وصف و معنى و تعريف كلمة لمكانها:


لمكانها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و كاف (ك) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لمكانها في معاجم اللغة العربية:



لمكانها

جذر [لمك]

  1. مَكا: (اسم)
    • الجمع : أمْكاءٌ
    • المَكَا : جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما ، أَومَجْثِمُها
  2. مكا: (فعل)
    • مكا يَمكُو ، امْكُ ، مُكاءً ومَكْوًا ، فهو ماكٍ
    • مكا المشجّعُ : صفر بفمه ، أو شبّك بأصابع يديه ثم أدخلها في فمه ونفخ فيها : صفيرًا وتصفيقًا
,
  1. مَكَا
    • ـ مَكَا مَكْواً ومُكاءً : صَفَرَ بِفِيه ، أو شَبَّكَ بأصابِعِه ونَفَخَ فيها ،
      ـ مَكَا اسْتُهُ : نَفَخَتْ ، ولا يكونُ إلاَّ وهي مكشوفةٌ مفتوحةٌ ، أو خاصَّةٌ بالدابَّةِ .
      ـ مَكْوَةُ : الاسْتُ .
      ـ مَكَا مَقْصُورةً : جُحْرُ الثَّعْلَبِ والأرْنَبِ ، كالمَكْوِ ، وجَبَلٌ يُشْرِفُ على نُعْمانَ .
      ـ مُكَّاءُ : طائرٌ ، ج : مكاكِيٌّ .
      ـ تَمَكَّى : ابْتَلَّ بالعَرَقِ ،
      ـ تَمَكَّى الفَرَسُ : حَكَّ عَيْنَه برُكْبَتِهِ .
      ـ مَكِيَتْ يَدُهُ تَمْكَى مَكاً : مَجِلَتْ من العَمَلِ .
      ـ ميكائيلُ ، ويقال : مِيكالُ ومِيكائِينُ : مَلَكٌ معروف ، واسمٌ .
      ـ مَكْوةُ : جَبَلٌ في بَحْرِ عُمانَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. مَكَّهُ
    • ـ مَكَّهُ وامْتَكَّهُ وتَمَكَّكَهُ ومَكْمَكَهُ : مَصَّهُ جَميعَهُ ،
      ـ ذلك المَمْكوكُ : مُكاكٌ ، كغُرابٍ وغُرابَةٍ .
      ـ مَكَّهُ : أهْلَكَهُ ، ونَقَصَهُ ، ومنه : مَكَّةُ : للبَلَدِ الحَرَامِ ، أو للحَرَمِ كُلِّه ، لأَنَّها تَنْقُصُ الذُّنوبَ أو تُفْنيها ، أو تُهْلِكُ من ظَلَمَ فيها .
      ـ تَمَكَّكَ على الغَرِيمِ : ألَحَّ .
      ـ مَكْمَكَةُ : التَّدَحْرُجُ في المَشْيِ .
      ـ مَكُّوكُ : طاسٌ يُشْرَبُ به ، ومِكْيالٌ يَسَعُ صاعاً ونِصْفاً ، أو نِصْفَ رَِطْلٍ إلى ثَمانِ أواقي ، أو نِصْفَ الوَيْبَةِ ، والوَيْبَةُ : اثْنانِ وعشرون ، أو أربَعٌ وعشرون مُدّاً بمُدِّ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، أو ثلاثُ كَيْلَجاتٍ ، والكَيْلَجَةُ : مَناً وسَبْعَةُ أثْمانِ مَناً ، والمَنا : رَِطْلانِ ، والرِطْلُ : اثْنَتا عَشْرَةَ أوقِيَّةً ، والأُوقِيَّةُ : اِسْتارٌ وثلُثا أِسْتارٍ ، والاِسْتارُ : أربعةُ مَثاقِيلَ ونِصْفٌ ، والمِثْقالُ : دِرْهَمٌ وثلاثةُ أسْباعِ دِرْهَمٍ ، والدِرْهَمُ : سِتَّةُ دَوانِقَ ، والدانِقُ : قِيراطانِ ، والقيراطُ : طَسُّوجانِ ، والطَّسُّوجُ : حَبَّتانِ ، والحَبَّةُ : سُدُسُ ثُمُنِ دِرْهَمٍ ، وهو جُزْءٌ من ثمانيةٍ وأربَعينَ جُزْاً من دِرْهَمٍ ، ج : مَكاكيكُ ومَكاكِيُّ .
      ـ امرأةٌ مَكماكَةٌ ومُتَمَكْمِكَةٌ : كَمكَامَةٌ .
      ـ مَكَّانَةُ : الأمَةُ .
      ـ مَكَّ بسَلْحِه : رَمَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. المكو
    • صوت الصفير بالفم والأصابع معا

    المعجم: معجم الاصوات

  4. المكو
    • صوت صفير الطائر

    المعجم: معجم الاصوات



  5. مكا
    • مكا - يمكو ، مكاء ومكوا
      1 - صفر بفمه

    المعجم: الرائد

  6. مكا
    • مكا يَمكُو ، امْكُ ، مُكاءً ومَكْوًا ، فهو ماكٍ :-
      مكا المشجّعُ صفر بفمه ، أو شبّك بأصابع يديه ثم أدخلها في فمه ونفخ فيها :- { وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً }: صفيرًا وتصفيقًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. مَكْوٌ
    • جمع : أَمْكَاءٌ . [ م ك و ]. : جُحْرُ الثَّعْلَبِ والأَرْنَبِ ونَحْوِهِمَا .

    المعجم: الغني

  8. مَكْو
    • مَكْو :-
      مصدر مكا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. مَكو
    • مكو
      1 - مصدر مكا . 2 - جحر الأرنب والثعلب ونحوهما ، جمع : أمكاء .

    المعجم: الرائد

  10. مكا المشجّع
    • صفر بفمه ، أو شبّك بأصابع يديه ثم أدخلها في فمه ونفخ فيها :- { وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً }

    المعجم: عربي عامة

  11. مكا
    • م ك ا : المُكَّاءُ بالضم والتشديد والمد طائر والجمع المَكاكِيُّ و المُكَاءُ مُخفف الصفير وقد مَكَا صفر وبابه عدا و مُكَاءً أيضا ومنه قوله تعالى { وما كان صلاتهم عند البيت إلا مُكَاءً } و مِيكَاءِيلُ مهموز وغير مهموز اسم قيل هو مِيكا أُضيف إلى إيل و مِيكاءِينُ بالنون لغة و مِيكَالُ أيضا لغة


    المعجم: مختار الصحاح

  12. مَكَا
    • مَكَا مَكَا ُ مُكاءً ، وَمَكْوًا : صَفَرَ بفيه ، أوشبّك بأَصابع يديه ثم أَدخلها في فيه ونفخ فيها .
      ويقال : مكا الطائرُ .
      وفي التنزيل العزيز : الأنفال آية 35 وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَكَا
    • [ م ك و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَكَا ، يَمْكُو ، مصدر مُكَاءٌ ، مَكْوٌ . :- مَكَا الوَلَدُ :- : صَفَّرَ بِفِيهِ ، أَوْ شَبَكَ بِأَصَابِعِ يَدَيْهِ ثُمَّ أَدْخَلَهَا فِي فِيهِ ونَفَخَ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  14. مَكاً
    • جمع : أَمْكَاءٌ . [ م ك و ].: جُحْرُ الثَّعْلَبِ والأَرْنَبِ ونَحْوِهِمَا .

    المعجم: الغني

  15. المَكَا
    • المَكَا : جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما ، أَومَجْثِمُها . والجمع : أمْكاءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مكا
    • " المُكاء ، مُخفف : الصَّفِير .
      مَكا الإِنسان يَمْكُو مَكْواً ومُكاء : صَفَرَ بفِيه .
      قال بعضهم : هو أَن يَجمع بين أَصابع يديه ثم يُدخِلها في فيه ثم يَصْفِر فيها .
      وفي التنزيل العزيز : وما كان صلاتُهم عند البيت إِلا مُكاءً وتَصْدِيَةً .
      ابن السكيت : المُكاءُ الصَّفير ، قال : والأَصوات مضمومة إِلا النِّداء والغِناء ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم لحسان : صَلاتُهُمُ التَّصَدِّي والمُكاء الليث : كانوا يطُوفون بالبيت عُراة يَصْفِرُون بأَفواههم ويُصفِّقُون بأَيديهم .
      ومكَتِ اسْتُه تَمْكُو مُكاء : نَفَخَتْ ، ولا يكون ذلك إِلا وهي مَكْشُوفة مفتوحة ، وخص بعضهم به اسْتَ الدّابَّة .
      والمَكْوةُ : الاست ، سميت بذلك لصَفِيرها ؛ وقول عنترة يصف رجلاً طَعَنَه : تَمْكُو فَريصَتُه كشِدْقِ الأَعْلَمِ يعني طَعْنةً تَنْفَحُ بالدم .
      ويقال للطعنة إِذا فَهَقَتْ فاها (* قوله « فهقت فاها » كذا ضبط في التهذيب .
      مَكَتْ تَمْكُو .
      والمُكَّاء ، بالضم والتشديد : طائر في ضرب القُنْبُرةِ إِلا أَن في جناحيه بَلَقاً ، سمي بذلك لأَنه يجمع يديه ثم يَصْفِرُ فيهما صَفِيراً حسناً ؛

      قال : إِذا غَرَّدَ المُكَّاءُ في غَيْرِ رَوْضةٍ ، فَوَيْلٌ لأَهْلِ الشاء والحُمُراتِ التهذيب : والمُكَّاء طائر يأْلَف الرِّيف ، وجمعه المَكاكِيُّ ، وهو فُعّالٌ من مَكا إِذا صَفَرَ .
      والمَكْوُ والمَكا ، بالفتح مقصور : جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما ، وقيل : مَجْثِمُهُما ؛ وقال الطرمّاح : كَمْ بهِ من مَكْوِ وَحْشِيَّة وأَنشد ابن بري : وكَمْ دُونَ بَيتِكَ مِنْ مَهْمَةٍ ، ومِنْ حَنَشٍ جاحِرٍ في مَك ؟

      ‏ قال ابن سيده : وقد يهمز ، والجمع أَمْكاء ، ويثنى مَكاً مَكَوانِ ؛ قال الشاعر : بُنى مَكَوَيْنِ ثُلِّما بَعْدَ صَيْدَنِ وقد يكون المَكْوُ للطائر والحَيَّة .
      أَبو عمرو : تَمَكَّى الغلامُ إِذا تَطهَّر للصلاة ، وكذلك تطهر وتَكَرَّعَ ؛

      وأَنشد لعنترة الطائي : إِنَّكَ ، والجَوْرَ على سَبِيلِ ، كالمُتَمَكِّي بدَمِ القَتِيلِ يريد كالمُتَوَضِّئِ والمُتَمَسِّح .
      أَبو عبيدة : تَمَكَّى الفرس تَمَكِّياً إِذا ابْتَلَّ بالعرق ؛

      وأَنشد : والقُودُ بعْدَ القُودِ قد تَمَكَّيْن أَي ضَمَرْنَ لما سالَ من عَرَقِهنَّ .
      وتَمَكَّى الفرسُ إِذا حَكَّ عينه برُكبته .
      ويقال : مَكِيَتْ يده تَمْكى مَكاً شديداً إِذا غَلُظت ، وفي الصحاح : أَي مَجِلَتْ من العمل ؛ قال يعقوب : سمعتها من الكلابي .
      الجوهري في هذه الترجمة : مِيكائيلُ اسم ، يقال هو ميكا أُضيف إِلى إِيل ، وقال ابن السكيت مِيكائين ، بالنون لغة ، قال الأَخفش : يهمز ولا يهمز ، قال : ويقال مِيكالُ ، وهو لغة ؛ وقال حسان بن ثابت : ويَوْمَ بَدْرٍ لَقِيناكُمْ لنا مَدَدٌ ، فَيَرْفَعُ النَّصرَ مِيكالٌ وجِبْريلُ "

    المعجم: لسان العرب

  17. مكك
    • " مَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه يَمُكُّه مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَه ومَكْمَكَهُ : امْتَصَّ جميع ما فيه وشربه كله ، وكذلك الضبي إذا استقصى ثدي أُمه بالمص .
      وقال ابن جني : أَما ما حكاه الأصمعي من قولهم امْتَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه وتَمَكَّكَ وامْتَقَّ وتَمَقَّقَ ، فالأظهر فيه أن تكون القاف بدلاً من الكاف .
      ومَكَّ العظمَ مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَهُ وتَمَكْمَكه : امتص ما فيه من المخ ، واسم ذلك الشيء المُكاكة والمُكاكُ .
      التهذيب : مَكَكْتُ المُخِّ مَكّاً وتَمَكَّكْتُه وتَمَخَّخْتُهُ وتَمَخَّيْتُه إذا استخرجت مُخَّهُ فأَكلته .
      ومَكَكْتُ الشيء : مَصِصْتُهُ .
      ورجل مَكَّانُ : مثل مَصَّان ومَلْجان ، وهو الذي يَرْضَعُ الغنم من لؤمه ولا يَحْلُب .
      والمَكُّ : مَصُّ الثدي .
      ويقال للرجل اللئيم يَرْضَع الشاة من لؤمه : مَكَّانُ ومَلْجانُ .
      ابن شميل : تقول العرب قَبَحَ اللهُ اسْتَ مَكَّانَ ، وذلك إذا أَخطأَ إنسان أو فعل فعلاً قبيحاً يدعى بهذا .
      والمَكُّ : الازدحام كالبَكِّ .
      ومَكَّهُ يَمُكُّه مَكّاً : أَهلكه .
      ومَكَّةُ : معروفة ، البلد الحرام ، قيل : سميت بذلك لقلة مائها ، وذلك أَنهم كانوا يَمْتَكُّون الماء فيها أي يستخرجونه ، وقيل : سميت مكة لأنها كانت تَمُكُّ من ظَلَم فيها وأَلْحَدَ أي تهلكه ؛ قال الراجز : يا مَكَّة ، الفاجِرَ مُكِّي مَكَّا ، ولا تَمُكِّي مَذْحِجاً وعَكَّا وقال يعقوب : مكةُ الحرَمُ كله ، فأَما بَكَّةُ فهو ما بين الجبلين ؛ حكاه في البدل ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا لأنه قد فرق بين مكة وبين بكة في المعنى ، وبَيِّنٌ أن معنى البدل والمبدل منه سواء ، وتَمَكَكَ على الغريم : أَلَحَّ عليه في اقتضاء الدين وغيره .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : لا تُمَكِّكوا على غرمائكم ، يقول لا تُلِحُّوا عليهم إلحاحاً يضر بمعايشهم ، ولا تأْخذوهم على عُسْرَة وارْفُقُوا بهم في الاقتضاء والأَخذ وأَنْظِروُهم إلى مَيْسَرة ولا تَسْتَقْصُوا ؛ وأصله مأْخوذ من مَكَّ الفصيلُ ما في ضَرْع أُمه وامْتَكَّه إذا لم يُبْق فيه من اللبن شيئاً إلا مَصَّهُ .
      قال الأزهري : سمعت كلابِيّاً يقول لرجل عَنَّتَهُ .
      قد مَكَكْتَ رُوحِي ؛ أراد أنه أَحْرَجه بلَجاجِه فيما أشكاه .
      والمَكْمَكَةُ : التَّدَحْرُج في المَشْيِ .
      والمَكُّوكُ : طاسٌ يشرب به ، وفي المحكم : طاس يشرب فيه أَعلاه ضيق ووسطه واسع .
      والمَكُّوكُ : مكيال معروف لأهل العراق ، والجمع مَكاكِيكُ ومَكاكِيّ على البدل كراهية التضعيف ، وهو صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات ، والكَيْلَجَة مَناً وسبعة أَثمان مَناً ، والمَنا رطلان ، والرطل اثنتا عشرة أُوقِيَّةً ، والأُوقِيَّةُ إسْتار وثلثا إِسْتار ، والإسْتار أَربعة مثاقيل ونصف ، والمثقال درهم وثلاثة أَسباع درهم ، والدرهم ستة دوانِىقَ ، والدَّانِقُ قيراطان ، والقيراطُ طَسُّوجانِ ، والطَّسُّوجُ حَبَّتان ، والحبة سدس ثمن درهم ، وهو جزء من ثمانية وأَربعين جزءاً من درهم ؛ زاد ابن بري : الكُرُّ ستون قفيزاً ، والقفيز ثمانية مَكاكيك ، والمَكُّوكُ صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات ، وفي حديث أَنس : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان يتوضأُ بمَكُّوكٍ ويغتسل بخمسة مَكاكِيكَ ، وفي رواية : بخَمْسةِ مَكاكِيَّ ؛ أراد بالمَكُّوك المُدَّ ، وقيل الصاع ، والأول أشبه لأنه جاء في حديث آخر مفسراً بالمدّ .
      والمَكاكِيُّ ؛ جمع مَكُّوكٍ على إبدال الياء من الكاف الأخيرة ، قال : والمَكُّوكُ اسم للمكيال ، قال : ويختلف مقداره باختلاف اصطلاح الناس عليه في البلاد .
      وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله : صُوَاعَ المَلِك ، قال : كهيئة المَكُّوك ، وكان للعباس مثله في الجاهلية يشرب به .
      وضَرَبَ مَكُّوكَ رأْسه على التشبيه .
      وامرأَة مَكْماكَةٌ ومُتَمَكْمِكَةٌ : ككَمْكامَة ، ورجل مَكْماكٌ كذلك ، الأزهري في هذه الترجمة : والمُكَّاءُ طائر وجمعه مَكاكِيُّ ، قال : وليس المُكَّاءُ من المضاعف ولكنه من المعتل بالواو من مَكا يَمْكُو إذا صَفَر ، وسيأْتي ذكره في موضعه إن شاء الله .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى لمكانها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العجِينَ ـُ لَمْكاً: أنعم عجنه.( تَلَمَّكَ ) فلان: حرّك لحيَيه بالكلام أو الطعام. ويقال: تلمّك البعير: لوى لَحْييه. وـ تلمّظ.( اللُِّمَاك ): الجِلاء يُكْحَل به العين.( اللَّمَاك ): يقال: ما تلمَّك بلَمَاك: ما ذاق شيئاً. وما ذاق لَمَاكاً ولا لَمَاجاً. ( ولا يستعمل إلا في النفي ).( اللَّمْك ): اللُّمَاك.( اللَّمِيك ): المكحول العينين.
الصحاح في اللغة
يقال: ما ذقت لَماكاً، كما يقال: ما ذقت لَماجاً. قال أبو يوسف: ما تَلَمَّكَ عندنا بلَماكٍ، مثل ما تَلَمَّجَ عندنا بلَماجٍ. والتَلَمُّكُ مثل التلمُّظُ. وتَلَمَّكَ البعير، إذا لوى لَحْيَيْهِ. وأنشد الفراء: فلمَّا رآني قد حَمَمْتُ ارْتِحالَهُ   تَلَمَّكَ لو يُجْدي عليه التَلَمُّكُ
تاج العروس

اللَّمْكُ : الجِلاءُ يُكْحَلُ به العَيْنُ كاللُّماكِ كغُراب قالَه ابنُ الأعْرابيِّ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : هو اللِّماكُ مثل كِتاب وهو الإِثْمِدُ قال :

" وشَبَّ عَينَيها لِماكٌ مَعْدِني واللَّمْكُ : مَلْكُ العَجِينِ وهو مَقْلُوبٌ عنه

وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقال : ما تَلَمَّكَ عِنْدَنا بلَماكٍ كسَحابٍ أي : ما ذاقَ شيئاً مثل : ما تَلَمَّجَ عِندَنا بلَمَاجٍ وفي الصِّحاحِ : ويقال : ما ذُقْتُ لَماكًا كما يُقال : ما ذُقْتُ لَمَاجًا زادَ غَيرُه : ولا يُستَعْمَلُ إِلاَّ في النَّفي

وتلَمَّكَ البَعِيرُ : لَوَى لَحْيَيهِ وأَنْشَدَ الفَرّاءُ :

فَلمّا رآنِي قَدْ حَمَمْتُ ارْتِحالَه ... تَلَمَّكَ لو يُجْدِي عليه التّلَمُّكُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وتَلَمَّكَ مثلُ تَلَمَّظَ نقَلَه الجَوْهَرِيّ أَيضًا

ولَمَكُ محرَّكَةً ويُقال : لامَكُ كهاجَرَ : أَبو نُوحٍ النَّبِي صَلَّى اللَّه عليهِ وعَلَى نَبِينا وسًلّمَ وهذا قولُ اللَّيثِ وقال غيرُه : لَمَكُ : أَبو نوحٍ ولامَكُ : جَدّه ويُقال : هو لَمْكُ بالفَتْحِ واسمه لامَخُ بالخاءِ ولَمَكُ : أَول من اتَّخَذَ المَصانِعَ وأَوّلى من اتَّخَذَ العُودَ للغِناءِ

واللَّمِيكُ كأَمِيرٍ : المَكْحُولُ العَينَيْنِ عن أَبي عَمْرو

وفي النَّوادِرِ : اليَلْمَكُ : الشّابُّ القَوِيُّ الشَّددِيدُ خاصٌّ بالرجالِ نقَلَه الصّاغاني والياءُ زائِدَةٌ

لسان العرب
الليث لَمَكُ أَبو نوح ولامَكُ جدُّه ويقال نوح بن لَمَك ويقال ابن لامَك وقولهم ما ذاق لماًكأ أي ماذاق شيئاً لا يستعمل إلا في النفي ابن السكيت يقال ما تَلَمَّجَ عندنا بلَماجٍ ولا تَلَمَّكَ عندنا بلَماكٍ وما ذاق لَماكاً ولا لَماجاً قال المُفَضَّل التَّلَمُّكُ تحرّك اللَّحْيين بالكلام أَو الطعام قال والتَّلَمُّكُ مثل التلمظ وتَلَمَّكَ البعيرُ إذا لَوَى لَحْيَيه وأَنشد الفراء فلما رآني قد حَمَمْتُ ارْتِحالَهُ تَلَمَّكَ لو يُجْدِي عليه التَّلَمُّكُ ابن الاعرابي اللُّماكُ واللَّمْكُ الجِلاء يكحل به العين أَبو عمرو اللَّميكُ المكحول العينين وفي النوادر اليَلْمَكُ الشاب الشديد ولا يكون إلى في الرجال
الرائد
* لمك يلمك: لمكا. العجين: أجاد عجنه.
الرائد
* لمك. 1-مص. لمك. 2-حجر تكحل به العين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: