وصف و معنى و تعريف كلمة لمص:


لمص: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و صاد (ص) .




معنى و شرح لمص في معاجم اللغة العربية:



لمص

جذر [لمص]

  1. لَمَص: (اسم)
    • اللَّمَصُ : الفالوذج
  2. لَمَصَ: (فعل)
    • لَمَصَ لَمْصًا
    • لَمَصَ العسلَ وشبْهَهُ : أَخذه بطَرَفِ إِصَبعه فلَعِقَه
    • لَمَصَ فلانا : قَرَصه
    • لَمَصَ فلانا : حكاه وعابه وعَوَّجَ فَمه عليه
  3. لَمْص: (اسم)
    • لَمْص : مصدر لَمَصَ
  4. لَمص: (اسم)

    • اللَّمْصُ : اللَّمَصُ
  5. لَموص: (اسم)
    • اللَّمُوصُ : الكذَّابُ الخدَّاع
    • اللَّمُوصُ : المغتابُ
  6. لامِص: (اسم)
    • اللامِصُ : حافظ الكَرْم
,
  1. لَمْصُ
    • ـ لَمْصُ : الفالوذُ ، أو شيءٌ يُشْبِهُهُ لا حَلاوَةَ له ، يأكُلُهُ الصَّبِيُّ بالدِّبْسِ .
      ـ لَمَصَ : أكَلَهُ .
      ـ لَمَصَ الشيءَ : أخَذَهُ بِطَرَفِ إصْبَعِهِ فَلَطَعَهُ ، كالعَسَلِ وشِبْهِهِ ،
      ـ لَمَصَ فلاناً : قَرَصَهُ .
      ـ لَمُوصُ : الكَذَّابُ الخَدَّاعُ ، والهَمَّازُ .
      ـ ألْمَصَ الشجرُ : أمْكَنَ أن يُلْمَصَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَمَصَ
    • لَمَصَ العسلَ وشبْهَهُ لَمَصَ ُ لَمْصًا : أَخذه بطَرَفِ إِصَبعه فلَعِقَه .
      و لَمَصَ فلانا : قَرَصه .
      و لَمَصَ حكاه وعابه وعَوَّجَ فَمه عليه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اللَّمَصُ
    • اللَّمَصُ : الفالوذج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اللَّمْصُ
    • اللَّمْصُ : اللَّمَصُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لَمص
    • لمص - يلمص ويلمص ، لمصا
      1 - لمص العسل أو نحوه : أخذه بطرف إصبعه فلحسه . 2 - لمصه : قرصه . 3 - لمصه : عابه وعوج فمه عليه . 4 - لمص الولد : بال .


    المعجم: الرائد

  6. لمص
    • " لَمَصَ الشيءَ يَلْمِصُه لَمْصاً : لَطَعَه بإِصبعه كالعَسَلِ .
      واللَّمَصُ : الفالوذُ ، وقيل : هو شيء يباع كالفالوذ ولا حلاوة له يأْكله الصبيان بالبَصْرة بالدِّبْس ، ويقال للفالوذ : المُلَوّصُ والمُزَعْزَعُ والمُزَعْفَرُ واللَّمَصُ واللَّوَاصُ .
      واللَّمْصُ : اللَّمْزُ .
      واللَّمْصُ : اغْتيابُ الناس .
      ورجل لَمُوصٌ : مغتابٌ ، وقيل خَدُوعٌ ، وقيل مُلْتَوٍ من الكذب والنميمة ، وقيل كذّاب خَدّاع ؛ قال عدي بن زيد : إِنك ذُو عَهْدٍ وذو مَصْدَقٍ ، مُخالِفٌ عَهْدَ الكَذُوبِ اللَّمُوص وفي الحديث : أَن الحكَم بنَ أَبي العاص كان خَلْف النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، يَلْمِصُه فالْتَفَتَ إِليه فقال : كُنْ كذلك ؛ يَلْمِصُه أَي يحكيه ويريد عَيْبَه بذلك .
      وأَلْمَص الكَرْمُ : لانَ عِنَبُه .
      واللامِصُ : حافظُ الكَرْمِ .
      وتَلَمُّص : اسم موضع ؛ قال الأَعشى : هل تَذْكُرُ العهدَ في تَلَمُّصَ ، إِذْ تَضْرِبُ لي قاعداً بها مَثلا ؟"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَمْصُ
    • ـ لَمْصُ : الفالوذُ ، أو شيءٌ يُشْبِهُهُ لا حَلاوَةَ له ، يأكُلُهُ الصَّبِيُّ بالدِّبْسِ .
      ـ لَمَصَ : أكَلَهُ .
      ـ لَمَصَ الشيءَ : أخَذَهُ بِطَرَفِ إصْبَعِهِ فَلَطَعَهُ ، كالعَسَلِ وشِبْهِهِ ،
      ـ لَمَصَ فلاناً : قَرَصَهُ .
      ـ لَمُوصُ : الكَذَّابُ الخَدَّاعُ ، والهَمَّازُ .
      ـ ألْمَصَ الشجرُ : أمْكَنَ أن يُلْمَصَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللامِصُ
    • اللامِصُ : حافظ الكَرْم .



    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ألْمَصَ
    • ألْمَصَ الشَّجرُ : أَمكن أن يُرْعَى .
      و ألْمَصَ الكرْمُ : لان عِنَبُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لَموص
    • لموص
      1 - لموص : كذاب . 2 - لموص : خداع . 3 - لموص : نمام مفسد يغتاب الناس ويذكرهم بالسوء .

    المعجم: الرائد

  5. اللَّمُوصُ
    • اللَّمُوصُ : الكذَّابُ الخدَّاع .
      و اللَّمُوصُ المغتابُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. أَلمَص
    • ألمص - إلماصا
      1 - ألمص الشجر : أمكن أن يرعى . 2 - ألمص الكرم : لان عنبه .

    المعجم: الرائد

  7. لَمَصَ
    • لَمَصَ العسلَ وشبْهَهُ لَمَصَ ُ لَمْصًا : أَخذه بطَرَفِ إِصَبعه فلَعِقَه .
      و لَمَصَ فلانا : قَرَصه .
      و لَمَصَ حكاه وعابه وعَوَّجَ فَمه عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللَّمَصُ
    • اللَّمَصُ : الفالوذج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اللَّمْصُ


    • اللَّمْصُ : اللَّمَصُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَمص
    • لمص - يلمص ويلمص ، لمصا
      1 - لمص العسل أو نحوه : أخذه بطرف إصبعه فلحسه . 2 - لمصه : قرصه . 3 - لمصه : عابه وعوج فمه عليه . 4 - لمص الولد : بال .

    المعجم: الرائد

  11. لمص
    • " لَمَصَ الشيءَ يَلْمِصُه لَمْصاً : لَطَعَه بإِصبعه كالعَسَلِ .
      واللَّمَصُ : الفالوذُ ، وقيل : هو شيء يباع كالفالوذ ولا حلاوة له يأْكله الصبيان بالبَصْرة بالدِّبْس ، ويقال للفالوذ : المُلَوّصُ والمُزَعْزَعُ والمُزَعْفَرُ واللَّمَصُ واللَّوَاصُ .
      واللَّمْصُ : اللَّمْزُ .
      واللَّمْصُ : اغْتيابُ الناس .
      ورجل لَمُوصٌ : مغتابٌ ، وقيل خَدُوعٌ ، وقيل مُلْتَوٍ من الكذب والنميمة ، وقيل كذّاب خَدّاع ؛ قال عدي بن زيد : إِنك ذُو عَهْدٍ وذو مَصْدَقٍ ، مُخالِفٌ عَهْدَ الكَذُوبِ اللَّمُوص وفي الحديث : أَن الحكَم بنَ أَبي العاص كان خَلْف النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، يَلْمِصُه فالْتَفَتَ إِليه فقال : كُنْ كذلك ؛ يَلْمِصُه أَي يحكيه ويريد عَيْبَه بذلك .
      وأَلْمَص الكَرْمُ : لانَ عِنَبُه .
      واللامِصُ : حافظُ الكَرْمِ .
      وتَلَمُّص : اسم موضع ؛ قال الأَعشى : هل تَذْكُرُ العهدَ في تَلَمُّصَ ، إِذْ تَضْرِبُ لي قاعداً بها مَثلا ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى لمص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العسلَ وشبهه ـُ لَمْصاً: أخذه بطرف إصبعه فلعقه. وـ فلاناً: قرصه. وـ حكاه وعابه وعوّج فمه عليه.( ألْمَصَ ) الشجرُ: أمكن أن يُرْعَى. وـ الكرْم: لان عنبه.( اللاَّمِص ): حافظ الكَرْم.( اللَّمَص ): الفالوذج.( اللَّمْص ): اللَّمَص.( اللَّمُوص ): الكذَّاب الخدّاع. وـ المغتاب.
تاج العروس

" اللَّمْصُ " أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وفي اللّسَان : هو " الفَالُوذُ " قاله الفَرّاءُ . ويُقَال له أَيضاً : اللَّوَاصُ والمُلَوَّصُ والمُزَعْزَعُ والمُزَعْفَرُ . " أَوْ " هُوَ " شَيْءٌ يُشبِهُهُ " و " لا حَلاوَةَ له " يُبَاعُ كالفَالُوذِ بالبَصْرَةِ " يَأْكُلُه الصَّبِيُّ بالدِّبْسِ " قاله اللَّيْثُ . " ولَمَصَ " اللَّمْصَ : " أَكَلَه " عن الفَرّاءِ وضَبَطَهُ الصَّاغَانِي بالتِّشْدِيدِ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : لَمَصَ " الشَّيْءَ " لَمْصاً : " أَخَذَه بطَرَفِ إِصْبَعِهِ فلَطَعَهُ " ونَصُّ ابْنِ القَطَّاعِ فلَعِقَهُ " العَسَلِ وشِبْهِه " . قال أَبو عَمْرٍو : لَمَصَ " فُلاناً " إِذا " قَرَصَه " وآذَاه وقيل : لَمَزَه وقِيل : اغْتابَه . اللَّمُوصُ : " كصَبُورٍ : الكَذّابُ " عن شَمِرٍ وقِيلَ : هو " الخَدَّاعُ " قال عَدِيُّ بنُ زَيْدٍ :

إِنَّكَ ذُو عَهْدٍ وذُو مَصْدَقٍ ... مُخَالِفٌ عَهْدَ الكَذُوبِ اللَّمُوصْ ويُرْوَى : مُجانِبٌ . قيل : هو " الهَمَّازُ " وقد لَمَصَ يَلْمِصُ لَمْصاً . " وأَلْمَصَ الشَّجَرُ " إِلْماصاً : " أَمْكَنَ أَنْ يُلْمَصَ " نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ أَي يُرْعَى . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : لَمَصَ فُلانٌ فُلاناً إِذا حَكَاه وعَابَهُ أَنّ الحَكَمَ بْنَ أَبِي العَاصِ كان خَلْفَ النبِيِّ صَلَّى اللهُ عَليْه وسَلَّم يَلْمِصُهُ فالْتَفتَ إِليه فقَال : " كُنْ كَذلِكَ " . وَرَجُلٌ لَمُوصٌ : مُغْتَابٌ وقيل : نَمَّامٌ وقيل : هو مُلْتَوٍ من الكَذِب والنَّمِيمِةِ . وأَلْمَصَ الكَرْمُ : لاَنَ عِنَبُهُ والّلامِصُ : حَافِظُ الكَرْمِ . وتَلَمُّصُ : اسْمُ مَوْضِعٍ . قال الأَعْشَى :

لسان العرب
لَمَصَ الشيءَ يَلْمِصُه لَمْصاً لَطَعَه بإِصبعه كالعَسَلِ واللَّمَصُ الفالوذُ وقيل هو شيء يباع كالفالوذ ولا حلاوة له يأْكله الصبيان بالبَصْرة بالدِّبْس ويقال للفالوذ المُلَوّصُ والمُزَعْزَعُ والمُزَعْفَرُ واللَّمَصُ واللَّوَاصُ واللَّمْصُ اللَّمْزُ واللَّمْصُ اغْتيابُ الناس ورجل لَمُوصٌ مغتابٌ وقيل خَدُوعٌ وقيل مُلْتَوٍ من الكذب والنميمة وقيل كذّاب خَدّاع قال عدي بن زيد إِنك ذُو عَهْدٍ وذو مَصْدَقٍ مُخالِفٌ عَهْدَ الكَذُوبِ اللَّمُوص وفي الحديث أَن الحكَم بنَ أَبي العاص كان خَلْف النبي صلّى اللّه عليه وسلّم يَلْمِصُه فالْتَفَتَ إِليه فقال كُنْ كذلك يَلْمِصُه أَي يحكيه ويريد عَيْبَه بذلك وأَلْمَص الكَرْمُ لانَ عِنَبُه واللامِصُ حافظُ الكَرْمِ وتَلَمُّص اسم موضع قال الأَعشى هل تَذْكُرُ العهدَ في تَلَمُّصَ إِذْ تَضْرِبُ لي قاعداً بها مَثلا ؟
الرائد
* لمص يلمص ويلمص: لمصا. 1-العسل أو نحوه: أخذه بطرف إصبعه فلحسه. 2-ه: قرصه. 3-ه: عابه وعوج فمه عليه. 4-الولد: بال.
الرائد
* لمص. 1-مص. لمص. 2-إغتياب الناس وذكرهم بالسوء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: