وصف و معنى و تعريف كلمة لمعنيات:


لمعنيات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح لمعنيات في معاجم اللغة العربية:



لمعنيات

جذر [لمع]

  1. عَنَى: (فعل)
    • عنَى يَعنِي ، اعْنِ ، عِنايةً وعُنِيًّا وعَنْيًا ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيّ
    • عَنَى بِهِ الأَمْرُ أَوْ عَنَى لَهُ الأَمْرُ : حَدَثَ وَنَزَلَ بِهِ
    • عَنَى الشَّيْءَ : أَظْهَرَهُ، أَبْدَاهُ
    • عَنَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : أَظْهَرَتْهُ
    • عَنَى بِقَوْلِهِ كَذَا : أَرَادَهُ، قَصَدَهُ عَنَى بِأَقْوَالِهِ بَعْضَ الْحَاضِرِينَ
    • عَنَاهُ الأَمْرُ : شَغَلَهُ، أَهَمَّهُ، مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ (حديث)
  2. اِعتَنَى: (فعل)
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
    • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
    • اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
    • اِعْتَنى الأمْرُ : نَزَلَ
  3. تَعَنَّى: (فعل)
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ
    • تَعَنَّى العَامِلُ : تَعِبَ تَعَباً شَدِيداً
    • تَعَنَّى فِي أَمْرِهِ : اِقْتَصَدَ فِيهِ، اِعْتَدَلَ
    • تَعَنَّى مَشَاكِلَهُ : عَانَاهَا، قَاسَاهَا وَتَحَمَّلَهَا عَلَى تَعَبٍ
    • تَعَنَّتْهُ الحُمَّى : عَاوَدَتْهُ
    • تَعَنَّى الأَمْرَ: تكلَّفهُ على مَشَقَّة
    • تَعَنَّى الحُمّى فلانًا: تعهَّدَتْهُ
  4. عَنَّى: (فعل)
    • عنَّى يعنِّي ، عَنِّ ، تعنيةً ، فهو مُعَنٍّ ، والمفعول مُعنًّى
    • عَنَّى الرَّجُلَ : آذَاهُ، كَلَّفَهُ مَا يَشُقُّ عَلَيْهِ
    • عَنَّى الْكِتَابَ : عَنْوَنَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً


  5. عَنيَ: (فعل)
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ والجمع : عُناة ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه
    • عَنِيَ الْعَامِلُ : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ
    • عَنِيَ بِالأَمْرِ : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ
    • عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً : وَقَعَ فِي الأَسْرِ
  6. عُنيَ: (فعل)
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به
    • عُنِيَ بالأَمْرِ، عَنْيًا،عِنايَةً: اهتَمَّ وشُغِلَ به
  7. عنيَ: (فعل)
    • عنِي الرجلُ وقع في الأسر
    • عنِي في كتابة بحثِه: نَصِبَ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء،
    • عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء
  8. أَعْنَاء: (اسم)
    • أَعْنَاء : جمع عِنْوُ
  9. أَعْناء: (اسم)
    • أَعْناء : جمع عنا
  10. عَنى: (اسم)


    • عَنى : مصدر عَنيَ
  11. عانَى: (فعل)
    • عانى / عانى من يعاني ، عانِ ، معاناةً ، فهو مُعانٍ ، والمفعول مُعانًى
    • عانى الفقرَ/ عانى من الفقر :كابده، قاساه، تألَّم منه وتحمّل مشقّته
    • عانى الأمرَّيْن: عانى كثيرًا
    • عَانَتِ الأَحْزَانُ الرَّجُلَ : أَتَتْهُ
    • عَانَاهُ فلانًا: شاجره
    • عَانَاهُ :داراه
    • عَانى المالَ: أَحسنَ القيامَ عليه
    • هم ما يعانون مالَهم
    • عَانَاهُ الهمومُ فلانًا: نزلت به
  12. إِعناء: (اسم)
    • مصدر أعنى
  13. عَنْي: (اسم)
    • عَنْي : مصدر عَنَى
  14. عَني: (اسم)
    • مصدر عنَى وعُنيَ بـ وعنِيَ بـ
  15. عَنيّ: (اسم)
    • عَنِيٌّ بِاْلأَمْرِ : مُهْتَمٌّ بِهِ
  16. عِنايَة: (اسم)


    • عِنايَة : مصدر عُنيَ
  17. عِناية: (اسم)
    • مصدر عُنِيَ
    • اهتمام، رعاية، حفظ
    • العناية الإلهِيةُ: تدبير الله للأَشياء
    • غُرْفَةُ الْعِنَايَةِ الفَائِقَةِ : غُرْفَةٌافِي المُسْتَشْفَى تَخْضَعُ لِمُرَاقَبَةٍ صَارِمَةٍ هُوَ تَحْتَ العِنَايَةِ الفَائِقَةِ
  18. عاني: (اسم)
    • عاني : فاعل من عَنَى
  19. عاني: (اسم)
    • عاني : فاعل من عَنا
  20. عاني: (اسم)
    • عاني : فاعل من عَنيَ
  21. عَناء: (اسم)
    • الْعَنَاء:التَّعَب، المَشَقَّة
    • مصدر عنِيَ/ عنِيَ في
  22. عاني: (اسم)


    • العَاني : الذليل
    • العَاني :الأَسيرُ وفي الحديث: حديث شريف عُودوا المَرْضَى وفُكُّوا العانِيَ /
  23. مُعتنى: (اسم)
    • مُعتنى : اسم المفعول من إِعتَنَى
  24. أَعَنَّ: (فعل)
    • أَعْنَنْتُ، أُعِنَّ، أَعِنَّ، مصدر إعْنَانٌ
    • أعَنَّ اللِّجَامَ : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً
    • أعَنَّ الفَرسَ: حَبَسَهُ بِالعِنَانِ
    • أَعَنَّتِ السَّماءُ : صَار لَهَا عِنَانٌ، أَيْ ما يَبْدُو لَك مِنَ السَّماءِ إِذا نَظَرْتَ إلَيْهَا
  25. عُنية: (اسم)
    • عُنْيَةُ الدَّفْتَرِ أَوِ السِّلْعَةِ : وُرَيْقَةٌ صَغِيرَةٌ مُرَبَّعَةٌ أَوْ مُسْتَطِيلَةٌ تُلْصَقُ عَلَى الدَّفْتَرِ، وَيُكْتَبُ عَلَيْهَا اسْمُ صَاحِبِهِ وَمَادَّتُهُ، أَوْ عَلَى السِّلْعَةِ فَيُكْتَبُ عَلَيْهَا نَوْعُهَا وَثَمَنُهَا كَمَا تُلْصَقُ عَلَى الْحَقِيبَةِ لِيُكْتَبَ عَلَيْهَا اسْمُ صَاحِبِهَا وَعُنْوَانُهُ
,
  1. عنَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عنَى يَعنِي ، اعْنِ ، عِنايةً وعُنِيًّا وعَنْيًا ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيّ :-
      • عناه الأمرُ أهمَّه وشغَله :-إلى من يعنيه الأمرُ، - مَنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ [حديث]، -
      • مَنْ تدخَّل فيما لا يعنيه سمع ما لا يُرضيه [مثل]: يُقال لمن حشر نفسَه فيما ليس من شأنه.
      عنَى بقولِه كذا: أراده وقصَده :-عنَى الرَّمزُ القوّة، - هذا ما عناه بحديثه:-? إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [مثل]: يضرب في التعريض بالشَّيء يبديه الرَّجل وهو يريد غيره.عني : عنِيَ بـ يَعنَى، عِنايةً وعَنْيًا، فهو عَنٍ، والمفعول مَعْنِيٌّ به
  2. عنِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه :-
      عنِي الرجلُ وقع في الأسر.
      عنِي في كتابة بحثِه: نَصِبَ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة :-عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء، - عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء.
  3. اعتنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به :-
      اعتنى بالطِّفل اهتمَّ به وشمله برعايته :-اعتنى بسمعته/ بوظيفته/ بمظهره/ بمرضه.
  4. أعنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعنى يُعني ، أعْنِ ، إعناءً ، فهو مُعنٍ ، والمفعول مُعنًى :-
      • أعناه طولُ السَّفر أتعبه :-أعناه الامتحانُ، - أعناها الحَمْلُ.
      • أعناه رسوبُ ابنه في الامتحان: أهمَّه.
  5. عَنى (المعجم الرائد)
    • عنى - يعني ، عنيا وعناية
      1-عنى بالقول كذا : أراده وقصده
  6. تعنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ :-
      تعنَّى الرَّجلُ
      1 - تعِب ونَصِب :-تعنَّى من أجل بلوغ ما يريد، - تعنَّى ليكفل لأولاده عيشَةً رضيَّة.
      2 - أصيب بالتَّعنية، وهي انقباض مؤلِم في الشَّرج مع الرَّغبة الملحَّة في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل.


  7. عُنيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به :-
      عُني بالقضيَّةِ شُغِل بها، اهتمَّ :-عُني بالحديقة/ بسمعته/ بصحَّته، - عُنِيتْ بتربية أطفالها، - إنّه يُعنَى بعمله بلا انقطاع، - يوجِّه نداء للأطراف المعنيَّة.
  8. عنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عنَّى يعنِّي ، عَنِّ ، تعنيةً ، فهو مُعَنٍّ ، والمفعول مُعنًّى :-
      عنَّى تلميذًا لديه كلّفه ما يشقُّ عليه، سبَّب له متاعب ومضايقات :-عنَّاه عملُه فاستقال، - عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل، - عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة.
  9. عنى (المعجم الرائد)
    • عنى - يعني ، عنيا
      1- عنت الأرض بالنبات : أظهرته. 2- عنى فيه الأكل : صلح عليه، نجع. 3- عنى لهالأمر أو به : حدث ونزل به، أصابه.
  10. عني (المعجم الرائد)
    • عني - يعنى ، عنى
      1- عني بالأمر : إشتغل واهتم به. 2- عني فيه الأكل : صلح عليه، نجع.
  11. عني (المعجم الرائد)
    • عني - يعنى ، عناء
      1-تعب.و عني يعنى : عنا. في القوم : صار أسيرا.و عني عناية وعنيا. بالأمر : اشتغل واهتم به
  12. الدعم المعنوي لإصدار (المعجم مالية)
    • دعم معنوي إلزامي لإصدار. ، وتعني بالانجليزية: moral backing
  13. العناية بالأوراق المالية (المعجم مالية)
    • محافظة المستثمر على الأوراق المالية بعد شرائها ودفع ثمنها ويتمّ ذلك إما باستئجار خزائن أو صندوق أمانات أو وضعها كعهدة لدى مصرف أو شركة أمناء استثمار ، وتعني بالانجليزية: care of securities
  14. عانى الفقر/ عانى من الفقر (المعجم عربي عامة)
    • كابده، قاساه، تألَّم منه وتحمّل مشقّته :-عانى المتاعبَ ليبلغ هذا المجد- عانى آلامًا فظيعة حتَّى بلغ العُلا- عانى المرضَ طويلاً :- ° عانى الأمرَّيْن
  15. التَّعِنِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّعِنِيَةُ : أَخْلاط من أَبوال الإِبل وبعرها يُطْلَى بها الأَجرب.
      و التَّعِنِيَةُ (في الطب) : انقِباضٌ مُؤلِمٌ بالشّرَج مع رَغبة مُلِحّة في التبرّز مصحوبٌ بحزق لا إِرادِىّ وتبرُّزٍ قليل .
  16. العِنَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِنَايَةُ العِنَايَةُ العناية الإلهِيةُ: تدبير الله للأَشياء .
  17. المعْنَوِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المعْنَوِيُّ : خِلافُ المادِّيِّ، وخِلافُ الذَّاتيّ.
      (محدثتان) .
  18. مَعْنَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ن ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَعْنَى).
      1. :-تَقْدِيرٌ مَعْنَوِيٌّ :- : أَيْ تَقْدِيرٌ فِكْرِيٌّ وذِهْنِيٌّ عَكْسُ التَّقْدِيرِ الْمَادِيِّ. :-مُسَانَدَةٌ مَعْنَوِيَّةٌ.
      2. :-رَفَعَ مَعْنَوِيَّتَهُ :- : رَفَعَ مِنْ قِيمَةِ حَالَتِهِ النَّفْسِيَّةِ عِنْدَهُ. :-يَهْتَمُّ بِالْمَعْنَوِيَّاتِ أَكْثَرَ مِمَّا يَهْتَمُّ بِالْمَادِّيَّاتِ.
      3. :-الرُّوحُ الْمَعْنَوِيَّةُ :- : الرُّوحُ الخِلْقِيَّة. :-مَعْنَوِيّاً.
      4. :-شَخْصٌ مَعْنَوِيٌّ، شَخْصِيَّةٌ مَعْنَوِيَّةٌ :- : أَيْ شَخْصِيَّةٌ اِعْتِبَارِيَّةٌ عَكْسَ الفَرْدَ.
  19. عانى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عانى / عانى من يعاني ، عانِ ، معاناةً ، فهو مُعانٍ ، والمفعول مُعانًى :-
      عانى الفقرَ/ عانى من الفقر كابده، قاساه، تألَّم منه وتحمّل مشقّته :-عانى المتاعبَ ليبلغ هذا المجد، - عانى آلامًا فظيعة حتَّى بلغ العُلا، - عانى المرضَ طويلاً:-
      عانى الأمرَّيْن: عانى كثيرًا.
  20. العناية الإلهية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المحافظة من الله تعالى لعباده‏
  21. أعنى (المعجم الرائد)
    • أعنى - إعناء
      1- أعناه : أخضعه وأذله. 2- أعناه : أتعبه وآذاه. 3- أعنى الأسير : أبقاه في إساره. 4- أعنت الأرض النبات : أظهرته، أنبتته. 5- أعنى الكتاب : جعل له عنوانا. 6- أعنى : «ما أعنى شيئا» : ما أغنى شيئا. 7- أعنى : «هو بهاعنى» : أي أكثر عناية.
  22. أعنى (المعجم الرائد)
    • أعنى - إعناء
      1- «ما أعنى شيئا» : ما أغنى شيئا.
  23. تَعَنَّى (المعجم الرائد)
    • تعنى - تعنيا
      1- تعنى : تعب شديدا. 2- تعنى الأمر : قاساه وتحمله على تعب. 3- تعنى في الأمر : اقتصد فيه، اعتدل. 4- تعنته الحمى : عاودته.و تعنت تعنتا. (عنت)
  24. عنى (المعجم الرائد)
    • عنى - تعنية
      1- عناه : حبسه. 2- عناه : كلفه ما يصعب عليه ويتعبه. 3- عنى الكتاب : جعل له عنوانا.
  25. دخل معنوي (المعجم مالية)
    • منفعة معنوية ، وتعني بالانجليزية: psychic income


معنى لمعنيات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَمَّعَ** \- [ل م ع]. (ف: ربا. متعد).** لَمَّعْتُ**،** أُلَمِّعُ**،** لَمِّعْ**، مص. تَلْمِيعٌ. 1. "لَمَّعَ الْمَعْدِنَ" : جَعَلَهُ يَلْمَعُ. "لَمَّعَ حِذَاءهُ". 2. "لَمَّعَ النَّسِيجَ" : لَوَّنَهُ أَلْوَاناً مُخْتَلِفَةً.
Advertisements
معجم الغني
**لَمَعَ** \- [ل م ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَمَعَ**،** يَلْمَعُ**، مص. لَمْعٌ، لَمَعَانٌ. 1. "لَمَعَ الْبَرْقُ" : بَرَقَ، أَضَاءَ. 2. "لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ" : أَشَارَ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمع [ مفرد ] : ذكي حاذق الفراسة ، متوقد الذهن صبي ألمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التمع يلتمع ، التماعا ، فهو ملتمع ، والمفعول ملتمع ( للمتعدي ) • التمع البرق وغيره : لمع ؛ برق وأضاء . • التمع فلان الشيء : اختلسه التمع الحقيقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمع [ مفرد ] : مصدر لمع ولمع بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لامعة [ مفرد ] : مؤنث لامع . • اللامعة : ( نت ) شجيرة دائمة الخضرة تنمو في كاليفورنيا لها أوراق مرنة وأزهار بيضاء ، وثمار حمراء شبيهة بالتوت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لامع [ مفرد ] : ج لامعون ولمع ( لغير العاقل ) ، مؤ لامعة ، ج مؤ لوامع : 1 - اسم فاعل من لمع ولمع بـ . 2 - مشهور قدير كاتب / ممثل لامع . • سديم لامع : ( فك ) سحابة من التراب والغاز في الفضاء ، تستمد ضوءها من نجم قريب منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلميع [ مفرد ] : ج تلاميع ( لغير المصدر ) : مصدر لمع . • التلميع في الخيل : أن يكون في جسدها بقع تخالف سائر لونها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمعية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى ألمع . 2 - مصدر صناعي من ألمع : ذكاء مفرط ونجابة أحمد زويل ذو ألمعية فذة - لم أر مثيله في ألمعيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى ألمع : ذكي مفرط الذكاء رجل ألمعي : فطن ، ذو فراسة . 2 - ظريف ، خفيف الظل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمع يلمع ، تلميعا ، فهو ملمع ، والمفعول ملمع• لمع الشخص الحذاء وغيره : جعله يلمع ، نظفه بالمسح لمع الزهرية : أضفى عليها بريقا - ملمع أحذية . • لمع الصباغ النسيج : لونه ألوانا مختلفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمع بـ / ألمع في يلمع ، إلماعا ، فهو ملمع ، والمفعول ملمع به• ألمع بيده : أشار بها . • ألمع الطائر بجناحيه : لمع ؛ حركهما في طيرانه ، وخفق بهما . • ألمع الشخص في حديثه : لمح ألمع في كلامه إلى الموضوع الفلاني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لماع [ مفرد ] : صيغة مبالغة من لمع : براق ، شديد اللمعان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمع بـ يلمع ، لمعا ، فهو لامع ، والمفعول ملموع به• لمع الطائر بجناحيه : حركهما في طيرانه وخفق بهما . • لمع الرجل بثوبه ويده وسيفه : أشار لمع المسافر إلى أهله بيده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمع يلمع ، لمعا ولمعانا ، فهو لامع• لمع البرق : أضاء ، برق نجم لامع - سماء لامعة - لمع الصبح ° لمع في رأسه خاطر : ظهر فجأة - لمع نجمه : اشتهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلميع [مفرد]: ج تلاميعُ (لغير المصدر): مصدر لمَّعَ. • التَّلميع في الخيل: أن يكون في جسدها بُقَعٌ تُخالف سائر لونها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمعيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أَلْمَعُ. 2- مصدر صناعيّ من أَلْمَعُ: ذكاء مُفْرط ونجابة "أحمد زويل ذو ألمعيَّة فذَّة- لم أر مثيله في ألمعيَّتِه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمعيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أَلْمَعُ: ذكيّ مُفْرِط الذَّكاء "رجلٌ ألمعيّ: فَطِن، ذو فراسة". 2- ظريف، خفيف الظِّلِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَلْمَعُ [مفرد]: ذكيٌّ حاذقُ الفِراسة، متوقِّد الذِّهن "صبيٌّ أَلْمَعُ". II ألمعَ بـ/ ألمعَ في يُلمع، إلماعًا، فهو مُلمِع، والمفعول مُلمَع به • ألمع بيده: أشار بها. • ألمع الطَّائرُ بجناحيه: لمَع؛ حرّكهما في طيرانه، وخفق بهما. • ألمع الشَّخصُ في حديثه: لمَّح "ألمع في كلامه إلى الموضوع الفلانيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملمع [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من لمع . 2 - ما أو من فيه بقع تخالف سائر لونه قماش / حصان ملمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمعان [ مفرد ] : مصدر لمع .
المعجم الوسيط
البَرْقُ والصُّبح وغيرهما ـَ لَمْعاً، ولَمَعاناً: برَق وأضاء. فهو لامع. ( ج ) لُمَّع. وهو لَمَّاع. وهي لامعة. ( ج ) لوامع. وـ بالشيء لَمْعاً: ذهب به. وـ بثوبه ويده وسيفه: أشار. وـ الطائر بجناحيه: حرَّكهما في طَيَرانه وخفق بهما. وـ فلان الباب: برز منه. وـ الشيء: طرحه ورماه.( ألمَعَ ) بثوبه، ويده، وسيفه: لمع. وـ بالشيء وعليه: اختلسه، أو سرقه. ويقال: ألمع بما في الإناء من الطّعام والشراب: ذهب به. وـ الطائرُ بجناحيه: لمع بهما. وـ الناقة بذَنَبها: رفعته ليُعلم أنّها قد لقحت. فهي مُلْمِعَة، ومُلمِع. ويقال: ألمعت الناقة: استبان حملها. وـ الأنثى: تحرّك الولَد في بطنها. وـ الأرض: صار فيها لُمَع من أبيض الحشيش. ويقال: ألمعت الأرض: صارت فيها لُمْعة من النبت. وـ كثر فيها الكلأ.( لَمَّعَ ) النسيجَ أو الحجر: لوَّنه ألواناً شتَّى. وـ الشيء: جعله يلمع. ( محدثة ).( الْتَمَعَ ) البرقُ وغيره: برق وأضاء. وـ الشيء: اختلسه.( التُمِعَ ) لونُه: تغيَّر. ويقال: للرَّجل إذا فَزِع من شيء أو غضب أو حزن فتغيَّر لذلك لونه: التُمِع لونه.( تَلمَّع ) البرقُ وغيره: برق وأضاء. وـ الشيء: اختلسه.( الألْمَع ): الذكيّ المتوقِّد الصّادق الفراسة.( الألْمَعِيّ ): الألمع. وـ الخفيف الظريف.( التَّلمِيع ) في الخيل: أن يكون في الجسد بُقَع تخالف سائر لَوْنها. وـ كلّ لون خالف لوناً. ( ج ) تلاميع. يقال: فيه تلميع وتلاميع. إذا كان فيه ألوان شتّى.( اللاَّمِع ): البَرَّاق المضيء. ويقال: ما بالدّار لامع: أحد.( اللاَّمِعَة ): يافوخ الصبيّ ما دام لَيِّناً. ( ج ) لوامع.( اللِّمَاع ): يقال: ذهبت نفسه لِماعاً: قِطعة قِطعة.( اللُّمْعَة ): الجماعة من الناس. وـ مِنَ الجسد: نعمته وبريق لونه. وـ السّواد حول حَلمة الثَّدي خِلقة. أو البُقعة من السّواد خاصّة، أو كلّ لون خالف لوناً. وـ الموضع: لا يصيبه الماء في الوضوء أو الغسل. يقال: به لُمْعَة لم يُصبها الوُضوء. وـ قطعة من النَّبت أخذت في اليُبْس. ( ج ) لُمَع، ولِمَاع.( اللِّمَّاعة ): الفَلاة تَلمَع بالسَّراب. وـ يافوخ الصبيّ ما دام ليِّناً.( اللَّمُوع ): اللامع. وـ العُقاب السريعة الاختطاف.( المُلْمَع ): خَدّ مُلمَع: صقيل.( المِلْمَع ): مِلْمعا الطائر: جناحاه. يقال: خَفَق الطائر بمِلْمَعَيْه.( المُلْمِعَة ): أرض مُلمِعة: يَلمَع فيها السَّراب.( المُلَمَّع ): يقال فرس ملمَّع: فيه بُقَع تخالف سائر لونه. وـ الأبرص.( المُلَمِّعَة ): يقال: أرض مُلَمِّعَة: مُلْمِعَة.( المُلَمَّعَة ): أرض ملمَّعة: مُلْمِعَة.( اليَلْمَع ): البَرْق الخُلَّب. يقال: ( أخدع مِن يَلْمع ). وـ السّراب. يقال: ( هو أكذب من يلمع ). ويُشَبَّه به الكذّاب، فيقال: إنّما هو يلمع. وـ الذكي المتوقّد. وـ ما لمع من السلاح كالبيضة والدِّرع. ( ج ) يَلامِع.( اليَلْمَعِيّ ): الذكيّ المتوقِّد الفَرّاس.
مختار الصحاح
ل م ع : لَمَعَ البرق أضاء وبابه قطع و لَمَعَاناً أيضا بفتح الميم و الْتَمَعَ مثله و اللُّمْعَةُ بوزن الرقعة قطعة من النبت إذا أخذت في اليبس و الأَلْمَعِيّ الذكي المتوقد و المُلَمَّع من الخيل الذي يكون في جسده بقع تخالف سائر لونه
الصحاح في اللغة
لمعَ البرقُ لَمْعاً ولَمَعاناً، أي أضاء. والْتَمَعَ مثله. ويقال للسراب: يَلْمَعُ، ويشبَّه به الكَذوبُ: قال الشاعر: إذا ما شَكَوْتُ الحُبَّ كيما تُثيبَني   بوِدِّي قالتْ إنَّما أنتَ يَلْـمَـعُ واللَماعَةُ: الفلاةُ، ومنه قول ابن أحمر: كم دونَ لَيْلى من تَنوفِيَّةٍ   لَمَّاعَةٍ تُنْذَرُ فيها النُذرْ واللَماعَةُ أيضاً: العُقابُ. واللُمْعَةُ بالضم: قِطعة من النبت إذا أخذت في اليُبس. قال ابن السكيت: يقال هذه لُمْعَةٌ قد أحَشَّتْ، أي قد أمكنت أن تُحَشَّ، وذلك إذا يبستْ. واللُمْعَةُ من الخَلَى، وهو نبتٌ. ولا يقال لها لُمْعَةٌ حتَّى تبيضّ. قال: ويقال هذه بلادٌ قد ألْمَعَتْ، وهي مُلْمِعَةٌ. والألْمَعِيُّ: الذكيُّ المتوقِّد. قال أوس بن حجر:   الألْمَعِيَّ الذي يظُنُّ لك الظ   نَّ كأنْ قد رأى وقد سمعا نصب الألْمَعِيَّ بفعل متقدِّم. وكذلك اليَلْمَعِيُّ. وأنشد الأصمعيّ: وكائِنْ ترى من يَلْمَعِيٍّ مُحَظْرَبٍّ   وليس له عند العـزائم جـولُ وألْمَعَ الفرس والأتانُ وأطْباءُ اللبؤةِ، إذا أشرقتْ ضروعُها للحَمل واسودَّتْ حلمتاها. أبو عمرو: ألْمَعْتُ بالشيء والْتَمَعْتُ الشيءَ: اختلسته. ويقال: التُمِعَ لونُه، أي ذهب وتغيَّر. والمُلَمَّعُ من الخيل: الذي يكون في جَسده بقعٌ تخالف سائر لونه.
تاج العروس

لَمَعَ البرْقُ كمَنَعَ : لَمْعاً بالفتْحِ ولَمَعاناً مُحَرَّكَةً أيْ : أضاءَ كالْتَمَعَ وكذلِكَ الصُّبْحُ يُقَالُ بَرْقٌ لامِعٌ ومُلْتَمِعٌ وكأنَّه لَمْعُ بَرْقٍ وبَرْقٌ لَمّاعٌ كشّدادٍ وبُرُقٌ لُمَّعٌ ولَوَامِعُ

وقالَ ابنُ بُزُرْدَ : لمَعَ بالشَّيءِ لَمْعاً : ذَهَبَ بهِ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

عَيثى بلُبِّ ابْنَةِ المَكْتومِ إذْ لَمَعَتْ ... بالرّاكِبَينِ على نَعْوانَ أنْ يَقِفا عَيْثى بمَنْزِلَةِ : عَجَباً ومَرْحَى

ومن المَجَازِ لَمَعَ الرَّجُلُ بِيَدِه : أشارَ وكَذا بثَوْبِه وسَيْفِه وكذلك ألْمَعَ ولَمَعض أعْلَى وقيلَ : أشارَ للإنْذارِ وهُوَ : أنْ يَرْفَعَهُ ويُحَرِّكَهُ لِيَراهُ غَيْرُهُ فيَجئَ إليْهِ قالَ الأعْشَى :

حَتّى إذا لَمَعَ الدَّلِيلُ بثَوْبِه ... سُقيَتْ وصَبَّ رُوَاتُهَا وأوْشَالَهَا وقَدْ لا يُحْتاجُ إلى ذِكْرِ اليَدِ ومنْهُ حَديثُ زَيْنَبَ : رآهَا تَلْمَعُ مِنْ وراءِ حِجَابٍ أيْ : تُشِيرُ بيَدِهَا

ومن المَجَازِ : لَمَعَ الطائِرُ بجَناحَيْهِ لَمْعاً : حَرَّكَهُما في طَيَرانِه وخَفَقَ بهِمَا ومنْهُ حَديثُ لُقْمانَ بنِ عادٍ : إنْ أرَ مَطْمَعِي فحِدَوٌّ تَلَمَّعْن وإلاّ أرَ مَطْمِعي فوَقّاعٌ بصُلّع وأرادَ بالحِدَوِّ الحِدَأَةَ بلُغَةِ أهْلِ مَكَّةَ

ولَمَعَ فُلان البابَ : أي : بَرَزَ منْهُ قالَه شَمِر وأنْشَدَ :

" حتى إذا عَنْ كانَ في التَّلمْسُّ

" أفْلَتَهُ اللهُ بشِقِّ الأنْفُسِ

" فلَمَعَ البابَ رَثِيمَ المَعْطِسِ عن بمعْنَى أنْ

واللَّمَّاعَةُ مُشَدَّدَةً : العُقَابُ نَقَله الجَوْهَرِيُّ

واللَّمّاعَةُ : الفَلاةُ نَقَله الجَوْهَرِيُّ زادَ الصّاغَانِيُّ الّتِي يَلْمَعُ فيها السَّرابُ ونَصُّ ابنِ بَرِّيّ : الّتِي تَلْمَعُ بالسَّرَابِ ومِنْهُ قَوْلُ بنِ أحْمَرَ :

كمْ دُونَ لَيْلَى منْ تَنُوفِيَّةٍ ... لَمّاعَةٍ يُنْذَرُ فيها النُّذُرْ واللَّمّاعَةُ : يافُوخُ الصَّبِيَّ ما دامَ لَيِّناً كاللاّمِعَةِ كما في العَبَابِ والجَمْعُ اللَّوَامِعُ فإذا اشْتَدَّ وعادَ عَظْماً فيافُوخُ كما في اللِّسانِ

وقالَ اللَّيْثُ : اليَلْمَعُ : اسمُ البَرْقِ الخُلّب الّذِي لا يُمْطِرُ منَ السَّحابِ ومنْ ثَمَّ قالُوا أكْذَبُ مِنْ يَلْمَعِ

واليّلْمَعُ : السّرابُ للَمِعانِه ويُشبَّه به الكَذاب وفي الصِّحاحِ الكَذُوبُ وأنْشَدَ للشاعِر :

إذا ما شَكَوتُ الحُبَّ كَيْمَا تُثِيبنِي ... فُودِّيَ قالتْ إنّما أنْتَ يَلْمَعُ والألْمَعُ والألْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ الأخِيرانِ نَقَلَهُما الجَوْهَرِيُّ ونَقَل الصّاغَانِيُّ الأوّلَ عن أبي عُبَيْدٍ وزادَ صاحِبُ اللِّسَانِ اليَلْمَع : الذَّكِيُ المُتَوَقِّدُ كما في الصِّحاحِ وزادَ غيرُه : الحَدِيدُ اللِّسَانِ والقَلْبِ وقيلَ : هُوَ الدَاهِي الّذِي يَتَظَنَّنُ الأُمُورَ فلا يُخْطِئُ وقالَ الأزهَرِيُّ : الألْمَعِيُّ : الخَفيفُ الظَّريفُ وقال غيرُه : هُوَ الّذِي إذا لَمَعَ له أوَّلُ الأمْرِ عَرَفَ آخِرَه يكْتَفِي بظَنِّه دُونَ يَقِينهِ مأخُوذٌ من اللَّمْعِ وهوَ الإشارَةَ الخَفِيَّةُ والنَّظَرُ الخَفِي وأنْشَدَ لأوْسِ بن حَجَرٍ كما في الصِّحاحِ والتَّهْذيبِ ويُرْوى لبشْر بن ابي خازِمٍ يَرْثِي فُضَالَةَ بنَ كَلَدَةَ كما في العُبابِ :

إنّ الّذِي جَمَعَ السَّمَاحَة وال ... نَّجْدَةَ والبِرَّ والتُّقَى جُمَعا

الألْمَعِيَّ الّذِي يَظُنُّ بكَ الظَّ ... نَّ كأنْ قدْ رَأى وقَدْ سَمِعَا قالَ الجَوْهَرِيُّ : نُصِبَ الألْمَعِيُّ بفِعْلٍ مُتَقَدَّمٍ وفي العُبابِ : يُرْفَعُ الألْمَعِيُّ بخَبَرِ إنَّ ويُنْصَبُ نَعْتاً للذي جَمَعَ ويكُونُ خَبَ { ُ إنَّ بَعْدَ خَمْسَةِ أبْيَاتٍ :

أوْدَى فلا تَنْفَعُ الإشاحَةُ منْ أمْ ... رٍ لمَنْ قَدْ يُحاوِلُ البِدَعَا وشاهِدُ الأخِيرِ قَوْلُ طَرَفَة أنْشَدَه الأصْمَعِيُّ :

وكائِنْ تَرَى منْ يَلْمَعِيٍّ مُحَظْرَبٍ ... ولَيْسَ لَه عِنْدَ العَزَائمِ جُولُ قُلْتُ : وأما شاهِدُ الأوَّلِ فقَوْلُ مُتَمِّمِ ابنِ نُوَيْرَة رضيَ اللهُ عنه :

وغَيَّرَني ما غَالَ قَيْساً ومالِكاً ... وعَمْراً وجَزْءاً بالمُشَقَّرِ ألْمَعَا قالَ أبو عُبَيْدَة فيما نَقَل عنْهُ أبو عَدْنانَ : يُقَالُ : هُوَ الألْمَعُ بمعَنْى الألْمَعِيِّ قالَ : وأرادَ مُتَمِّمُ بقَوْلِه ألْمَعَا أيْ جَزْءاً الألْمَعَ فحذَفَ الألِفَ واللامَ وفي البَيْتِ وُجُوهٌ أُخَرُ يأتِي بَيانُهَا قَرِيباً

واليَلامِعُ من السِّلاحِ : ما بَرَق كالبَيْضَةِ الدِّرْعِ واحِدُهَا اليَلْمَعُ

وحَكَى الأزْهَرِيُّ عن اللَّيثِ : قالَ : الألْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ : الكَذَّابُ مأخُوذٌ من اليَلْمَعِ وهُوَ السَّرَابُ قالَ الأزْهَرِيُّ : ما عَلِمْتُ أحَداً قالَ في تَفْسيرِ اليَلْمَعِيِّ من اللُّغَوِييِّنَ ما قالَهُ اللَّيْثُ قال : وقد ذَطَرْنا ما قَالَهُ الأئِمَّةُ في الألْمَعِيِّ وهو مُتَقارب يُصَدِقُ بعْضُه بَعْضاً قالَ : و الّذِي قالَهُ اللَّيْثُ باطِل لأنَّه على تَفْسيرِه ذَمٌّ والعَرَبُ لا تَضَعُ الألْمَعِيَّ إلا في مَوضِعِ المَدْحِ وقالَ غَيْرُه : الألْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ : هُوَ المَلاّذُ وهو الّذِي يَخْلِطُ الصِّدْقَ بالكَذِبِ

واللُّمْعَةُ بالضَّمِّ قِطْعَة منَ النَّبْتِ إذا أخذَتْ في اليُبْسِ نَقَله الجَوْهَرِيُّ وهو مجازٌ ج : لِماعٌ ككِتاب ونُقِلَ عن ابنِ السِّكِّيتِ قالَ : لُمْعَةٌ قَدْ أحَشَّتْ أي : قدْ أمْكَنَتْ لأنْ تُحَشَّ وذلكَ إذا يَبِسَتْ واللُّمْعَةُ : المَوْضِعُ الّذِي يَكْثُرُ فيه الخَلَى ولا يُقَالُ لها لُمْعَة حتّى تَبْيَضَّ وقيلَ : لا تَكُونُ اللُّمْعَةُ إلاّ منَ الطَّرِيفَةِ والصِّلِّيانِ إذا يَبِسا تَقُولُ العَرَبُ : وقَعْنَا في لُمْعَةٍ منْ نَصيٍّ وصِلِّيان أي : في بُقْعَةٍ مِنْهَا ذاتِ وَضَحِ لِمَا نَبَتَ فيها منَ النَّصِيِّ وتُجْمَعُ لُمَعاًواللُّمْعَةُ : الجَماعَةُ من النّاسِ الجَمْعُ لُمَعٌ ولِماعٌ قالَ القَطامِيُّ :

زَانُ الجَاهِليَِّ كُلُّ حِيٍّ ... أبَرْنَا منْ فَصِيلَتِهِم لِماعَا واللُّمْعَةُ في غَيْرِ هذا : المَوْضِع : الّذِي لا يُصيبُه الماءُ في الوضوءِ أو الغُسْلِ وهو مجاز ومنهُ الحَدِيثُ : أنَّه اغْتَسَلَ فرأى لُمْعَةً بمنْكبِه فدَلَكَهَا بشَعْرِه أرادَ بُقْعَةً يَسِيرَةً منْ جَسَدِه لم يَنَلْهَا الماءُ وهيَ في الأصْلِ قِطْعَةٌ منَ النَّبْتِ إذا أخَذَتْ في اليُبْسِ وفي حَديثِ الحَيْضِ : فَرَأى بهِ لُمْعَةً منْ دَمٍ

ومن المَجَازِ اللُّمْعَةُ البُلْغَةُ منَ العَيْشِ يُكْتَفَى به

واللُّمْعَةُ منَ الجسَدِ : نَعْمَتُه وبَرِيقُ لونِه قالَ عَدِيُّ بنُ زَيْدٍ العِبَادِيُّ :

تُكْذِبُ الأنْفُسَ لُمْعَتُها ... وتَحُورُ بعدُ آثارا ومن المَجَازِ : مِلْمَعَا الطّائِر بالكَسْرِ : جَناحاهُ يُقَالُ : خَفَقَ بمِلْمَعَيْهِ قالَ حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ رضيَ اللهُ عنه :

لَها مِلْمَعَانِ إذا أوْغَفَا ... يَحُثّانِ جُؤْجُؤَها بالوَحَي أوْغَفَا : أسْرَعا والوَحَى : الصَّوْتُ أرادَ حَفيفَ جناحَيْهَا

وألْمَعَ الفَرَسُ والأتانُ وأطْباءُ اللَّبُؤَةِ : إذا أشْرَفَ هكذا بالفاء في سائِرِ النُّسخِ والصَّوابُ بالقافِ أي أشْرَقَ ضَرْعُها للحَمْلِ واسْوَدَّتَ الحَلَمَتَانِ باللَّبَنِ قالَ الأصْمَعِيُّ : إذا اسْتَبانَ حَمْلُ الأتَانِ وصارَ في ضَرْعِها لُمَعُ سَوَادٍ فهِيَ مُلْمِع وقالَ في كِتابِ الخَيْلِ : إذا أشْرَقَ ضَرْعُ الفَرَسِ للحَمْلِ قيلَ : ألمَعَتْ قالَ : ويُقَالُ ذلكَ لكلِّ حافِرٍ وللسِّباعِ أيْضاً وقال الأزْهَرِيُّ : الإلماعُ في ذَواتِ المِخْلَبِ والحافِرِ : إشْرَاقُ الضَّرْعِ واسْوِدادُ الحَلَمَةِ باللَّبنِ للحَمْلِ وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ للبِيدٍ رضي الله عنه :

أوْ مُلْمِعٌ وسَقَتْ لأحْقَبَ لاحَهُ ... طَرُ الفُحُولِ وضَرْبُها وكِدَامُهَا وقالَ مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ رضيَ اللهُ عنه :

فكَأنَّهَا بَعْدَ الكَلالَةِ والسُّرَى ... عِلْجٌ تُغَالِبُهُ قَذُورٌ مُلْمِعُ القَذُورُ : الأتانُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ

وقالَ اللَّيْثُ : ألْمَعَتِ الشّاةُ بذَنَبِها فهيَ مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ : رَفَعَتْهُ ليُعْلَمَ أنَّهَا قدْ لَقِحَتْ

قال : وألمَعَتِ الأُنْثَى : إذا تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها قولُه : والأُنْثَى لَيْسَ في عِبَارةِ اللَّيثِ وإنّما ساقَ هذه العِبَارَةِ بَعْدَ قولِه : ألْمَعَتِ النّاقَةُ بذَنَبِها وهيَ مُلْمِعٌ : رَفَعَتْهُ فعُلِمَ أنَّهَا لاقِح وهي تُلْمِعُ إلْماعاً : إذا حَمَلَتْ ثمَّ قالَ : وألْمَعَتْ وهيَ مُلْمِعٌ أيْضاً : تحَرَّكَ ولَدُهَا في بَطْنِها ولمَعَ ضَرْعُها لَوَّنَ عنْدَ نُزُولِ الدِّرَّةِ فيهِ و كأنَّه فَرَّ منْ إنْكارِ الأزْهَرِيِّ على الليْثِ حيثُ قالَ لمْ أسْمَعِ الإلْماعَ في النّاقَةِ لغَيرِ اللَّيثِ إنّمَا يُقَالُ للنّاقَةِ : مُضْرِعٌ ومُرْمِدٌ ومُرْدٌّ فقَوْلُه : ألمَعَتْ بذَنَبِهَا شاذٌّ وكلامُ العَرَبِ : شالَتْ النّاقَةُ بذَنَبِها بعْدَ لِقاحِها وشمَذَتْ واكْبَارَّتْ فإنْ فَعَلَتْ ذلك من غَيْرِ حَبَلٍ قيلَ : قدْ أبْرَقَتْ فهيَ مُبْرِقٌ وقد أشارَ إلى مِثْلِ الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ وذكَرَ إنْكارَ الأزهَرِيِّ وكذلكَ صاحِبُ اللِّسَانِ وأمّا في العبابِ فسَكَتَ عليهِ وليْسَ فيهِ أيْضاً لَفْظُ الأُنْثَى وعلى كلِّ حالٍ فكَلامُ المُصَنِّف لا يَخْلُو عنْ نَظَرٍ خَفِيٍّ يُتأمَّلُ فيهِ

وقالَ أبو عمْروٍ : ألْمَعَ بالشَّيءِ وألْمَأ بهِ وكذا : ألْمَعض عليهِ : إذا اخْتَلَسَه وقالَ ابنُ بزْرجَ : سَرَقَهُ وقالَ غيرُه : ألْمَعَ بما في الإناءِ منَ الطَّعامِ والشَّرَابِ : ذهَبَ بهِ وبهِ فُسِّرَ أيضاً قَوْلُ مُتَمِّم بن نُوَيْرةَ السّابِقُ :

" بالمُشَقّرِ ألْمَعَايَعْنِي ذَهَبَ بِهِمَا الدَّهْرُ والألِفُ للإطْلاقِ وقيلَ : المَعَا أرادَ : اللَّذَيْنِ مَعاً وهُوَ قَوْلُ أبي عَمْروٍ وحُكِيَ عن الكِسَائِيِّ أنَّه قال : أرادَ معاً فأدْخَل الألِفَ واللامَ وكذلكَ حَكَى مُحَمَّدث بنُ حَبيب عنْ خالدِ بنِ كُلثُوم

كالتَمَعهُ وتَلَمَّعهُ يُقَالُ : الْتَمَعْنا القَوْمَ أي : ذَهَبْنَا بهمْ ومنْهُ قَوْلُ ابنِ مَسْعُودٍ لرَجُلٍ شَخَصَ بصَرَه إلى السّمَاءِ في الصَّلاة : ما يَدْرِي هذا لَعلَّ بَصَرَهُ سَيُلْتَمَعُ قَبْلَ أنْ يَرْجِعَ إليْهِ أي : يُخْتَلَسُ ويُخْتَطَفُ بسُرْعَةٍ وشاهِدُ الأخيرِ قَوْلُ لُقْمانَ بنِ عادٍ الّذِي تَقَدَّمَ في إحْدَى الرِّوايَتَيْنِ فحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أي تَخْتَطِفُ في انْقِضاضها

وألْمَعَتِ البلادُ : صارتْ فيها لُمْعَةٌ منَ النَّبْتِ وذلك حينَ كَثُرَ كَلَؤُها واخْتَلَطَ كَلأُ عامٍ أوَّلَ بكلإِ العامِ نَقَله ابنُ السِّكِّيتِ

والتَّلْمِيعُ في الخَيْلِ : أنْ يَكُونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخَالِفُ سائِرَ لَوْنِه فإذا كانَ فيهِ اسْتِطَالَةٌ فهُوَ مُوَلَّع كما في الصِّحاحِ وقد يَكُونُ التَّلْميعُ في الحَجَرِ والثَّوْب يتَلوَّنُ ألْواناً شَتّى يُقَالُ : حَجَرٌ مُلَمَّعٌ وثَوْبٌ مُلَمَّعٌ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : اللُّمُوعُ بالضَّمِّ واللَّمِيع كأمِير والتِّلِمّاعُ كتِكِلامٍ والتّلَمُّع : الإضاءَةُ قالَ أُمَيَّةُ بنُ أبي عائذٍ الهُذَلِيُّ :

وأعْقَبَ تِلْماعاً بزأرٍ كأنَّهُ ... تَهَدُّمُ طَوْدٍ صَخْرُه يتَكَلل وأرْض مُلْمِعَة كمُحْسِنَة ومُحَدِّثَةٍ ومُعَظِّمَةٍ : يَلْمَعُ فيها السّرَابُ وقَدْ ألْمَعَتْ ولَمَعَتْ

وخدٌّ مُلْمَعٌ كمُكَرَمٍ : صَقيلٌ

وألْمَعَ إلماعاً : أشارَ بيَدِه وألْمَعَتِ المَرْأةُ بسِوارِها كذلكَ

وألْمَعَ الضَّرْعُ وتَلَمَّعَ : تَلَوَّنَ ألْواناً عنْدَ نُزُولِ الدِّرَّةِ فيهِ وهوَ مجازٌ

واللُّمْعَةُ السَّوْداءُ : بالضَّمِّ حَوْلَ حَلَمَةِ الثَّدْيِ خِلْقَةً

وقيلَ : اللُّمْعَةُ : البُقْعَةُ منَ السَّوادِ خالِصَةً وقيلَ : كُلُّ لَوْنٍ خالَفَ لَوْناً لُمْعَةٌ وتَلْميعٌ وشَيءٌ مُلَمَّعٌ : ذو لُمَعٍ قالَ لَبيد :

" مَهْلاً أبَيْتَ اللَّعْنَ لا تأكُلْ معهْ

" وإنّ اسْتَهُ منْ بَرَصٍ مُلَمَّعَهْ واللَّمّاعَةُ مُشَدَّدَةً : الشّامُ وهو في حديثِ عمَرَ رضيَ اللهُ عنه قالَهُ لعَمْرو بنِ حُرَيْثٍ حينَ أرادَ الشامَ : أما إنّهَا ضاحِيَةُ قَوْمِكَ وهي اللَّمّاعَةُ بالرُّكْبانِ قالَ شَمِرٌ : سألْتَ السُّلَمِيَّ والتَّميمِيَّ عنْهَا فقالا جَمِيعاً : اللَّمّاعَةُ بالرُّكْبانِ : تَلْمَعُ بهِم أي : تَدْعُوهُم إليْهَا وتَطَّبِيهمْ

واللَّمْعُ : الطَّرْحُ والرَّمْيُ

وعُقابٌ لَمُوعٌ : سَرِيعَةُ الاخْتِطَافِ

والْتُمِعَ لَوْنه مَجْهُولاً : ذهَبَ وتَغَيَّرَ نَقَله الجَوْهَرِيُّ وحَكى يعْقُوبُ في المُبْدَلِ : الْتَمَعَ مَعْلُوماً قالَ : يُقَالُ للرَّجُلِ إذا فَزِعَ منْ شَيءٍ أو غَضِبَ أو حَزِنَ فتَغَيَّرَ لذلك لَوْنُه : قَدْ الْتَمَعَ وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ لمالكِ بنِ عَمْروٍ التُّنُوخِيِّ :

يَنْظُرُ في أوْجُهِ الرِّكابِ فَمَا ... يَعْرفُ شَيْئاً فاللَّوْنُ مُلْتَمِعُ واللّوامِعُ : الكَبِدُ قالَ رُؤْبَةُ :

" يَدْعَنَ منْ تَخْرِيقِهِ اللَّوامِعَا

" أوْهِيَةً لا يَبْتَغِينَ راقِعَا ويُقَالُ : ذَهَبَتْ نَفْسُهُ لِمَاعاً أي : قِطْعَةً قِطْعَةً قالَ مَقّاسٌ :

بعَيشِ صالِحٍ ما دُمْتُ فيكُمْ ... وعَيْشُ المَرْءِ يَهْبِطُهُ لِماعَا ولِماعٌ ككِتَابٍ : فَرَسٌ عَبّادِ بنِ بَشيرٍ أحَدِ بَنِي حارِثَةَ شَهِدَ عليْهِ يَوْمَ السَّرْحِ

واليَلْمَعُ : اليَلْمَعِيُّ وهو الفَرّاسُ

ويُقَالُ : ما بالدّارِ لامِعٌ : أي : أحَدٌ وهو مجازٌ

ومن المَجَازِ : لَمَعَ الزِّمامُ : خَفَقَ لَمَعاناً وزِمامٌ لامِعٌ ولَمُوعٌ

وتَلَمَّعَتِ السَّنَةُ كما قيلَ : عامٌ أبْقَعُ وهو مجازٌ

واللُّمَعِيَّةُ بضمٍّ ففَتْحٍ : من مَخاليفِ الطّائِفِ نَقَله ياقُوت

تاج العروس

سَلَمَّعٌ كعَمَلَّسٍ : الذِّئْبُ الخفيفُ أَهملَه الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ واستدركَه صاحبُ اللِّسان . قلتُ : هو مَقلوبُ سَمَلَّعٍ كما سيأْتي

الرائد
* لمع يلمع: لمعا ولمعانا ولموعا ولميعا وتلماعا. 1-البرق أو نحوه: برق وأضاء. 2-بيده أو بسيفه أو بثوبه: أشار. 3-الباب: برز منه. 4-الطائر بجناحيه: خفق بهما. 5-ضرع الناقة: لون عند نزول اللبن فيه. 6-بالشيء: ذهب به. 7-الشيء: رماه.
الرائد
* لمع تلميعا. 1-النسج: لونه ألوانا شتى. 2-الجلد أو المعدن أو نحوهما: جعله يلمع ويبرق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: