مُشْكانُ بالضَّمِّ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحب اللِّسانِ وقال الصّاغانيُ : هو عَلَمٌ كما سَيأْتِي
وقالَ غَيرُه : مشْكانُ : بإِصْطَخْرَ
ومشْكانُ : بفَيرُوزَاباذِ فارِسَ
وأَيضًا : مِنْ عَمَلِ هَمَذانَ بالقُربِ من قَريَةٍ يُقال لُها رُوداور منها أَبُو الحَسَن عَلي بنُ مُحمَّدِ بنِ أَحْمَدَ المُشْكانيُّ خَطِيبُ رُوداور رَوَى عنه أَبُو سَعْد السَّمْعاني
ومُشْكانُ الحَمّالُ التّابِعِيُ يَروِي عن أَبي ذَر وعَنْهُ زِيادُ بنُ جَمِيلٍ أَوْرَدَه ابْنُ حِبّان في الثِّقاتِ
ومَعْروفُ بن مُشْكانَ المُقْرئُ : من رُواةِ عَبدِ اللِّه بنِ كَثِيرٍ المَكّي وحَكَى فيه عبدُ الغَنيِّ الخِلافَ قِيلَ : هو بالمُهْمَلَةِ وقِيل : بالمُعْجَمَةِ
وعَطْوانُ بنُ مُشْكانَ التّابِعِي رَوَى حَدِيثَه يَحْيَى الحِمّانِي هكذا ضَبَطَه الأَمِيرُ بالمُعْجَمَة ورَجَّحه وقال إِنّ عبدَ الغَني ضَبَطَه بالمُهْمَلَة
ومُحَمَّدُ بنُ مُشْكانَ السَّرخَسِي مُحَدِّثُونَ
وفاتَه : أَبو سَعِيدٍ مُحَمّدُ بنُ عَبدِ اللّه ابنِ إِبْراهِيمَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ أَحْمَدَ بنِ غالِبِ بنِ مُشْكانَ المَروَزِيُّ المُشْكانيُ روى عنه الدَّارَقُطْني
ومُشْكانُ أَيضًا : مدِينَةٌ بقُهِستانَ كذا في مُعْجَمِ السَّفَرِ للسِّلفِي في تَرجَمَةِ أبي عَمْرو عُثْمانَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ الحَسَن المُشْكانيِّ
ومُشْكُدانَةُ بالضَّمِّ مَعْناهُ حَبَّةُ المِسكِ : لُقِّبَ بهِ عَبدُ اللّه بنُ عامِر المُحَدِّثُ ؛ لطِيبِ رِيحِه وقد أَعادَه المُصَنِّفُ في النّونِ أَيْضًا بناءً على أَنَّ النُّونَ أَصْلٌ قال شَيخُنا : وهو الظّاهِر ؛ لأَنّه لَفْظٌ أَعْجَمِيٌ موضُوعٌ لموضِعٍ فالقَوْلُ بأَصالَة حُروفِها هو الظّاهِرُ
قلتُ : وقَوْلُه : موضُوعٌ لمَوْضِعٍ خَطَأٌ فتَأَمَّلْ