وصف و معنى و تعريف كلمة لمصب:


لمصب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و صاد (ص) و باء (ب) .




معنى و شرح لمصب في معاجم اللغة العربية:



لمصب

جذر [مصب]

  1. صَبَب: (اسم)
    • الجمع : أصبابٌ
    • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
    • أرض صَبَب: منحدرة
    • ماء صَبَب: منحدر،
  2. صُبَب: (اسم)
    • صُبَب : جمع صُبّة
  3. صُبُب: (اسم)
    • صُبُب : جمع صَّابُّ
  4. صُبُب: (اسم)
    • صُبُب : جمع صَّبُوبُ


  5. أَصْباب: (اسم)
    • أَصْباب : جمع صَّبُّ
  6. أصباب: (اسم)
    • أصباب : جمع صَبَب
  7. أصباب: (اسم)
    • أصباب : جمع صَّبِيْبُ
  8. تَصَبَّبَ: (فعل)
    • تصبَّبَ يتصبَّب ، تصبُّبًا ، فهو مُتصبِّب
    • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
    • تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ
    • تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ : اِصْطَبَّهَا
    • تصبَّب الشَّخصُ: تكلَّف الشّوقَ والعِشقَ
  9. صَبِيب: (اسم)
    • صَبِيب : مصدر صبَّ
  10. صَبيب: (اسم)


    • صفة ثابتة للمفعول من صبَّ: مصبوب، مسكوب ومُراق دمٌ/ ماءٌ صَبيبٌ
    • وَضَعَ صَبِيبَةً فِي قَالَبٍ : مَا يُصَبُّ فِي قَالَبٍ
    • صَبِيبُ السَّيْفِ : حَدُّهُ
  11. صَبيب: (اسم)
    • صَبيب : اسم المفعول من صَبَّ
  12. اِنصِباب: (اسم)
    • مصدر اِنْصَبَّ
    • الانْصِبابُ على العَمَلِ : التَّفَرُّغُ الكامِلُ لَهُ
    • اِنْصِبابُ الماءِ : اِنْسِكابُهُ
  13. اِنصباب: (اسم)
    • اِنصباب : مصدر إِنصَبَّ
  14. مَصْبُوب: (اسم)
    • مَصْبُوب : اسم المفعول من صبَّ
  15. مَصبوب: (اسم)
    • مفعول مِن صَبَّ
    • مَاءٌ مَصْبُوبٌ : مَا يُصَبُّ مِنْهُ
    • مَصْبُوبُ مَعْدِنٍ : مَايُصَبُّ مِنْ مَعْدِنٍ ذَائِبٍ لِيَتَّخِذَ شَكْلاً مِنَ الأَشْكَالِ
  16. مُتَصَبِّب: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَصَبَّبَ
    • وَصَلَ مُتَصَبِّباً بِالعَرَقِ : مَنْ غَمَرَهُ العَرَقُ وَانْحَدَرَ عَلَى بَدَنِهِ
  17. مُتصبِّب: (اسم)
    • مُتصبِّب : فاعل من تَصَبَّبَ
  18. تَصَبُّب: (اسم)
    • مصدر تَصَبَّبَ
    • تَصَبُّبُ الْمَاءِ: صَبُّهُ شَيْئًا فَشَيْئاً، اِنْحِدَارُهُ، تَدَفُّقُهُ
    • تَصَبُّبُ العَرَقِ : سَيَلاَنُهُ، اِنْسِيَابُهُ
  19. تصبُّب: (اسم)
    • تصبُّب : مصدر تَصَبَّبَ
  20. صَبابة: (اسم)
    • الصَّبابةُ : الشوقُ، أَو رقَّته
    • الصَّبابةُ : حَرارة الشوقُ
    • مصدر صبَّ إلى
  21. صُبابة: (اسم)
    • الصُّبابةُ : البقيَّة القليلة
    • صُبَابَةُ الإِنَاءِ : أَيْ بَقِيَّتُهُ القَلِيلَةُ مِنَ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ
  22. صُبّة: (اسم)


    • الجمع : صُبَبٌ
    • الصُّبَّةُ : السُّفْرَةُ
    • الصُّبَّةُ :الصُّبابةُ
    • الصُّبَّةُ:الجماعة
    • صُبَّةٌ من الليل: طائفة منه
    • الصُّبَّةُ: الصابئة بلغة أَهل العراق، محرّفة عن الصُّبَّإِ
  23. صابة: (اسم)
    • شجرة شكلها على هيئة الجوز، ثمارها كالتُّفَّاح الصَّغير شكلاً وحجمًا، وهي مأكولة لذيذة الطَّعم والشَّجرة تفرز عصارة لبنيَّة حِرِّيفة كاوية سامَّة
  24. مَصَبَّات: (اسم)
    • مَصَبَّات : جمع مَصَبّ
  25. أَصْباب: (اسم)
    • أَصْباب :جمع صَّبّ
,
  1. صبب (المعجم لسان العرب)
    • "صبَّ الماءَ ونحوه يَصُبُّه صبّاً فَصُبَّ وانْصَبَّ وتَصَبَّبَ: أَراقه، وصَبَبْتُ الماءَ: سَكَبْتُه.
      ويقال: صَبَبْتُ لفلان ماءً في القَدَح ليشربه، واصْطَبَبْتُ لنفسي ماءً من القِربة لأَشْرَبه، واصْطَبَبْتُ لنفسي قدحاً.
      وفي الحديث: فقام إِلى شَجْبٍ فاصطَبَّ منه الماءَ؛ هو افتعل من الصَّبِّ أَي أَخذه لنفسه.
      وتاءُ الافتعال مع الصاد تقلب طاء ليَسْهُل النطق بها، وهما من حروف الإِطباق.
      وقال أَعرابي: اصطَبَبْتُ من الـمَزادة ماءً أَي أَخذته لنفسي، وقد صَبَبْتُ الماء فاصطَبَّ بمعنى انصَبَّ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: لَيتَ بُنيِّـي قد سعى وشبَّا، * ومَنَعَ القِرْبَةَ أَن تَصْطَـبَّا وقال أَبو عبيدة نحوه.
      وقال هي جمع صَبوبٍ أَو صابٍّ.
      (* قوله «وقال هي جمع صبوب أو صاب» كذا بالنسخ وفيه سقط ظاهر، ففي شرح القاموس ما نصه وفي لسان العرب عن أَبي عبيدة وقد يكون الصب جمع صبوب أو صاب.).
      قال الأَزهري وقال غيره: لا يكون صَبٌّ جمعاً لصابّ أَو صَبوب، إِنما جمع صَبوب أَو صابٍّ: صُبُبٌ، كما يقال: شاة عَزُوز وعُزُز وجَدُودٌ وجُدُد.
      وفي حديث بَرِيرَةَ: إِن أَحَبَّ أَهْلُكِ أَن أَصُبَّ لهم ثَمَنَكِ صَبَّـةً واحدة أَي دَفعَة واحدة، مِن صَبَّ الماء يَصُبُّه صبّاً إِذا أَفرغه.
      ومنه صفة عليّ لأَبي بكر، عليهما السلام، حين مات: كنتَ على الكافرين عذاباً صَبّاً؛ هو مصدر بمعنى الفاعل أَو المفعول.
      ومن كلامهم: تَصَبَّبْتُ عَرَقاً أَي تَصَبَّبَ عَرَقي، فنقل الفعل فصار في اللفظ لَـيٌّ، فخرج الفاعل في الأَصل مميزاً.
      ولا يجوز: عَرَقاً تصبب، لأَنَّ هذا المميِّز هو الفاعل في المعنى، فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل، كذلك لا يجوز تقديم المميز إِذا كان هو الفاعل في المعنى على الفعل؛ هذا قول ابن جني.
      وماءٌ صَبٌّ، كقولك: ماءٌ سَكْبٌ وماءٌ غَوْر؛ قال دكين بن رجاء: تَنْضَحُ ذِفْراهُ بماءٍ صَبِّ، * مِثْلِ الكُحَيْلِ، أَو عَقِـيدِ الرُّبِّ والكُحَيْلُ: هو النِّفْط الذي يطلى به الإِبلُ الجَربى.
      واصطَبَّ الماءَ: اتَّخذه لنفسه، على ما يجيء عليه عامة هذا النحو، حكاه سيبويه.
      والماءُ يَنْصَبُّ من الجبل، ويَتَصَبَّبُ من الجبل أَي يَتَحَدَّر.
      والصُّبَّة: ما صُبَّ من طعام وغيره مجتمعاً، وربما سُمِّيَ الصُّبَّ، بغير هاء.
      والصُّبَّة: السُّفرة لأَن الطعام يُصَبُّ فيها؛ وقيل: هي شبه السُّفْرة.
      وفي حديث واثلَةَ بن الأَسْقَع في غزوة تَبُوك: فخرجت مع خير صاحب زادي في صُبَّتي ورويت صِنَّتي، بالنون، وهما سواء.
      قال ابن الأَثير: الصُّبَّة الجماعة من الناس؛ وقيل: هي شيء يشبه السُّفْرة.
      قال يزيد: كنت آكل مع الرفقة الذين صحبتهم، وفي السُّفْرة التي كانوا يأْكلون منها.
      قال: وقيل إِنما هي الصِّنَّة، بالنون، وهي، بالكسر والفتح، شبه السَّلَّة، يوضع فيها الطعام.
      وفي الحديث: لَتَسْمَعُ آيةً خيرٌ من صَبيبٍ ذَهباً؛ قيل: هو ذهب كثير مصْبُوب غير معدود؛ وقيل: هو فعيل بمعنى مفعول؛ وقيل: يُحتمل أَن يكون اسم جبل، كما، قال في حديث آخر: خَير من صَبيرٍ ذهباً.
      والصُّبَّة: القِطْعة من الإِبل والشاء، وهي القطعة من الخيل، والصِّرمة من الإِبل، والصُّبَّة، بالضم، من الخيل كالسُّرْبَة؛

      قال: <صك > صُبَّةٌ، كاليمام، تَهْوِي سِراعاً، * وعَدِيٌّ كمِثْلِ شِبْهِ الـمَضِـيق والأَسْـيَق صُبَبٌ كاليمام، إِلاّ أَنه آثر إتمام الجزء على الخبن، لأن الشعراء يختارون مثل هذا؛ وإِلاّ فمقابلة الجمع بالجمع أَشكل.
      واليمام: طائر.
      والصُّبَّة من الإِبل والغنم: ما بين العشرين إِلى الثلاثين والأَربعين؛ وقيل: ما بين العشرة إِلى الأَربعين.
      وفي الصحاح عن أَبي زيد: الصُّبَّة من المعز ما بين العشرة إِلى الأَربعين؛ وقيل: هي من الإِبل ما دون المائة، كالفِرْق من الغنم، في قول من جعل الفِرْقَ ما دون المائة.
      والفِزْرُ من الضأْنِ: مِثلُ الصُّبَّة من الـمِعْزَى؛ والصِّدْعَةُ نحوها، وقد يقال في الإِبل.
      والصُّبَّة: الجماعة من الناس.
      وفي حديث شقيق، قال لابراهيم التيميّ: أَلم أُنْـبَّـأْ أَنكم صُبَّتان؟ صُبَّتان أَي جماعتان جماعتان.
      وفي الحديث: أَلا هلْ عسى أَحد منكم أَن يَتَّخِذ الصُّـبَّة من الغنم؟ أَي جماعة منها، تشبيهاً بجماعة الناس.
      قال ابن الأَثير: وقد اختُلِف في عدّها فقيل: ما بين العشرين إِلى الأَربعين من الضأْن والمعز، وقيل: من المعز خاصة، وقيل: نحو الخمسين، وقيل: ما بين الستين إِلى السبعين.
      قال: والصُّـبَّة من الإِبل نحو خمس أَو ست.
      وفي حديث ابن عمر: اشتريت صُبَّة من غنم.
      وعليه صُبَّة من مال أَي قليل.
      والصُّبَّة والصُّبَابة، بالضم: بقية الماء واللبن وغيرهما تبقى في الإِناء والسقاء؛ قال الأَخطل في الصبابة: جاد القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ، * حمراءَ، مِثلِ شَخِـيبَةِ الأَوداجِ الفراء: الصُّبَّة والشَّول والغرض:.
      (* قوله «والغرض» كذا بالنسخ التي بأيدينا وشرح القاموس ولعل الصواب البرض بموحدة مفتوحة فراء ساكنة.) الماء القليل.
      وتصابَبْت الماء إِذا شربت صُبابته.
      وقد اصطَبَّها وتَصَبَّـبَها وتَصابَّها.
      قال الأَخطلُ، ونسبه الأَزهريّ للشماخ: لَقَوْمٌ، تَصابَبْتُ المعِـيشَةَ بعدَهم، * أَعزُّ علينا من عِفاءٍ تَغَيَّرا جعله للمعيشة.
      (* قوله «يهوي من صبب» ويروى بالفتح كذا بالنسخ التي بأَيدينا وفيها سقط ظاهر وعبارة شارح القاموس بعد أن، قال يهوي من صبب كالصبوب ويروى إلخ.)؛ ويُروى بالفتح والضم، والفتح اسم لِـما يُصَبُّ على الإِنسان من ماءٍ وغيره كالطَّهُور والغَسُول، والضم جمع صَبَبٍ.
      وقيل: الصَّبَبُ والصَّبُوبُ تَصوُّبُ نَهر أَو طريق.
      وفي حديث الطواف: حتى إِذا انْصَبَّتْ قدماه في بطن الوادي أَي انحدرتا في السعي.
      وحديث الصلاة: لم يُصْبِ رأْسَه أَي يُمَيِّلْه إِلى أَسفل.
      ومنه حديث أُسامة: فجعل يَرْفَعُ يده إِلى السماءِ ثم يَصُبُّها عليّ، أَعرِف أَنه يدعو لي.
      وفي حديث مسيره إِلى بدر: أَنه صَبَّ في ذَفِرانَ، أَي مضى فيه منحدراً ودافعاً، وهو موضع عند بدر.
      وفي حديث ابن عباس: وسُئِلَ أَيُّ الطُّهُور أَفضل؟، قال: أَن تَقُوم وأَنت صَبٌّ، أَي تنصب مثل الماء؛ يعني ينحدر من الأَرض، والجمع أَصباب؛ قال رؤْبة: بَلْ بَلَدٍ ذي صُعُدٍ وأَصْبابْ

      ويقال: صَبَّ ذُؤَالةُ على غنم فلان إِذا عاث فيها؛ وصبَّ اللّه عليهم سوط عذابه إِذا عذبهم؛ وصَبَّت الحيَّةُ عليه إِذا ارتفعت فانصبت عليه من فوق.
      والصَّبُوب ما انْصَبَبْتَ فيه والجمع صُبُبٌ.
      وصَبَبٌ وهي كالـهَبَط والجمع أَصْباب.
      وأَصَبُّوا: أَخذوا في الصَّبِّ.
      وصَبَّ في الوادي: انْحَدر.
      أَبو زيد: سمعت العرب تقول للـحَدُور: الصَّبوب، وجمعها صُبُب، وهي الصَّبِـيبُ وجمعه أَصباب؛ وقول علقمة بن عبدة: فأَوْرَدْتُها ماءً، كأَنَّ جِمامَه، * من الأَجْن، حِنَّاءٌ مَعاً وصَبيبُ قيل: هو الماء الـمَصْبوب، وقيل: الصَّبِـيبُ هو الدم، وقيل: عُصارة العَنْدم، وقيل: صِبْغ أَحمر.
      والصَّبيبُ: شجر يشبه السَّذاب يُخْتضب به.
      والصبيب السَّنادُ الذي يختضب به اللِّحاء كالحِنَّاء.
      والصبيب أَيضاً: ماء شجرة السمسم.
      وقيل: ماء ورق السمسم.
      وفي حديث عقبة بن عامر: أَنه كان يختضب بالصَّبِـيب؛ قال أَبو عبيدة: يقال إِنه ماء ورق السمسم أَو غيره من نبات الأَرض؛ قال: وقد وُصِف لي بمصر ولون مائه أَحمر يعلوه سواد؛ ومنه قول علقمة بن عبدة البيت المتقدم، وقيل: هو عُصارة ورق الحنَّاء والعصفر.
      والصَّبِـيبُ: العصفر المخلص؛

      وأَنشد: يَبْكُونَ، مِن بعْدِ الدُّموعِ الغُزَّر، * دَماً سِجالاً، كَصَبِـيبِ العُصْفُر والصبيب: شيء يشبه الوَسْمَة.
      وقال غيره: ويقال للعَرَق صَبيب؛

      وأَنشد: هَواجِرٌ تَجْتلِبُ الصَّبِـيبَا ابن الأَعرابي: ضربه ضرباً صَبّاً وحَدْراً إِذا ضربه بحدّ السيف.
      وقال مبتكر: ضربه مائة فصبّاً منوَّنٌ؛ أَي فدون ذلك، ومائة فصاعداً أَي ما فوق ذلك.
      وفي قتل أَبي رافع اليهودي: فوضعت صَبيبَ السيف في بَطنِه أَي طَرَفه، وآخِرَ ما يبلغ سِـيلانه حين ضرب، وقيل: سِـيلانه مطلقاً.
      والصَّبابة: الشَّوْقُ؛ وقيل: رقته وحرارته.
      وقيل: رقة الهوى.
      صَبِبْتُ إِليه صَبَابة، فأَنا صَبٌّ أَي عاشق مشتاق، والأُنثى صَبَّة.
      سيبويه: وزن صَبَّ فَعِل، لأَنـَّك تقول: صَبِـبْتَ، بالكسر، يا رجل صَبابة، كما تقول: قَنِعْتَ قناعة.
      وحكى اللحياني فيما يقوله نساءُ الأَعراب عند التأْخِـيذِ بالأُخَذِ: صَبٌّ فاصْبَبْ إِليه، أَرِقٌ فارْقَ إِليه؛ قال الكميت: ولَسْتَ تَصَبُّ إِلى الظَّاعِـنِـينْ، * إِذا ما صَدِيقُك لَمْ يَصْبَبِ ابن الأَعرابي: صَبَّ الرجل إِذا عَشِقَ يَصَبُّ صَبابة، ورجل صَبٌّ، ورجلان صَبَّان، ورجال صَبُّون، وامرأَتان صَبَّتان، ونساء صَبَّات، على مذهب من، قال: رجل صَبٌّ، بمنزلة قولك رجل فَهِمٌ وحَذِرٌ.
      وأَصله صَبِـبٌ فاستثقلوا الجمع بين باءَين متحركتين، فأَسقطوا حركة الباء الأُولى وأَدغموها في الباءِ الثانية، قال: ومن، قال رجل صَبٌّ، وهو يجعل الصب مصدر صَبِـبْتَ صَبّاً، على أَن يكون الأَصل فيه صَبَباً ثم لحقه الإِدغام، قال في التثنية: رجلان صَبٌّ ورجال صَبٌّ وامرأَة صب.
      أَبو عمرو: الصَّبِـيبُ الجَليدُ؛

      وأَنشد في صفة الشتاء: ولا كَلْبَ، إِلاّ والِـجٌ أَنْفَه اسْـتَه، * وليس بها، إِلا صَباً وصَبِـيبُها والصَّبِـيبُ: فَرس من خيل العرب معروف، عن أَبي زيد.
      وصَبْصَبَ الشيءَ: مَحَقه وأَذْهبه.
      وبصْبَصَ الشيءُ: امَّحَق وذَهَب.
      وصُبَّ الرجلُ والشيءُ إِذا مُحِقَ.
      أَبو عمرو: والـمُتَصَبْصِبُ الذاهب الـمُمَّحِقُ.
      وتَصَبْصَبَ الليل تَصَبْصُباً: ذهب إِلا قليلاً؛ قال الراجز: إِذا الأَداوى، ماؤُها تَصَبْصَبا الفراء: تَصَبْصَبَ ما في سقائك أَي قلّ؛ وقال المرار: تَظَلُّ نِساءُ بني عامِرٍ، * تَتَبَّعُ صَبْصابَه كل عام صَبْصابهُ: ما بقي منه، أَو ما صُبَّ منه.
      والتَّصَبْصُبُ: شدّة الخِلاف والجُرْأَة.
      يقال: تَصَبْصَبَ علينا فلان، وتَصَبْصَبَ النهارُ: ذهب إِلا قليلاً؛

      وأَنشد: حتى إِذا ما يَومُها تَصَبْصَب؟

      ‏قال أَبو زيد: أَي ذهب إِلا قليلاً.
      وتصَبْصب الحرُّ: اشتدّ؛ قال العجاج: حتى إِذا ما يومها تصبصبا أَي اشتد عليها الحرّ ذلك اليوم.
      قال الأَزهري: وقول أَبي زيد أَحب إِليَّ.
      وتصبصب أَي مضى وذهب؛ ويروى: تصبّـبا؛ وبعده قوله: من صادِرٍ أَو وارِدٍ أَيدي سبا وتصَبْصَب القوم: تفرقوا.
      أَبو عمرو: صبصب إِذا فرَّق جَيشاً أَو مالاً.
      وقَرَبٌ صَبْصاب: شديد.
      صَبصابٌ مثل بَصْباص.
      الأَصمعي: خِمْسٌ صبْصاب وبَصْباص وحَصْحاص: كل هذا السير الذي ليست فيه وَثِـيرة ولا فُتور.
      وبعير صَبْصَب وصُباصِبٌ: غليظ شديد.
      "
  2. تصبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تصبَّبَ يتصبَّب ، تصبُّبًا ، فهو مُتصبِّب :-
      تصبَّب الماءُ ونحوُه انحدر، سال، انسكب
      تصبَّب العرقُ من جبينه/ تصبَّب عَرَقًا/ تصبَّب وجهُه عرقًا: خجِل، أو خاف واضطرب.
      تصبَّب الشَّخصُ: تكلَّف الشّوقَ والعِشقَ :-تصبَّب الشابُّ لإغراء الفتاة.
  3. الصَّبابةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّبابةُ : الشوقُ، أَو رقَّته.
      و الصَّبابةُ حَرارته.
  4. الصَّبَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ. والجمع : أصبابٌ.
  5. الصُّبابةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّبابةُ : البقيَّة القليلة من الماء
  6. الصُّبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّبَّةُ : السُّفْرَةُ.
      و الصُّبَّةُ الصُّبابةُ.
      و الصُّبَّةُ الجماعة.
      يقال: صُبَّةٌ من الناس ومن الحيوان.
      ومضت عليه صُبَّةٌ من الليل: طائفة منه. والجمع : صُبَبٌ.
      و الصُّبَّةُ الصابئة بلغة أَهل العراق، محرّفة عن الصُّبَّإِ.


  7. صَبِيبٌ (المعجم الغني)
    • [ص ب ب]. (مصدر صَبَّ يَصِبُّ).
      1. :-وَضَعَ صَبِيبَةً فِي قَالَبٍ :- : مَا يُصَبُّ فِي قَالَبٍ.
      2. :-صَبِيبُ السَّيْفِ :- : حَدُّهُ.
  8. مُتَصَبِّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ص ب ب]. (فاعل مِنْ تَصَبَّبَ). :-وَصَلَ مُتَصَبِّباً بِالعَرَقِ :- : مَنْ غَمَرَهُ العَرَقُ وَانْحَدَرَ عَلَى بَدَنِهِ.
  9. إِصطَبّ (المعجم الرائد)
    • إصطب - اصطبابا
      1- إصطب الماء أو نحوه : انسكب. 2- إصطب الماء أو نحوه : صبه لنفسه. 3- إصطب الماء : شرب «صبابته»، أي بقيته. 4- إصطب المعيشة : عاش ما بقي له من أيام.
  10. إِنصَبّ (المعجم الرائد)
    • إنصب - انصبابا
      1- إنصب الماء أو نحوه : انسكب. 2- إنصب القوم على الماء : اجتمعوا عليه. 3- إنصب البازي على الطائر : انقض عليه. 4- إنصبت الحية عليه : انطلقت نحوه.
  11. صَبَب (المعجم الرائد)
    • صبب - ج، أصباب
      1- صبب : ما انحدر من الأرض. 2- صبب : ما انصب من الرمل. 3- صبب : تصبب نهر أو نحوه.
  12. صُبّة (المعجم الرائد)
    • صبة - ج، صبب
      1- صبة : ما صب من طعام أو غيره. 2- صبة بقية قليلة من الشراب في الإناء. 3- صبة : جماعة من الناس. 4- صبة : قطعة، قطيع من الماشية. 5- صبة من الليل الطائفة أو القسم منه
  13. أصبت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • كثُر صِبْيانُها :-امرأةٌ مُصْبٍ/ مُصْبيةٌ.
  14. أنصبه السّير الطّويل (المعجم عربي عامة)
    • أتعبه.
  15. تصبّب الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تكلَّف الشّوقَ والعِشقَ :-تصبَّب الشابُّ لإغراء الفتاة.
  16. تصبّب الماء ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • انحدر، سال، انسكب ° تصبَّب العرقُ من جبينه/ تصبَّب عَرَقًا/ تصبَّب وجهُه عرقًا
  17. نصبه العمل (المعجم عربي عامة)
    • أتعبه، أعياه، أوجعه :-نصَبه الهمُّ والمرضُ- عيشٌ ناصبٌ- {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ. عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ}.
  18. صبب (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ب ب: صَبَّ الماء فانْصَبَّ أي سكبه فانسكب وبابه رد و الصَّبَابَةُ بالفتح رقة الشوق وحرارته والصُّبابة بالضم بقية الماء في الإناء
  19. أَصْبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصْبَتِ المرأَةُ: كانَ لها ولَدٌ ذكرٌ أو أنثى.
      و أَصْبَتِ كثُرَ صِبْيانُها.
      فهي مُصْبٍ، ومُصْبِيَةٌ كذلك.
      و أَصْبَتِ الفتاةُ فلانًا: استمالته.
      ويقال: أصْباها هو.
  20. الصَّبِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّبِيَّةُ : مؤنَّث الصَّبِيِّ. والجمع : صَبَايَا.
  21. المَصَبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصَبُّ : مَوْضِعُ الصَّبِّ.
      ومصبّ النهر: حيث يلتقي ماؤه بماءِ البحْر أو البحيرة . والجمع : مصابُّ.
  22. المُصابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصابُ : الإصابة.
      و المُصابُ الشدةُ النازلَةُ.
      و المُصابُ من يصاب بأَذى.
  23. تَصَبَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَبَّبَ الماءُ من فوق: انحدَرَ.
      ويقال: تَصَبَّبَ وجهُه عَرَقًا: سال عرقه غزيرًا.
      و تَصَبَّبَ الصُّبابةَ: اصَطبَّها.
  24. تَصَبَّبَ (المعجم الغني)
    • [ص ب ب]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَصَبَّبَ، يَتَصَبَّبُ، مصدر تَصَبُّبٌ.
      1. :-تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ :- : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ.
      2. :-تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً :- : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ.
      3. :-تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ :- : اِصْطَبَّهَا.
  25. اِنْصِبابٌ (المعجم الغني)
    • [ص ب ب]. (مصدر اِنْصَبَّ).
      1. :-الانْصِبابُ على العَمَلِ :- : التَّفَرُّغُ الكامِلُ لَهُ.
      2. :-اِنْصِبابُ الماءِ :- : اِنْسِكابُهُ.


معنى لمصب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَصَبٌّ** \- ج: **مَصَابُّ**.[ص ب ب]. (مَوْضِعُ الانْصِبَابِ). "مَصَبُّ النَّهْرِ" : مَوْضِعُ اِنْصِبَابِهِ فِي نَهْرٍ أَكْبَرَ أَوْ بَحْرٍ .
Advertisements
معجم الغني
**مِصَبٌّ** \- [ص ي ب]. : آلَةٌ لِصَبِّ الحُرُوفِ وَنَحْوِهَا .
الرائد
* مصب. (صبب) موضع الانصباب، ج مصاب: «مصب النهر».
الرائد
* مصب. (صبب) آلة لصب الأحرف، ج مصاب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: