وصف و معنى و تعريف كلمة لمنعت:


لمنعت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح لمنعت في معاجم اللغة العربية:



لمنعت

جذر [منع]

  1. نَعَتَ: (فعل)
    • نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت
    • نَعَتَهُ : وصَفَه
    • نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة
  2. نَعُتَ: (فعل)
    • نَعُتَ نَعَاتَةً وهو نَعِيتٌ
    • نَعُتَ الْفَرَسُ : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً
    • نَعُتَ : صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر
    • نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ
  3. نَعْت: (اسم)
    • نَعْت : مصدر نَعَتَ
  4. نَعت: (اسم)
    • الجمع : نُعُوت
    • النَّعْتُ : الصِّفَة
    • شيء نَعْتٌ: جيِّدٌ بالغ
    • فرسٌ نعتٌ: غايةٌ في العِتْق، عتِيقٌ سبَّاق
    • وفلانٌ نَعَتٌ: غايةٌ في الرفعة
    • وامرأةٌ نَعْتَةٌ: غايةٌ في الجمال
    • نُعُوتُ الْخَيْرِ : صِفَاتُهُ
    • النَّعْتُ فِي النَّحْوِ : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ


  5. نعت: (اسم)
    • الجمع : نعوت
    • مصدر نعَتَ
    • صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلَّها
    • (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه
  6. تَنَعَّتَ: (فعل)
    • تَنَعَّتْتُ، أتَنَعَّتُ، تَنَعَّتْ، مصدر تَنَعُّتٌ
    • تَنَعَّتَ الْمَنْظَرَ : وَصَفَهُ
  7. اِنتَعَتَ: (فعل)
    • انْتَعَتَ الفرس: عَتُقَ
    • انْتَعَتَ فلانٌ بكذا: اتَّصَف
    • انْتَعَتَ فلانًا: وصَفَه
  8. تَناعَتَ: (فعل)
    • تَنَاعَتْتُ، أتَنَاعَتُ، تنَاعَتْ، مصدر تَنَاعُتٌ
    • تَنَاعَتَهُ النَّاسُ : وَصَفُوهُ
  9. اِستَنعَتَ: (فعل)
    • اسْتَنْعَتَهُ : استوصَفَه
  10. نُعُوت: (اسم)


    • نُعُوت : جمع نَعت
  11. أَنعَتَ: (فعل)
    • أَنْعَتَ، يُنْعِتُ، مصدر إِنْعاتٌ
    • أَنْعَتَ : حَسُنَ حتى يُنْعَتَ
  12. إِنْعات: (اسم)
    • إِنْعات : مصدر أَنعَتَ
  13. مَنْعوت: (اسم)
    • مَنْعوت : اسم المفعول من نَعَتَ
  14. مَنعوت: (اسم)
    • اسم مفعول من نعَتَ
    • المَنْعُوتُ : الموصوفُ
    • (النحو والصرف) اسم متبوع بنعتٍ
  15. مَناعِتُ: (اسم)
    • مَناعِتُ : جمع مَنعَت
  16. تَنَاعُت: (اسم)


    • تَنَاعُت : مصدر تَناعَتَ
  17. تَنَعُّت: (اسم)
    • مصدر تَنَعَّتَ
    • تَنَعُّتُ الصُّورَةِ : وَصْفُهَا
  18. تَناعُت: (اسم)
    • مصدر تنَاعَتَ
    • كَانَ تَنَاعُتُهُمْ إيَّاهُ دَقِيقاً : وَصْفُهُمْ
  19. مُنْتَعِتَات: (اسم)
    • مُنْتَعِتَات : جمع مُنْتَعِتُ
  20. ناعِتة: (اسم)
    • الجمع : نَوَاعِتُ
    • نَاعِتَةُ الْمَحَلِّ التِّجَارِيِّ : شِعَارٌ مُمَيَّزٌ يُوضَعُ عَلَى وَاجِهَاتِ الْمَحَلاَّتِ التِّجَارِيَّةِ لِجَلْبِ الانْتِبَاهِ إِلَيْهَا
  21. نَعَاتَة: (اسم)
    • نَعَاتَة : مصدر نَعُتَ
  22. نَوَاعِتُ: (اسم)


    • نَوَاعِتُ : جمع ناعِتة
  23. نُعتة: (اسم)
    • رجلٌ نُعْتَةٌ: غايةٌ في الرِّفعة
  24. نعت الشّخص:
    • وصفَه ''نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة- نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث- نعَت فضائلَه''.
  25. تنوّعت الأشياء:
    • تصنَّفت وصارت أنواعًا ''تنوّعت الحُلُولُ بتنوُّع المشاكل- تنوّعت الأخبارُ- ميزة هذا البستان تنوُّع الفاكهة فيه''.
,
  1. نعت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّعْتُ: وَصْفُكَ الشيءَ، تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه؛ والنَّعْتُ: ما نُعِتَ به.
      نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً: وصفه.
      ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ؛ قال الشاعر: أَنْعَتُها، إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته.
      قال: واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه.
      واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفه.
      وجمعُ النَّعْتِ: نُعُوت؛ قال ابن سيده: لا يُكَسَّر على غير ذلك.
      والنَّعْتُ من كل شيء: جَيِّدُه؛ وكل شيء كان بالغاً تقول: هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ.
      قال: والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ.
      وما كان نَعْتاً؛ ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً؛ فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه، قلت: نَعِتَ.
      يقال: فرس نَعْتٌ ونَعْتة، ونَعِيتة ونَعِيتٌ: عَتيقةٌ، وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً.
      وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ؛ قال الأَخْطل: إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ، لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس: الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه، وهو مُفْتَعِل، من النَّعْتِ.
      يقال: نَعَتُّه فانْتَعَتَ، كما يقال: وَصَفْتُه فاتَّصَفَ؛ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ: جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، يقول ناعتُه: لم أَرَ قبله ولا بعده مثله.
      قال ابن الأَثير: النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن، ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف، فيقول نَعْتَ سَوْءٍ؛ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح.
      وناعِتون وناعِتينَ، جميعاً: موضع؛ وقول الراعي: حَيِّ الدِّيارَ، دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ،بِنُوَيْعِتِينَ، فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ (* قوله «إِنما أراد ناعتين إلخ» كذا، قال في المحكم.
      وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً: موضع بعينه.)،فَصَغَّره.
      "
  2. نَعْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَعْتُ: الوَصْفُ، كالانْتِعاتِ، والفَرَسُ العَتِيقُ السَّبَّاقُ، كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ والنَّعيتِ والنَّعيتَةِ وقد نَعُتَ نَعاتةً وأمَّا نَعِتَ: فَلِمُتَكَلِّفِهِ.
      ـ اسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفَه.
      ـ أنْعَتَ: حَسُنَ وجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      ـ نَعيتُ: شاعِرانِ، ورجُلٌ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ.
      ـ عبدُكَ أو أمَتُكَ نُعْتَةٌ أي: غايَةٌ في الرِّفْعَةِ.
      ـ ناعِتونُ أو ناعِتينُ: موضع.
  3. نعَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت :-
      نعَت الشَّخصَ وصفَه :-نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة، - نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث، - نعَت فضائلَه.
      نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة.
  4. النَّعْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْتُ : الصِّفَة. والجمع : نُعُوت.
      ويقال: شيء نَعْتٌ: جيِّدٌ بالغ.
      و النَّعْتُ فرسٌ نعتٌ: غايةٌ في العِتْق: عتِيقٌ سبَّاق.
      وفلانٌ نَعَتٌ: غايةٌ في الرفعة.
      وامرأةٌ نَعْتَةٌ: غايةٌ في الجمال.
  5. نَعَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ت]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَعَتُّ، أَنْعَتُ، اِنْعَتْ، مصدر نَعْتٌ.
      1. :-نَعَتَهُ بِأَجْمَلِ الصِّفَاتِ :- : وَصَفَهُ بِـ...
      2. :-نَعَتَ اسْماً :- (نح) : أَتْبَعَهُ بِنَعْتٍ.
  6. نَعُتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعُتَ نَعُتَ ُ نَعَاتَةً: صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر.
      يقال: ما كان نَعْتًا ولقد نَعُتَ.
      وهو نَعِيتٌ.
      و نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ.


  7. نَعْتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُعُوتٌ. [ن ع ت]. (مصدر نَعَتَ).
      1. :-رَفَضَ نَعْتَهُ بِمَا لَيْسَ فِيهِ :- : وَصْفَهُ.
      2. :-نُعُوتُ الْخَيْرِ :- : صِفَاتُهُ.
      3. :-النَّعْتُ فِي النَّحْوِ :- : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: :-اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ :- :-سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ.
  8. إِنتَعَت (المعجم الرائد)
    • إنتعت - انتعاتا
      1- إنتعت بكذا : اتصف به. 2- إنتعته : وصفه. 3- إنتعت الفرس : كان عتيقا.
  9. نَعُتَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ت]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعُتُّ، أَنْعُتُ، مصدر نَعَاتَةٌ.
      1. :-نَعُتَ الرَّائِدُ :- : كَانَ جَدِيراً أَنْ يُنْعَتَ بِالصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ وَيُذْكَرَ.
      2. :-نَعُتَ الْفَرَسُ :- : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً.
  10. تَناعَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ت]. (فعل: خماسي متعد). تَنَاعَتْتُ، أتَنَاعَتُ، تنَاعَتْ، مصدر تَنَاعُتٌ. :-تَنَاعَتَهُ النَّاسُ :- : وَصَفُوهُ.
  11. تَنَعَّتَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ت]. (فعل: خماسي متعد). تَنَعَّتْتُ، أتَنَعَّتُ، تَنَعَّتْ، مصدر تَنَعُّتٌ. :-تَنَعَّتَ الْمَنْظَرَ :- : وَصَفَهُ.
  12. أَنعَت (المعجم الرائد)
    • أنعت - إنعاتا
      1- أنعت : حسن وجهه. 2- أنعت : حسنت خصاله، وصفاته.
  13. نعت (المعجم الرائد)
    • نعت - ينعت ، نعتا
      1- نعته : وصفه. 2- نعت الكلمة : أتبعها بنعت.
  14. نعت (المعجم الرائد)
    • نعت
      1- مصدر نعت. 2- صفة، جمع : نعوت. 3- في النحو : هو التابع الدال على صفة، نحو : «قرأت كتابا مفيدا». 4- «فرس نعت» : عتيق سباق. 5- «شيء نعت» : جيد.
  15. النُعْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُعْتَةُ النُعْتَةُ يقال: رجلٌ نُعْتَةٌ: غايةٌ في الرِّفعة.
  16. النَّعِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعِيتُ النَّعِيتُ يقال: فرسٌ نَعِيتٌ: نَعْتٌ.
      ورجل نَعِيتٌ: كريمٌ جيِّدٌ سبَّاق.
      وهي نعِيتةٌ.
  17. انْتَعَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَعَتَ الفرس: عَتُقَ.
      و انْتَعَتَ فلانٌ بكذا: اتَّصَف.
      يقال: انتَعَتَ بالجَمال.
      و انْتَعَتَ فلانًا: وصَفَه.
  18. نَعَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعَتَهُ نَعَتَهُ َ نَعْتًا: وصَفَه.
      يقال: نعتَه بالكرم
  19. نعْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نعْت :-
      جمع نعوت (لغير المصدر):
      1 - مصدر نعَتَ.
      2 - صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه :-جمع نعوت الخير كلَّها.
      3 - (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه.
  20. إِستَنعَت (المعجم الرائد)
    • إستنعت - استنعاتا
      1-إستنعته الشيء : طلب منهان يصفه
  21. نعت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • وصفَه :-نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة- نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث- نعَت فضائلَه.
  22. أَنْعَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْعَتَ : حَسُنَ حتى يُنْعَتَ.
      يقال: أَنعت وجهُه، وأَنعتَتْ خِصالُه.
  23. المَنْعَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْعَتُ : الوصف. والجمع : مَناعِتُ.
      يقال: له مَناعِتُ جميلة.
  24. أَنْعَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ت]. (فعل: رباعي لازم). أَنْعَتَ، يُنْعِتُ، مصدر إِنْعاتٌ. :-أَنْعَتَ وَجْهُهُ :- : حَسُنَ. :-أَنْعَتَتْ خِصالُهُ.
  25. منعوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • منعوت :-
      1 - اسم مفعول من نعَتَ.
      2 - (النحو والصرف) اسم متبوع بنعتٍ.


معنى لمنعت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَنْعٌ** \- [م ن ع]. (مص. مَنَعَ). 1. "أُعْلِنَ عَنْ قَرَارِ مَنْعِ التَّجَوُّلِ" : حَظْر التَّجَوُّلِ. 2. "حُبُوبُ مَنْعِ الْحَمْلِ" : حُبُوبٌ لِلإِمْسَاكِ عَنِ الْحَمْلِ ولِإِعَاقَتِهِ.
معجم الغني
**مَنَّعَ** \- [م ن ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** مَنَّعْتُ**،** أُمَنِّعُ**،** مَنِّعْ**، مص. تَمْنِيعٌ. 1. "مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ" : حَرَمَهُ إِيَّاهُ. 2. "مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ" : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ.
معجم الغني
**مَنُعَ** \- [م ن ع]. (ف: ثلا. لازم).** مَنُعَ**،** يَمْنُعُ**، مص. مَنَاعَةٌ. 1. "مَنُعَ سَاعِدُهُ" : قَوِيَ، اِشْتَدَّ. 2. "مَنُعَ الحِصْنُ": تَعَسَّرَ الوُصُولُ إِلَيْهِ، صَارَ مَنِيعاً.
معجم الغني
**مَنَعَ** \- [م ن ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَنَعْتُ**،** أَمْنَعُ**،** اِمْنَعْ**، مص. مَنْعٌ. 1. "مَنَعَهُ مِنْ مُزَاوَلَةِ عَمَلِهِ" : حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ عَمَلِهِ بِالقُوَّةِ. 2. "القَانُونُ يَمْنَعُ كَذَا وكَذَا" : يُحَرِّمُهُ. 3. "مَنَعَهُ حُقُوقَهُ" : حَرَمَهُ إِيَّاهَا. 4. "مَنَعَهُ الشَّيْءَ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ":كَفَّهُ عَنْهُ. "مَنَعَهُ مِنْ دُخُولِ الْمَلْعَبِ". 5. "مَنَعَهُ عَنِ الشَّيْءِ" : صَدَّهُ. 6. "مَنَعَهُ القَاضِي عَنِ الْمِيرَاثِ" : حَجَرَهُ، حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ. 7. "مَنَعَ جَارَهُ" : أَجَارَهُ، حَمَاهُ، دَافَعَ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
منيع [ مفرد ] : ج منيعون ومنعاء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من منع : حصين ، قوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منوع [ مفرد ] : صيغة مبالغة من منع : مناع ، شديد المنع { وإذا مسه الخير منوعا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناع [ مفرد ] : صيغة مبالغة من منع : كثير المنع ، ضنين ممسك { ألقيا في جهنم كل كفار عنيد . مناع للخير معتد مريب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منعة [ مفرد ] : عزة وقوة وحصانة ووجاهة عاش الفتى في منعة - أزال منعة عدوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منع [ مفرد ] : مصدر منع . • أعراض المنع : ( نف ) ردود الأفعال الطبيعية والانفعالية للفرد الذي توقف عن تعاطي المخدرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها ، فقد تظهر عليه بعض التشنجات وآلام الجهاز الهضمي والمخاوف والفزع والقلق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممنوع [ مفرد ] : اسم مفعول من منع ° ممنوع التدخين / ممنوع الدخول / ممنوع المرور / ممنوع وقوف السيارات : غير مسموح به . • الممنوع من الصرف : ( نح ) الأسماء التي لا يلحقها التنوين ولا الكسر ، وإنما يقتصر فيها على الضم والفتح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناعة [ مفرد ] : 1 - مصدر منع . 2 - ( طب ) قوة يكتسبها الجسم فتجعله غير قابل لمرض من الأمراض ، حصانة ، وقوة لمقاومة المرض فقد الجسم المناعة ° المناعة السمية : مناعة ضد السم - مناعة فاعلة : مناعة تنشأ عن نمو أجسام مضادة في الجسم بعد حقنه بمولد للمضادات - مناعة مكتسبة : لم يكن لها وجود عند الولادة ، بل ظهرت فيما بعد من نشوء أجسام مضادة تجاوبا مع مولد مضاد كما في التطعيم ونقل الأجسام المضادة من الأم إلى الجنين . • علم المناعة : ( طب ) دراسة كيفية مقاومة الحيوان والنبات للكائنات الحية التي تسبب الأمراض ، أو اكتسابها المناعة على هذه الكائنات . • ذاتي المناعة : نوع من مناعة الجسم لنسيجه أو خلاياه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مانع يمانع ، ممانعة ، فهو ممانع ، والمفعول ممانع• مانعه السفر إلى الخارج : عارضه ومنعه إياه مانعه الاتصال بأهل السوء ° شهادة عدم ممانعة : شهادة تسمح لحاملها بالدخول إلى البلد الذي أصدرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمنع / تمنع بـ / تمنع عن يتمنع ، تمنعا ، فهو متمنع ، والمفعول متمنع به• تمنعت المرأة : ترددت في قبول الأمر . • تمنع الشيء : امتنع ، تعذر حصوله تمنع المطر في هذا الشتاء . • تمنع بأبيه : تقوى واحتمى به تمنع بذويه . • تمنع عن التدخين : كف عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتنع إلى / امتنع بـ / امتنع عن يمتنع ، امتناعا ، فهو ممتنع ، والمفعول ممتنع إليه• امتنع الصعود إلى السطح : تعذر حصوله امتنع السير بالسيارة لوعورة الطريق - رأيت النفس تحقر ما لديها وتطلب كل ممتنع عليها ° السهل الممتنع : السهل الذي لا يمكن تقليده أو مضاهاته ، ما يحتاج إلى روية وتدبر . • امتنع بالشيء : احتمى وتحصن امتنع بقبيلته ، بعائلته . • امتنع عن شرب الخمر : كف عنه امتنع عن اللعب / التدخين / الخمر - امتنع عن البكاء / الكلام / التصويت في الانتخابات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منع يمنع ، مناعة ، فهو منيع• منع المكان ونحوه : قوي وصار منيعا محميا ، يتعذر الوصول إليه حصن / سد منيع - جيش منيع : لا يغلب ولا يقهر ° رجل منيع الجانب : عزيز ، مرهوب ، يخشى بأسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منع يمنع ، منعا ، فهو مانع ، والمفعول ممنوع• منع الله الخمر : حرمها منع الشرع التدخين - هذا الأمر من الممنوعات شرعا . • منعه السفر / منعه من السفر : حرمه إياه ولم يمكنه منه ، أوقفه وأعاقه منعه من حقه - ممنوع الدخول / التدخين ° كل ممنوع مرغوب [ مثل ] : التعبير عن ميل الإنسان إلى الأشياء الممنوعة . • منع الكلمة من الصرف : لم يلحقها التنوين ولا الكسر . • منع فلان الناس : انقطع خيره عنهم بخلا وتقتيرا . • منع الرجل جاره : نصره ، أجاره وحماه من يمنعك مني [ حديث ] - { أم لهم ءالهة تمنعهم من دوننا } . • منعه الشيء / منعه عن الشيء / منعه من الشيء : صرفه وصده ، حجبه وأمسكه { ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمنَّعَ/ تمنَّعَ بـ/ تمنَّعَ عن يتمنّع، تمنُّعًا، فهو مُتمنِّع، والمفعول مُتمنَّع به • تمنَّعتِ المرأةُ: تردّدت في قبول الأمر. • تمنَّعَ الشَّيءُ: امتنع، تعذّر حصولُه "تمنّع المطرُ في هذا الشِّتاء". • تمنَّع بأبيه: تقوَّى واحتمى به "تمنّع بذويه". • تمنَّع عن التدخين: كفّ عنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتنعَ إلى/ امتنعَ بـ/ امتنعَ عن يمتنع، امتناعًا، فهو مُمتنِع، والمفعول مُمتَنَع إليه • امتنع الصُّعودُ إلى السَّطح: تعذّر حُصُولُه "امتنع السّيرُ بالسيّارة لوعورة الطريق- رأيت النَّفس تحقِّر ما لديها وتطلب كلَّ ممتنع عليها"| السَّهْل المُمتنع: السَّهل الذي لا يمكن تقليدُه أو مضاهاته، ما يحتاج إلى رويَّة وتدبُّر. • امتنع بالشَّيء: احتمى وتحصَّن "امتنع بقبيلته، بعائلته". • امتنع عن شُرب الخمر: كفّ عنه "امتنع عن اللّعب/ التّدخين/ الخمر- امتنع عن البكاء/ الكلام/ التّصويت في الانتخابات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مانع [ مفرد ] : ج مانعون ومنعة وموانع ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من منع . 2 - بخيل ممسك . 3 - ما يعترض سير العمل وما يحول دون تحقيق شيء أو بلوغه لا أرى مانعا لهذا المشروع ° موانع الحمل . 4 - ( قن ) عائق قانوني يحول دون عقد ما - كالزواج - لانعدام أحد الشروط المطلوبة موانع الطلاق / الزواج . • المانع : 1 - اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الحائل دون نعمه ، الذي يمنع ما أحب منعه ، والناصر الذي يمنع - [ 2129 ] - أولياءه وينصرهم على أعدائهم . 2 - الحاجز ، السد مانع مائي / ترابي . • مانعة الصواعق : ( جو ) عمد من الحديد ونحوه تقام في أعلى المنازل ، لتقيها الصواعق الكهربائية ، وذلك بسحبها وإيصالها إلى جوف الأرض .
مختار الصحاح
م ن ع : المَنْعُ ضد الإعطاء وقد مَنَع من باب قطع فهو مانِعٌ و مَنُوعٌ و مَنَّاعٌ و مَنَعَهُ عن كذا فامْتَنَعَ منه و مانَعَهُ الشيء مُمانَعَة ومكان مَنِيعٌ وقد مَنُعَ من باب ظرُف وفلان في عز و مَنَعَةٍ بفتحتين وقد تسكن النون عن بن السكيت وقيل المنعة جمع مانع مثل كفرة وكافر أي هو في عز ومن يمنعه من عشيرته
الصحاح في اللغة
المَنْعُ: خِلاف الإعطاء. وقد مَنَعَ فهو مانِعٌ ومَنوعٌ ومَنَّاعٌ. ومَنَعْتُ الرجلَ عن الشيء فامْتَنَعَ منه. ومانَعْتُهُ ش مُمانَعَةً. ومكانٌ مَنيعٌ، وقد مَنُعَ مَناعَةً. وفلانٌ في عِزٍّ ومَنَعَةٍ بالتحريك، وقد يسكَّن، عن ابن السكيت. ويقال: المَنَعَةُ جمع مانِعٍ، أي هو في عز ومن يَمْنَعُهُ من عشيرته. وقد تَمَنَّعَ. وقال الكلابي: المُتَمَنِّعانِ: البَكْرَةُ والعَناقُ، تَمْتَنِعانِ على السنة بفَتائِهِما، ولأنَّهما يشبعان قبل الجِلَّةِ. قال: وهما المُقاتِلتان للزمان عن أنفسهما.
تاج العروس

مَنَعَهُ كذا يَمْنَعُه بفَتْحِ نُونِهِما وإنَّمَا ذَكَرَ آتِيَهُ لأنَّهُ لو أطْلَقَه لظُنَّ أنَّه مِنْ حَدِّ نَصَرَ كما هيَ قاعِدَتُه وإنَّمَا قَيّدَ بفَتْحِ النُّونِ لئلا يُظَنَّ أنّه منْ حَدِّ ضَرَبَ كما هيَ قاعِدَتُه إذا ذَكَرَ الآتِيَ فتأمَّلْ . مَنْعاً : ضِدُّ أعْطَاهُ

قِيلَ : المَنْعُ : أنْ تَحُولَ بينَ الرَّجُلِ وبَيْنَ الشَّيءِ الّذِي يُرِيدُه ويُقَالُ : هُوَ تَحْجِيرُ الشَّيءِ ويُقَالُ أيضاً : مَنَعَه منْ كذا وعنْ كذا ويُقَالُ مَنَعَه منْ حَقِّهِ ومَنَعَ حَقَّهُ منْهُ لأنَّهُ يَكُونُ بمَعْنَى الحَيْلُولَةِ بينَهُمَا والحِمَايَةِ ولا قَلْبَ فيهِ كما تُوُهِّم قالَهُ الخَفَاجِيُّ في العِنَايَةِ ونَقَلَه شيْخُنَا كمَنَّعَهُ تَمْنِيعاً فامْتَنَعَ مِنْه وتَمَنَّعَ فهُوَ مانِعٌ ومَنّاعٌ كشَدَّادٍ ومَنُوعٌ كصَبُورٍ

وقد يُرادُ بذلكَ البُخْلُ ومِنْهُ قوله تعالى : ويمْنَعُونَ الماعُونَ منّاعٍ للخَيرِ وإذا مسَّهُ الخَيْرُ مَنُوعاً

وأمّا المانِعُ في أسْمائِهِ جلَّ ذِكْرُه فهُوَ : الّذِي يَمْنَعُ منِ اسْتَحقَّ المَنْعَ وقِيلَ : يَمْنَعُ أهْلَ دِينهِ أي : يحُوطُهُم ويَنْصُرُهُمْ جَمْعُ الأوَّلِ مَنَعَةٌ مُحَرَّكَةً ككافِرٍ وكَفَرَةٍ

ويُقَالُ : هُوَ في عِزٍّ ومَنَعَةٍ مُحَرَّكَةً ويُسَكَّنُ عن ابنِ السِّكِّيتِ وعلى التَحْرِيكِ فيَحْتَمِلُ أنْ يَكُونَ جَمْعَ مانِعٍ كما حَكَاهُ الجَوْهَرِيُّ وعَزَاهُ ابنُ بَرِّيّ للنَّجِيرَمِيِّ أي : هُوَ في عِزوٍّ مَعَهُ منْ يَمْنَعُهُ منْ عَشيرَتهِ كما في الصِّحاحِ فمِنْ بَيَانِيَّةٌ أي : مَعَهُ ناسٌ مُتَّصِفُونَ بأنَّهُمْ يَمْنَعُونَه منَ الضَّيْمِ والتَّعَدِّي عليهِ لا مُتَعَلِّقٌ بمَنَعَ كماتُوُهِّمَ وهكذا رُوِيَ الحَدِيثُ بالوَجْهَيْنِ : سَيَعُوذُ بهذا الدِّينِ قَوْمٌ لَيْسَ لَهُمْ مَنَعَةٌ

وأمّا على تَقْدِيرِ السُّكُونِ فالمُرَادُ بهِ أي : قُوَّةٌ تَمْنَعُ منْ يُرِيدُه بسُوءٍ

قلتُ : ويُحْتَمَلُ على تَقْدِيرِ التَّحْرِيكِ أنْ يَكُونَ مصْدَراً كالأنَفَةِ والعَظَمَةِ والعَبَدَةِ كما صَرَّحَ بهِ الزَّمَخْشَرِيُّ : فيَكُونُ مَعْناهُ ومَعْنَى المَنْعَةِ بالسُّكُونِ سَواءً

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : المَنْعُ بالفَتْحِ : السَّرَطانُ ج : مُنُوعٌ كبَدْرٍ وبُدُورٍ

والمَنْعِيُّ : أكّالُ السَّرَطَانَاتِ ولو قالَ : أكّالُهَا كانَ أخْصَرَ

والمَنْعَى كسَكْرَى : الامْتِنَاعُ

ومَناعِ كقَطامِ أي : امْنَعْ مَعْدُولٌ عَنْهُ وأنْشَدَ سِيبَوَيْهِ لِرَجُلٍ منْ بَكْرِ بنِ وائِلٍ وقالَ أبو عُبَيْدَةَ في كِتابِ أيّامِ العَرَبِ : إنَّه لرَجُلٍ منْ بَنِي تَمِيمٍ :

" مَناعِهَا منْ إبِلٍ مَناعِها

" أما تَرَى المَوْتَ لَدَى أرْبَاعِهَا كما في العُبابِ وزَعَمَ الكِسائِيُّ أنَّ بَنِي أسَدٍ يَفْتَحُونَ مَناعَها ودَراكَها وما كانَ منْ هذا الجِنْسِ والكَسْرُ أعْرَفُ كما في اللِّسانِ

ومناعِ أيْضاً : هَضْبَةٌ في جَبَلَيْ طَيِّيءِ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : قالَ النَّبيُ : صلى الله عليه وسلم لزَيد الخَيْلِ إذْ جاءَهُ يُسْلِم : أنا خَيْرٌ لَكُمْ منْ مَناعِ ومنَ الحَجَرِ الأسْوَدِ الّذِي تَعْبُدُونَهُ منْ دُونِ اللهِ يَعْنِي صَنَماً منْ حَجَرٍ أسْودَ ويُقَالُ : المَنَاعانِ وهُمَا جَبَلانِ

والمَنَاعَةُ : د لهُذَيْلٍ أو جَبَلٌ لَهُم قالَ ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةً الهُذَلِيُّ :

أرَى الدَّهْرَ لا يَبْقَى على حَدَثانِهِ ... أبُودٌ بأطْرَافِ المَنَاعَةِ جَلْعَدُ الجَلْعَدُ : الغَلِيظُ

ومن المَجَازِ : المُمْتَنِعُ : الأسَدُ القَوِيُّ في جِسْمِهِ العَزِيزُ في نَفْسهِ الّذِي لا يَصِلُ إليهِ شَيءٌ ممّا يَكْرَهُه لعِزَّتِه وقُوَّتِه وشجاعَتِه

ومانَعَهُ الشَّيءَ مُمَانَعَةً : رادَعَهُ على الكَفِّ

وتَمَنَّعَ عَنْهُ انْكَفَّ وهو أيْضاً مُطاوِعُ مَنَعَهُ مَنْعاً وقَدْ تكُونُ المُمَانَعَةُ بمَعْنَى المُحَاماةِ فيَكُونُ مجازاً

وقالَ الكِلابِيُّ : المُتَمَنِّعَانِ وفي بَعْضِ نُسَخِ الصِّحاحِ : المُتَمَنِّعان : البَكْرَةُ والعَنَاقُ يَتَمَنَّعانِ وفي الصِّحاحِ : تَمْتَنِعانِ على السَّنَةِ لفَتَائِهِمَا و في الصِّحاحِ : بفَتَائِهِمَا ولأنَّهُما تَشْبَعانَ قَبْلَ الجِلَّةِ أو هُمَا المُقَاتِلَتَانِ الزَّمَانَ عنْ أنْفُسِهِمَا وفي بَعْضِ النُّسَخِ : على أنُفُسِهِمَا كُلٌّ ذلكَ قَوْلُ الكِلابِيِّ وهوَ مجازٌ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المانِعُ : الضَّنِينُ المُمْسِكُ

وقَوْمٌ مَنَعاتٌ : لا يُخْلَصُ إليهِمْ

والاسْمُ المَنَعَةُ مُحَرَّكَةً والمَنْعَةُ بالفَتْحِ والمِنْعَةُ بالكَسْرِ والمَصْدَرُ المَنَاعَةُ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : رَجُلٌ مَنُوعٌ : يَمْنَعُ غَيْرَه ومَنِعٌ : يَمْنَعُ نَفْسَه قالَ عَمْرو بنُ مَعْدِ يَكرِبَ :

بَرانِي حُبُّ منْ لا أسْتَطِيعُ ... ومنْ هُوَ للذِي أهْوَى مَنُوعُ ومَنُعَ الشَّيءُ مَنَاعَةً : اعْتَزَّ وتَعَسَّرَ

وامْرَأةٌ مَنِعَةٌ : مُتَمَنِّعَةٌ لا تُؤاتِي على الفاحِشَةِ وقَدْ تَمَنَّعَتْ وهُوَ مَجازٌ

وحِصْنٌ مَنيعٌ ومُمَنَّعٌ : لَمْ يُرَمْ

وتَمَنَّعَ بهِ أي : احْتَمَى وهُوَ مجازٌ

وناقَةٌ مانِعٌ : مَنَعَتْ لَبَنَها على النَّسَبِ قالَ أُسامَةُ الهُذَلِيُّ :

كأنِّي أُصادِيهَا على غَيْرِ مانِعٍ ... مُقَلِّصَةِ قَدْ أهْجَرَتْهَا فحُولُهَا وقَوْسٌ مَنْعَةٌ : مُمْتَنِعَةٌ مُتَأبِّيَةٌ شَاقَّةٌ وهو مجازٌ قالَ عَمْروُ بنُ بَراء : ارْمِ سَلاماً وأبَا الغَرّافِ

" وعاصِماً عَنْ مَنْعَةٍ وقِذَافِ ورَجُلٌ مَنِيعٌ : قَوِيُّ البَدَنِ شَدِيدُه

وحَكَى اللِّحْيَانِيِّ لا مَنْعَ عَنْ ذاكَ قالَ : والتَّأْوِيلُ : حَقّاً أنَّكَ أنْتَ فَعَلْتَ ذلكَ

وهُوَ يَمْنَعُ الجارَ أي : يَحُوطُه منْ أنْ يُضامَ ويَنصُرُه

ولَهُ في قَوْمِه حِصْنٌ مَنِيعٌ ومُمَنَّعٌ وهُو مجازٌ

والمَوَانِعُ : جَمْعُ مانِعٍ

وتَمانَعَا : امْتَنَعا

وعنْ أنْفُسِهِمَا : تَحَامَيَا

والمَنَعَاتُ مُحَرَّكَةً : المَحَارِزُ والمَعَاقِلُ

والمَناعَةُ كثُمَامَةٍ قالَ ابنُ جِنِّي : يَحْتَمِلُ أمْرَيْنِ أحَدُهُمَا : أنْ يَكُونَ فَعالَةً منَ المَنَعِ والآخَرُ : أنْ يَكُونَ مَفْعَلَةَ منْ قَوْلِهِمْ : جائِعٌ نائعٌ وأصْلُهَا مَنْوَعَةٌ فجَرَى مَجْرَى مَقَامَة وأصْلُهَا مَقْوَمَةٌ

لسان العرب
المَنْعُ أَن تَحُولَ بين الرجل وبين الشيء الذي يريده وهو خلافُ الإِعْطاءِ ويقال هو تحجيرُ الشيء مَنَعَه يَمْنَعُه مَنْعاً ومَنَّعَه فامْتَنَع منه وتمنَّع ورجل مَنُوعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ ضَنِينٌ مُمْسِكٌ وفي التنزيل مَنَّاعٍ للخير وفيه وإِذا مسَّه الخيْرُ مَنُوعاً ومَنِيعٌ لا يُخْلَصُ إِليه في قوم مُنَعاءَ والاسم المَنَعةُ والمَنْعةُ والمِنْعةُ ابن الأَعرابي رجل مَنُوعٌ يَمْنَع غيره ورجل مَنِعٌ يمنع نفسه قال والمَنِيعُ أَيضاً الممتنِعُ والمَنُوع الذي منع غيره قال عمرو بن معديكرب بَراني حُبُّ مَنْ لا أَسْتَطِيعُ ومَنْ هو للذي أَهْوَى مَنُوعُ والمانِعُ من صفات الله تعالى له معنيان أَحدهما ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال اللهم لا مانِعَ لما أَعْطَيْتَ ولا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ فكان عز وجل يُعْطِي من استحقَّ العطاءَ ويمنع من لم يستحق إِلاَّ المنع ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء وهو العادل في جميع ذلك والمعنى الثاني من تفسير المانع أَنه تبارك وتعالى يمنع أَهل دينه أَي يَحُوطُهم وينصرهم وقيل يمنع من يريد من خلقه ما يريد ويعطيه ما يريد ومن هذا يقال فلان في مَنَعةٍ أَي في قوم يحمونه ويمنعونه وهذا المعنى في صفة الله جل جلاله بالغ إِذ لا منعة لمن لم يمنعه الله ولا يمتنع من لم يكن الله له مانعاً وفي الحديث اللهم مَن مَنَعْتَ مَمْنُوعٌ أَي من حََرَمْتَه فهو مَحْرُومٌ لا يعطيه أَحد غيرك وفي الحديث أَنه كان ينهي عن عُقُوقِ الأُمَّهات ومَنْعٍ وهات أَي عن مَنْعِ ما عليه إِعطاؤُه وطَلبِ ما ليس له وحكى ابن بري عن النَّجِيرَمِيّ ( * قوله « النجيرمي » حكى ياقوت في مجمعه فتح الجيم وكسرها مع فتح الراء ) مَنَعةٌ جمع مانِعٍ وفي الحديث سيَعُوذُ بهذا البيتِ قومٌ ليست لهم مَنْعةٌ أَي قوَّة تمنع من يريدهم بسوء وقد تفتح النون وقيل هي بالفتح جمعُ مانِعٍ مثل كافِرٍ وكُفَرةٍ ومانَعْتُه الشيءَ مُمَانَعةً ومَنُعَ الشيءُ مَناعةً فهو مَنِيعٌ اعتَزَّ وتعسَّر وفلان في عِزٍّ ومَنَعةٍ بالتحريك وقد يُسكن يقال المَنعةُ جمعٌ كما قدَّمنا أَي هو في عِزٍّ ومن يَمْنعه من عشيرتِه وقد تمنَّع وامرأَة مَنِيعةٌ متمنِّعةٌ لا تؤاآتى على فاحِشةٍ والفعلُ كالفعل وقد مَنُعَتْ مَناعةً وكذلك حصِنٌ مَنِيعٌ وقد مَنُعَ بالضم مَناعةً إِذا لم يُرَمُ وناقة مانِعٌ مَنَعَتْ لبنها على النسب قال أُسامةُ الهُذَلي كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلِّصةٍ قد أَهْجَرَتها فُحُولُها ومَناعِ بمعنى امْنَعْ قال اللحياني وزعم الكسائي أَن بني أَسد يفتحون مَناعَها ودَراكَها وما كان من هذا الجنس والكسر أَعرف وقوسٌ مَنْعةٌ ممتنعةٌ مُتَأَبِّيةٌ شاقَّةٌ قال عمرو بن براء ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ وعاصماً عن مَنْعَةٍ قَذَّافِ والمُتَمنِّعَتانِ البكْرَةُ والعَناقُ يَتَمَنَّعانِ على السَّنةِ لفَتائِهما وإِنهما يَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ وهما المُقاتِلتانِ الزمانَ على أَنفُسِهما ورجل مَنِيعٌ قويُّ البدن شديدُه وحكى اللحياني لا مَنْعَ عن ذاك قال والتأْويل حقّاً أَنك إِن فعلت ذلك ابن الأَعرابي المَنْعِيُّ أَكَّالُ المُنُوعِ وهي السَّرطاناتُ واحدها مَنْعٌ ومانِعٌ ومَنِيعٌ ومُنَيْعٌ وأَمْنَعُ أَسماءٌ ومَناعِ هَضْبةٌ في جبل طيِّءٍ والمَناعةُ اسم بلد قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ أَرَى الدَّهْر لا يَبْقَى على حَدَثانِه أُبُودٌ بأَطرافِ المَناعةِ جَلْعَدُ ( * قوله « بأطراف المناعة » تقدم في مادة أبد إِنشاده بأطراف المثاعد ) قال ابن جني المَناعةُ تحتمل أَمرين أَحدهما أَن تكون فَعالةً من مَنَعَ والآخر أَن تكون مَفْعَلَةً من قولهم جائِعٌ نائِعٌ وأَصلها مَنْوَعةٌ فجرَت مَجْرى مَقامةٍ وأَصلُها مَقْوَةٌ
الرائد
* منع يمنع: منعا. 1-ه الأمر أو عنه أو منه: حرمه إياه «منعه حقه». 2-ه الشيء أو عنه أو منه: كفه عنه «منعه من التدخين». 3-ه عن الدعوى أو نحوها: صده. 4-ه القاضي عن الميراث: حجره، حرمه من التصرف به. 5-ه: دافع عنه وحفظه «منع جاره، أو حليفه». 6-الكلمة من الصرف: لم يلحقها التنوين ولا الكسر.
الرائد
* منع يمنع: مناعة ومناعا. 1-أو الشيء: قوي واشتد: «منع الجيش، منع الحصن». 2-الشيء: صار عزيزا، قويا.
الرائد
* منع تمنيعا. بالغ في المنع.
الرائد
* منع. «رجل منع»: يمنع نفسه ويحميها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: