وصف و معنى و تعريف كلمة لمقواكم:


لمقواكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و قاف (ق) و واو (و) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لمقواكم في معاجم اللغة العربية:



لمقواكم

جذر [لمق]



معنى لمقواكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ لَمْقاً: نَظَر. ويقال: لَمَقَه ببصره: رَمقَه. وـ فلاناً: لطمه. وـ عينَه: ضربها بالكفّ خاصة. وـ الشيءَ: محاه. وـ كتبه. ( ضدّ ).( تَلَمَّقَ ): أكل ما يُتَعَلَّل به قبل الغذاء.( اللَّمَاق ): اليسير من الطَّعام والشَّراب. يقال: ما ذقت لَمَاقاً: شيئاً. ويقال: ما بالارض لَمَاق: مَرْتَع.( لَمَق ) الطَّريق: نَهْجه ووسَطه.( اليَلْمَق ): القَبَاء المحْشُوّ. ( مع. فارسيَّته: يلمه ).


المعجم الوسيط
القَبَاءُ. ( مع ). ( ج ) يَلاَمِقُ.
الصحاح في اللغة
اللمْقُ: المحوُ. قال يونس: سمعتُ أعرابيًّا يذكر مصدِّقاً لهم فقال: لمَقَهُ بعد ما

نَمَقَهُ. قال الأصمعيّ: لَمَقَ عينَه يَلْمُقُها لَمْقاً، قال: هو ضربُ العين بالكفّ خاصَّةً. ولَمَقْتُهُ ببصري، مثل رَمَقْته. وما ذقت لَماقاً، أي شيئاً. هذا يصلح في الأكل والشرب. وقال: كبَرقٍ لاحَ يُعْجِبُ مـن رآه   ولا يَشْفي الحَوائِمَ من لَماقِ وما تَلَمَّقَ بشيء، أي ما تَلَمَّجَ.


الصحاح في اللغة
اليَلْمَقُ: القَباءُ، فارسيٌّ معرَّب. والجمع اليَلامِقُ.
تاج العروس

سَلْمَقٌ كجَعفَرٍ : العَجُوزُ عن أَبي عَمْرو وقد أَهْمَلَه الجَماعَةُ وكذَلِكَ سَمْلَقٌ ويُروى بالشِّينِ فِيهما كما في اللِّسانِ



وسَلْمُقانُ بفتح السِّينِ وضَمِّ المِيم : قَرْيَةٌ بسَرَخْسَ ويقال أَيضاً : سلمكان بالكافِ منها : عِكْرِمَةُ بنُ طارِقٍ السلمُقانِي من أَصحابِ الإِمام أبي يُوسُفَ تَولَّى قَضاءَ الجانِبِ الشًّرْقِيَ ببَغْدادَ أَيّامَ المَأمُونِ

وقالَ الليثُ : السلْمَقَة : المَرأة الرَّدِيئَةُ عند الجِماع وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : هي التي لا أَسْكَتانِ لَها

تاج العروس

اللَّمْقُ : الكِتابَة في لُغة بَني عُقَيل وسائر قيس يقولون : اللّمْق : المَحْو نقَله أبو زَيدٍ وعلى الأخير اقتصَر الجوهريُّ ونقلَ عن يونُس قال : سمعتُ أعْرابيّاً يذكُرُ مُصَدِّقاً لهم فقال : لمَقَه بعد ما نَمَقه أي : محاه بعدَ ما كتَبه . وقال شمِر : هو ضِدٌّ يُقال : لمَقه لمْقاً : إذا كتبَه ولَمَقَه : إذا مَحاه . وقال الأصمعيّ : اللَّمْقُ : ضرْبُ العَينِ بالكَفِّ متوسطةً خاصّة كاللَّقِّ وأبو زيْد مثلُه كما في الصحاح . وعمَّ به بعضُهم العينَ وغيرَها . يُقال : لمَقَه لمْقاً : إذا لطَمَهُ . واللَّمْقُ : النّظر . يُقال : لمَقْتهُ ببَصَري مثل : رمَقْته نقله الجوهري . ولمَقُ الطّريق مُحرَّكةً : نهْجُه ووسَطُه . وقال اللّيث : مَتْنُه لغةٌ في لَقَمه مقْلوب قال رؤبة :

" ساوَى بأيْدِيها ومِن قصْدِ اللّمَقْ

" مَشْرَعَةٌ ثَلْماءُ منْ سَيْلِ الشَّدقْ وقال اللِّحيانيّ : يُقال : خلِّ عن لَمَقِ الطّريق ولَقَمِه . وقال ابنُ الأعرابي : اللُّمُق بضمّتَيْن : جمْع لامِق للمُبتَدِئ بصَفْق الحَدَقَة في ضِرابِه وشرِّه يُقال : لمَق عينَه : إذا عوّرَها . ويُقال : ما ذاقَ لَماقاً كسَحابٍ أي : شَيْئاً قال الجوهريُّ : هذا يصلُح في الأكْلِ وفي الشُربِ . قال نهشَلُ بن حَرِّيّ :

وعَهْدُ الغانِياتِ كعهْدِ قَيْنٍ ... وَنَتْ عنه الجَعائِلُ مُستَذاق

كجلْب السَّوْءِ يُعْجِبُ مَنْ رآه ... ولا يشفي الحَوائِمَ من لَماقِ وخصّ بعضُهم به الجَحْدَ يقولون : ما عندَه لَماقٌ وما ذُقتُ لَماقاً ولا لَماجاً أي : شيئاً . وقال أبو العَميْثل : ما تلمَّقَ بشيءٍ أي : ما تلَمّج نقَلَه الجوهريّ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : لَمَقَ عينَه لمْقاً : رَماها فأصابَها . واليَلْمَقُ : القَباءُ المحْشوُّ وسيأتي ذكرُه في الياءِ مع القاف . وما بالأرضِ لَماقٌ أي : مرتَعٌ



تاج العروس

اليَلْمَقُ : القَباءُ فارِسِيٌّ فارسي يلْمه نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ لذي الرّمَّةِ يَصِفُ الثَّوْرَ الوَحْشِي :

تَجْلُو البَوارِقُ عَنْ مُجْرَنْثِمٍ لَهِقٍ ... كأَنَّهُ مُتَقَبِّى يَلْمَقٍ عَزَبُ يَلامِقُ . قوله : وتَقَدَّم في ل م ق هذه إِحالَةٌ باطلة فإِنَّه لم يَذْكُر هناكَ شَيئاً من هذا وإنما اغْتَرَّ بعِبارَةِ العُبابِ فإِنَّهُ فيه : اليَلْمَق يَفْعَل وقد ذَكَرناهُ في تركيبِ ل م ق فَتَنَبَّهْ لذلك وقد نَبَّه عليه شيخُنا أَيَضَاً ثُمَّ إِنَّ ذِكْرَ الصّاغانيِّ إياه في ل م ق محَلّ تأَمُّل فإِنَّ اللَّفْظَ مُعَرَّبٌ والياءُ من أَصْل الكلمةِ فكيفَ يَزِنُه بيَفْعَل ؟ فتَأَمَّلْ ذلك وقالَ عُمارَةُ في الجَمْعِ :

لسان العرب


اللَّمَقُ لَمَقُ الطريق ولَمَقُ الطريق نهجه ووسطه لغة في لَقَمِه وهو قلب لَقَم قال رؤبة ساوى بأَيديهنَّ من قَصْد اللَّمَقْ اللحياني خَلّ عن لَمَق الطريق ولَقَمِه ولَمَقَ عينه يَلْمُقها لَمْقاً رماها فأَصابها وقيل هو ضربها بالكف متوسطة خاصة كاللَّق وعم به بعضهم العين وغيرها واللَّمْقُ اللَّطْم يقال لَمَقَهُ لَمْقاً ابن الأَعرابي اللُّمْق جمع لامق وهو الذي يبدأ في شره بصَفْق الحَدَقة يقال لَمَقَ عينه إذا عَوَّرها واللَّمْقُ المَحْو ولَمَقَ الشيءَ يَلْمُقه لَمْقاً كتبه ومحاه وهو من الأضداد وقال أبو زيد لَمَقَ الشيءَ كتبه في لغة بني عقيل وسائر قيس يقولون لَمَقَه محاه وفي كلام بعض فصحاء العرب يذكر مصدِّقاً لهم فقال لَمَقَه بعدما نَمَقه أي محاه بعدما كتبه أبو زيد نَمَقْته أَنْمُقُه نَمْقاً ولَمَقْتُه أَلْمُقه لَمْقاً كتبته واللَّماق اليسير من الطعام والشراب واللَّماقُ يصلح في الأكل والشرب قال نَهْشلُ بن حَرِّيٍّ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه ولا يَشْفِي الحَوائم من لَمَاقِ وخص بعضهم به الجحد يقولون ما عنده لَمَاقٌ وما ذقت لَمَاقاً ولا لَمَاجاً أي شيئاً قال أبو العميثل ما تَلَمَّقَ بشيء أَي ما تَلَمَّج وما بالأَرض لعمَاق أي مَرْتع واليَلْمَق القَباءُ المحشو وهو بالفارسية يَلْمَهْ ولَمَقُتُه ببصري مثل رَمَقُتُه
الرائد
* لمق يلمق: لمقا ولموقا. 1-الشيء: كتبه. 2-الشيء: محاه. 3-عينه: ضربها بكفه بخاصة. 4-عينه: رماها فأصابها. 5-عينه: عورها. 6-إليه: نظر. 7-ه ببصره: رمقه.
الرائد
* لمق. «لمق الطريق»: نهجه، وسطه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: