وصف و معنى و تعريف كلمة لمقدد:


لمقدد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و قاف (ق) و دال (د) و دال (د) .




معنى و شرح لمقدد في معاجم اللغة العربية:



لمقدد

جذر [مقد]

  1. تَقَدَّدَ: (فعل)
    • تقدَّدَ يتقدّد ، تقدُّدًا ، فهو مُتقدِّد
    • تَقَدَّدَ اللَّحْمُ : جَفَّ، يَبِسَ
    • تَقَدَّدَ اللَّوْحُ : تَشَقَّقَ
    • تَقَدَّدَ الحِزْبُ : اِنْشَقَّ، صارَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةَ الآراءِ والتَّوَجُّهاتِ
    • تَقَدَّدَ الثَّوْبُ عَلَيْهِ : كانَ على مَقاسِهِ
  2. قَدَّدَ: (فعل)
    • قدَّدَ يُقدِّد ، تقديدًا ، فهو مُقدِّد ، والمفعول مُقدَّد
    • قدَّد الشّيءَ: بالغ في شقِّه
    • قَدَّدَ الثَّوْبَ : قَطَعَهُ طُولاً
    • قدَّد اللحْمَ: قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس
    • قدَّد الرَّغِيفَ: أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين
    • رغيف مقدَّد: جافّ ليس فيه ليونة
  3. قَديد: (اسم)
    • القَدِيدُ من اللحم:لَحْمٌ مقطَّعٌ مُمَلَّحٌ مجفَّفٌ في الشَّمس والهواء
    • القَدِيدُ :كِساءٌ يُصنَعُ من الشَّعر
    • ثَوْبٌ قَدِيدٌ : بَالٍ
  4. قِدَد: (اسم)
    • قِدَد : جمع قِدّة


  5. قُدود: (اسم)
    • قُدود : جمع قَدّ
  6. مُقدَّدات: (اسم)
    • موادّ غذائيّة مُجفَّفة ومحفوظة بالمِلْح كثير من النّاس يحبُّون أكلَ المقدَّدات
  7. قَداد: (اسم)
    • القَدَادُ : القُنْفُذ
    • القَدَادُ :اليَرْبوع
  8. قُداد: (اسم)
    • القُدَادُ : وجَعٌ في البَطْنِ
  9. قِدَاد: (اسم)
    • قِدَاد : جمع قَدّ
  10. مَقْدود: (اسم)


    • مَقْدود : اسم المفعول من قَدَّ
  11. مَقدودة: (اسم)
    • جارية مقدودة: حسنةُ القَدِّ: القَوام
  12. مُتقدِّد: (اسم)
    • مُتقدِّد : فاعل من تَقَدَّدَ
  13. مَقدود: (اسم)
    • مفعول من قَدَّ
    • مَقْدُودٌ مِنْ صَخْرٍ : مَنْحُوتٌ مِنْ صَخْرٍ
  14. مُقَدَّد: (اسم)
    • مفعول من قَدَّدَ
    • لَحْمٌ مُقَدَّدٌ : لَحْمٌ مُمَلَّحٌ يَابِسٌ
  15. مُقدَّد: (اسم)
    • مُقدَّد : اسم المفعول من قَدَّدَ
  16. مُقدِّد: (اسم)


    • مُقدِّد : فاعل من قَدَّدَ
  17. اِنْقِداد: (اسم)
    • اِنْقِداد : مصدر إِنقدَّ
  18. تَقَدُّد: (اسم)
    • مصدر تَقَدَّدَ
    • تَقَدُّدُ اللَّحْمِ : جَفافُها، يُبوسَتُها
    • تَقَدُّدُ اللَّوْحِ : تَشَقُّقُهُ
  19. تَقديد: (اسم)
    • مصدر قَدَّدَ
    • تَقْدِيدُ اللَّحْمِ : تَقْطيعُهُ قِطَعاً وَتَجْفِيفُهُ وَتَمْلِيحُهُ
  20. تقدُّد: (اسم)
    • تقدُّد : مصدر تَقَدَّدَ
  21. تقديد: (اسم)
    • تقديد : مصدر قَدَّدَ
  22. أَقِدَّة: (اسم)


    • أَقِدَّة : جمع قِدَّةُ
  23. أَقِدّة: (اسم)
    • أَقِدّة : جمع قَدّ
  24. سُقدُد: (اسم)
    • السُّقدُد : السُّقْد
  25. أَقِدّة: (اسم)
    • أَقِدّة :جمع قَدّ
,
  1. القَدُّ
    • ـ القَدُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ، أو الشَّقُّ طُولاً، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ. وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ.
      ـ قَدُّ: جِلْدُ السَّخْلَةِ، ومنه: "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ"، أي: أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، والسَّوْطُ، ومنه الحديثُ: "لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها"، والقَدْر، وقامةُ الرَّجُلِ، وتَقْطيعُه، واعْتِدالُهُ، الجمع: أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ، وخَرْقُ الفلاةِ، وقَطْعُ الكَلامِ،
      ـ "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ،
      ـ قُدُّ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ،
      ـ قِدُّ: إِناءٌ من جلْدٍ، والسَّوْطُ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ.
      ـ قِدَّةُ: واحِدُه، والطَّريقَةُ، وماءٌ لكِلابٍ، كالقِدَةُ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة، ومنه: {كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}، أي: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها.
      ـ{كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. وقد تَقَدَّدُوا،
      ـ مِقَدُّ: حَديدةٌ يُقَدُّ بها.
      ـ مَقَدُّ: الطريقُ، والمكانُ المُسْتَوِي، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ.
      ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ، غيرُ المَقَدِّيِّ.
      ـ مُقَادٌ: وجَعٌ في البَطْنِ، وقَدْ قُدَّ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ.
      ـ قَدَادٌ: القُنْفُذُ، واليَرْبوعُ.
      ـ قَدْقُدٌ: جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ.
      ـ قُدَيْدٌ: مُسَيْحٌ صغيرٌ، ورجلٌ، ووادٍ، وموضع، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ.
      ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ: موضع.
      ـ قَديدُ: اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً، والثَّوْبُ الخَلَقُ.
      ـ قَديدِيُّونَ، ولا يُضَمُّ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ.
      ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيٌّ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ، فَنُسِبَ إليه، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه.
      ـ قَيْدودُ: الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ، الجمع: قَياديد.
      ـ تَقَدَّدَ: يَبِسَ،
      ـ تَقَدَّدَ القومُ: تَفَرَّقوا،
      ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ: تَقَطَّعَ،
      ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ: هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ.
      ـ اقْتَدَّ الأُمور: دَبَّرَها ومَيَّزَها.
      ـ اسْتَقَدَّ: اسْتَمَرَّ، واسْتَوَى،
      ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ: اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ.
      ـ قد: حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ، وهي على وجهين: اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي.
      ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ: يكفي، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ، ومُعْرَبَةً، قدُ زَيْدٍ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ، ولها سِتةُ مَعانٍ: التَّوَقُّعُ: قد يَقْدَمُ الغائِبُ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ: قد قامَ زيدٌ، والتحقيقُ: {قد أفلح مَنْ زَكّاها}، والنفي: قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه، بنَصْبِ تَعْرِفَ، والتَّقْليلُ: قد يَصْدُقُ الكَذوبُ، والتَّكْثيرُ: قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ. وقولُ الجوهريِّ: وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه، غَلَطٌ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ، تَقولُ في هُوَ: هُوَّ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ. وأما قد، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ: قدٌ، ومَنْ مَنٌ، وعَنْ عَنٌ، بالتخفيف لا غيرُ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قدَّدَ

    • قدَّدَ يُقدِّد ، تقديدًا ، فهو مُقدِّد ، والمفعول مُقدَّد :-
      قدَّد الشّيءَ بالغ في شقِّه.
      قدَّد اللحْمَ: قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس :-قدّد لحمَ الأضحية، - كان القدماء يقدِّدون اللَّحمَ ويحفظونه مددًا طويلة.
      قدَّد الرَّغِيفَ: أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين :-رغيف مقدَّد: جافّ ليس فيه ليونة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تقدَّدَ
    • تقدَّدَ يتقدّد ، تقدُّدًا ، فهو مُتقدِّد :-
      تقدَّدَ الثَّوبُ بَلِي وتشقَّقَ.
      تقدَّد اللَّحمُ: مُلِّحَ وقطِّعَ وجُفِّف :-تقدَّد لحمُ الأضحية.
      تقدَّد الرَّغيفُ: يبِس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تقدَّد
    • تقدد - تقددا
      1- تقدد الشيء : تشقق. 2- تقدد الشيء : يبس وجف. 3- تقدد الثوب : تقطع. 4- تقدد القوم : تفرقوا. 5- تقدد القوم : صاروا فرقا مختلفة الآراء والمذاهب. 6- تقدد الثوب عليه : كان على قدره وطوله.

    المعجم: الرائد

  5. قدد
    • ق د د: القَدُّ الشق طولا وبابه رد والقَدُّ أيضا القامة والتقطيع و القِدُّ بالكسر سير يُقَدُّ من جلد غير مدبوغ و القِدّةُ بالكسر أيضا الطريقة والفِرقة من الناس إذا كان هوى كل واحد على حدة يقال كنا طرائق قِدَداً و القَدِيدُ اللحم المُقَدَّدُ


    المعجم: مختار الصحاح

  6. القِدَّةُ
    • القِدَّةُ : القطعةُ من الشيءِ المقدود.
      و القِدَّةُ الفِرقةُ من الناس تختلف آراء أفرادها. والجمع : قِدَدٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الجن آية 11كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا ) ) .
      و القِدَّةُ مِسطرةٌ كبيرةٌ من الخشب يُسَوَّى بها البناء أو الجصّ . والجمع : قِدَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَقَدَّدَ
    • [ق د د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَقَدَّدَ، يَتَقَدَّدُ، مصدر تَقَدُّدٌ.
      1. :-تَقَدَّدَ اللَّحْمُ :- : جَفَّ، يَبِسَ.
      2. :-تَقَدَّدَ اللَّوْحُ :- : تَشَقَّقَ.
      3. :-تَقَدَّدَ الحِزْبُ :- : اِنْشَقَّ، صارَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةَ الآراءِ والتَّوَجُّهاتِ.
      4. :-تَقَدَّدَ الثَّوْبُ عَلَيْهِ :- : كانَ على مَقاسِهِ.

    المعجم: الغني

  8. قَدَّدَ
    • [ق د د]. (فعل: رباعي متعد). قَدَّدْتُ، أُقَدِّدُ، قَدِّدْ، مصدر تَقْدِيدٌ.
      1. :-قَدَّدَ الثَّوْبَ :- : قَطَعَهُ طُولاً.
      2. :-قَدَّدَ لَحْمَ العِيدِ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً ثُمَّ جَفَّفَهُ وَمَلَّحَهُ لِيَضَعَهُ فِي الْهَوَاءِ وَالشَّمْسِ.

    المعجم: الغني

  9. القَدُّ
    • القَدُّ : المقدارُ.
      يقال: هذا على قدِّ ذاك: على مقداره.
      و القَدُّ القَامةُ أو القَوام.
      و القَدُّ إِناءٌ من جلد.
      و القَدُّ جِلْدُ ولد الشاة ساعةَ يولد. والجمع : أَقُدٌ، وقِدَادٌ، وأَقِدّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القِدُّ
    • القِدُّ : الشيءُ المَقْدُودُ.
      و القِدُّ السيرُ يُقَدُّ من الجلد لخصف النِّعال أو نحو ذلك.
      و القِدُّ إناءٌ يُتَّخذ من جلد.
      و القِدُّ السَّوْطُ. والجمع : أَقُدٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَقْدُودَةُ
    • المَقْدُودَةُ المَقْدُودَةُ جارية مقدودة: حسنةُ القَدِّ: القَوام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَدَّد
    • قدد - تقديدا
      1- قدد الشيء : قطعه مستطيلا. 2- قدد اللحم : قطعه طولا ووضعه في الهواء والشمس ليجف.

    المعجم: الرائد

  13. القَدِيدُ
    • القَدِيدُ من اللحم: ما قُطِعَ طولاً ومُلِّح وجُفِّف في الهواءِ والشمس.
      و القَدِيدُ كِساءٌ يُصنَعُ من الشَّعر.
      و القَدِيدُ الثَّوبُ الخَلَقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَقَدَّدَ
    • تَقَدَّدَ الشيءُ: تشقَّقَ.
      و تَقَدَّدَ يَبِسَ.
      و تَقَدَّدَ القومُ: تفرَّقُوا قِددًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. القَدَادُ
    • القَدَادُ : القُنْفُذ.
      و القَدَادُ اليَرْبوع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَقَدُّدٌ
    • [ق د د ]. (مصدر تَقَدَّدَ).
      1. :-تَقَدُّدُ اللَّحْمِ :- : جَفافُها، يُبوسَتُها.
      2. :-تَقَدُّدُ اللَّوْحِ :- : تَشَقُّقُهُ.

    المعجم: الغني

  17. مُقَدَّدٌ
    • [ق د د]. (مفعول من قَدَّدَ). :-لَحْمٌ مُقَدَّدٌ :- : لَحْمٌ مُمَلَّحٌ يَابِسٌ.

    المعجم: الغني

  18. قَداد
    • قداد
      1- قداد : قنفذ. 2- قداد : «يربوع»، وهو حيوان قاضم يشبه الفأر، قصير اليدين طويل الرجلين طويل الذنب.

    المعجم: الرائد

  19. قَديد
    • قديد
      1- قديد : لحم مقطع طولا ولمجفف. 2- قديد : ثوب بال.

    المعجم: الرائد

  20. السُّقدُد
    • السُّقدُد : السُّقْد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. القُدَادُ
    • القُدَادُ : وجَعٌ في البَطْنِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. قَدَّدَ
    • قَدَّدَ الشيءَ: مبالغة في قَدَّهُ.
      و قَدَّدَ اللَّحمَ: قطعه طولاً وملَّحَه وجفَّفه في الهواءِ والشمس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَقْدِيدٌ
    • [ق د د]. (مصدر قَدَّدَ). :-تَقْدِيدُ اللَّحْمِ :- : تَقْطيعُهُ قِطَعاً وَتَجْفِيفُهُ وَتَمْلِيحُهُ.

    المعجم: الغني

  24. قَديدٌ
    • [ق د د].
      1. :-لَحْمٌ قَدِيدٌ :- : مُجَفَّفٌ.
      2. :-ثَوْبٌ قَدِيدٌ :- : بَالٍ.

    المعجم: الغني

  25. قديد
    • قديد :-
      لَحْمٌ مقطَّعٌ مُمَلَّحٌ مجفَّفٌ في الشَّمس والهواء :-يَقلُّ اليومَ استعمالُ القديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لمقدد في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
المَقَدِيُّ مخففة الدال: شرابٌ منسوب إلى قريةٍ بالشام يتخذ من العسل. وقال الشاعر: علِّل القومَ قـلـيلاً   يا ابن بنتِ الفارسيّهْ إنهمْ قد عاقَروا اليو   م شراباً مَـقَـدِيَّهْ
تاج العروس

وأَنْتُمْ كَمَغْدِ السِّدْرِ يُنْظَرُ نَحْوَه ... ولا يُجْتَنَى إِلاَّ بِفَأْسٍ ومِحْجَنِ م ق د

المَقَدِيُّ مخفَّفَةَ الدَّالِ : شَرابٌ يُتَّخذ من العَسلِ كانت الخُلفاءُ من بني أُمَيَّة تَشْرَبُه وهو غير مُسْكِر ورَوَى الأَزهريُّ بسنده عن مُنْذِرٍ الثوريِّ قال : رأَيتُ محمّد بن عليٍّ يشرب الطِّلاَءَ المَقَدِيَّ الأَصْفَر كان يَرزُقُه إِيّاه عبدُ الملِك وكان في ضِيَافَته يَرزقُه الطِّلاءَ وأَرْطَالاً من لَحْمٍ وهو غَيْرُ مَنسوبٍ إِلى المَقَدِ اسم قَرْيَةٍ بالشَّامِ ووَهِمَ الجوهَريُّ لأَنَّ القَرْيَةَ بالتَّشْدِيدِ قال شَمِرٌ : سمعْت أَبا عُبَيْدٍ يَروِي عن أَبي عمرٍو : المَقَدِيّ : ضَرْبٌ من الشَّراب بتخفيف الدال قال : والصحيح عندي أَن الدالَ مُشَدَّدَة قال : وسَمِعتُ رَجَاءَ بن سَلَمَة يقول : المَقَدِّي بتشديد الدال : الطِّلاَءُ المُنَصَّف مُشَبَّه بما قُدَّ بِنِصْفَيْنِ قال . ويُصَدِّقه قولُ عَمْرُ بن مَعْدِ يكَرِبَ :

وَهُمْ تَرَكُوا ابْنَ كَبْشَةَ مُسْلَحِبًّا ... وَهُمْ شَغَلُوهُ عَنْ شُرْبِ المَقَدِّ قال ابن سِيده : أُنْشِد بغير ياءٍ قال : وقد يجوز أَن يكون أَراد المقَدِّي فحذف الياءَ قال ابن بَرِّيِّ : وجعل الجوهريّ المَقَدِي مخفَّفاً وهو المشهور عند أَهل اللغة وقد حكاه أَبو عُبَيْدٍ وغيرُه مُشَدَّدَ الدَّالِ رواه ابنُ الأَنْبَارِيّ واستشْهدَ على صِحَّته ببيت عَمْرِو بن مَعْدِ يكربَ حكَى ذلك عن أَبيه عن أَحْمَدَ بنِ عُبَيْدٍ وأَنَّ المَقَدِّيَّ مَنْسُوبٌ إِلى مَقَدّ وهي قَرْيَةٌ بِدِمَشْق في الجَبَل المُشْرِف على الغَوْرِ فهؤلاءِ جُمْلةُ مَن ذهب إِلى التَّشديد وقال أَبو الطَّيِّبُ اللغَويّ : هو بتخفيف الدالِ لا غيرُ مَنْسُوبٌ إِلى مَقَدَ قال : وإِنما شدَّده عَمرُو بن مَعد يكربَ للضّرورة قال : وكذا يَقْتَضِي أَن يكون عنده قولُ عَدِيِّ بن الرِّقاع في تِشديد الدال أَنه عَدِيِّ بن الرِّقاع في تَشديد الدال أَنه للضرورة وهو :

فَظَلْتُ كأَنِّي شارِبٌ لَعِبَتْ بِهِ ... عُقَارٌ ثَوتْ فِي سِجْنِها حِجَجاً تِسْعَا

" مَقَدِّيَّةُ صَهْبَاءُ بَاكَرْتُ شُرْبَهَاإِذَا مَا أَرَادُوا أَنْ يَرُوحُوا بِهَا صَرْعَى قال : والذي يَشْهَد بِصِحَّة قول أَبي الطَّيْبِ قول أَبي الأَحْوَس

كَأَنَّ مُدَامَةً مِمَّا ... حَوَى الحَانُوتُ مِنْ مَقَدِ

يُصَفَّقُ صَفْوُهَا بِالمِسْ ... كِ والكَافُورِ والشَّهَدِ وكذلك قَوْلُ العَرْجِيّ :

كَاَنَّ عُقَاراً قَرْقَفاً مَقَدِيَّةً ... أَبَي بَيْعَهاخَبٌّ مِنَ التَّجْرِ خَادِعُ وأَنشد الليث :

مَقَدِيًّا أَحَلَّهُ اللهُ لِلنَّا ... سِ شَرَاباً وَمَا تَحِلُّ الشَّمُولُ وقال آخر :

عَلِّلِ القَوْمَ قَلِيلاً ... يَا ابْنَ بِنْتِ الفَارِسِيَّهْ

إِنَّهُمْ قَدْ عَاقَرُوا اليَوْ ... مَ شَرَاباً مَقَدِيَّهْ وقد تقدَّمَ البحث فيه في ق د د فراجِعْه . والمَقَدِيَّةُ بالتخفيف : ثِيَابٌ م معروفة قال ابنُ دُريد : ضَرْبٌ من الثِّيَابِ ولا أَدري إِلى ما يُنْسَب ويقال ثوْبٌ مَقَدِيٌّ . المَقَدِيَّةُ : بالشام مِن عَمَل الأُرْدُنِّ وإِليها نُسِب الشَّرَاب ويقال إِنها مَقَدٌ وقد جاءَ ذِكْرُهَا في الأَشْعَار

لسان العرب
مَقَدٌ من قُرَى البَثَنِيَّةِ والمَقدِيَّة خفيفة الدال قرية بالشام من عمل الأُرْدُنّ والشرابُ منسوب إِليها غيره المَقَدِي مخفف الدال شراب منسوب إِلى قرية بالشام يتخذ من العسل وقال الشاعر عَلِّلِ القَوْمَ قَلِيلاً بابنِ بِنْتِ الفارِسِيَّة إِنَّهُمْ قد عاقَرُوا اليَوْ مَ شَراباً مَقَدِيَّهْ وأَنشد الليث مَقَدِيًّا أَحَلَّهُ اللَّهُ للنا سِ شَراباً وما تَحِلُّ الشَّمُولُ وروى الأَزهري بسنده عن منذر الثوري قال رأَيت محمد بن عليّ يشربُ الطِّلاءَ المَقَدِيَّ الأَصفر كان يرزقه إِياه عبد الملك وكان في ضيافته يرْزُقه الطِّلاءَ وأَرطالاً من لحم قال شمر سمعت أَبا عبيد يروي عن أَبي عمرو المَقَدِيُّ ضَرْب من الشراب بتخفيف الدال قال والصحيح عندي أَن الدال مشدّدة قال وسمعت رجاء بن سلمة يقول المَقَدِّيُّ بتشديد الدال الطِّلاءُ المُنَصَّف مشبه بما قُدَّ بنصفين قال ويصدقه قول عمرو بن معديكرب وهُمْ تَرَكُوا ابْنَ كَبْشَةَ مُسلَحِبّاً وهُمْ شغَلوه عَنْ شُرْبِ المَقَدِّ قال ابن سيده أُنشد بغير ياء قال وقد يجوز أَن يكون أَراد المَقَدّي فحذف الياء قال ابن بري وجعل الجوهري المَقَدي مخففاً وهو المشهور عند أَهل اللغة وقد حكاه أَبو عبيد وغيره مشدّد الدال رواه ابن الأَنباري واستشهد على صحته ببيت عمرون بن معديكرب حكى ذلك عن أَبيه عن أحمد بن عبيد وأَن المَقَدِّيّ منسوب إِلى مَقَدّ وهي قرية بِدِمَشْق في الجبل المشرف على الغَوْر وقال أَبو الطيب اللغوي هو بتخفيف الدال لا غير منسوب إلى مَقَد قال وإِنما شدّده عمرو بن معديكرب للضرورة قال وكذا يقتضي أَن يكون عنده قول عدي بن الرقاع في تشديد الدال أَنه للضرورة وهو فَظَلْتُ كأَنِّي شارِبٌ لَعِبَتْ به عُقارٌ ثَوَتْ في سِجْنِها حِجَجاً تِسْعَا مَقَدِّيَّةٌ صَهْباءُ باكَرْتُ شُرْبَها إِذا ما أَرادُوا أَن يَرُوحوا بها صَرْعَى قال والذي يشهد بصحة قول أَبي الطيب أَنها منسوبة إِلى مقد بالتخفيف قول الأَحوص كأَنَّ مُدامَةً مِمَّا حَوَى الحانُوتُ مِنْ مَقَدِ يُصَفَّقُ صَفْوُها بالمِسْ كِ والكافُورِ والشَّهَدِ قال وكذلك قول العرجي كأَنَّ عُقاراً قَرْقَفاً مَقَدِيَّةً أَبى بَيْعَها خَبٌّ مِنَ التَّجْرِ خادِعُ وكذلك قول الآخر مَقَدِيّاً أَحَلَّه اللَّهُ للناس قال زعم قائل هذا البيت أَنّ المَقَدِيَّة شراب من العسل كانت الخلفاء من بني أُمَيَّة تشربه والمَقَدِيّ ضَرْبٌ من الثياب
الرائد
* مقد. (قدد) 1-طريق: «هو مستقيم المقد». 2-مكان مستو.
الرائد
* مقد. (قدد) حديدة يقد بها ويقطع، سكين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: