وصف و معنى و تعريف كلمة لمكين:


لمكين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و كاف (ك) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لمكين في معاجم اللغة العربية:



لمكين

جذر [لمك]

  1. كَيْن: (اسم)
    • كَيْن : مصدر كانَ
  2. كَين: (اسم)
    • مصدر كانَ
  3. كاَيِّن: (اسم)
    • اسمُ مركب مِنْ كاف التشبيه(أيّ) المنوَّنة، يفيد تكثير العدد بمعنى كَمْ الخبريَّة، ويُكتب تنوينه نونًا ويكثُر إدخال (مِنْ) بعده كَأَيِّنْ من رجل لقيتُ: لقيتُ كثيرًا من الرِّجال، كَأَيِّنْ من كتابٍ قرأتُ!: قرأتُ الكثير من الكتُب،
  4. كينين: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) مادّة قلويّة بيضاء اللّون، شديدة المرارة، تُستخرج من لِحاء شجر الكينا وتُستعمل دواءً للحُمَّى


  5. اِكتانَ: (فعل)
    • اكْتَانَ : حَزِنَ، أَو أَسَرَّ الحُزْنَ
    • اكْتَانَ الشيءُ: حَدَث
    • اكْتَانَ به: تكفل
  6. كِيانات: (اسم)
    • كِيانات : جمع كيان
  7. كَينة: (اسم)
    • الكَيْنةُ : النَّبِقَة
    • الكَيْنةُ :الكَفَالةُ
  8. كينة: (اسم)
    • الكِينَة : الحالة
    • بات فلان بكِينَةِ سَوء: بحالة سيِّئة
  9. مُكتان: (اسم)
    • المُكْتَانُ : الكفيلُ
  10. مُكَنَاءُ: (اسم)


    • مُكَنَاءُ : جمع مَكين
  11. مستكان: (اسم)
    • مستكان : اسم المفعول من إِستكانَ
  12. المكانة السوقية: (مصطلحات)
    • مكانة مستثمر في السوق مقارنة بمكانة منافسيه. (مالية)
  13. المكانة في السوق: (مصطلحات)
    • يحدّد مركز شركة في السوق بمقارنة حجم مبيعاتها جميع الشركات الأخرى في صناعة معينة،. (مالية)
  14. المكانة السوقية:
    • مكانة مستثمر في السوق مقارنة بمكانة منافسيه.
  15. اكْتَانَ الشيءُ:
    • حَدَث.
  16. اكْتَانَ به:


    • تكفل.
  17. المكانة في السوق:
    • يحدّد مركز شركة في السوق بمقارنة حجم مبيعاتها جميع الشركات الأخرى في صناعة معينة.
  18. الإقامة بالمكان: (مصطلحات)
    • اتخاذه مقاما ً. (فقهية)
  19. هُوَ مِنَ العِلْمِ بِمَكَانٍ:
    • أَيْ عَلَى جَانِبٍ مِنَ العِلْمِ كَبِيرٍ جِدّاً. هُوَ مِنَ الشَّجَاعَةِ بِمَكَانٍ مَوْضُوعُهُ مِنَ الأَهَمِّيَّةِ بِمَكَانٍ.
  20. رَامَ بِالْمَكَانِ:
    • أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ. لاَ يَرِيمُ بِمَكَانٍ.
  21. الإقامة بالمكان: (مصطلحات فقهية)
    • اتخاذه مقاما ً.
  22. اِجْتَازَ بِالْمَكانِ:


    • مَرَّ مِنْهُ.
  23. اِطْمَأَنَّ بِالْمَكانِ أَو فيهِ:
    • اِتَّخَذَهُ وَطَناً.
  24. احتاط القومُ بالمكان:
    • حاطُوا به؛ أحدقُوا به.
  25. احتجبَ بالمكان:
    • استتر.
,
  1. كين
    • "الكَيْنُ: لحمةُ داخلِ فرجِ المرأَة.
      ابن سيده: الكَيْنُ لخم باطنِ الفرج، والرَّكَب ظاهره؛ قال جرير: غَمَزَ ابنُ مُرَّةَ، يا فَرَزْدَقُ، كَيْنَها غَمْزَ الطَّبِيبِ نَغانِغَ المَعْذُورِ يعني عمرانَ بن مرة المِنْقَريّ، وكان أَسَرَ جِعْثِنَ أُخت الفرزدق يوم السيِّدان؛ وفي ذلك يقول جرير أَيضاً: هُمُ ترَكوها بعدما طالت السُّرى عَواناً، ورَدُّوا حُمْرةَ الكَيْنِ أَسودا وفي ذلك يقول جرير أَيضاً: يُفَرِّجُ عِمْرانُ مُرَّةَ كَيْنَها،ويَنْزُو نُزاءَ العَيْر أَعْلَقَ حائلُهْ وقيل: الكَيْنُ الغُدَدُ التي هي داخل قُبُل المرأَة مثلُ أَطراف النَّوى، والجمع كُيون.
      والكَيْنُ: البَظْرُ؛ عن اللحياني.
      وكَيْنُ المرأَة: بُظارتها؛

      وأَنشد اللحياني: يَكْوينَ أَطرافَ الأُيورِ بالكَيْن،إذا وَجَدْنَ حَرَّةً تَنَزَّيْ؟

      ‏قال ابن سيده: فهذا يجوز أَن يفسر بجميع ما ذكرناه.
      واسْتَكانَ الرجل: خَضَعَ وذَلّ، جعله أَبو علي استفعل من هذا الباب، وغيره يجعله افتعل من المَسْكَنة، ولكل من ذلك تعليل مذكور في بابه.
      وباتَ فلانٌ بكِينةِ سَوْءٍ، بالكسر، أَي بحالة سَوْءِ.
      أَبو سعيد: يقال أَكانَه الله يُكِينُه إكانةً أَي أَخضعه حتى اسْتَكان وأَدخل عليه من الذل ما أَكانه؛

      وأَنشد: لعَمْرُك ما يَشْفي جِراحٌ تُكينُه،ولكِنْ شِفائي أَن تَئِيمَ حَلائِلُه؟

      ‏قال الأَزهري: وفي التنزيل العزيز: فما اسْتَكانوا لربهم؛ من هذا، أَي ما خَضَعُوا لربهم.
      وقال ابن الأَنباري في قولهم اسْتَكانَ أَي خضع: فيه قولان: أَحدهما أَنه من السَّكِينة وكان في الأَصل اسْتَكَنوا، افتعل من سَكَن، فمُدَّتْ فتحة الكاف بالأَلف كما يمدُّون الضمة بالواو والكسرة بالياء، واحتج بقوله: فأَنْظُورُ أَي فأَنظُرُ، وشِيمال في موضع الشِّمال، والقول الثاني أَنه استفعال من كان يكون.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: الكَيْنةُ النَّبِقةُ، والكَيْنة الكَفالة، والمُكْتانُ الكَفِيلُ.
      وكائِنْ معناها معنى كم في الخبر والاستفهام، وفيها لغتان: كَأيٍّ مثْلُ كَعَيِّنْ، وكائِنْ مثل كاعِنْ.
      قال أُبَيُّ بن كَعْبٍ لزِرِّ بن حُبَيْش: كَأَيِّنْ تَعُدُّون سورة الأَحزاب أَي كم تَعُدُّونها آيةً؛ وتستعمل في الخبر والاستفهام مثل كم؛ قال ابن الأَثير: وأَشهر لغاتها كأَيٍّ، بالتشديد، وتقول في الخبر كأَيٍّ من رجل قد رأَيت، تريد به التكثيرَ فتخفض النكرة بعدها بمن، وإدخالُ من بعد كأَيٍّ أَكثرُ من النصب بها وأَجود؛ قال ذو الرمة: وكائنْ ذَعَرْنا من مَهاةٍ ورامِحٍ بلادُ العِدَى ليست له ببلاد؟

      ‏قال ابن بري بعد انقضاء كلام الجوهري: ظاهر كلامه أَن كائن عنده بمنزلة بائع وسائر ونحو ذلك مما وَزْنُه فاعل، وذلك غلط، وإنما الأَصل فيها كأَيٍّ، الكاف للتشبيه دخلت على أَيٍّ، ثم قُدِّمت الياء المشددة ثم خففت فصارت كَيِيءٍ، ثم أُبدلت الياء أَلفاً فقالوا كاءٍ كما، قالوا في طَيِّءٍ طاءٍ.
      وفي التنزيل العزيز: وكأَيِّنْ من نَبيٍّ؛ قال الأَزهري: أَخبرني المنذري عن أَبي الهيثم أَنه، قال كأَيّ بمعنى كم، وكم بمعنى الكثرة، وتعمل عمل رب في معنى القِلَّة، قال: وفي كَأَيٍّ ثلاث لغات: كأَيٍّ بوزن كَعَيِّنْ الأَصل أَيٌّ أُدخلت عليها كاف التشبيه، وكائِنْ بوزن كاعِنْ، واللغة الثالثة كايِنْ بوزن ماينْ، لا همز فيه؛

      وأَنشد: كايِنْ رَأَبْتُ وهايا صَدْع أَعْظُمِه،ورُبَّهُ عَطِباً أَنَْقَذْتُ مِ العَطَبِ يريد من العطب.
      وقوله: وكايِنْ بوزن فاعل من كِئْتُ أَكِيُّ أَي جبُنْتُ.
      قال: ومن، قال كَأْي لم يَمُدَّها ولم يحرِّك همزتها التي هي أَول أَيٍّ، فكأَنها لغة، وكلها بمعنى كم.
      وقال الزجاج: في كائن لغتان جَيِّدتان يُقْرَأُ كَأَيّ، بتشديد الياء، ويقرأُ كائِنْ على وزن فاعل، قال: وأَكثر ما جاء في الشعر على هذه اللغة، وقرأَ ابن كثير وكائِن بوزن كاعن، وقرأَ سائر القراء وكأَيِّنْ، الهمزة بين الكاف والياء، قال: وأَصل كائن كأَيٍّ مثل كََعَيٍّ، فقدّمت الياء على الهمزة ثم خففت فصارت بوزن كَيْعٍ، ثم قلبت الياء أَلفاً، وفيها لغات أَشهرها كأَيٍّ، بالتشديد، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. إِكتان

    • إكتان - اكتيانا
      1- إكتان عليه أو به : تكفل به. 2- إكتان : حزن وكتم حزنه.

    المعجم: الرائد

  3. كَأَيِّنْ
    • كَأَيِّنْ :-
      اسمُ مركب مِنْ كاف التشبيه و (أيّ) المنوَّنة، يفيد تكثير العدد بمعنى كَمْ الخبريَّة، ويُكتب تنوينه نونًا ويكثُر إدخال (مِنْ) بعده :-كَأَيِّنْ من رجل لقيتُ: لقيتُ كثيرًا من الرِّجال، - كَأَيِّنْ من كتابٍ قرأتُ!: قرأتُ الكثير من الكتُب، - {فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كينة
    • كينة
      1- كينة : شدة، مصيبة. 2- كينة : حالة : «كينة سوء».

    المعجم: الرائد

  5. الكَيْنةُ
    • الكَيْنةُ : النَّبِقَة.
      و الكَيْنةُ الكَفَالةُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الكِينَة
    • الكِينَة : الحالة يقال: بات فلان بكِينَةِ سَوء: بحالة سيِّئة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كأَيّنْ
    • كأَيّنْ : اسمٌ مركب من كاف التشبيه وأَيٍّ المنونة، يفيد تكثير العدد بمعنى (كم) الخبرية، ويُكتَبُ تنوينُه نُونًا، مثل: كأَيَّن رجلاً لقيتُ، وكأَيَّن من رجال لقيت.
      وإِدخال (مِنْ) بعده أَكثر.
      وأَشهر لغاته: كأَيَّنْ، وكائِنْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كَينة
    • كينة
      1- كينة : ثمر شجر السدر. 2- كينة : كفالة.

    المعجم: الرائد

  9. اكْتَانَ
    • اكْتَانَ الشيءُ: حَدَث.
      و اكْتَانَ به: تكفل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المَكَانَةُ
    • المَكَانَةُ : المنزِلةُ ورفعةُ الشأَن.
      و المَكَانَةُ التَّؤَدُة.
      يقال: مَرَّ على مكانته: مُتَّئِدًا.
      وامشِ على مكانتك: برزانة. والجمع : مكاناتٌ.
      وفي التنزيل العزيز:الأنعام آية 135 قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ) ) .
      و قُرِىء: الأنعام آية 135مَكَانَاتِكُمْ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المُكْتَانُ
    • المُكْتَانُ : الكفيلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كِينين
    • كِينين :-
      (الطبيعة والفيزياء) مادّة قلويّة بيضاء اللّون، شديدة المرارة، تُستخرج من لِحاء شجر الكينا وتُستعمل دواءً للحُمَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. المكانة السوقية
    • مكانة مستثمر في السوق مقارنة بمكانة منافسيه ، وتعني بالانجليزية: market position

    المعجم: مالية

  14. كين
    • ك ي ن: كَأَيِّنْ معناها معنى كم في الخبر والاستفهام و كائِنْ بوزن كاعٍ لغة فيها

    المعجم: مختار الصحاح

  15. اكْتَانَ
    • اكْتَانَ : حَزِنَ، أَو أَسَرَّ الحُزْنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الكِينَا
    • الكِينَا : قشر نبات من الفصيلة الكُوِّيَّة ينمو في أمريكا الجنوبية والهند وجاوة، ويُستخرَجُ منه عدة قَلْوَانيات أهمُّها الكينين والكونيدين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المَكَانَة
    • المَكَانَة : المكان بمَعْنيَيْهِ السَّابقين.
      وفي التنزيل العزيز: يس آية 67وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ) ) : أَي موضعِهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كَيْن
    • كَيْن :-
      مصدر كانَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. كيانة
    • كيانة
      1-كفالة

    المعجم: الرائد

  20. المكانة في السوق
    • يحدّد مركز شركة في السوق بمقارنة حجم مبيعاتها جميع الشركات الأخرى في صناعة معينة، ، وتعني بالانجليزية: market standing

    المعجم: مالية

  21. الكيان الوطنيّ
    • أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافّة مقوِّمات الوطن السِّياسيّة والاقتصاديّة والثَّقافيّة وغيرها.

    المعجم: عربي عامة

  22. فكأين من قرية
    • فكثير من القرى
      سورة :الحج، آية رقم :45

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. فما استكانوا
    • فما خضعوا وأظهروا المسكنة
      سورة :المؤمنون، آية رقم :76

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. كأيّّـنْ مِنْ قـَـرية
    • كثيرٌ من أهل قرْية
      سورة :الطلاق، آية رقم :8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. كأيّن من آية
    • كم من آية – كثير من الآيات
      سورة :يوسف، آية رقم :105

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى لمكين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العجِينَ ـُ لَمْكاً: أنعم عجنه.( تَلَمَّكَ ) فلان: حرّك لحيَيه بالكلام أو الطعام. ويقال: تلمّك البعير: لوى لَحْييه. وـ تلمّظ.( اللُِّمَاك ): الجِلاء يُكْحَل به العين.( اللَّمَاك ): يقال: ما تلمَّك بلَمَاك: ما ذاق شيئاً. وما ذاق لَمَاكاً ولا لَمَاجاً. ( ولا يستعمل إلا في النفي ).( اللَّمْك ): اللُّمَاك.( اللَّمِيك ): المكحول العينين.
الصحاح في اللغة
يقال: ما ذقت لَماكاً، كما يقال: ما ذقت لَماجاً. قال أبو يوسف: ما تَلَمَّكَ عندنا بلَماكٍ، مثل ما تَلَمَّجَ عندنا بلَماجٍ. والتَلَمُّكُ مثل التلمُّظُ. وتَلَمَّكَ البعير، إذا لوى لَحْيَيْهِ. وأنشد الفراء: فلمَّا رآني قد حَمَمْتُ ارْتِحالَهُ   تَلَمَّكَ لو يُجْدي عليه التَلَمُّكُ
تاج العروس

اللَّمْكُ : الجِلاءُ يُكْحَلُ به العَيْنُ كاللُّماكِ كغُراب قالَه ابنُ الأعْرابيِّ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : هو اللِّماكُ مثل كِتاب وهو الإِثْمِدُ قال :

" وشَبَّ عَينَيها لِماكٌ مَعْدِني واللَّمْكُ : مَلْكُ العَجِينِ وهو مَقْلُوبٌ عنه

وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقال : ما تَلَمَّكَ عِنْدَنا بلَماكٍ كسَحابٍ أي : ما ذاقَ شيئاً مثل : ما تَلَمَّجَ عِندَنا بلَمَاجٍ وفي الصِّحاحِ : ويقال : ما ذُقْتُ لَماكًا كما يُقال : ما ذُقْتُ لَمَاجًا زادَ غَيرُه : ولا يُستَعْمَلُ إِلاَّ في النَّفي

وتلَمَّكَ البَعِيرُ : لَوَى لَحْيَيهِ وأَنْشَدَ الفَرّاءُ :

فَلمّا رآنِي قَدْ حَمَمْتُ ارْتِحالَه ... تَلَمَّكَ لو يُجْدِي عليه التّلَمُّكُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وتَلَمَّكَ مثلُ تَلَمَّظَ نقَلَه الجَوْهَرِيّ أَيضًا

ولَمَكُ محرَّكَةً ويُقال : لامَكُ كهاجَرَ : أَبو نُوحٍ النَّبِي صَلَّى اللَّه عليهِ وعَلَى نَبِينا وسًلّمَ وهذا قولُ اللَّيثِ وقال غيرُه : لَمَكُ : أَبو نوحٍ ولامَكُ : جَدّه ويُقال : هو لَمْكُ بالفَتْحِ واسمه لامَخُ بالخاءِ ولَمَكُ : أَول من اتَّخَذَ المَصانِعَ وأَوّلى من اتَّخَذَ العُودَ للغِناءِ

واللَّمِيكُ كأَمِيرٍ : المَكْحُولُ العَينَيْنِ عن أَبي عَمْرو

وفي النَّوادِرِ : اليَلْمَكُ : الشّابُّ القَوِيُّ الشَّددِيدُ خاصٌّ بالرجالِ نقَلَه الصّاغاني والياءُ زائِدَةٌ

لسان العرب
الليث لَمَكُ أَبو نوح ولامَكُ جدُّه ويقال نوح بن لَمَك ويقال ابن لامَك وقولهم ما ذاق لماًكأ أي ماذاق شيئاً لا يستعمل إلا في النفي ابن السكيت يقال ما تَلَمَّجَ عندنا بلَماجٍ ولا تَلَمَّكَ عندنا بلَماكٍ وما ذاق لَماكاً ولا لَماجاً قال المُفَضَّل التَّلَمُّكُ تحرّك اللَّحْيين بالكلام أَو الطعام قال والتَّلَمُّكُ مثل التلمظ وتَلَمَّكَ البعيرُ إذا لَوَى لَحْيَيه وأَنشد الفراء فلما رآني قد حَمَمْتُ ارْتِحالَهُ تَلَمَّكَ لو يُجْدِي عليه التَّلَمُّكُ ابن الاعرابي اللُّماكُ واللَّمْكُ الجِلاء يكحل به العين أَبو عمرو اللَّميكُ المكحول العينين وفي النوادر اليَلْمَكُ الشاب الشديد ولا يكون إلى في الرجال
الرائد
* لمك يلمك: لمكا. العجين: أجاد عجنه.
الرائد
* لمك. 1-مص. لمك. 2-حجر تكحل به العين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: