وصف و معنى و تعريف كلمة لمعط:


لمعط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و طاء (ط) .




معنى و شرح لمعط في معاجم اللغة العربية:



لمعط

جذر [معط]

  1. تَعَطَّى: (فعل)
    • تَعَطَّى : سَأَلَ العَطَاءَ
    • تَعَطَّى: تعجَّلَ
    • تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ
  2. إِعطاء: (اسم)
    • مصدر أعْطَى
    • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  3. إِعطاء: (اسم)
    • إعطاء : مصدر أَعْطَى
  4. تَعاطَى: (فعل)
    • تعاطى يتعاطى ، تعاطَ ، تعاطيًا ، فهو مُتعاطٍ ، والمفعول مُتعاطًى - للمتعدِّي
    • تَعَاطَى فَنَّ الرَّسْمِ : اِشْتَغَلَ وَخَاضَ فِيهِ
    • يَتَعَاطَى وَالِدُهُ مِهْنَةَ الْمُحَامَاةِ : يُزَاوِلُهَا، يُمَارِسُهَا
    • تَعَاطَى الرَّجُلُ: قام على أَطراف أَصابع الرِّجْلَين مع رفع اليدين إِلى الشيءِ ليأْخُذَهُ
    • تعاطى الشِّعْرَ: انقطع إليه وانصرف


  5. مُعْطي: (اسم)
    • مُعْطي : فاعل من أَعْطَى
  6. تَعاط: (اسم)
    • مصدر تَعَاطَى
    • تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ : الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا
    • تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ : مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا
  7. مُعْطى: (اسم)
    • مُعْطى : اسم المفعول من أَعْطَى
  8. مُعطى: (اسم)
    • مفعول مِن أَعْطَى
    • ِمُعْطى: قضية مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة
  9. مُعطَيات: (اسم)
    • جمع مُعْطًى:
    • المُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة
    • المُعْطَيات الأساسيّة: مجموعة من الظُّروف التي تؤثِّر في الحدث/ الأفكار الأساسيّة المُتَّخذة كنقطة انطلاق
  10. عاطَى: (فعل)


    • عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى
    • عاطاه الشَّيءَ: ناوله إياه
    • عاطاه الحبَّ: بادله إياه
  11. تعاطي: (اسم)
    • مصدر تَعَاطَى
    • تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ : الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا
    • تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ : مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا
  12. مُعاطي: (اسم)
    • مُعاطي : فاعل من عاطَى
  13. معاطِيّ: (اسم)
    • معاطِيّ : جمع مِعطاء
  14. التعاطي: (مصطلحات)
    • من تعاطئ ، التناول = المناولة. (فقهية)
  15. تعاطى التّجارة:
    • قام بها أو خاض فيها ''يتعاطى السِّياسةَ'' ° تعاطى الشِّعْرَ.
  16. تعاطى التّدخين:


    • تناوله مرَّةً بعد مرّة ''تعاطى مخدِّرات/ حبوبًا مهدِّئة''.
  17. تعاطى القوم:
    • ناول بعضُهم بعضًا، أعطاه بعضُهم لبعضٍ أو تناولوه ''تعاطَوا الهدايا- تعاطى الصَّائمون التَّمرَ والماءَ''.
  18. تَعَاطَى الرَّجُلُ:
    • قام على أَطراف أَصابع الرِّجْلَين مع رفع اليدين إِلى الشيءِ ليأْخُذَهُ.
  19. تَعَاطَى فَنَّ الرَّسْمِ:
    • اِشْتَغَلَ وَخَاضَ فِيهِ.
  20. تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ:
    • الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا.
  21. تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ:
    • مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا.
  22. تَعَطَّى الأَمْرَ:


    • تعاطاهُ.
  23. تعاطى الشِّعْرَ:
    • انقطع إليه وانصرف.
  24. تعاطى الشّخص:
    • قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه '' {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ} ''.
  25. يَتَعَاطَى الكُدْيَةَ:
    • حِرْفَةُ السَّائِلِ الْمُلِحِّ، الاِسْتِعْطَاءِ.
,
  1. تعاطى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعاطى يتعاطى ، تعاطَ ، تعاطيًا ، فهو مُتعاطٍ ، والمفعول مُتعاطًى (للمتعدِّي) :-
      تعاطى الشَّخصُ قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه :- {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ} .
      تعاطى القومُ/ تعاطى القومُ الشَّيءَ: ناول بعضُهم بعضًا، أعطاه بعضُهم لبعضٍ أو تناولوه :-تعاطَوا الهدايا، - تعاطى الصَّائمون التَّمرَ والماءَ.
      تعاطى التَّدخينَ: تناوله مرَّةً بعد مرّة :-تعاطى مخدِّرات/ حبوبًا مهدِّئة.
      تعاطى التِّجارةَ: قام بها أو خاض فيها :-يتعاطى السِّياسةَ:-
      تعاطى الشِّعْرَ: انقطع إليه وانصرف.
  2. تَعاطَى (المعجم الرائد)


    • تعاطى - تعاطيا
      1- تعاطى الشيء : تناوله «هو يتعاطى الخمر». 2- تعاطى الأمر : خاض فيه «هو يتعاطى التجارة». 3- تعاطى الشاربون الكأس : أخذها كل واحد منهم بدوره. 4- تعاطى القوم : تغالبوا في التعاطي. 5- تعاطى : قام على أطراف أصابع رجليه ورفع يديه إلى الشيء ليتناوله.
  3. تَعَاطَى (المعجم الغني)
    • [ع ط ي]. (فعل: خماسي متعد). تَعَاطَيْتُ، أَتَعَاطَى، تَعَاطَ، مصدر تَعَاطٍ.
      1. :-تَعَاطَى فَنَّ الرَّسْمِ :- : اِشْتَغَلَ وَخَاضَ فِيهِ.
      2. :-يَتَعَاطَى وَالِدُهُ مِهْنَةَ الْمُحَامَاةِ :- : يُزَاوِلُهَا، يُمَارِسُهَا.
  4. تَعَاطَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَاطَى الرَّجُلُ: قام على أَطراف أَصابع الرِّجْلَين مع رفع اليدين إِلى الشيءِ ليأْخُذَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: القمر آية 29فَتَعَاطَى فَعَقَرَ) ) .
      و تَعَاطَى القَوْمُ: تَغَالَبوا في التَّعاطي.
      و تَعَاطَى الشيءَ: تناوَلَه.
      و تَعَاطَى الأَمْرَ: رَكِبَه.
  5. تَعَطَّى (المعجم الرائد)
    • تعطى - تعطيا
      1- تعطى : سأل العطاء. 2- تعطى : تعجل. 3- تعطى الأمر : تعاطاه، خاض فيه
  6. تَعَاطٍ (المعجم الغني)
    • [ع ط ي]. (مصدر تَعَاطَى).
      1. :-تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ :- : الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا.
      2. :-تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ :- : مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا.


  7. تَعَطَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَطَّى : سَأَلَ العَطَاءَ.
      و تَعَطَّى تعجَّلَ.
      و تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ.
  8. تعاطى التّجارة (المعجم عربي عامة)
    • قام بها أو خاض فيها :-يتعاطى السِّياسةَ :- ° تعاطى الشِّعْرَ
  9. تعاطى القوم/ تعاطى القوم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ناول بعضُهم بعضًا، أعطاه بعضُهم لبعضٍ أو تناولوه :-تعاطَوا الهدايا- تعاطى الصَّائمون التَّمرَ والماءَ.
  10. مُعْطىً (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ع ط ي]. (مفعول مِن أَعْطَى). :-جَاءَ بِمُعْطىً جَدِيدٍ :- : بِمُسَلَّمَةٍ لِيَتَوَصَّلَ بِهَا إِلَى مَعْرِفَةِ قَضِيَّةٍ مَجْهُولَةٍ. :-طَرَحَ مُعْطَيَاتٍ لِلتَّفْكِيرِ فِيهَا.
  11. مُعْطَيَات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُعْطَيَات :-
      مفرد مُعْطًى:
      1 - (الفلسفة والتصوُّف) قضايا مُسلَّمة يُتوصَّل بها إلى معرفةِ قضايا مجهولة
      • المُعْطَيات الأساسيّة: مجموعة من الظُّروف التي تؤثِّر في الحدث/ الأفكار الأساسيّة المُتَّخذة كنقطة انطلاق.
      2 - ما يقدّمه الواقع الرَّاهن مادّة للدَّرس أو العمل.
  12. تعاطى التّدخين (المعجم عربي عامة)
    • تناوله مرَّةً بعد مرّة :-تعاطى مخدِّرات/ حبوبًا مهدِّئة.
  13. المِعْطَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعْطَاءُ : الكثيرُ العَطَاءِ، [يستوي فيه المذكر والمؤنث]. والجمع : مَعَاطٍ، ومعاطِيّ.
  14. مُعْطَيَاتٌ (المعجم الغني)
    • [ع ط ي]. ن: مُعْطى.
  15. إعطاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إعطاء :-
      مصدر أعطى.
  16. عاطَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى :-
      • عاطاه الشَّيءَ ناوله إياه.
      • عاطاه الحبَّ: بادله إياه.
  17. عاطَى (المعجم الرائد)
    • عاطى - معاطاة وعطاء
      1- عاطاه الشيء : ناوله إياه. 2- عاطاه : خدمه.
  18. إعطاء صورة خاطئة عن السوق (المعجم مالية)
    • اصطناع الوسيط لحركة بيع وشراء أوراق مالية لكي يدعو المستثمرين للاعتقاد الخاطئ بوجود حركة تداول نشطة لها والإقبال عليها وذلك عمل يتعارض مع القانون. ، وتعني بالانجليزية: painting the tape
  19. تعاطى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه :- {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}.
  20. معطيات (المعجم عربي عامة)
    • هي الشئ الذي يجب توصيله لتحقيق التزامات اتفاقية مستوى الخدمة أو عقد. و مصطلح المعطيات أيضاً يستخدم بشكل غير رسمي بمعني المخرجات المخطط لها من أي عملية.---(المجال:حاسوب)
  21. إعْطَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ع ط ي]. (مصدر أعْطَى). :-لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ :- : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ.
  22. أعطى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :-
      • أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} .
      • أعطاه مالاً/ أعطى إليه مالاً/ أعطى له مالاً: منحه، ناوله إيّاه :-أعطاه الله علمًا وحكمةً، - أعطاه الدَّواءَ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [حديث]، - {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى. وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى} :-
      • أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير، - أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول، - أعطى ثمارَه: أثمر، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة، - أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم، - أعطى له المجالَ: أتاحه له.
  23. عَطَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ.
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ.
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ.
      ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ.
      ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم.
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ.
      ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ.
      ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع.
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ.
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ.
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ.
      ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.
  24. عطا (المعجم لسان العرب)
    • "العَطْدُ: الشدّة.
      والعَطَوَّدُ: الشديد الشاقُّ من كل شيء.
      وسَفَرٌ عَطَوَّدٌ: شاق شديد، وقيل: بعيد؛

      قال: فقد لَقِينا سَفَراً عَطَوَّدا،يَتْرُكُ ذا اللَّوْنِ البَصيصِ أَسْودا والعَطَوَّدُ: الانطلاقُ السريع؛

      قال: إِليك أَشْكُو عَنَقاً عَطَوَّدا وقد حكي كل ذلك بالراء مكان الواو وسنذكره في الرباعي.
      ويومٌ عَطَوَّدٌ: تامّ.
      قال الأَزهري: وذهب يوماً عطوَّداً أَي يوماً أَجمعَ؛

      وأَنشد: أَتْمٌ، أُدِيمَ يومَها عَطَوّدا،مِثْلَ سُرى لَيْلَتِها، أَو أَبْعَدا والعَطَوَّدُ: الطويلُ.
      والعطوّد: المرتفع.
      وجبل عَطَوَّدٌ وعَطَرَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل.
      وقال ابن شميل: هذا طريق عَطَوَّدٌ ايي بيّن يَذْهَبُ فيه حيثما شاء.
      "
  25. المُعْطَيَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُعْطَيَاتُ المُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة.


معنى لمعط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُعْطٍ**،** الْمُعْطِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ع ط ي]. (فَا. مِن أَعْطَى). "مُعْطٍ لِمَالٍ بِلاَ حِسَابٍ" : مَانِحٌ...
مختار الصحاح
م ع ط : رجل أمْعَطُ بين المَعَط وهو الذي لا شعر في جسده وقد مَعِطَ من باب طَرِب و امْتَعَطَ شعره و تَمَعَّطَ أي تساقط من داء ونحوه وكذا انْمَعَطَ وهو انفعل
الصحاح في اللغة
رجلٌ أمْعَطُ بين المَعَطِ، وهو الذي لا شَعَر على جسده. وقد مَعِطَ. وامْتَعَطَ شعره وتَمَعَّطَ، أي تساقَطَ من داءٍ ونحوه، وكذلك امَّعَطَ وهو انْفَعَلَ. يقال: امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه، أي انْجَرَدَ. والذئبُ الأمْعَطُ: الذي قد تساقط شَعره. يقال: مَعِطَ الذئبُ، ولا يقال مُعِطَ شَعْرُه. ولِصٌّ أمْعَطُ، شبِّه بالذئب؛ ولُصوصٌ مُعْطٌ.
تاج العروس

مَعَطَهُ كَمَنَعه يَمْعَطَهُ مَعْطاً : مَدَّهُ نَقَلَهُ اللَّيْثُ لُغَةٌ في مَغَطَ بالغَيْنِ . ومنه : مَعَطَ السَّيْفَ من قِرابِه إِذا سَلَّهُ ومَدَّهُ كامْتَعَطَهُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . و منه أَيْضاً : مَعَطَ في القَوْسِ إِذا نَزَعَ وأَغْرَقَ . وفي حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ : إِنَّ وَهْرِزَ وَتَّرَ قَوْسَه ثُمَّ مَعَطَ فِيهَا حَتَّى إِذا مَلأَهَا أَرْسَلَ نُشَّابَتَهُ فأَصَابَتْ مَسْرُوقَ ابنَ أَبْرَهَةَ أَيْ مَدَّ يَدَيْهِ بِهَا . والمَعْط : ضَرْبٌ من النِّكَاح . يُقَالُ : مَعَطَ المَرْأَةَ أَيْ جَامَعَها قاله اللَّيْثُ . ومَعَطَت النَّاقَةُ بِوَلَدهَا : رَمَتْ بِهِ نقله الصّاغَانِيّ

ومَعَطَ الشَّعرَ مِنْ رأْسِ الشّاةِ مَعْطاً : نَتَفَهُ نقله اللَّيْثُ . ومَعَطَ بِهَا : حَبَقَ

ومَعَطَهُ بحَقِّه : مَطَلَ . وأَبو مُعْطَةَ بالضَّمِّ : الذِّئْبُ لِتَمَعُّطِ شَعرِهِ عَلَمٌ مَعْرِفَةٌ وإِنْ لم يَخُصَّ الوَاحِدَ مِنْ جِنْسِهِ وكَذلِكَ أُسَامَةُ وذُؤَالَةُ وثُعَالَةُ وأَبُو جَعْدَةَ . وأَبُو مُعَيْطٍ كزُبَيْرٍ اسْمُهُ أَبَانُ ابنُ أَبِي عَمْرِو بنِ أُمَيَّةَ بنِ عَبْدِ شَمْسِ بنِ عَبْدِ منافٍ القُرَشِيُّ الأُمَوِيُّ أَخُو مُسَافِرٍ وأَبِي وَجْزَةَ وهو وَالِدُ عُقْبَةَ وَبنُوهُ الوَلِيدُ وعُمَارَةُ وخالِدٌ إِخْوَةُ عُثْمَانَ بنِ عَفَّانَ لأُمِّهِ . ومُعَيْطٌ : اسمٌ . ومُعَيْطٌ : ع أَوْ هو كأَمِيرٍ الأَوّلُ ضَبْطُ الأَرْزَنِيِّ بخَطّهِ في الجَمْهَرَةِ والثَّانِي وُجِدَ بِخَطِّ أبِي سَهْلٍ الهَرَوِيِّ فيها . قال الصّاغَانِيّ : وأَنا أَخْشَى أَنْ يَكُونَا تَصْحِيفَيْ مَعْيَطٍ كمَقْعَدٍ وقد تَقَدَّم . ومُعَيْط : أَبُو حَيٍّ من قُرَيْشٍ منهم المُعَيْطِيُّ أَحَدُ أَئمَّةِ المَالِكِيَّةِ . وَمعِطَ الذِّئْبُ كفَرِحَ : خَبُثَ أَوْ قَلَّ شَعُره ولا يُقَالُ مَعِطَ شَعرُهُ قاله اللَّيْثُ فهو أَمْعَطُ بَيِّنُ المَعَطِ ومَعِطٌ ككَتِفٍ . وفي الصّحاح : الذِّئْبُ الأَمْعَطُ الَّذِي قَدْ تَساقَطَ شَعرُهُ وقد تَقَدَّمَ في م ر ط أَنَّه تَساقَطَ شَعرُهُ وزادَ خُبْثُه . وتَمَعَّطَ الرَّجُلُ وامَّعَطَ كافْتَعَلَ أَصْلُه امْتَعَطَ وفي الصّحاح : انْمَعَطَ كانْفَعَلَ أي تَمَرَّط وسَقَطَ عَلَى الأَرْضِ مِنْ داءٍ يَعْرِضُ لَهُ

وتَمَعَّطَت أَوْبارُه أَي تَطايَرَت وتَفَرَّقَتْ

والأَمْعَطُ من الرِّجَال : مَنْ لا شَعَرَ له على جَسَدِهِ كالأَمْرَطِ والأَجْرَدِ وقد مَعِطَ شعرُه وجِلْدُهُ . يُقَالُ : رَجُلٌ أَمْعَطُ سَنُوطٌ . ومن المجاز : الأَمْعَطُ : الرَّمْلُ لا نَبَاتَ فِيهِ وكذلِكَ أَرْضٌ مَعْطَاءُ ورَمْلَةٌ مَعْطَاءُ ورِمَالٌ مُعْطٌ بالضَّمِّ : لا نَبَاتَ بِهَا . وأَمْعَاط : ع هكذا في سائر النُّسَخِ وصَوَابُه أَمْعَطُ كما في المُعْجَمِ والتَّكْمِلَةِ واللِّسَان وهو اسْمُ أَرْضٍ في قَوْل الرّاعي :

" يَخْرُجْنَ باللَّيْلِ مِنْ نَقْعٍ له عُرُفٌبقَاعِ أَمْعَطَ بَيْنَ السَّهْلِ والصِّيَرِ ويُرْوَى : بَيْنَ الحَزْنِ والصِّيَرِ . قال ياقُوت : ورَوَاهُ ثَعْلَبٌ بِكَسْرِ الهَمْزَةِ

وامْتَعَطَ النَّهَارُ : ارْتَفَعَ وامْتَدَّ مثل امْتَغَطَ بِالْغَيْنِ كانْمَعَطَ كانَفَعَلَ . وامَّعَطَ الحَبْلُ كافْتَعَل أَصْلُهُ امْتَعَطَ زادَ في الصّحاح وغَيْرِه : انْجَرَدَ وعَلَيْه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ . وقال أَبُو تُرَابٍ : امَّعَطَ على انْفَعَل : إِذا طَالَ وامْتَدَّ مثلُ امَّغَطَ بِالْغَيْنِ ومنه المُمَّعِطُ بتَشْدِيدِ المِيمِ الثّانِيَةِ المَفْتُوحَةِ لِلْبَائِنِ الطُّولِ . قال الأَزْهَرِيّ : المَعْرُوفُ في الطُّولِ المُمَّغِطُ بالغَيْنِ المُعْجَمَة وكَذلِكَ رَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيّ قال : ولَمْ أَسْمَعْ مُمَّعِطاً بِهذَا المَعْنَى لِغَيْرِ اللَّيْث إلاّ ما قرَأْتُ في كتاب الاعْتِقَابِ لأَبِي تُرابٍ . قَال : سمعتُ أَبا زَيْدٍ وفُلانَ بنَ عَبْدِ اللهِ التَّمِيمِيّ يَقُولانِ : رَجُلٌ مُمَّعِطٌ ومَمَّغِطٌ أَي طَوِيلٌ

قال الأَزْهَرِيّ : ولا أُبْعِدُ أَنْ يَكُونَا لُغَتَيْن كما قالُوا : لَعَنَّكَ ولَغَنَّك بِمَعْنَى لَعَلَّك والمَعَصُ والمَغَصُ من الإِبِلِ : البِيضُ . وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبَانِ الرَّخْصَةِ . قال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : المَعْطاءُ والشَّعْرَاء والدَّفْراءُ : من أَسْمَاءِ السَّوْأَة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَعْطُ : الجَذْبُ . وامْتَعَطَ رُمْحَهُ : انْتَزَعَهْ

والأَمْعَطُ : المُمْتَدُّ على وَجْهِ الأَرْضِ . والمَعْطَاءُ : الذِّئْبَةُ الخَبِيثَةُ

وشَاةٌ مَعْطَاءُ : سَقَطَ صَوفُهَا . ولِصٌّ أَمْعَطُ على التَّمْثِيلِ بالذِّئْبِ الأَمْعَطِ لخُبْثِهِ ولُصُوصٌ مُعْطٌ كما في الصّحاحِ . زادَ في الأَسَاسِ : شُبِّهَتْ بالذِّئابِ المُعْطِ في خُبْثِهَا فوُصِفَتْ بِوَصْفِهَاوالتَّمَعُّطُ في حُضْرِ الفَرَسِ : أَنْ يَمُدَّ ضَبْعَيْهِ حَتَّى لا يَجِدَ مَزِيداً ويَحْبِسَ رِجْلَيْهِ حَتَّى لا يَجِدَ مَزِيداً لِيَلْحَقَ ويَكُونَ ذلِكَ مِنْهُ في غَيْرِ الاحْتِلاط يَسْبَحُ بِيَدَيْهِ ويَضْرَحُ برِجْلَيْهِ في اجْتِماعِهِما كالسّابح . والمُتَمَعِّط : المُتَسَخِّطُ والمُتَغَضِّبُ يُرْوَى بالْعَيْنِ وبِالْغَيْن قاله ابنُ الأَثِير

وماعِط : اسمٌ . ومَعِيطٌ كأَمِيرٍ : ابنُ مَخْزُومٍ القَيْسِيّ جَدّ حَيّانَ بن الحُصَيْنِ بنِ خُلَيفِ ابن رَبِيعَةَ الشّاعِر . وابنُ عَمِّهِ ضُبَيْعَةُ ابنُ الحَارِثِ بن خُلَيفٍ شاعِرٌ أَيْضاً نَقَلَهُ الحَافِظُ

لسان العرب
مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً مدّه وفي حديث أَبي إِسحق إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها والمَغْطُ بالعين والغين المدّ وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ قال الأَزهري المعروف في الطويل المُمَّغِطُ بالغين المعجمة وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي قال ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب قال سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل قال الأَزهري ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة والمَعْطُ الجَذْبُ ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه سلَّه وامتعط رمحه انتزعه ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً فهو أَمْعَطُ يقال رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ وتَمَعَّطَ وامَّعَط وهو افْتَعل ( * قوله « افتعل » كذا في الأصل والقاموس بالتاء وفي الصحاح انفعل بالنون ) تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له ويقال امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً نتَفَه وتمعَّطت أَوْبار الإِبل تطايرت وتفرّقت ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء وذِئب أمعط قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره وقيل هو الطويل على وجه الأَرض ويقال مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره والأُنثى مَعْطاء وفي الحديث قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها قال إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء هي التي سقط صُوفُها ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه ولصوص مُعْط ورجل أَمْعَط سَنُوط وأَرض مَعْطاء لا نبت بها وأَبو مُعْطةَ الذِّئب لتمَعُّط شعره علم معرفة وإِن لم يخص الواحد من جنسه وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة والمَعْطُ ضرب من النكاح ومَعَطَها مَعْطاً نكحها ومَعَطَني بحقي مطَلَني والتَّمعُّط في خُضْر الفرس أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح وفي حديث حكيم بن معاوية فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً قال ابن الأَثير يجوز أَن يكون بالعين والغين وماعِط ومُعَيْطٌ اسمان وبنو مُعَيْط حيّ من قريش معروفون ومُعَيْطٌ موضع وأَمْعَطُ اسم أَرض قال الراعي يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ بقاعٍ أَمْعَطَ بين السَّهل والصِّيَرِ
الرائد
* معط يمعط: معطا. 1-الشيء: مده. 2-بحقه: مطله، سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى. 3-الريش أو الشعر: نتفه. 4-السيف: انتزعه وأخرجه. 5-في القوس: مد يديه بها.
الرائد
* معط يمعط: معطا. 1-لم يكن على جسده شعر. 2-الذئب: تساقط شعره وذهب. 3-اللص: لم يكن معه شيء.
الرائد
* معط. 1-ذئب سقط شعره وذهب. 2-من لا شعر على جسده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: