وصف و معنى و تعريف كلمة لمصته:


لمصته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و صاد (ص) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح لمصته في معاجم اللغة العربية:



لمصته

جذر [لمص]

  1. لاصَ : (فعل)
    • لاصَ لَوْصًا
    • لاصَ الشيءَ بعينه : طالعه من خَلَلٍ أو سِترٍ ولمحه
    • لاصَ عن الأَمر: حادَ، اِبتعد
    • لاصَ بالشيء لِياصًا:استدار به
    • لاَصَ الشيءَ: حَرّكه لينزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه، أَو أَخرجه من موضعه
  2. صَوْت : (اسم)
    • صَوْت : مصدر صاتَ
  3. صَوَّتَ : (فعل)
    • صوَّتَ / صوَّتَ بـ / صوَّتَ على / صوَّتَ في / صوَّتَ لـ يصوِّت ، تصويتًا ، فهو مُصوِّت ، والمفعول مصوَّت به
    • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه :صات، صاح بصوت حادّ، أحدث صَوْتًا قويًّا
    • صَوَّتَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • صوَّت بفلانٍ: ناداه
    • صوَّت على كذا: أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة
    • صوَّت في الانتخابات: انتخب؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه
    • صَوَّت لمرشَّحه: أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب، عكسه: صَوَّت ضِدّه صوَّت للحزب الحاكم
  4. صَوت : (اسم)
    • الجمع : أصو اتٌ
    • الصَّوْتُ : الأَثر السَّمْعِيُّ الذي تُحْدِثُه تَمَوُّجاتٌ ناشئةٌ من اهتزاز جسْمٍ مّا
    • الصَّوْتُ: اللَّحن
    • الصَّوْتُ: الذَّكر الحَسَنُ
    • الصَّوْتُ: الرأْي تبديه كتابة أو مشافهةً في موضوع يقرَّر أو شخص ينتخب
    • و(اسمُ الصوتِ) : (عند النحاة) : كلُّ لفظٍ حُكِيَ به صوتٌ، أو صُوِّتَ به لزجرٍ، أو دعاءٍ، أو تعحُّب، أَو توجُّع، أو تحسُّر
    • مصدر صاتَ
    • انسجام الأصوات: تآلفها وتوافقها،
    • جهارة الصَّوت: ارتفاعه،
    • صقل صوتَه: هذّبه ونمَّقه،
    • صوت جَهْوَرِيّ: عالٍ
    • فرَز الأصوات: أحصاها بعد الاقتراع
    • (الطبيعة والفيزياء) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها تموّجات/ أمواج صوتيّة،
    • أسرعُ من الصَّوت: أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء
    • ذو صوت: قادر على إصدار صوت أو كلام
    • علم الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) دراسة الصّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه
    • حاجز الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتهُا من سرعة الصَّوت
    • مجهر الصَّوت: أداة تحوِّل أمواج الصَّوت إلى تيَّار كهربائيّ عادة يمرّ بمكبِّر صوت أو مسجِّل أو مُرْسِل
    • مُجَسِّم الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) تسجيل الصَّوت مرددًا، ممّا يعطي السامع إحساسًا بعمق الصوت وضخامته
    • سُرْعة الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 340 مترًا في الثانية
    • اسم الصَّوت: (النحو والصرف) كلّ لفظ حُكِي به صَوْت أو صُوِّت به لزجر أو دعاء أو تعجّب أو تحسُّر أو توجُّع
    • إدغام الأصوات: (العلوم اللغوية) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام
    • علم الأصوات: (العلوم اللغوية) دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها


  5. نَصَتَ : (فعل)
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له
    • نَصَتَ له: سكت مُسْتَمِعاً
  6. نَصْت : (اسم)
    • نَصْت : مصدر نَصَتَ
,
  1. صَتَهَهُ
    • ـ صَتَهَهُ، وصَتَّهَهُ: ذَلَّلَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَتَأَهُ
    • ـ صَتَأَهُ، وصَتَأَ له: صَمَدَ له.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. لاصَ
    • ـ لاصَ يَليصُ: حادَ.
      ـ لِصْتُهُ أليصُهُ وألَصْتُه: إذا أرَغْتَه، أو حَرَّكْتَهُ لِتَنْتَزِعَه.
      ـ ألَصْتُه عن كذا وكذا: راوَدْتُه عنه.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الصَتُّ
    • ـ الصَتُّ: الدَّفْعُ بِقَهْرٍ، أو الضَّرْبُ باليَدِ، والصَّرُّ.
      ـ صَتيتُ: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ، والجَماعةُ، كالصَّتِّ.
      ـ صاتَّهُ مُصاتَّةً وصِتاتاً: نازَعَه.
      ـ مِصْتيتُ: الماضي.
      ـ صِتُّ: الضِّدُّ، كالصُّتَّةِ والجَمَاعةُ.
      ـ صُتِّيَّةُ: المِلْحَفَةُ، أو ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ.
      ـ صِنْتيتُ: الكَتيبةُ، والصِّنْديدُ.
      ـ تَصاتُّوا: تحارَبُوا.
      ـ صُنْتوت: الفَرْدُ الواحدُ.
      ـ هو بِصَتَتِه: بِصَدَدِهِ.
      ـ صَتَّه بِداهيةٍ أو بِكلام: رَماهُ به.
      ـ قولُ الجوهريّ: وفي الحديث:" قامُوا صَتِيتَيْنِ": جَماعَتَيْنِ، صَوابُه: في أثَرِ ابنِ عَباسِ، وتَمامُه"إنَّ بَني إسرائيلَ لَمَّا أُمِرُوا أن يَقْتُلَ بعضُهم بعضاً، قاموا صَتِيتَيْنِ"، ويُرْوى: صَتَّيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. صتأ
    • صتَأَه يصْتَؤُه صَتْأً: صَمَدَ له.

    المعجم: لسان العرب



  6. نَصَتَ
    • ـ نَصَتَ يَنْصِتُ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ: سَكَتَ، والاسْمُ: النُّصْتةُ.
      ـ نَصَتَ له: سَكَتَ (له)، واسْتَمَعَ لحَديثِه.
      ـ أنْصَتَه: أسْكَتَه،
      ـ نَصَتَ للَّهْوِ: مال.
      ـ اسْتَنْصَتَه: طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. نصت
    • "نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً، وأَنْصَتَ، وهي أَعْلى،وانْتَصَتَ: سكَتَ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ: يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى،ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا؛ قال ثعلب: معناه إِذا قرأَ الإِمام، فاستمعوا إِلى قراءَته، ولا تتكلموا.
      والنُّصْتةُ: الاسم من الإِنْصاتِ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة، رضي الله عنهما: لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ.
      وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له: مثل نَصَحَه ونَصَحَ له، وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له: مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له.
      والإِنْصاتُ: هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث؛ يقول: أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له؛

      وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ: إِذا، قالت حَذامِ، فأَنْصِتُوها؛ فإِنَّ القولَ ما، قالَتْ حَذامِ ‏

      ويروى: ‏فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها.
      وحَذامِ: اسم امرأَة الشاعر، وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة.
      ويقال: أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه.
      شمر: أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه، جعله من الأَضداد؛

      وأَنشد للكميت:صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ، واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد: أَنْصِتُوا لنا؛ وقال آخر في المعنى الثاني: أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه،فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائ؟

      ‏قال الأَصمعي: يريد فأَسْكَتَ عني.
      وفي حديث الجمعة: وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ.
      أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع؛ وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته، فهو لازم ومُتَعَدٍّ.
      وفي حديث طلحة، قال له رجل بالبصرة: أَنْشُدُك اللهَ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر.
      فقال طلحة: أَنْصِتُوني، أَنْصِتُوني، قال الزمخشري: أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ، قال: وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ.
      وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَوْصُ
    • ـ لَوْصُ : اللَّمْحُ من خَلَلِ بابٍ ونحوه ، كالمُلاوَصَةِ ، ووجعُ الأُذُنِ أو النَّحْرِ .
      ـ لاصَ : حادَ .
      ـ لَواصُ : الفالُوذُ ، كالمُلَوَّصِ ، والعَسَلُ الصَّافِي .
      ـ لَوَّصَ : أكَلَهُ .
      ـ لَوْصَةُ : وجَعُ الظَّهْرِ .
      ـ ألاصَهُ على الشيءِ : أدَارَهُ عليه ، وأرادَهُ منه .
      ـ أُلِيصَ : أُرْعِشَ .
      ـ لاَوَصَ : نَظَرَ كأنَّه يَخْتِلُ لِيَرُومَ أمْراً ،
      ـ لاَوَصَ الشجرةَ : أرادَ أنْ يَقْطَعَهَا بالفاسِ ، فَلاوَصَ في نَظرِهِ يَمْنَةً ويَسْرَةً كيفَ يأتِيها ، وكيفَ يَضْرِبُها .
      ـ تَلَوَّصَ : تَلَوَّى ، وتَقلَّبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَلاوَصَ


    • تَلاوَصَ : تملَّق وخدَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَلَوَّصَّ
    • تَلَوَّصَّ : تلوَّى وتقلَّب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَلَوَّصّ
    • تلوص - تلوصا
      1 - تلوى وتقلب

    المعجم: الرائد

  5. لَواص
    • لواص
      1 - عسل صاف



    المعجم: الرائد

  6. لَوصة
    • لوصة
      1 - وجع ظهر

    المعجم: الرائد

  7. اللَّوَاصُ
    • اللَّوَاصُ : العسلُ الصافي .
      و اللَّوَاصُ الفالُوذَج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللَّوْصَةُ
    • اللَّوْصَةُ : وجع الظَّهر من ريحٍ تصيبه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. لوص
    • ل و ص : ألاَصَهُ على كذا أي أداره على الشيء الذي يرومه منه وفي الحديث { هي الكلمة التي ألاَصَ عليها النبي صلى الله عليه وسلم عَمَّه } يعني أبا طالب

    المعجم: مختار الصحاح

  10. لَوَّصَ
    • لَوَّصَ : أَكل اللَّوَاصَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَوَّص
    • لوص
      1 - مصدر لاص . 2 - وجع الأذن أو الحلق .

    المعجم: الرائد

  12. اللَّوْصُ
    • اللَّوْصُ : وجع الأُذُن أَو النَّحر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَوص
    • لوص - تلويصا
      1 - أكل « اللواص »، وهو العسل الصافي

    المعجم: الرائد

  14. لاص
    • لاص - يلوص ، لوصا
      1 - لاصه بعينه : نظر إليه من خلل باب أو ستر . . 2 - لاص عنه : حاد عنه ، إبتعد .

    المعجم: الرائد

  15. لوص
    • " لاصَه بعينه لَوْصاً ولاوَصَه : طالَعَه من خَلَلٍ أَو سِتْرٍ ، وقيل : المُلاوَصةُ النظر يَمْنةً ويَسْرةً كأَنه يَرُومُ أَمراً .
      والإِلاصَةُ ، مثل العِلاصة : إِدارَتُك الإِنسانَ على الشيء تَطلبُه منه ، وما زلت أُلِيصُه وأُلاوِصُه على كذا وكذا أَي أُدِيرُه عليه .
      وقال عمر لعثمان في معنى كلمة الإِخلاص : هي الكلمة التي أَلاصَ عليها النبيُّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عَمَّه يعني أَبا طالب عند الموت شهادة أَن لا إله إِلا اللّه أَي أَدارَه عليها وراوَده فيها .
      الليث : اللَّوْصُ من المُلاوَصةِ وهو النظر كأَنه يَخْتِلُ ليَرُوم أَمراً .
      والإِنسان يُلاوِصُ الشجرة إِذا أَرادَ قَلْعَها بالفأْسِ ، فتراه يُلاوِصُ في نظره يمنة ويسرة كيف يضرِبُها وكيف يأْتيها ليقلَعها .
      ويقال : أَلاصَه على كذا أَي أَدارَه على الشيء الذي يُرِيده .
      وفي الحديث أَنه ، قال لعثمان : إِن اللّه ، تبارك وتعالى ، سَيُقَمِّصُك قَمِيصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِه أَي تُراوَد عليه ويُطْلَبُ منك أَن تخْلَعه ، يعني الخلافة .
      يقال : أَلَصْته على الشيء أُلِيصُه مثل رَاودْته عليه وداورته .
      وفي حديث زيد بن حارثة : فأَدارُوه وأَلاصُوه فأَبى وحلف أَن لا يَلْحَقَهُم .
      وما أَلَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أَي ما أَرَدْت .
      ويقال للفالُوذ : المُلَوَّصُ والمُزَعْزَع والمُزَعْفَر واللَّمْصُ واللَّواصُ .
      أَبو تراب : يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ .
      وأَلَصْت أن آخُذَ منه شيئاً أُلِيصُ إِلاصَةً وأَنَصْت أُنِيصُ إِناصةً أَي أَرَدت .
      ولَوَّصَ الرجلُ إِذا أَكلَ اللَّواصَ ، واللَّواصُ هو العسَلُ ، وقيل : العسلُ الصافي .
      وفي الحديث : من سبق العاطسَ بالحمد أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ ؛ هو وَجَعُ الأُذنِ ، وقيل : وجَعُ النحر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لمصته في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العسلَ وشبهه ـُ لَمْصاً: أخذه بطرف إصبعه فلعقه. وـ فلاناً: قرصه. وـ حكاه وعابه وعوّج فمه عليه.( ألْمَصَ ) الشجرُ: أمكن أن يُرْعَى. وـ الكرْم: لان عنبه.( اللاَّمِص ): حافظ الكَرْم.( اللَّمَص ): الفالوذج.( اللَّمْص ): اللَّمَص.( اللَّمُوص ): الكذَّاب الخدّاع. وـ المغتاب.
تاج العروس

" اللَّمْصُ " أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وفي اللّسَان : هو " الفَالُوذُ " قاله الفَرّاءُ . ويُقَال له أَيضاً : اللَّوَاصُ والمُلَوَّصُ والمُزَعْزَعُ والمُزَعْفَرُ . " أَوْ " هُوَ " شَيْءٌ يُشبِهُهُ " و " لا حَلاوَةَ له " يُبَاعُ كالفَالُوذِ بالبَصْرَةِ " يَأْكُلُه الصَّبِيُّ بالدِّبْسِ " قاله اللَّيْثُ . " ولَمَصَ " اللَّمْصَ : " أَكَلَه " عن الفَرّاءِ وضَبَطَهُ الصَّاغَانِي بالتِّشْدِيدِ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : لَمَصَ " الشَّيْءَ " لَمْصاً : " أَخَذَه بطَرَفِ إِصْبَعِهِ فلَطَعَهُ " ونَصُّ ابْنِ القَطَّاعِ فلَعِقَهُ " العَسَلِ وشِبْهِه " . قال أَبو عَمْرٍو : لَمَصَ " فُلاناً " إِذا " قَرَصَه " وآذَاه وقيل : لَمَزَه وقِيل : اغْتابَه . اللَّمُوصُ : " كصَبُورٍ : الكَذّابُ " عن شَمِرٍ وقِيلَ : هو " الخَدَّاعُ " قال عَدِيُّ بنُ زَيْدٍ :

إِنَّكَ ذُو عَهْدٍ وذُو مَصْدَقٍ ... مُخَالِفٌ عَهْدَ الكَذُوبِ اللَّمُوصْ ويُرْوَى : مُجانِبٌ . قيل : هو " الهَمَّازُ " وقد لَمَصَ يَلْمِصُ لَمْصاً . " وأَلْمَصَ الشَّجَرُ " إِلْماصاً : " أَمْكَنَ أَنْ يُلْمَصَ " نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ أَي يُرْعَى . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : لَمَصَ فُلانٌ فُلاناً إِذا حَكَاه وعَابَهُ أَنّ الحَكَمَ بْنَ أَبِي العَاصِ كان خَلْفَ النبِيِّ صَلَّى اللهُ عَليْه وسَلَّم يَلْمِصُهُ فالْتَفتَ إِليه فقَال : " كُنْ كَذلِكَ " . وَرَجُلٌ لَمُوصٌ : مُغْتَابٌ وقيل : نَمَّامٌ وقيل : هو مُلْتَوٍ من الكَذِب والنَّمِيمِةِ . وأَلْمَصَ الكَرْمُ : لاَنَ عِنَبُهُ والّلامِصُ : حَافِظُ الكَرْمِ . وتَلَمُّصُ : اسْمُ مَوْضِعٍ . قال الأَعْشَى :

لسان العرب
لَمَصَ الشيءَ يَلْمِصُه لَمْصاً لَطَعَه بإِصبعه كالعَسَلِ واللَّمَصُ الفالوذُ وقيل هو شيء يباع كالفالوذ ولا حلاوة له يأْكله الصبيان بالبَصْرة بالدِّبْس ويقال للفالوذ المُلَوّصُ والمُزَعْزَعُ والمُزَعْفَرُ واللَّمَصُ واللَّوَاصُ واللَّمْصُ اللَّمْزُ واللَّمْصُ اغْتيابُ الناس ورجل لَمُوصٌ مغتابٌ وقيل خَدُوعٌ وقيل مُلْتَوٍ من الكذب والنميمة وقيل كذّاب خَدّاع قال عدي بن زيد إِنك ذُو عَهْدٍ وذو مَصْدَقٍ مُخالِفٌ عَهْدَ الكَذُوبِ اللَّمُوص وفي الحديث أَن الحكَم بنَ أَبي العاص كان خَلْف النبي صلّى اللّه عليه وسلّم يَلْمِصُه فالْتَفَتَ إِليه فقال كُنْ كذلك يَلْمِصُه أَي يحكيه ويريد عَيْبَه بذلك وأَلْمَص الكَرْمُ لانَ عِنَبُه واللامِصُ حافظُ الكَرْمِ وتَلَمُّص اسم موضع قال الأَعشى هل تَذْكُرُ العهدَ في تَلَمُّصَ إِذْ تَضْرِبُ لي قاعداً بها مَثلا ؟
الرائد
* لمص يلمص ويلمص: لمصا. 1-العسل أو نحوه: أخذه بطرف إصبعه فلحسه. 2-ه: قرصه. 3-ه: عابه وعوج فمه عليه. 4-الولد: بال.
الرائد
* لمص. 1-مص. لمص. 2-إغتياب الناس وذكرهم بالسوء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: