وصف و معنى و تعريف كلمة لمصوع:


لمصوع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و صاد (ص) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح لمصوع في معاجم اللغة العربية:



لمصوع

جذر [مصع]

  1. صَوْع: (اسم)
    • صَوْع : مصدر صاعَ
  2. صَوَّعَ: (فعل)
    • صَوَّعَ الأَشياءَ: صَاعها
    • صَوَّعَ الموضعَ: مهَّدهُ وهَيَّأَه للسير ونحوه
  3. صَوع: (اسم)
    • مصدر صاعَ
  4. صُوَع: (اسم)
    • صُوَع : جمع صَّاعُ


  5. صُوع: (اسم)
    • صُوع : جمع صُّوع
  6. أَصْواع: (اسم)
    • أَصْواع : جمع صُّوع
  7. أَصْواع: (اسم)
    • أَصْواع : جمع صَّاعُ
  8. أَصْؤُع: (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صُّوع
  9. أَصْؤُع: (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صَّاعُ
  10. اِنصاعَ: (فعل)


    • انصاعَ لـ ينصاع ، انْصَعْ ، انصياعًا ، فهو مُنصاع ، والمفعول مُنصاعٌ له
    • انْصَاع فلانٌ : رجَعَ مُسْرِعًا
    • انصاع للأمر الواقع: أذعن
  11. صواع: (اسم)
    • الجمع : صِيعان
    • الصُّوَاعُ : الصاعُ بمعنى المكيال، أَو الإِناء يشرب به ، وبهما فسر قوله تعالى: يوسف آية 72قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ المَلِكِ ) ) والجمع : صِيعان
    • الصُّوَاعُ : إناء يُشرب فيه
  12. صُوْعات: (اسم)
    • صُوْعات : جمع صَّاعُ
  13. مصوع: (اسم)
    • مصوع : اسم المفعول من صاعَ
  14. مَصوع: (اسم)
    • المَصُوعُ : الرجلُ الخائف لا فؤَاد له
  15. تَصَوَّعَ: (فعل)
    • تَصَوَّعَ القومُ: تفرَّقُوا
  16. أَصْوُع: (اسم)


    • أَصْوُع : جمع صُّوع
  17. أَصْوُع: (اسم)
    • أَصْوُع : جمع صاع
  18. صاعة: (اسم)
    • الصَّاعَةُ : الأَرض تُمَهَّدُ وتُهيَّأُ للسير ونحوه
    • الصَّاعَةُ: المكان يهيّأُ لندف القطن
  19. اِنْصاع: (اسم)
    • اِنْصاع : مصدر أَنصَعَ
  20. أَنْصَاع: (اسم)
    • أَنْصَاع : جمع نِّصَعُ
  21. صُوعان: (اسم)
    • صُوعان : جمع صاع
  22. صِيعان: (اسم)


    • صِيعان : جمع صواع
  23. صُوَع: (اسم)
    • صُوَع :جمع صَّاع
  24. صِيْعَان: (اسم)
    • صِيْعَان :جمع صَّاع
  25. صِيعان: (اسم)
    • صِيعان : جمع صُّوع
,
  1. صوع
    • "صاعَ الشُّجاعُ أَقْرانَه والراعي ماشيته يَصُوعُ: جاءهم من نَواحِيهِمْ، وفي بعض العبارة: حازَهُم من نَواحيهم؛ حكى ذلك الأَزهري عن الليث وقال: غَلِط الليث فيما فسّر، ومعْنَى الكَمِيُّ يَصُوعُ أَقْرانَه أَي يَحْمِلُ عليهم فَيُفَرِّق جمعهم، قال: وكذلك الرّاعي يَصُوعُ إِبله إِذا فَرَّقَها في المَرْعَى، قال: والتيْسُ إِذا أُرْسِلَ في الشاءِ صاعَها إِذا أَراد سفادها أَي فَرَّقَها.
      والرجلُ يَصُوعُ الإِبل، والتيْسُ يصوعُ المَعَزَ، وصاعَ الغَنَمَ يَصُوعُها صَوْعاً: فرّقها؛ قال أَوْسُ‎ ‎بن‎ حَجَر:يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوَى زَنِيمُ،له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَرِيم؟

      ‏قال ابن بري: البيت للمعلى بن جمال العبدي، وصَوَّعَها فَتَصَوَّعَتْ كذلك، وعمّ به بعضهم فقال: صاعَ الشيءَ يَصُوعُه صَوْعاً فانْصاعَ وصَوَّعَه: فَرَّقه.
      والتَّصَوُّعُ: التفرّق؛ قال ذو الرمة: عَسَفْتُ اعْتِسافاً دُونَها كُلّ مَجْهَل،تَظَلُّ بِها الآجالُ عَنِّي تَصَوَّعُ وتَصَوَّعَ القومُ تَصَوُّعاً: تَفَرَّقُوا.
      وتَصَوَّعَ الشعر: تَفَرَّقَ.
      وصاعَ القومُ: حَمَل بعضُهم على بعض؛ كلاهما عن اللحياني.
      وصاعَ الشيءَ صَوْعاً: ثَناه ولواه.
      وانْصاعَ القومُ: ذَهَبُوا سِراعاً.
      وانْصاعَ أَي انْفَتَلَ راجعاً ومَرَّ مُسْرِعاً.
      والمُنْصاعُ: المُعَرّدُ والناكِصُ؛ قال ذو الرمة: فانْصاعَ جامِبهُ الوَحْشِيُّ، وانْكَدَرَتْ يَلْحَبْنَ لا يَأْتَلي المَطْلُوبُ والطَّلَبُ وفي حديث الأَعرابي: فانْصاعَ مُدْبراً أَي ذَهَبَ سَرِيعاً؛ وقول رؤبة: فَظَلَّ يَكْسوها النَّجاءَ الأَصيْعا (* قوله« النجاء» كذا بالأصل، وسيأتي في صنع: يكسوها الغبار.) عاقَبَ بالياء والأَصل الواو، ويروى: الأَصْوعا؛ قال الأَزهري: لو ردّ إِلى الواو لقال الأَصْوعا.
      وصَوَّعَ موضِعاً للقُطن: هَيّأَه لنَدْفِه، والصاعةُ: اسم موضع ذلك؛ قال ابن شميل: ربما اتُّخِذَت صاعةٌ من أَدِيمٍ كالنِّطع لنَدْف القطن أَو الصوف عليه، وقال الليث: إِذا هَيَّأَتِ المرأَةُ لندف القطن موضعاً يقال: صَوَّعَتْ موضعاً، والصاعةُ: البقعة الجَرْداءُ ليس فيها شيء، قال: والصاحةُ يَكْسَحُها الغلامُ ويُنَحِّي حجارتها ويَكْرُو فيها بكُرَته فتلك البقعة هي الصاعةُ، وبعضهم يقول الصاعُ، والصاعُ المطمئنُّ من الأَرض كالحُفْرة، وقيل: مطمئنّ مُنْهَبِط من حروفه المُطِيفةِ به؛ قال المسيِّب بن علس: مَرِحَتْ يَداها للنَّجاءِ، كأَنَّما تَكْرُو بِكَفَّيْ لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ: مِكيالٌ لأَهل المدينة يأُخذ أَربعة أَمدادٍ، يذكر ويؤنث، فمن أَنت، قال: ثلاث أَصْوُعٍ مثل ثلاث أَدْوُرٍ، ومن ذكَّره، قال: أَصْواع مثل أَثواب، وقيل: جمعه أَصْوُعٌ، وإِن شئت أَبْدلتَ من الواو المضمومة همزة.
      وأَصْواعٌ وصِيعانٌ، والصُّواعُ كالصاع.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، كان يغتسل بالصاعِ ويتوضَّأُ بالمُدّ.
      وصاعُ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، الذي بالمدينة أَربعةُ أَمدادٍ بمُدِّهم المعروفِ عندهم، قال: وهو يأْخذ من الحَبّ قَدْرَ ثُلُثَيْ مَنّ بَلدنا، وأَهلُ الكوفة يقولون عِيارُ الصاعِ عندهم أَربعة أَمْناءٍ، والمُدُّ رُبْعُه، وصاعُهم هذا هو القَفِيزُ الحجازي ولا يعرفه أَهل المدينة؛ قال ابن الأَثير: والمُدُّ مُخْتَلَف فيه، فقيل: هو رِطْل وثلث بالعِراقيّ، وبه يقول الشافعي وفقهاء الحجاز، فيكون الصاع خمسة أَرْطال وثلثاً على رأْيهم، وقيل: هو رطلان، وبه أَخذ أَبو حنيفة وفقهاء العراق فيكون الصاع ثمانية أَرطال على رأْيهم؛ وفي أَمالي ابن بري: أَوْدَى ابن عِمْرانَ يَزِيد بالوَرِقْ،فاكْتَلْ أُصَيّاعَكَ منه وانطَلقْ وفي الحديث: أَنه أَعْطى عَطِيّةَ بن مالك صاعاً من سحَرّةِ الوادي أَي موضعاً يُبْذَرُ فيه صاعٌ كما يقال: أَعطاه جَرِيباً من الأَرض أَي مَبْذَرَ جَرِيبٍ، وقيل: الصاع المطمئن من الأَرض.
      والصُّواعُ والصِّواعُ والصَّوْعُ والصُّوعُ، كله: إِناء يشرب فيه،مذكر.
      وفي التنزيل:، قالوا نَفْقِدُ صُواعَ الملِك؛ قال: هو الإِناء الذي كان الملك يشرب منه.
      وقال سعيد بن جبير في قوله صُواعَ الملك، قال: هو المَكُّوكُ الفارسي الذي يلتقي طرَفاه، وقال الحسن: الصُّواعُ والسِّقايةُ شيء واحد، وقد قيل: إِنه كان من وَرِق فكان يُكالُ به، وربما شربوا به.
      وأَما قوله تعالى: ثم استخرجها من وِعاء أَخيه، فإِنّ الضمير رجع إِلى السِّقاية من قوله جعل السقاية في رَحْل أَخيه، وقال الزجاج: هو يذكر ويؤنث، وقرأَ بعضهم: صَوْعَ الملِك، ويقرأُ: صوْغَ الملِك، كأَنه مصدر وُضِع مَوضِع مفعول أَي مَصُوغَه، وقرأَ أَبو هريرة: صاع الملِك، قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه كان إِناءً مستطيلاً يشبه المكُّوكَ كان يشرَب الملِك به وهو السقاية، قال: وقيل إِنه كان مصوغاً من فضة مُمَوَّهاً بالذهب، وقيل: إِنه كان يشبه الطاسَ، وقيل: إِنه كان مِنْ مِسْ (* قوله«من مس» في شرح القاموس: والمس، بالكسر، النحاس، قال ابن دريد: لا أدري أعربي هو أم لا، قلت: هي فارسية والسين مخففة.) وصَوَّعَ الطائرُ رأْسه: حركه.
      وصَوَّعَ الفرسُ: جَمَحَ برأْسه.
      وفي حديث سلمان: كان إِذا أَصابَ الشاةَ من المَغْنَمِ في دار الحرب عَمَدَ إِلى جلدها فجعَل منه جِراباً، وإِلى شعرها فجعل منه حبْلاً، فينظر رجلاً صَوَّعَ به فرسُه فيُعْطِيه، أَي جَمَحَ برأْسه وامتنع على صاحبه.
      وتَصَوَّعَ الشعرُ: تَقَبَّضَ وتشقّق.
      وتصوّع البقلُ تَصَوُّعاً وتَصَيَّعَ تَصَيُّعاً: هاجَ كتَصَوَّحَ.
      وصَوَّعَتْه الريحُ: صَيَّرَتْه هَيْجاً كصَوَّحَتْه؛ قال ذو الرمة: وصَوَّعَ البَقْلَ نَأْآجٌ نَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ، في مَرِّها نَكَبُ ‏

      ويروى: ‏وصَوَّحَ، بالحاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صَوع

    • صوع - ج، أصواع وأصوع وأصؤع وصوع وصيعان
      1- صوع : مكيال للحبوب مقدارهاربعة أمداد تقريبا. 2- صوع من الأرض : مبذر صاع من الحب.

    المعجم: الرائد

  3. انصاعَ
    • انصاعَ لـ ينصاع ، انْصَعْ ، انصياعًا ، فهو مُنصاع ، والمفعول مُنصاعٌ له :-
      انصاع الجنديُّ لقائده أطاعه وتبِعه :-انصاعت لزوجها، - انصاع لأوامِره/ مشورته، - ينصاع للغير كُرْهًا بإطاعة أوامره:-
      انصاع للأمر الواقع: أذعن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. صاعت
    • صاعت النَّحْلُ صاعت ُ صَوْعًا: تفرقت وتبع بعضها بعضًا.
      و صاعت الأَشياءَ: فرقّها.
      و صاعت الأَقرانَ: أَفزعهم وشتَّتَ شملَهم.
      و صاعت الحَبَّ: كاله بالصاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. صوع
    • صوع - تصويعا
      1- صوعت الريح النبات : هيجته. 2- صوع الطائر رأسه : حركه. 3- صوع الشيء : حدد رأسه ودوره من جوانبه. 4- صوع المكان : هيأه للسير عليه.


    المعجم: الرائد

  6. الصَّاعُ
    • الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم.
      وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال.
      و الصَّاعُ إِناءٌ يُشْرَبٌ به.
      و الصَّاعُ الصَّولجان. والجمع : أَصْوُعٌ، وصُوعانٌ، وصِيعانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الصُّوَاعُ
    • الصُّوَاعُ : الصاعُ بمعنى المكيال، أَو الإِناء يشرب به.
      وبهما فسر قوله تعالى: يوسف آية 72قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ المَلِكِ ) ) . والجمع : صِيعان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِنصاع
    • إنصاع - انصياعا
      1- إنصاع : رجع مسرعا. 2- إنصاع : مر مسرعا. 3- إنصاع الطائر : ارتفع في الجو. 4- إنصاع : للأمر : خضع، أطاع.

    المعجم: الرائد

  9. أصاع
    • أصاع - إصاعة
      1- أصاع الماشية : فرقها. 2- أصاع القوم : أفسد بينهم وفرق.

    المعجم: الرائد

  10. تَصَوَّع
    • تصوع - تصوعا
      1- تصوع القوم : تفرقوا. 2- تصوع الشعر : تشقق. 3- تصوع الشيء : انتشر.

    المعجم: الرائد

  11. صواع
    • صواع - و صواعج، صيعان
      1- صواع : إناء يشرب فيه. 2- صواع : مكيال.

    المعجم: الرائد

  12. صوع
    • ص و ع: الصاعُ الذي يُكال به وهو أربعة أمداد والجمع أصْوُعٌ وإن شئت أبدلت من الواو المضمومة همزة و الصُّواعُ لغة في الصاع وقيل هو إناء يُشرب فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  13. اِنْصاعَ
    • [ص و ع، ص ي ع]. (فعل: خماسي لازم، م.بحرف). اِنْصَعْتُ، أَنْصاعُ،اِنْصَعْ، مصدر اِنْصِياعٌ.
      1. :-اِنْصاعَ لِلأَمْرِ :- : أَذْعَنَ، أَخْضَعَ. :-لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ أَنْ يَنْصاعَ لِلأوامِرِ.
      2. :-سَمِعَ صَفّارَةَ الإِنْذارِ فانْصاعَ إلى الوَراءِ :- : رَجَعَ مُسْرِعاً.

    المعجم: الغني

  14. صُواع
    • صُواع :-
      جمع صِيعان:
      1 - صاعٌ، مكيال للحبوب :- {قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ} .
      2 - إناء يُشرب فيه :- {قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. انصاع الجنديّ لقائده
    • أطاعه وتبِعه :-انصاعت لزوجها- انصاع لأوامِره/ مشورته- ينصاع للغير كُرْهًا بإطاعة أوامره :- ° انصاع للأمر الواقع

    المعجم: عربي عامة

  16. الصَّاعَةُ
    • الصَّاعَةُ : الأَرض تُمَهَّدُ وتُهيَّأُ للسير ونحوه.
      و الصَّاعَةُ المكان يهيّأُ لندف القطن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. انْصَاعَ
    • انْصَاعَ : مطاوعُ صَاعه.
      و انْصَاعَ رجع أَو مرّ مُسْرعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. صَوَّعَ
    • صَوَّعَ الأَشياءَ: صَاعها.
      و صَوَّعَ الموضعَ: مهَّدهُ وهَيَّأَه للسير ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. صاعة
    • صاعة
      1- صاعة من الأرض السهل المنخفض . 2- صاعة : مكان مهيأ لندف الصوف أو القطن.

    المعجم: الرائد

  20. صوع
    • صوع
      1- مصدر صاع يصوع. 2- : أنظر صوع.

    المعجم: الرائد

  21. المَصُوعُ
    • المَصُوعُ : الرجلُ الخائف لا فؤَاد له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. انْصَاع
    • انْصَاع فلانٌ : رجَعَ مُسْرِعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَصَوَّعَ
    • تَصَوَّعَ القومُ: تفرَّقُوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. صَوْع
    • صَوْع :-
      مصدر صاعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. نُصوع
    • نُصوع :-
      مصدر نصَعَ/ نصَعَ بـ.
      • النُّصوع المطلق للنَّجْم: البريق الحقيقيّ لجرم سماويّ مَحْسوب كما هو مشاهد من على بُعْد 10فراسخ نجميَّة أو 32.6 سنة ضوئيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لمصوع في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
مَصَعَتِ الدابَّة بذنَبها: حرَّكته. قال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأذناب من لَوْحٍ وَبَقْ والمَصْعُ: الضرب بالسيف. والمُماصَعَةُ: المجالدةُ في الحرب. ورجلٌ مَصِعٌ. ومَصَعْتُ ضرع الناقة الحلوبة، إذا ضربته بالماء البارد. ومَصَعَتِ الأمُّ بالولد: رَمَتْ به. ويقال: مرَّ يَمْصَعُ، أي يسرع، مثل يَمْزَعُ. ومَصَعَ البرقُ، أي ومض. وشيءٌ ماصِعٌ، أي برَّاقٌ. قال ابن مقبل: فأفْرَغْتُ من ماصِعٍ لوْنُهُ   على قُلُصٍ يَنْتَهِبْنَ السِجالا أبو عمرو: مَصَعَ لبن الناقة مُصوعاً، إذا ولَّى وذهب، فهي ماصِعَةُ الدَرِّ. وكلُّ شيء ولَّى وذهب فقد مَصَعَ. قال أبو عبيدة: أمْصَعَ الرجلُ، إذا ذهب لبنُ إبله. ومَصَعَتْ إبله، إذا ذهبتْ ألبانها. قال: ومَصَعَ البردُ، أي ذهب. قال الفراء: مَصَعَ الرجلُ في الأرض وامْتَصَعَ، أي ذهب. والمُصْعَةُ: طائرٌ. والمُصْعَةُ أيضاً: ثمرةُ العوسج، والجمع مُصَعٌ.
تاج العروس

مَصَعَ البَرْقُ كمَنَعَ : لمَعَ وأوْمَضَ قالَ ابنُ الأعْرَابِيّ وسُئلَ أعْرَابِيُّ عن البَرْقِ فقالَ : مَصْعَةُ مَلَكٍ أي : يَضْرِبُ السَّحابَ ضَرْبَةً فتَرَى النِّيرانَ وفي حديثِ مُجَاهِدٍ : البَرْقُ مَصْعُ مَلَكٍ يَسُوقُ السَّحَابَ وقِيلَ : مَعْنَاهُ في اللُّغَةِ : التَّحْريكُ والضَّرْبُ

ومَصَعَتِ الدَّابَّةُ بِذَنَبِها : حَرَّكَتْهُ منْ غَيْرِ عَدْوٍ وضَرَبَتْ بهِ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لرُؤْبَةَ يَصِفُ الحَمِيرَ :

" يَمْصَعْنَ بالأذْنَابِ منْ لَوْحٍ وبَقّْ ومَصَعَ فُلاناً : ضَرَبَه بالسَّيْفِ أو ساقَهُ بالسَّوْطِ أو ضَرَبَه بهِ ضَرَباتٍ قَلِيلَةً ثلاثاً أو أرْبَعاً وفي حَدِيثِ أنسٍ : أنَّ البراء بنَ مالِكٍ رضي الله عنهما حَضَّ النّاسَ على القِتالِ ثُمَّ مَصَعَ فَرَسَه مَصَعاتٍ فكأنّي أنْظُرُ إلَيْهَا تَمْصَعُ بِذَنَبَهَا أي : ضرَبَهَا بسَوْطِه

ومَصَعَتِ المَرْأةُ بالوَلدِ والطّائِرُ بذَرْقِه : رَمَيَا به الثانِي قَوْلُ أبي لَيْلَى والأوَّلُ قولُ ابنِ الأعرابِيِّ وأنْشَدَ :

فبِاسْتِ امْرِئٍ واسْتِ الّتِي مَصَعَتْ بهِ ... إذا زَبَنَتْه الحَرْبُ لَمْ يَترَمْرَمِ كأمْصَعَ فيهِمَا كأكْرَمَ هكذا هُوَ في العُبَابِ ووُجِدَ في بَعْضِ النُّسَخِ : كانَّصَعَ بتَشْدِيدِ النُّونِ والأُولَى الصّوابُ قالَ أبو عُبَيْدَةَ : أمْصَعَتِ المَرْأَةُ بوَلَدِها أي : رَمَتْ بهِ وقالَ الأصْمَعِيُّ : مَصَعَتِ الأُمُّ بوَلَدِهَا وأمْصَعَت بهِ بالألِفِ وأخْفَدَتْ به وحَطَأتْ بهِ وزَكَبَتْ بهِ

ومَصَعَ فُلانٌ بسَلْحِه على عَقِيبَيْهِ : إذا سَبَقَهُ منْ فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ أو أمْرٍ

ومَصَعَ في مُرُورِهِ : أسْرَعَ يُقَالُ : مَرَّ يَمْصَعُ ويَمْزَعُ أي : يُسْرِعُ و أنْشَدَ أبو عَمْروٍ :

" يَمْصَعُ في قِطْعَةِ طَيْلَسانِ

" مَصْعاً كمَصْعِ ذَكَرِ الوِرْلانِ وكذلكَ البَعِيرُ يَمْصَعُ أي : يُسْرِعُ

أو مَصَعَ البَعيرُ وكذا الفَرَسُ مَصْعاً : عَدَا عَدْواً شَدِيداً مُحَرِّكاً ذَنَبَه ومنْهُ حَدِيثُ أنَسٍ المُتَقَدِّمُ ذِكْرُه : فكأنِّي أنْظُرُ إليْهَا تَمْصَعُ بِذَنَبَهَا

ومَصَعَ الفَرَسُ مَصْعاً : ذَهَبَ و الّذِي في الصِّحاحِ : مَصَعَ الرَّجُلُ في الأرْضِ كامْتَصَعَ : ذَهَبَ فيها وأنْشَدَ للأغْلَبِ العِجْلِيِّ :

" وهُنَّ يَمْصَعْنَ امْتِصاعَ الأظْبِ

" مُتَّسِقاتٍ كاتِّساقِ الجَنْبِ وفي التَّكْمِلَةِ : الّذِي في رَجَزِ الأغْلَبِ :

" جَوَانِحٌ يَمْحَصْنَ مَحْصَ الأظْبِ ومَصَعَ فُؤادُهُ مُصُوعاً : زالَ منْ فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ

ومَصَعَ ضَرْعَ النَّاقَةِ مَصْعاً : ضَرَبَهُ بالماءِ البارِدِ لِيَتَرادَّ اللَّبَن

ومَصَعَ البَرْقُ : أوْمَضَ وهذا تَكْرارٌ فإنَّه سَبَقَ لهُ في أوّلِ المادَّةِ : مَصَعَ البَرْقُ كمَنَعَ : لَمَعَ والإيْماضُ واللَّمْعُ كِلاهُمَا واحِدٌ فتَأمَّلْ

ومَصَعَ الحَوْضَ بماءٍ قَلِيلٍ : بَلَّهُ ونَضَحَهُ

ويُقَالُ : مَصَعَ الحَوْضُ : إذا نَشِفَ ماؤُه

وقالَ أبو عَمْروٍ : مَصَعَ لَبَنُ النّاقَةِ مُصُوعاً : وَلَّى فَهِيَ ماصِعَة الدَّرِّ وكُلُّ شَيءٍ وَلَّى وذهَبَ فقَدْ مَصَعَ كما في الصِّحاحِ والعُبابِ

ويُقَالُ : مَصَعَ البَرْدُ وغَيْرُه : ذهَبَ ووَلَّى

ومَصَعَ في الأرْضِ : ذَهَبَ كامْتَصَعَ وهذا بعَيْنِه قَدْ تَقَدَّمَ لَهُ قَرِيباً ونَقَلْنا عن الجَوْهَرِيُّ هُناكَ ونَبَّهْنا أنَّ الصَّوابَ الرَّجُلُ بَدَلَ الفَرَسِ ولمْ يُحَرِّرِ المُصَنِّف هذه المادَّةِ تَحْريراً على شَرْطِهِ فتأمَّلْ

وانْمَصَعَ الرَّجُلُ : ذهَبَ في الأرْضِ ورَجُلٌ مَصْعٌ بالفَتْحِ ومَصِعٌ ككَتِفٍ : ضارِبٌ بالسَيفِ وقد مَصَعَ بالسَّيفِ قالَ تأبَّطَ شَرّاً ويُرْوَى لِخَلَفٍ الأحْمَرِ وهوَ الصّوابُ :

وَرَاءَ الثَّأْرِ منْهُ ابنُ أخْتٍ ... مَصِعٌ عُقْدَتُه ما تُحَلُّ وأنْشَدَ اللَّيْثُ لأبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ :

أزُهَيْرَ إنْ يَشِبِ القَذالُ فإنَّهُ ... رُبْ هَيْضَلٍ مَصِعٍ لَفَفْتُ بهَيْضَلِ ويُرْوَى : هَيْضَلٍ لَجِبٍ ومَرِسٍ وهاتانِ أصَحُّ الرِّواياتِ

أو رَجُلٌ مَصِعٌ : شدِيدٌ وبِهِ فُسِّرَ قَوْلُ تأبَّطَ شَرّاً السّابِقُ

أو مَصِعٌ : شَيْخٌ زَحّارٌ عن ابنِ الأعْرابِيِّ قالَ الأزْهَرِيُّ : ومن هذا قَوْلُهُمْ : قَبَّحَهُ اللهُ وأمَّاً مَصَعَتْ بهِ وهُوَأنْ تُلْقِي المَرْأَةُ وَلَدَها بِزَحْرَةٍ واحِدَةٍ وتَرْمِيهُ

أو مَصِعٌ : غُلامٌ لاعِبٌ بالمِخْرَاقِ عنِ ابنِ الأعرابِيِّ

قالَ : والمَصُوعُ كصَبورٍ : الرَّجُل الفَرِقُ المَنْخُوبِ الفُؤادِ وقَدْ مَصَعَ فُؤادهُ كما تَقَدَّم

والماصِعُ : الماءُ المِلْحُ عن ابنِ عَبّادٍ

وقالَ أبو عمروٍ : الماصِعُ : الماءُ القَلِيلُ الكَدِرُ وأنْشَدَ :

عَبَّتْ بمِشْفَرِهَا وفَضْلِ زِمَامِها ... في فَضْلَةٍ مِنْ ماصِعٍ مُتَكَدِّرِ وقيلَ الماصِعُ : البَرّاقُ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ ابنِ مُقْبِلٍ :

فأفْرَغْتُ منْ ماصِعٍ لَوْنُه ... على قُلُصٍ يَنْتَهِبْنَ السِّجالا أي : سَقَيْتُها منْ ماءٍ خالِصٍ أبْيَضَ لهُ لَمَعانٌ كلَمَعانِ البَرْقِ منْ صَفائِه وهو ضِدٌّ

وقيلَ : الماصِعُ في قَوْلِ ابنِ مُقْبِلٍ هذا : المُتَغَيِّرُ قالَ الصّاغَانِيُّ وهُوَ أصَحُّ ويُرْوَى : منْ ماصِحٍ ورَوَى التَّمِيمِيُّ : منْ ناصِعٍ أي : أخْضَرَ وقالَ شَمِرٌ : ماصِعٌ : يُرِيدُ ناصِع صَيَّرَ النُّونَ مِيماً

والمُصَعَةُ كهُمَزَةٍ وغُرْفَةٍ وعلى الأُولَى اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ والثانِيَةُ نَقَلَها ابنُ دُرَيْدٍ : ثَمَرَةُ العَوْسَجِ وحَمْلُه وهوَ أحمَرُ قَدْرَ الحِمّصَةِ حُلْوٌ طَيِّبٌ يُؤْكَلُ ومنْه قَوْلُهُمْ : هُوَ أحْمَرُ كالمُصَعَةِ ومنْهُ أسْوَدُ لا يُؤْكَلُ وهو أرْدَأُ العَوْسَجِ وأخْبَثُه شَوْكاً ج : كصُرَدٍ وقُفْلٍ

قالَ ابنُ بَرِّ : شاهِدُ المُصَعِ قَوْلُ الضَّبِّيِّ :

أكانَ كَرِّي وإقْدَامِي بفِي جُرَذٍ ... بَيْنَ العَوَاسِجِ أحْنَى حَوْلَه المُصَعُ والمُصَعَةُ كهُمَزَةٍ كما في الصِّحاحِ ومِثَالُ غُرْفَةٍ عن كُراعٍ : طائِرٌ صَغِيرٌ أخْضَرُ يأخُذُه الفَخُّ قال أبو حاتِمٍ : يَمْصَعُ بذَنَبِهِ

ومُصَعُ العُصْفُورِ كصُرَدٍ : ذَكَرَهُ عن ابنِ عَبّادٍ

وقالَ أبو حَنِيفَةَ : أمْصَعَ العَوْسَجُ : خَرَجَ مُصَعُهُ

وقالَ غَيرُه : أمْصَعَ القَوْمُ : ذهَبَتْ ألبَانُ إبِلِهِمْ وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : أمْصَعَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ لَبَنُ إبِلِهِ كما في الصِّحاحِ

وفي نَوَادِرِ الأعْرَابِ : أمْصَعَ لَهُ بحَقِّهِ : أقَرَّ وأعْطَاهُ عَفْواً وكذلكَ أنْصَعَ لهُ وعجَّرَ وعنَّقَ

والتَّمْصِيعُ في قَوْلِ الشَّمّاخِ يَصِفُ نَبْعَةً :

فمَصَّعَها عامَيْنِ ماءَ لِحائِها ... ويَنْظُرُ فيها أيُّهَا هُوَ غامِزُ هُوَ : أنْ يُتْرَكَ على القَضِيبِ قِشْرُه حتى يَجِفَّ عليهِ ليِطُه والرِّوايَةُ المَشْهُورَةُ : فمَظَّعَهَا بالظّاءِ كما سيأتِي والمَعْنَى واحِدٌ أي : شَرَّبَها ماءَ لِحائِها

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَمَاصَعُوا في الحَرْبِ : تَعَالَجُواوماصَعُوا مُماصَعَةً ومِصَاعاً : قاتَلُوا وجالَدُوا بالسُّيُوفِ قالَ القُطامِيُّ :

تَرَاهُمْ يَغْمِزُونَ من اسْتَرَكُّوا ... ويَجْتَنِبُونَ منْ صَدَقَ المِصَاعا وأنْشَدَ سِيبَويْهِ للزِّربْرِقانِ :

يَهْدِي الخَميسَ نِجَاداً في مَطالعِها ... إمّا المِصاعَُ وإمّا ضَرْبَةٌ رُغُبُ وفي حديثِ ثَقيفٍ : تَرَكُوا المِصَاعَ أي : الجِلادَ والضِّرَابَ وقدْ تَقَدَّم ذِكْرُه في رصَع

وانْمَصَعَ الحِمارُ : صَرَّ أُذُنَيْهِ قالَ سُوَيْدٌ اليَشْكُرِيُّ يَصِفُ ثَوْراً :

ساكِنُ القَفْرِ أخُو دَوِّيَّةٍ ... فإذا ما آنسَ الصَّوْتَ انْمَصَعَ ويُرْوَى : مَصَعْ أي : ذهَبَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : مَصَعَه مَصْعاً : عَرَكَه وقِيلَ : فَرَكه

وبَطَلٌ مُمَاصِعٌ : شَدِيدٌ مُجَالدٌ

والآلُ يَمْصَعُ بالمَفَازَةِ : يَبْرُقُ

وهو يُماصِعُ بلِسانِه أي : يُقَاتِلُ وهو مجازٌ

ومَصَعَ الفَرَسُ مَصْعاً : مَرَّ خَفِيفاً

ومَصَعَتِ النّاقَةُ هُزَالاً

ونَقَلَ الجَوْهَرِيُّ عن أبي عُبَيْدَةَ : مَصَعَت إبِلُه : ذَهَبَتْ ألْبَانُهَا واسْتَعارَهُ بَعْضُهُم للماءِ فقالَ : أنْشَدَهُ اللِّحْيَانِيِّ :

" أصْبَحَ حَوْضاكَ لِمَنْ يَراهُمَا

" مُسَمَّليْنِ ماصِعاً قِراهُمَا يُقَالُ : مَصَعَ ماءُ الحَوْضِ أي : قَلَّ وكُلُّ مُوَلٍّ : ماصِعٌ

والمَصْعُ : السَّوق وأنْشَدَ ثَعْلبٌ :

تَرَى أثَرَ الحَيّاتِ فيها كأنَّها ... مَماصِعُ وِلْدانٍ بقُضْبنانِ إسْحَلِ ولم يُفَسِّرْه وقالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أنَّهَا المَرَامِي أو المَلاعِبُ أوْ ما أشْبَهَ ذلكَ

وأمْصَعَتِ المَرْأَةُ وَلَدَها : أرْضَعَتْهُ قَليلاً وهذا عن ابنِ القَطّاعِ

ومَصَعَ الخَشَبَةَ مَصْعاً : مَلَّسَها وكذلكَ الوَتَرَ نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ أيْضاً

لسان العرب
المَصْع التحريك وقيل هو عَدْوٌ شديد يحرك فيه الذنب ومرّ يَمْصَعُ أَي يُسْرِعُ مثل يَمْزَعُ وأَنشد أَبو عمرو يَمْصَع في قِطْعةِ طَيْلَسانِ مَصْعاً كَمَصْعِ ذكَرِ الوِرْلانِ ومَصَعَتِ الدابةُ بذَنَبِها مَصْعاً حركته من غير عَدْوٍ والدابة تَمْصَعُ بذنبها قال رؤبة إِذا بَدا مِنْهُنّ إِنْقاضُ النُّقَقْ بَصْبَصْنَ واقْشَعْرَوْنَ من خوْفِ الرَّهَقْ يَمْصَعْنَ بالأَذْنابِ من لُوحٍ وَبَقْ اللوح العطش والإِنْقاض الصوتُ والنُّقَقُ الضَّفادِعُ جمع نَقُوقٍ وكان حقه نُقُقٌ ففتح لتوالي الضمتين وفي حديث زيد بن ثابت والفتنةُ قد مَصَعَتْهم أَي عَرَكَتْهم ونالت منهم هو من المَصْعِ الذي هو الحركة والضرْبُ والمُماصَعةُ والمِصاعُ المُجالدَة والمُضارَبةُ وفي حديث عبيد ابن عمير في الموقوذة إِذا مَصَعَتْ بذَنبها أَي حرّكَتْه وضربَتْ به وفي حديث دم الحيض فَمَصَعَتْه بظُفُرِها أَي حرّكته وفَرَكَتْه ومَصَعَ الفرسُ يَمْصَعُ مَصْعاً مَرَّ مَرًّا خفيفاً ومَصَع البعيرُ يَمْصَعُ مَصْعاً أَسْرَعَ ومَصَعَ الرجُلُ في الأَرض يَمْصَعُ مَصْعاً وامْتَصَعَ إِذا ذهب فيها قال الأَغلب العجلي وهُنَّ يَمْصَعْنَ امْتِصاعَ الأَظْبِ مُتَّسِقاتٍ كاتِّساقِ الجَنْبِ ومَصَعَ لبنُ الناقة منه يَمْصَعُ مُصُوعاً الآتي والمصدر جميعاً عن اللحياني ذهب فهي ماصِعةُ الدَّرِّ وكلّ شيء ولَّى وقد ذهَب فقد مَصَعَ وأَمْصَعَ الرجلُ إِذا ذهَب لبَنُ إِبِلِه وأَمْصَعَ القومُ مَصَعَتْ أَلْبانُ إِبِلِهم ومَصَعَت إِبلهم ذهَبَت أَلبانُها واستعاره بعضهم للماء فقال أَنشده اللحياني أَصْبَحَ حوْضاكَ لِمَنْ يَراهما مُسَمِّلَيْنِ ماصِعاً قِراهُما ومَصَعَ البردُ أَي ذهَب ومَصَعْتُ ضَرْعَ الناقةِ إِذا ضَرَبْتَه بالماءِ البارِدِ والمَصْعُ القِلّةُ ومَصَعَ الحوْضَ بماء قليل بَلَّه ونضحَه ومَصَعَ الحوضُ إِذا نَشِفَ ماؤه ومَصَعَ ماءُ الحوض إِذا نَشَّفَه الحوضُ ومَصَعَت الناقةُ هُزالاً قال وكلُّ مُولٍّ ماصِعٌ والمَصْعُ السوْقُ ومَصَعَه بالسوط ضرَبه ضرَباتٍ قليلةً ثلاثاً أَو أَربعاً والمصْع الضرْبُ بالسيف ورجل مَصِعٌ وأَنشد رُبْ هَيْضَلٍ مَصِعٍ لَفَفْتُ بِهَيْضَلِ والمُماصَعةُ المُقاتَلةُ والمُجالَدة بالسيوف وأَنشد القُطامي تَراهُم يَغْمِزُونَ مَنِ اسْتَرَكُّوا ويَجْتَنِبُونَ مَنْ صَدَقَ المِصاعا وفي حديث ثقِيفٍ تركوا المِصاعَ أَي الجِلادَ والضِّرابَ وماصَعَ قِرْنَه مُماصَعةً ومِصاعاً جالَده بالسيف ونحوه وأَنشد سيبويه للزبرقان يَهْدِي الخَمِيسَ نِجاداً في مَطالِعِها إِمّا المِصاعُ وإِمّا ضَرْبةٌ رُعبُ وأَنشد الأَصمعي يصف الجواري إِذا هُنَّ نازَلْنَ أَقْرانَهُنَّ وكان المِصاع في الجُؤَنْ يعني قتال النساءِ الرجالَ بما عليهن من الطيب والزينة ورجل مَصِعٌ مقاتل بالسيف قال ووراء الثَّأْرِ مِنِّي ابن أُخْتٍ مَصِعٌ عُقْدَتُه ما تُحَلُّ والمَصِعُ الغلامُ الذي يَلْعَب بالمِخْراقِ ومَصَعَ البرْعقُ أَي أَوْمَضَ قال ابن الأَعرابي وسئل أَعرابي عن البرق فقال مَصْعةُ مَلَكٍ أَي يَضْرِبُ السحابةَ ضَرْبةً فَتَرى النِّيرانَ وفي حديث مجاهد البرْقُ مَصْعُ مَلَكٍ يسُوقُ السحابَ أَي يضرب السحاب ضربة فتَرى البرْقَ يَلْمَعُ وقيل معناه في اللغة التحريك والضرب فكأَن السوط يقع به للسحاب وتحريك له والماصِعُ البَرَّاقُ وقيل المُتَغيرُ ومنه قول ابن مقبل فأَفْرَغْنَ من ماصِعٍ لوْنُه على قُلُصٍ يَنْتَهِبْنَ السِّجالا هكذا رواه أَبو عبيد والرواية فأَفْرَغْتُ من ماصِعٍ لأَن قبله فأَوْرَدْتُها مَنْهَلاً آجِناً نُعاجِلُ حِلاًّ به وارْتِحالا ويروى نُعالِجُ قوله فأَفْرَغْتُ من ماصِعٍ لوْنُه أَي سَقَيْتُها من ماء خالص أَبيض له لَمَعانٌ كَلَمْعِ البرق من صَفائِه والسِّجالُ جمع سَجْلٍ للدَّلْوِ وقال الأَزهري في ترجمة نصع عند ذكر هذا البيت وقد قال ذو الرمة ماصِع فجعله ماء قليلاً وقال شمر ماصِعٌ يريد ناصِعٌ صير النون ميماً قال الأَزهري وقد قال ابن مقبل في شِعْرٍ له آخَرَ فجعل الماصِعَ كَدراً فقال عَبَّتْ بِمِشْفَرِها وفضْلِ زِمامِها في فَضْلةٍ من ماصِعٍ مُتَكَدِّرِ والمَصِعُ الشيْخُ الزَّحّارُ قال الأَزهريّ ومن هذا قولهم قَبَّحَه اللهُ وأُمًّا مَصَعَتْ به وهو أَن تُلْقِيَ المرأَةُ ولدَها بزَحْرةٍ واحدةٍ وتَرْمِيَه ومَصَعَ بالشيء رمى به ومَصَعَ الطائرُ بذَرْقِه مَصْعاً رمى وقال الأَصمعي يقال مَصَعَتِ الأُمّ بولدها وأَمْصَعَت به بالأَلف وأَخْفَدَت به وحَطَأَتْ به وزَكَبَت به ومَصَعَ بسَلْحِه مَصْعاً رمى به من فَرَقٍ أَو عَجَلةٍ وقيل كلُّ ما رُمِيَ به فقد مُصِعَ به مَصْعاً وقوله أَنشده ثعلب ولم يفسره تَرى أَثَرَ الحيّاتِ فيها كأَنَّها مَماصِعُ وِلْدانٍ بقُضْبانِ إِسْحِلِ قال ابن سيده وعندي أَنها المَرامي أَو المَلاعِبُ أَو ما أَشْبَه ذلك والمَصُوعُ الفَرُوقُ والمُصْعُ والمُصَعُ حَمْلُ العَوْسَجِ وثَمَرُه وهو أَحمر يؤكل الواحدة مُصْعةٌ ومُصَعة يقال هو أَحمر كالمُصَعَةِ يعني ثمرة العوْسَجِ ومنه ضَرْبٌ أَسود لا يؤكل على أَرْدإِ العَوْسَجِ وأَخْبَثِه شوْكاً قال ابن بري شاهد المُصَعِ قول الضبّيّ أَكانَ كَرِّي وإِقْدامي بِفي جُرَذٍ بين العَواسِجِ أَحْنى حَوْلَه المُصَعُ ؟ والمُصْعةُ والمُصَعةُ مثال الهُمَزة طائر صغير أَخضرُ يأْخذه الفخ والأَخيرة عن كراع ويروى قول الشمّاخِ يصِفُ نَبْعةً فَمَظَّعَها شَهْرَيْن ماءَ لِحائِها ويَنْظُرُ فيها أَيَّها هو غامِزُ بالصاد غير معجمة يقول ترَك عليها قِشْرها حتى جَفَّ عليها لِيطُها وأَيَّها منصوب بغامِزٌ والصحيح في الرواية فمَظَّعَها أَي شَرَّبَها ماءَ لِحائِها وهو فِعْلٌ مُتَعَدٍّ إِلى مفعولين كَشَرَّبَ وفي نوادر الأَعراب يقال أَنْصَعْتُ له بالحقّ وأَمْصَعْتُ وعَجَّرْتُ وعَنَّقْتُ إِذا أَقرّ به وأَعطاه عفواً
الرائد
* مصع يمصع: مصعا. 1-البرق: لمع. 2-ت الدابة بذنبها. حركته من غير عدو. 3-ه: ضربه بالسيف أو السوط أو نحوهما. 4-ه: ضربه ضربات قليلة، ثلاثا أو أربعا. 5-الفرس: مر مرا خفيفا. 6-بالشيء: رمى به. 7-ه: عركه. 8-فؤاده: زال واضطرب من خوف أو عجلة.
الرائد
* مصع يمصع: مصوعا. 1-لبن الناقة: ولى أو قل. 2-ماء الحوض: جف أو قل. 3-في الأرض: ذهب.
الرائد
* مصع تمصيعا. القضيب: ترك عليه قشره حتى يجف عليه.è
الرائد
* مصع. 1-مقاتل بالسيف أو غيره. 2-شديد المقاتلة ثابت. 3-ولد يلعب «بالمخاريق»، وهي خرق مفتولة أو نحوها يلعب بها الأولاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: