وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
وَجَدَ الشيءَ كذا: عَلِمَه إِياه
وَجْد: (اسم)
وَجْد : مصدر وَجَدَ
وَجد: (اسم)
مصدر وَجَدَ
بِهِ وَجْدٌ : شَغَفٌ
أَرَّقَهُ الوَجْدُ : الْحُبُّ
الوَجْدُ : منقَع الماء
مصدر وجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ
(الفلسفة والتصوُّف) ما يصادف القلب ويَرِد عليه دون تكلُّف وتصنّع من فزع أو غمّ أو رؤية معنى من أحوال الآخرة، أو هو لهب يتأجّج من شهود عارض القلق وللوجد مراتب هي: التواجد، والوجد، والوجود وهو المرتبة العليا والأخيرة
الموجودات: الأصول، المدخلات أو الموارد الاقتصاديّة التي تملكها مؤسَّسة تجاريَّة أو رجل أعمال، وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السِّنين
الوُجُودِيَّةُ (بالمعنى الأَخص) : يذهب (سارتر) إلى أَنها تقوم على الحرّيَّة المطلقة، التي تمكّن الفردَ من أَن يَصنعَ نفسَهُ ويَتّخِذَ موقفَهُ كما يبدو له، تحقيقًا لوجوده الكامل
الإدراك الوجدانيّ: (الفلسفة والتصوُّف) الحَدْس بالحقائق الأخلاقيّة عن طريق القلب والعاطفة من غير تدخُّل للعقل
الأثر الوجدانيّ: (علوم النفس) الذي يدلُّ على ما يصاحب الإحساسات من لذَّة أو ألم
تناقض وجدانيّ: (علوم النفس) الانفعالات المتضاربة في آن واحد، كالحبّ والكراهية التي تتأرجح في باطن النفس، وهي في مظهرها الحادّ تتصل بعدم القدرة على اتخاذ القرار وتحويل الانفعالات وبسرعة من شخص إلى آخر أو من فكرةٍ إلى أخرى
"وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً، بالضم، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال؛ قال لبيد وهو عامريّ: لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ،تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ، لا يَزالُ ظَلِيل؟
قال ابن بريّ: الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم. وقوله: نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ. يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي. والصَّادِي: العطشان. والغليل: حَرُّ العطش. والرَّضَفُ: الحجارة المرضوفةُ. والقِلاتُ: جمع قَلْت، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء. وقوله: قَِضّ الأَباطِحِ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى. قال سيبويه: وقد، قال ناس من العرب: وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد؛ قال: وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام، والمصدر وَجْداًوجِدَةًووُجْداًووجُوداًووِجْداناًوإِجْداناً؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي،وأَنشد:وآخَر مُلْتاث، تَجُرُّ كِساءَه،نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي؟
قال: وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة. وأَوجَده إِياه: جَعَلَه يَجِدُه؛ عن اللحياني؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداًووُجْداًوجِدةً. التهذيب: يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداًووَجْداًووِجْداًووِجْداناًوجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً. قال: وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد؛ ومنه قول العرب: وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين. وفي حديث اللقطة: أَيها الناشدُ، غيرُك الواجِدُ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها. وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به. والوُجْدُوالوَجْدُوالوِجْدُ: اليسار والسَّعةُ. وفي التنزيل العزيز: أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم؛ وقد قرئ بالثلاث، أَي من سَعَتكم وما ملكتم، وقال بعضهم: من مساكنكم. والواجِدُ: الغنِيُّ؛ قال الشاعر: الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِدوأَوجَده الله أَي أَغناه. وفي أَسماء الله عز وجل: الواجدُ، هو الغني الذي لا يفتقر. وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده. وفي الحديث: لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه. وقال: الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني. وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي. وتقول: وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداًووِجْداناً (* قوله «وجداًووجداناً» واو وجداً مثلثة،أفاده القاموس.) وقال أَبو عبيد: الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه. ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم، فهو موجود، مثل حُمّ فهو محموم؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه، كما لا يقال حَمّه. ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداًوجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً: غضب. وفي حديث الإِيمان: إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي؛ ومنه الحديث: لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ: كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها. ووَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ لا غير، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً. وفي الحديث، حديث ابن عُمر وعُيينة بن حِصْن: والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها: مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً،فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا؟ تقول: من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ لأَن ال ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها؛ وقولها: لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها؛ وقولها: فمن مبلغ تربيّ (البيت) تقول: هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع؛ قال ابن سيده: وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص. ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً، بالفتح، ووَجِد؛ كلاهما عن اللحياني: حَزِنَ. وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً، وذلك في الحزن. وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له. أَبو سعيد: تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته. "
وَجَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَجَدَ المَطْلوبَ ووَجِدَ، يَجِدُهُ ويَجُدُهُ، ولا نَظيرَ لَها، وجْداًوجِدَةًووُجْداًوَوُجوداًووِجْداناًوإجْداناً: أدْرَكَهُ، ـ وَجَدَ المالَ وغَيْرَهُ يَجِدُهُ وَجْداًووُجْداًووِجْداًوجِدَةً: اسْتَغْنى، ـ وَجَدَ عليه يَجِدُ ويَجُدُ وجْداً، وجِدَةً ومَوْجِدَةً: غَضِبَ، ـ وَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ فقطْ، وكذا في الحُزْنِ، لكِنْ يكسرُ ماضِيهِ. ـ وَجْدُ: الغِنَى، كالوِجْدُوالوُجْدُ، ومَنْقَعُ الماءِ، الجمع: وِجادٌ. ـ أوْجَدَهُ: أغْناهُ، ـ أوْجَدَ فُلاناً مَطْلوبَهُ: أظْفَرَهُ به، ـ أوْجَدَهُ على الأَمْرِ: أكْرَهَهُ، ـ أوْجَدَهُ بَعْدَ ضُعْفٍ: قَوَّاهُ، كآجَدَهُ. ـ تَوَجَّدَ السَّهَرَ وغَيْرَهُ: شَكاهُ. ـ وَجيدُ: ما اسْتَوى من الأَرْضِ، الجمع: وُجْدانٌ. ـ وُجِدَ من العَدَمِ فهو مَوْجودٌ، ولا يقال: وَجَدَهُ الله تعالى، وإنَّما يقالُ: أوْجَدَهُ الله تعالى.
وَجَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَجَدَ فلانٌ وَجَدَ ِ (يَجِدُ) وَجْدًا: حَزِن. و وَجَدَ عليه ، مَوْجِدَةً : غَضِب . و وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه. و وَجَدَ فلانٌ، وُجْدًا، وجِدَةً: صَار ذا مال. و وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا: أَدركه. ويقال: وَجَدَ الضَّالَّةَ. و وَجَدَ الشيءَ كذا: عَلِمَه إِياه. يقال: وجَدْتُ الحِلْمَ نافعًا.
أوجدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أوجدَيُوجد ، إيجادًا ، فهو مُوجِد ، والمفعول مُوجَد :- • أوجد عملاً لأخيه دبَّر :-أوجدت الحكومةُ عملاً للعاطلين، - أوجد صاحب المصنع عملاً لمئات العُمَّال. • أوجده مطلوبَه: أظفره به :-أوجد ابنه اللُّعبة بعد أن أخفاها عنه. • أوجد الشَّخصَ: أغناه :-الحمد لله الذي أوجدني بعد فقر. • أوجد اللهُ الكونَ: أنشأه من غير سَبْق مثال :-أوجد اللهُ الخلقَ. • أوجده إليه: اضطرّه.
تواجدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تواجدَيتواجد ، تواجُدًا ، فهو مُتواجِد :- • تواجد الشَّخصُ أظهر من نفسه الوجدَ أو الحُزن :-تواجد أمام أهل الفقيد. • تواجد الأصدقاءُ: وُجدوا مع بعضِهم :-تواجدت الجماعةُ، - تواجدت أقوامٌ على أرض الوطن، - اتّفقنا على التَّواجد في ساعة معيّنة.
وجد(المعجم الرائد)
وجد - يجد ، وجداووجداوجدةووجوداووجداناوإجدانا 1- وجد المطلوب : أدركه، أصابه، ظفر به بعد ذهابه «وجد الضالة المنشودة». 2- وجد : علم. وتكون من أفعال القلوب فتنصب مفعولين، ومصدرها «الوجود»، نحو : «وجد العلم نافعا».
وجد(المعجم مختار الصحاح)
و ج د: وَجَدَ مطلوبه يجِده بالكسر وُجُودا ويَجُد بالضم لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال و وَجَدَ ضالته وِجْدَاناً و وَجَدَ عليه في الغضب مَوْجِدَةً بكسر الجيم و وِجْدَانا أيضا بكسر الواو و وَجَدَ في الحزن وَجْدا بالفتح و وَجَد في المال ُوَجْدا بضم الواو وفتحها وكسرها و جِدَةً أيضا بالكسر أي استغنى و أوْجَدَهُ الله مطلوبه أظفره به وأَوْجَده أَغناه
أَجادَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجادَ : أَتى بالجيِّد من قولٍ أَو عملٍ. ويقال: أَجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيدًا. و أَجادَ فلانٌ: كان ذا فرسٍ جَوادٍ. فهو مُجيدٌ. وفي الحديث: حديث شريف باعده اللهُ من النار سبعين خريفا للمُضَمِّر المُجيد //. و أَجادَ فلانةُ: ولدت ولدًا جوادًا. ويقال: أَجادت به، وأَجاد به أَبواه. و أَجادَ فلاناً: وجده جَواداً. و أَجادَ فلاناً النَّقْدَ والثِّيابَ: أَعطاه جِيادَها. و أَجادَ الجَوْدُ الأَرْضَ: أَصابها. و أَجادَ فلانًا: قَتَلَه.
وِجْدانيّ :- اسم منسوب إلى وِجْدان: ما يُدرك بالقوى الباطنة، ما يجده كلُّ واحد من نفسه :-صِدَام وجدانيّ، - مشاركة وجدانيّة: قدرة على فهم وإدراك مشاعر الآخرين والإحساس بها. • الشِّعر الوجدانيّ: (آداب) الشِّعر القائم على الحسّ الشَّخصيّ والتّصوير النَّفْسيّ الصَّادق • شاعر وجدانيّ: شاعر غنائيّ. • الإدراك الوجدانيّ: (الفلسفة والتصوُّف) الحَدْس بالحقائق الأخلاقيّة عن طريق القلب والعاطفة من غير تدخُّل للعقل. • الأثر الوجدانيّ: (علوم النفس) الذي يدلُّ على ما يصاحب الإحساسات من لذَّة أو ألم. • تناقض وجدانيّ: (علوم النفس) الانفعالات المتضاربة في آن واحد، كالحبّ والكراهية التي تتأرجح في باطن النفس، وهي في مظهرها الحادّ تتصل بعدم القدرة على اتخاذ القرار وتحويل الانفعالات وبسرعة من شخص إلى آخر أو من فكرةٍ إلى أخرى.
أَوجَد(المعجم الرائد)
أوجد - إيجادا 1- أوجد الشيء : جعله موجودا. 2- أوجده الشيء : جعله يجده ويظفر به. 3- أوجده : أغناه. 4- أوجده : قواه. 5- أوجده على الأمر : أكرهه عليه، حمله. 6- أوجده الى الأمر الجأه إليه
موجود :- 1 - اسم مفعول من وُجِدَووجَدَ على ووجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ2ووجَدَ4. 2 - (الفلسفة والتصوُّف) ثابت في الذِّهن وفي الخارج :-النفط موجود في باطن الأرض العربيَّة بكميّات جيّدة.
أَوْجَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَوْجَدَ اللهُ الشيءَ: أنشأَه من غير سَبْق مثال. و أَوْجَدَ فلانًا: أَغناه. يقال: الحمدُ لله الذي أَوجَدَني بعد فقر. و أَوْجَدَ فلانًا بَعْدَ ضعف: قوَّاه. و أَوْجَدَ على الأمر: أَكرهه وأَلجأَه. و أَوْجَدَ الشيءَ: جعله يَجِدُه ويَظفَرُ به. و أَوْجَدَ مطلوبَهُ: أظفره به.
وَجْد :- 1 - مصدر وجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ2. 2 - (الفلسفة والتصوُّف) ما يصادف القلب ويَرِد عليه دون تكلُّف وتصنّع من فزع أو غمّ أو رؤية معنى من أحوال الآخرة، أو هو لهب يتأجّج من شهود عارض القلق. وللوجد مراتب هي: التواجد، والوجد، والوجود وهو المرتبة العليا والأخيرة.
وُجِدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وُجِدَيُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود :- • وُجد الكوكبُ من عدم كان وحصل، خلاف عُدِم :-وُجِدت السَّمواتُ من عدم.
وَجد(المعجم الرائد)
وجد - يجد ، وجداووجداووجداوجدة 1-وجد المال أو نحوه : استغنى به
وِجدانيّ(المعجم الرائد)
وجداني - ج، وجدانيات 1- وجداني : شريف، ذو ضمير. 2- وجداني : ما يدرك بالقوى الباطنة. 3- وجداني : «الشعر الوجداني» : هو شعر غنائي قوامه الحس الشخصي الخالص والتصوير النفسي الصادق. وقد اشتهر بهذا الشعر في الأدب العربي : أبو فراس الحمداني، والمعتمد بن عباد، والمتنبي.
الوُجُودِيَّةُالوُجُودِيَّةُ (بالمعنى الأَعم) : فلسفةٌ تَرَى أَنَّ الوُجُودَ سابقٌ على الماهيَّة. و (بالمعنى الأَخص) : يذهب (سارتر) إلى أَنها تقوم على الحرّيَّة المطلقة، التي تمكّن الفردَ من أَن يَصنعَ نفسَهُ ويَتّخِذَ موقفَهُ كما يبدو له، تحقيقًا لوجوده الكامل .
تَوَاجَدَ(المعجم الغني)
[و ج د]. (فعل: خماسي لازم). تَوَاجَدَ، يَتَواجَدُ، مصدر تَوَاجُدٌ. :-تَوَاجَدَ الفَتَى :- : تَظَاهَرَ بالوَجْدِ.
أجادَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أجادَ يُجيد ، أجِدْ ، إجادةً ، فهو مُجيد ، والمفعول مُجاد (للمتعدِّي) :- • أجادَ الشَّخصُ أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ :-أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره. • أجادَ العملَ: أتقنه، صيّره جَيِّدًا :-أجاد لغةً أجنبيَّةً، - كافأه على إجادته.