وصف و معنى و تعريف كلمة لمعدكم:


لمعدكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و دال (د) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لمعدكم في معاجم اللغة العربية:



لمعدكم

جذر [معد]

  1. أَسْعَدَ : (فعل)
    • أسعدَ يُسعد ، إسعادًا ، فهو مُسْعِد ، والمفعول مُسْعَد
    • أسعده الخبرُ: جعله سعيدًا، وفَّر له السعادة، ولّد لديه إحساسًا بالرِّضا والفرح
    • أسعد اللهُ صباحَك/ أسعد اللهُ مساءك: تحيّة تقال في الصباح/ في المساء،
    • أَسْعَدَهُ الله: وفَّقَهُ
    • أَسْعَدَ صاحِبَهُ : أَعانَهُ
    • أسعده الحظُّ: كان له فوفّق بأموره
    • أَسْعَدَتِ النائحةُ الثَّكْلَى: أَعانتها على البكاء والنَّوْح
  2. أَسْعُد : (اسم)
    • أَسْعُد : جمع سَّعْدُ
  3. بَعَد : (اسم)
    • مصدر بعِدَ/ بعِدَ عن/ بعِدَ من
  4. بَعَد : (اسم)
    • بَعَد : جمع باعِدُ


  5. بَعُدَ : (فعل)
    • بعُدَ / بعُدَ بـ / بعُدَ عن / بعُدَ من يَبعُد ، بُعْدًا ، فهو بَعيد ، والمفعول مَبعُود به
    • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
    • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  6. بَعِدَ : (فعل)
    • بعِدَ / بعِدَ عن / بعِدَ من يَبعَد ، بُعْدًا وبَعَدًا ، فهو باعِد ، والمفعول مَبْعُود عنه
    • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
    • وكثُرَ في دعائهم: لا تَبْعَد، وفي الرثاء أَيضًا
  7. بَعَّدَ : (فعل)
    • بعَّدَ يبعِّد ، تبعيدًا ، فهو مُبعِّد ، والمفعول مُبعَّد
    • بَعَّدَ الْمَسَافَةَ : جَعَلَهَا بَعيدَةً
    • بَعَّدَهُ اللَّهُ: أَبْعَدَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • بَعَّدَه : أَبْعدَه
  8. بَعد : (اسم)
    • بَعْدُ : نقيض قَبْلُ
    • ظرف مبهم لا يفهم معناه إلاّ بالإضافة لما بعده، يدلّ على ما هو لاحق وتالٍ، ويكون منصوبًا، أو مجرورًا، ويُبنى على الضمّ إن قطع عن الإضافة جاء أخي بعدَ صديقه،
    • لَمْ يَأْتِ بَعْدُ : حَتَّى الآنَ
    • هُوَ بَعْدُ صَغيرٌ : ما يَزالُ صَغيراً
    • جاءَ مِنْ بَعْدِهِ : بَعْدَما وَصَلَ
    • عِنادٌ ما بَعْدَهُ مِنْ عِنادٍ: أَيْ عِنادٌ بَلَغَ أَقْصاهُ هَذا يَوْمٌ لَهُ ما بَعْدَهُ : أَيْ يَوْمٌ يُنْذِرُ بِالعَواقِبِ يَأْتِي ظرفَ مَكانٍ: تَقَعُ الْمَدْرَسَةُ بَعْدَ الْمَرْكَزِ التِّجارِيِّ : أَيْ على مَسافَةٍ أَبعْدَ
  9. بُعَد : (اسم)
    • بُعَد : جمع بُعْدَةُ
  10. بُعُد : (اسم)


    • بُعُد : جمع بَعيد
  11. بُعْد : (اسم)
    • بُعْد : مصدر بَعُدَ
  12. بُعد : (اسم)
    • الجمع : أبْعاد
    • البُعْدُ : اتِّساع المَدَى
    • بُعْدَك: يُحَذِّرُه شيئًا من خَلْفِه
    • أبعاد مسألة: أهمية، مظاهر عمليّة،
    • بُعْد الشُّقة: اتِّساع المسافة أو الفجوة،
    • بُعْد الصِّيت: سعة الشُّهرة،
    • بُعْد النَّظر: عمق التفكير، حُسْن الرأي والتدبير،
    • بُعْدًا له: أبعده اللهُ، دعاء عليه بالهلاك،
    • بُعْد الهمّة: عُلوّها،
    • ذو بُعْد: ذو رأي عميق،
    • على بُعْد/ عن بُعْد: من بعيد، أو على مسافة
    • البُعْد البؤريّ: (الطبيعة والفيزياء) المسافة بين المركز البصريّ لعدسة أو مرآة منحنية وبين البؤرة الأساسيّة
    • أبعاد: امتدادات تُقاس بها الأشكال أو المجسَّمات، وهي ثلاثة: الطول، والعرض، والعمق، أو العُلوّ
    • أبعاد جسم: قياس جسم في اتّجاه معيّن،
    • ثُلاثيّ الأبعاد: متكون من ثلاثة أبعاد أو جوانب، طول وعرض وارتفاع،
    • عمود ذو أبعاد كبيرة: مقدار ما يشغله الجسم من فراغ،
    • مقياس أبعاد تِلِسكوبيّ: آلة معدّة لرسم مخطّطات مستوية بصورة سريعة ولقياس الارتفاعات
    • أبعاد الشُّعور: (علوم النفس) سمات أو مظاهر عمليّاته من شدّة أو ضعف ووضوح أو غموض وطول أو قصر
    • كانَ يَقِفُ على بُعْدِ عِشْرينَ مِتْراً مِنْ مَكانِ الحادِثَةِ : على مَسافَةٍ
  13. أَبْعَدُ : (اسم)
    • الجمع : أَبْعَدون و أباعِدُ
    • اسم تفضيل من بعُدَ/ بعُدَ بـ/ بعُدَ عن/ بعُدَ من وبعِدَ/ بعِدَ عن/ بعِدَ من
    • أكثر بُعْدًا، عكسه أقرب هذا المنزلُ أَبْعَد من ذاك
    • الأَبْعَدُ : كلمة يكنى بها عن الاسم حين الذَّمّ
    • المسَافَةُ أبْعَدُ مِما يُتَصَوَّرُ : بَعِيدَةٌ جِدّاً
    • هُوَ لاَ يَرَى أبْعَدَ مِنْ أنْفِهِ : أَيْ قَصِيرُ النَّظَرِ وَالتَّفْكِيرِ
    • إلى أَبْعَد حدٍّ: إلى أقصى مدى، للغاية،
    • لا يرى أَبْعَد مِن أَنْفه: قاصر الفهم، ليس لديه بُعْد نظر للأمور
    • الأباعِدُ: الأجانب الذين لا قرابة بينهم
  14. أَبعَدَ : (فعل)
    • أبعدَ / أبعدَ في يُبعد ، إبْعادًا ، فهو مُبعِد ، والمفعول مُبعَد - للمتعدِّي
    • أَبعَدَ فلانٌ: تنحَّى بعِيداً،أَبعَدَ جاوَزَ الحَدَّ
    • أَبْعَدَ في السَّوْم: اشْتَطَّ
    • أبعد في السَّفر ونحوِه: جاوز الحدّ
    • أَبعَدَ في الأَمر: أَمْعَنَ فيه
    • ويقال في الدعاء عليه: أَبعَدَه الله
    • أبعد الشَّخصَ والكِتابَ وغيرَهما: جعله بَعيدًا، فَصَلَه، أقصاه، عزله ونحّاه، ضدّ قرّبه
    • أبعده عن العمل: جعله بعيدًا
    • أبعد الأفكارَ السيِّئة من عقله: رفضها،
    • أبعده اللهُ: دعاء بالهلاك
    • أبعدت الحكومةُ المعارِضين: طردتهم، نفتهم،
    • يبتعد عمّا لا يعنيه: ينصرف إلى شئونه ولا يتدخّل في شئون غيره
    • أَبْعَدَ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ بَعيداً، بَعُدَ، أَمْعَنَ فِي السَّيْرِ
    • أَبْعَدَهُ عَنْ مِنْطَقَةِ الخَطَرِ : أزَاحَهُ بَعِيدًا عَنْهَا، نَحَّاهُ يَبْحَثُ عَنْ عَمَلٍ لاَ يُبْعِدُهُ عَنْ أهْلِهِ
    • أبْعَدَهُ اللَّهُ : أَيْ حَرَمَهُ أو مَنَعَهُ الْخَيْرَ لاَ أبْعَدَهُ اللَّهُ
    • أَبعَدَ الشيءَ: جعله بعِيدًا
  15. أَعَدَّ : (فعل)
    • أعدَّ يُعِدّ ، أعْدِدْ / أعِدَّ ، إعدادًا ، فهو مُعِدّ ، والمفعول مُعَدّ
    • أعدَّ الشَّيءَ :جهَّزه، حضَّره، هيَّأه، كوَّنه
    • أعدَّ للأمر عُدَّته: تهيَّأ له واستعدَّ
    • أَعَدَّتِ الأُمُّ طَعاماً شَهِيّاً: حَضَّرَتْهُ
    • أعدَّه لأمرٍ ما: هيَّأه له وأحضره
    • لا يُعِدُّ شَيْئاً في وَقْتِهِ : لاَ يُنْجِزُهُ
  16. باعَدَ : (فعل)


    • باعدَ يباعد ، مُباعَدةً وبِعادًا ، فهو مُباعِد ، والمفعول مُباعَد
    • بَاعَدَهُ لِمَكْرِهِ : أبْعَدَهُ
    • بَاعَدَهُ وَلَمْ يُحَاوِلْ أنْ يلْتَقِيَ بِهِ : جانَبَهُ وجَافَاهُ
    • باعَدَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الأشْرَارِ : فَرَّقَ بَيْنَهُمْ ،سبأ آية 19فَقالُوا رَبَّنَا باعِدْ بَيْنَ أسْفارِنَا (قرآن)
    • باعد بين ساقيه: فرّج بينهما، جعل بينهما اتِّساعًا،
  17. باعِد : (اسم)
    • باعِد : فاعل من بَعِدَ
  18. تَبَعَّدَ : (فعل)
    • تبعَّدَ / تبعَّدَ عن / تبعَّدَ من يتبعَّد ، تبعُّدًا ، فهو مُتبعِّد ، والمفعول متبعَّد عنه
    • تَبَعَّدَ : تباعد؛ تَبَعَّد منه، وعنه
    • تبعَّد الشَّخصُ/ تبعَّد الشَّخصُ عن صديقه/ تبعَّد الشَّخصُ من صديقه مُطاوع بعَّدَ: تنحَّى وتجنَّب، ازداد بعدًا عنه أو منه، عكس تقرّب تبعَّد عن/ من الدنايا
  19. تبعُّد : (اسم)
    • تبعُّد : مصدر تَبَعَّدَ
  20. وَعَدَ : (فعل)
    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعْدًا، وعِدَةً، وموعِدًا، وموعِدةً ، وموعودًا، فهو واعد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
    • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
    • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  21. وَعْد : (اسم)
    • وَعْد : مصدر وَعَدَ
  22. وَعد : (اسم)


    • الجمع : وعود
    • مصدر وعَدَ
    • ما يُقْطَع من عهد في الخير والشرّ، التزام باحترام عَهد والتقيُّد به بأمانة،
    • وَفّى بوَعْده: أتمّه،
    • أخلف بوعده: نكثه،
    • قطَع الوَعْدَ على نفسه بكذا: ألزم نفسَه بشيء ما،
    • وَعْدٌ صوريّ: التزام شكليّ،
    • وَعْدٌ عرقوبيّ: التزام كاذب، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخلفه بالوعد
    • الوَعْدان: عذاب الدُّنيا، وعذاب الآخرة
  23. وعَدَ : (فعل)
    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعيدًا ، فهو واعِد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا : أنذره وهدَّده ،تهدّده. وعَده بالعقاب، هَدَّدَهُ شَرّاً.
    • وَعَدَ الفَحْلُ : هَدَرَ حِينَ هَمَّ أَنْ يَصُولَ


معنى لمعدكم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي قديم معناه الاستعداد، التهيُّؤ. من «العّدِّ» وهو الاحصاء، أو من «الاعتداد». وكان سيبويه يقول: الميم من الكلمة نفسها لقولهم: تمَعْدد، وقد خولف فيه، لأن تمعددَ الرجلُ: تزيّا بزيِّهم، أو انتسب إليه والتمعدد: الغلط، والتشبُّه. أو هو من مَعَدَ في الأرض: إذا أَبعد في الذهاب. ومعدّ: أبو العرب وهو معدُّ بن عدنان.
اصل اسم مَعَدّ: عربي


معجم الغني
**مَعَدَ** - [م ع د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَعَدْتُ**،** أَمْعَدُ**،** اِمْعَدْ**، مص. مَعْدٌ، مُعُودٌ. 1. "مَعَدَ فِي الأَرْضِ": ذَهَبَ. 2. "مَعَدَ بِالشَّيْءِ" : ذَهَبَ بِهِ. 3. "مَعَدَ الدَّلْوَ أَوْ بِهَا" : نَزَعَهَا وَأَخْرَجَهَا مِنَ البِئْرِ.
معجم الغني
**مَعَدَ** - [م ع د]. (ف: ثلا. لازمتع).** مَعَدَ**،** يَمْعَدُ**، مص. مَعْدٌ. 1. "مَعَدَ الطَّعَامُ" : فَسَدَ. 2. "مَعَدَ خَصْمَهُ": أَصَابَ مَعِدَتَهُ. 3. "مَعَدَ الشَّيْءَ" : اِخْتَلَسَهُ، أَوِ اخْتَطَفَهُ وَذَهَبَ بِهِ. 4. "مَعَدَ الرُّمْحَ" : اِنْتَزَعَهُ مِنْ مَرْكَزِهِ.

5. "مَعَدَ اللَّحْمَ" : أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ فِيهِ.
معجم الغني
**مُعْدٍ**،** الْمُعْدِي**، ةٌ - [ع د و]. (فَا. مِن أَعْدَى). "مَرَضٌ مُعْدٍ" : أَيْ مَرَضٌ تَنْتَقِلُ عَدْوَاهُ مِنْ مَرِيضٍ إِلَى إِنْسَانٍ آخَرَ لَمْ يَكُنْ مُصَاباً بِهِ مِنْ قَبْلُ.
معجم الغني
**مُعَدٌّ**، ةٌ - [ع د د]. (مفع. من أَعَدَّ). "ثَوْبٌ مُعَدٌّ لِلْخِيَاطَةِ" : جَاهِزٌ، مُهَيَّأٌ. "كُلُّ شَيْءٍ مُعَدٌّ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ".
معجم الغني
**مُعِدٌّ**، ةٌ - ج: ون، ات. [ع د د]. (فَا. مِن أَعَدَّ). "مُعِدٌّ لِخِطَابِهِ" : مُهَيِّئٌ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معد يمعد ، معدا ، فهو ماعد ، والمفعول ممعود• معده : أصاب معدته رجل ممعود : مصاب بداء في معدته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معد [ مفرد ] : مصدر معد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معدة / معدة [ مفرد ] : ج معد ومعد : ( شر ) جزء من الجهار الهضمي على شكل جيب يستقر فيه الطعام والشراب بعد أن ينحدر من المريء وقبل أن يذهب إلى الأمعاء التهاب المعدة - عصارة / قرحة معدية .
مختار الصحاح
م ع د : المَعِدَةُ للإنسان كالكرش لكل مجتر و المِعْدَةُ بوزن الرِّعْدَة لغة فيها
الصحاح في اللغة
مَعَدَ في الأرض: ذهب. ومَعَدْتُ الشيء وامْتَعَدْتُهُ: اجتذبته بسرعة. وبعير مَعْدٌ، أي سريع. قال الزَفَيانُ: لما رأيت الظُعْنَ شالت تُحْدى أتْبَعْتُهُنَّ أرْحَـبِـيًّا مَـعْـدا والمَعْدُ: الغَضُّ من البقل والثمر. يقال: بُسْرٌ ثَعْدٌ مَعْدٌ، أي رَخْصٌ. وبعضهم يقول: هو إتباعٌ لا يُفرَد. والمَعِدَةُ للإنسان بمنزلة الكَرِشِ لكلِّ مجترّ. يقال: مَعِدَةٌ ومِعْدَةٌ.
تاج العروس

اسمْمَعَدّ الرجلُ اسْمِعْداداً أَهمله الجوهَرِيّ . وقال الصاغانيّ : إذا امتلأ غضباً كاسْمَعَطَّ واشْمَعَطّ . واسمَعَدَّت أَنَامِلُه : تَوَرَّمَتْ وكذا الرِّجلُ واليَدُ . كاسْمَغَدَّ بالمعجمة فيهما . وفي الحديث أَنَّهُ صلى حتى اسمَغَدَّتْ رِجْلاَهُ أَي تَوَرَّمَتَا وانتَفَخَتَا . والسٍّمَغْد كحِضَجْر : الطويلُ من الرجال الشديدُ الأَركانِ قاله أَبو عَمرو وأَنشد لإياس بن خَيْبَرِيّ :

" حتّى رَأَيْتُ العَزَبَ السِّمَغْدَأ

" وكان قد شَبَّ شَباباً مَغْدا والسِّمَغْد . أيضاً : الأَحمقُ الضَّعِيفُ والسِّمَغْدُ أَيضاً : المُتَكَبِّرُ المُنْتَفِخُ غَضَباً . هكذا في النسخ . والصواب فيه : السِّمَّغْد كقِرْشَبٍّ كما هو بخطّ الصاغاني

ومما يستدرك عليه : المُسْمَغِدُّ كمُقْشَعِرٍّ : الناعِمُ وقيل : الذَّاهِب وأَيضاَ : الشَّدِيدُ القَبْضِ حتى تَنتَفخَ الأَنامِلُ . أَيضاً : المُتَكَبِّرُ . وأَيضاً : الوارِمُ . واسْمَغَدَّت أَنامِلُه : تَوَرَّمَتْ . واسمَغَدّ الجُرْحُ إذا وَرِمَ . وعن ابن السِّكِّيتِ : رأَيْتُه مُغِدّاً مُسْمَغِدّاً إذا رَأَيْتَه وارِماً من الغَضَب . وقال أبو سُواجٍ :

تاج العروس

مَعَدَه أَي الشْيءَ مَعْداً كمَنْعَه : اخْتَلَسَه وقيل : اخْتَطفَه فذَهَبَ به قال :

" أَخْشَى عَلَيْهَا طَيِّئاً وأَسَدَا وخارِبَيْنِ خَرَبَا فَمَعَدَا

" لا يَحْسِبَانِ اللهَ إِلاّ رَقَدَا أَي اخْتَلَسَاهَا واخْتَطَفَاهَا . مَعَدَ الشيءَ مَعْداً : جَذَبَه بِسُرْعَةٍ ومَعَدَ الدَّلْوَ مَعْداً ومَعَدَ بِها : نَزَعَها وأَخْرَجَها من البئرِ وقيل : جَذَبَهَا كامْتَعَد فيهما . ونَزْعٌ مَعْدٌ : يُمَدُّ فيه بالبَكرَةِ قال أَحمرَ ابن جَنْدَلٍ السَّعديُّ :

" يَا سَعْدُ يَا ابْنَ عُمَرٍ يَا سَعْدُ هَلْ يُرْوِيَنْ ذَوْدَكَ نَزْعٌ مَعْدُ وسَاقِيَانٍ سَبِطٌ وجَعْدُ وقال ابن الأَعْرَابيّ : نَزَعٌ مَعْدٌ : سَرِيعٌ وبعضٌ يقول : شَديدٌ وكأَنَّه نَزْعق من أَسْفَلِ قَعْرِ الرَّكِيَّةِ . مَعَدَه : أَصَابَ مَعِدَتَه نقلَه ابن التيانيّ في شَرْح الفصيح . مَعَدَ في الأَرضِ يَمْعَدُ مَعْداً ومُعُوداً إِذا ذَهَبَ الأَخيرة عن اللِّحْيَانيِّ . مَعَدَ لَحْمَه : انْتَهَسَه . مَعَدَ الشَّيْءُ : فَسَدَ . مَعَدَ بالشيْءِ : ذَهَبَ مَعْداً ومُعُوداً ومن ذلك مَعَدَ بِخُصْيَيْهِ مَعْداً : ذَهَبَ بهما وقيل : مَدَّهُما وقال اللِّحيانيُّ : أَخذَ فُلانٌ بِخُصْيَتَيْ فُلانٍ فَمَعَدَهما ومَعَدَ بهما أَي مَدَّهما واجْتَذَبهما . والمَعْدُ : الضخمُ الغليظُ وشيءٌ مَعْدٌ : غَلِيظٌ . المَعْدُ : الغَلِيظُ قيل : ومه أُخِذ تَمَعْدَدُوا كما سيأْتي المَعْدُ : البَقْلُ الرَّخْصُ . والمَعْدُ : الغُضُّ من الثَّمَرِ وفي اللسان : من الثِّمار . المَعْدُ : السَّرِيعُ من الإِبِلِ يقال : بَعِيرٌ مَعْدٌ أَي سَريعٌ قال الزَّفَيَانُ :

لَمَّا رَأَيْتُ الظُّعْنَ شَالَتْ تُحْدَى ... أَتْبَعْتُهُنَّ أَرْحَبِيًّا مَعْدَا

مَعْدُ بنُ مالِكٍ الطائيُّ مَعْدُ بن الحارث الجُشَمِيُّ كذا في النُّسخ والصواب الخَثْعَمِيُّ كذا في التَّكْمِلَة . المَعْدُ : ضَرْبٌ من الرُّطَب يقال : رُطَبَةٌ مَعْدَةٌ ومُتَمَعِّدَةٌ : طَرِيَّةُ عن ابنِ الاعرابيّ ورُطَبٌ وفي اللسان : بُسْرٌ ثَعْدق مَعْدٌ أَي رَخْصٌ وبَعضهم يقول هو إِتْبَاعٌ . لا يُفْرَد . والمَعِدَةُ ككَلِمَةٍ وهي اللُّغَة الأَصلِيَّة يقال فيها : الِمَعْدَةُ بالكسر والفتح كلاهما للتخفيف والكَسْر نَقَلَه ابنُ السِّكِّيت عن بعض العَربِ ويقال أَيضاً المِعِدَة بكسر الميم والعين فهي أَربعُ لُغَاتٍ نقلها شُرَّاحُ الفَصِيحِ وغيرُهُم : مَوضِعُ الطَّعامِ قَبْلَ انْحِدَاره إِلى الأَمْعَاءِ وقال الليث : التي تَستَوْعَبِ الطَّعامَ من الإِنسان وهو لنا بمنزِلَةِ الكَرِشِ لِكُلِّ مُجْتَرٍّ كما في الصحاح وفي المحكم : بمنزلةِ الكَرِشِ لِلأَظْلاَفِ والأَخْفَافِ أَي لِذَوَاتِهَا مَعِدٌ ومِعَدٌ ومِعَدٌ ككَتِفٍ وعِنَبٍ تَوهِّمَتْ فيه فِعَلَةُ وأَما ابن جِنِّي فقال في جمع مَعِدَةٍ مِعَدٌ قال : وكان القياسُ أَن يقولوا مَعِدٌ كما قالوا في جَمع نَبِقَةٍ نَبِقُ وفي جمع كَلِمَةٍ كَلِمٌ فلم يقولوا ذلك وعَدَلُوا عنه إِلى أَن فَتحوا المَكْسُور وكَسَروا المفتوح قال : وقد علمنا أَنَّ مِن شَرْطِ الجَمْعِ بِخَلْعِ الهاءِ أَن لا يُغَيَّر مِن صيغة الحُرُوفِ والحَركاتِ شيءٌ ولا يُزاد على طَرْحِ الهاءِ نحو تَمْرَة وتَمْر ونَخْلَة ونَخْل فلولا أَن الكَسْرَة والفَتْحَة عندهم تَجْرِيَانِ كالشيْءِ الواحِد . لَما قالُوا مَعِدق ونَقِمٌ في جمع مِعْدَةٍ ونِقْمَةٍ . وقياسه نِقْمٌ ومِعْدٌ ولكنهم فعلوا هذا لِقُرْبِ الحالَيْنِ عليهم ولِيُعْلِمُوا رَأْيَهم في ذلك فيُؤْنِسُوا به ويُوَطِّئُوا بِمكَانه لِمَا وَراءَه . كذا في اللسان . ومُعِدَ الرجلُ بالضمّ فهو مَمعودٌ : زَرِبَتْ مَعِدَتُه فلم تَستَمْرِيء ما يَأْكلُه من الطَّعَام وحكى ابنُ طَرِيفٍ مُعِدَ الرجُلُ على مالم يُسَمَّ فاعِلُه إِذا وَجِعَتْه مَعِدَتُه وحكى ابنُ القَطَّاع في الأَفعال مَعِدَ كفَرِحَ مَعَداً ومَعْداً وقال ابن سيده في العَوِيض : اشتقاقُ المَعِدَةِ من قولهم شيءٌ مَعْدٌ أَي قَوِيٌّ غَلِيظ وحكاه القَزَّازُ أَيضاً قال : وقيل : إِن اشتقاقها من قولهم مَعَدَ بِخُصْيَيْهِ إِذا مَدَّهما فكأَن المَعِدَةَ سُمِّيَتْ بذلك لامتِدادِها . نقله شيخنا . والمَعَدُّ كمَرَدٍّ : الجَنْبُ من الإِنسان وغيرِه وهما المَعَدَّانِ وأَفردَه اللِّحْيَانُّي وأَنشد شَمِرٌ في المَعَدِّ من الإِنسان :

وَكَأَنَّمَا تَحْتَ المَعَدِّ ضَئيِلَةٌ ... يَنْفِي رُقَادَكَ سَمُّها وسَمَاعُها يَعنِي الحَيَّة والمَعَدُّ : البَطءنُ عن أَبي عَلِيٍّ وأَنشد :

أَبْرَأْتَ مِنِّي بَرَصاً بِجِلْدِي ... مِنْ بَعْدِ مَا طَعَنْتَ فِي مَعَدِّي وقيل المَعَدُّ : اللَّحْمُ الذي تَحْتَ الكَتِفِ أَو أَسْفَلَ منها قليلاً وهو من أَطْيَبِ لَحْم الجَنْبِ قال الأَزهَرِيُّ : وتقول العربُ في مثلٍ يَضْرِبونَه " قَدْ يَأْكُلُ المَعَدِّيُّ أَكْلَ السُّوءِ " قال : هو في الإشتقاقِ يخرج عَلَى مَفْعَلٍ ويخرج على فَعَلٍّ على مثال عَلَدٍّ ولم يُشتَقِّ منه فِعُلٌ . والمَعَدُّ : مَوْضِعُ عَقِبِ الفَرِس وقال اللِّحيانيّ : هو مَوْضِع رِجْلِ القارِس من الدَّابّة فلم يَخُصَّ عَقِباً من غيرِها ومن الرَّجُلِ مثلُه . والمَعَدُّ : عِرْقٌ في مَنْسِجِ الفرَسِ . والمَعَدَّانِ مِن الفَرِسِ : ما بَيْن رُؤُوس كَتِفَيْه إِلى مُؤَخَّرِ مَتْنِهِ قال ابنُ أَحْمَر يُخَاطِبُ امرأَتَه :

فَإِمَّا زَالَ سَرْجِي عَنْ مَعَدٍّ ... وأَجْدِرْ بِالحَوَادِثِ أَنْ تَكُونَا

فَلاَ تَصِلِي بِمَطْرُوقٍ إّذَا مَا ... سَرَى فِي القَوْمِ أَصْبَحَ مُسْتَكِينَا يقول : إِذا زالَ عَنْكِ سَرْجِي فبِنْتِ بِطَلاقٍ أَو بِمَوْتٍ فلا تَتَزَوَّجِي بعْدِي هذا المطروقَ وقال ابنُ الأَعرابيّ : معناه إِن عُرِّيَ فَرَسِي مِن سَرْجِي ومِتُّ :

فَبَكِّى يَا غَنِيُّ بِأَرْيَحِيٍّ ... مِنَ الفِتْيَانِ لا يُمْسِي بَطِينَاوقيل : المَعَدَّانِ من الفرس : ما بَيْنَ أَسْفَلِ الكَتِفِ إِلى مُنْقَطَعِ الأَضلاعِ وهما اللَّحْمُ الغَليظُ المُجْتَمع خَلْفَ كَتِفَيْهِ ويُستَحَبُّ نُتُوءُهُما لأَن ذلك المَوْضِعَ إِذا ضَاقَ ضَغَطَ القَلْبَ فَغَمَّه . كذا في اللسان . ومَعَدٌّ : حَيٌّ سُمِّيَ بأَحَدِ هذه الأَشياءِ . ويُؤَنَّثُ وغَلَب عليه التَّذْكِيرُ وهو مما لا يُقَال فيه : من بني فُلانٍ وما كان على هذه الصُّورَةِ فالتذكيرُ فيه أَغْلَب وقد يكون اسْماً للقبيلةِ أَنشد سِيبَوَيْهِ :

ولَسْنَا إِذَا عُدَّ الحَصَى بِأَقَلِّهِ ... وإِنَّ مَعَدَّ الْيَوْمَ مُؤْذٍ ذَلِيلُها وهو مَعَدِّيٌّ في النسب ومنه المثل تَسْمَع بالمُعَيْدِيّ خَيْرٌ من أَن تَراه . وكان الكسائيّ يَرَى التَّشْدِيدِ في الدال فيقول : المُعَيْدِّيِ ويقول إِنما هو تَصْغِير رَجُلٍ مَنسوبٍ إِلى مَعَدٍّ . يُضْرَب مَثلاً لِمَن خَبَرُ خَيْرٌ مِن مَرْآتِه وكان غيرُ الكسائيّ يُخَفِّف الدالَ ويُشَدِّد ياءَ النِّسبة وقال ابنُ السِّكّيت : هو تصغير مَعَدِّيّ إِلاّ أَنّه إِذا اجتمعت تَشْدِيدَة الحرف وتشديدة ياءِ النِّسبة خُفِّفَت ياءُ النِّسْبَة قال الحافظ : يقال : أَوَّل من قالَه النُّعْمَان لِلصَّقْعَبِ ابن زُهَيْرٍ النَّهْدِيّ وذُكِر المثل والحي في ع د د فراجعه واسْتَفِد . وتَمَعْدَدَ الرجلُ : تَزَيَّا بِزِيِّهِمْ ومنه حديثُ عُمَر رضي الله عنه " اخْشَوْشِنُوا وتَمَعْدَدُوا " هكذا رُوِيَ من كلام عُمَر وقد رَفَعه الطَّبرانيُّ في المُعْجَم عن أَبي حَدْرَدٍ الأَسْلَمِيّ عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال بعضُهم : يقال في قوله " تَمَعْدَدُوا " : تَشَبَّهُوا بِعَيْشَ مَعَدِّ بن عَدْنَان وكانوا أَهْلَ قَشَفٍ وغِلَظِ في المَعَاش يقول : فكُونُوا مِثْلَهم ودَعُوا التَّنْعِيِمَ وزِيَّ العَجَمِ وهكذا هو في حَدِيثِه الآخَرِ " عَلَيْكُمْ بِاللِّبْسَةِ المَعَدِّيِة " أَي خُشُونَةِ اللِّبَاس . ويقال : التَّمَعْدُدُ : الصَّبْرُ عَلَى عَيْشِ مَعَدٍّ وقيل : التَّمَعْدُد : التَّشظُّفُ مُرْتَجَلٌ غيرُ مُشْتَقٍّ . وتَمَعْدَدَ : صَارَ فِي مَعَدٍّ . وتَمَعْدَدَ المَرِيضُ : بَرَأَ و تَمَعْدَدَ المَهْزُولُ : أَخَذَ في السِّمَنِ . ويُقَال : ذِئْبٌ مِمْعَدٌ كمِنْبَرٍ وماعِدٌ إِذا كان يَجْذِبُ العَدْوَ جَذْباً قال ذُو الرُّمّة يَذكر صائداً شَبَّهه في سُرْعَته بالذِّئْب : كأَنَّمَا أَطْمَارُه إِذَا عَدَا جُلَّلْنَ سِرْحَانَ فَلاَةٍ مِمْعَدَا ومما يستدرك عليه : تَمَعْدَدَ : غَلُظَ وَسَمِنَ عن الّلحيانيّ قال :

" رَبَّيْتُه حَتَّى إِذَا تَمَعْدَدَا وهو مَجازٌ وفي الأَساس : تَمَعْدَدَ الصَّبِيُّ : غَلُظَ وصَلُبَ وذَهَبَ عنه رُطوبةُ الصِّبَا قال أَبو عبيد : ومنه الحديث " تَمَعْدَدُوا " وقال الليث : التَّمَعْدُدُ : الصَّبْرُ على عَيْشِ مَعَدٍّ في السَّفَر والحَضَرِ قال : وإِذا ذَكَرْت أَن قَوْماً تَحَوَّلُوا عن مَعَدٍّ إِلى اليَمَن ثم رَجَعُوا قلْت : تَمَعْدَدُوا . وامْتَعَدَ سَيْفَه من غِمْدِه : اسْتَلَّه واخْتَرَطَه . ومَعَدَ الرُّمْحَ مَعْداً وامْتَعَدَه : انْتَزَعه مِن مَرْكَزِه وهو من الاجْتِذَاب وقال اللِّحيانيُّ : مَرَّ بِرُمْحِه وهو مَركوزٌ فامْتَعَدَه ثم حَمَلَ أَي اقتلَعَه . وامْتَعَد لَحْمَه : نَهَسَه . والمُتَمَعْدِدُ : البَعِيد وتَمَعْدَدَ : تَباعَدَ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ :

" قِفَا إِنَّها أَمْسَتْ قِفَاراً ومَن بِهَاوإِنْ كَانَ مِنْ ذِي وُدِّنَا قَدْ تَمَعْدَدَاأَي تَبَاعَدَ قال شَمِرٌ : المُتَمَعْدِدُ : البَعِيدُ لا أَعْلَمْه إِلاَّ مِن مَعَد في الأَرْض إِذا ذَهب فيها ثم صَيَّرَه تَفَعْلَل منه . والمَعْدُ : النَّتْفُ كالمَغْدِ بالغين المعجمة . ومَعْدِيٌّ ومَعْدَانُ اسْمَانِ . ومَعْدِي كَرِبُ اسمٌ مُرَكّب قال ابنُ جِنِّى : من رَكَّبه ولم يُضِفْ صَدْرَه إِلى عَجُزِه يَكْتَب مُتَّصِلاً فإِذا كان يُكْتَب كذلك مع كونه اسماً ومن حكم الأَسْمَاءِ أَنْ تُفْرَد ولا تُوصَل بغيرِها لِقُوَّتها وتَمَكُّنها في الوَضْع فالفِعْلُ في قَلَّمَا وطَالَمَا لاتِّصَالِه في كَثِيرٍ من المَوَاضِع بما بَعْدَه نحو ضربت وضربنا ولتَبلوُنَّ وهما يقومان وهم يقَعدون وأَنت تذهبين ونحو ذلك مما يَدُلّ على شدّة اتصال الفعل بفاعله أَحْجَى بِجَوازِ خَلْطِه بِمَا وُصِلَ به في طَالَمَا وقَلَّمَا كذا في اللسان . وأَحمد بن سَعيد بن أَبي مَعْدَانَ صاحب تاريخ المَرَاوِزَة . مُحَدِّث وأَبو مُعَيْدٍ أَحمد بن حَمزة بن بَرِيمٍ الهَمْدَانِيُّ في هَمْدَان ومن وَلده أَبو جعفر أَحمد بن مُحمّد بن الضحّاك بن العباس بن سعيد بن قيس بن أَبي مُعَيْدٍ المُعََيْدِيّ . ومُعَيْد بن غُثَيْم جَدُّ جَريرٍ الشاعِرِ لأُمّه وفيه يقولُ الشاعِرُ يُخَاطِب جَرِيراً :

سَتَعْلَمُ مَا يُغْنِي مُعَيْدٌ ومُعْرِضٌ ... إِذا مَا سَلِيطٌ غَرَّقَتْكَ بُحُورُهَا وأَبو مُعَيْد حَفْصُ بن غَيْلاَنَ وعبدَ الله بن مُعَيْدٍ مُحَدِّثانِ

لسان العرب
المَعْدُ الضَّخْم وشيء مَعْدٌ غليظ وتَمَعْدَدَ غَلُظ وسَمِن عن اللحياني قال رَبَبْتُه حتى إِذا تمَدَدَا والمَعِدَةُ والمَِعْدَةُ موضع الطعام قبل أَن يَنحدر إِلى الأَمعاء وقال الليث التي تَسْتَوْعِبُ الطعامَ من الإِنسان ويقال المَعِدةُ للإِنسان بمنزلة الكرشة لكل مُجْتَرٍّ وفي المحكم بمنزلة الكرِش لذوات الأَظْلافِ والأَخْلافِ والجمع مَعِدٌ ومِعَدٌ توهمت فيه فِعَلَة وأَما ابن جني فقال في جمع مَعِدَة مِعَدٌ قال وكان القِياس أَن يقولوا مَعِدٌ كما قالوا في جمع نَبِقة نَبِقٌ وفي جمع كلِمةٍ كَلِمٌ فلم يقولوا ذلك وعدلوا عنه إِلى أَن فتحوا المكسور وكسروا المفتوح قال وقد علمنا أَن من شرط الجمع بخلع الهاءِ أَن لا يغير من صيغة الحروف والحركات شيء ولا يزاد على طرح الهاء نحو تمرة وتمر ونخلة ونخل فلولا أَن الكسرة والفتحة عندهم تجريان كالشيء الواحد لما قالوا مَعِدٌ ولكنهم فعلوا هذا لقرب الحالين عليهم ولِيُعْلِموا رأْيهم في ذلك فيؤنسوا به ويوطِّئوا بمكانه لما وراء هومُعِدَ الرجلُ فهو مَمْعودٌ ذَرِبت مَعِدَتُه فلم يَسْتَمْرِئْ ما يأْكله ومَعَدَه أَصاب مَعِدتَه والمَعْدُ ضَرْب من الرُّطَب ورُطَبَة مَعْدَة ومُتَمَعِّدة طرية عن ابن الأَعرابي وبسر ثَعْدٌ مَعْدٌ أَي رخْص وبعضهم يقول هو إِتباع لا يفرد والمَعْدُ الفسادُ ومَعَدَ الدَّلْوَ مَعْداً ومَعَدَ بها وامْتَعَدَها نزعها وأَخرجها من البئر وقيل جدبها والمَعْدُ الجَذْبُ مَعَدْتُ الشيء جَذَبْتُه بسرعة وذِئْبٌ مِمْعَدٌ وماعِدٌ إِذا كان يَجْذِبُ العَدْو جَذْباً قال ذو الرمة يذكر صائداً شبهه في سرعته بالذئب كأَنَّما أَطْمارُه إِذا عدا جُلِّلْنَ سِرحانَ فَلاةٍ مِمْعَدا ونَزْعٌ مَعْدٌ يُمَدُّ فيه بالبكْرة قال أَحمد بن جندل السعدي يا سَعْدُ يا ابنَ عُمَرٍ يا سعدُ هل يُرْوِيَنْ ذَوْدَكَ نَزْعٌ مَعْدُ وساقِيانِ سَبِطٌ وجَعْدُ ؟ وقال ابن الأَعرابي نَزْعٌ مَعْدٌ سَريع وبعض يقول شديد وكأَنه نَزْعٌ من أَسفل قعر الركية وجعل أَحد الساقيين جَعْداً والآخر سَبطاً لأَن الجعد منهما أَسودُ زنْجِيٌّ والسبط رُوميّ وإِذا كانا هكذا لم يشغلا بالحديث عن ضيعتهما وامْتَعَدَ سَيْفَه من غِمْدَه اسْتَلَّه واخْتَرَطَه ومَعَدَ الرمْحَ مَعْداً وامْتَعَدَه انتزعه من مركزه وهو من الاجتذاب وقال اللحياني مَرَّ بِرُمْحِهِ وهو مَرْكُوز فامْتَعَدَه ثم حَمَل اقتلعه ومَعَدَ الشيءَ مَعْداً وامْتَعَدَ اخْتَطَفَه فَذَهَبَ به وقيل اختلسه قال أَخْشَى عليها طَيِّئاً وأَسَدَا وخارِبَيْنِ خَرَباً فَمَعَدَا لا يَحْسَبَانِ اللهَ إِلا رَقَدَا أَي اخْتَلساها واخْتَطفاها ومَعَدَ في الأَرض يَمْعَدُ مَعْداً ومُعُوداً إِذا ذَهب الأَخيرة عن اللحياني والمُتَمَعْدِدُ البَعِيدُ وتَمَعْدَدَ تباعَد قال مَعْنُ بن أَوس قِفا إِنَّها أمْسَتْ قِفاراً ومَنْ بِها وإِن كانَ مِنْ ذي ودِّنا قد تَعَمْدَدا أَي تَباعَدَ قال شمر قوله المُتَمَعْدِدُ البعيد لا أَعلمه إِلا من مَعَدَ في الأَرض إِذا ذهب فيها ثم صيره تَفَعْلَلَ منه وبعير مَعْد أَي سريع قال الزَّفَيانُ لمَّا رأَيتُ الظُّعْنَ شَالَتْ تُحْدَى أَتْبَعْتُهُنَّ أَرْحَبِيًّا مَعْدا ومَعَدَ بِخُصْيَيه مَعْداً ذهب بهما وقيل مدّهما وقال اللحياني أَخذ فلان بِخُصْيَيْ فلان فمعدهما ومعد بهما أَي مدّهما واجتبذهما والمَعَدّ بتشديد الدال اللحم الذي تحت الكتف أَو أَسفل منها قليلاً وهو من أَطيب لحم الجنب قال الأَزهري وتقول العرب في مثل يضربونه قَدْ يَأْكُلُ المَعَدِّيُّ أَكلَ السُّوءِ قال هو في الاشتقاق يخرج على مَفْعَل ويخرج على فَعَلٍّ على مثال عَلَدٍّ ولم يشتقُّ منه فِعْل والمَعَدّان الجنبان من الإِنسان وغيره وقيل هما موضع رِجْلَي الراكب من الفرس وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أُقَيْفِدُ حَفَّادٌ عَلَيْه عَبَاءَةٌ كَسَاها مَعَدَّيْهِ مُقَاتَلة الدَّهْرِ أَخبر أَنه يقاتل الدهر من لؤْمه هذا قول ابن الأَعرابي وقال اللحياني المعدّ الجنب فأَفرده والمَعَدّان من الفرس ما بين رو وس كتفيه إِلى مؤَخر متنه قال ابن أَحمر يخاطب امرأَته فإِمَّا زالَ سَرْجِي عن مَعَدٍّ وأَجْدِرْ بالحَوادث أَن تَكُونا يقول إِن زال عنك سرجي فبنت بطلاق أَو بموت فلا تتزوجي هذا المطروق وهو قوله فلا تَصِلِي بِمَطْروُق إِذا ما سَرَى في القَوْمِ أَصبَحَ مُسْتَكِينا وقال ابن الأَعرابي معناه إِن عُرِّي فرسي من سرجي ومت فَبَكِّي يا غَنِيُّ بِأَرْيَحِيٍّ مِنَ الفِتْيانِ لا يُمْسي بَطِينا وقيل المَعَدَّان من الفرس ما بين أَسفل الكتف إِلى منقطع الأَضلاع وهما اللحم الغليظ المجتمع خلف كتفيه ويستحب نُتُوءُهُما لأَن ذلك الموضع إِذا ضاق ضغطَ القلب فَغَمَّه والمَعَدُّ موضع عقب الفارس وقال اللحياني هو موضع رجل الفارس من الدابة فلم يخص عقباً من غيرها ومن الرَّجُل مثله وأَنشد شمر في المعدّ من الإِنسان وكأَنَّما تَحْتَ المَعَدِّ ضَئِيلةٌ يَنْفِي رُقادَك سَمُّها وسمَاعُها يعني الحية والمَعْدُ والمَغْدُ بالعين والغين النتف والمَعَدُّ عرق في مَنْسِجِ الفرس والمَعَدُّ البطن عن أَبي علي وأَنشد أَبْرأْت مِنِّي بَرَصاً بِجِلْدِي مِنْ بَعْدِ ما طَعَنْتَ في مَعَدِّي ومَعَدٌّ حيّ سمي بأَحد هذه الأَشياء وغلب عليه التذكير وهو مما لا يقال فيه من بني فلان وما كان على هذه السورة فالتذكير فيه أَغلبَ وقد يكون اسماً للقبيلة أَنشد سيبويه ولَسْنا إِذا عُدِّ الحَصَى بِأَقَلِّهِ وإِنَّ مَعَدَّ اليومَ مُؤْذٍ ذَلِيلُها والنسب إِليه مَعَدِّيٌّ فأَما قولهم في المثل تَسْمَعُ بالمُعَيْدِي لا أَن تراه فمخفف عن القياس اللازم في هذا الضرب ولهذا النادر في حدّ التحقير ذكرت الإِضافة ( * قوله « ذكرت الاضافة إلخ » كذا بالأصل ) إِليه مكبراً وإِلا فَمَعَدِّي على القياس وقيل فيه أَن تَسْمَعَ بالمُعَيْدي خير من أَن تراه وقيل فيه تسمع بالمعيدي خير من أَن تراه وقيل المختار الأَول قال وإِن شئت قلت لأَنْ تسمعَ بالمعيدي خير من أَن تراه وكان الكسائي يرى التشديد في الدال فيقول بالمُعَيدِّيِّ ويقول إِنما هو تصغير رجل منسوب إِلى معدّ يضرب مثلاً لمن خَبَرُه خير من مَرْآتِه وكان غير الكسائي يخفف الدال ويشدد ياء النسبة وقال ابن السكيت هو تصغير معدّي إِلا أَنه إِذا اجتمعت تشديدة الحرف وتشديدة ياء النسبة خفت ياء النسبة وقال الشاعر ضَلَّتْ حُلُومُهُمُ عنهمْ وغَرَّهُمُ سَنُّ المُعَيديِّ في رَعْيٍ وتَعْزِيبِ يضرب للرجل الذي له صيت وذكر فإذا رأَيته ازدريت مَرْآتَه وكان تأْويلُه تأْويلَ آمر كأَنه قال اسمع به ولا تره والتَّمَعْدُدُ الصبر على عيش معدّ وقيل التمعدد التشَظُّف مُرْتَجَل غير مشتق وتَمَعْدَدَ صار في مَعَدّ وفي حديث عمر اخْشَوْشِنُوا وتَمَعْدَدُوا هكذا روي من كلام عمر وقد رفعه الطبراني في المعجم عن أَبي حدرد الأَسلمي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أَبو عبيد فيه قولان يقال هو من الغلظ ومنه قيل للغلام إِذا شب وغلظ قد تمعدد قال الراجز رَبَّيْتُه حتى إِذا تَمَعْدَدا ويقال تمعددوا تشبهوا بعيش مَعَدّ بن عدنان وكانوا أَهل قَشَف وغِلَظ في المَعاش يقول فكونوا مثلهم ودَعُوا التَّنَعُّمَ وزِيَّ العجم وهكذا هو في حديث الآخر عليكم باللِّبْسةِ المَعَدِّية أَي خُشُونةِ اللِّباس وقال الليث التمعدد الصبر على عيش مَعَدّ في الحضر والسفر قال وإِذا ذكرت أَن قوماً تحولوا عن معدٍّ إِلى اليمن ثم رجعوا قلت تَمَعْدَدُوا ومَعْدِيٌّ ومَعْدانُ اسمان ومَعْديكَرِبَ اسم مركب من العرب من يجعل إِعرابه في آخره ومنهم من يضيف مَعْدِي إِلى كَرِبَ قال ابن جني معديكرب فيمن ركبه ولم يضف صدره إِلى عجزه يكتب متصلاً فإِذا كان يكتب كذلك مع كونه اسماً ومن حكم الأَسماء أَنْ تُفْرَد ولا توصل بغيرها لقوتها وتمكنها في الوضع فالفِعْلُ في قَلَّما وطالما لاتصاله في كثير من المواضع بما بعده نحو ضربت وضربنا ولتُبلَوُنَّ وهما يقومان وهم يقعدون وأَنتِ تذهبين ونحو ذلك مما يدل على شدة اتصال الفعل بفاعله أَحْجَى بجواز خلطه بما وُصِلَ به في طالما وقلما قال الأَزهري في آخر هذه الترجمة المَدْعِيُّ المُتَّهَمُ في نسبه قال كأَنه جعله من الدِّعْوة في النسب وليست الميم بأَصلية
الرائد
* معد يمعد: معدا. 1-ه: أصاب معدته. 2-الشيء: اختلسه، سرقه. 3-الشيء: اختطفه وذهب به. 4-الشيء: جذبه بسرعة. 5-الرمح: انتزعه من مركزه. 6-السيف: انتزعه وأخرجه. 7-في الأرض: ذهب وأبعد. 8-الشيء: فسد. 9-اللحم: أخذه بمقدم فمه.
الرائد
* معد يمعد: معدا ومعودا. 1-بالشيء: ذهب به. 2-الدلو أو بها: نزعها وأخرجها من البئر.
الرائد
* معد معدا. فسدت معدته وآلمته.
الرائد
* معد. 1-بطن. 2-جنب من الإنسان أو غيره، وهما المعدان.
الرائد
* معد. 1-مص. معد ومعد. 2-غليظ. 3-من الجمال: السريع. 4-من الثمر والبقل: الغض الطريء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: