وصف و معنى و تعريف كلمة لملص:


لملص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و لام (ل) و صاد (ص) .




معنى و شرح لملص في معاجم اللغة العربية:



لملص

جذر [ملص]

  1. بلاّص: (اسم)
    • الجمع : بَلاليصُ
    • جَرَّة، إناء من خزف، ذو عُروتَيْن يُستعمل بمصر في نقل أوحفظ الماء وغيره بَلاّص عَسَل
  2. الصك: (مصطلحات)
    • بفتح الصاد من صك ، جمع صكوك وصكاك ، كتاب الإقرار بالمال. (فقهية)
  3. التصيؤ: (اسم)
    • صوت الصياح المبالغ فيه
  4. الصك: (اسم)
    • صوت دفع الحي بقوة ؛ صوت دفع الشيء بقوة


  5. جدار الصين: (مصطلحات)
    • الحاجز القانوني بين عمليات البنك المصرفية والاستثمارية. (مالية)
  6. الْحِبْرُ الصِّينِيُّ:
    • الْمِدَادُ الأَسْوَدُ الْمَصْنُوعُ بِالصِّينِ.
  7. الخزف الصّينيّ:
    • خزف أبيض شبه شفَّاف لا ينفُذه الماء? الخَزَف العظميّ.
  8. السُّور الصِّينيّ:
    • عقبة تعوق التفاهمَ والاتِّصالَ.
  9. تَظْهِيرُ الصَّكِّ:
    • الكِتَابَةُ عَلَى ظَهْرِهِ لِتَحْوِيلِهِ إِلَى شَخْصٍ آخَرَ.
  10. توقيع العقد أَو الصَّك:


    • أَن يكتُب الكاتبُ اسمَه في ذيله إِمضاءً له أَو إقرارًا به.
  11. جدار الصين:
    • الحاجز القانوني بين عمليات البنك المصرفية والاستثمارية.
  12. دَفْتَرُ الصَّكِّ:
    • دَفْتَرُ الشِّيكَاتِ.
  13. ظَهَّرَ الصَّكَّ:
    • كَتَبَ عَلَى ظَهْرِهِ لِتَحْويلِهِ إلى شَخْصٍ آخَرَ.
  14. يَرْسُمُ بِالحِبْرِ الصِّينِيِّ:
    • مِدادٌ أَسْوَدُ.
  15. صينيّ : (اسم)
    • المنسوبُ إلى الصِّين
    • خَزَفٌ صِينِيٌّ : خَزَفٌ مِنْ بِلاَدِ الصِّينِ
    • الْحِبْرُ الصِّينِيُّ : الْمِدَادُ الأَسْوَدُ الْمَصْنُوعُ بِالصِّينِ
  16. مَلِصَ : (فعل)


    • ملِصَ / ملِصَ من يَملَص ، مَلصًا ، فهو أملَصُ ومَلِص ، والمفعول مملوص منه
    • ملِص الرَّجُلُ: ولّى هارِبًا ملِصَ اللِّصُّ
    • ملِصتِ السّمكةُ من يد الصَّياد: سقطت وأفلتت من اليد لملاستها ولينها
  17. مَلْص : (اسم)
    • مَلْص : مصدر مَلَصَ
  18. صَيِّن : (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من صانَ: مصون
  19. صَيِّن : (اسم)
    • صَيِّن : اسم المفعول من صانَ
  20. لاصَ : (فعل)
    • لاصَ لَوْصًا
    • لاصَ الشيءَ بعينه : طالعه من خَلَلٍ أو سِترٍ ولمحه
    • لاصَ عن الأَمر: حادَ، اِبتعد
    • لاصَ بالشيء لِياصًا:استدار به
    • لاَصَ الشيءَ: حَرّكه لينزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه، أَو أَخرجه من موضعه
  21. مَلَص : (اسم)
    • مصدر مَلِصَ
    • المَلَصُ : الزَّلَقُ
  22. مَلِص : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِصَ/ ملِصَ من
    • خَيْطٌ مَلِصٌ : خَيْطٌ يَسْقُطُ لِمَلاَسَتِهِ وَلِينِهِ
  23. مَلِص : (اسم)
    • مَلِص : فاعل من مَلِصَ
  24. مَلص : (اسم)
    • المَلْصُ : العُرْيان
  25. مُلْص : (اسم)
    • مُلْص : جمع أَملَص
,
  1. لصي (المعجم الرائد)
    • لصي - يلصى ، لصى
      1- لصي اليه : انضم إليه وتبعه ليراقبه ويتجسس عليه. 2- لصي : أثم، أخطأ.
  2. بَلاَّصُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَلاَّصُ: قرية بصعيدِ مِصْرَ، بها دَيْرٌ يُضَافُ إليها.
      ـ بَلَصوصُ: طائِرٌ، ج: بَلَنْصَى شاذٌ، أو البَلَنْصَى للواحِدِ، ج: بَلَصُوصٌ، أو هي الأُنْثَى، والبَلَصُوصُ: الذَّكَرُ، أو بالعَكْسِ.
      ـ بِلِّصُ وبِلَّوْصُ وبلَصَةُ: أبو بُرْبُصٍ.
      ـ بِلَنْصاةُ: بَقْلَةٌ، والبَلَنْصَى: جَمْعُهُ، وطائِرٌ أخْضَرُ البَيْضِ، ج: بَلاصِيُّ.
      ـ ابنُ بَلَصَى: طائِرٌ.
      ـ بِلِصَّى: آخَرُ كالصُّرَدِ، والواحِدُ: بِلِّصٌ، أو بَلَصُوٌّ وبَلَصُوَّةٌ.
      ـ بَلَّصْتُهُ من مالِي تَبْلِيصاً: لم أدعْ عنده شيئاً،
      ـ بَلَّصَ الغَنَمُ: قَلَّتْ ألْبانُهَا.
      ـ تَبَلَّصَ: تَبَرَّصَ،
      ـ تَبَلَّصَ الشيءَ: طَلَبَهُ في خَفاءٍ،
      ـ تَبَلَّصَ له: أراغَهُ، وأرادَهُ،
      ـ تَبَلَّصَ الغَنَمُ الأرضَ: رَعَتْ ما فيها أجْمَعَ.
      ـ ابْلَنْصَى: ذَهَبَ،
      ـ ابْلَنْصَى من ثيابِهِ: خَرَجَ.
      ـ بالَصَهُ: واثَبَهُ.
      ـ بَلْأَصَ: هَرَبَ.
  3. الصَّكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه .
      و الصَّكُّ مثال مطبوع بشكل خاصّ يستعمله المُودع في أَحد المصارف للأمر بصرف المبلغ المحرَّر به .
      و(انظر: الشيك) . والجمع : صُكُوكٌ.
  4. الصِّينِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّينِيُّ .
      المنسوبُ إلى الصِّين.
  5. بلاّص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بلاّص :-
      جمع بَلاليصُ: جَرَّة، إناء من خزف، ذو عُروتَيْن يُستعمل بمصر في نقل أوحفظ الماء وغيره :-بَلاّص عَسَل.
  6. بلأص (المعجم لسان العرب)
    • "بَلأَصَ الرجلُ وغيرُه مِنِّي بَلأَصَةً، بالهمز: فَرَّ.
      "


  7. الآصِيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الآصِيَةُ: طعامٌ كالحَسَى بالتَّمْرِ، والدَّاهِيَةُ اللاَّزِمَةُ، والآصِرَةُ.
      ـ أصَّى تَأْصِيَةً: تَعَسَّرَ.
      ـ أياصِ :الأياصِرُ.
      ـ أصِيَ السَّنامُ: تَظَاهَرَ شَحْمُه.
      ـ ابنُ آصِطائِرٌ.
  8. جدار الصين (المعجم مالية)
    • الحاجز القانوني بين عمليات البنك المصرفية والاستثمارية ، وتعني بالانجليزية: Chinese wall
  9. الصك (المعجم عربي عامة)
    • ورقة ثبوتية تمثل حقا ماليا لصاحبها‏.‏
  10. التصيؤ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصياح المبالغ فيه
  11. الصك (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت دفع الحي بقوة
  12. الصك (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت دفع الشيء بقوة
  13. الخزف الصّينيّ (المعجم عربي عامة)
    • خزف أبيض شبه شفَّاف لا ينفُذه الماء? الخَزَف العظميّ
  14. لصا (المعجم لسان العرب)
    • "لَصاه يَلْصوه ويَلْصاه؛ الأَخيرة نادرة، لَصْواً: عابه، والاسم اللَّصاةُ، وقيل:اللَّصاةُ أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، وخص بعضهم به قَذْفَ المرأَة برجل بعينه.
      وإِنه لَيَلْصُو إِلى رِيبة أَي يَميل.
      وقال ابن سيده في معتل الياء: لَصاه لَصْياً عابَه وقَذَفه، وشاهد لَصَيْت بمعنى قَذَفْتُ وشَتَمْت قول العجاج: إِني امْرُؤٌ، عن جارتي، كَفِيُّ عَفٌّ، فَلا لاصٍ ولا مَلْصِيُّ أَي لا يُلْصى إِليه، يقول: لا قاذِفٌ ولا مَقْذُوف، والاسم اللِّصاة.
      ولَصا فلان فلاناً يَلْصُوهُ ويَلْصُو إِليه إِذا انْضَمَّ إِليه لريبة،ويَلْصِي أَعربهما.
      وفي الحديث: مَن لَصا مسلماً أَي قَذَفه.
      واللاَّصِي: القاذفُ، وقيل: اللَّصْوُ والقَفْوُ القَذْفُ للإِنسان برِيبة يَنسُبه إِليها، يقال: لَصاه يَلْصُوه ويَلْصِيه إِذا قذفَه، قال أَبو عبيد: يروى عن امرأَة من العرب أَنها قيل لها إِن فلاناً قد هجاك، فقالت: ما قَفا ولا لَصا، تقول: لم يَقْذِفْني، قال: وقولها لَصا مثل قَفا، يقال مه: قافٍ لاصٍ.
      ولَصَى أَيضاً: أَتَى مستتر الرِّيبة.
      ولَصي أَيضاً: أَثِمَ؛

      وأَنشد أَبو عمرو شاهداً على لَصَيْت بمعنى أَثِمْت قول الراجز القشيري: تُوبي مِنَ الخِطْء فَقد لَصِيتِ،ثم اذْكُري اللهَ إذا نَسِيتِ (* قوله« فقد لصيت» كذا ضبط في الأصل بكسر الصاد مع ضبطه السابق بما ترى، ولعل الشاعر نطق به هكذا لمشاكلة نسيت.) وفي رواية: إِذا لَبَّيْتِ.
      واللاَّصي: العَسَلُ، وجمعه لَواصٍ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَيّامَ أَسْأَلُها النَّوالَ، ووَعْدُها كالرَّاحِ مَخْلُوطاً بِطَعْمِ لَواصِ؟

      ‏قال ابن جني: لام اللاَّصي ياء لقولهم لَصاه إِذا عابه، وكأَنهم سموه به لتعلقه بالشيء وتَدْنيسه له كما، قالوا فيه نَطَفٌ، وهو فَعَلٌ من الناطِف، لِسَيلانه وتَدَبُّقه، وقال مخلوطاً ذهب به إِلى الشراب، وقيل: اللَّصى واللَّصاة أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، والله أَعلم.
      "
  15. صكك (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّكُّ: الضرب الشديد بالشيء العريض، وقيل: هو الضرب عامة بأيّ شيء كان، صَكَّه يَصُكُّه صَكّاً.
      الأصمعي: صَكَمْته ولكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولكَكْتُه، كأنه إذا دفعته.
      وصَكَّه أَي ضربه؛ قال مُدْرِك بن حِصْن: يا كَرَواناً صُكَّ فاكْيَأَنَّا،فشَنَّ بالسَّلْحِ فلما شَنَّا ومنه قوله تعالى: فَصكّتْ وجهها.
      وفي حديث ابن الأَكوع: فأَصُكّ سهماً في رجْله أَي أضربه بسهم؛ ومنه الحديث: فاصْطَكُّوا بالسيوف أَي تضاربوا بها، وهو افْتَعلوا من الصَّكِّ، قلبت التاء طاء لأجل الصاد، وفيه ذكر الصَّكيكِ، وهو الضعيف، فعيل بمعنى مفعول، من الصَّكِّ الضرب أي يُضْرب كثيراً لاستضعافه.
      وبعير مَصْكوك ومُصَكَّكٌ: مضروب باللحم (* قوله «مضروب باللحم»، قال شارح القاموس: كأن اللحم صك فيه صكاً أي شك).
      واصْطَكَّ الجِرْمانِ: صَكَّ أَحدهُما الآخر.
      والصَّكَكُ: اضطراب الرُّكبتين والعُرقوبين من الإنسان وغيره، والنعت رجل أَصَكُّ، صَكَّ يَصَكُّ صَكَكاً فهو أَصَكُّ ومِصَكّ، وقد صَكِكْتَ يا رجل.
      أَبو عمرو: كل ما جاء على فَعِلَتْ ساكنة التاء من ذوات التضعيف فهو مدغم نحو صَمَّتِ المرأة وأَشباهه، إلا أَحرفاً جاءت نوادر في إظهار التضعيف: وهو لَحِحَتْ عينه إذا التصقت، وقد مَشِشَت الدابة وصَكِكتْ، وقد ضَبِبَ البلدُ إذا كثر ضِبابُه، وأَلِلَ السِّقاء إذا تغيرت ريحه، وقد قَطِطَ شعره.
      ابن الأعرابي: في قدميه قَبَلٌ ثم حَنَفٌ ثم فَحَجٌ، وفي ركبتيه صَكَكٌ وفي فخذيه فَجًى.
      والمِصَكُّ: القويُّ الشديد من الناس والإبل والحمير؛ وأَنشد يعقوب: ترى المِصَكَّ يَطْرُد العَواشِيا جِلَّتَها والأُخَرَ الحَواشِيا ورجل مِصَكّ: قوي شديد.
      وفي الحديث: على جمل مِصَكّ، بكسر الميم وتشديد الكاف؛ هو القوي الجسيم الشديد الخَلْق، وقيل: هو من الصَّكِّ احتكاكِ العُرقوبين.
      والأصَكُّ: كالمِصَكّ؛ قال الفرزدق: قَبَحَ الإلهُ خُصاكُما، إذ أَنتما رِدْفانِ، فوق أَصَكَّ كاليَعْفور؟

      ‏قال سيبويه: والأُنثى مِصَكَّة، وهو عزيز عنده لأن مِفْعَلاً مِفْعَالاً قلما تدخل الهاء في مؤنثه.
      والصَّكَّةُ: شدَّة الهاجرة.
      يقال: لقيته صَكَّةَ عُمَيٍّ وصَكَّةَ أَعْمَى، وهو أَشد الهاجرة حرّاً، قال بعضهم: عُمَيٌّ اسم رجل من العماليق أَغار على قوم في وقت الظهيرة فاجتاحهم، فجرى به المثل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: صَكَّ بها عين الظهيرة غائراً عُمَيٌّ، ولم يَنْعَلْنَ إلاّ ظِلالَها

      ويقال: هو تصغير أَعمى مرخماً.
      وفي الحديث: كان يُسْتظل بظل جَفْنة عبد الله بن جُدْعانَ صَكَّةَ عُمَيٍّ، يريد في الهاجرة، والأصل فيها أَن عميّاً مصغَّراً مرخم كأنه تصغير أعمى، وقيل إن عميّاً اسم رجل من عَدَوانَ كان يُفيض بالحج عند الهاجرة وشدة الحر، وقيل: إنه أَغار على قومه في حرّ الظهيرة فضرب به المثل فيمن يخرج في شدة الحر، يقال: لقيته صَكَّةَ عُمَيٍّ، وهذه الجَفْنة كانت لابن جدعان في الجاهلية يُطعم فيها الناس وكان يأكل منها القائم والراكب لعظمها، وكان له منادٍ ينادي: هَلُمَّ إلى الفالوذِ، وربما حضر طعامَه سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وظَليم أَصَكُّ: لتقارب ركبتيه يُصيب بعضُها بعضاً إذا عدا؛ قال الشاعر: إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ،مثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكُّ الجوهري: ظَليم أَصَكُّ لأنه أَرَحُّ طويل الرجلين ربما أَصاب لتَقاربِ ركبتيه بعضُها بعضاً إذا مشى.
      وفي الحديث: مَرَّ بجَدْيٍ أَصَكَّ ميِّتٍ؛ الصَّكَكُ: أَن تضرب إحدى الركبتين الأُخرى عند العدْو فتؤثر فيها أثراً، كأَنه لما رآه ميتاً قد تقلَّصت ركبتاه وصفه بذلك، أَو كأَنَّ شعر ركبتيه قد ذهب من الاصْطكاك وانْجَرَدَ فعرَّفه به، ويروى بالسين؛ ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج: قاتلك الله، أُخَيْفِشَ العينين أَصَكٌّ وصُكُوكٌ وصِكَاك؛ قال أَبو منصور: والصك الذي يُكتبُ للعُهدة، معرَّب أَصله حَكَّ، ويُجمَعُ صِكَاكاً وصُكوكاً، وكانت الأرزاق تسمى صِكاكاً لأنها كانت تُخْرَجُ مكتوبة؛ ومنه الحديث في النهي عن شراء الصِّكاك والقُطُوط، وفي حديث أَبي هريرة:، قال لمَرْوانَ أَحْلَلْتَ بيع الصِّكاك؛ هي جمع صَكٍّ وهو الكتاب، وذلك أَن الأُمراء كانوا يكتبون للناس بأرزاقهم وأَعْطياتهم كتباً فيبيعون ما فيها قبل أن يقبضوها مُعَجَّلاً، ويُعطُون المشتري الصَّكَّ ليمضي ويقبضه، فنُهوا عن ذلك لأنه بيع ما لم يُقْبَض.
      وصَكَّ البابَ صَكّاً: أَغلقه، وصَكَكْتُه: أَطبقته.
      والمِصَكُّ: المغلاق.
      والصَّكِيكُ: الضعيف؛ عن ابن الأنباري، حكاه الهرويّ في الغريبين.
      أَبو عمرو: كان عبد الصمد بن عليّ قُعْدُداً وكانت فيه خَصْلة لم تكن في هاشميّ: كانت أَسنانه وأَضراسه كلها ملتصقة؛ قال: وهذا يسمى أَصَكَّ، قال الأَزهري: ويقال له الأَلَصُّ أَيضاً.
      "
  16. لَصاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَصاهُ، ولَصا إليه: انْضَمَّ إليهِ لِريبةٍ.
      ـ لَصا المَرأةَ :قَذَفَها
      لصى إليهِ، ولَصِيَ: انْضَمَّ لِريبَةٍ.
      ـ خَصِيٌّ بَصِيٌّ لَصِيٌّ: إتْباعٌ.
  17. لصى (المعجم الرائد)
    • لصى - يلصي ، لصيا
      1- لصى اليه : انضم إليه وتبعه ليراقبه ويتجسس عليه. 2- لصاه : عابه.
  18. بلص (المعجم لسان العرب)
    • "البِلِّصُ والبَلَصُوصُ: طائر، وقيل: طائر صغير، وجمعه البَلَنْصى، على غير قياس، والصحيح أَنه اسم للجمع وربما سُمِّي به النحيفُ الجسم؛ قال الجوهري:، قال سيبويه: النون زائدة لأَنك تقول الواحد البَلَصُوصُ.
      قال الخليل بن أَحمد: قلت لأَعرابي: ما اسمُ هذا الطائر؟، قال: البَلَصُوصُ، قال: قلت: ما جمعُه؟، قال: البَلَنْصى، قال: فقال الخليل أَو، قال قائل: كالبَلَصُوصِ يَتْبَعُ البَلَنْصَى التهذيب في الرباعي: البِلَنْصاةُ بقْلةٌ ويقال طائر، والجمع البَلَنْصَى.
      "


معنى لملص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَلَصٌ** \- [م ل ص]. (مص. مَلِصَ). 1. "مَلَصُ الْخَيْطِ" : سُقُوطُهُ، زَلَقُهُ لِمَلاَسَتِهِ وَلِينِهِ. 2. "مَلَصُ السَّمَكِةِ" : اِنْفِلاَتُهَا.
معجم الغني
**مَلِصَ** \- [م ل ص]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَلِصَ**،** يَمْلَصُ**، مص. مَلَصٌ. 1. "مَلِصَ الخَيْطُ مِنْ يَدِهِ" : أَفْلَتَ، اِنْسَلَّ. "مَلِصَتِ السَّمَكَةُ مِنْ يَدِهِ". 2. "مَلِصَ السَّارِقُ" : وَلَّى هَارِباً.
معجم الغني
**مَلَصَ** \- [م ل ص]. (ف: ثلا.لازم، م. بحرف).** مَلَصْتُ**،** أَمْلُصُ**،** اُمْلُصْ**، مص. مَلْصٌ. "مَلَصَ بِالسَّهْمِ" : رَمَى بِهِ.
معجم الغني
**مَلِصٌ** \- [م ل ص]. "خَيْطٌ مَلِصٌ" : خَيْطٌ يَسْقُطُ لِمَلاَسَتِهِ وَلِينِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملص [ مفرد ] : مصدر ملص / ملص من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أملصَ يُملص، إملاصًا، فهو مُملِص، والمفعول مُملَص (للمتعدِّي) • أملصتِ الحاملُ: أسقطت جنينَها أو حملَها. • أملص السَّمكةَ: جعلها تفلِت وتنزلِق "أملص سجينًا- أملص اللاّعبُ الكرةَ من يده". II أَمْلَصُ [مفرد]: ج مُلْص، مؤ ملصاءُ، ج مؤ ملصاوات ومُلْص: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِصَ/ ملِصَ من. 2- رطبٌ ليِّن أملس| رأس أَمْلصُ: لا شعر عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تملَّصَ من يتملَّص، تملُّصًا، فهو مُتملِّص، والمفعول مُتملَّص منه • تملَّص الشَّيءُ من اليد: ملِص؛ سقط انسلالاً لملاسته ونعومته "تملّصتِ السَّمكةُ من يد الصيّاد". • تملَّص المجرمُ من الشُّرطيّ: ملِص؛ تخلَّص منه وأفلَتَ "يتملّص من المسئوليَّة- تملّص من ورطة- تملَّص المتحدِّثُ من السُّؤال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملص / ملص من يملص ، ملصا ، فهو أملص وملص ، والمفعول مملوص منه• ملص الرجل : ولى هاربا ملص اللص . • ملصت السمكة من يد الصياد : سقطت وأفلتت من اليد لملاستها ولينها صابون أملص - ملص الفنجان من يده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أملص يملص ، إملاصا ، فهو مملص ، والمفعول مملص ( للمتعدي ) • أملصت الحامل : أسقطت جنينها أو حملها . • أملص السمكة : جعلها تفلت وتنزلق أملص سجينا - أملص اللاعب الكرة من يده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تملص من يتملص ، تملصا ، فهو متملص ، والمفعول متملص منه• تملص الشيء من اليد : ملص ؛ سقط انسلالا لملاسته ونعومته تملصت السمكة من يد الصياد . • تملص المجرم من الشرطي : ملص ؛ تخلص منه وأفلت يتملص من المسئولية - تملص من ورطة - تملص المتحدث من السؤال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أملص [ مفرد ] : ج ملص ، مؤ ملصاء ، ج مؤ ملصاوات وملص : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من ملص / ملص من . 2 - رطب لين أملس ° رأس أملص : لا شعر عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملص [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من ملص / ملص من . 2 - ما يسقط لملاسته .
مختار الصحاح
م ل ص : المَلَصُ بفتحتين الزلق وقد مَلِصَ الشيء من يدي من باب طرِب و انْمَلَصَ الشيء أفلت
الصحاح في اللغة
-المَلَصُ بالتحريك: الزَلَقُ. وقد مَلِصَ الشيء من يدي بالكسر يَمْلَصُ. ورِشاءٌ مَلِصٌ، إذا كانت الكفُّ تَزلَقُ عنه ولا تَستمكن من القبض عليه. وانْمَلَصَ الشيءُ: أفلت، وتُدغم النون في الميم. وأمْلَصَتِ المرأةُ بولدها، أي أسقطت. والتَمَلُّصُ: التخلُّصُ. يقال: ما كدت أتمَلَّصُ من فلان. وسيرٌ إمْليصٌ، أي سريعٌ. وجاريةٌ ذات شِماصٍ ومِلاصٍ.
تاج العروس

" المِلاَصث بالكَسْرِ : الصَّفَا الأَبْيَضُ " عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ . وأَنشدَ للأَغْلَبِ :

" كأَنَّ تَحْتَ خُفِّهَا الوّهَّاصِ

" مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاَصِ ويُرْوَى : الأَمْلاَصِ ؛ وهي الحِبَالُ المُحْكَمَةُ : والمِيظَبُ : الظُّرَرُ . مِلاَصُ : " قَلْعَةٌ بسَوَاحِلِ جَزِيرَةِ صقلِّيَةَ " نقله الصَّاغَانِيّ . وقال يَاقُوت : وإِيّاها أَرادَ ابْنُ قَلاَقِس بقَوْلِه :

كيْفَ الخَلاَصُ إِلى مِلاَصَ وسُورُها ... مِنْ حَيْثُ دُرْتُ به يَدُورُ قَرِينِي قُلْتُ : ويُقَال فِيهَا أَيضاً : مِيلاَصُ كمِحْرَاب ولِذَا أَعادَهَا يَاقُوت مَرَّةً ثانِيَةً

" وجَارِيَةٌ ذَاتُ شِمَاصٍ ومِلاَصِ " هكَذَا ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيّ في هذِه المَادَّ' مع أَنَّه أَهْمَل مادّة " شمص " وذَكَرهُ المُصَنِّف رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى " في الشينِ " مع الصَّادِ فقال : أَيْ ذاتُ تَفَلُّتٍ وانْمِلاَصٍ كما تَقَدَّم . " ومَلَصَ بسَلْحِه : رَمَى بِه " عن ابنِ عَبَّادٍ ووَقَعَ في التَّكْمِلَة : مَلَصَ بسَهْمِهِ : رَمَى به . مَلِصَ " كفَرِحَ : سَقَطَ مُتَزَلِّجاً " . وكُلُّ شَيْءٍ زَلَّ انْسِلاَلاً مُتَزَلِّجاً " لمَلاَسَتِه فقَدْ مَلِصَ . " ورِشَاءٌ مَلِصٌ ككَتِفٍ تَزْلَقُ الكَفُّ عَنْهُ " ولا تَسْتَمْكِنُ من القَبْضِ عليه وقد مَلِصَ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَدَ للرَّاجِز يَصِفُ حَبْلُ الدَّلْوِ :

" فَرَّ وأَعْطَانِي رِشَاءً مَلِصَا

" كذَنَبِ الذِّئْبِ يُعَدِّي هَبِصَا قال الصَّاغَانِيُّ : والرِّوَايَةُ : الهَبَصَى مِثْل الجَمَزَى . وأَنْشَدَهُ الأَزْهَرِيُّ وابْنُ دُرَيْدٍ على الصّحَّة . ويُعَدِّي بمَعْنَى يَعْدُو يَعْنِي رَطْباً يَزْلَقُ من اليَدِ . " ويا ابْن مَلاَّصٍ ككَتَّانٍ : شَتْمٌ " نَقَلَه الصَّاغَانيُّ عن ابْنِ عَبَّادٍ . " ورَجُلٌ أَمْلَصُ الرَّأْسِ : أَثْلَطُهُ " عن ابنِ عَبّادٍ . في الصّحاح : " سَيْرٌ إِمْلِيصٌ : سَرِيعٌ " وأَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ :

" فما لَهُمْ بالدَّوِّ مِنْ مَحِيصِ

" غيْر نَجَاءِ القَرَبِ الإِمْلِيصِ قال أَبو عَمْرٍو : " المَلْصَةُ كزَنِخَةٍ : الأَطُومُ من السَّمَكِ " وكذلك الزَّالِخَةُ . وفي الأَسَاس : مَلِصَتِ السَّمَكَةُ من يَدِي وانْمَلَصَتْ : انْفَلَتَتْ وزَلِقَتْ والسَّمَكَةُ مَلِصَةٌ . " وأَمْلَصَت " المرأَةُ كما للجَوْهَرِيّ وزَادَ غيْرُه : والنَّاقَةُ " أَلْقَتْ وَلَدَها مَيِّتاً " وفي الصّحاح : أَيْ أَسْقَطَتْ " وهِيَ مُمْلِصٌ " ن والجَمْعُ مَمَالِيصُ بالياءِ . " فإِن اعْتَادَتْه فمِمْلاصٌ " والوَلَد مُمْلَصٌ ومَلِيصٌ . أَمْلَصَ " الشَّيْءُ " إِمْلاصاً : " أَزْلَقَ " . ومنهُ قَوْلُ ابنِ الأَثِيرِ في تَفْسِير حَدِيثِ المُغِيرَةِ بنِ شُعْبَةَ رضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْه : " المَرْأَةُ الحَامِلُ تُضْرَبُ فتُمْلِصُ جَنِينَها " أَي تَزْلِقُهُ لِغيْرِ تَمَامٍ . وقال أَبو العَبَّاسِ : أَمْلَصَتْ بِهِ وأَزْلَقَتْ به وأَسْهَلَت به وحَطَأَتْ به بمَعْنَىً وَاحِدٍ . " ويُقَال أَيْضاً إِذا أَلْقَتْ وَلَدَهَا : أَلْقَتْهُ مَلِيصاً ومَلِيطاً " ومُمْلَصاً . والمَلِيصُ : أَحدُ ما جَاءَ على فَعِيلٍ من أَفْعَل . " وتَمَلَّصَ " الرِّشَاءُ من يَدِي وتَفَلَّصَ أي " تَخَلَّصَ " وتَمَلَّصْتُ منه : تَخَلَّصْتُ . يُقَال : ما كِدْت أَتمَلَّصُ منه . قال اللّيْثُ : إِذا قَبَضْتَ على شَيْءٍ فانْفَلَتَ من يَدِكَ قُلْتَ : " انْمَلَصَ " من يَدِي انْمِلاصاً وانْمَلخ بالخاءِ . وقال الجَوْهَرِيّ : انْمَلَص الشَّيْءُ : " أَفْلَتَ " وتُدْغَم النُّونُ في المِيمِ . وقال غيْرُه : وكذلِكَ انْفَلَصَ وقد فَلَّصْتُه ومَلَّصْتُه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : المَلَصُ بالتَّحْرِيك : الزَّلَقُ كما في الصّحاح . ورِشَاءٌ مَلِيصٌ كمَلِصٍ : والمُمْلَصُ كمُكْرَمٍ : السِّقْطُ . وتَمَلَّصَ الشَّيْءُ من يَدِي : زَلَّ انسِلاَلاً لمَلاَسَتِهِ وخَصَّ اللِّحيانِيّ به الرِّشَاءَ والحَبْلُ والعِنَانَ . والمَلْصُ بالفَتْح : العُرْيَانُ وهو مَجاز كأَنَّه خَرَجَ من ثِيَابِهِ كالحَبْلِ خَرَج مِنْ زِئبِرِهِ . ومَلْصٌ : اسمُ مَوْضِع أَنْشَدَ أَبُو حَنِيفَةَ :

فما زَالَ يَسْقِي بَطْنَ مَلْصٍ عَرْعَراً ... وأَرْضَهُمَا حَتَّى اطْمَأَنَّ جَسِيمُهَا أَي انْخَفَضَ ما كانَ مِنْهُمَا مُرْتَفِعاً . وبنو مُلَيْصٍ كزُبَيْرٍ : بَطْنٌ من العَرَبِ عن ابن دُرَيْد . وأَمْلَصَ الرَّجُلُ : افْتَقَر كأَمْلَطَ . والأَمْلَصُ : الرَّطْبُ اللَّيِّنُ . ومَلَصَ مَلْصاً : وَلَّى هارِباَ كمَلَزَ مَلْزاً . وفي هُذيْلٍ : مِلاَصُ بنُ صَاهِلَةَ بنِ كَاهِلٍ بَطْنٌ منهم أَبو ذَرَّةَ الهُذَلِيّ

لسان العرب
أَمْلَصَت المرأَةُ والناقةُ وهي مُمِلصٌ رمَتْ ولدها لغير تمام والجمع مَمالِيصُ بالياء فإِذا كان ذلك عادة لها فهي مِمْلاصٌ والولد مُمْلَص ومَلِيص والمَلَصُ بالتحريك الزَّلَقُ وأَمْلَصت المرأَة بولدها أَي أَسقطت وفي الحديث أَن عمر رضي اللّه عنه سأَل عن إِمْلاص المرأَة الجَنِينَ فقال المغيرة بن شعبة قَضى فيه النبي صلّى اللّه عليه وسلّم بغُرّةٍ أَراد بالمرأَة الحاملَ تُضْرَب فتُملِصُ جَنِينَها أَي تُزْلِقه قبل وقت الولادة وكل ما زَلِقَ من اليد أَو غيرها فقد مَلِصَ مَلَصاً قال الراجز يصف حبل الدلو فَرَّ وأَعْطاني رِشاءً مَلِصا كذَنَبِ الذِّئْب يُعَدّى هَبَصا ويروى يُعَدّى القَبَصا يعني رَطْباً يزلق من اليد فإِذا فعلتَ أَنت ذلك قلت أَمْلَصْته إِمْلاصاً وأَمْلَصْته أَنا ورشاءٌ مَلِصٌ إِذا كانت الكفّ تزلق عنه ولا تستمكن من القبض عليه ومَلِصَ الشيءُ بالكسر من يدي مَلَصاً فهو أَمْلَصُ ومَلِصٌ ومَليص وامَّلَصَ وتملَّص زَلّ انسلالاً لمَلاستِه وخص اللحياني به الرِّشاءَ والعِنانَ والحبل قال وانْمَلَصَ الشيء أَفْلَت وتدغم النون في الميم وسمكة مَلِصة تزل عن اليد لملاستها وانْفَلَص مني الأَمر وامّلَصَ إِذا أَفْلت وقد فَلَّصْته ومَلَّصْته وتَفَلَّصَ الرِّشاءُ من يدي وتمَلَّصَ بمعنى واحد وقال الليث إِذا قبضْتَ على شيء فانفَلَتَ من يَدِك قلت انْملَصَ من يدي انمِلاصاً وانْمَلَخ بالخاء وأَنشد ابن الأَعرابي كأَن تحتَ خُفِّها الوَهَّاصِ مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاصِ قال الوَهّاصُ بالواو الشديد والمِلاصُ الصَّفا الأَبيض والمِيظَبُ الظُّرَر أَبو عمرو المَلِصةُ والزالخة الأَطُوم من السمك والتملُّصُ التخلّصُ يقال ما كدت أَتَمَلَّصُ من فلان وسيرٌ إِمْلِيصٌ أَي سريع وأَنشد ابن بري فما لهم بالدَّوِّ من مَحِيصِ غير نَجاءِ القَربِ الإِمْليصِ وجارية ذات شِماصٍ ومِلاصٍ ومَلْص اسم موضع أَنشد أَبو حنيفة فما زال يَسْقي بَطْنَ مَلْصٍ وعَرْعَرا وأَرضَهُما حتى اطْمَأَنّ جَسِيمُها أَي حتى انخفض ما كان منهما مرتفعاً وبنو مُلَيص بطن
الرائد
* ملص يملص: ملصا. بالسهم أو نحوه: رمى به.م
الرائد
* ملص يملص: ملصا. 1-الشيء من يده: سقط لملاسته ولينه. 2-ولى هاربا.
الرائد
* ملص. 1-مص. ملص. 2-زلق.
الرائد
* ملص. 1-من الحبال أو نحوها: ما تزلق عنه الكف ولا تستمكن من القبض عليه. 2-«سمكة ملصة»: تزل عن اليد لملاستها.
الرائد
* ملص. 1-مص. ملص. 2-عريان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: