وصف و معنى و تعريف كلمة لمضغن:


لمضغن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و ضاد (ض) و غين (غ) و نون (ن) .




معنى و شرح لمضغن في معاجم اللغة العربية:



لمضغن

جذر [مضغ]

  1. ضَغِنَ: (فعل)
    • ضغِنَ على يَضغَن ، ضَغَنًا ، فهو ضاغِن وضَغِن ، والمفعول مضغون عليه
    • ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ
    • ضَغِنَ صَدْرُهُ : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ
    • ضَغِنَ إِلَيْهِ : مَالَ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ
    • ضَغِنَ العُودُ : اِعْوَجَّ
    • ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ : اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ، عَسُرَتْ
  2. أَضغان: (اسم)
    • أَضغان : جمع ضِغن
  3. ضَغَن: (اسم)
    • ضَغَن : مصدر ضَغِنَ
  4. ضَغِن: (اسم)
    • رَجُلٌ ضَغِنٌ : حَاقِدٌ، ذُوحِقْدٍ
    • عُودٌ ضَغِنٌ : أَعْوَجُ
    • فَرَسٌ ضَغِنٌ : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ


  5. ضَغِن: (اسم)
    • ضَغِن : فاعل من ضَغِنَ
  6. ضُغُن: (اسم)
    • ضُغُن : جمع ضَغون
  7. ضُغَّن: (اسم)
    • ضُغَّن : جمع ضاغِن
  8. ضِغن: (اسم)
    • الجمع : أَضغانٌ
    • الضِّغْنُ : ضغينة، حقد شديد، بُغض، حسَد
    • سَلَّ ضِغْنَ فلانٍ: اسْتَرْضاهُ
    • الضِّغْنُ :الميْلُ
    • وناقةٌ ذاتُ ضِغنَ: ذاتُ حَنين إِلى وطنها
    • ومجامع الأَضغان: كناية عن القلوب
  9. ضاغَنَ: (فعل)
    • ضَاغَنَ، يُضَاغِنُ مصدر مُضَاغَنَةٌ
    • ضَاغَنَ جَارَهُ : شَاحَنَهُ وَقَابَلَ حِقْدَهُ بِمِثْلِهِ
  10. اِضطَغَنَ: (فعل)


    • اضْطَغَنَ القومُ: انطوَوْا على الأَحقادِ
    • اضْطَغَنَ فلانٌ على فلان: ضَغِنَ
    • اضْطَغَنَ بالثوب: اشتمَل به
  11. تَضاغَنَ: (فعل)
    • تَضَاغَنَ، يَتَضَاغَنُ، مصدر تَضَاغُنٌ
    • تَضَاغَنَ الأَعْدَاءُ : حَقَدَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
  12. ضاغِن: (اسم)
    • الجمع : ضُغَّنٌ ، و ن ، ـات
    • فاعل من ضَاغَنَ
    • رَجُلٌ ضَاغِنٌ : حَاقِدٌ
    • بَغْلٌ ضَاغِنٌ : بَغْلٌ لاَ يَتَحَرَّكُ إِلاَّ بِالضَّرْبِ
  13. ضغائنُ: (اسم)
    • ضغائنُ : جمع ضَغينة
  14. ضاغِن: (اسم)
    • ضاغِن : فاعل من ضَغِنَ
  15. ضَغون: (اسم)
    • الجمع : ضُغُن
    • الضَّغُون : الذي يجري كأَنه يرجع القهقرَى
  16. ضاغن: (اسم)


    • الضَّاغنُ من الخيلِ ونحوها: الذي لا يجري ولا يَعْدو إِلاَّ إِذا ضُرِب
  17. أَضْغَنَ: (فعل)
    • أَضْغَنَ عليه ضَغِينَةً: أَضْمَرَها
  18. تَضَاغُن: (اسم)
    • تَضَاغُن : مصدر تَضاغَنَ
  19. تَضاغُن: (اسم)
    • مصدر تَضَاغَنَ
    • وَصَلَتْ عَلاَقَتُهُمَا إِلى حَدِّ التَّضَاغُنِ : الحِقْدِ الْمُتَبَادَلِ
  20. ضَغينة: (اسم)
    • الجمع : ضغائنُ
    • الضَّغينةُ : الحِقدُ الشديدُ والجمع : ضغائنُ
  21. مُضاغَنة: (اسم)
    • مصدر ضَاغَنَ
    • مُضَاغَنَة : حِقْد وَضَغِينَة
  22. مُضَاغَنَة: (اسم)


    • مُضَاغَنَة : مصدر ضاغَنَ
  23. ضُغَّن: (اسم)
    • ضُغَّن :جمع ضاغِن
  24. الضغن: (مصطلحات)
    • بكسر فسكون ، جمع إضغان ، الحقد الشديد. (فقهية)
  25. اضْطَغَنَ فلانٌ على فلان:
    • ضَغِنَ.
,
  1. ضغن (المعجم لسان العرب)
    • "الضِّغْنُ والضَّغَنُ: الحِقْد، والجمع أَضْغانٌ، وكذلك الضَّغينَةُ، وجَمْعُها الضَّغائن؛ ومنه حديث العباس: إِنا لنَعْرفُ الضَّغَائن في وُجُوه أَقوام.
      ويقال: سَلَلْتُ ضِغْنَ فلان وضَغِينَتَه إذا طلبت مَرْضاته.
      وفي الحديث: فتكون دِماء في عَمْيَاءَ في غير ضَغِينة وحملِ سلاح؛ الضِّغْنُ: الحقد والعداوة والبغضاء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَيما قوم شهدوا على رجل بحَدٍّ ولم يكن بحضرة صاحب الحَدِّ فإِنما شهدوا عن ضِغْنٍ أَي حقد وعداوة، يريد فيما كان بين الله وبين العباد كالزنا والشرب ونحوهما؛ وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: بَلْ أَيُّها المُحْتَمِل الضَّغِينَا،إنك زَحَّارٌ لنا كِثِينَا،إنَّ القَرِينَ يُورِدُ القَرِينا فقد يكون الضَّغِينُ جمع ضَغِينة كشَعِير وشَعِيرة، وقد يجوز أَن يكون حذف الهاء لضرورة الرَّوِيّ، فإنَّ ذلك كثير، قال: وعسى أَن يكون الضَّغينُ والضَّغِينة من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ وبَياضٍ وبَياضَةٍ، فيكون الضَّغِينُ والضَّغِينة لغتين بمعنى.
      وقد ضَغِنَ عليه، بالكسر، ضِغْناً وضَغَناً واضْطَغَنَ.
      وقال الله عزَّ وجل: إِن يسأَلْكُموها فيُحْفِكم؛ أَي يَجْهَدْكم ويُخْرِجْ أَضْغانكم؛ قال الفراء: أَي يخرج ذلك البخلُ عَداوتَكم ويكون ويُخْرِجِ الله أَضْغانَكم؛ وأَحْفيتُ الرجلَ: أَجْهَدْته.
      واضْطَغَنَ فلانٌ على فلان ضَغِينةً إذا اضْطَمَوها.
      أَبو زيد: ضَغِنَ الرجلُ يَضْغَنُ ضَغَناً وضِغْناً إذا وَغِرَ صَدْرُه ودَوِيَ.
      وامرأَة ذات ضِغْنٍ على زوجها إذا أَبغضته.
      وضَغِنُوا عليه: مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر.
      وتَضَاغَنَ القوم واضْطَغَنُوا: انْطَوَوْا على الأَحْقاد.
      وضِغْني إلى فلان أَي مَيْلي إليه.
      وضِغْنُ الدَّابة: عَسَرُه والتواؤُه؛ قال بِشْر‎ ‎بن‎ أَبي خازم: فإِنَّك، والشَّكاةَ من آلِ لأْمٍ،كذاتِ الضِّغْنِ تَمشي في الرِّفاقِ.
      وقال الشاعر: والضِّغْنُ من تتابُعِ الأَسْواطِ وفرسٌ ضاغِنٌ وضَغِنٌ: لا يُعْطِي كلَّ ما عنده من الجَرْيِ حتى يُضْرَبَ؛ قال الشَّمَّاخُ: أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَة دَرْأَها،كما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ.
      والطريدة: قَصَبةٌ فيها ثلاثُ فُرُوضٍ تُبْرى بها المَغازلُ وغيرها.
      أَبو عبيدة: فرس ضَغُون، الذكر والأُنثى فيه سواء، وهو الذي يجري كأَنما يرجع القهقري.
      وفي حديث عمر: والرجلُ يكون في دابته الضِّغْنُ فَيُقَوِّمُها جُهْدَه ويكون في نفسه الضِّغْنُ فلا يُقَوِّمُها؛ الضِّغْن في الدابة: هو أَن تكون عَسِرَة الانقياد، وإذا قيل في الناقة هي ذاتُ ضِغْن فإِنما يُراد نِزاعها إلى وطنها.
      ودابة ضَغِنَة: نازعة إلى وطنها، وقد ضَغِنَتْ ضِغْناً وضَغْناً، وكذلك البعير، وربما استعير ذلك في الإنسان؛

      قال: تُعارِضُ أَسْماءُ الرِّفاقَ عَشِيَّةً،تُسائلُ عن ضِغْنِ النساء النَّواكِحِ.
      وضَغِنَ إليه: نَزَع إليه وأَراده.
      قال الخليل: يقال للنّحُوصِ إذا وَحِمَتْ فاسْتَصْعَبَتْ على الجَأْبِ: إِنها ذاتُ شَغْبٍ وضِغْنٍ.
      ابن الأَعرابي: ضَغِنْتُ إلى فلان مِلْت إليه كما يَضْغَنُ البعير إلى وطنه.
      وضَغِنَ إلى الدنيا، بالكسر: رَكَنَ ومال إليها؛ قال الشاعر: إنَّ الذين إلى لَذَّاتِها ضَغِنُوا،وكان فيها لهم عيشٌ ومُرْتَفَقُ وضَغِنَ فلانٌ إلى الصلح إذا مال إليه.
      والاضْطِغانُ: الاشتمال.
      والاضْطِغانُ: أَخذ الشيءِ تحت حِضْنِك، تقول منه: اضْطَغَنْتُ الشيءَ؛

      وأَنشد الأَحمر للعامرية: لقد رأَيت رجلاً دُهْرياً، يَمْشي وراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا،كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّاً.
      أَي حامله في حجره.
      والدُّهْري: منسوب إلى بني دَهْرٍ بطن من كلاب، والسَّيْتَهِيُّ: الذي يتخلف خلف القوم؛ وقال ابن مقبل: إذا اضْطَغَنْتُ سِلاحِي عند مَغْرِضِها،ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيْفِ إذ شَسَفا (* قوله «إذا اضطغنت» كذا للجوهري، وقال الصاغاني الرواية: ثم اضطغنت).
      وقيل: هو أَن يُدْخل الثوبَ من تحت يده اليمنى وطرفه الآخر من تحت يده اليسرى، ثم يضمهما بيده اليسرى، وقيل: هو التَّثَبُّنُ: التهذيب: الاضطِغانُ الدَّوْكُ بالكَلْكَلِ؛

      وأَنشد: وأَضْطَغِنُ الأَقوامَ، حتى كأَنهم ضَغابيسُ تشْكُو الهَمَّ تحت لَبانِيَا.
      قال أَبو منصور: هذا التفسير للاضْطِغانِ خطأٌ، والصواب ما حكى أَبو عبيد عن الأَحمر أَن الاضطِغانَ الاشتمال؛

      وأَنشد: كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّا وفي النوادر: هذا ضِغْنُ الجَبَل وإِبْطُه.
      وقَناةٌ ضَغِنَة أَي عوجاء.
      والضَّغَنُ: العَوَجُ؛

      وأَنشد: إنَّ قناتي من صَلِيبات القَنا،ما زادَها التَّثْقِيفُ إلا ضَغَنا.
      "
  2. الضِّغْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الضِّغْنُ: الناحِيَةُ، وإبْطُ الجَمَلِ، والمَيْلُ، والشَّوْقُ، والحِقْدُ، كالضَّغينَةِ، وقد ضَغِنَ.
      ـ تَضاغَنوا واضْطَغَنُوا: انْطَوَوْا على الأَحْقَادِ.
      ـ اضْطَغَنَه: أخَذَهُ تَحْتَ حِضْنِهِ.
      ـ فَرَسٌ ضاغِنٌ: ما يُعْطِي جَرْيَهُ إلاَّ بالضَّرْبِ.
      ـ قناةٌ ضَغِنَةٌ: عَوْجاء.
      ـ ضَّغِينِيُّ: الأَسَدُ.
      ـ ضَغِنَ إلى الدُّنْيَا: مالَ.
  3. ضغن (المعجم الرائد)
    • ضغن - ج، أضغان
      1- ضغن : حقد. 2- ضغن : ناحية. 3- ضغن : شوط. 4- ضغن : ميل، إنحناء. 5- ضغن : شوق. 6- ضغن : حضن. 7- ضغن : سفح الجبل.
  4. الضِّغْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضِّغْنُ : الحِقْدُ الشديدُ.
      وفي التنزيل العزيز: محمد آية 36 الضِّغْنُ 37وَلاَ يَسْأَلْكُمْ أَمْوالَكُمْ.
      إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُم ) ) .
      ويقال: سَلَّ ضِغْنَ فلانٍ: اسْتَرْضاهُ.
      و الضِّغْنُ الميْلُ.
      وناقةٌ ذاتُ ضِغنَ: ذاتُ حَنين إِلى وطنها. والجمع : أَضغانٌ.
      ومجامع الأَضغان: كناية عن القلوب.
  5. ضَغِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَغِنَ العُودُ ونحوُه ضَغِنَ َ ضَغَنًا: اعْوَجَّ والْتَوَى.
      و ضَغِنَ الدابَّةُ: عسرت واستصعبت على القيادِ.
      و ضَغِنَ إِليه: مالَ واشتاقَ.
      و ضَغِنَ عليه: حَقَدَ وأَبْغَضَهُ بُغْضًا شديدًا.
      ويقال: ضَغِنَ ضَغِنَ صدرُه: انطوى على حقفْد.
      فهو ضَغِنٌ، وضاغِنٌ.
  6. ضَغِنَ (المعجم الغني)
    • [ض غ ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ضَغِنَ يَضْغَنُ، مصدر ضَغَنٌ.
      1. :-ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ :- : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ.
      2. :-ضَغِنَ صَدْرُهُ :- : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ .
      3. :-ضَغِنَ إِلَيْهِ :- : مَالَ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ.
      4. :-ضَغِنَ العُودُ :- : اِعْوَجَّ.
      5. :-ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ :- : اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ، عَسُرَتْ.


  7. ضغِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضغِنَ على يَضغَن ، ضَغَنًا ، فهو ضاغِن وضَغِن ، والمفعول مضغون عليه :-
      ضغِن على جارِه حقد عليه وأبغضه بغضًا شديدًا
      ضغِن صدرُه: انطوى على حقد.
  8. ضَغَن (المعجم الرائد)
    • ضغن - يضغن ، ضغنا
      1- ضغن عليه : حقد عليه. 2- ضغن اليه : مال إليه. 3- ضغن العود : اعوج. 4- ضغنت الدابة : لم تنقد بسهولة.
  9. ضِغْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضِغْن :-
      جمع أضغان: ضغينة، حقد شديد، بُغض، حسَد :- {وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ} :-
      • سلَّ ضِغْن فلان: استرضاه، - مجامع الأضغان: القلوب.
  10. ضغن (المعجم مختار الصحاح)
    • ض غ ن: الضِّغْنُ و الضَّغِينَةُ الحقد ومنه ضَغِنَ عليه من باب طرِب و تَضاغَنَ القوم و اضْطَغَنُوا انطووا على الأحقاد
  11. ضَاغِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ضُغَّنٌ، ـون، ـات.[ض غ ن]. (فاعل من ضَاغَنَ).
      1. :-رَجُلٌ ضَاغِنٌ :- : حَاقِدٌ.
      2. :-بَغْلٌ ضَاغِنٌ :- : بَغْلٌ لاَ يَتَحَرَّكُ إِلاَّ بِالضَّرْبِ.
  12. إِضطَغَن (المعجم الرائد)
    • إضطغن - اضطغانا
      1- إضطغن القوم : حقد كل منهم على الآخر. 2- إضطغن عليه : حقد عليه. 3- إضطغن بالثوب التف به.
  13. اضْطَغَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اضْطَغَنَ القومُ: انطوَوْا على الأَحقادِ.
      و اضْطَغَنَ فلانٌ على فلان: ضَغِنَ.
      و اضْطَغَنَ بالثوب: اشتمَل به.
  14. ضَغِنٌ (المعجم الغني)
    • [ض غ ن]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-رَجُلٌ ضَغِنٌ :- : حَاقِدٌ، ذُوحِقْدٍ.
      2. :-عُودٌ ضَغِنٌ :- : أَعْوَجُ.
      3. :-فَرَسٌ ضَغِنٌ :- : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ.
  15. تَضَاغَنَ (المعجم الغني)
    • [ض غ ن]. (فعل: خماسي لازم). تَضَاغَنَ، يَتَضَاغَنُ، مصدر تَضَاغُنٌ. :-تَضَاغَنَ الأَعْدَاءُ :- : حَقَدَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
  16. ضَاغَنَ (المعجم الغني)
    • [ض غ ن]. (فعل: رباعي متعد). ضَاغَنَ، يُضَاغِنُ مصدر مُضَاغَنَةٌ. :-ضَاغَنَ جَارَهُ :- : شَاحَنَهُ وَقَابَلَ حِقْدَهُ بِمِثْلِهِ.
  17. ضَغِينة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضَغِينة :-
      جمع ضغائنُ:
      1 - ضِغْن، حقد شديد :-كتم ضغينتَه.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) شعور بحقد شديد تجاه قِيَم الحياة.
  18. ضاغن (المعجم الرائد)
    • ضاغن - مضاغنة
      1-ضاغنه : حقد كل منه ما على الآخر
  19. ضغن (المعجم الرائد)
    • ضغن
      1- ضغن : ذو حقد. 2- ضغن : فرس لا ينقاد بسهولة. 3- ضغن من العيدان الأعوج.
  20. الضَّغينةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّغينةُ : الحِقدُ الشديدُ. والجمع : ضغائنُ.
  21. الضَّغُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّغُون : الذي يجري كأَنه يرجع القهقرَى. والجمع : ضُغُن.
  22. مُضَاغَنَةٌ (المعجم الغني)
    • [ض غ ن]. (مصدر ضَاغَنَ). :-حَاوَلَ إِخْفَاءَ مُضَاغَنَتِهِ :- : مَا عِنْدَهُ مِنْ حِقْدٍ وَضَغِينَةٍ.
  23. ضَغِينَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ضَغَائِنُ. [ض غ ن]. :-يَكِنُّ لَهُ ضَغِينَةً :- : حِقْداً. :-الْمِرَاءُ يُقَسِّي القُلُوبَ وَيُورِثُ الضَّغَائِنَ.
  24. تَضاغَن (المعجم الرائد)
    • تضاغن - تضاغنا
      1-تضاغن القوم : حقد بعضهم على بعضهم الآخر
  25. ضاغَن (المعجم الرائد)
    • ضاغن
      1- ضاغن : ذو حقد. 2- ضاغن : فرس لا يجري إلا إذا ضرب.


معنى لمضغن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَضْغٌ** \- [م ض غ]. (مص. مَضَغَ). "مَضْغُ الطَّعَامِ" : لَوْكُهُ.
معجم الغني
**مَضَغَ** \- [م ض غ]. (ف: ثلا. متعد).** مَضَغْتُ**،** أَمْضُغُ**،** اِمْضَغْ**، مص. مَضْغٌ. 1. "مَضَغَ الطَّعَامَ" : لاَكَهُ بِلِسَانِهِ وَأَسْنَانِهِ. 2. "مَضَغَ الكَلاَمَ" : لاَكَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ. 3. "مَضَغَ التَّبْغَ" : لاَكَهُ فِي فَمِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمضغَ يُمضغ، إمضاغًا، فهو مُمْضِغ، والمفعول مُمضَغ • أمضغتِ الأمُّ طِفلَها الطَّعامَ: جعلته يمضَغه ويطحنه بأسنانه ليبتلعه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مضغ يمضع ويمضغ ، مضغا ، فهو ماضغ ، والمفعول ممضوغ• مضغ الطعام وغيره : حركه في فمه وطحنه بأسنانه ليبتلعه مضغ لقمة بعد لقمة - مضغ ما في فمه قبل أن ينطق بالحديث ° مضغ الكلام : لم يبينه - هو يمضغ لحم أخيه : يغتابه ، أي : يطعن فيه ويذمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمضغ يمضغ ، إمضاغا ، فهو ممضغ ، والمفعول ممضغ• أمضغت الأم طفلها الطعام : جعلته يمضغه ويطحنه بأسنانه ليبتلعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مضغ يمضغ ، تمضيغا ، فهو ممضغ ، والمفعول ممضغ• مضغت الأم طفلها الطعام : أمضغته ؛ جعلته يطحنه بأسنانه ليبتلعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مضاغة [ مفرد ] : 1 - ما يبقى في الفم من آخر ما مضغته . 2 - ما مضغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مضغ [ مفرد ] : مصدر مضغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مضغة [ مفرد ] : ج مضغات ومضغات ومضغ : قطعة تمضغ من لحم وغيره ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله [ حديث ] : يعني القلب ؛ لأنه قطعة لحم من الجسد ° مضغ الأمور : المسائل التي لا أهمية لها ، صغار الأمور - هو مضغة في أفواه الناس : موضع انتقاد وسوء . • المضغة : العلقة التي خلق الإنسان منها إذا صارت لحمة { فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما } .
مختار الصحاح
م ض غ : مَضَغَ الطَّعام من باب قطع ونصر و المُضْغَةُ قِطعة لحم وقلب الإنسان مُضغة من جسده
الصحاح في اللغة
مَضَغَ الطعام يَمْضَغُهُ ويَمْضُغُهُ مَضْغاً. والمَضاغُ بالفتح: ما يُمْضَغُ. يقال: ما عندنا مَضاغٌ، وهذه كِسرةٌ ليِّنة المضاغِ. والمُضاغَةُ بالضم: ما مَضَغْتَ. والمُضْغَةُ: قطعة لحم. وقلبُ الإنسان مُضْغَةٌ من جسده. والماضِغانِ: أصولُ اللَحْيَيْنِ عند مَنبِت الأضراس، ويقال: عِرْقانِ في اللحيين.
تاج العروس

مَضَغَه كمَنَعَهُ ونَصَرَهُ يَمْضُغُه مَضْغاً : لاكَهُ بسِنِّهِ طَعاماً أوْ غَيْرَه

والمَضَاغُ : كسَحَابٍ : ما يُمْضَغُ وفي التَّهْذِيبِ : كُلُّ طَعَامٍ يُمْضَغُ ويُقَالُ : ما ذُقْتُ مَضَاغاً ولا لَوَاكاً أي : ما يُمْضَغُ ويُلاكُ وهذهِ كِسْرَةٌ لَينَةُ المَضَاغِ بالفَتْحِ أيْضاً ورُوِي قَوْلُ الرّاجِزِ :

" بكِسْرَةٍ لَيِّنَةِ المَضَاغِ

" بالمِلْحِ أوْ ما شِئْت منْ صَباغِ ويُرْوَى : طَيِّبَة المَضَاغِ وقد تقدَّمَ وفي حديثِ أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه : لأنَّها أي التَّمَرَاتِ شَدَّت في مَضَاغِي ويُقَالُ : إنَّ المَضَاغَ هُنَا هُوَ المَضْغُ نَفْسُه

والمُضَاغَةُ بالضَّمِّ : ما مُضِغَ وقيلَ : ما يَبْقَى في الفَمِ منْ آخِرِ ما مَضَغْتَه

والمُضّاغَةُ بالتَّشْدِيد : الأحْمَقُ

والمُضْغَةُ بالضَّمِّ : قِطْعَةٌ منْ لَحْمٍ كما في الصِّحاحِ زادَ الأزْهَرِيُّ : وتَكُونُ المُضْغَةُ منْ غَيْرِه أيْضاً يُقَالُ : أطْيَبُ مُضْغَةٍ أكَلَها النّاسُ صَيْحَانِيَّةٌ مُصلِّبَةٌ . وقالَ خالِدُ بنُ جَنْبَةَ : المُضْغَةُ منَ اللَّحْمِ : قَدْرُ ما يُلْقِي الإنْسانُ في فيهِ ومنْهُ قيلَ : في الإنْسَانِ مُضْغَتانِ إذا صَلَحَتا صَلَحَ البَدَنُ : القَلْبُ واللّسانُ ج : مُضَغٌ كصُرَدٍ : وقَلْبُ الإنْسَانِ مُضْغَةٌ منْ جَسَدِه وقالَ الأزْهَرِيُّ : إذا صارَتِ العَلَقَةُ الّتِي خُلِقَ منْهَا الإنْسانُ لَحْمَةً فهِيَ مُضْغَةٌ ومنْهُ قَوْلُه تعالى : فخَلَقْنَا العَلَقَةَ مُضْغَةً وفي الحديثِ : ثُمَّ أرْبَعِينَ يَوماً مُضْغَةً وقالَ زُهَيْرَ بنُ أبي سُلْمَى :

تُلَجْلِجُ مُضْغَةً فِيهَا أنِيضٌ ... أصَلَّتْ فَهْيَ تَحْتَ الكَشْحِ داءُ ومُضَّغُ الأُمُور كسُكَّرٍ : صِغارُها هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصَّوابُ كصُرَدٍ وقدْ ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ على الصّوابِ وهكذا رُوِيَ الحديثُ منْ قَوْلِ سيِّدنا عُمَرَ رضي الله عنه للبَدَوِيِّ : إنَّا لا نَتَعَاقَلُ المُضَغَ بَيْنَنَا أرَادَ الجِرَاحاتِ وسَمَّى ما لا يُعْتَدُّ بهِ في أصْحَابِ الدِّيَةِ مُضَغاً تَقْلِيلاً وتَحْقِيراً على التَّشْبِيهِ بمُضْغَةِ الإنْسَانِ في خَلْقِه فتأمَّلْ ذلكَ

والمَضِيغَةُ كسَفِينَةٍ : كُلُّ لَحْمٍ على عَظْمٍ قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : المَضِيغَةُ : لَحْمَةٌ تَحْتَ ناهِضِ الفَرَسِ قالَ : والنّاهِضُ : لَحْمُ العَضُدِ

وقالَ الأصْمَعِيُّ : المَضِيغَةُ : عَقَبَةُ القَوْسِ الّتِي على طَرَفِ السِّيَتَيْنِ : وقالَ غَيْرُه : المَضِيغَةُ : ما بُلَّ وشُدَّ على طَرَفِ سِيَةِ القَوْسِ من العَقَبِ لأنَّهُ يُمْضَغُ ومَآلُ القَوْلَيْنِ إلى واحِدٍ

أو المَضِيغَةُ : عَقَبَةُ القَوّاسِ المَمْضُوغَةُ

وكُلُّ لَحْمَةٍ يَفْصِلُ بَيْنَها وبَيْنَ غَيْرِها عِرْقٌ فهِيَ مَضِيغَةٌ

واللَّهْزِمَةُ : مَضِيغَةٌ

والعَضَلَةُ : مَضِيغَةٌ قالَهُ اللَّيثُ

ج : مَضِيغٌ كسَفِينٍ عن ابْنِ شُمَيْلٍ وقالَ الأصْمَعِيُّ : جَمْعُه مَضائِغُ مِثْلُ : سفائِن

والماضِغانِ : أُصُولُ اللَّحْيَيْنِ عِنْدَ مَنْبِتِ الأضْرَاسِ بحِيَالِه أو هُمَا : عِرْقانِ في اللَّحْيَيْنِ أو هُمَا : ما شَخَصَ عِنْدَ المَضْغِ

وأمْضَغَ النَّخْلُ : صارَ في وَقْتِ طِيبِه حتى يُمْضَغُ عن ابْنِ عَبّادٍ

وقالَ الزَّجاجُ : امْضَغَ اللَّحْمُ : إذا اسْتُطِيبَ وأُكِلَ

وقالَ غَيْرُه : ماضَغَهُ في القِتَالِ : إذا جادَّهُ فيهِ هكذا في العُبابِ وهو مجازٌ ونَصُّ الأسَاسِ : ماضَغْتُ فُلاناً مُمَاضَغَةً : إذا جادَدْتَهُ في القِتَالِ والخُصُومَةِ ونَصُّ اللِّسانِ : ماضَغَهُ القِتَالَ والخُصُومَةَ : طَاوَلَه إيّاهُما

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : أمْضَغَهُ الشَّيءَ : ومَضَّغَهُ تَمْضِيغاً : ألاكَهُ إيّاهُ قالَ :

" أُمْضِغُ مَنْ شاحَنَ عُوداً مُرّاً وقالَ آخَرُ :

هاعٍ يُمَضِّغُنِي ويُصْبِحُ سادِراً ... سَدِكاً بِلَحْمِي ذِئْبُه لا يَشْبَعُ وكَلأٌ مَضِغٌ ككَتِفٍ : قَدْ بَلَغَ أنْ تَمْضَغَهُ الراعِيَةُ ومنْهُ قَوْلُ أبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ الكَلإِ : خَضِعٌ مَضِغٌ ضافٍ رَتِعٌ أرادَ مَضِغ فحَوَّلَ الغَيْنَ عَيْناً لما قَبْلَه منْ خَضِعٍ ولمَا بَعْدَهُ منْ رَتِع والمَواضِغُ : الأضْرَاسُ لمَضْغِهَا صِفَةٌ غَالِبَةٌ

والمَاضِغَانِ والماضِغَتَانِ والمَضِيغتانِ : الحَنَكُ الأعْلَى والأسْفَلُ لمَضْغِهِمَا المَأْكُولَ وقيلَ : هُمَا رُؤْدَا الحَنَكَيْنِ لذلكَ

والمَضِيغَةُ كسَفِينَةٍ : كُلُّ عَصَبَةٍ ذاتِ لحْمٍ فإمّا أنْ تَكُونَ ممّا يُمْضَغُ وإمّا أنْ تُشَبَّهَ بذلكَ إنْ كانَ ممّا لا يُؤْكَلُ

والمضَائِغُ منْ وَظِيفَيِ الفَرَسِ : رُؤُوسُ الشَّظايَتَيْنِ لأنَّ آكِلَهَا منَ الوَحْشِ يَمْضَغُهَا وقدْ يَكُونُ على التَّشْبِيهِ كما تقدَّمَ لمَكَانِ المَضْغِ أيْضاً

والمُضَغُ منَ الجِرَاحِ : ما لَيْسَ لَهُ أرْشٌ مُقَدَّرٌ مَعْلُومٌ و هُوَ مجازٌ

وأمْضَغَ التَّمْرُ : حانَ أنْ يُمْضَغَ

وتَمْرٌ ذُو مَضْغَةٍ : صُلْبٌ مَتِينٌ يُمْضَغُ كَثِيراً

وهَجَاهُ هِجَاءً ذا مَمْضَغَةٍ : يَصِفُهُ بالجَوْدَةِ والصَّلابَةِ كالتَّمْرِ ذِي المَمْضَغَةِ

وإنَّهُ لذو مُضْغَةٍ : إذا كانَ مِنْ سُوسِهِ اللَّحْمُ

ومن المَجَازِ : هُوَ يَمْضَغُ لَحْمَ أخِيهِ ورَجُلٌ مَضّاغَةٌ للُحُومِ الناسِ

وأمّا قَوْلُ رُؤْبَةَ :

" إنْ لَمْ يَعُقْنِي عاتِقُ التَّسَغْسُغِ

" في الأرْضِ فارْقُبْنِي وعَجْمَ المُضَّغِ مَعْناهُ انْظُرْ إليَّ وإلى الذِينَ يَمْضُغُونَ عِنْدَكَ كَيْفَ فِعْلِي وفِعْلُهُم ؟ ويُقَالُ : هُوَ يَمْضَغُ الشِّيحَ والقَيْصُومَ : إذا كانَ بَدَوِيّاً

لسان العرب
مَضَغَ يَمْضَغُ ويَمْضُغُ مَضْغاً لاكَ وأَمْضَغَه الشيءَ ومَضَّغَه أَلاكَه إِياه قال أُمْضِغُ مَن شاحَنَ عُوداً مُرّا شاحَن عادَى وقال هاعٍ يُمَضِّغُني ويُصْبِحُ سادِراً سلكاً بِلَحْمِي ذِئْبُه لا يَشْبَعُ ومَضَغَ الطعامَ يَمْضَغه مَضْغاً والمَضاغ بالفتح ما يُمْضَغُ وفي التهذيب كلُّ طعام يُمْضَغ وما ذُقْتُ مَضاغاً ولا لَواكاً أَي ما ذُقتُ ما يُمْضَغ ويقال ما عندنا مَضاغٌ وهذه كِسرة لَيِّنة المَضاغِ وفي حديث أَبي هريرة أَكلَ حَشَفةً من تمراتٍ قال فكانت أَعْجَبَهُنّ إِليَّ لأَنها شَدَّتْ في مَضاغي المضاغ بالفتح الطعام يُمْضَغُ وقيل هو المَضْغُ نفسُه يقال لُقمةٌ ليِّنةُ المضاغ وشديدة المَضاغِ أَراد أَنها كان فيها فوِّة عند مَضْغِها وكَلأٌ مَضِغٌ بَلَغ أَن تمَضَغَه الرّاعِيةُ ومنه قول أَبي فَقْعَسٍ في صفة الكلإِ خَضِعٌ مَضِع ضافٍ رَتِع أَراد مَضِغ فحوَّل الغين عيناً لِما قبله من خَضِع ولما بعده من رَتِع والمُضاغةُ بالضم ما مُضِغَ والمُضاغةُ ما يَبْقى في الفَم من آخر ما مَضَغْتَه والمَواضِغُ الأَضْراسُ لمَضْغِها صفة غالبة والماضِغانِ والماضِغتانِ والمَضِيغتان الحَنَكانِ لمضْغِهما المأْكولَ وقيل هما رُوذا الحَنَكَيْن ( * قوله « روذا الحنكين » كذا بالأصل ولعلهما رؤدا اللحيين بالهمز ففي مادة رأد من اللسان والرأد والرؤد أيضاَ رأد اللحي وهو اصل اللحي التاتئ تحت الاذن وقيل أَصل الاضراس في اللحي وقيل الرأدان طرفا اللحيين الدقيقان اللذان في اعلاهما ) لذلك وقيل هما عِرْقان في اللِّحْيَين وقيل هما أَصْلا اللَّحْيَين عند مَنْبِت الأَضراس بِحياله وقيل هما ما شَخَصَ عند المَضْغِ والمَضِيغةُ كل عَصبةٍ ذاتِ لحْم فإِما أَن تكون مما يُمْضَغُ وإِما أَن تشبه بذلك إن كان مما لا يؤكل والمَضِيغَةُ لحم باطِن العَضُد لذلك أَيضاً وقال ابن شميل كل لحم على عظم مَضِيغةٌ والجمع مَضِيغٌ ومَضائِغُ وقال الليث كل لحمَة يَفْصِلُ بينها وبين غيرها عِرْقٌ فهي مَضِيغةٌ قال واللِّهْزِمةُ مَضِيغةٌ والعَضَلةُ مَضِيغة والمَضائِغ من وَظيفَي الفرس رؤوسُ الشّظايتين ( * قوله « الشظايتي » كذا بالأصل والذي في القاموس الشظئ عظيم لازق بالركبة أَو بالذراع أو بالوظيف أو عصب صفار فيه ) لأَن آكِلَها من الوحش يَمْضَغُها وقد تكون على التشبيه كما تقدم لمَكان المضغ أَيضاً والمَضِغة ما بُلَّ وشُدَّ على طرَف سِيةِ القَوْسِ من العَقَب لأَنه يُمْضَغُ وقيل هي العَقَبةُ التي على طرَف السِّيةِ الأَصمعي المَضائِغُ العَقَباتُ اللَّواتي على طرَفِ السِّيَتَيْن والمُضْغةُ القِطْعةُ من اللَّحم لمكان المضغ أَيضاً التهذيب المُضْغة قِطعة لحم وقيل تكون المُضغة غيرَ اللحم يقال أَطْيَبُ مُضْغةٍ أَكَلَها الناسُ صَيْحانِيّةٌ مَصْلِيَّةٌ وقال خالد بن جَنْبةَ المُضْغةُ من اللحمَ قدْرُ ما يُلْقي الإِنسانُ في فيه ومنه قيل في الإِنسان مُضغتانِ إِذا صَلَحَتا صَلَحَ البَدَنُ القلْبُ واللِّسانُ والجمع مُضَغٌ وقلْب الإِنسان مُضْغة من جسَده التهذيب إِذا صارت العَلَقة التي خُلِقَ منها الإِنسان لَحْمة فهي مُضغة وفي الحديث إن خلق أَحدكم يجمع في بطن أُمه أَربعين يوماً نطفة ثم أَربعين يوماً عَلَقَة ثم أَربعين يوماً مضغة ثم يبعث الله إليه الملَك وفي الحديث إن في ابن آدم مُضْغةً إِذا صَلَحَت صلَحَ الجسدُ كله يعني القَلْبَ لأَنه قِطْعةُ لحم من الجسد والمَضَّاغةُ الأَحْمَقُ والمُضَغُ من الجِراحِ صِغارُها وقول عمر رضي الله عنه إنّا لا نتَعاقَلُ المُضَغَ بَيْنَنا أَراد الجراحات والمُضَغُ جمع مُضْغةٍ وهي القطْعة من اللحم قدر ما يُمْضَغُ وسمّاها مُضَغاً على التشبيه بمُضْغةِ الإِنسان في خلْقه يَذْهبُ بذلك إلى تَصْغيرها وتَقْليلها والمُضَغُ ما ليس له أَرْشٌ مُقَدَّرٌ معلوم من الجِراحِ والشِّجاج شُبِّهَت بمُضْغةِ الخَلْقِ قبل نَفْث الرُّوحِ وبالمُضْغةِ الواحدة شُبِّهت اللُّقْمة تُمْضَغُ وقيل شبهها بالمضغة من اللحم لقلتها في جنب ما عَظُمَ من الجِناياتِ وقال أَحمد لإِسحق ما الذي لا تَعْقِلُ العاقِلةُ ؟ قال ما دون الثلُث وقال ابن راهويه لا تَعْقِلُ العاقلةُ ما دُونَ المُوضِحةِ إنما فيها حُكومةٌ وتَحْمِلُ العاقِلةُ المُوضِحةَ فما فوقَها وقالا معاً لا تعقل المرأَة والصبي مع العاقلة وأَمْضَغَ التمرُ حان أَن يُمْضَغَ وتْمرٌ ذُو مَضْغةٍ صُلْبٌ متِين يُمْضَغُ كثيراً وهَجاه هِجاءً ذا مَمْضَغةٍ يصفه بالجَوْدةِ والصَّلابة كالتمر ذي المَمْضَغةِ وإِنه لذو مُضْغةٍ إذا كان من سُوسِهِ اللحمُ ومُضَغُ الأُمورِ صِغارُها وكلاهما من المَضْغِ وماضَغَه القِتالَ والخُصومةَ طاوَلَه إيّاهُما
الرائد
* مضغ يمضغ ويمضغ: مضغا. 1-الطعام: لاكه بلسانه. 2-الكلام: لاكه ولم يبينه فصيحا.
الرائد
* مضغ تمضيغا. ه الشيء: جعله يمضغه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: