وصف و معنى و تعريف كلمة لمعاد:


لمعاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح لمعاد في معاجم اللغة العربية:



لمعاد

جذر [عاد]

  1. مَعَدَ: (فعل)
    • معَدَ يمعَد ،مَعْداً، ومُعُودا، فهو ماعد ، والمفعول مَمْعود
    • مَعَدَ فلاناً مَعْداً: أَصاب مِعْدَتَه
    • رجلٌ مَمْعود: مصاب بداء في معدته
    • مَعَدَ في الأَرض مَعْداً، ومُعُوداً: ذهب
    • مَعَدَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
    • مَعَدَ الشيءَ: اختلسه أو اختطفه فذهب به
    • مَعَدَ الشيءَ:جذَبه بسرعة
    • مَعَدَ الرمحَ: انتزعه من مركزه
    • ومَعَدَ الدَّلوَ وبها: نزَعها وأَخرجها من البئر
    • مَعَدَ لحمَه: أَخذه بمقدَّم فيه
  2. مُعِدَ: (فعل)
    • مُعِدَ فهو مَمْعُودٌ
    • مُعِدَ فلانٌ: فَسَدت مَعِدَتُه فلم تستمرئ الطعامَ
  3. مَعَدّ: (اسم)
    • المَعَدُّ : البطنُ
    • المَعَدُّ: الجنبُ من الإِنسان وغيره
    • المَعَدُّ :موضعُ رِجْلَي الراكب من الفرس
    • مَعَدٌّ: قبيلة من العرب
  4. مَعِد: (اسم)
    • مَعِد : جمع مَعِدة


  5. مَعد: (اسم)
    • المَعْدُ : الغَضُّ من الثمار والبقول
    • مصدر معَدَ
  6. مُعَدّ: (اسم)
    • مفعول من أَعَدَّ
    • مُعَدٌّ : جَاهِزٌ، مُهَيَّأٌ
  7. مُعَدّ: (اسم)
    • مُعَدّ : اسم المفعول من أَعَدَّ
  8. مُعِدّ: (اسم)
    • فاعل مِن أَعَدَّ
    • مُعِدٌّ لِخِطَابِهِ : مُهَيِّئٌ لَهُ
  9. مُعِدّ: (اسم)
    • مُعِدّ : فاعل من أَعَدَّ
  10. مُعْدٍ: (اسم)


    • مُعْدٍ : فاعل من أَعدى
  11. مُعد: (اسم)
    • مُعْدٍ، الْمُعْدِيٌ
    • (فاعل مِن أَعْدَى) مَرَضٌ مُعْدٍ : أَيْ مَرَضٌ تَنْتَقِلُ عَدْوَاهُ مِنْ مَرِيضٍ إِلَى إِنْسَانٍ آخَرَ
  12. مُعدٍّ: (اسم)
    • مُعدٍّ : فاعل من عدَّى
  13. اِمتَعَدَ: (فعل)
    • امْتَعَدَ الشيءَ: مَعَدَه
    • وامتعد سيفَه من غِمده: استلَّه واخترطه
  14. مَمْعود: (اسم)
    • مَمْعود : اسم المفعول من مَعَدَ
  15. مُتَمَعِّدة: (اسم)
    • المُتَمَعِّدَةُ من الرطَب: الطَّرِيَّة
  16. ماعد: (اسم)


    • ماعد : فاعل من مَعَدَ
  17. مَعدِنيّ: (اسم)
    • مَعدِنيّ / مَعدَنيّ
    • (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَعْدِنِ) مَاءٌ مَعْدِنِيٌّ : مَاءٌ مُشْبَعٌ بِالأَمْلاَحِ مِيَاهٌ مَعْدِنِيَّةٌ
    • الثَّروة المعدنيَّة: الموادّ الخام المستخرجة من باطن الأرض كالحديد والنّحاس والذّهب ونحو ذلك
  18. مَعْدوّ: (اسم)
    • مَعْدوّ : اسم المفعول من عَدا
  19. المعد: (مصطلحات)
    • بضم الميم وفتح العين وتشديد الدال ، من أعد الشيء: هيأه وجهزه. (فقهية)
  20. المعدات المعلوماتية: (مصطلحات)
    • العناصر المادية التي تستخدم في معالجة البيانات والتي منها جهاز الحاسوب ولوحة المفاتيح والفأرة والوحدة المركزية والآلة الطابعة والتمديدات الكهربائية. (قانونية)
  21. مَعَدَ فلاناً مَعْداً:
    • أَصاب مِعْدَتَه.
  22. رجلٌ مَمْعود:


    • مصاب بداء في معدته.
  23. مَعَدَ خَصْمَهُ:
    • أَصَابَ مَعِدَتَهُ.
  24. مَاءٌ مَعْدِنِيٌّ:
    • مَاءٌ مُشْبَعٌ بِالأَمْلاَحِ مِيَاهٌ مَعْدِنِيَّةٌ.
  25. مَعَدَ الدَّلْوَ أَوْ بِهَا:
    • نَزَعَهَا وَأَخْرَجَهَا مِنَ البِئْرِ.
,
  1. معد
    • "المَعْدُ: الضَّخْم.
      وشيء مَعْدٌ: غليظ.
      وتَمَعْدَدَ: غَلُظ وسَمِن؛ عن اللحياني، قال: رَبَبْتُه حتى إِذا تمَدَدَا والمَعِدَةُ والمَِعْدَةُ: موضع الطعام قبل أَن يَنحدر إِلى الأَمعاء؛ وقال الليث: التي تَسْتَوْعِبُ الطعامَ من الإِنسان.
      ويقال: المَعِدةُ للإِنسان بمنزلة الكرشة لكل مُجْتَرٍّ؛ وفي المحكم: بمنزلة الكرِش لذوات الأَظْلافِ والأَخْلافِ، والجمع مَعِدٌ ومِعَدٌ، توهمت فيه فِعَلَة.
      وأَما ابن جني فقال في جمع مَعِدَة: مِعَدٌ، قال: وكان القِياس أَن يقولوا مَعِدٌ كما، قالوا في جمع نَبِقة نَبِقٌ، وفي جمع كلِمةٍ كَلِمٌ، فلم يقولوا ذلك وعدلوا عنه إِلى أَن فتحوا المكسور وكسروا المفتوح.
      قال: وقد علمنا أَن من شرط الجمع بخلع الهاءِ أَن لا يغير من صيغة الحروف والحركات شيء ولا يزاد على طرح الهاء نحو تمرة وتمر ونخلة ونخل، فلولا أَن الكسرة والفتحة عندهم تجريان كالشيء الواحد لما، قالوا مَعِدٌ، ولكنهم فعلوا هذا لقرب الحالين عليهم ولِيُعْلِموا رأْيهم في ذلك فيؤنسوا به ويوطِّئوا بمكانه لما وراء.
      هومُعِدَ الرجلُ، فهو مَمْعودٌ: ذَرِبت مَعِدَتُه فلم يَسْتَمْرِئْ ما يأْكله.
      ومَعَدَه: أَصاب مَعِدتَه.
      والمَعْدُ: ضَرْب من الرُّطَب.
      ورُطَبَة مَعْدَة ومُتَمَعِّدة: طرية؛ عن ابن الأَعرابي.
      وبسر ثَعْدٌ مَعْدٌ أَي رخْص؛ وبعضهم يقول: هو إِتباع لا يفرد.
      والمَعْدُ: الفسادُ.
      ومَعَدَ الدَّلْوَ مَعْداً ومَعَدَ بها وامْتَعَدَها: نزعها وأَخرجها من البئر، وقيل: جدبها.
      والمَعْدُ: الجَذْبُ؛ مَعَدْتُ الشيء: جَذَبْتُه بسرعة.
      وذِئْبٌ مِمْعَدٌ وماعِدٌ إِذا كان يَجْذِبُ العَدْو جَذْباً؛ قال ذو الرمة يذكر صائداً شبهه في سرعته بالذئب: كأَنَّما أَطْمارُه، إِذا عدا،جُلِّلْنَ سِرحانَ فَلاةٍ مِمْعَدا ونَزْعٌ مَعْدٌ: يُمَدُّ فيه بالبكْرة؛ قال أَحمد بن جندل السعدي: يا سَعْدُ، يا ابنَ عُمَرٍ، يا سعدُ هل يُرْوِيَنْ ذَوْدَكَ نَزْعٌ مَعْدُ،وساقِيانِ: سَبِطٌ وجَعْدُ؟ وقال ابن الأَعرابي: نَزْعٌ مَعْدٌ سَريع، وبعض يقول: شديد، وكأَنه نَزْعٌ من أَسفل قعر الركية؛ وجعل أَحد الساقيين جَعْداً والآخر سَبطاً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎جعد منهما أَسودُ زنْجِيٌّ والسبط رُوميّ، وإِذا كانا هكذا لم يشغلا بالحديث عن ضيعتهما.
      وامْتَعَدَ سَيْفَه من غِمْدَه: اسْتَلَّه واخْتَرَطَه.
      ومَعَدَ الرمْحَ مَعْداً وامْتَعَدَه: انتزعه من مركزه، وهو من الاجتذاب.
      وقال اللحياني: مَرَّ بِرُمْحِهِ وهو مَرْكُوز فامْتَعَدَه ثم حَمَل: اقتلعه.
      ومَعَدَ الشيءَ مَعْداً وامْتَعَدَ: اخْتَطَفَه فَذَهَبَ به، وقيل: اختلسه؛

      قال: أَخْشَى عليها طَيِّئاً وأَسَدَا،وخارِبَيْنِ خَرَباً فَمَعَدَا،لا يَحْسَبَانِ اللهَ إِلا رَقَدَا أَي اخْتَلساها واخْتَطفاها.
      ومَعَدَ في الأَرض يَمْعَدُ مَعْداً ومُعُوداً إِذا ذَهب؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      والمُتَمَعْدِدُ: البَعِيدُ.
      وتَمَعْدَدَ: تباعَد؛ قال مَعْنُ بن أَوس: قِفا إِنَّها أمْسَتْ قِفاراً ومَنْ بِها،وإِن كانَ مِنْ ذي ودِّنا، قد تَعَمْدَدا أَي تَباعَدَ.
      قال شمر: قوله المُتَمَعْدِدُ البعيد لا أَعلمه إِلا من مَعَدَ في الأَرض إِذا ذهب فيها، ثم صيره تَفَعْلَلَ منه.
      وبعير مَعْد أَي سريع؛ قال الزَّفَيانُ: لمَّا رأَيتُ الظُّعْنَ شَالَتْ تُحْدَى،أَتْبَعْتُهُنَّ أَرْحَبِيًّا مَعْدا ومَعَدَ بِخُصْيَيه مَعْداً: ذهب بهما، وقيل: مدّهما.
      وقال اللحياني: أَخذ فلان بِخُصْيَيْ فلان فمعدهما ومعد بهما أَي مدّهما واجتبذهما.
      والمَعَدّ، بتشديد الدال: اللحم الذي تحت الكتف أَو أَسفل منها قليلاً،وهو من أَطيب لحم الجنب؛ قال الأَزهري: وتقول العرب في مثل يضربونه: قَدْ يَأْكُلُ المَعَدِّيُّ أَكلَ السُّوءِ؛ قال: هو في الاشتقاق يخرج على مَفْعَل ويخرج على فَعَلٍّ على مثال عَلَدٍّ، ولم يشتقُّ منه فِعْل.
      والمَعَدّان: الجنبان من الإِنسان وغيره، وقيل: هما موضع رِجْلَي الراكب من الفرس؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أُقَيْفِدُ حَفَّادٌ عَلَيْه عَبَاءَةٌ،كَسَاها مَعَدَّيْهِ مُقَاتَلة الدَّهْرِ أَخبر أَنه يقاتل الدهر من لؤْمه؛ هذا قول ابن الأَعرابي.
      وقال اللحياني: المعدّ الجنب فأَفرده.
      والمَعَدّان من الفرس: ما بين رو وس كتفيه إِلى مؤَخر متنه؛ قال ابن أَحمر يخاطب امرأَته: فإِمَّا زالَ سَرْجِي عن مَعَدٍّ،وأَجْدِرْ بالحَوادث أَن تَكُونا يقول: إِن زال عنك سرجي فبنت بطلاق أَو بموت فلا تتزوجي هذا المطروق؛ وهو قوله: فلا تَصِلِي بِمَطْروُق، إِذا ما سَرَى في القَوْمِ أَصبَحَ مُسْتَكِينا وقال ابن الأَعرابي: معناه إِن عُرِّي فرسي من سرجي ومت: فَبَكِّي، يا غَنِيُّ بِأَرْيَحِيٍّ،مِنَ الفِتْيانِ، لا يُمْسي بَطِينا وقيل: المَعَدَّان من الفرس ما بين أَسفل الكتف إِلى منقطع الأَضلاع وهما اللحم الغليظ المجتمع خلف كتفيه، ويستحب نُتُوءُهُما لأَن ذلك الموضع إِذا ضاق ضغطَ القلب فَغَمَّه.
      والمَعَدُّ: موضع عقب الفارس.
      وقال اللحياني: هو موضع رجل الفارس من الدابة، فلم يخص عقباً من غيرها، ومن الرَّجُل مثله؛

      وأَنشد شمر في المعدّ من الإِنسان: وكأَنَّما تَحْتَ المَعَدِّ ضَئِيلةٌ،يَنْفِي رُقادَك سَمُّها وسمَاعُها يعني الحية.
      والمَعْدُ والمَغْدُ، بالعين والغين: النتف.
      والمَعَدُّ: عرق في مَنْسِجِ الفرس.
      والمَعَدُّ: البطن؛ عن أَبي علي، وأَنشد: أَبْرأْت مِنِّي بَرَصاً بِجِلْدِي،مِنْ بَعْدِ ما طَعَنْتَ في مَعَدِّي ومَعَدٌّ: حيّ سمي بأَحد هذه الأَشياء وغلب عليه التذكير، وهو مما لا يقال فيه من بني فلان، وما كان على هذه السورة فالتذكير فيه أَغلبَ، وقد يكون اسماً للقبيلة؛

      أَنشد سيبويه: ولَسْنا إِذا عُدِّ الحَصَى بِأَقَلِّهِ،وإِنَّ مَعَدَّ اليومَ مُؤْذٍ ذَلِيلُها والنسب إِليه مَعَدِّيٌّ.
      فأَما قولهم في المثل: تَسْمَعُ بالمُعَيْدِي لا أَن تراه؛ فمخفف عن القياس اللازم في هذا الضرب؛ ولهذا النادر في حدّ التحقير ذكرت الإِضافة (* قوله «ذكرت الاضافة إلخ» كذا بالأصل.) إِليه مكبراً وإِلا فَمَعَدِّي على القياس؛ وقيل فيه: أَن تَسْمَعَ بالمُعَيْدي خير من أَن تراه، وقيل فيه: تسمع بالمعيدي خير من أَن تراه، وقيل: المختار الأَول.
      قال: وإِن شئت قلت: لأَنْ تسمعَ بالمعيدي خير من أَن تراه؛ وكان الكسائي يرى التشديد في الدال فيقول: بالمُعَيدِّيِّ، ويقول إِنما هو تصغير رجل منسوب إِلى معدّ؛ يضرب مثلاً لمن خَبَرُه خير من مَرْآتِه؛ وكان غير الكسائي يخفف الدال ويشدد ياء النسبة، وقال ابن السكيت: هو تصغير معدّي إِلا أَنه إِذا اجتمعت تشديدة الحرف وتشديدة ياء النسبة خفت ياء النسبة؛ وقال الشاعر: ضَلَّتْ حُلُومُهُمُ عنهمْ، وغَرَّهُمُ سَنُّ المُعَيديِّ في رَعْيٍ وتَعْزِيبِ.
      يضرب للرجل الذي له صيت وذكر، فإذا رأَيته ازدريت مَرْآتَه، وكان تأْويلُه تأْويلَ آمر كأَنه، قال: اسمع به ولا تره.
      والتَّمَعْدُدُ: الصبر على عيش معدّ، وقيل: التمعدد التشَظُّف،مُرْتَجَل غير مشتق.
      وتَمَعْدَدَ: صار في مَعَدّ.
      وفي حديث عمر: اخْشَوْشِنُوا وتَمَعْدَدُوا؛ هكذا روي من كلام عمر، وقد رفعه الطبراني في المعجم عن أَبي حدرد الأَسلمي عن النبي، صلى الله عليه وسلم؛ قال أَبو عبيد: فيه قولان،‏

      يقال: ‏هو من الغلظ، ومنه قيل للغلام إِذا شب وغلظ: قد تمعدد؛ قال الراجز:رَبَّيْتُه حتى إِذا تَمَعْدَدا

      ويقال: تمعددوا تشبهوا بعيش مَعَدّ بن عدنان وكانوا أَهل قَشَف وغِلَظ في المَعاش؛ يقول: فكونوا مثلهم ودَعُوا التَّنَعُّمَ وزِيَّ العجم؛ وهكذا هو في حديث الآخر: عليكم باللِّبْسةِ المَعَدِّية أَي خُشُونةِ اللِّباس.
      وقال الليث: التمعدد الصبر على عيش مَعَدّ في الحضر والسفر.
      قال: وإِذا ذكرت أَن قوماً تحولوا عن معدٍّ إِلى اليمن ثم رجعوا قلت: تَمَعْدَدُوا.
      ومَعْدِيٌّ ومَعْدانُ: اسمان.
      ومَعْديكَرِبَ: اسم مركب؛ من العرب من يجعل إِعرابه في آخره ومنهم من يضيف مَعْدِي إِلى كَرِبَ؛ قال ابن جني: معديكرب فيمن ركبه ولم يضف صدره إِلى عجزه يكتب متصلاً، فإِذا كان، يكتب كذلك مع كونه اسماً، ومن حكم الأَسماء أَنْ تُفْرَد ولا توصل بغيرها لقوتها وتمكنها في الوضع، فالفِعْلُ في قَلَّما وطالما لاتصاله في كثير من المواضع بما بعده نحو ضربت وضربنا ولتُبلَوُنَّ، وهما يقومان وهم يقعدون وأَنتِ تذهبين ونحو ذلك مما يدل على شدة اتصال الفعل بفاعله، أَحْجَى بجواز خلطه بما وُصِلَ به في طالما وقلما؛ قال الأَزهري في آخر هذه الترجمة: المَدْعِيُّ المُتَّهَمُ في نسبه، قال كأَنه جعله من الدِّعْوة في النسب،وليست الميم بأَصلية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَعَدَهُ

    • ـ مَعَدَهُ: اخْتَلَسَه، وجَذَبَهُ بِسُرْعَةٍ، كامْتَعَدَ فيهما، وأصابَ مَعِدَتَهُ،
      ـ مَعَدَ في الأرضِ: ذَهَبَ،
      ـ مَعَدَ لَحْمَهُ: انْتَهَسَه،
      ـ مَعَدَ الشيءُ: فَسَدَ،
      ـ مَعَدَ بالشيءِ: ذَهَبَ، مَعْداً ومُعوداً.
      ـ مَعْدُ: الضَّخْمُ الغَلِيظُ، والغِلَظُ، والبَقْلُ الرَّخْصُ، والغَضُّ من الثّمَرِ، والسَّريعُ مِنَ الإِبِلِ، وابنُ مالِكٍ الطَّائِيُّ، وابنُ الحَارِث الجُشَمِيُّ.
      ـ رُطَبَةٌ مَعْدَةٌ ومُتَمَعِّدَةٌ: طَرِيَّةٌ.
      ـ رُطَبٌ ثَعْدٌ مَعْدٌ: إِتْباعٌ.
      ـ مَعِدَة، ومَعْدَةُ: مَوْضِعُ الطَّعامِ قَبْلَ انْحِدارِهِ إلى الأَمْعاءِ، وهو لنَا بِمَنْزِلَةِ الكَرِش لأَظْلافِ والأَخْفافِ، الجمع: مَعِدٌ ومِعَدٌ.
      ـ مُعِدَ: ذَرِبَتْ مَعِدَتُهُ، فلم تَسْتَمْرِئِ الطَّعَامَ.
      ـ مَعَدُّ: الجَنْب، والبَطْنُ، واللَّحْمُ تَحْتَ الكَتِفِ، ومَوْضِعُ عَقِبِ الفارِسِ، وعِرْقٌ في مَنْسِجِ الفَرَسِ.
      ـ مَعَدَّانِ مِنَ الفَرَسِ: ما بَيْنَ رؤُوسِ كَتِفَيْه إلى مُؤَخَّرِ مَتْنِهِ.
      ـ مَعَدٌّ: حَيٌّ، ويُؤَنَّثُ.
      ـ هو مَعَدِّيٌّ، ومنْهُ: "تَسْمَعُ بالمُعَيْدِيّ"، وذُكِرَ في: ع د د.
      ـ تَمَعْدَدَ: تَزَيَّا بِزِيِّهِم،
      ـ تَمَعْدَدَ المَريضُ: بَرَأَ،
      ـ تَمَعْدَدَ المَهْزولُ: أخَذَ في السِّمَنِ.
      ـ ذِئْبٌ مِمْعَدٌ: يَجْذِب العَدْوَ جَذْباً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. معد
    • معد - يمعد ، معدا
      1- معده : أصاب معدته. 2- معد الشيء : اختلسه، سرقه. 3- معد الشيء : اختطفه وذهب به. 4- معد الشيء : جذبه بسرعة. 5- معد الرمح : انتزعه من مركزه. 6- معد السيف : انتزعه وأخرجه. 7- معد في الأرض : ذهب وأبعد. 8- معد الشيء : فسد. 9- معد اللحم : أخذه بمقدم فمه.

    المعجم: الرائد

  4. مَعَدَ
    • مَعَدَ الشيءُ مَعَدَ َ مَعْداً.
      فَسَدَ.
      و مَعَدَ في الأَرض مَعْداً، ومُعُوداً: ذهب.
      و مَعَدَ فلاناً مَعْداً: أَصاب مِعْدَتَه.
      و مَعَدَ الشيءَ: اختلسه أو اختطفه فذهب به.
      و مَعَدَ جذَبه بسرعة.
      يقال: مَعَدَ الرمحَ: انتزعه من مركزه.
      ومَعَدَ الدَّلوَ وبها: نزَعها وأَخرجها من البئر.
      و مَعَدَ لحمَه: أَخذه بمقدَّم فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. معَدَ
    • معَدَ يمعَد ، مَعْدًا ، فهو ماعد ، والمفعول مَمْعود :-
      معَده أصاب مَعِدَتَه :-رجلٌ مَمْعود: مصاب بداء في معدته.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مَعَدَ
    • [م ع د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). مَعَدَ، يَمْعَدُ، مصدر مَعْدٌ.
      1. :-مَعَدَ الطَّعَامُ :- : فَسَدَ.
      2. :-مَعَدَ خَصْمَهُ :-: أَصَابَ مَعِدَتَهُ.
      3. :-مَعَدَ الشَّيْءَ :- : اِخْتَلَسَهُ، أَوِ اخْتَطَفَهُ وَذَهَبَ بِهِ.
      4. :-مَعَدَ الرُّمْحَ :- : اِنْتَزَعَهُ مِنْ مَرْكَزِهِ.
      5. :-مَعَدَ اللَّحْمَ :- : أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  7. مَعَدَ
    • [م ع د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَعَدْتُ، أَمْعَدُ، اِمْعَدْ، مصدر مَعْدٌ، مُعُودٌ.
      1. :-مَعَدَ فِي الأَرْضِ :-: ذَهَبَ.
      2. :-مَعَدَ بِالشَّيْءِ :- : ذَهَبَ بِهِ.
      3. :-مَعَدَ الدَّلْوَ أَوْ بِهَا :- : نَزَعَهَا وَأَخْرَجَهَا مِنَ البِئْرِ.

    المعجم: الغني

  8. مَعد
    • معد - يمعد ، معدا ومعودا
      1- معد بالشيء : ذهب به. 2- معد الدلو أو بها : نزعها وأخرجها من البئر.

    المعجم: الرائد

  9. المَعَدُّ
    • المَعَدُّ : البطنُ.
      و المَعَدُّ الجنبُ من الإِنسان وغيره.
      وهما المَعَدَّان.
      و المَعَدُّ موضعُ رِجْلَي الراكب من الفرس.
      ومَعَدٌّ: حيٌّ من العرب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. امْتَعَدَ
    • امْتَعَدَ الشيءَ: مَعَدَه.
      يقال: امتعد الرمحَ وامتعد الدَّلوَ.
      وامتعد سيفَه من غِمده: استلَّه واخترطه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَعدِنيّ
    • مَعدِنيّ / مَعدَنيّ :-
      اسم منسوب إلى مَعدِن/ مَعدَن: مصنوعٌ من مادَّةٍ معدنيَّة :-سلك/ لَوْح معدنيّ، - ذو بريق معدنيّ.
      • ماء مَعْدنيّ: (الكيمياء والصيدلة) ماء طبيعيّ يخرج من جوف الأرض وبه أملاح ذائبة تكسبه طَعْمًا خاصًّا، وقد يكون له خواصّ طبِّيّة.
      • الثَّروة المعدنيَّة: الموادّ الخام المستخرجة من باطن الأرض كالحديد والنّحاس والذّهب ونحو ذلك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. إِمتَعَد
    • إمتعد - امتعادا
      1-إمتعد الشيء أنظر معد

    المعجم: الرائد

  13. معده
    • أصاب مَعِدَتَه :-رجلٌ مَمْعود

    المعجم: عربي عامة

  14. المِعْدَةُ
    • المِعْدَةُ : المَعِدَةُ:، والجمع مِعَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مُعِدَ
    • مُعِدَ فلانٌ: فَسَدت مَعِدَتُه فلم تستمرئ الطعامَ.
      فهو مَمْعُودٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مُعْدٍ
    • [ع د و]. (فاعل مِن أَعْدَى). :-مَرَضٌ مُعْدٍ :- : أَيْ مَرَضٌ تَنْتَقِلُ عَدْوَاهُ مِنْ مَرِيضٍ إِلَى إِنْسَانٍ آخَرَ لَمْ يَكُنْ مُصَاباً بِهِ مِنْ قَبْلُ.

    المعجم: الغني

  17. مَمْعود
    • ممعود
      1-ممعود : مصاب بمرض أو ألم في معدته.

    المعجم: الرائد

  18. معد
    • معد
      1- مصدر معد ومعد. 2- غليظ. 3- من الجمال : السريع. 4- من الثمر والبقل : الغض الطريء.

    المعجم: الرائد

  19. اسْمَعَدَّ
    • ـ اسْمَعَدَّ اسْمِعْداداً: امْتَلأ غَضَباً،
      ـ اسْمَعَدَّتْ أنامِلُهُ: تَوَرَّمَتْ،

    المعجم: القاموس المحيط

  20. معد
    • م ع د: المَعِدَةُ للإنسان كالكرش لكل مجتر و المِعْدَةُ بوزن الرِّعْدَة لغة فيها

    المعجم: مختار الصحاح

  21. المَعِدَةُ
    • المَعِدَةُ : مَقَّرُّ الطعام والشراب بعد أَن ينحدر من المَرِىء وقبل أَن ينحدر إلى الأَمعاءِ. والجمع : مَعِدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المَعْدُ
    • المَعْدُ : الغَضُّ من الثمار والبقول.
      19.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المُتَمَعِّدَةُ
    • المُتَمَعِّدَةُ من الرطَب: الطَّرِيَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مُعَدٌّ
    • [ع د د]. (مفعول من أَعَدَّ). :-ثَوْبٌ مُعَدٌّ لِلْخِيَاطَةِ :- : جَاهِزٌ، مُهَيَّأٌ. :-كُلُّ شَيْءٍ مُعَدٌّ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ.

    المعجم: الغني

  25. مَعْد
    • مَعْد :-
      مصدر معَدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لمعاد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَادٍ**،** العَادِي**، ةٌ - ج:** عُدَاةٌ**،** عَادِيَاتٌ**،** عَوَادٍ**. [ع د و]. 1. "وَاجَهَ الْعَادِي" : الْعَدُوَّ. 2. "عَادِيَا اللَّوْحِ" : طَرَفَاهُ. 3. ![العاديات آية 1]** وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً**! (قرآن) : الْخَيْلُ الْمُغِيرَةُ. 4. "العَادِيات" : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ. 5. "تَهَيَّأَتِ الْعَادِيَاتُ": جَمَاعَةُ الْقَوْمِ الْمُسْتَعِدَّةُ لِلْقِتَالِ. 6. "عَوَادِي الدَّهْرِ" : نَوَائِبُهُ. 7. "عَوَادِي الْكَرْمِ" : مَا يُغْرَسُ مِنْهُ فِي أُصُولِ الشَّجَرِ الْعِظَامِ.
معجم الغني
**عَادٌ** -![التوبة آية 70]** أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ**! (قرآن) : اِسْمُ رَجُلٍ مِنَ الْعَرَبِ الأَوَائِلِ وَبِهِ سُمِّيَتْ قَبِيلَتُهُ.
معجم الغني
**عَادَ** \- [ع و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عُدْتُ**،** أَعُودُ**،** عُدْ**، مص. عَوْدٌ، عَوْدَةٌ. 1. "عَادَ إِلَيْهِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ" : رَجَعَ، اِرْتَدَّ. 2. "عَادَ الرَّجُلُ أَوِ الْبَعِيرُ" : هَرِمَ وَكَانَتْ فِيهِ بَقِيَّةٌ. 3. "عَادَ إِلَى كُتُبِهِ يُرَاجِعُهَا" : رَجَعَ إِلَيْهَا. 4. "تَعُودُهُ الْحَرَارَةُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ" : تُعَاوِدُهُ، تَأْخُذُهُ. "عَادَهُ الشَّوْقُ". 5. "عَادَ الْقَائِدُ سَالِماً" : رَجَعَ. 6. "عَادَ أَدْرَاجَهُ" : رَجَعَ، وَلَّى مِنْ حَيْثُ أَتَى. 7. "عَادَ إِلَى الْحَظِيرَةِ" : أَيْ رَجَعَ إِلَى أَهْلِهِ بَعْدَ هِجْرَتِهِ وَتَنَكُّرِهِ لَهُمْ. "يَعُودُ إِلَى بَيْتِهِ مُتَأَخِّراً". 8. "عَادَتِ الْمِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا" : رَجَعَتْ إِلَى حَالَتِهَا الطَّبِيعِيَّةِ. 9. "لَمْ يَعُدْ بِاسْتِطَاعَتِهِ مُوَاصَلَةُ السَّيْرِ" : لَمْ يَبْقَ. 10. "عَادَ إِلَى وَعْيِهِ" : صَحَا.
معجم الغني
**عَادَ** \- [ع و د]. (ف: ثلا. متعد).** عُدْتُ**،** أَعُودُ**،** عُدْ**، مص. عَوْدٌ، عِيَادَةٌ. 1. "عَادَ الْمَرِيضَ" : زَارَهُ. 2. "عَادَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ" : زَارَهُ لِيُعَالِجَهُ.
معجم الغني
**عَادَّ** \- [ع د د]. (ف: ربا. متعد).** عَادَدْتُ**،** أُعَادُّ**،** عَادِدْ**، مص. مُعَادَّةٌ، عِدادٌ. 1. "عَادَّ رَفِيقَهُ" : فَاخَرَهُ في العَدَدِ. 2. "عَادَّهُ الْمَرَضُ" : تَرَكَهُ ثُمَّ عَاوَدَه. 3. "عَادَّ خُصُومَهُ" : قَاوَمَهُمْ في الْحَرْبِ. 4. "عَادَّ الأَوْلادُ الإِرْثَ" : تَقَاَسَموهُ فيما بَيْنَهُمْ بِالتَّسَاوِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعادَ يستعيد، اسْتَعِدْ، استعادةً، فهو مُستعيد، والمفعول مُستعاد • استعادَ حقَّه: استرجعه، استردّه وطلب إعادته "استعاد صحَّته/ سمعته/ نشاطَه/ وعيَه/ أرضَه/ ذكرياته"| استعاد أنفاسَه: عاد إليه هدوءُه واستراح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعادة [مفرد]: مصدر استعادَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتادَ/ اعتادَ على يعتاد، اعْتَدْ، اعتيادًا، فهو مُعتاد، والمفعول مُعتاد • اعتاد الصِّدْقَ/ اعتاد على الصِّدْقِ: ألفه وتعوّده، صار عادةً وسلوكًا فيه "اعتاد الاستيقاظَ مبكِّرًا/ الإنفاقَ في وجوه الخير/ الصَّلاةَ في المسجد/ أمرًا ما- اعتاد على ممارسة الرِّياضة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاد [ جمع ] : قوم هود عليه السلام ، أسسوا مدينة عظيمة ، وبنوا القصور والصروح { ألم تر كيف فعل ربك بعاد } ° من عهد عاد : قديم جدا .
المعجم الوسيط
إليه، وله، وعليه ـُ عَوْداً، وعَوْدَة: رجع وارتدّ. وـ الرجلُ أو البعير: هرم وكانت فيه بقيّة. وـ الأمرُ كذا: صار إيّاه. يقال: عاد فلانٌ شيخاً. وـ الشيءَ: أتاه مرّة بعد أخرى. وـ الشيءُ فلاناً: أصابه مرّة بعد أخرى. يقال: عاده الشوقُ أو الحنين. وـ العليلَ، عَوْداً، وعيادة: زاره. وـ الطبيبُ المريضَ: زاره للعلاج. ( مو ). فهو عائد. ( ج ) عُوَّاد، وعُوَّد. وهنّ عُوَّد، وعوائد. والمفعول مَعُود.( أعَادَه ): كرَّره. وـ الشيءَ إلى مكانه: أرجعه. وـ أطاقه معاوداً. ويقال: فلان ما يعيد وما يبدئ: لم تكن له حيلة. ورأيت فلاناً ما يبدئ وما يعيد: ما يتكلم ببادئة ولا عائدة.( عَاوَدَه ) معاودة، وعِواداً: رجع إليه بعد الانصراف عنه. يقال: عاود ما كان فيه، وعاودته الحمّى. ويقال: عاوده بالمسألة: سأله مرّة بعد أخرى. وـ الشيءَ: جعله من عادته.( عَوَّدَ ) الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادة له.( عَيَّدَ ): شهد العيد واحتفل به.( اعْتَادَه ): جعله من عادته. وـ الشيءُ فلاناً: انتابه.( تَعَوَّدَ ) الشيءَ: صيَّره عادة له.( اسْتَعَادَه ): سأله أن يعود. وـ فلاناً الشيءَ: طلب منه أن يفعله ثانية.( الأعْوَد ): الأنفع. يقال: هذا أعود عليك.( العَائِد ): ما يعود من ربح على المشترك في جمعية تعاونية أو نحوها. ( مو ). ( ج ) عوائد. و( العوائد ): ما تفرضه المجالس البلدية أو القروية من المال سنويًّا على العقار المبنيّ. ( مو ).( العَائِدَة ): المعروف والصّلة. يقال: ما أكثر عائدة فلان على قومه. ( ج ) عوائد.( العَادَة ): كلّ ما اعتيد حتى صار يفعل من غير جهد. وـ الحالة تتكرّر على نهج واحد، كعادة الحيض في المرأة. ( ج ) عاد، وعادات، وعوائد.( العَادِيّ ): العتيق. يقال: مجد عاديّ، وبئر عاديّة ( كأنه منسوب إلى عاد قوم هود ). وـ الأمر الذي جرت العادة به. ( ج ) عادِيّات.( عَوَادِ ): اسم فعل بمعنى عُدْ. ( للمبالغة ).( العَوَاد ): البِرّ واللّطف. يقال: عد فإنّ لك عندنا عَواداً حسناً.( العَوْد ): يقال: رجع عَوْداً على بَدْء، ورجع عَوْدُه على بَدْئِه: لم يقطع ذهابه حتّى وصله برجوعه. ويقال: لك العَوْد: لك أن تعود في الأمر. وفي المثل: ( العَوْد أحْمَد ). وـ المسنّ من الإبل والشاة وفيه بقية. وـ الطريق القديم العاديّ.( العُودُ ): كل خشبة، دقيقة كانت أو غليظة، رطبة كانت أو يابسة. ويقال: ( ركب والله عود عوداً ): هاجت الفتنة. وـ ضرب من الطيب يتبخر به. وـ آلة موسيقية وتريّة يضرب عليها بريشة ونحوها. ( ج ) أعواد، وعيدان.( العَوَّاد ): صانع العيدان. وـ الضارب عليها.( العِيَادَة ): مكان يخصِّصه الطبيب ليفحص فيه مرضاه. ( محدثة ).( العِيد ): ما يعود من همّ أو مرض، أو شوق أو نحوه. وـ كلّ يوم يحتفل فيه بذكرى كريمة أو حبيبة. ( ج ) أعياد.( المَعَاد ): الحياة الآخرة. وـ المرجع والمصير.( المَعَادَة ): المَناحَة والمُعَزَّى. ( ج ) معاود. يقولون: خرجوا إلى المَعاود: لأنهم يعودون إليها مرّة بعد أخرى.( المُعَاوَدَة ): ظهور أعراض المرض بعد اختفائها.( المُعِيد ): الحاذق. وـ المجرِّب للأمور العالم بها. وـ من يتولَّى إعادة شرح ما غمض من شرح الأستاذ لتلاميذه. ( مو ). وـ من يتولّى منصباً تعليميًّا في الجامعة قبل أن يحصل على منصب المدرّس. ( محدثة ).
الرائد
* عاد يعود: عودا وعودة ومعادا. (عود) 1-له أو إليه أو عليه: رجع إليه. 2-لكذا أو إليه أو عليه: صار إليه «عاد إلي منه مكروه».
الرائد
* عاد يعود: عودا وعودة وعيادا. (عود) 1-الأمر كذا: صار. وهي من أخوات «كان» ترفع الاسم وتنصب الخبر. 2-الشيء: بدأه ثانيا. 3-انتقل من حالة إلى حالة: «عاد شيخا».H
الرائد
* عاد يعود: عودا وعيادا وعيادة وعوادة. (عود) المريض: زاره.
الرائد
* عاد يعود: عودا. (عود) 1-ه: صرفه. 2-السائل: رده. 3-ه بمعروفه: أقبل به عليه، صنعه معه.
الرائد
* عاد معادة وعدادا. (عدد) 1-ه: فاخره في العدد. 2-ه. قاومه في الحرب. 3-ه المرض: تركه ثم عاوده. 4-القوم الشيء: تقاسموه فيما بينهم بالتساوي.
الرائد
* عاد (العادي). ج عداة. 1-فا. 2-معتد. 3-معاد. 4-عدو. 5-متجاوز الطور. 6-مختلس. 7-أسد. 8-«عادي العوادي»: أشد الأشغال التي تصرف الإنسان عن أموره. 9-«عاديا اللوح»: طرفاه. 10-«عاديا النهر»: شطاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: