وصف و معنى و تعريف كلمة لمطرا:


لمطرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و طاء (ط) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح لمطرا في معاجم اللغة العربية:



لمطرا

جذر [مطر]

  1. طرَأَ: (فعل)
    • طرَأَ / طرَأَ على يَطرَأ ، طَرْءًا وطُرُوءًا ، فهو طارِئ ، والمفعول مطروء عليه
    • طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ :حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة
    • طرأت فكرة على باله: خطرت،
    • طرأ عليهم: جاءَهم فجأة
  2. طَرّأَ: (فعل)
    • طرَّأَ يُطرِّئ ، تَطْرِئَةً ، فهو مُطَرِّئ ، والمفعول مُطَرَّأ
    • طَرَّأَهُ : جَعلهُ طريئًا
  3. طارئ: (اسم)
    • الجمع : طارئون و طُرآءُ و طُرّاء الجمع : طوارئ
    • الطَّارئُ : الغَريبُ والجمع : طُرَّاءٌ، وطرآءُ
    • الطَّارئُ :الحادثُ المفاجئ والجمع : طوارئ
    • اسم فاعل من طرَأَ
    • عَمَلٌ طَارِئٌ : زَائِلٌ عَرَضِيٌّ
    • حَلَّتْ بِهِمُ الطَّوَارِئُ : الْمَصَائِبُ، الدَّوَاهِي
    • إعلان حالة الطَّوارئ: هي حالة من التأهب توضع فيها البلاد أو الجيش لمواجهة وضع داخلي أو خارجي متأزم،
    • قسم الطَّوارئ: قسم في المستشفى يستقبل المرضى الذين يحتاجون إلى معالجة سريعة،
    • قوّة الطوارئ: قوّة تابعة للأمم المتحدة توضع على حدود بلدين متنازعين للفصل بينهما،
    • لجنة الطوارئ: لجنة يعهد إليها بمعالجة وضع استثنائي اقتصاديّ أو سياسيّ أو عسكريّ،
    • مَخْرَجُ الطوارئ: باب معدّ للخروج من المكان عند حدوث شيء ما
    • (الفلسفة والتصوُّف) كل ما هو أجنبيّ عن طبيعة الشيء المنظور وخارج من ماهيّته، عكسه أصيل
  4. طارِئ: (اسم)
    • طارِئ : فاعل من طرَأَ


  5. طُرُوء: (اسم)
    • طُرُوء : مصدر طرَأَ
  6. طُروء: (اسم)
    • مصدر طرَأَ/ طرَأَ على
  7. مُطَرَّأ: (اسم)
    • مُطَرَّأ : اسم المفعول من طَرّأَ
  8. مُطَرِّئ: (اسم)
    • مُطَرِّئ : فاعل من طَرّأَ
  9. طُرّاء: (اسم)
    • طُرّاء : جمع طارئ
  10. مطروء: (اسم)
    • مطروء : اسم المفعول من طرَأَ


  11. طَرَاء: (اسم)
    • طَرَاء : مصدر طرُؤَ
  12. طِرَاء: (اسم)
    • طِرَاء : جمع طَريّ
  13. طُرَّاء: (اسم)
    • طُرَّاء : جمع طَّارِىءُ
  14. طُرَّاء: (اسم)
    • طُرَّاء : جمع طارِيُّ
  15. طارئة: (اسم)
    • الجمع : طوارِئُّ
    • الطَّارئةُ : مؤنثُ الطَّارئ
    • الطَّارئةُ: الدَّاهيةُ التي لا يُعرف من أَيْن أَتتْ
  16. طوارِئُّ: (اسم)
    • طوارِئُّ : جمع طارئة


  17. طوارئ: (اسم)
    • طوارئ : جمع طارئ
  18. تَطْرِئَة: (اسم)
    • تَطْرِئَة : مصدر طَرّأَ
  19. طُرَآءُ: (اسم)
    • طُرَآءُ : جمع طَّارِىءُ
  20. طُرآءُ: (اسم)
    • طُرآءُ : جمع طارئ
  21. طراءة: (اسم)
    • طراءة : فاعل من طرُؤَ
  22. طَرِيء: (اسم)
    • طَرِيء : فاعل من طرُؤَ


  23. تَطرئة: (اسم)
    • مصدر طرَّأَ
  24. طراءَة: (اسم)
    • طراءَة : مصدر طَروّ
  25. طوارئ: (اسم)
    • طوارئ :جمع طارئ
,
  1. طرأ
    • "طَرَأَ على القوم يَطْرَأُ طَرْءاً وطُرُوءاً: أَتاهم مِن مَكانٍ،أَو طَلَعَ عليهم من بَلَدٍ آخَر، أَو خرج عليهم مِن مكانٍ بَعيدٍ فُجاءة، أَو أَتاهم من غير أَن يَعْلَمُوا، أَو خَرج عليهم من فَجْوةٍ.
      وهم الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ.
      ويقال للغُرباءِ الطُّرآء، وهم الذين يأْتُون من مكان بعيد.
      قال أَبو منصور: وأَصله الهمز من طَرَأَ يَطْرَأُ.
      وفي الحديث: طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القرآنِ، أَي وَرَدَ وأَقبل.
      يقال: طَرَأَ يَطْرَأُ، مهموزاً، إِذا جاءَ مُفاجَأَةً، كأَنه فَجِئَه الوقت الذي كان يُؤَدي فيه وِرْدَه مِن القرآنِ، أَو جَعَلَ ابْتِداءَه فيه طُرُوءاً منه عليه.
      وقد يُترك الهمز فيه فيقال: طَرَا يَطْرُو طُرُوّاً.
      وطَرَأَ مِن الأَرض: خرج، ومنه اشْتُقَّ الطُّرْآنِيُّ.
      وقال بعضهم: طُرْآنُ جبل فيه حَمام كثير، إِليه يُنْسَبُ الحمامُ الطُّرْآنِيُّ؛ لا يُدْرَى مِن حيث أَتى.
      وكذلك أَمْرٌ طُرْآنِيٌّ، وهو نسب على غير قياس.
      وقال العجاج يذكر عَفافَه: إِنْ تَدْنُ، أَو تَنْأَ، فلا نَسِيُّ، * لِما قَضَى اللّهُ، ولا قَضِيُّ.
      (* قوله «ان تدن إلخ» كذا في النسخ.) ولا مَعَ الماشِي، ولا مَشِيُّ * بِسِرِّها، وذاك طُرْآنِيُّ ولا مَشِيٌّ: فَعُولٌ مِنَ الـمَشْيِ.
      والطُّرْآنِيُّ يقول: هو مُنْكَر عَجَبٌ.
      وقيل حَمامٌ طُرآنِيٌّ: منكَر، من طَرَأَ علينا فلان أَي طَلَع ولم نَعرفه.
      قال: والعامة تقول: حَمامٌ طُورانِيٌّ، وهو خطأٌ.
      وسئل أَبو حاتم عن قول ذِي الرمة: أَعارِيبُ طُورِيُّونَ، عن كُلِّ قَرْيةٍ، * يَحِيدُون عنها مِنْ حِذارِ الـمَقادِرِ فقال: لا يكون هذا من طَرَأَ ولو كان منه لقال طَرْئِيُّون، الهمزةُ بعد الراءِ.
      فقيل له: ما معناه؟ فقال: أَراد أَنهم من بلاد الطُّور يعني الشام فقال طُورِيُّون كما، قال العجاج: دانَى جَناحَيْهِ مِنَ الطُّور فَمَرّ أَراد أَنه جاءَ من الشام.
      وطُرأَةُ السيل: دُفْعَتُه.
      وطَرُؤَ الشيءُ طَراءة وطَراءً فهو طَرِيءٌ وهو خلاف الذّاوِي.
      وأَطْرَأَ القومَ: مَدَحَهُم، نادرة، والأَعرف بالياء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طرَأَ
    • طرَأَ / طرَأَ على يَطرَأ ، طَرْءًا وطُرُوءًا ، فهو طارِئ ، والمفعول مطروء عليه :-
      طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة :-طرأ عُطلٌ في الإرسال، - طرأت فكرة على باله: خطرت، - طرأ تبدُّل على الموقف: جدَّ وحدث، - طرأ عليهم: جاءَهم فجأة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. طَرَأَ
    • ـ طَرَأَ عليهم طَرْءاً وطُروءاً: أتاهُمْ مِنْ مَكانٍ، أو خَرَجَ عليهم منه فُجَاءَةً، وهُمُ الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ.
      ـ طَرُأَ طَرَاءَةً وطَرَاءً، فهو طَرِيءٌ: ضِدُّ ذَوِي.
      أَمْرٌ طُرْآنِيُّ: لا يُدْرَى من حَيْثُ أتَى،
      ـ أوطُرْآنُ: جبلٌ فيه حَمامٌ كثيرٌ، والطَّريقُ، والأمْرُ المُنْكَرُ.
      ـ طَارِئَةُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ أَطْرَأَهُ: بالَغَ في مَدْحِهِ.
      ـ طُرْأَةُ السَّيْلِ: دُفْعَتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طرَّأَ
    • طرَّأَ يُطرِّئ ، تَطْرِئَةً ، فهو مُطَرِّئ ، والمفعول مُطَرَّأ :-
      طرَّأ العجينَ جعله طَرِيئًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. طَرا
    • ـ طَرا طُرُوًّا: أتَى من مَكَانٍ بَعيدٍ.
      ـ طَرا: ما كانَ من غيرِ جِبِلَّةِ الأرضِ، وما لا يُحْصَى عَدَدُهُ من صُنُوفِ الخَلْقِ.
      ـ طَرِيُّ: الغَضُّ. طَرُوَ وطَرِيَ طَرَاوَةً وطَرَاءَةً وطَرَاءً وطَراةً.
      ـ طَرَّاهُ تَطْرِيَةً: جَعَلَهُ طَرِيًّا،
      ـ طِيبَ: فَتَقَهُ بأخْلاطٍ، وخَلَطَهُ، وكذا الطَّعامُ.
      ـ أطْراهُ: أحْسَنَ الثَّناءَ عليه.
      ـ إِطْرِيَةُ: طَعامٌ كالخُيوطِ من الدَّقيقِ.
      ـ اطْرَوْرَى: اتَّخَمَ، وانْتَفَخَ بَطْنُه.
      ـ أُطْرُوانُ الشَّبابِ: أوَّلُه، وغُلَواؤُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. طرَأَ
    • طرَأَ طرَأَ َ طَرْءًا، وطُرُوءًا: حدَثَ.
      و طرَأَ خرجَ فجأَةً، فهو طارئٌ. والجمع : طُرَّاءٌ، وطُرَآءُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. طَارِئٌ
    • جمع: طُرَاءٌ، طُرَّاءٌ، طَوَارِئُ. [ط ر أ].
      1. :-حَادِثٌ طَارِئٌ :- : مُفَاجِئٌ، غَيْرُ مُتَوَقَّعٍ. :-أَحْدَاثٌ طَارِئَةٌ.
      2. :-عَمَلٌ طَارِئٌ :- : زَائِلٌ عَرَضِيٌّ.
      3. :-إِنَّهُ طَارِئٌ عَلَى البِلاَدِ :- : غَرِيبٌ. :-وَتَعْجَبُ مِنَ الغَرِيبِ النَّادِرِ وَيُضْحِكُهَا البَدِيعُ الطَّارِئُ. (الجاحظ).
      4. :-حَلَّتْ بِهِمُ الطَّوَارِئُ :- : الْمَصَائِبُ، الدَّوَاهِي.
      5. :-أُعْلِنَ عن حالَةِ الطّوارِئِ في البِلادِ :- : أَي عِنْدَ وُقوعِ اِضْطِراباتٍ تَسْتَدْعِي الْحَذَرَ والتَّرقُّبَ وَأَخْذَ الحِيطَةِ.

    المعجم: الغني

  8. طرَأ
    • طرأ - يطرأ ، طرءا وطروءا
      1- طرأ الشيء : حدث. 2- طرأ عليه : جاءه فجأة.

    المعجم: الرائد

  9. طرا
    • "طَرا طُرُوّاً: أَتى من مكانٍ بعيدٍ، وقالوا الطَّرَا والثرَى،فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ؛ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق.
      الليث: الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء.
      يقال: هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى، وقال بعضهم: الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه، وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا.
      وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ، وقال قطرب: طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ، غيرُ مهموزٍ؛ عن ابن الأعرابي.
      ابن سيده: طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ، فهو طَرِيٌّ.
      وطَرَّاهُ: جعله طَرِيَّاً؛

      أَنشد ثعلب: قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ: عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الـْ (* قوله «بذا الـ بالشحم» هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم.) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز.
      وأَطْرَى الرجلَ: أَحسَن الثناء عليه.
      وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه؛ ومنه حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه؛ وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا: هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم.
      وأَطْرَى إذا زاد في الثناء.
      والإطراءُ: مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه.
      ويقال: فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ.
      والطَّرِيُّ: الغريبُ.
      وطَرَى إذا أَتَى، وطَرَى إذا مَضى، وطَرَى إذا تَجَدَّدَ، وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل،(* قوله «وطري يطرى إذا أقبل» ضبطه في القاموس كرضي، وفي التكملة والتهذيب كرمى.) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ.
      أَبو عمرو: يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب، ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ، وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ، ويقال: لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ.
      وطَرَّى الطِّيبَ: فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه، وكذلك طَرَّى الطعامَ.
      والمُطَرَّاةُ: ضربٌ من الطِّيب؛ قال أَبو منصور: يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه، وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً.
      أَبو زيد: أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ.
      وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ، وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ: هو العُودُ (* قوله: هو العود أي العود الذي يتبخر به.
      ورواية هذا الحديث في النهاية: أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة.) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور.
      والإِطْرِيَةُ، بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ: ضربٌ من الطَّعامِ، ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ.
      قال شمر: الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة؛ وقال الليث: هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ، قال:وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ، قال أَبو منصور: وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ؛ قال ابن سيده: أَلِفُها واوٌ، وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري، قال: ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة.
      واطْرَوْرَى الرجل: اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ.
      أَبو عمرو: إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً.
      وقال شمر: اطْرَوْرَى،بالطاءِ، لا أَدْرِي ما هو، قال: وهو عندي بالظاءِ؛ قال أَبو منصور: وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه، قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً؛ قال أَبو منصور: والصواب اظْرَوْرَى، بالظاء، كما، قال شمر.
      والطِّريَّانُ: الطَّبَقُ.
      وقال ابن سيده:الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه، قال: وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ، ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ، مشدّد الراء مخفَّف الياء.
      وفي الحديث عن أَبي أُمامة، قال: بَيْنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه؛ قال شمر:، قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ؛ قال ابن السكيت: هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه، جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. طارئ1
    • طارئ1 :-
      جمع طوارئُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من طرَأَ/ طرَأَ على.
      2 - حادث غير متوقّع، ما يحدث فجأة :-حلّت عليه ظروف طارئة، - صادفه حادث طارئ في الطريق، - عُذْر طارِئ:-
      • إعلان حالة الطَّوارئ: هي حالة من التأهب توضع فيها البلاد أو الجيش لمواجهة وضع داخلي أو خارجي متأزم، - قسم الطَّوارئ: قسم في المستشفى يستقبل المرضى الذين يحتاجون إلى معالجة سريعة، - قوّة الطوارئ: قوّة تابعة للأمم المتحدة توضع على حدود بلدين متنازعين للفصل بينهما، - لجنة الطوارئ: لجنة يعهد إليها بمعالجة وضع استثنائي اقتصاديّ أو سياسيّ أو عسكريّ، - مَخْرَجُ الطوارئ: باب معدّ للخروج من المكان عند حدوث شيء ما.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) كل ما هو أجنبيّ عن طبيعة الشيء المنظور وخارج من ماهيّته، عكسه أصيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. طارئ2
    • طارئ2 :-
      جمع طارئون وطُرآءُ وطُرّاء:
      1 - اسم فاعل من طرَأَ/ طرَأَ على.
      2 - غَرِيب :-شخص طارئ لا يعرفه سكان الحيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. طارئة
    • طارئة - ج، طوارىء
      1- طارئة : مؤنث طارىء. 2- طارئة : داهية، مصيبة. 3- طارئة : طائفة من الناس يسكنون بلادا غير بلادهم ويستقرون فيها. 4- طارئة : «حالة الطوارىء» : حالة من التأهب والاستعداد والحذر توضع فيها البلاد أو الجيوش لمواجهة وضع داخلي أو دولي متأزم. 5- طارئة : «الطوارىء» في المستشفيات : مكان معد ومجهز لاستقبال مرضى الحالات الكارثة الخطرة، أو ضحايا الحوادث، وتأمين الخدمة الطبية السريعة لهم.

    المعجم: الرائد

  13. طرا
    • طرا - يطرو ، طروا
      1-طرا عليه : جاءه فجأة

    المعجم: الرائد

  14. طُروء
    • طُروء :-
      مصدر طرَأَ/ طرَأَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. طرأ الأمر/ طرأ عليه الأمر
    • حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة :-طرأ عُطلٌ في الإرسال- طرأت فكرة على باله

    المعجم: عربي عامة

  16. طرا
    • ط ر ا: شيء طَرِيٌّ أي غض بيِّن الطَّرَاوَةِ و الطَّرَاءَةِ وقد طَرُوَ يطرو طَراوةً و طَرِيَ يطرى طَراوةً و طَراءَةً و طَرَّيْتُ الثوب تَطْرِيةً و أطْراهُ مدحه و الإطْرِيَةُ بكسر الهمزة والراء ضرب من الطعام

    المعجم: مختار الصحاح

  17. طَرَأَ
    • [ط ر أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). طَرَأْتُ، أَطْرَأُ، اِطْرَأْ، مصدر طَرْءٌ.
      1. :-طَرَأَ عَلَيْنَا :- : جَاءَ مِنْ بَلَدٍ بَعِيدٍ فَجْأَةً.
      2. :-طَرَأَتْ عَلَيْهِ فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ :- : عَرَضَتْ، حَدَثَتْ فَجْأَةً. :-طَرَأَتْ عَلَيْهَا حَالَةٌ غَرِيبَةٌ لاَ عَهْدَ لَهَا بِهَا :- :-لَمْ يَطْرَأْ عَلَى الأَمْرِ جَدِيدٌ.

    المعجم: الغني

  18. تَطْرئة
    • تَطْرئة :-
      مصدر طرَّأَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. طَريء
    • طريء
      1-الطريء من النبات أو نحوه : اللين، الناعم، الغض

    المعجم: الرائد

  20. طرّأ العجين
    • جعله طَرِيئًا.

    المعجم: عربي عامة

  21. طرأ
    • ط ر أ: طَرَأ عليه الطلع من بلد آخر وبابه قطع وخضع

    المعجم: مختار الصحاح

  22. طَرِيء
    • طَرِيء :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرُؤَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. طَراء
    • طَراء :-
      مصدر طرُؤَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. طَراءة
    • طَراءة :-
      مصدر طرُؤَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. طَراءة
    • طَراءة :-
      مصدر طرِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لمطرا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم عائلة
اسم علم مذكر عربي واسم أسرة. وهو الغيث، الماء الهاطل من السحاب. وهو اسم قديم، ومطر بن شريك جد جاهلي من ذهل بن شيبان.
اصل اسم مطَر: عربي
معجم الغني
**مَطَرَ** \- [م ط ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** مَطَرْتُ**،** أَمْطُرُ**،** اُمْطُرْ**، مص. مَطْرٌ، مُطُورٌ. 1. "مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ. 2. "مَطَرَتِ الطَّيْرُ" : أَسْرَعَتْ فِي انْقِضَاضِهَا. 3. "مَطَرَ الإِنَاءَ" : مَلَأَهُ. 4. "مَطَرَ الفَرَسُ مَطْراً وَمُطُوراً" : أَسْرَعَ فِي مُرُورِهِ وَعَدْوِهِ. 5. "مَطَرَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ. 6. "ذَهَبَ وَلاَ أَدْرِي مَنْ مَطَرَ بِهِ" : مَنْ أَخَذَهُ. 7. "مَطَرَهُ بِخَيْرٍ": أَصَابَهُ بِنَفْعٍ.
معجم الغني
**مَطَرَ** \- [م ط ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَطَرَ**،** يَمْطُرُ**، مص. مَطَرٌ. 1. "مَطَرَتِ السَّمَاءُ" : نَزَلَ مَطَرُهَا. 2. "مَطَرَتِ السَّمَاءُ الأَرْضَ" : أَصَابَهَا مَاءُ الْمَطَرِ.
معجم الغني
**مَطَرٌ** \- ج:** أَمْطَارٌ**. [م ط ر]. (مص. مَطَرَ). "أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ مَطَراً" : مَاءُ السَّحَابِ. "مَطَرٌ بِلاَ سَحَابٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممطرة [ مفرد ] : ج مماطر : ممطر ؛ ثوب لا ينفذ منه الماء ، يلبس في المطر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممطر [ مفرد ] : ج مماطر : ثوب لا ينفذ منه الماء يلبس في المطر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممطار [ مفرد ] : صيغة مبالغة من مطر : كثير المطر . • الممطار : جهاز لقياس ارتفاع المطر الساقط في مكان ما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطير [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من مطر : يوم مطير : ذو مطر . 2 - صفة ثابتة للمفعول من مطر : ما أصابه المطر واد / إقليم مطير . 3 - صيغة مبالغة من مطر : كثير المطر يوم مطير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطران / مطران / مطران [ مفرد ] : ج مطارنة ومطارين : رئيس الكهنة عند النصارى ، وهو فوق الأسقف ودون البطريرك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطر [ مفرد ] : ج أمطار ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر مطر . 2 - ( جغ ) ماء نازل من السحاب تتفاوت قطراته بين الرذاذ والوابل نزلت الأمطار بكثافة - محطة لرصد الأمطار - { وأمطرنا عليهم مطرا فانظر كيف كان عاقبة المجرمين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطر [ مفرد ] : مصدر مطر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطرانية / مطرانية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى مطران / مطران / مطران : وهو رئيس الكهنة عند المسيحيين ، درجة حبرية . 2 - منطقة خاضعة لسلطة مطران .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماطر يتماطر ، تماطرا ، فهو متماطر• تماطر السحاب : مطر ساعة وكف أخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمطر يستمطر ، استمطارا ، فهو مستمطر• استمطر الشخص : طلب المطر خرج الناس يستمطرون الله - خرجوا لصلاة الاستسقاء مستمطرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمطر يمطر ، إمطارا ، فهو ممطر ، والمفعول ممطر ( للمتعدي ) • أمطرت السماء : مطرت ؛ نزل مطرها أمطرتنا السحب وابلا ° يوم ممطر : أي : ذو مطر . • أمطره : أصابه بالمطر ، كما يستعمل في المجاز أمطر القرية بوابل من القذائف - { وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل } - { قالوا هذا عارض ممطرنا } ? أمطره بكلام قاس : أنزل عليه كلاما قاسيا - أمطره وابلا من الرصاص : أطلق عليه طلقات عديدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطر يمطر ، مطرا ومطرا ، فهو ماطر ومطر ومطير ، والمفعول ممطور ( للمتعدي ) ومطير ( للمتعدي ) • مطرت السماء : نزل مطرها ° يوم ماطر : ذو مطر . • مطرت السماء القوم والأرض : 1 - أصابتهم بالمطر . 2 - أنزلت عليهم مطر عذاب { ولقد أتوا على القرية التي مطرت مطر السوء } [ ق ] ° ذهب ولا أدري من مطر به : من أخذه - مطره بخير : أصابه بنفع - مطره بشر : أصابه بضر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماطرَ يتماطر، تماطُرًا، فهو مُتماطِر • تماطر السَّحابُ: مطر ساعة وكفّ أخرى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمطرَ يستمطر، استمطارًا، فهو مُسْتمطِر • استمطر الشَّخصُ: طلب المطرَ "خرج الناسُ يستمطرون الله- خرجوا لصلاة الاستسقاء مستمطرين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمطرَ يُمطر، إمطارًا، فهو مُمْطِر، والمفعول مُمْطَر (للمتعدِّي) • أمطرتِ السَّماءُ: مطَرت؛ نزل مطرُها "أمطرتنا السّحبُ وابلاً"| يَوْمٌ ممطر: أي: ذو مطر. • أمطره: أصابه بالمَطَر، كما يُستعمل في المجاز "أمطر القريةَ بوابل من القذائف- {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ}- {قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا}"| أمطره بكلام قاس: أنزل عليه كلامًا قاسيًا- أمطره وابلاً من الرَّصاص: أطلق عليه طلقاتٍ عديدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مطر ° يوم مطر : ذو مطر .
مختار الصحاح
م ط ر : مَطَرَتِ السماء من باب نصر و أمْطَرَها الله وقد مُطِرْنا وقيل مَطَرَت السماء و أَمْطَرَت بمعنى و الاسْتِمْطارُ الاستسقاء و المِمْطَرُ بوزن المِبْضع ما يُلبس في المطر يُتَوَّقى به
الصحاح في اللغة
المَطَرُ: واحد الأمْطار. ومَطَرَتِ السماءُ تَمْطُرُ مَطْراً، وأمْطَرَها الله، وقد مُطِرْنا. وناسٌ يقولون: مَطَرَتِ السماء وأَمْطَرتْ بمعنًى. ومَطَرَ الرجلُ في الأرض مُطوراً، أي ذهب. وتَمَطَّرَ مثله. ويقال: ذهب البعيرُ فلا أدري من مَطَرَ به. ومرَّ الفرسُ يَمْطُرُ مَطْراً ومُطوراً، أي أسرع. والتَمَطُّرُ مثله. قال لبيد يرثي قيس بن جَزْء في قتلى هوازن: أَتَتْهُ المنايا فوق جَرداءَ شِطْبَةٍ   تَدُفُّ دَفيفَ الطائرِ المُتَمَطِّرِ وراكبه مُتَمَطِّرٌ أيضاً. والاسْتِمْطارُ: الاستسقاء. ومنه قول الفرزدق: واسْتَمْطِروا من قريشٍ كلَّ مُنْخَدِع أي سلوه أن يعطي كالمَطَرِ مثلاً.
تاج العروس

المَطَر : ماءُ السَّحاب المُنسَكِب منه ج أَمْطَار . مَطَر : اسم رجلٍ سُمِّي به من حيثُ سُمِّي غَيْثَاً قال :

لامَتْكَ بِنتُ مَطَرٍ ... ما أنت وابْنةَ مَطَرْ ومطَرٌ اللَّيْثيُّ روى ابنُ إسحاق حديثاً فيه ذِكرُه . مَطَرُ بنُ هلال له وِفادَة ذكرَ خبرَه أحمدُ بن أبي خَيْثَمة . مَطَرُ بنُ عُكامِسٍ السُّلَمِيُّ كُوفِيُّ روى عنه أبو إسحاق السَّبِيعيّ حديثُه في سُنَنْ النَّسائي وحسَّنَه : صَحابيُّون رضي الله عنه هكذا أوردهم ابن فَهْد في معجمه والذَّهَبِيّ في الديوان : مجهولان الأخيرُ عن عليّ . مَطَرُ بن عَوْفٍ قال أبو حاتمٍ الرازِيّ : ضعيف مَطَرُ بنُ طُهْمان الوَرَّاق أبو رجاءٍ الخُراسانِيّ صَدُوق روى له مُسلِم والأربعة . مَطَرُ بن مَيْمُون الإسْكاف المُحارِبِيّ عن أَنَسٍ وعِكْرِمَة قال الأزْدِيّ : مَتْرُوك وقال البخاريُّ : مُنكَرُ الحديث : محَدِّثون . وفاتَه مَطَرُ بن عبد الرحمنِ العَبْدِيّ روى له أبو داوود وَمَطَرُ بن الفَضْل المَرْوَزِيّ روى له البُخاريّ . وَمَطَرتْهُم السماءُ تَمْطُرهم مَطْرَاً بالفتح ويُحرَّك أي أصابَتْهم بالمطر كأمطرتهم وهو أقبحُها . وَمَطَرتْ السماءُ وأمطرَها اللهُ تعالى وقد مُطِرْنا . وناسٌ يقولون : مَطَرَتْ السماءُ وأَمْطَرتْ بمعنىً واحد . مَطَرَ الرجلُ في الأرضِ مُطوراً كقُعود : ذَهَبَ كَتَمَطَّر وهو مجاز . مَطَرَ الفرَسُ يَمْطُر مَطْرَاً ومُطوراً بالضم : أَسْرَعَ في مُروره وعَدْوِه كتمَطَّرَ أيضاً . يقال : تَمَطَّر به فرسُه إذا جرى وأسرع . وهو مَطَّارٌ ككَتَّان : عَدَّاءٌ وهو مَجاز . مَطَرَ قِرْبَتَه وَمَزَرها : مَلأَها . وأَمْطَرهُم الله تعالى لا يقال إلاّ في العذاب كقوله تعالى : " وأمْطَرْنا عليهِم مَطَرَاً فساءَ مَطَرُ المُنْذَرِين " وقوله عزَّ وجلَّ : " وأمْطَرْنا عليهِم حِجارةً من سِجِّيل " جعل الحِجارةَ كالمَطَر لنُزولها من السماء وهو مجاز وهذا على رأي الأكْثر . وقال جماعةٌ من أهل اللغة : مَطَرَ وأَمْطَر بمعنىً كما تقدّم ويومٌ مُمْطِرٌ وماطِرٌ ومَطِرٌ ككَتِف أي ذو مَطَرٍ الأخيرة على النَّسَب . ويوم مَطِيرٌ : ماطِرٌ ومكانٌ مَمْطُورٌ وكذا وادٍ مَطِرٌ ككَتِفٍ ومنه قوله :

" فوادٍ خِطَاءٌ ووادٍ مَطِرْ وأرضٌ مَطِيرٌ ومَطيرةٌ كذلك . كل ذلك مجاز . والمُتَماطِر : الذي يُمْطِر ساعةً ويَكُفُّ أخرى قال أبو حنيفة : وبه فُسِّر قول الشاعر :

يُصَعِّدُ في الأَحْناءِ ذو عَجْرَفِيَّةٍ ... أَحَمُّ حَبَرْكى مُزْحِفٌ مُتَماطِرُ والمِمْطَرُ والمِمْطَرَة بكسرِهما : ثوبٌ من صوفٍ يُلبَس في المَطَر يُتَوَقَّى به من المطر عن اللحياني سُمِّي به لأنه يَستَظِلُّ به الرجُل وأنشد :

أكُلَّ يَوْمٍ خَلَقي كالمِمْطَرْ ... اليومَ أَضْحَى وغَداً أُظَلِّلْ

والمُسْتَمْطِر : المكان المُحتاجُ إلى المطر إنْ لم يُمطَر وهو مجاز . قال خُفَاف بن نَدْبَة :

" لم يَكْسِ من وَرَقٍ مُستمطِر عُودا المُسْتَمْطِر : الرجُل الساكت يقال : مالَكَ مُسْتَمْطِراً أي ساكتاً وهو مَجاز . المُسْتَمطِر : الطالب للخير والمعروف وقد اسْتَمْطَرَه وهو مجاز : وقال الليث : طالِبُ خيرٍ من إنسان . قال أبو دَهْبَل الجُمَحِيُّ :

لا خَيْرَ في حبِّ من تُرجى فَواضِلُهُ ... فاسْتَمْطِروا من قُرَيْشٍ كلَّ مُنخَدِعِ كذا أنشد الصَّاغانِيّ . المُستَمطِر : الذي أصابَه المطر . من المجاز قولُهم : قَعَدوا في المُستَمطَر بفتح الطاء أي الموضِع الظاهر البارز المُنكشِف . قال الشاعر :

ويَحُلُّ أَحْيَاءٌ وَرَاَءَ بُيوتِنا ... حَذَرَ الصَّباحِ ونحنُ بالمُستَمطَرِ ويقال : نزلَ فلانٌ بالمُستَمطَر . من المجاز : مَطَرَني بخير : أصابني وما مُطِرَ منه خَيْرَاً وما مُطِرَ منه بخير أي ما أصابه منه خَيْرٌ . يقال : تَمَطَّرَتِ الطَّيْرُ إذا أَسْرَعَتْ في هُوِيِّها كَمَطَرتْ قال رؤبة :

" والطَّيْرُ تَهْوِي في السَّماءِ مُطَّرَا وقال لَبِيدٌ يَرْثِي قَيْسَ بن جَزْءٍ :

أَتَتْهُ المَنايا فوقَ جَرْدَاءَ شَطْبَةٍ ... تَدِفُّ دَفِيفَ الطائرِ المُتَمَطِّرِ من المجاز : تَمَطَّرَت الخيلُ إذا جاءتْ وذهبتْ مُسرِعةً يَسْبِق بَعْضُها بعضاً . وفي شعر حسَّان :

تَظَلُّ جِيادُنا مُتَمَطِّراتٍ ... يُلَطِّمُهُنَّ بالخُمُرِ النِّساءُ تَمَطَّرَ فلانٌ إذا تعرَّضَ للمَطَر يقال : خرجَ مُتمَطِّراً أي متَعرِّضاً له أو تمَطَّر : برزَ له ولبَرْدِه قال :

كأنَّهنَّ وقد صَدَّرْنَ مِن عَرَقٍ ... سِيدٌ تَمَطَّرَ جُنْحَ الليلِ مَبْلُولُ والمُتَمَطِّر : فرَسٌ بعَيْنِه لبَني سَدُوس صفةٌ غالبة كذا في اللسان وقال الصَّاغانِيّ : هو فرَسُ حيَّانَ بنِ مُرَّة بن جَنْدَلة المُتَمَطِّر اسمُ رجل . من المجاز : ذهبَ ثَوْبِي فلا أدري من مَطَرَ به أي أَخَذَه وكذا ذهبَ بَعيري . من المَجاز : قال الفرَّاء : تلك الفَعْلَة من فلانٍ مَطِرَةٌ . المَطْرَةُ بالفتح وككَلِمَة وقُفْل وهذه ليستْ عن الفرَّاء العادةُ وتُشدَّد مع ضيم الميم وقد ذُكِر في محلّه . والمَطَرة محرَّكة : القِرْبة كذا ضبط الصَّاغانِيّ بالتحريك وصحَّحه ونقله عن الفرَّاء وصاحبُ اللسان عن ابْن الأَعْرابِيّ وكلامُه مُحتَمِل للفتح والتحريك وقالا إنّه مَسْمُوعٌ من العرب . قلتُ : واستُعمِل الآن في الإداوَة ونحوِها . المَطَرة من الحَوض : وَسَطُه . والمُطْرُ بالضم : سُنْبول الذُّرَة والمَنقول عن أبي حَنيفة أنه المُطْرَة بالهاء كذا ضَبَطَه الصَّاغانِيّ بخطِّه مجوّداً . من المجاز : امرأةٌ مَطِرَةٌ كفَرِحَة : لازِمةٌ للسِّواك طيِّبَة الجِرْم وإن لم تُطيَّب أو لازِمةَ للاغتِسال وللتَنَظُّف بالماء أُخذ من لَفْظِ المَطَر كأنّها مُطرِت فهي مَطِرَةٌ أي صارت مَمْطُورة ومغسولة قاله ابنُ الأثير وبه فُسِّر قولُ العرب : خَيْرُ النساءِ الخَفِرَةُ العَطِرَةُ المَطِرَة وشَرُّهُنَّ المَذِرَة الوَذِرَة القَذِرَة . ومطار كغُراب وقَطام : وادٍ قُربَ الطائف . وقال الصَّاغانِيّ : قريةٌ من قُرى الطائف . وَضَبَطه بالضمّ أو هو كغُراب كما ضَبَطَه الصَّاغانِيّ وأمّا كقَطام فمَوضِعٌ لبني تميم بين الدَّهْناء والصَّمّان أو بَيْنَهم وبينَ بَني يَشْكُر قال ذو الرّمة :

إذا لَعِبَتْ بُهْمى مَطارِ فَواحِفٍ ... كَلِعْب الجَواري واضْمَحَلَّت ثَمائلُه قال الصَّاغانِيّ : هكذا يُروى مَطَارِ كقَطام . ومَطارِ وواحِفٌ متقابلان يقطع بينهما نهر دِجْلة والعامّةُ تقول : مَطارى . وقال الشاعر :

حتى إذا كانَ على مُطارِ ... يُسْراهُ واليُمْنى على الثَّرْثارِ

" قالتْ له ريحُ الصَّبا قَرْقَارِ قال عليّ بن حمزة : الرِّواية : مُطَار بالضمّ قال : وقد يجوز أن يكون مُطار مُفْعَلاً ومَطار مَفْعَلاً وهو أسبق كما في اللسان . والمَطيرة كسَفينة : ة بنواحي سُرَّ من رأى وأنشد أبو عليّ القاليّ في الزوائد لجَحْظَة :لي من تَذَكُّرِيَ المَطيرهْ ... عَيْنٌ مُسَهَّدةٌ مَطِيرَهْ

سَخِنَتْ لِفَقْدِ مَواطِنٍ ... كانتْ بها قِدْماً قَرِيرَهْ أو الصوابُ المَطَرِيَّة لأنه بناها مَطَرُ بنُ فَزارةَ الشَّيْبانيّ الخارِجِيّ ومنها : أبو بكر محمد بن جعفر بن أحمد الصَّيْرَفيّ المَطِيري عن الحسن بن عَرَفَة وعنه الدارقُطْنِيّ . والمَطَرِيَّة بظاهر القاهرة بالقُرب من عَيْنِ شمس وقد دخلتُها . وذو المَطارَة وفي التكملة : ذو مَطارَة : جبلٌ وذو المُطارَة بالضمّ اسمُ ناقة النابغة الشاعر ومَطارَة كَسَحَابة : ة بالبَصْرة نقله الصَّاغانِيّ . وبِئرٌ مَطارٌ ومَطارةٌ بالفتح فيهما أي واسعةُ الفم . والمِطْريرُ بالكسر من النساء : السَّليطة والأشبهُ أن تكون هذه من طَرَّ فإنه لم يذكرها أحدٌ من الأئمةِ هنا فليُنْظر . والمُطَّيْرى كسُمَّيْهى : دُعاءٌ للصِّبْيان إذا اسْتَسْقَوْا قال ابنُ شُمَيْل : من دعاء صِبيانِ الأَعْراب إذا رَأَوْا حالاً للمَطر : مُطَّيْرى . من المجاز قولهم : كلَّمْتُه فاسْتَمْطَر وأمْطَر أي عَرِقَ جَبينُه وحُكي عن مُبتكر الكلابيّ كلَّمتُ فلاناً فأمْطَر واسْتَمْطَر أي أَطْرَق . واسْتَمْطَر : سَكَتَ ولا يقال فيه أَمْطَر وقد تقدّم هذا بعينه في المُستَمطِر ففي كلامه نظرٌ من وَجْهَيْن . أَمْطَر المكانَ : وَجَدَه مَمْطُوراً نقله الصَّاغانِيّ وماطِرون : ة بالشام قال يَزيدُ بنُ معاوية :

وَلَهَا بالماطِرونَ إذا ... أَكَلَ النَّمْلُ الذي جَمَعَا

خِلْفَةٌ حتى إذا ارْتَبَعَتْ ... سَكَنَتْ من جِلَّقٍ بِيَعا خِلْفَة الشجر : ثمرٌ يخرج بعد الثَّمَر الكثير ووَهِم الجَوْهَرِيّ فقال ناطِرون بالنون وَذَكَرهُ في نطر . وأنشد هناك هذا البيت وهو غلط . قلتُ : وقد سبق المصنِّفَ الأَزْهَرِيُّ فذكره في هذا الموضع . قال شَيْخُنا : ويُقال إنّ الميم بدلٌ عن النون والبيت رُوي بهما فلا يحتاج إلى التوهيم مرَّتين تحامُلاً وخروجاً عن البحث . ورجلٌ مَمْطُورٌ : إذا كان كثير السِّواك طيِّب النَّكْهَة قاله ابْن الأَعْرابِيّ وهو مَجاز . ومَمْطُورٌ أبو سَلام كسحابٍ الأَعْرَج الحَبَشيُّ الدِّمشقيّ يَروي عن ثَوْبَان وأبي أُمامة وعنه مَكْحُولٌ وزيدُ بن سلام ذكره ابنُ حِبّان في الثِّقات . ومُطَيْرٌ كزُبَيْر : تابِعِيَّان أحدُهما شيخٌ من أهلِ وادي القُرى يروي عن ذي الزَّوائد وعنه ابنُه سُلَيْم بن مُطَيْر ذكره ابنُ حبّان في الثِّقات وأم الثاني : فإنّه سَمِعَ ذا اليَدَيْن قال البخاريُّ : لم يثبت حديثُه أو هو مُطَيْر بنُ أبي خالدٍ الراوي عن عائشة قال فيه أبو حاتم : إنّه متروكُ الحديث . ومَطْرَان النَّصارى ويُكسَر لكبيرِهم لَيْسَ بعربيٍّ مَحْض . وقال ابن دُرَيْد : فأمّا مَطْرَان النَّصارى فليس بعربيٍّ صحيح هكذا نقله الصَّاغانِيّ عنه . ومما يُستدرَك عليه : اسْتَمْطَرَ الرجُل ثَوْبَه : لَبِسَهُ في المَطَر عن ابنِ بُزُرْج . واسْتَمْطَر الرجلُ : اسْتَكَنَّ من المطر . واستَمْطَر للسِّياط : صَبَرَ عليها . واسْتمْطَر : اسْتَسْقى كَتَمَطَّر يُقال : خرجوا يَسْتَمطِرون اللهَ وَيَتَمطَّرونه . وسَماءٌ مِمْطارٌ : مِدْرار ووادٍ مَمْطُور ومَطِير وَوَقَعتْ مَطْرَةٌ مُبارَكة . وفي المثل : بحَسْب كلّ مَمْطُورٍ أنْ مُطِرَ غَيْرُه . وخرج النعمانُ مُتَمَطِّراً أي مُتَنَزِّهاً غِبَّ مَطَرٍ . ويُقال : لا تَسْتَمطِر الخيلَ أي لا تَعْرِضْ لها . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : ما زال فلانٌ على مَطْرَةٍ واحدةٍ ومِطِرَةٍ واحدةٍ ومَطَرٍ واحدٍ إذا كان على رَأْيٍ واحدٍ لا يُفارِقه . ورُوي التَّشْديدُ عن أبي زيد وقد ذُكر في محلّه . ويُقال : ما أنا من حاجَتي عِندك بمُسْتَمْطِر أي لا أطمع منك فيها عن ابْن الأَعْرابِيّ . ورجلٌ مُستَمطَرٌ إذا كان مُخَيِّلاً للخير وأنشد ابْن الأَعْرابِيّ :

وصاحبٍ قلتُ له صالِحٍ ... إنّك للخيرِ لمُسْتَمْطَرُ قال أبو الحسن : أي مَطْمَعٌ . والمالُ يَسْتَمطِر : يَبْرُز للمطر . وهو مَجاز . وَمَطَرُهم شَرٌّ مَجاز أيضاً . وَمَطَرَ الشيءُ : ارتفع ؛ والعبدُ : أَبَقَ . وأَمْطَرْنا : صِرنا في المطر . وأبو مَطَرٍ من كُناهم قال :إذا الرِّكابُ عَرَفَتْ أبا مَطَرْ مَشَتْ رُوَيْداً وأَسَفَّتْ في الشَّجَرْ وكزُبَيْر مُطَيْر بن عليّ بن عثمان بن أبي بكر الحَكَمِيّ أبو قبيلة باليمن وحَفيدُه محمد بن عيسى بن مُطَيْر حدَّث عن خالِه إبراهيم بن عمر بن عليِّ التِّباعيِّ السَّحوليّ ومن ولَدِه عمر بن أبي القاسم بن عمر وأخوه إبراهيم بن أبي القاسم حدَّثا وسليمان وعبدُ الله ومحمد بنو إبراهيم بن أبي القاسم حدَّثوا ومحمد بن عليّ بن محمد بن إبراهيم وأخوه أحمد إليهما انتهت الرِّحْلة باليمن . وهم أكبر بَيْت باليمن . وَمَطَرُ بنُ ناجِيةَ الذي غَلَبَ على الكوفة أيّام ابنِ الأشعث هو من بني رِياح بنِ يَرْبُوع . والمُطَيْريّ : ماءٌ لرجل من أبي بكر بن كلاب . وأبو عَمْرُوٍ محمد بن جعفر بن محمد بن مَطَرٍ المَطَريُّ العَدْلُ النَّيْسابوريّ إلى جدِّه مَطَر عالمٌ زاهدٌ سَمِعَ كثيراً وروى عنه الحُفَّاظ . ومَمْطِير بفتحٍ فسكون : مدينة بطَبَرِسْتان . بينها وبين آمُلَ سِتَّةُ فراسِخ من السّهْل وبينهما رَساتيق وقُرى . ومَيْطُور بالفتح من قُرى دمشق قال عَرْقَلة بن جابر بن نُمَيْر الدمشقيّ :

وَكَمْ بينَ أكنافِ الثُّغورِ مُتَيَّمٌ ... كَئيبٌ غَزَتْهُ أَعْيُنٌ وثُغورُ

وكم لَيْلَةٍ بالماطِرون قَطَعْتُها ... ويومٍ إلى المَيْطورِ وَهْوَ مَطِيرُ معر

لسان العرب
المَطَرُ الماء المنكسب من السَّحابِ والمَطرُ ماءُ السحابِ والجمع أَمْطارٌ وَمَطَرٌ اسم رجل سمي به من حيث سمي غَيْثاً قال لامَتْكَ بِنْتُ مطَرٍ ما أَنت وابْنَةَ مَطرْ والمَطَرُ فِعْل المَطَرِ وأَكثر ما يجيء في الشعر وهو فيه أَحسن والمَطْرَةُ الواحِدَة ومَطَرَتْهُم السماء تَمْطُرُهُمْ مَطْراً وأَمْطَرَتْهم أَصابَتْهُم بالمطَرِ وهو أَقبحهما ومطَرتِ السماءُ وأَمْطَرها اللهُ وقد مُطِرْنا وناس يقولون مَطَرتِ السماء وأَمْطرتْ بمعنى وأَمْطرهم اللهُ مَطَراً أَو عذاباً ابن سيده أَمطَرهم الله في العذاب خاصَّة كقوله تعالى وأَمْطَرْنا عليهم مطَراً فساء مطَرُ المُنْذَرِين وقوله عز وجل وأَمْطَرْنا عليهم حِجارَة من سِجِّيل جعل الحجارة كالمَطر لنزولها من السماء ويَوْمٌ مُمْطِرٌ وماطِرٌ ومطِرٌ ذُو مطَر الأَخيرة على النسب ويوم مَطِيرٌ ماطِر ومكان مَمْطُورٌ ومطِير أَصابه مطَر ووادٍ مَطِير مَمْطورٌ ووادٍ مطِرٌ بغير ياءٍ إِذا كان مَمْطُوراً ومنه قوله فَوادٍ خَطاءٌ ووادٍ مطِرْ وأَرض مَطِير ومطِيرَة كذلك وقوله يُصَعِّد في الأَحْناءِ ذُو عَجْرَفيَّةٍ أَحَمُّ حَبَرْكَى مُزْحِفٌ مُتماطِرُ قال أَبو حنيفة المتماطر الذي يَمْطُر ساعةً ويَكُفُّ أُخْرى ابن شميل من دعاء صبيان العرب إِذا رأَوا حالاً للمطَر مُطَّيْرَى والمِمْطَرُ والمِمْطَرَةُ ثوب من صوف يلبس في المطر يُتَوَقَّى به من المطر عن اللحياني واسْتَمْطَرَ الرجلُ ثَوبَهُ لبِسَه في المَطَر واسْتَمْطَرَ الرجلُ أَي استكَنّ من المطَر قالوا وإِنما سمي المِمْطَر لأَنه يَسْتَظِلُّ به الرجل وأَنشد أَكُلَّ يومٍ خَلَقِي كالمِمْطَر اليَوْمَ أَضْحَى وغَداً أظَلَّل ( * في قوله كالممطرِ وقوفٌ على حرف غير ساكن وهذا من عيوب الشعر ) واسْتَمْطَر للسياطِ صبَرَ عليها والاسْتِمطار الاسْتِسْقاءُ ومنه قول الفرزدق اسْتَمْطِرُوا مِنْ قُرَيْشٍ كُلَّ مُنْخَدِعِ أَي سلوه أَن يعطي كالمطر مثلاً ومكانٌ مُسْتَمْطِرٌ محتاج إِلى المطر وإِن لم يُمْطَر قال خفاف بن ندبة لم يَكْسُ مِنْ ورَقٍ مُسْتَمْطِرٌ عُودَا ويقال نزل فلان بالمسْتَمْطَر أَي في برازٍ من الأَرض مُنْكَشف قال الشاعر ويَحِلُّ أَحْياءٌ وراءَ بُيوتِنا حذَر الصَّباح ونَحْنُ بالمُسْتَمْطَرِ ويقال أَراد بالمُسْتَمْطَرِ مَهْوى العادات ومُخْترَقَها ويقال لا تَسْتَمْطِر الخيل أَي لا تَعْرِضْ لها الفراء إِنّ تلك الفعلة من فلان مَطِرة أَي عادة بكسر الطاء وقال ابن الأَعرابي ما زال على مَطْرَةٍ واحدةٍ ومطِرَةٍ واحدة ومطَرٍ واحد إِذا كان على رأْيٍ واحد لا يفارقه وتلك منه مُطْرَة أَي عادة ورجل مُسْتَمْطِرٌ طالب للخير وقال الليث طالب خير من إِنسان ومطَرَني بخير أَصابني وما أَنا من حاجتي عندك بِمُسْتَمْطِرٍ أَي لا أَطمَع منك فيها عن ابن الأَعرابي ورجل مُسْتَمْطَرٌ إِذا كان مُخَيِّلاً للخير وقوله أَنشده ابن الأَعرابي وصاحبٍ قُلْتُ له صالحٍ إِنكَ لِلخَير لَمُسْتَمْطَرُ فسره فقال معناه إِنك صالٍ ( * قوله صالٍ هكذا في الأصل وربما كانت من صلي بالأمر إذا قاسى شدته به ) قال أَبو الحسن وتلخيص ذلك إِنك للخير مستمطَر أَي مَطْمَعٌ ومَزَرَ قِرْبَتَه ومَطَرَها إِذا مَلأَها وحكي عن مبتكر الكلابي كلمت فلاناً فأَمْطَرَ واسْتَمْطَر إِذا أَطرق وقال غيره أَمْطَر الرجلُ عَرِقَ جَبِينُه واسْتَمْطَرَ سكت يقال ما لك مُسْتَمْطِراً أَي ساكتاً ابن الأَعرابي المَطَرَةُ القِرْبة مسموع من العرب ومَطَرَتِ الطيرُ وتَمَطَّرَتْ أَسْرَعَتْ في هُوِيِّها وتَمَطَّرَتِ الخيلُ ذهبت مسرعة وجاءت مُتَمَطِّرة أَي جاءت مسرعة يسبق بعضها بعضاً قال من المُتَمَطِّرَاتِ بِجانِبَيْها إِذا ما بَلَّ مَحْزِمَها الحَمِبمُ قال ثعلب أَراد أَنها ( * كذا بياض بالأصل ) من نشاطها إِذا عَرِقَتِ الخيل وقال رؤبة والطَّيْرُ تَهْوِي في السماءِ مُطَّرا وفي شعر حسان تَظَلُّ جِيادُنا مُتَمَطِّراتٍ يُلَطِّمُهُنَّ بالخُمُرِ النساءُ يقال تَمَطَّرَ به فَرَسُه إِذا جرى وأَسرعَ والمُتَمَطِّرُ فرس لبني سَدُوسٍ صفة غالبة ومَطَرَ في الأَرض مُطُوراً ذهب وتَمَطَّرَ بهذا المعنى قال الشاعر كأَنَّهُنّ وقد صدَرْنَ مِنْ عَرَقٍ سِيدٌ تَمَطَّرَ جُنْحَ الليلِ مَبْلُولُ تَمَطَّرَ أَسرع في عَدْوه وقيل تَمَطَّرَ بَرَزَ للمطر وبَردِه ومَرّ الفرسُ يَمْطُرُ مَطْراً ومُطوراً أَي أَسرع والتَّمَطُّر مثله قال لبيد يرثي قيسَ بن جَزْءٍ في قتلى هَوازِنَ أَتَتْه المَنايا فَوْقَ جَرْداءَ شِطْبَةٍ تَدُفُّ دَفِيفَ الطائِرِ المُتَمَطِّر وراكبه مُتَمَطِّر أَيضاً وذهب ثوبي وبعيري فلا أَدري من مَطَر بهما أَي أَخذهما ومَطَرَةُ الحَوضِ وسَطُه والمُطْرُ سُنْبُولُ الذُّرَةِ ورجل مَمْطورٌ إِذا كان كثيرَ السواكِ طَيّب النكْهة وامرأَة مَطِرة كثيرةُ السواك عَطِرة طيبة الجِرْم وإِن لم تُطَيَّب والعرب تقول خير النساء الخَفِرَةُ العَطِرَةُ المَطِرة وشرهن المَذِرَةُ الوَذِرَةُ القَذِرةُ تعني بالوذِرة الغليظة الشفتين أَو التي ريحها ريح الوَذَرِ وهو اللحم قال ابن الأَثير والعَطِرة المَطِرة هي التي تنظف بالماء أُخِذَ من لفظ المطر كأَنها مُطِرت فهي مَطِرة أَي صارت مَمْطورة مغسوله ومُطارٌ ومَطارٌ بضم الميم وفتحها موضع قال حَتى إِذا كان على مُطارِ يُسْراه واليُمْنى على الثَّرْثارِ قالت له رِيحُ الصَّبا قَرْقارِ قال عليّ بن حمزة الرواية مُطار بضم الميم قال وقد يجوز أَن يكون مُطار مُفْعلاً ومَطار مَفْعلاً وهو أَسبق التهذيب ومَطارِ موضعٌ بين الدهناء والصَّمانِ والماطِرُون موضع آخر ومنه قوله ولهَا بالماطِرُونَ إِذا أَكَلَ النملُ الذي جَمَعا وأَبو مطَر من كُناهم قال إِذا الرِّكابُ عَرَفَتْ أَبا مَطَرْ مَشَتْ رُوَيْداً وأَسَفَّتْ في الشجرْ يقول إِن هذا حادٍ ضعِيفُ السَّوْقِ للإِبل فإِذا أَحَسَّت به تَرَفَّقَتْ في المشي وأَخَذَتْ في الرعي وعدّى أَسَفَّت بفي لأَنه في معنى دخلت وقال أَتَطْلُبُ مَنْ أُسُودُ بِئْشَةَ دُونَه أَبو مَطَرٍ وعامِرٌ وأَبو سَعْدِ ؟
الرائد
* مطر يمطر: مطرا ومطرا. 1-ت السماء: نزل مطرها. 2-ت السماء الإنسان أو الشيء: أصابته بالمطر.
الرائد
* مطر يمطر: مطورا ومطرا. 1-الفرس: أسرع. 2-ت الطير: أسرعت في انقضاضها. 3-الأناء: ملأه.
الرائد
* مطر يمطر: مطورا. 1-في الأرض: ذهب. 2-العبد: هرب من سيده. 3-الشيء: ارتفع. 4-«ذهب ولا أدري من مطر به»: أي أخذه.
الرائد
* مطر. «ما مطر منه خيرا أو بخير»: ما أصابه منه خير.
الرائد
* مطر. 1-مص. مطر. 2-ماء السحاب، ج أمطار.
الرائد
* مطر. ذو مطر: «يوم مطر».
الرائد
* مطر. 1-عادة. 2-سنبل الذرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: