وصف و معنى و تعريف كلمة لمكت:


لمكت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و كاف (ك) و تاء (ت) .




معنى و شرح لمكت في معاجم اللغة العربية:



لمكت

جذر [لمك]

  1. مُكْتَوٍ: (اسم)
    • مُكْتَوٍ : فاعل من إِكتَوَى
  2. مُكْتَوي: (اسم)
    • مُكْتَوي : فاعل من إِكتَوَى
  3. اِكتَوَى : (فعل)
    • اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به
    • اكتوى الشَّخصُ: كوَى نَفْسَه، استعمل الكَيّ في بدنه
    • اكتوى بالحبِّ: عشِق أشدّ العشق اكتوى بالهمّ
    • اِكْتَوَى الرَّجُلُ : تَمَدَّحَ بِمَا لَيْسَ فِيهِ
    • اِكْتَوَى فُؤَادُهُ حُزْناً : اِحْتَرَقَ
  4. مُكْتوى : (اسم)
    • مُكْتوى : اسم المفعول من إِكتَوَى


  5. الكَتِيت : (اسم)
    • صوت الإبل البكر
  6. الكَتيتِ : (اسم)
    • صوت الماء أثناء غليانها
  7. الكتيت : (اسم)
    • صوت الصدر عند الغضب والغيظ
  8. كَتَّ : (فعل)
    • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ
    • كَتَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ فَصَوَّتَتْ كَأَنَّهَا تَقُولُ كَتْ كَتْ
    • كَتَّ الطُّلاَّبَ : عَدَّهُمْ، أَحْصَاهُمْ أَتَانَا بِجَيْشٍ لاَ يُكَتُّ
    • كَتَّتَ غَرِيمَهُ : أَرْغَمَهُ، سَاءهُ
    • كَتَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنِهِ : سَارَّهُ بِهِ
    • كَتَّ الوَلَدُ : مَشَى رُوَيْداً
    • كَتَّ السَّائِرُ : قَارَبَ الْخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ
    • أَتانا بجيش ما يُكَتّ: ما يُعلم عَدَدُهم ولا يُحصى
  9. كَتيت : (اسم)
    • مصدر كَتَّ
    • كَتِيتُ القِدْرِ : صَوْتُ غَلَيَانِهَا
    • رَجُلٌ كَتِيتٌ : بَخِيلٌ
  10. كتيت : (اسم)


    • كتيت : فاعل من كَتَّ
  11. وَكَتَ : (فعل)
    • وَكَتَ (يَكِتُ) وَكْتًا ووَكتَانًا
    • وَكَتَ في الشيءِ : أَثَّرَ فيه
    • وَكَتَ البُسْرُ: وقعت فيه نُقطةٌ من الإرطاب
    • وَكَتَ الدَّابةُ: أَسرعت في رفع قوائمها ووضعها
    • وَكَتَ فلانٌ الكتابَ: نَقَطهَ
    • وَكَتَ القَدَحَ: مَلأَه
    • وَكَتَ المشيَ وَكْتًا، ووَكتَانًا: قارَبَ الخطوَ في ثِقَلٍ وقُبحِ مشي
  12. كَتّانيّة : (اسم)
    • نبات له ورق شبيه بورق الكتّان، منه نوع له أزهار كبيرة صُفْر مجتمعة على شكل سنابل، يُزرع للتزيين
  13. نكَتَ : (فعل)
    • نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت
    • نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ : أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ
    • نكَت الأرضَ: خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا
    • نَكَتَ الفَرَسُ : وَثَبَ
    • نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد لهيبُها
    • نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض تضاربا
    • ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه
    • نَكَتَ بِالْحَصَى : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ
    • نَكَتَ العَظْمَ : نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • نَكَتَ كِنَانَتَهُ : نَثَرَهَا
    • نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ، طَرَحَهُ
    • نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ : فَكَّرَ
    • أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه
  14. اِكْتِواء : (اسم)
    • اِكْتِواء : مصدر إِكتَوَى
  15. اِكتَتَّ : (فعل)
    • اكْتَتَّ الحديث منِّي : استمعه
  16. اِكتِواء : (اسم)


    • مصدر اِكْتَوَى
    • اِكْتِواءُ الْجِسْمِ: اِحْتِرَاقُهُ
  17. أَتِيٌّ : (اسم)
    • وَصَلَ الأَتِيُّ : الغَرِيبُ الدَّعِيُّ
    • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
    • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  18. أَتْي : (اسم)
    • أَتْي : مصدر أَتَى
  19. أَكَتَّ : (فعل)
    • أَكَتَّ الكلامَ في أُذنه: كَتَّه
  20. أَلْك : (اسم)
    • أَلْك : مصدر أَلَكَ
  21. أَلكاك : (اسم)
    • أَلكاك : جمع لُّكُّ
  22. أُتِيَ : (فعل)


    • أُتيَ / أُتيَ بـ / أُتيَ من يُؤْتَى ، أَتْيًا وإِتيانًا ومَأْتًى ومَأْتاةً ، والمفعول مَأْتيّ
    • أُتِيَ الجيشُ :دهمه العدوُّ. في بيته يُؤتَى الحَكَم - (مثل): يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس
    • أُتِيتَ أيُّها الرَّجل: يقال للرجل إذا دنا منه عَدُوُّه
    • أُتِيَ بالشَّيء: جيء به
    • أُتِيَ من جهة كذا: أُصيب من جهته
  23. أُتيّ : (اسم)
    • أُتيّ : جمع اَتِيُّ
  24. آنُك : (اسم)
    • رصاص أسود، أو أبيض مَنْ جَلَس إِلى قَيْنَةٍ ليَسْمَع مِنْها صُبَّ في أُذُنِه الآنُك يومَ القِيامَة
  25. بِتَك : (اسم)
    • بِتَك : جمع بَتْكَةُ
,
  1. إكتوتى
    • إكتوتى - اكتيتاء
      1- إكتوتى : غضب. 2- إكتوتى بالغ في التبجح والتفاخر .

    المعجم: الرائد

  2. اكْتَوْتَى

    • ـ اكْتَوْتَى: امْتَلأَ غَيْظاً، وتَتَعْتَعَ، وبالَغَ في صِفَةِ نفسِه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اكتوى
    • اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به :-
      • اكتوى الجِلْدُ مُطاوع كوَى: احترق :-اكتوى جِسْمُه بالشّمسِ.
      • اكتوى الشَّخصُ: كوَى نَفْسَه، استعمل الكَيّ في بدنه.
      • اكتوى بالحبِّ:
      1 - عشِق أشدّ العشق :-اكتوى بالهمّ.
      2 - قاسى آلامَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أكتى
    • أكتى - إكتاء
      1-غلب عدوه

    المعجم: الرائد

  5. كتا
    • "الكَتْوُ: مقاربة الخطو، وقد كَتا.
      ابن الأَعرابي: أَكْتى إِذا غَلا (* قوله« غلا» هو بالمعجمة كما في الأصل والتهذيب والتكملة وبعض نسخ القاموس.) على عدوّه.
      الليث.
      اكْتَوْتَى الرجلُ فهو يَكْتَوتي إِذا بالغ في صفة نفسه من غير فعل ولا عمل، وعند العمل يَكْتَوتي أَي كأَنه يَنْقَمِع.
      واكتوتَى إِذا تَتَعْتَع.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. كوأ
    • "كُؤْتُ عن الأَمر كَأْواً: نَكَلْتُ، المصدر مقلوب مُغَيَّر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. كَتيتُ
    • ـ كَتيتُ: صَوْتُ غَلَيانِ القِدْرِ والنَّبيذِ، وأوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ، وصَوْتٌ في صَدْرِ الرَّجُلِ كصَوْتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ، والبَخيلُ، والمَشْيُ رُوَيْداً، أو مُقَارَبَةُ الخَطْوِ في سُرْعَةٍ، كالكَتْكَتَةِ والتَّكَتْكُتِ.
      ـ كَتَّ البَعيرُ يَكِتُّ: صاحَ صِياحاً لَيِّناً،
      ـ كَتَّ فُلاناً: ساءهُ، وأرْغَمَهُ،
      ـ كَتَّ القِدْرُ: غَلَتْ،
      ـ كَتَّ الكلامَ في أُذُنِهِ يَكُتُّهُ: قَرَّهُ وسارَّهُ، كأَكَتَّهُ واكْتَتَّهُ.
      ـ كُتَّةُ: رُذالُ المال، وعَلَمٌ لِعَنْزِ سَوْء،
      ـ كَتَّةُ: ما كانَ في الأرضِ من خُضْرَةٍ.
      ـ كُتْكُتُ وكُتْكُتَى غيرَ مُجْراتَيْنِ: لُعْبَةٌ.
      ـ كَتُّ: القليلُ اللَّحْمِ من الرِّجالِ والنِّساء.
      ـ كَتْكَتُ: صَوْتُ الحُبارى.
      ـ كَتْكاتُ: الكثيرُ الكلامِ.
      ـ كَتْكَتَ: ضَحِكَ دُوناً.
      ـ كَتيتَةُ: العَصيدَةُ.
      ـ اكْتِتَاتُ: الاسْتِمَاعُ،
      ـ في المَثَلِ: " لا تَكُتُّهُ أو تَكُتَّ النُّجومَ": لا تَعُدُّهُ ولا تُحْصيهِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لمكت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العجِينَ ـُ لَمْكاً: أنعم عجنه.( تَلَمَّكَ ) فلان: حرّك لحيَيه بالكلام أو الطعام. ويقال: تلمّك البعير: لوى لَحْييه. وـ تلمّظ.( اللُِّمَاك ): الجِلاء يُكْحَل به العين.( اللَّمَاك ): يقال: ما تلمَّك بلَمَاك: ما ذاق شيئاً. وما ذاق لَمَاكاً ولا لَمَاجاً. ( ولا يستعمل إلا في النفي ).( اللَّمْك ): اللُّمَاك.( اللَّمِيك ): المكحول العينين.
الصحاح في اللغة
يقال: ما ذقت لَماكاً، كما يقال: ما ذقت لَماجاً. قال أبو يوسف: ما تَلَمَّكَ عندنا بلَماكٍ، مثل ما تَلَمَّجَ عندنا بلَماجٍ. والتَلَمُّكُ مثل التلمُّظُ. وتَلَمَّكَ البعير، إذا لوى لَحْيَيْهِ. وأنشد الفراء: فلمَّا رآني قد حَمَمْتُ ارْتِحالَهُ   تَلَمَّكَ لو يُجْدي عليه التَلَمُّكُ
تاج العروس

اللَّمْكُ : الجِلاءُ يُكْحَلُ به العَيْنُ كاللُّماكِ كغُراب قالَه ابنُ الأعْرابيِّ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : هو اللِّماكُ مثل كِتاب وهو الإِثْمِدُ قال :

" وشَبَّ عَينَيها لِماكٌ مَعْدِني واللَّمْكُ : مَلْكُ العَجِينِ وهو مَقْلُوبٌ عنه

وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقال : ما تَلَمَّكَ عِنْدَنا بلَماكٍ كسَحابٍ أي : ما ذاقَ شيئاً مثل : ما تَلَمَّجَ عِندَنا بلَمَاجٍ وفي الصِّحاحِ : ويقال : ما ذُقْتُ لَماكًا كما يُقال : ما ذُقْتُ لَمَاجًا زادَ غَيرُه : ولا يُستَعْمَلُ إِلاَّ في النَّفي

وتلَمَّكَ البَعِيرُ : لَوَى لَحْيَيهِ وأَنْشَدَ الفَرّاءُ :

فَلمّا رآنِي قَدْ حَمَمْتُ ارْتِحالَه ... تَلَمَّكَ لو يُجْدِي عليه التّلَمُّكُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وتَلَمَّكَ مثلُ تَلَمَّظَ نقَلَه الجَوْهَرِيّ أَيضًا

ولَمَكُ محرَّكَةً ويُقال : لامَكُ كهاجَرَ : أَبو نُوحٍ النَّبِي صَلَّى اللَّه عليهِ وعَلَى نَبِينا وسًلّمَ وهذا قولُ اللَّيثِ وقال غيرُه : لَمَكُ : أَبو نوحٍ ولامَكُ : جَدّه ويُقال : هو لَمْكُ بالفَتْحِ واسمه لامَخُ بالخاءِ ولَمَكُ : أَول من اتَّخَذَ المَصانِعَ وأَوّلى من اتَّخَذَ العُودَ للغِناءِ

واللَّمِيكُ كأَمِيرٍ : المَكْحُولُ العَينَيْنِ عن أَبي عَمْرو

وفي النَّوادِرِ : اليَلْمَكُ : الشّابُّ القَوِيُّ الشَّددِيدُ خاصٌّ بالرجالِ نقَلَه الصّاغاني والياءُ زائِدَةٌ

لسان العرب
الليث لَمَكُ أَبو نوح ولامَكُ جدُّه ويقال نوح بن لَمَك ويقال ابن لامَك وقولهم ما ذاق لماًكأ أي ماذاق شيئاً لا يستعمل إلا في النفي ابن السكيت يقال ما تَلَمَّجَ عندنا بلَماجٍ ولا تَلَمَّكَ عندنا بلَماكٍ وما ذاق لَماكاً ولا لَماجاً قال المُفَضَّل التَّلَمُّكُ تحرّك اللَّحْيين بالكلام أَو الطعام قال والتَّلَمُّكُ مثل التلمظ وتَلَمَّكَ البعيرُ إذا لَوَى لَحْيَيه وأَنشد الفراء فلما رآني قد حَمَمْتُ ارْتِحالَهُ تَلَمَّكَ لو يُجْدِي عليه التَّلَمُّكُ ابن الاعرابي اللُّماكُ واللَّمْكُ الجِلاء يكحل به العين أَبو عمرو اللَّميكُ المكحول العينين وفي النوادر اليَلْمَكُ الشاب الشديد ولا يكون إلى في الرجال
الرائد
* لمك يلمك: لمكا. العجين: أجاد عجنه.
الرائد
* لمك. 1-مص. لمك. 2-حجر تكحل به العين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: