وصف و معنى و تعريف كلمة لمقتن:


لمقتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح لمقتن في معاجم اللغة العربية:



لمقتن

جذر [لمق]

  1. قَتَنَ: (فعل)
    • قَتَنَ قُتونًا
    • قَتَنَ المِسْكُ أَو الدَّمُ: يَبِسَ وزالت نُدُوَّتُهُ واسوَدَّ
  2. قَتُنَ: (فعل)
    • قَتُنَ قَتانَةً فهو وهي قَتِينٌ
    • قَتُنَ الرَّجُلُ وغيرُه : قَلَّ أَكلُهُ ونَحُفَ
  3. قَتِين: (اسم)
    • قَتِين : فاعل من قَتُنَ
  4. قَتين: (اسم)
    • القَتِينُ : القُرادُ
    • القَتِينُ: النَّحيفُ الضئيلُ
    • القَتِينُ من الأَسنَّةِ: الدَّقيقُ


  5. قُتون: (اسم)
    • قُتون : مصدر قَتَنَ
  6. قاتِن: (اسم)
    • فاعل من قَتَنَ
    • لَوْنُهُ قَاتِنٌ : أَسْوَدُ قَاتِمٌ
    • أَسْوَدُ قَاتِنٌ : شَدِيدُ السَّوَادِ
  7. قَتانَة: (اسم)
    • قَتانَة : مصدر قَتُنَ
  8. القَتِينُ من الأَسنَّةِ:
    • الدَّقيقُ.
  9. أَسْوَدُ قَاتِنٌ:
    • شَدِيدُ السَّوَادِ.
  10. لَوْنُهُ قَاتِنٌ:


    • أَسْوَدُ قَاتِمٌ.
  11. اِقتنَّ : (فعل)
    • اقتنَّ قِنًّا: اتَّخذه
    • اقتنَّ الرَّحْلُ لزِمَ ظهرَ البعير
  12. قَتَّ : (فعل)
    • قَتَتْتُ، أَقُتُّ، قُتَّ، مصدر قَتٌّ فهو قَتَّاتٌ، وقَتُوتٌ
    • قَتَّ الرَّجُلُ : كَذَبَ
    • قَتَّ الْحَدِيثَ : زَوَّرَهُ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ
    • قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ
    • قَتَّ الأَثَرَ : قَفا الأَثَرَ، اِتَّبَعَهُ
    • قَتَّ فلانًا: اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد
    • قَتَّ الشَّيْءَ: هَيَّأَه
    • قَتَّ الشَّيْءَ: قلَّلَهُ
    • قَتَّ الشَّيْءَ: جمعَهُ قليلاً قليلاً
  13. قَتا : (فعل)
    • قَتَوْتُ، أَقْتُو، اُقْتُ، مصدر قَتْوٌقَتَا
    • قَتا صَاحِبَهُ : خَدَمَهُ
  14. مُقْتَنٍ : (اسم)
    • مُقْتَنٍ : فاعل من إِقتَنَى
  15. مُقتَن : (اسم)
    • مُقْتَنٍ، الْمُقْتَنِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِقْتَنَى) مُقْتَني الْمَالِ : جَامِعُهُ، مُمْتَلِكُهُ
  16. اِقتانَ : (فعل)


    • اقْتَانَ : حَسُنَ وتزيّن
  17. أَقَّتَ : (فعل)
    • أقَّتَ يؤقِّت ، تأقيتًا ، فهو مؤقِّت ، والمفعول مؤقَّت
    • أقَّت العملَ :وقَّته؛ ضبطه بوقت معيَّن : حدِّد وقتهم للشهادة على أممهم
  18. وَقَتَ : (فعل)
    • وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت
    • وقَت الشَّيءَ :جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه
    • وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ: حدّد لها وقتًا،
  19. أَقْتَنَ : (فعل)
    • أَقْتَنَ : قَتُنَ
  20. قاتَ : (فعل)
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت
    • قَاتَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ الْقُوتَ، عَالَهُ، أَطْعَمَهُ
  21. مُقْتَني : (اسم)
    • مُقْتَني : فاعل من إِقتَنَى
  22. أَلَقَ : (فعل)


    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب
  23. أُلِق : (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق
  24. اِستَقاءَ : (فعل)
    • اسْتَقَاءَ ، واستَقْيَأ : تقيّأ
  25. اِستَقاتَ : (فعل)
    • اسْتَقَاتَهُ : سأَله القُوتَ
,
  1. قتن (المعجم لسان العرب)
    • "رجل قَتِينٌ: قليل الطُّعْم واللحم، وكذلك الأُنثى بغير هاء.
      وجاءَ في الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، حين زوَّجَ ابْنَةَ نُعَيْمٍ النَّحَّامِ، قال: من أَدُلُّه على القَتِينِ؛ يعني القليلة الطُّعْمِ.
      قَتُنَ، بالضم، يَقْتُنُ قَتَانة: صار قليل الطُّعْم، فهو قَتِين، والاسم القَتَنُ.
      وفي الحديث أَيضاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال في امرأَة: إنها وَضِيئة قَتِينٌ؛ القَتِينُ: القليلة الطُّعْمِ؛ يقال منه: امرأَة قَتِينٌ بَيِّنَةُ القَتَانة والقَتَنِ؛ قال أَبو زيد: وكذلك الرجلُ.
      ورجل قَتَنٌ أَيضاً: قليل اللحم.
      وقُرادٌ قَتِينٌ: قليل الدم:، قال الشَّمَّاخ في ناقته: وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها، وجادَتْ بدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ الجوهري: ويسمى القُرادُ قَتِيناً لقلة دمه.
      قال ابن بري: شاهد القَتينِ المرأَةِ القليلة الطُّعْم ما روي: أَن رجلاً أتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله تَزَوَّجْتُ فِلانةَ، فقال: بَخٍ تَزَوَّجْتَ بِكْراً قَتِيناً أي قليلة الطُّعْم؛ قال ابن الأَثير: ويحتمل أَن يراد بذلك قِلَّةُ الجِماعِ؛ ومنه قوله: عليكم بالأَبْكارِ فإنهنَّ أَرْضَى باليسير، قال: والصواب أَن يقال سمي القُراد قَتِيناً لقلة طُعْمه لأَنه يقيم المدَّة الطويلة من الزمان لا يَطْعَمُ شيئاً.
      وقوله: قِرَى حَجِنٍ؛ الحَجِنُ القليل الطُّعْم، وقِرَى بَدَلٌ من دِرَّتها، جعل عَرَقَ هذه الناقة قوتاً للقُراد، قال: ويجوز أَن يكون قِرَى مفعولاً من أَجله.
      والقَتِينُ والقَنِيتُ واحدٌ من النساء: وهي القليلة الطُّعْم النحيفة،وقيل: القَتُون من أَسماء القُراد، وليس بصفةٍ، سمي بذلك لقلة دمه.
      قال ابن بري: والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً؛ قال أَبو عبيد: يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ، وقد مَضَتْهُ مُغابِنةٌ بذي خُرُصٍ قَتِينِ المُغابِنَةُ: تَغْبِنُ من لحمه أَي تَثْنيه.
      والقاتنُ: الشديد السواد.
      وسِنَانٌ قَتِينٌ: دقيق، ومَسْكٌ قاتنٌ.
      وقَتَنَ المَسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ ولا نَدَى فيه.
      وأَسْوَدُ قاتنٌ: كقاتِمٍ؛ قال الطِّرمَّاحُ: كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بين عَبْعَبٍ وقُرَّة، مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ قاتِنِ عَبْعَبُ وقُرَّةُ: صَنمان.
      قال ابن جني: ذهب أَبو عمرو الشَّيْباني إلى أَنه أَراد قاتِمٍ أَي أَسْودَ، فأَبدل الميم نوناً، قال: وقد يُمْكِنُ غيرُ ما، قال؛ وذلك أَنه يجوز أَن يكون أَراد بقوله قاتِن فاعلاً من قول الشَّمَّاخ: قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ ودم قاتِنٌ وقاتِمٌ: وذلك إذا يَبِسَ واسْوَدَّ، وأَنشد بيت الطرماح.
      والقَتِينُ: الرُّمْح.
      والقَتَين: الحقير الضَّئيل، وكذلك يكون بيت الطرماح أي مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ، حَقيرٍ للضَّرِّ والجَهْدِ، فإذا كان كذلك لم يكن بدلاً.
      والقَتانُ: الغُبار كالقَتام؛

      أَنشد يعقوب: عادَتُنا الجلادُ والطِّعانُ،إذا علا في المَأْزِقِ القَتَانُ وزعم فيه مثلَ ما زعم في قَاتِنٍ.
      "
  2. قَتَنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَتَنُ: سمكَةٌ عَريضَةٌ قَدْرَ راحَةِ الكَفِّ.
      ـ قَتينٌ: القَزُّ المَطْبُوخُ الأَبْيَضُ، والمرأةُ، أو الجَميلَةُ، والرجُلُ، أو الحَقيرُ الذَّليلُ منهما، ضِدٌّ، والرُّمْحُ، والدَّقيقُ من الأَسِنَّةِ، والقُرادُ، والرجُلُ لا طُعْمَ له، وقد قَتُنَ، وأقْتَنَ.
      ـ مُقْتَئِنُّ، ومُقْتَنُّ: المُنْتَصِبُ.
      ـ أسْوَدُ قاتِنٌ: قاتِمٌ.
      ـ قَتَنَ المِسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ، وزالَتْ نُدُوَّتُهُ.
      ـ أقْتَنَ: قَتَلَ القِرْدَانَ، ونَحَلَ جِسْمُهُ.
      ـ قَتانٌ أو قُتانٌ: الغُبارُ.
  3. قَتين (المعجم الرائد)
    • قتين
      1- قتين : قليل الأكل. 2- قتينه زيل ضعيف. 3- قتين : مجهود متعب. 4- قتين : حقير. 5- قتين من الأسنة الدقيق. 6- قتين : رمح. 7- قتين : حشرة تتعلق بالجمل أو نحوه.
  4. قَتُن (المعجم الرائد)
    • قتن - يقتن ، قتانة
      1- قتن : صار قليل الأكل. 2- قتن : نحل جسمه وضعف.
  5. القَتِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتِينُ : القُرادُ.
      و القَتِينُ النَّحيفُ الضئيلُ.
      و القَتِينُ من الأَسنَّةِ: الدَّقيقُ.
  6. قَتُنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَتُنَ الرَّجُلُ وغيرُه قَتُنَ ُ قَتانَةً: قَلَّ أَكلُهُ ونَحُفَ.
      فهو وهي قَتِينٌ.


  7. قَتَن (المعجم الرائد)
    • قتن - يقتن ، قتونا
      1-قتن المسك أو نحوه : يبس وزالت ندوته
  8. قاتِن (المعجم الرائد)
    • قاتن
      1- قاتن : أسود، قاتم. 2- قاتن : «أسود قاتن» : شديد السواد.
  9. قَتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَتَنَ المِسْكُ أَو الدَّمُ قَتَنَ ُ قُتونًا: يَبِسَ وزالت نُدُوَّتُهُ واسوَدَّ.
  10. قَاتِنٌ (المعجم الغني)
    • [ق ت ن]. (فاعل من قَتَنَ).
      1. :-لَوْنُهُ قَاتِنٌ :- : أَسْوَدُ قَاتِمٌ.
      2. :-أَسْوَدُ قَاتِنٌ :- : شَدِيدُ السَّوَادِ.
  11. قتان (المعجم الرائد)
    • قتان
      1-قتام


معنى لمقتن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ لَمْقاً: نَظَر. ويقال: لَمَقَه ببصره: رَمقَه. وـ فلاناً: لطمه. وـ عينَه: ضربها بالكفّ خاصة. وـ الشيءَ: محاه. وـ كتبه. ( ضدّ ).( تَلَمَّقَ ): أكل ما يُتَعَلَّل به قبل الغذاء.( اللَّمَاق ): اليسير من الطَّعام والشَّراب. يقال: ما ذقت لَمَاقاً: شيئاً. ويقال: ما بالارض لَمَاق: مَرْتَع.( لَمَق ) الطَّريق: نَهْجه ووسَطه.( اليَلْمَق ): القَبَاء المحْشُوّ. ( مع. فارسيَّته: يلمه ).
المعجم الوسيط
القَبَاءُ. ( مع ). ( ج ) يَلاَمِقُ.
الصحاح في اللغة
اللمْقُ: المحوُ. قال يونس: سمعتُ أعرابيًّا يذكر مصدِّقاً لهم فقال: لمَقَهُ بعد ما نَمَقَهُ. قال الأصمعيّ: لَمَقَ عينَه يَلْمُقُها لَمْقاً، قال: هو ضربُ العين بالكفّ خاصَّةً. ولَمَقْتُهُ ببصري، مثل رَمَقْته. وما ذقت لَماقاً، أي شيئاً. هذا يصلح في الأكل والشرب. وقال: كبَرقٍ لاحَ يُعْجِبُ مـن رآه   ولا يَشْفي الحَوائِمَ من لَماقِ وما تَلَمَّقَ بشيء، أي ما تَلَمَّجَ.
الصحاح في اللغة
اليَلْمَقُ: القَباءُ، فارسيٌّ معرَّب. والجمع اليَلامِقُ.
تاج العروس

سَلْمَقٌ كجَعفَرٍ : العَجُوزُ عن أَبي عَمْرو وقد أَهْمَلَه الجَماعَةُ وكذَلِكَ سَمْلَقٌ ويُروى بالشِّينِ فِيهما كما في اللِّسانِ

وسَلْمُقانُ بفتح السِّينِ وضَمِّ المِيم : قَرْيَةٌ بسَرَخْسَ ويقال أَيضاً : سلمكان بالكافِ منها : عِكْرِمَةُ بنُ طارِقٍ السلمُقانِي من أَصحابِ الإِمام أبي يُوسُفَ تَولَّى قَضاءَ الجانِبِ الشًّرْقِيَ ببَغْدادَ أَيّامَ المَأمُونِ

وقالَ الليثُ : السلْمَقَة : المَرأة الرَّدِيئَةُ عند الجِماع وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : هي التي لا أَسْكَتانِ لَها

تاج العروس

اللَّمْقُ : الكِتابَة في لُغة بَني عُقَيل وسائر قيس يقولون : اللّمْق : المَحْو نقَله أبو زَيدٍ وعلى الأخير اقتصَر الجوهريُّ ونقلَ عن يونُس قال : سمعتُ أعْرابيّاً يذكُرُ مُصَدِّقاً لهم فقال : لمَقَه بعد ما نَمَقه أي : محاه بعدَ ما كتَبه . وقال شمِر : هو ضِدٌّ يُقال : لمَقه لمْقاً : إذا كتبَه ولَمَقَه : إذا مَحاه . وقال الأصمعيّ : اللَّمْقُ : ضرْبُ العَينِ بالكَفِّ متوسطةً خاصّة كاللَّقِّ وأبو زيْد مثلُه كما في الصحاح . وعمَّ به بعضُهم العينَ وغيرَها . يُقال : لمَقَه لمْقاً : إذا لطَمَهُ . واللَّمْقُ : النّظر . يُقال : لمَقْتهُ ببَصَري مثل : رمَقْته نقله الجوهري . ولمَقُ الطّريق مُحرَّكةً : نهْجُه ووسَطُه . وقال اللّيث : مَتْنُه لغةٌ في لَقَمه مقْلوب قال رؤبة :

" ساوَى بأيْدِيها ومِن قصْدِ اللّمَقْ

" مَشْرَعَةٌ ثَلْماءُ منْ سَيْلِ الشَّدقْ وقال اللِّحيانيّ : يُقال : خلِّ عن لَمَقِ الطّريق ولَقَمِه . وقال ابنُ الأعرابي : اللُّمُق بضمّتَيْن : جمْع لامِق للمُبتَدِئ بصَفْق الحَدَقَة في ضِرابِه وشرِّه يُقال : لمَق عينَه : إذا عوّرَها . ويُقال : ما ذاقَ لَماقاً كسَحابٍ أي : شَيْئاً قال الجوهريُّ : هذا يصلُح في الأكْلِ وفي الشُربِ . قال نهشَلُ بن حَرِّيّ :

وعَهْدُ الغانِياتِ كعهْدِ قَيْنٍ ... وَنَتْ عنه الجَعائِلُ مُستَذاق

كجلْب السَّوْءِ يُعْجِبُ مَنْ رآه ... ولا يشفي الحَوائِمَ من لَماقِ وخصّ بعضُهم به الجَحْدَ يقولون : ما عندَه لَماقٌ وما ذُقتُ لَماقاً ولا لَماجاً أي : شيئاً . وقال أبو العَميْثل : ما تلمَّقَ بشيءٍ أي : ما تلَمّج نقَلَه الجوهريّ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : لَمَقَ عينَه لمْقاً : رَماها فأصابَها . واليَلْمَقُ : القَباءُ المحْشوُّ وسيأتي ذكرُه في الياءِ مع القاف . وما بالأرضِ لَماقٌ أي : مرتَعٌ

تاج العروس

اليَلْمَقُ : القَباءُ فارِسِيٌّ فارسي يلْمه نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ لذي الرّمَّةِ يَصِفُ الثَّوْرَ الوَحْشِي :

تَجْلُو البَوارِقُ عَنْ مُجْرَنْثِمٍ لَهِقٍ ... كأَنَّهُ مُتَقَبِّى يَلْمَقٍ عَزَبُ يَلامِقُ . قوله : وتَقَدَّم في ل م ق هذه إِحالَةٌ باطلة فإِنَّه لم يَذْكُر هناكَ شَيئاً من هذا وإنما اغْتَرَّ بعِبارَةِ العُبابِ فإِنَّهُ فيه : اليَلْمَق يَفْعَل وقد ذَكَرناهُ في تركيبِ ل م ق فَتَنَبَّهْ لذلك وقد نَبَّه عليه شيخُنا أَيَضَاً ثُمَّ إِنَّ ذِكْرَ الصّاغانيِّ إياه في ل م ق محَلّ تأَمُّل فإِنَّ اللَّفْظَ مُعَرَّبٌ والياءُ من أَصْل الكلمةِ فكيفَ يَزِنُه بيَفْعَل ؟ فتَأَمَّلْ ذلك وقالَ عُمارَةُ في الجَمْعِ :

لسان العرب
اللَّمَقُ لَمَقُ الطريق ولَمَقُ الطريق نهجه ووسطه لغة في لَقَمِه وهو قلب لَقَم قال رؤبة ساوى بأَيديهنَّ من قَصْد اللَّمَقْ اللحياني خَلّ عن لَمَق الطريق ولَقَمِه ولَمَقَ عينه يَلْمُقها لَمْقاً رماها فأَصابها وقيل هو ضربها بالكف متوسطة خاصة كاللَّق وعم به بعضهم العين وغيرها واللَّمْقُ اللَّطْم يقال لَمَقَهُ لَمْقاً ابن الأَعرابي اللُّمْق جمع لامق وهو الذي يبدأ في شره بصَفْق الحَدَقة يقال لَمَقَ عينه إذا عَوَّرها واللَّمْقُ المَحْو ولَمَقَ الشيءَ يَلْمُقه لَمْقاً كتبه ومحاه وهو من الأضداد وقال أبو زيد لَمَقَ الشيءَ كتبه في لغة بني عقيل وسائر قيس يقولون لَمَقَه محاه وفي كلام بعض فصحاء العرب يذكر مصدِّقاً لهم فقال لَمَقَه بعدما نَمَقه أي محاه بعدما كتبه أبو زيد نَمَقْته أَنْمُقُه نَمْقاً ولَمَقْتُه أَلْمُقه لَمْقاً كتبته واللَّماق اليسير من الطعام والشراب واللَّماقُ يصلح في الأكل والشرب قال نَهْشلُ بن حَرِّيٍّ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه ولا يَشْفِي الحَوائم من لَمَاقِ وخص بعضهم به الجحد يقولون ما عنده لَمَاقٌ وما ذقت لَمَاقاً ولا لَمَاجاً أي شيئاً قال أبو العميثل ما تَلَمَّقَ بشيء أَي ما تَلَمَّج وما بالأَرض لعمَاق أي مَرْتع واليَلْمَق القَباءُ المحشو وهو بالفارسية يَلْمَهْ ولَمَقُتُه ببصري مثل رَمَقُتُه
الرائد
* لمق يلمق: لمقا ولموقا. 1-الشيء: كتبه. 2-الشيء: محاه. 3-عينه: ضربها بكفه بخاصة. 4-عينه: رماها فأصابها. 5-عينه: عورها. 6-إليه: نظر. 7-ه ببصره: رمقه.
الرائد
* لمق. «لمق الطريق»: نهجه، وسطه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: