"ابن السكيت: هي الكَأْس والفَأْس والرَّأْس مَهْموزات، وهو رابطُ الجَأْش. والكأْس مؤنثة، قال اللَّه تعالى: بكأْسِ من مَعينٍ بَيْضاء؛ وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي الصلت: ما رَغْبَةُ النفسِ في الحياة، وإِن تَحْيا قليلاً، فالموتُ لاحِقُها يُوشك مَن فَرّ مِنْ مَنِيَّته، في بعضِ غِرّاته يُوافِقُها مَن لم يَمُتْ عَبْطَةً يمت هَرَمًا، للموت كأْس، والمرءُ ذائقُه؟
قال ابن بري: عَبْطَة أَي شابّاً في طَراءته وانتصب على المصدر أَي مَوْت عَبْطَة وموت هَرَم فحذف المضاف، قال: وإِن شئت نصبتهما على الحال أَي ذا عَبْطَة وذا هَرَم فحذف المضاف أَيضاً وأَقام المضاف إِليه مُقامَه . والكأْس: الزُّجاجة ما دام فيها شراب. وقال أَبو حاتم: الكأْسُ الشراب بعَيْنه وهو قول الأَصمعي، وكذلك كان الأَصمعي ينكر رواية من روى بيت أُمَيَّة للمَوْتِ كأْس، وكان يَرْويه: المَوْت كأْس، ويقطع أَلف الوصل لأَنها في أَول النصف الثاني من البيت، وذلك جائز؛ وكان أَبو علي الفارسي يقول: هذا الذي أَنكره الأَصمعي غير منكر، واستشهد على إِضافة الكأْس إِلى الموت ببيت مُهَلْهِل، وهو: ما أُرَجِّي بالعَيْش بعد نَدامى، قد أَراهُمْ سُقُوا بكأْس حَلاقِ وحَلاقِ: اسم للمنِيَّة وقد أَضاف الكأْس إِليهما؛ ومثلُ هذا البيت الذي استشهد به أَبو عليّ. قول الجعدي: فهاجَها، بعدما رِيعَتْ، أَخُو قَنَصٍ، عارِي الأَشاجِعِ من نَبْهان أَو ثُعَلا بأَكْلُبٍ كقِداحِ النَّبْعِ يُوسِدُها طِمْلٌ، أَخُو قَفْرَة غَرْثان قد نَحَلا فلم تَدَعْ واحداً منهنَّ ذا رَمَقٍ، حتى سَقَتْه بكأْسِ الموت فانْجَدَلا يصف صائداً أَرسل كلابه على بقرةِ وَحْشٍ؛ ومثله للخنساء: ويُسْقِي حين تَشْتَجِرُ العَوالي بكأْس الموت، ساعةَ مُصْطَلاها وقال جرير في مثل ذلك: أَلا رُبَّ جَبَّار، عليه مَهابَةٌ، سَقَيْناه كأْس الموت حتى تَضَلَّعَا ومثله لأَبي دُواد الإِيادِي: تعْتادُه زفَرَاتٌ حين يذكُرُها، سَقَيْنَه بكُؤُوس الموت أَفْوَاقَا ابن سيده: الكأْس الخمر نفسها اسم لها. وفي التنزيل العزيز: يُطاف عليهم بكأْس من مَعين بيضاءَ لذةٍ للشاربين؛
قال ابن سيده: كذا أَنشده أَبو حنيفة، كأْسٌ عزيزٌ، يعني أَنها خمر تَعِزٌّ فَيُنْفَسُ بها إِلا على المُلُوك والأَرباب؛ وكأْسٌ عزيزٌ، على الصفة، والمتعارَف: كأْسُ عزيزٍ، بالإِضافة؛ وكذلك أَنَشده سيبويه، أَي كأْسُ مالِكٍ عَزيزٍ أَو مستحِقٍّ عزيزٍ. والكأْس أَيضاً: الإِناء إِذا كان فيه خَمْرٌ، قال بعضهم: هي الزُّجاجة ما دام فيها خمر، فإِذا لم يكن فيها خمر، فهي قدح، كل هذا مؤنث. قال ابن الأَعرابي: لا تسمَّى الكأْس كأْساً إِلا وفيها الشَّراب، وقيل: هو اسم لها على الانفراد والاجتماع، وقد ورد ذكر الكأْس في الحديث، واللفظة مهموزة وقد يترك الهمز تخفيفاً، والجمع من كل ذلك أَكْؤُسٌوكُؤُوسٌوكِئاسٌ؛ قال الأَخطل: خَضِلُ الكِئاسِ، إَِذا تَثَنَّى لم تكنْ خُلْفاً مَواعِدُه كَبَرْقِ الخُلَّبِ وحكى أَبو حنيفة: كِياس، بغير همز، فإِن صح ذلك، فهو على البَدَل، قلَبَ الهمزة في كأْس أَلفاً في نية الواو فقال كاسٌ كنارٍ، ثم جمع كاساً على كِياسٍ، والأَصل كِواس، فقلبت الواو ياء للكسرة التي قبلها؛ وتَقَعُ الكأْس لكل إِناءٍ مع شرابه، ويستعار الكأْس في جميع ضُرُوب المكاره، كقولهم: سقاه كأْساً من الذلِّ، وكأْساَ من الحُبِّ والفُرْقة والموت، قال أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت، وقيل هو لبعض الحرورية: مَن لم يَمُت عَبْطَةً يَمُت هَرَماً، المَوْتُ كأْس، والمرءُ ذائقُه (* روي هذا البيت في الصفحة ؟؟: والمرء ذائقها: ويظهر أَنه أَرجع هنا الضمير إلى الموت لا إلى الكأس.) قطَع أَلف الوصل وهذا يفعل في الأَنْصاف كثيراً لأَنه موضع ابتداء؛ أَنشد سيبويه: ولا يُبادِرُ في الشِّتاء وَلِيدُنا، أَلْقِدْرَ يُنزِلها بغيرِ جِعَال ابن بُزُرج: كاصَ فلان من الطعام والشراب إِذا أَكثر منه. وتقول: وجَدْت فلاناً كأْصاً بِزِنَةٍ كَعْصاً أَي صبوراً باقياً على شُربه وأَكله . قال الأَزهري: وأَحْسب الكأْس مأْخوذاً منه لأَن الصاد والسين يَتَعاقبان في حروف كثيرة لقرب مَخْرَجَيْهما. "
كأس(المعجم الرائد)
كأس - ج، كؤوس وأكؤس وكأسات وكئاس 1- كأس : إناء يشرب فيه ما دام فيه السائل : «كأس الماء». مؤنثة. 2- كأس : إناء من معدن يقدم إلى الفائز في مباراة رياضية. 3- كأس : خمر. 4- كأس : «كأس الزهرة» القسم الخارجي من غلاف الزهرة، وغالبا ما تكون خضراء كالورق.
كَاسَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَاسَ الإنسانُ كَاسَ ُ كَوْسًا: مشى على رِجْلٍ كَاسَ واحدة. و كَاسَ الحيَوَانُ: عُرْقِبَتْ إِحدى قوائمه فمشى على ثلاث. و كَاسَ العقيرُ: سَقَطَ على رأْسه. و كَاسَ الحَيَّة: تحَوَّت وتَقَبَّضَت في مَكانها. و كَاسَ في سيره: هوَّدَ وأَبطأ. و كَاسَ في البيع: نَقَصَ الثَّمن. ويقال: لا تَكُسْنِي يا فلان في البيع. و كَاسَ فلانًا: صرعَه أو كبَّه على رأسه.
كأْس(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كأْس :- جمع أكْؤُس وكُئُوس: 1 - كاس، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه (وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها) :- {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ} - {وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلاً} :- • سقاه كأسَ الموت: قتله، - سقاه كأسًا من الذُّلّ والمهانة: مرَّر حياتَه. 2 - خمْر :-شرب الكأسَ حتّى الثُّمالة: لم يُبقِ فيها شيئًا، - {يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ} . 3 - (الرياضة والتربية البدنية) إناء ذهبيّ أو فضِّيّ أو برونزيّ يُهدى إلى من يفوز في مباراة رياضيَّة :-أحرز فريقنا كأس البطولة:- • كأس العالم في كرة القدم: مباريات البطولة العالميّة التي تُعقد كلّ أربع سنوات. 4 - (الكيمياء والصيدلة) إناء زجاجيّ أسطوانيّ مستوي القاع يُستخدم في المعامل الكيميائيَّة. • كأس الزَّهرة: (النبات) القسم الخارجيّ من غلاف الزَّهرة وغالبًا ما يكون أخضر كالورق.
كَأْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَأْسُ: الإِناءُ يُشْرَبُ فيه، أو مادامَ الشرابُ فيه، مُؤَنَّثَةٌ مَهْموزَةٌ، والشرابُ، ج: أكْؤُسٌوكُؤُوسٌ وكاساتٌ وكِئاسٌ. وكَأْسُ بنتُ الكَلْحَبَةِ العُرَنِيِّ.
الكَأْسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَأْسُ : القَدَحُ ما دام فيه الخمر، وهي مؤنثة. و الكَأْسُ الخمرُ نفسُها، وفي التنزيل العزيز: الطور آية 23يتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ) ) . والجمع : . أَكْؤُسٌ، وكُؤُوسٌ. ويستعار الكأْس في جميع ضروب المَكاره، فيقال: سقاه كأْسًا من الذُّل والفُرْقة والموت.
كاس(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كاس :- جمع كاسات وأكْؤُس وكُئُوس: 1 - مخفّف كأس: إناء يشرب فيه. 2 - خمر :-شرب الكاسَ حتى الثُّمالة. 3 - (الرياضة والتربية البدنية) إناء ذهبي أو فضّي أو برونزيّ يهدى إلى من يفوز في مباراة رياضيّة :-كاس البطولة. 4 - (الكيمياء والصيدلة) إناء زجاجيّ أسطوانيّ مستوي القاع يستخدم في المعامل الكيميائيّة. • كاس الزَّهرة: (النبات) القسم الخارجيّ من غلاف الزهرة وغالبًا ما يكون أخضر كالورق.
كاس(المعجم الرائد)
كاس - يكوس ، كوسا 1- كاس على رأسه : انقلب. 2- كاس : مشى على رجل واحدة. 3- كاس الجمل : مشى على ثلاث قوائم. 4- كاس في البيع : نقص من ثمنه. 5- كاسه : صرعه، رماهارضا. 6- كاس في السير : أبطأ. 7- كاست الحية : استدارت في مكانها.
كَاسَ الولَدُ كَاسَ كَيْسًا، وكِيَاسَةً: عَقَلَ. و كَاسَ ظرُف وفَطُن. فهو كَيْسٌ، وكَيِّسٌ. والجمع : أَكياسٌ، وكَيَسَةٌ، وكَيْسَى، وهو الأكْيَسُ. وهي الكُوسَى، والكِيسَى، وهنَّ الكُوسَى، والكُوسَيَات. و كَاسَ فلانًا: غلبه بالكِياسة.
كأسيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كأسيَّة :- (النبات) أحد الأجزاء الخضراء المتفرّقة التي تشكِّل كأس الزَّهرة. • كأسيّة النَّوْر: (النبات) جُنَيْبة من فصيلة كأسيَّات النَّور، لها رائحة طيّبة تُزرع للتزيين.
ـ كاسَ البعيرُ: مَشَى على ثَلاثِ قَوائمَ، وهو مُعَرْقَبٌ، ـ كاسَتِ الحَيَّةُ: تَحَوَّتْ في مَكانِهَا، ـ كاسَ فلاناً: صرعَهُ، كأكاسَهُ، ـ كاسَتْ فلانَةَ: طَعَنَهَا في الجِمَاعِ. ـ كَوْسُ في البيعِ: اتِّضَاعُ الثَّمَنِ، والوَكْسُ فيه، ولا تَكُسْنِي يا فلان في البيع، ـ كَوْسُ في السَّيْرِ: التَّهْوِيدُ، ونَيِّحَةُ الأزْيَبِ من الرياحِ. وقولُ اللَّيْث: كلمةٌ تقالُ عندَ خَوْفِ الغَرَق، رَجْمٌ بالغَيْبِ، ـ كُوْسُ: الطَّبْلُ، مُعَرَّبٌ، وخشبةٌ مُثَلَّثَةٌ مع النَّجَّارِ، يَقيسُ بها تَرْبِيعَ الخَشَبِ، ـ كُوسِيُّ من الخيلِ: القصيرُ الدَّوارِجِ. ـ كُوسِينُ: قرية. ـ مُكَوَّسٌ: حِمارٌ. ووَهِمَ الجوهريُّ، فَضَبَطَهُ بقَلَمِهِ على مَفْعَلٍ. ـ كاسانُ: بلد بما وراءَ النَّهْرِ. ـ لُمْعَةٌ كَوْسَاءُ: مُلْتَفَّةٌ كثيرةُ النَّبْتِ. ـ لمِاعٌ كُوسٌ، وكذلك رِمالٌ كُوسٌ: مُتَراكِمَةٌ. ـ كَوْسَاءُ: موضع. ـ أكاسَ البعيرَ: حَمَلَهُ على أن يكوسَ بِعَرْقَبَتِهِ. ـ كَوَّسَهُ تَكْوِيساً: قَلَبَهُ. ـ تَكَاوَسَ لَحْمُ الغُلاَمِ: تَراكَبَ، ـ تَكَاوَسَ العُشْبُ: كَثُرَ، وكَثُفَ. ـ مُتَكاوِسُ في العَروضِ: أن تَتَوَالَى أربَعُ حَرَكاتٍ بِتَرَكُّبِ السَّبَبَيْنِ، كضَرَبَنِي. ـ اكْتَاسَهُ عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ. ـ تَكَوَّسَ: تَنَكَّسَ.
كأس(المعجم مختار الصحاح)
ك أ س: الكَأْسُ مؤنثة قال الله تعالى {بكأس من معين بيضاء} قال بن الأعرابي لا تسمى الكأس كأسا إلا وفيها الشراب والجمع كُئُوس