المَصْدُ : ضَرْبٌ من الرَّضَاع قاله الليثُ . المَصْدُ : الجِماعُ يقال : مَصَدَ الرجُلُ جَارِيَتَه وعَصَدَهَا إِذا نَكَحَهَا وأَنشد :
فَأَبِيتُ أَعْتَنِقُ الثُّغُورَ وأَنْتَفشي ... عَنْ مَصْدِهَا وَشِفَاءُها المَصْدُ المَصْدُ : المَصُّ قال ابنُ الأَعرابيّ مَصَدَ جارِيَتَه ومَصَّهَا ورَشَفَهَا بمعنصى واحدٍ . المَصْدُ : الرَّعْدُ والمَطَر . المَصْدُ : البَرْدُ قاله الرِّياشيُّن وقال كُراع : شِدَّةُ البَرْدِ ويُحَرَّك وهذه عن الصاغانيّ أَيضاً شِدَّة الحَرِّ ضِدٌّ وقال أَبو زيد : يُقال مالَهَا مَصْدَةٌ أَي ما للأَرضِ قَرٌّ ولا حَرٌّ . المَصْدُ : التَّذْلِيل . والمَصْدُ المَزْدُ : الهَضْبَةُ العَالِيَةُ الحَمْرَاءُ كالمَصَدِ مُحَرَّكَةً والمَصَادِ كسَحابٍ أَمْصِدَةٌ ومُصَدَانٌ بالضمّ قال الأَزهريّ : ميم مَصاد ميم مَفْعَل وجُمِع على مُصْدَانٍ كما قالوا مَصيرٌ ومُصْرَانٌ على تَوَهُّم أَن الميمَ فاءُ الفِعْلِ . قولهم : ما أَصَابَتْنَا العَامَ مَصْدَةٌ ومَزْدَةٌ على البَدَل أي مَطَرَةٌ . المَصَادُ كسَحابٍ : أَعْلَى الجَبَلِ قال الشاعر :
" إِذَا أَبْرَزَ الرَّوْعُ الكَعَابَ فإِنَّهُمْمَصَادق لِمَنْ يَاْوِي إِليْهمْ ومَعْقِلُ
والجمع أَمْصِدَةٌ ومُصْدَانٌ كما في الصّحاح قال الصاغانيُّ : تَوهَم أَنَّ ميمَ مَصَادٍ أَصْلِيَّة ولعلّه أَخذَه من كِتَاب ابنِ فارس والبيت لأَوْسِ بن حجر . انتهى ويقال : هو لقومِه مَعْقِلٌ ومَصَادٌ . وقال الأَصمعيُّ : المُصْدَانُ : أَعَالِي الجِبَالِ واحدُهَا مَصَدٌ مَصَادٌ اسمُ جَبَل بِعَيْنِهِ . مَصَادٌ اسمُ فَرَس نُبَيْشَةَ بنِ حَبِيبٍ نقله الصاغانيّ . مَصَادٌ : اسْم رجُلٍ ويُضَمُّ . فبالفَتح مَصَادُ بنُ عُقْبَة عن محّمد بن عَمْرٍو وعنه عُمَر بن أَيّوب المَوْصِلِيّ وبالضمّ بشْرُ بن عِصْمَةَ بن مُصَاد المُزَنِيّ كان مع عَلِيٍّ بِصِفِّينَ