وصف و معنى و تعريف كلمة لمقتا:


لمقتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح لمقتا في معاجم اللغة العربية:



لمقتا

جذر [لمق]

  1. مَقَتَ: (فعل)
    • مقَتَ يمقُت ، مَقْتًا ، فهو ماقت ، والمفعول مَمْقوتٌ
    • مَقَتَ الرَّجُلَ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ
    • ما أَمقَتَهُ عندى: تخبر أَنه، مَمْفوت عندك
    • وما أَمقتنى له: تخبر أَنك شديد المقت له
  2. مَقُتَ: (فعل)
    • مقُتَ / مقُتَ إلى يَمقُت ، مَقاتةً ، فهو مَقيت ، والمفعول مَمْقُوت إليه
    • مقُت الشَّخْصُ/ مقُت الشّخصُ إلى النَّاس :صار بغيضًا أي: مكروهًا عندهم داءٌ مقيت
  3. مَقَّتَ: (فعل)
    • مقَّتَ يمقِّت ، تمقيتًا ، فهو مُمقِّت ، والمفعول مُمقَّت
    • مقَّته إلى فلانٍ كذا :بغَّضه إليه
  4. مَقْت: (اسم)
    • مَقْت : مصدر مَقَتَ


  5. مَقت: (اسم)
    • مصدر مَقَتَ
    • يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ : البُغْضَ الشَّدِيدَ ن غافرآية 10 لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ (قرآن)
    • زواج المقت: أَن يتزوَّج الرجلُ امرأَةَ أَبيه بعده، وكان يُفعَل في الجاهلية وحرَّمَه الإسلام
    • جرم يوجب غضبَ الله، ذنب عظيم
  6. تَمَقَّتَ: (فعل)
    • تَمَقَّتَ، يتَمَقَّتُ، مصدر تَمَقُّتٌ
    • تَمَقَّتَ إلَيْهِ : تَبَغَّضَ وَعَمِلَ مَا يُبْغِضُهُ
  7. تَماقَتَ: (فعل)
    • تماقتَ يتماقت ، تماقُتًا ، فهو مُتماقِت
    • تَمَاقَتُوا : مَقَتَ بعضُهم بعضًا
  8. مَقيت: (اسم)
    • الجمع : مُقتاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مقُتَ/ مقُتَ إلى: ممقوت مبغوض بُغْضًا شديدًا
    • جمع: مُقَتَاءُ، مَقِيتَاتٌ (صِيغَةُ فَعيل) رَجُلٌ مَقِيتٌ : مَمْقُوتٌ، مَبْغُوضٌ بُغْضاً شَدِيداً
  9. مُمقَّت: (اسم)
    • مُمقَّت : اسم المفعول من مَقَّتَ
  10. مُمقِّت: (اسم)


    • مُمقِّت : فاعل من مَقَّتَ
  11. مَمْقُوت: (اسم)
    • مَمْقُوت : اسم المفعول من مَقُتَ
  12. مَمقوت: (اسم)
    • مفعول من مَقَتَ
    • رَجُلٌ مَمْقُوتٌ : مَبْغُوضٌ، مَكْرُوهٌ
  13. مُماقَت: (اسم)
    • مُماقَت : اسم المفعول من ماقَتَ
  14. مُماقِت: (اسم)
    • مُماقِت : فاعل من ماقَتَ
  15. مُقِيت: (اسم)
    • مُقِيت : فاعل من أَقاتَ
  16. تَمَقُّت: (اسم)


    • مصدر تَمَقَّتَ
    • التَّمَقُّتُ إلَيْهِ : التَّبَغُّضُ، وعَمَلُ مَا يُبْغِضُهُ
  17. مُقيت: (اسم)
    • اسم فاعل من أقاتَ
    • حافظ للشّيء قادِرٌ عليه
    • المُقِيتُ :المقتدر كالذي يُعطي كلّ شيءٍ قُوتَه
    • المُقيت: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: المُقتدِر، الحفيظ، خالق الأقوات، المُتكفِّل بإيصالها إلى الخلق
  18. مُقَتَّت: (اسم)
    • مُقَتَّت : فاعل من قَتَّتَ
  19. تماقُت: (اسم)
    • تماقُت : مصدر تَماقَتَ
  20. تمقيت: (اسم)
    • تمقيت : مصدر مَقَّتَ
  21. مَقاتة: (اسم)
    • مصدر مقُتَ/ مقُتَ إلى
  22. مُقْتَني: (اسم)


    • مُقْتَني : فاعل من إِقتَنَى
  23. مُقات: (اسم)
    • مُقات : اسم المفعول من أَقاتَ
  24. مُقتاءُ: (اسم)
    • مُقتاءُ : جمع مَقيت
  25. مُماقَتة: (اسم)
    • مصدر مَاقَتَ
    • مُمَاقَتَةُ الرَّجُلِ : مَقْتُهُ، بُغْضُهُ، مُجَارَاتُهُ فِي الْمَقْتِ
,
  1. مقت (المعجم لسان العرب)
    • "المَقِيتُ: الحافِظُ.
      الأَزهري: المُقِيتُ، الميم فيه مضمومة وليست بأَصلية، وهو في المعتلات.
      ابن سيده: المَقْتُ أَشَدُّ الإِبْغاضِ.
      مَقُتَ مَقاتَةً، ومَقَتَه مَقْتاً: أَبْغضه، فهو مَمْقُوتٌ ومَقِيتٌ،ومَقَّتَه؛

      قال: ومن يُكْثِرِ التَّسْآلَ، يا حُرُّ، لا يَزَلْ يُمَقَّتُ في عَينِ الصَّدِيقِ، ويَصْفَحُ وما أَمْقَتَه عندي وأَمْقَتَني له.
      قال سيبويه هو على معنيين: إِذا قلت ما أَمْقَتَه عندي، فإِنما تُخْبر أَنه ممقوت؛ وإِذا قلتَ ما أَمْقَتَني له، فإِنما تُخْبر أَنك ماقِتٌ.
      وقال قتادة في قوله: لمَقْتُ اللهِ أَكْبر من مَقْتِكم أَنْفُسَكم؛ قال: يقول لمَقْتُ اللهِ إِياكم حين دُعِيتُم إِلى الإِيمان فلم تؤْمنوا، أَكبرُ من مَقْتكْم أَنفسَكم حين رأَيتم العذاب.
      قال الليث: المَقْتُ بُغْضٌ عن أَمر قبيح رَكِبَه، فهو مَقِيتٌ؛ وقد مَقُتَ إِلى الناس مَقاتةً.
      الزجاج في قوله تعالى.
      ولا تَنْكِحُوا ما نَكح آباؤُكم من النساء إِلاَّ ما قد سَلَف إِنه كان فاحشةً ومَقْتاً وساءَ سبيلاَّ؛ قال: المَقْتُ أَشدّ البُغْض.
      المعنى: أَنهم أُعْلِمُوا أَن ذلك في الجاهلية كان يقال له مَقْتٌ، وكان المولود عليه يقال له المَقْتيُّ، فأُعْلِمُوا أَن هذا الذي حُرّم عليهم من نكاح امرأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قلوبهم، مَمْقُوتاً عندهم.
      ابن سيده: المَقْتِيُّ الذي يتزوج امرأَة أَبيه، وهو من فعل الجاهلية؛ وتَزويجُ المَقْتِ فِعْلُ ذلك.
      وفي الحديث: لم يُصِبْنا عيبٌ من عُيوب الجاهلية في نكاحها ومَقْتها؛ المَقْتُ، في الأَصل: أَشدُّ البُغْض، ونكاحُ المَقْتِ: أَن يَتَزَوَّجَ الرجلُ امرأَةَ أَبيه إِذا طَلَّقها أَو ماتَ عنها، وكان يُفْعل في الجاهلية، وحَرَّمه الإِسلامُ.
      "
  2. مقَتَه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مقَتَه مَقْتاً ومَقاتَةً: أبْغَضَه، كمَقَّتَه، فهو مَقيتٌ ومَمْقوتٌ.
      ـ نكاحُ المَقْتِ: أن يَتَزَوَّجَ امرأةَ أبيه بعدَهُ،
      ـ مَقْتِيُّ: ذلك المُتَزَوِّجُ، أو ولدهُ.
      ـ ما أمْقَتَه عندِي: تُخْبِر أنه مَمْقُوتٌ.
      ـ ما أمْقَتَنِي له: تُخْبر أنَّكَ ماقِتٌ.
  3. مقُتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مقُتَ / مقُتَ إلى يَمقُت ، مَقاتةً ، فهو مَقيت ، والمفعول مَمْقُوت إليه :-
      مقُت الشَّخْصُ/ مقُت الشّخصُ إلى النَّاس صار بغيضًا أي: مكروهًا عندهم :-داءٌ مقيت.
  4. مقَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مقَتَ يمقُت ، مَقْتًا ، فهو ماقت ، والمفعول مَمْقوتٌ :-
      مقَت الشَّخْصَ وغيرَه أبغضه أشدَّ البُغْض، وكرِهه لأمرٍ قبيحٍ :-مقَت النِّفاقَ وأهلَه، - ما مَقَتُّه بالرغم من مكرِه، - {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ} .
  5. مقَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مقَّتَ يمقِّت ، تمقيتًا ، فهو مُمقِّت ، والمفعول مُمقَّت :-
      مقَّته إلى فلانٍ كذا بغَّضه إليه :-مقَّته إليَّ سوءُ سلوكه.
  6. تماقتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تماقتَ يتماقت ، تماقُتًا ، فهو مُتماقِت :-
      تماقت القومُ أبغض بعضُهم بعضًا :-تماقت المتنافسان بعد مودّة طويلة.


  7. مقت (المعجم الرائد)
    • مقت - يمقت ، مقاتة
      1-مقت إلى الناس : كان ممقوتا بغيضا عندهم
  8. مَقَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَقَتَ فلانًا مَقَتَ ُ مَقْتًا: أَبغضَه أَشدَّ البُغض.
      ويقال: ما أَمقَتَهُ عندى: تخبر أَنه، مَمْفوت عندك.
      وما أَمقتنى له: تخبر أَنك شديد المقت له.
      وفي التنزيل العزيز:غافر آية 10لَمَقْتُ اللهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ ) ) .
  9. مَقْت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَقْت :-
      1 - مصدر مقَتَ.
      2 - جرم يوجب غضبَ الله، ذنب عظيم :- {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ} .
      • زواج المَقْت: أن يتزوَّج الرَّجُلُ امرأةَ أبيه بعده؛ لأنّه يستنزل مقت الله على فاعله، وكان يُفعل في الجاهليّة، وحرَّمه الإسلامُ :- {وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ ءَابَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلاً} .
  10. مَقِيتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مُقَتَاءُ، مَقِيتَاتٌ. [م ق ت]. (صِيغَةُ فَعيل). :-رَجُلٌ مَقِيتٌ :- : مَمْقُوتٌ، مَبْغُوضٌ بُغْضاً شَدِيداً.
  11. مَقيت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَقيت :-
      جمع مُقتاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مقُتَ/ مقُتَ إلى: ممقوت مبغوض بُغْضًا شديدًا.
  12. مَقت (المعجم الرائد)
    • مقت - يمقت ، مقتا
      1-مقته : أبغضهاشد البغض
  13. مقت (المعجم مختار الصحاح)
    • م ق ت: مَقَتَهُ أبغضه من باب نصر فهو مَقِيتٌ و مَمْقُوتٌ ونكاح المَقْتِ كان في الجاهلية أن يتزوج الرجل امرأة أبيه
  14. المَقْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقْتُ المَقْتُ [زواج المقت]: أَن يتزوَّج الرجلُ امرأَةَ أَبيه بعده، وكان يُفعَل في الجاهلية وحرَّمَه الإسلام.
  15. مَقَتَ (المعجم الغني)
    • [م ق ت]. (فعل: ثلاثي متعد). مَقَتَ، يَمْقُتُ، مصدر مَقْتٌ. :-مَقَتَ الرَّجُلَ :- : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ.
  16. تَمَقَّتَ (المعجم الغني)
    • [م ق ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَقَّتَ، يتَمَقَّتُ، مصدر تَمَقُّتٌ. :-تَمَقَّتَ إلَيْهِ :- : تَبَغَّضَ وَعَمِلَ مَا يُبْغِضُهُ.
  17. مَقْتٌ (المعجم الغني)
    • [م ق ت]. (مصدر مَقَتَ). :-يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ :- : البُغْضَ الشَّدِيدَ.غافرآية 10 لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ . (قرآن).
  18. تماقَت (المعجم الرائد)
    • تماقت - تماقتا
      1-تماقت القوم : «مقت»، أي أبغض، بعضهم بعضهم الآخر
  19. مَقيت (المعجم الرائد)
    • مقيت
      1- مقيت : مقتدر. 2- مقيت : الذي يحفظ الشيء ويحرسه. 3- مقيت من أسماء الله الحسنى.
  20. مقت الشّخْص وغيره (المعجم عربي عامة)
    • أبغضه أشدَّ البُغْض، وكرِهه لأمرٍ قبيحٍ :-مقَت النِّفاقَ وأهلَه- ما مَقَتُّه بالرغم من مكرِه- {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ}.
  21. مَقُتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَقُتَ إِلى الناس مَقُتَ ُ مَقَاتَةً: كان بَغيضًا عِندهم.
  22. مَقَّتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَقَّتَهُ : مبالغة في مَقَتَهُ.
      ويقال: مقَّته إِليَّ: قَبَّحَ فِعلَه.
  23. مُمَاقَتَةٌ (المعجم الغني)
    • [م ق ت]. (مصدر مَاقَتَ). :-مُمَاقَتَةُ الرَّجُلِ :- : مَقْتُهُ، بُغْضُهُ، مُجَارَاتُهُ فِي الْمَقْتِ.
  24. مَمْقُوتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م ق ت]. (مفعول من مَقَتَ). :-رَجُلٌ مَمْقُوتٌ :- : مَبْغُوضٌ، مَكْرُوهٌ.
  25. مَقاتة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَقاتة :-
      مصدر مقُتَ/ مقُتَ إلى.


معنى لمقتا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ لَمْقاً: نَظَر. ويقال: لَمَقَه ببصره: رَمقَه. وـ فلاناً: لطمه. وـ عينَه: ضربها بالكفّ خاصة. وـ الشيءَ: محاه. وـ كتبه. ( ضدّ ).( تَلَمَّقَ ): أكل ما يُتَعَلَّل به قبل الغذاء.( اللَّمَاق ): اليسير من الطَّعام والشَّراب. يقال: ما ذقت لَمَاقاً: شيئاً. ويقال: ما بالارض لَمَاق: مَرْتَع.( لَمَق ) الطَّريق: نَهْجه ووسَطه.( اليَلْمَق ): القَبَاء المحْشُوّ. ( مع. فارسيَّته: يلمه ).
المعجم الوسيط
القَبَاءُ. ( مع ). ( ج ) يَلاَمِقُ.
الصحاح في اللغة
اللمْقُ: المحوُ. قال يونس: سمعتُ أعرابيًّا يذكر مصدِّقاً لهم فقال: لمَقَهُ بعد ما نَمَقَهُ. قال الأصمعيّ: لَمَقَ عينَه يَلْمُقُها لَمْقاً، قال: هو ضربُ العين بالكفّ خاصَّةً. ولَمَقْتُهُ ببصري، مثل رَمَقْته. وما ذقت لَماقاً، أي شيئاً. هذا يصلح في الأكل والشرب. وقال: كبَرقٍ لاحَ يُعْجِبُ مـن رآه   ولا يَشْفي الحَوائِمَ من لَماقِ وما تَلَمَّقَ بشيء، أي ما تَلَمَّجَ.
الصحاح في اللغة
اليَلْمَقُ: القَباءُ، فارسيٌّ معرَّب. والجمع اليَلامِقُ.
تاج العروس

سَلْمَقٌ كجَعفَرٍ : العَجُوزُ عن أَبي عَمْرو وقد أَهْمَلَه الجَماعَةُ وكذَلِكَ سَمْلَقٌ ويُروى بالشِّينِ فِيهما كما في اللِّسانِ

وسَلْمُقانُ بفتح السِّينِ وضَمِّ المِيم : قَرْيَةٌ بسَرَخْسَ ويقال أَيضاً : سلمكان بالكافِ منها : عِكْرِمَةُ بنُ طارِقٍ السلمُقانِي من أَصحابِ الإِمام أبي يُوسُفَ تَولَّى قَضاءَ الجانِبِ الشًّرْقِيَ ببَغْدادَ أَيّامَ المَأمُونِ

وقالَ الليثُ : السلْمَقَة : المَرأة الرَّدِيئَةُ عند الجِماع وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : هي التي لا أَسْكَتانِ لَها

تاج العروس

اللَّمْقُ : الكِتابَة في لُغة بَني عُقَيل وسائر قيس يقولون : اللّمْق : المَحْو نقَله أبو زَيدٍ وعلى الأخير اقتصَر الجوهريُّ ونقلَ عن يونُس قال : سمعتُ أعْرابيّاً يذكُرُ مُصَدِّقاً لهم فقال : لمَقَه بعد ما نَمَقه أي : محاه بعدَ ما كتَبه . وقال شمِر : هو ضِدٌّ يُقال : لمَقه لمْقاً : إذا كتبَه ولَمَقَه : إذا مَحاه . وقال الأصمعيّ : اللَّمْقُ : ضرْبُ العَينِ بالكَفِّ متوسطةً خاصّة كاللَّقِّ وأبو زيْد مثلُه كما في الصحاح . وعمَّ به بعضُهم العينَ وغيرَها . يُقال : لمَقَه لمْقاً : إذا لطَمَهُ . واللَّمْقُ : النّظر . يُقال : لمَقْتهُ ببَصَري مثل : رمَقْته نقله الجوهري . ولمَقُ الطّريق مُحرَّكةً : نهْجُه ووسَطُه . وقال اللّيث : مَتْنُه لغةٌ في لَقَمه مقْلوب قال رؤبة :

" ساوَى بأيْدِيها ومِن قصْدِ اللّمَقْ

" مَشْرَعَةٌ ثَلْماءُ منْ سَيْلِ الشَّدقْ وقال اللِّحيانيّ : يُقال : خلِّ عن لَمَقِ الطّريق ولَقَمِه . وقال ابنُ الأعرابي : اللُّمُق بضمّتَيْن : جمْع لامِق للمُبتَدِئ بصَفْق الحَدَقَة في ضِرابِه وشرِّه يُقال : لمَق عينَه : إذا عوّرَها . ويُقال : ما ذاقَ لَماقاً كسَحابٍ أي : شَيْئاً قال الجوهريُّ : هذا يصلُح في الأكْلِ وفي الشُربِ . قال نهشَلُ بن حَرِّيّ :

وعَهْدُ الغانِياتِ كعهْدِ قَيْنٍ ... وَنَتْ عنه الجَعائِلُ مُستَذاق

كجلْب السَّوْءِ يُعْجِبُ مَنْ رآه ... ولا يشفي الحَوائِمَ من لَماقِ وخصّ بعضُهم به الجَحْدَ يقولون : ما عندَه لَماقٌ وما ذُقتُ لَماقاً ولا لَماجاً أي : شيئاً . وقال أبو العَميْثل : ما تلمَّقَ بشيءٍ أي : ما تلَمّج نقَلَه الجوهريّ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : لَمَقَ عينَه لمْقاً : رَماها فأصابَها . واليَلْمَقُ : القَباءُ المحْشوُّ وسيأتي ذكرُه في الياءِ مع القاف . وما بالأرضِ لَماقٌ أي : مرتَعٌ

تاج العروس

اليَلْمَقُ : القَباءُ فارِسِيٌّ فارسي يلْمه نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ لذي الرّمَّةِ يَصِفُ الثَّوْرَ الوَحْشِي :

تَجْلُو البَوارِقُ عَنْ مُجْرَنْثِمٍ لَهِقٍ ... كأَنَّهُ مُتَقَبِّى يَلْمَقٍ عَزَبُ يَلامِقُ . قوله : وتَقَدَّم في ل م ق هذه إِحالَةٌ باطلة فإِنَّه لم يَذْكُر هناكَ شَيئاً من هذا وإنما اغْتَرَّ بعِبارَةِ العُبابِ فإِنَّهُ فيه : اليَلْمَق يَفْعَل وقد ذَكَرناهُ في تركيبِ ل م ق فَتَنَبَّهْ لذلك وقد نَبَّه عليه شيخُنا أَيَضَاً ثُمَّ إِنَّ ذِكْرَ الصّاغانيِّ إياه في ل م ق محَلّ تأَمُّل فإِنَّ اللَّفْظَ مُعَرَّبٌ والياءُ من أَصْل الكلمةِ فكيفَ يَزِنُه بيَفْعَل ؟ فتَأَمَّلْ ذلك وقالَ عُمارَةُ في الجَمْعِ :

لسان العرب
اللَّمَقُ لَمَقُ الطريق ولَمَقُ الطريق نهجه ووسطه لغة في لَقَمِه وهو قلب لَقَم قال رؤبة ساوى بأَيديهنَّ من قَصْد اللَّمَقْ اللحياني خَلّ عن لَمَق الطريق ولَقَمِه ولَمَقَ عينه يَلْمُقها لَمْقاً رماها فأَصابها وقيل هو ضربها بالكف متوسطة خاصة كاللَّق وعم به بعضهم العين وغيرها واللَّمْقُ اللَّطْم يقال لَمَقَهُ لَمْقاً ابن الأَعرابي اللُّمْق جمع لامق وهو الذي يبدأ في شره بصَفْق الحَدَقة يقال لَمَقَ عينه إذا عَوَّرها واللَّمْقُ المَحْو ولَمَقَ الشيءَ يَلْمُقه لَمْقاً كتبه ومحاه وهو من الأضداد وقال أبو زيد لَمَقَ الشيءَ كتبه في لغة بني عقيل وسائر قيس يقولون لَمَقَه محاه وفي كلام بعض فصحاء العرب يذكر مصدِّقاً لهم فقال لَمَقَه بعدما نَمَقه أي محاه بعدما كتبه أبو زيد نَمَقْته أَنْمُقُه نَمْقاً ولَمَقْتُه أَلْمُقه لَمْقاً كتبته واللَّماق اليسير من الطعام والشراب واللَّماقُ يصلح في الأكل والشرب قال نَهْشلُ بن حَرِّيٍّ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه ولا يَشْفِي الحَوائم من لَمَاقِ وخص بعضهم به الجحد يقولون ما عنده لَمَاقٌ وما ذقت لَمَاقاً ولا لَمَاجاً أي شيئاً قال أبو العميثل ما تَلَمَّقَ بشيء أَي ما تَلَمَّج وما بالأَرض لعمَاق أي مَرْتع واليَلْمَق القَباءُ المحشو وهو بالفارسية يَلْمَهْ ولَمَقُتُه ببصري مثل رَمَقُتُه
الرائد
* لمق يلمق: لمقا ولموقا. 1-الشيء: كتبه. 2-الشيء: محاه. 3-عينه: ضربها بكفه بخاصة. 4-عينه: رماها فأصابها. 5-عينه: عورها. 6-إليه: نظر. 7-ه ببصره: رمقه.
الرائد
* لمق. «لمق الطريق»: نهجه، وسطه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: