُّجٌ في قَوائِمِ ذَواتِ الحَوافِرِ وتشَحُّجٌ كما في المُحْكم . وفي الحديث : أنه سُحِر في مُشْطٍ ومُشاقَة المُشاقَة كثُمامة : ما سَقَطَ من الشّعَرِ أو الإبْرَيْسَم والكَتّان والقُطْن عندَ المَشْط أي : تخْليصِه وتسْريحِه وهي المُشاطَةُ أيضاً : أو ما طارَ وسَقَط عن المشْقِ أو ما خلَصَ أو ما انْقَطَع . وامْتَشَقَه من يدِه : اخْتَلَسَه واخْتَطَفَه ولم يدَعْ شيْئاً كامْتَشَغَه وكذلِك : اختَدَفَه واخْتَواه واخْتاتَه وتخَوّته وامتَشَنَه عن ابنِ الأعرابيّ . وامْتَشَقَ الشيءَ : اقتَطَعه

وتمشّقَ عنْ فُلانٍ ثوبُه أي : تمزّقَ . ويقال : تماشَقوا اللّحْمَ : أي تجاذَبوه فأكَلوه . قال الرّاعي :

فلا يَزالُ لهم في كُلِّ منْزِلَةٍ ... لحْمٌ تماشَقُهُ الأيْدي رَعابيلُ وقول الحُسَيْن بنِ مُطَيْر :

تفْري السِّباعُ سَلًى عنه تُماشِقُه ... كأنّه بُرْدُ عصْبٍ فيه تضْريجُ فسّره ابنُ الأعرابيّ فقال : تُماشِقُه : تمزِّقه . والمُماشَقَة : المُجاذَبَةُ وأنشدَ الأصْمَعيّ :

" قُولا لسَحْبانَ أرى نَوارا

" جالِعةً عن رأسِها الخِمارا

" تدْعو بثُكْلٍ أمَّها وتَارا

" تُماشِقُ البادِينَ والحُضّارا

" لم تعْرِف الوقْفَ ولا السِّواراوقيل : المُماشَقَةُ هنا : المُسابّة والمُصاخَبَةُ والمُباذاة . يُقال : هو يماشِقُ النّاسَ بلِسانِه أي : يُباذِيهِم وهو مَجازٌ . والمِشْقَةُ بالكسْر هي : المُشاقَةُ لِما طارَ من الكتّانِ عن المشْقِ . والمِشْقَة : الثّوبُ الخلَق أو القِطعَة من القُطْن ج مِشَقٌ كعِنَبٍ . وقال الزّجّاجُ : أمْشَقَهُ إمْشاقاً ضرَبَه بالسّوطِ مثل مشَقه . والتّركيبُ يدلُّ على سُرعة وخِفّة وقد شذّ عن هذا التّرْكيب المِشْقُ : المَغْرةُ قالَه الصاغانيّ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : فرس مُمَشَّقٌ كمُعَظَّم ومُحَدِّث : مُمْتَدٌّ . وقد امتَشَق : امتدّ وذهَب ما انْقَشَر من لحْمِه وعصَبه . وقال ابنُ شُمَيل : مشْقُ الوَتَرِ : أن يُقْشرَ حتّى يسْقُطَ كُلُّ سَقَطِ منه . والمِمْشَقةُ كمِكْنَسة : طينَة غُرِزَت فيها خشَباتٌ كالأسْنان يُمَرُّ علَيها بالكَتّان نقله الزّمخشَريّ . وقلم مَشّاق ككتّان : سَريعُ الجَرْيِ في القِرْطاسِ . والمَشْقُ : الطّعنُ الخَفيفُ . ومشَقَت الإبِلُ وغيرُها تمشُق مشْقاً : أسْرَعَت . وقال الأزهريُّ : سمِعتُ غيرَ واحِدٍ من العَرَب وهو يُمارِسُ عمَلاً فيحْتَثُّه ويقول : امشُقْ امشُقْ أي : أسْرِع وبادِرْ مثلَ حلْبِ الإبلِ وما أشْبَهَه . وامتَشَق الكَتّان مثلُ مشَقه . وثوْبٌ مشْق وأمشاق : مُمَشَّقٌ الأخيرةُ عن اللِّحْيانيّ . وامْتَشَق السّيْفَ : استَلّه عن الزّمخْشَريّ . وفي الأصول : مُشاقٌ من كَلأ ومُشاقَةٌ أي : قَليلٌ وهو مَجازٌ . وثوبٌ مَمْشوقٌ : مصْبوغٌ بالمَشْقِ . وامتَشَق ما في يدِه : أخذَه كلُّه . والتّماشُق : التّنازُعُ . ومشَقوا رَحيلَهُم : عجِلوا به . ومشَقَت الإبلُ مشْقَةً من المَرْتَع ثم مضَت وهو مَجازٌ . وأبو بكر محمّد بنُ المُبارك بنِ محمّد البَيِّع يُعرَفُ بابنِ مَشِّق بالفتحِ وتشْديدِ الشّين المكْسورة رَوى عن أحمدَ بنِ الأشْقَر نقله الحافِظ

لسان العرب
المشقة في ذوات الحافر تَفَحُّجٌ في القوائم وتشَحُّج ومَشِقَ الرجلُ يَمْشَقُ مَشَقاً فهو مَشِقٌ إذا اصطَكَّت أَلْيتاه حتى تشَحَّجتا وكذلك باطنا الفخذين ورجل أَمْشَقُ والمرأة مَشْقاءُ بيِّنا المَشَقِ الليث إذا كانت إحدى ركبتيه تصيب الأُخرى فهو المَشَق وهذا قول أَبي زيد حكاه عنه أَبو عبيد أَبو زيد مَشِقَ الرجل بالكسر إذا أَصابت إحدى ربَلتَيْه الأُخرى وقال ابن الأَعرابي المَشْقُ في ظاهر الساق وباطنها احْتِراقٌ يصبيها من الثوبِ إذا كان خشناً ومَشَقَها الثوب يَمْشُقُها أَحرقها والاسم من جميع ذلك المُشْقة وقول الحسين بن مطير تَفْرِي السِّباعُ سَلىً عنه تُماشِقُهُ كأَنه بُرْدُ عَصْبٍ فيه تَضْرِيجُ فسره ابن الأَعرابي فقال تُماشِقُه تُمزِّقه ومَشَقَ الثوبَ مَزَقه وتَمَشَّق عن فلان ثوبُه إذا تمزق وتَمَشَّقَ الليل إذا وَلَّى وتَمَشَّق جِلْبَابُ الليل إذا ظهرت تعباشيرُ الصبح قال الراجز وهو من نوادر أَبي عمرو وقد أُقيم النَّاجِياتِ الشُّنَّقَا ليلاً وسِجّفُ الليل قد تَمَشَّقا والمَشْقُ شدة الأَكل يأْخذ النَّحْضَة فيَمْشُقُها بفيه مَشْقاً جذباً ومَشَق من الطعام يَمْشُق مَشْقاً تناول منه شيئاً قليلاً ومَشَقَت الإبل في الكلإِ تَمْشُق مَشْقاً أَكلت أَطايبه ومَشَّقْتُها إذا أَرعيتها إياه وتَمَاشَقَ القوم اللحم إذا تجاذبوه فأَكلوه قال الراعي ولا يَزالُ لهُمْ في كلِّ مَنْزِلَةٍ لحم تَماشَقُهُ الأَيدي رَعابيلُ وقال الراجز يصف امرأَة يذمها تُمَاشِقُ البادِينَ والحُضّارا لم تعرفِ الوَقْفَ ولا السِّوَارا أي تجاذبهم وتسابّهم ورجل مَشِيقٌ ومَمْشُوق خفيف اللحم ورجل مِشْق في هذا المعنى عن اللحياني وأَنشد فانقاد كلُّ مُشَذَّبٍ مَرِسِ القُوَى لِخَيالهنَّ وكلُّ مِشْقٍ شَيْظَمِ وفرس مَشِيقٌ ومَمْشوق أَي ضامر التهذيب يقال فرس مَشِيقٌ مُمَشَّق مَمْشوق أَي فيه طول وقلة لحم وجارية مَمْشوقة حسنة القَوَام قليلة اللحم ومُشِق القدحُ مَشْقاً حمل عليه في البَرْيِ ليَدِقّ والمَشْق جذب الشيء ليمتدَّ ويطول والسير يُمْشَقُ حتى يلين والوَتَرُ يُمْشَقُ حتى يلين ويجوف كما يَمْشُق الخياط خيطه بحرنقه ( * قوله « بحرنقه » هكذا هو بالأصل ) ومَشَقَ الوَتَرَ جذبه ليمتد ووتر مُمَشَّق ومُمَشِّقٌ ممتد وامْتَشَقَ الوترُ امتد وذهب ما انقشر من لحمه وعصبه ابن شميل الشِّرْعة أَقل الأَوتار وأَشدها مَشْقاً والمَشْقُ أَن يلحم ويقشر حتى يسقط كل سَقَطٍ منه وذلك أَن العَقَب يؤخذ من المتن ويخالطه اللحم فييبْسَ ثم يُنْسَطُ حتى لا يبقى فيه إلا مُشَاقُ العَقَب وقلبه وقد هذبوه من أسقاطه كلها ومشاق العَقَب أَجوده قال العقب في الساقين وفي المتن وما سواهما فإنما هو العصب قال والعِلْباءُ عصبة لا يكون وتَر ولا خير فيه وقلم مَشّاق سريع الجري في القِرْطاس ومَشَق الخطَّ يَمْشقُه مَشْقاً مده وقيل أَسرع فيه والمَشْقُ السرعة في الطعن والضرب والأكل والكتابة وقد مَشَقَ يَمْشُق والمشْق الطعن الخفيف السريع والفعل كالفعل قال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً فكَرَّ يَمْشُقُ طَعْناً في جَوَاشِنها كأَنه الأجْرَ في الإقْبالِ يَحْتَسِبُ ومَشَقت الإبل في سيرها تَمْشُق مَشْقاً أَسرعت وقيل كل سرعة مَشْق الأزهري سمعت غير واحد من العرب وهو يمارس عملاً فيحْتَثُّه ويقول امْشُق امْشُق أَي أَسرع وبادر مثل حلب الإبل وما أَشبهه ومَشَقَ المرأة مَشْقاً نكحها ومَشَقَهُ مَشْقاً ضربه وقيل هو الضرب بالسوط خاصة ومَشَقَه عشرين سوطاً عن ابن الأَعرابي ولم يفسره وقيل إنما هو مَشَنَهُ قال رؤبة إذا مضت فيه السياطُ المُشَّقُ والمَشْقُ المَشْطُ والمَشْق جذب الكتان في مِمْشَقَةٍ حتى يخلص خالصه وتبقى مُشَاقته وقد مَشَقَهُ وامْتَشَقه والمِشْقة والمُشاقة من الكتان والقطن والشعر ما خلص منه وقيل هو ما طار وسقط عن المَشْق والمِشْقة القطعة من القطن وفي الحديث أَنه سُحر في مُشْط ومُشاقةٍ هي المُشَاطة وهي أَيضاً ما ينقطع من الإِبْرِيسَم والكتان عند تخلصه وتسريحه وثوب مِشَق وأَمْشاقٌ مُمَشَّق الأخيرة عن اللحياني والمِشَقُ أَخلاق الثياب واحدتها مِشْقة وفي الأصول مشاقَة من كلإٍ أي قليل والْمَشْقُ والمِشْقُ المَغْرة وهو صبغ أَحمر وثوب مَمْشوق ومُمَشَّق مصبوغ بالمِشَق الليث المِشْق والمَشق طين يصبغ به الثوب يقال ثوب مُمَشَّق وأَنشد ابن بري لأَبي وجزة قدْ شَقَّها خُلُق منه وقد قَفَلَتْ على مِلاحٍ كلون المَشْق أَمْشاج وفي حديث عمر رضي الله عنه رأى على طلحة ثَوْبين مصبوغين وهو محرم فقال ما هذا ؟ قال إنما هو مِشْق هو المَغْرة وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه وعليه ثوبان مُمَشَّقان وفي حديث جابر كنا نلبس المُمَشَّق في الإحرام وامْتَشَقَ في الشيء دخل وامْتَشَق الشيءَ اختطفه عن ابن الأَعرابي وكذلك اخْتَدَفَه واخْتَواه واخْتَاته وتَخَوَّته وامْتَشَنَه وامْتَشَقه من يده اختلسه وامْتَشَقْتُه اقتطعته والمَشِيقُ من الثياب اللبيس وقال في ترجمة مشغ امْتَشَغْت ما في الضرع وامْتَشَقْته إذا لم تدع فيه شيئاً وكذلك امْتَشَغْت ما في يد الرجل وامْتَشَقْته إذا أَخذت ما في يده كله
الرائد
* مشق يمشق: مشقا. 1-السيف: انتزعه وأخرجه. 2-أسرع في الطعن أو العمل أو الأكل. 3-شعر: مشطه. 4-ه بالسوط: ضربه به. 5-الشيء: جذبه ليمتد. 6-الكتان أو نحوه: جذبه في الممشقة وأصلحه. 7-الثوب: مزقه. 8-الناقة: حلبها قليلا. 9-في الكتابة: مد حروفها. 10-في الكتابة: أسرع فيها.
الرائد
* مشق يمشق: مشقا. إحتكت إحدى فخذيه بالأخرى فأصابه تحرق فيهما.
الرائد
* مشق تمشيقا. الجمال العشب: رعاها إياه.
الرائد
* مشق مشقا. 1-طال مع رقة. 2-كان خفيف اللحم رقيق الأعضاء.
الرائد
* مشق. الذي احتكت إحدى فخذيه بالأخرى فأصابه تحرق فيهما.è
الرائد
* مشق. 1-مص. مشق ومشق. 2-طين أحمر. 3-«في قدها مشق»: أي طول مع رقة.
الرائد
* مشق. 1-طين أحمر. 2-خفيف اللحم رقيق الأعضاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: