وصف و معنى و تعريف كلمة لملد:


لملد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و لام (ل) و دال (د) .




معنى و شرح لملد في معاجم اللغة العربية:



لملد

جذر [ملد]

  1. لَدَد: (اسم)
    • اللَّدَدُ : الخصومة الشديدة مع الميل عن الحق
    • مصدر لدَّ
  2. لَدَد: (اسم)
    • لَدَد : فاعل من لَدَّ
  3. لَدَّدَ: (فعل)
    • لَدَّدْتُ، أُلَدِّدُ، لَدِّدْ، مصدر تَلْدِيدٌ
    • لَدَّدَ الوَلَدَ : حَيَّرَهُ
    • لَدَّدَ بِهِ : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ
  4. تَلَدّدَ: (فعل)
    • تَلَدّدَ: تلفَّت يمينا وشِمالا تحيُّرًا
    • تَلَدّدَ :تلبَّثَ وتبلّد


  5. لَديد: (اسم)
    • الجمع : أَلِدَّة
    • اللَّدِيدُ : اللَّدودُ يُلَدُّ به
    • اللَّدِيدُ: ظاهر الرّقبة
    • لديدَا الفمّ: جانباه
    • اللَّدِيدان: صفحتا العنق دون الأذنين
    • اللَّدِيدان: جانبا كل شيء
  6. مُتلَدّد: (اسم)
    • المُتلَدّدُ : العُنُق
  7. وِلاد: (اسم)
    • مصدر ولَدَ/ ولَدَ من
  8. لَدود: (اسم)
    • الجمع : أَلِدَّة
    • اللَّدُود : الشديد الخصومة
    • اللَّدُود: ما يُصَبُّ من الأدوية ونحْوِها بالمُسعُط في أحد شقَّي الفم
    • اللَّدُود :وجعٌ يأخذ في الفمّ والحَلْق
  9. لَديدة: (اسم)
    • اللَّدِيدَةُ : الرَّوضَة الخضراء الزهراء
  10. لُدُود: (اسم)


    • لُدُود : فاعل من لَدَّ
  11. إِلْدَاد: (اسم)
    • إلْدَاد : مصدر أَلَدَّ
  12. والدة: (اسم)
    • مؤنَّث والِد
    • الوَالِدَةُ : الأُمُّ
  13. تَلْدِيد: (اسم)
    • تَلْدِيد : مصدر لَدَّدَ
  14. والد: (اسم)
    • والد : فاعل من وَلَدَ
  15. والدة: (اسم)
    • والدة : فاعل من وَلَدَ
  16. والِد: (اسم)


    • اسم فاعل من ولَدَ/ ولَدَ من
    • الوَالِدُ : الأَبُ
    • الوَالِدُ من الشَّاء: الحاملُ
    • الوَالِدُ :المعروفُ عنها كثرةُ النِّتاج
  17. لَدَّدَ الوَلَدَ:
    • حَيَّرَهُ.
  18. لَدَّدَ بِهِ:
    • نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ.
  19. لديدَا الفمّ:
    • جانباه.
  20. وَالِدُهُ مِنْ تُجَّارِ الْجُمْلَةِ:
    • مَنْ يَبِيعُ بِكَمِّيَّاتٍ كَبِيرَةٍ عَكْسَ بَيْعِ التَّقْسِيطِ.
  21. أَوْلاَدُنَا أَكْباَدُنَا:
    • أَوْلاَدُنَا جُزْءٌ مِنَّا وَأَعَزُّ مَا نَمْلِكُ.
  22. تركته بملاحِسِ البقرِ أَولادها:


    • أَي بمكانٍ قَفْرٍ لا يُدرَى أَين هو، وذلك أَن بقر الوحش لا تضع أَولادَها إلاَّ في الفلاة.
  23. شرّف بلادَه:
    • قام بأعمال مجيدة ترفع اسم بلاده.
  24. يُحَارِبُ العَدُوَّ الْمُحْتَلَّ لِبِلاَدِهِ:
    • مَنِ احْتَلَّ بِلاَدَهُ، اِسْتَوْلَى عَلَيْها. الْمُحْتَلُّونَ الغُزَاةُ.
  25. مذهب الدَّاديَّة: (ثقافة)
    • مذهب في الفنّ والأدب انتشر واستهدف الدعوة إلى الحرِّيَّة المُطلقة والثورة على التقاليد، وقد مهّد الطريقَ أمام السرياليّة وغيرها من الحركات المتطرِّفة.
,
  1. لدد
    • "اللَّديدانِ: جانبا الوادي.
      واللَّديدانِ: صَفْحتا العُنُق دون الأُذنين، وقيل: مَضْيَعَتاه وعَرْشاه؛ قال رؤْبة: على لَديدَيْ مُصْمَئِلٍّ صَلْخاد ولَديدا الذَّكَر: ناحِيتاهُ.
      ولَديدا الوادي: جانباه، كل واحد منهما لَديدٌ؛

      أَنشد ابن دريد: يَرْعُوْنَ مُنْخَرقَ اللَّديدِ كأَنهم،في العزِّ، أُسْرَةُ صاحِبٍ وشِهابِ وقيل: هما جانبا كلِّ شيء، والجمع أَلِدَّةٌ.
      أَبو عمرو: اللَّديدُ ظاهر الرقبة؛

      وأَنشد: كلُّ حُسام مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ،يَقْضِبُ عند الهَزِّ والتَّحْريدِ،سالِفَةَ الهامةِ واللَّديدِ وتَلَدَّدَ: تَلَفَّتَ يميناً وشمالاً وتحير مُتَبَلِّداً.
      وفي الحديث حين صُدَّ عن البيت: أَمَرْتُ الناس فإِذا هم يَتَلَدَّدُون أَي يَتَلَبَّثُون.
      والمُتَلَدَّدُ: العُنق، منه؛ قال الشاعر يذكر ناقة: بَعِيدة بين العَجْبِ والمُتَلَدَّدِ أَي أَنها بعيدة ما بين الذنَب والعُنُق.
      وقولهم: ما لي عنه مُحْتَدٌّ ولا مُلْتَدٌّ أَي بُدٌّ.
      واللَّدُودُ: ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من السقْي والدَّواء في أَحد شِقّي الفم فَيَمُرُّ على اللَّديد.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن؟

      ‏قال: خَيْرُ ما تَداوَيْتُمْ به اللَّدودُ والحِجامةُ والمَشِيُّ.
      قال الأَصمعي: اللَّدود ما سُقِيَ الإِنسان في أَحدِ شقَّيِ الفم، ولديدا الفم: جانباه، وإِنما أُخذ اللَّدُودُ من لديدَيِ الوادي وهما جانباه؛ ومنه قيل للرجل: هو يَتَلَدَّدُ إِذا تَلَفَّت يميناً وشمالاً.
      ولَدَدْتُ الرجل أَلُدُّهُ لَدّاً إِذا سقيتَه كذلك.
      وفي حديث عثمان: فَتَلَدَّدْت تَلَدُّد المضطرّ؛ التلَدُّدُ: التلفت يميناً وشمالاً تحيراً، مأْخوذ من لَديدَيِ العنق وهما صفحتاه.
      الفراء: اللَّدُّ أَنْ يؤخَذَ بلسان الصبي فَيُمَدَّ إِلى أَحد شِقَّيْه، ويُوجَر في الآخر الدواءُ في الصدَف بين اللسان وبين الشِّدْق.
      وفي الحديث: أَنه لُدَّ في مرضه، فلما أَفاق، قال: لا يبقى في البيت أَحدٌ إِلا لُدَّ؛ فَعَل ذلك عقوبة لهم لأَنهم لَدُّوه بغير إِذنه.
      وفي المثل: جرى منه مَجْرى اللَّدُود، وجمعه أَلِدَّة.
      وقد لدّ الرجلُ، فهو مَلْدُودٌ، وأَلْدَدْتُه أَنا والتَدَّ هو؛ قال ابن أَحمر: شَرِبْتُ الشُّكاعى، والتَدَدْتُ أَلِدَّةً،وأَقْبَلْتُ أَفواهَ العُرُوق المَكاوِيا والوَجُور في وسَط الفم.
      وقد لَدَّه به يَلُدُّه لَدّاً ولُدوداً، بضم اللام؛ عن كراع، ولَدّه إِياه؛

      قال: لَدَدْتُهُمُ النَّصِيحةَ كلَّ لَدٍّ،فَمَجُّوا النُّصْحَ، ثم ثَنَوا فَقاؤوا استعمله في الاعراض وإِنما هو في الأَجسام كالدواء والماء.
      واللَّدودُ: وجع يأْخذ في الفم والحلق فيجعل عليه دواء ويوضع على الجبهة من دمه.
      ابن الأَعرابي: لَدَّد به ونَدَّدَ به إِذا سَمَّع به.
      ولَدَّه عن الأَمر لَدّاً: حبَسَه، هُذَلِيَّةٌ.
      ورجل شَديد لَديدٌ.
      والأَلَدُّ: الخَصِمُ الجَدِلُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إِلى الحق،وجمعه لُدّ ولِدادٌ؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لأُم سلمة: فأَنا منهم بين أَلْسِنَةٍ لِدادٍ، وقلوب شِداد، وسُيوف حِداد.
      والأَلَنْدَدُ واليَلَنْدَد: كالأَلَدِّ أَي الشديد الخصومة؛ قال الطرِمَّاح يصف الحرباء: يُضْحِي على سُوقِ الجُذُولِ كَأَنه خَصْمٌ، أَبَرَّ على الخُصُومِ، يَلَنْدَد؟

      ‏قال ابن جني: همزة أَلَنْدَد وياء يلَنْدد كلتاهما للإِلحاق؛ فإِن قلت: فإِذا كان الزائد إِذا وقع أَولاً لم يكن للإِلحاق فكيف أَلحقوا الهمزة والياء في أَلَنْدد ويلَنْدد، والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف؟ قيل: إِنهم لا يلحقون بالزائد من أَول الكلمة إِلا أَن يكون معه زائد آخر،فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلندد ويلندد لما انضم إِلى الهمزة والياء من النون.
      وتصغير أَلندد أُلَيْد لأَن أَصله أَلد فزادوا فيه النون ليلحقوه ببناء سفرجل فلما ذهبت النون عاد إِلى أَصله.
      ولَدَدْتَ لَدَداً: صِرْت أَلَدَّ.
      ولَدَدْتُه أَلُدُّه لَدّاً: خصَمْتُه.
      وفي التنزيل العزيز: وهو أَلَدُّ الخِصام؛ قال أَبو إِسحق: معنى الخَصِم الأَلَدِّ في اللغة الشديدُ الخصومة الجَدِل، واشتقاقه مِن لَديدَيِ العنق وهما صفحتاه، وتأْويله أَن خَصْمَه أَيّ وجه أَخَذ من وجوه الخصومة غلبه في ذلك.
      يقال: رجل أَلَدُّ بَيِّنُ اللَّدَد شديد الخصومة؛ وامرأَة لَدَّاء وقوم لُدٌّ.
      وقد لَدَدْتَ يا هذا تَلُدُّ لَدَداً.
      ولَدَدْتُ فلاناً أَلُدُّه إِذا جادلته فغلبته.
      وأَلَدَّه يَلُدُّه: خصمه، فهو لادٌّ ولَدُود؛ قال الراجز: أَلُدُّ أَقرانَ الخُصُوم اللُّدِّ

      ويقال: ما زلت أُلادُّ عنك أَي أُدافِع.
      وفي الحديث: إِنَّ أَبْغَضَ الرجالِ إِلى الله الأَلَدُّ الخَصِمُ؛ أَي الشديد الخصومة.
      واللَّدَد: الخُصومة الشديدة؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه: رأَيت النبي، صلى الله عليه وسلم، في النوم فقلت: يا رسول الله، ماذا لقِيتُ بعدك من الأَوَدِ واللَّدَد؟ وقوله تعالى: وتنذر به قوماً لُدّاً؛ قيل: معناه خُصَماءُ عُوج عن الحق، وقيل: صُمٌّ عنه.
      قال مهدي بن ميمون: قلت للحسن قوله: وتنذر به قوماً لُدّاً؛ قال: صُمّاً.
      واللَّدُّ، بالفتح: الجُوالِقُ؛ قال الراجز: كأَن لَدَّيْهِ على صَفْحِ جَبَل واللديد: الرَّوْضة (* قوله «واللديد الروضة» كذا بالأصل وفي القاموس وبهاء الروضة.) الخضراء الزَّهْراءُ.
      ولُدٌّ: موضع؛ وفي الحديث في ذكر الدجال: يقتله المسيح بباب لُدّ؛ لُدٌّ: موضع بالشام، وقيل بِفِلَسْطين؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فَبِتُّ كأَنَّني أُسْقَى شَمُولاً،تَكُرُّ غَرِيبَةً مِن خَمْرِ لُدٍّ

      ويقال له أَيضاً اللُّدُّ؛ قال جميل: تَذَكَّرْتُ مَنْ أَضْحَتْ قُرَى اللُّدِّ دُونَه،وهَضْبٌ لِتَيْما، والهِضابُ وُعُورُ التهذيب: ولُدُّ اسم رَمْلة، بضم اللام، بالشام.
      واللَّدِيدُ: موضع؛ قال لبيد: تَكُرُّ أَخادِيدُ اللَّدِيدِ عَليْهِمُ،وتُوفَى جِفانُ الصيفِ مَحْضاً مُعَمِّما ومِلَدٌّ: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَديدانِ

    • ـ لَديدانِ: صَفْحَتا العُنُقِ دونَ الأُذُنَيْنِ، وجانِبا كُلِّ شيءٍ، الجمع: ألِدَّةٌ.
      ـ تَلَدَّدَ: تَلَفَّتَ يَميناً وشِمالاً، وتَحَيَّرَ مُتَبَلِّداً، وتَلَبَّثَ.
      ـ مُتَلَدَّدُ: العُنُقُ.
      ـ مالَهُ عنه مُلْتَدٌّ: بُدٌّ.
      ـ لَدودُ: ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من الدَّواءِ في أحدِ شقّيِ الفَمِ، كاللَّديدِ، الجمع: ألِدَّةٌ، ووجَعٌ يأخُذُ في الفَمِ والحَلْقِ. وقد لَدَّهُ لَدًّا ولُدوداً، ولَدَّهُ إياهُ، وأَلَدَّهُ، ولُدَّ، فهو مَلْدودٌ،
      ـ لَدَّهُ: خَصَمَهُ، فهو لادٌّ ولَدودٌ، وحَبَسَهُ.
      ـ أَلَدُّ: الطويلُ الأَخْدَعِ من الإِبِلِ، والخَصْمُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إلى الحَقِّ، كالأَلَنْدَدِ واليَلَنْدَدِ، الجمع: لُدٌّ ولِدادٌ.
      ـ لَدَدْتَ لَدًّا: صِرْتَ ألَدَّ.
      ـ لَديدُ: ماءٌ لبني أسَدٍ،
      ـ لَديدَةُ: الرَّوْضَةُ الزَّهْراءُ.
      ـ مِلَدُّ: اسمٌ، وسيفُ عَمْرِو بنِ عبدِ وبلد.
      ـ لَدُّ: الجُوالِقُ.
      ـ لُدُّ: قرية بِفَلَسْطينَ، "يَقتُل عيسى، عليه السلام، الدجالَ عند بابِها".
      ـ لَدَّدَ به: نَدَّدَ.
      ـ الْتَدَّ: ابْتَلَعَ اللَّدودَ،
      ـ الْتَدَّ عنه: زاغَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اللَّدِيدُ
    • اللَّدِيدُ : اللَّدودُ يُلَدُّ به.
      و اللَّدِيدُ ظاهر الرّقبة.
      ولديدَا الفمّ: جانباه.
      واللَّدِيدان: صفحتا العنق دون الأذنين.
      و اللَّدِيدُ جانبا كل شيء.
      ويقال: نزل لَدِيدَي الوادي: جانبيه. والجمع : أَلِدَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لَدَّدَ
    • [ل د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). لَدَّدْتُ، أُلَدِّدُ، لَدِّدْ، مصدر تَلْدِيدٌ.
      1. :-لَدَّدَ الوَلَدَ :- : حَيَّرَهُ.
      2. :-لَدَّدَ بِهِ :- : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ.

    المعجم: الغني

  5. والد
    • والد
      1- والد : أب، جمع : والدون. 2- والد : «أنثى والد» : وضعت حملها، جمع : ولد. 3- والد : «شاة والد» : حامل، جمع : ولد.


    المعجم: الرائد

  6. لَدَد
    • لدد - تلديدا
      1- لدده : حيره. 2- لدد به : ندد به وصرح بعيوبه.

    المعجم: الرائد

  7. اللَّدَدُ
    • اللَّدَدُ : الخصومة الشديدة مع الميل عن الحق.
      يقال: فلانٌ فيه لَدَدٌ، وبيني وبينه لَدَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللَّدُود
    • اللَّدُود : الشديد الخصومة.
      و اللَّدُود ما يُصَبُّ من الأدوية ونحْوِها بالمُسعُط في أحد شقَّي الفم.
      و اللَّدُود وجعٌ يأخذ في الفمّ والحَلْق.
      (ج) ألِدَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَلَدّد
    • تلدد - تلددا
      1- تلدد : تلفت يمينا وشمالا في حيرة. 2- تلدد في المكان : توقف فيه.

    المعجم: الرائد

  10. لديدان
    • لديدان
      1- لديدان : صفحتا العنق تحت الأذنين. 2- لديدان : جانبا الوادي. 3- لديدان : جانبا كل شيء.

    المعجم: الرائد

  11. المُتلَدّدُ
    • المُتلَدّدُ : العُنُق.
      يقال: ضَربه على متلدَّده،

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَدَّدَهُ
    • لَدَّدَهُ : حيّرَه.
      و لَدَّدَهُ به: نَدَّد و سَمَّع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لدُود
    • لدود - و لديد
      1-خصم شديد الخصومة، جمع : ألدة

    المعجم: الرائد

  14. لدد
    • ل د د: رجل ألَدُّ بين اللَّدَد أي شديد الخصومة وقوم لُدٌّ و لَدَّه خصمه من باب رد فهو لاَدّ و لَدُودٌ بالفتح

    المعجم: مختار الصحاح

  15. اللَّدِيدَةُ
    • اللَّدِيدَةُ : الرَّوضَة الخضراء الزهراء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اللِّدَةُ
    • اللِّدَةُ : التِّرْبُ، وهو الذي وُلِدَ يومَ وِلادِك. والجمع : لِدَاتٌ، ولِدُون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَلَدّدَ
    • تَلَدّدَ تلفَّت يمينا وشِمالا تحيُّرًا.
      و تَلَدّدَ تلبَّثَ وتبلّد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لَدود
    • لَدود :-
      جمع أَلِدَّة: صيغة مبالغة من لدَّ1: شديد الخصومة :-عدُوّ لَدودٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. والِد
    • والِد :-
      1 - اسم فاعل من ولَدَ/ ولَدَ من.
      2 - أب :- {وَاخْشَوْا يَوْمًا لاَ يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ} .
      • الوالدان: الأب والأمّ :- {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. والدة
    • والدة :-
      1 - مؤنَّث والِد.
      2 - أمّ :- {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. الدَّئْداءُ
    • الدَّئْداءُ : الدَّأُداءُ. والجمع : دآدئُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الدَّدُ
    • الدَّدُ : الدَّدا (بإِسقاط الأَلف) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اللِّدَةُ
    • اللِّدَةُ : من وُلِدَ معك في وقت واحد.
      (ج) لِدَات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. لَدَدٌ
    • [ل د د]. (مصدر لَدَّ يَلَدُّ). :-اِسْتَبَدَّ بِهِمَا اللَّدَدُ :- : الْخُصُومَةُ الشَّدِيدَةُ.

    المعجم: الغني

  25. لَدُودٌ
    • جمع: أَلِدَّةٌ. [ل د د]. (صِيغَةُ فَعُول). :-عَدُوٌّ لَدُودٌ :- : خَصْمٌ شَدِيدُ الْخُصُومَةِ وَالعَدَاوَةِ.

    المعجم: الغني



معنى لملد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَلَدَ** \- [م ل د]. (ف: ثلا. متعد).** مَلَدْتُ**،** أَمْلُدُ**،** اُمْلُدْ**، مص. مَلْدٌ. "مَلَدَ الْجِلْدَ" : مَدَّهُ، مَطَّطَهُ.
معجم الغني
**مَلِدَ** \- [م ل د]. (ف: ثلا. لازم).** مَلِدَ**، يَمْلَدُ، مص. مَلَدٌ. "مَلِدَ الغُصْنُ" : اِهْتَزَّ، لاَنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَمْلَدُ [مفرد]: ج مُلْد، مؤ مَلْدَاءُ، ج مؤ مَلداوات ومُلْد: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِدَ. 2- ناعِم ليِّن، من الناس والغصون "لها قوام أملَدُ"| رَجُل أملدُ: لا شعر في لِحْيَتِه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملد يملد ، ملدا ، فهو أملد• ملد الغصن : اهتز ولان عود أملد : لين طري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أملد [ مفرد ] : ج ملد ، مؤ ملداء ، ج مؤ ملداوات وملد : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من ملد . 2 - ناعم لين ، من الناس والغصون لها قوام أملد ° رجل أملد : لا شعر في لحيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملد [ مفرد ] : مصدر ملد .
مختار الصحاح
م ل د : غُصن أُمْلُودٌ أي ناعم
الصحاح في اللغة
غصن أُمْلودٌ، أي ناعم. ورجل أُمْلودٌ وامرأةٌ أمْلودةٌ. وشاب أمْلَدُ وجاريةٌ مَلْداءُ، بيِّنا المَلَدِ. وتَمليدُ الأديم: تمرينه. والإمْليدُ من الصحارى، مثل الإمْليس.
تاج العروس

مَلَدَهُ : مَدَّهُ . وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ تَمْرِينُه . والمَلَدُ والمَلَدَانُ مُحَرَّكتينِ : الشَّبَابُ والنَّعْمَةُ بفتح النون والاهْتِزَازُ أَي اهتزازُ الغُصْنِ وقد مَلِدَ الغُصْنُ مَلَداً : اهْتَزَّ . والمَلْدُ بفتح فسكون والأُمْلُود بالضم والإِمْلِيدُ بالكسر والأُمْلُدَانُ كأَقْحُوانٍ والأُمْلُدَانِيُّ بياءِ النِّسبةِ والأَمْلَدُ كأَحْمَر والأُمْلُدُ كقُنْفُذٍ : الناعِمُ اللَّيِّنُ مِنَّا ومن الغُصونِ وأَنشد :

" بَعْدَ التَّصَابِي والشَّبَابِ الأَمْلَدِ وجمع المَلْدِ أَمْلاَد وجمع الأُمْلُود والإِمْلِيد أَمالِيد وقال شَبَانَةُ الأَعرابيُّ : غُلامٌ أُمْلُودٌ وأُفْلُود إِذا كانَ تَماماً مُحْتَلِماً شَطْباً وقال غيره : المَلَدَانُ : اهتزازُ الغُصْنِ ونَعْمَتُه وغُصْنٌ أُمْلُودٌ وإِمْلِيدٌ : ناعمٌ وقد مَلَّدَه الرِّيُّ تَملِيداً وقال شيخُنَا نقلاً عن أَئِمَّة الاشتقاق : إِن الأُمْلُود أَصْلٌ في الأَغْصَانِ مَجاز في بني آدَمَ ورَجَّحَه بعضٌ . قلت : وقد صرّح الزَّمخشريُّ بذلك في الأَساس فقال : ومن المجاز شَابٌّ أُمْلُود وشُبَّانٌ أَمالِيدُ والمَرْأَةُ أُمْلُودٌ وأُمْلُودَانِيَّةٌ ومَلْدَانِيَّةٌ بحذف الأَلف وفتح الميم وفي اللسان أُمْلُدَانِيَّة وأُمْلُودَةٌ كأُحْدُوثةِ ومَلْدَاءُ كحمراءَ ناعِمَةٌ مُسْتَوِيَةُ القَامَةِ وشابٌّ أَمْلَدُ وجارِيَةٌ مَلْدَاءُ بَيِّنَا المَلَدِ قال ابنُ جِنِّي : هَمزَة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد مُلْحَقَة ببناءِ عُسْلُوجٍ وقِطْمِيرِ بدليل ما أنضافَ إليها من زيادَةِ الواو والياء مَعَهَا . والمَلْدُ بفتح فسكون : الغُولُ بالضمّ السِّعْلاَةُ أَو ساحرَة الجِنِّ كما سيأْتي ومَلُودٌ كصَبُورٍ أَو هو بالذال المعجمة : ة بأُوزْجَنْدَ بترْكُستان مما وراءَ النهر . قال أَبو الهيثَم : الإِمْلِيدُ بالكسر من الصَّحَارى : الإِمْلِيسُ واحد وهو الذي لا شيْءَ فيه وبه فسّر قول أَبي زُبَيْد :

فَإِذا مَا اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمَادَ النَّ ... ارِ قَفْراً بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيدِ ومما يستدرك عليه : رجُلٌ أَمْلَدُ : لا يَلْتَحِي أَورده الزمخشريّ . وفي معجم ياقوت مُلُونْدَة : حِصْن بِسَرَقُسْطَة بالأَنْدَلس

لسان العرب
المَلَدُ الشَّبابُ ونَعْمَتُه والمَلَدُ مَصْدرُ الشَّباب الأَمْلَد وهو الأَمْلَدُ وأَنشد بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَدِ والمَلَدُ الشباب الناعم وجمعه أَمْلادٌ وهو الأَملَدُ والأُملُدُ والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُ والأُملُدانِيُّ ورجل أُمْلُودٌ وامرأَة أُمْلُودٌ وأُمْلُودة وأُملُدانيَّة ومَلْدانِيَّةٌ ومَلْداء ناعمة والأُملُودُ من النساء الناعمة المستويةُ القامةِ وقال شَبانةُ الأَعرابي غلام أُمْلُود وأُفْلُودٌ إِذا كان تَماماً مُحْتلِماً شَطْباً وقول أَبي زبيد فإِذا ما اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمادَ النَّ ارِ قَفْراً بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيدِ قال أَبو الهيثم الإِمْلِيدُ من الصَّحارى الإِمْلِيسُ واحد وهو الذي لا شيء فيه وشابٌّ أَمْلَدُ وجارية مَلْداءُ بَيِّنا المَلَد وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ تَمرينُه والمَلَدانُ اهتزاز الغُصْن ونَعْمَتُه وغصن أُملُودٌ وإِمْلِيدٌ ناعم وقد مَلَّدَه الرّيُّ تَمْلِيداً قال ابن جني همزة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد ملحقة ببناء عُسْلُوجٍ وقِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو والياء معها مندد التهذيب مَنْدَدٌ ( * قوله « مندد » قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم ) اسم موضع ذكره تميم بن أَبي مقبل ( * قوله « تميم بن أَبي مقبل » كذا بالأصل والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل ) فقال عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ بَعْدَ إِقامةٍ عَجاجٌ بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ مُتناوِحُ خَلْفاها ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان ومَنْدَدٌ موضع
الرائد
* ملد يملد: ملدا. الشيء: مده.
الرائد
* ملد يملد: ملدا. الغصن: اهتز ولان.
الرائد
* ملد تمليدا. 1-الجلد: لينه. 2-الري الغصن: جعله «أملد»، أي ناعما لينا.
الرائد
* ملد. ج أملاد. 1-مص. ملد. 2-شباب. 3-نعمة. 4-إهتزاز.
الرائد
* ملد. 1-مص. ملد. 2-من الأغصان: الناعم اللين. 3-غول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: