وصف و معنى و تعريف كلمة لموشح:


لموشح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و واو (و) و شين (ش) و حاء (ح) .




معنى و شرح لموشح في معاجم اللغة العربية:



لموشح

جذر [وشح]

  1. مُوشَّح : (اسم)
    • مُوشَّح : اسم المفعول من وَشَّحَ
  2. مُوشِّح : (اسم)
    • مُوشِّح : فاعل من وَشَّحَ
  3. موَشَّح : (اسم)
    • الجمع : مُوشّحات
    • اسم مفعول من وشَّحَ
    • المُوَشَّحُ : التوشيح
    • المُوَشَّحُ من الدِّيَكة : ماله خُطَّتان كالوِشاح
    • وثوبٌ موشَّحٌ: مُوَشَّى
    • (آداب) توشيح؛ نوعٌ من الشِّعر له أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة لا يتقيَّد فيها النَّاظم بقافية واحدة، وهو من ابتكار الأندلسيِّين، وقد سمِّي كذلك لأنه يشبه الوِشاح بأشكاله وتطاريزه، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات
    • مُوشَّح غنائيّ: (آداب) قصيدة مؤلَّفة من ثلاثة مقاطع متساوية ومقطع مكرر، وهي مُعدّة للغناء
    • مُوَشَّحٌ بِوِسَامِ العَرْشِ : أَيْ وُشِّحَ صَدْرُهُ بوِسَامٍ
  4. أَمشَحَ: (فعل)
    • أَمْشَحَتِ السماءُ: صحَت
    • أَمْشَحَتِ السَّنَةُ: أَجدبت وصَعُبت


  5. مُشاح: (اسم)
    • مُشاح : اسم المفعول من أَشاحَ
  6. مشاحّ: (اسم)
    • مشاحّ : فاعل من شاحَّ
  7. مشاحّ: (اسم)
    • مشاحّ : اسم المفعول من شاحَّ
  8. شاحَّ : (فعل)
    • شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ
    • شاحَّ فلاناً: خاصمه وماحَكَهُ
    • لا مُشاحَّة في الأمر: لا مخاصمة أو مماحكة فيه
    • شَاحَّ بِمَالِهِ عَلَى أهْلِهِ : ضَنَّ بِهِ عَلَيْهِمْ
  9. أَشاحَ : (فعل)
    • أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح - للمتعدِّي
    • أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً
    • أَشاحَ بِوَجْهِهِ : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً
    • أَشاحَ السَّهْلُ: أَنْبَتَ الشِّيحَ
    • أَشاحَ في الأمْرِ : جَدَّ، اِجْتَهَدَ
    • أَشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ : أَرْخاهُ
  10. شَحَنَ : (فعل)


    • شحَنَ يَشحَن ، شَحْنًا ، فهو شاحن ، والمفعول مَشْحون
    • شحَن السّفينةَ ونحوَها :حمَّلها بالبضائع
    • شحن الإناءَ بالماء: ملأَه،
    • شحنه بالكراهية: ملأ صدرَه بها،
    • يَوْمٌ مشحون بالمتاعب: مزدحم
    • شحَن البضاعةَ: بعثها إلى مكان آخر بطريق البحر أو البرّ أو الجوّ سفينة شَحْن
    • شحَن بطَّاريّةً: حوّل طاقتها الكهربائيّة إلى طاقة كيماويّة، يمكن استعمالها مصدرًا للكهرباء
    • شاحن البطَّاريّة: جهاز لشحنها
    • شَحَنَ البلدَ بالخيل: مَلأَهُ بها
    • شَحَنَ فلانًا: طَرَدَهُ وأَبعدَهُ
  11. شَحِنَ : (فعل)
    • شحِنَ على يَشحَن ، شحْنًا وشَحَنًا ، فهو شاحِن ، والمفعول مشحون عليه
    • شحِن على فلانٍ :حَقَد عليه، وأظهر له العداوةَ والبغضاءَ
  12. مُشاحّة : (اسم)
    • مصدر شَاحَّ
    • لاَ مُشَاحَّةَ فِي مَا قَدَّمَهُ مِنْ آرَاءٍ : لاَ مُنَاقَشَةَ وَلاَ مُمَاحَكَةَ فِيهِ، إِنَّهَا وَاضِحَةٌ بَيِّنَةٌ
  13. تَشَحَّى : (فعل)
    • تَشَحَّى في الشيءِ: توسَّعَ فيه
    • تَشَحَّى في السَّومِ: اسْتَامَ فيه وأَبْعَدَ
    • تَشَحَّى على فلانٍ: بسَطَ فيه لسانَهُ
  14. مُتَّشَح : (اسم)
    • مُتَّشَح : اسم المفعول من إِتَّشَحَ
  15. مُتَّشِح : (اسم)
    • اسم فاعل من اتَّشحَ/ اتَّشحَ بـ
    • مُتَّشِح : مُغطًّى مَكْسُوّ
    • كَانَ مُتَّشِحاً : لاَ بِساً الوِشَاحَ
    • مُتَّشِحٌ بِثَوْبِهِ : لاَبِسٌ لِثَوْبِهِ وَقَدْ أَدْخَلَهُ تَحْتَ إِبْطِهِ وَأَلْقاهُ عَلَى مَنْكِبَيْهِ
    • مُتَّشِحٌ بِسَيْفِهِ : مُتَقَلِّدٌ سَيْفَهُ
  16. مُتَّشِح : (اسم)


    • مُتَّشِح : فاعل من إِتَّشَحَ
  17. شَحْن : (اسم)
    • شَحْن : مصدر شَحَنَ
  18. شَحَّ : (فعل)
    • شحَّ / شحَّ ب / شحَّ على شَحَحْتُ ، يَشُحّ ويَشِحّ ، اشْحُحْ / شُحّ واشْحِحْ / شِحّ ، شَحًّا وشُحًّا ، فهو شحيح وشَحَاح ، والمفعول مشحوح به
    • شَحَّ الْمَالُ أَوِ الطَّعَامُ : قَلَّ، عَسُرَ
    • شحَّ بمالِه/ شحَّ على ماله: بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه
    • شَحَّ عَلَيْهِ: حَرَصَ عَلَيْهِ
    • شَحُّ البَوْل: (طب) نَقْصٌ في كميَّةِ البَوْل المُفْرَزَة خلال 24 ساعة
    • بصرٌ شحيح: ضعيف الحِدَّة
  19. شَحن : (اسم)
    • مصدر شَحَنَ
    • مَوَادُّ لِلشَّحْنِ : مَوَادُّ مُهَيَّأَةٌ لِتُبعَثَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ بَرّاً أوْ بَحْراً أوْ جَوّاً
    • شَحْنُ البَضَائِعِ : إرْسَالهَا، بَعْثُهَا
    • سَيَّارَةُ شَحْنٍ، سَفِينَةُ شَحْنٍ : كُلُّ أَداةِ نَقْلٍ مُخَصَّصَةٍ لِنَقْلِ البَضَائِع
    • بوليصة الشَّحن: (الاقتصاد) السند أو الإيصال الذي يتسلَّمه صاحب البضائع الجاهزة للشحن من الشركة التي تنقل هذه البضائع
    • بيان الشَّحْن: تقرير أو مستند يوقّعه القبطان، يتضمّن قائمة بحمولة السفينة والجهة التي تقصدها
  20. شَيْح : (اسم)
    • شَيْح : مصدر شاحَ
  21. شِحَن : (اسم)
    • شِحَن : جمع شِحنة
  22. شيح : (اسم)


    • الجمع : شِيحان
    • الشِّيحُ : نبتٌ سُهْلِيٌّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قوِيَّة، كثير الأنواع ترعاه الماشية والجمع : شيحان
  23. مُشِيح : (اسم)
    • مُشِيح : فاعل من أَشاحَ
  24. مُشيح : (اسم)
    • اسم فاعل من أشاحَ/ أشاحَ بـ
,
  1. أَمشَح
    • أمشح - إمشاحا
      1- أمشحت السماء : صحت. 2- أمشحت السماء : انكشف عنها السحاب. 3- أمشحت السنة : أجدبت وصعبت.

    المعجم: الرائد

  2. مشح
    • مشح - يمشح ، مشحا
      1-مشح المريض عند بعض المسيحيين : مسحه بالزيت المقدس

    المعجم: الرائد

  3. مَشَحُ
    • ـ مَشَحُ: اصْطِكاكُ الرَّبْلَتَيْنِ، أو احتِراقُ باطِن الرُّكْبَةِ لخُشونَةِ الثَّوْبِ.
      ـ أمْشَحتِ السَّنَةُ: أجْدَبَتْ، وصَعُبَتْ،
      ـ أمْشَحتِ السماءُ: تَقَشَّعَ عنها السَّحابُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَمْشَحَتِ
    • أَمْشَحَتِ السماءُ: صحَت.
      و أَمْشَحَتِ تكشَّف عنها السَّحابُ.
      و أَمْشَحَتِ السَّنَةُ: أَجدبت وصَعُبت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مشحة
    • مشحة
      1-هي مسح المريض بالزيت المقدس عند بعض المسيحيين. وتعرف بـ «مشحة المرضى»

    المعجم: الرائد



  6. شاحَّ
    • شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ :-
      • شاحّ فلانًا خاصمه وماحَكَه
      • لا مُشاحَّة في الأمر: لا مخاصمة أو مماحكة فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أشاحَ
    • أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح (للمتعدِّي) :-
      • أشاح المكانُ أنبت الشِّيحَ.
      • أشاح وجهَه/ أشاح بوجهه: أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شَحَنَ
    • ـ شَحَنَ السفينةَ: مَلأَها، وطَرَدَ، وشَلَّ، وأبْعَدَ،
      ـ شَحَنَ المدينةَ: مَلأَها، كأَشْحَنَها،
      ـ شَحَنَ الكِلابُ تَشْحُنُ، وتَشْحَنُ: أبْعَدَتِ الطَّرْدَ ولم تَصِدْ شيئاً.
      ـ شِّحْنَةُ: ما يُقامُ لِلدَّوابِّ من العَلَفِ الذي يَكْفِيها يَوْمَها ولَيْلَتَها،
      ـ شِّحْنَةُ في البَلَدِ: مَنْ فيه الكِفايَةُ لضَبْطِها من جِهَةِ السُّلْطانِ، والعَدَاوَةُ، كالشَّحْناءِ، والرابِطَةُ من الخَيْلِ.
      ـ شاحَنَهُ: باغَضَهُ.
      ـ أشْحَنَ: تَهَيَّأ لِلبُكاءِ،
      ـ أشْحَنَ السيفَ: أغْمَدَهُ، وسَلَّهُ، ضِدٌّ،
      ـ أشْحَنَ له بِسَهْمٍ: اسْتَعَدَّ له لِيَرْمِيَهُ.
      ـ ''المُشاحِنُ'' المذكورُ في الحديثِ: صاحِبُ البِدْعَةِ، التَّارِكُ للجَمَاعَةِ.
      ـ مَرْكَبٌ شاحِنٌ: مَشْحُونٌ، ككاتِمٍ للمَكْتُومِ.
      ـ شَحِنَ عليه: حَقَدَ.
      ـ مُشْحَئِنُّ: المُتَغَضِّبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. شحح
    • "الشُّحُّ والشَّحُّ: البُخْلُ، والضم أَعلى؛ وقيل: هو البخل مع حِرْصٍ؛ وفي الحديث: إٍياكم والشُّحَّ الشُّحُّ أَشدُّ البخل، وهو أَبلغ في المنع من البخل؛ وقيل: البخل في أَفراد الأُمور وآحادها، والشح عام؛ وقيل: البخل بالمال، والشح بالمال والمعروف؛ وقد شَحَحْتَ تَشُحُّ وشَحِحْتَ، بالكسر، ورجل شَحيحٌ وشَحاحٌ من قومٍ أَشِحَّةٍ وأَشِحَّاء وشِحَاح؛ قال سيبويه: أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعِيل اسماً كأَرْبِعَةٍ وأَرْبِعاءَ، وأَخْمِسة وأَخْمِساءَ، ولكنه قد جاء من الصفة هذا ونحوه.
      وقوله تعالى: سَلَقُوكم بأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً على الخير أَي خاطبوكم أَشدَّ مخاطبةٍ وهم أَشِحَّةُ على المال والغنيمة؛ الأَزهري: نزلت في قوم من المنافقين كانوا يؤذون المسلمين بأَلسنتهم في الأَمر،ويَعُوقُونَ عند القتال، ويَشِحُّون عند الإِنفاق على فقراء المسلمين؛ والخيرُ: المالُ ههنا.
      ونفس شَحَّة: شَحِيحة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لسانُك مَعْسُولٌ، ونَفْسُك شَحَّةُ،وعند الثُّرَيَّا من صَدِيقِك مالُكا وأَنتَ امْرُؤٌ خِلْطٌ، إِذا هي أَرسَلَتْ يَمينُك شيئاً، أَمْسَكَتْه شِمالُكا وتَشاحُّوا في الأَمر وعليه: شَحَّ به بعضهم على بعض وتَبادروا إِليه حَذَرَ فَوْتِه؛ ويقال: هما يَتَشاحّان على أَمر إِذا تنازعاه، لا يريد كل واحد منهما أَن يفوته، والنعت شَحِيح، والعدد أَشِحَّةٌ.
      وتَشاحَّ الخَصْمانِ في الجَدَلِ، كذلك، وهو منه؛ وماء شَحَاحٌ: نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ، منه أَيضاً؛

      أَنشد ثعلب: لَقِيَتْ ناقتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً، وماءً شَحاحا وزَنْدٌ شَحاحٌ: لا يُورِي كأَنه يَشِحُّ بالنار؛ قال ابن هَرْمَة: وإِني وتَرْكي نَدَى الأَكْرَمِين،وقَدْحِي بِكَفِّيَ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضَها بالعَراء،ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَناحا يضرب مثلاً لمن ترك ما يجب عليه الاهتمام به والجِدُّ فيه، واشتغل بما لا يلزمه ولا منفعة له فيه.
      وشَحِحْت بك وعليك سواء ضَنَنْتُ، على المثل.
      وفلان يُشاحُّ على فلان أَي يَضِنُّ به.
      وأَرضٌ شَحاحٌ: تسيلٌ من أَدْنى مطرة كأَنها تَشِحُّ على الماء بنفسها؛ وقال أَبو حنيفة: الشِّحاحُ شِعابٌ صغار لو صَبَبْتَ في إِحداهن قِرْبة أَسالته، وهو من الأَول.
      وأَرضٌ شَحاحٌ: لا تَسيل إِلاّ من مطر كثير (* قوله «لا تسيل إلا من مطر كثير» لا منافاة بينه وبين ما قبله، فهو من الأضداد كما في القاموس.).
      وأَرضٌ شَحْشَحٌ، كذلك.
      والشُّحُّ: حِرْصُ النفس على ما ملكت وبخلها به، وما جاء في التنزيل من الشُّحِّ، فهذا معناه كقوله تعالى: ومن ُيوقَ شُحَّ نفسه فأُولئك هم المفلحون؛ وقوله: وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ؛ قال الأَزهري في قوله: ومن يوق شح نفسه فأُولئك هم المفلحون؛ أَي من أَخرج زكاته وعف عن المال الذي لا يحل له، فقد وُقِيَ شُحَّ نفسه؛ وفي الحديث: بَرِئَ من الشُّحِّ من أَدَّى الزكاة وقَرَى الضَّيْفَ وأَعطى في النائبة؛ وفي الحديث: أَن تتصدق وأَنت شَحِيح صَحيح تَأْمُلُ البقاء وتَخْشى الفقر؛ وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً، قال له: إِني شَحِيح، فقال: إِن كان شُحُّكَ لا يحملك على أَن تأْخذ ما ليس لك فليس بشُحِّكَ بأْسٌ؛ في حديث ابن مسعود:، قال له رجل: ما أُعْطِي ما أَقْدِرُ على منعه، قال: ذاك البخلُ، والشح أَن تأْخذ مال أَخيك بغير حقه.
      وفي حديث ابن مسعود أَنه، قال: الشح منع الزكاة وإِدخال الحرام.
      وشَحَّ بالشيء وعليه يَشِحُّ، بكسر الشين، قال: وكذلك كل فَعِيل من النعوت إِذا كان مضاعفاً على فَعَلَ يَفْعِل، مثل خفيف ودَفِيف وعَفِيف، وقال بعض العرب: تقول شَحَّ يَشِحُّ، وقد شَحِحْتَ تَشَحُّ، ومثله ضَنَّ يَضَنُّ، فهو ضنين، والقياس هو الأَول ضَنَّ يَضِنُّ، واللغة العالية ضَنَّ يَضَنُّ.
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: الممسك البخيل؛ قال سلمة ابن عبد الله العَدَوِيّ: فَرَدَّدَ الهَدْرَ وما أَن شَحْشَحا أَي ما بخل بهديره؛ وبعده: يميلُ عَلْخَدَّيْنِ ميْلاً مُصْفَحا أَي يميل على الخَدَّين، فحذف.
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: المواظب على الشيء الجادّ فيه الماضي فيه.
      والشَّحْشَحُ يكون للذكر والأُنثى؛ قال الطِّرِمَّاحُ: كأَنَّ المَطايا ليلةَ الخِمْسِ عُلِّقَتْ بوَثَّابةٍ، تَنْضُو الرَّواسِمَ، شَحْشَحِ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: الغَيُورُ والشجاع أَيضاً.
      وفلاةٌ شَحْشَحٌ: واسعة بعيدة مَحْلٌ لا نبت فيها؛ قال مُلَيْح الهُذَليُّ: تَخْدِي إِذا ما ظَلامُ الليلِ أَمْكَنها من السُّرَى، وفلاةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاح أَيضاً: القويُّ.
      وخطيب شَحْشح وشَحْشاحٌ: ماضٍ، وقيل: هما كل ماضٍ في كلام أَو سَيْر؛ قال ذو الرمة: لَدُنْ غَدْوةً، حتى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَى،وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ يعني الحادي.
      وفي حديث عليّ: أَنه رأَى رجلاً يَخطُبُ، فقال: هذا الخطيب الشَّحْشَحُ، هو الماهر بالخطبة الماضي فيها.
      ورجل شَحْشَحٌ: سَيِّءُ الخُلُق؛ وقال نُصَيْبٌ: نُسَيَّةُ شَحْشاحٍ غَيُورٍ يَهَبْنَه،أَخِي حَذَرٍ يَلْهُونَ، وهو مُشِيحُ (* قوله «وقال نصيب نسية إلخ» الذي تقدم في مادة أنح، وقال أبو حية النميري: ونسوة إلخ.
      وقوله أخي حذر: الذي تقدم على حذر.) وحمار شَحْشَحٌ: خفيف، ومنه من يقول سَحْسَح؛ قال حُميد: تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائزٌ لماءٍ قَعِيرٍ، يُريدُ القِرَى جائز: يجوز إِلى الماء.
      وشَحْشَحَ البعير في الهَدْر: لم يُخَلِّصْه؛ وأَنشد بيت سلمة بن عبد الله العدوي.
      وشَحْشَحَ الطائرُ: صَوَّت؛ قال مليح الهذلي: مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ الليلِ، صادقةٌ وَقْعَ الهَجِيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وغراب شَحْشَحٌ: كثير الصوت.
      وشَحْشَحَ الصُّرَدُ إِذا صات.
      والشَّحْشحة: الطيرانُ السريع؛ يقال: قَطاة شَحْشَحٌ أَي سريعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. شيح
    • "الشِّيحُ والشائِحُ والمُشِيحُ: الجادُّ والحَذِرُ.
      وشَايَح الرجلُ: جدَّ في الأَمر؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي يرثي رجلاً من بني عمه ويصف مواقفه في الحرب: وزَعْتَهُمُ، حتى إِذا ما تَبَدَّدُوا سِراعاً، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ،بَدَرْتَ إِلى أُولاهُمُ فَسَبَقْتَهُمْ،وشايَحْتَ قبلَ اليومِ، إِنكَ شِيحُ وقال الأَفْوه: وبرَوْضةِ السُّلاَّنِ منا مَشْهَدٌ، والخيلُ شائحةٌ، وقد عَظُمَ الثُّبَى وأَشاحَ: مثل شايَحَ؛ قال أَبو النجم: قُبًّا أَطاعتْ راعِياً مُشِيحا،لا مُنْفِشاً رِعْياً، ولا مُرِيحا القُبُّ: الضامرة.
      والمُنْفِشُ: الذي يتركها ليلاً تَرْعَى.
      والمُرِيحُ: الذي يُريحها على أَهلها.
      وفي حديث: سطيح على جَمَل مُشِيح أَي جادّ مُسْرِع؛ الفراء: المُشِيح على وجهين: المُقْبِلُ إِليك، والمانع لما وراء ظهره.
      ابن الأَعرابي: والإِشاحةُ الحَذَرُ؛

      وأَنشد لأَوْسٍ: في حَيْثُ لا تَنْفَعُ الإِشاحةُ من أَمْرٍ لمن قد يُحاوِلُ البِدَعا والإِشاحةُ: الحَذَر والخوف لمن حاول أَن يدفع الموت، ومحاوَلَتُه دَفْعَه بِدْعةٌ؛ قال: ولا يكون الحَذِرُ بغير جدّ مُشِيحاً؛ وقول الشاعر:تُشِيحُ على الفَلاةِ، فَتَعْتَليها بنَوْعِ القَدْرِ، إِذ قَلِقَ الوَضِينُ أَي تديم السير.
      والمُشِيحُ: المُجِدُّ؛ وقال ابن الإِطْنابَة: وإِقْدامي على المَكْرُوهِ نَفْسِي،وضَرْبي هامةَ البَطَلِ المُشِيحِ وأَشاحَ على حاجته وشايَحَ مُشَايَحَةً وشِياحاً.
      والشِّياحُ: الحِذارُ والجِدُّ في كل شيء.
      ورجل شائح: حَذِرٌ.
      وشايَحَ وأَشاحَ، بمعنى حَذِرَ؛ وقال أَبو السَّوْداء العِجْلي: إِذا سَمِعْنَ الرِّزَّ من رَباحِ،شايَحْنَ منه أَيَّما شِياحِ أَي حَذَرٍ.
      وشايَحْنَ: حَذِرْنَ.
      والرِّزُّ: الصوت.
      ورَباح: اسم راع؛ وتقول: إِنه لَمُشِيحٌ حازِمٌ حَذِرٌ؛

      وأَنشد: أَمُرُّ مُشِيحاً معي فِتْيَةٌ،فمن بينِ مُودٍ، ومن خاسِرِ والشائح: الغَيُورُ، وكذلك الشَّيْحانُ لحَذَرِه على حُرَمِه؛

      وأَنشد المُفَضَّل: لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ،بالبَيْنِ عنك بها يَرْآكَ شَنْآنا (* قوله «لما استمر إلخ» الذي تقدم في بجح: ثم استمر.) الأَزهري: شايَحَ أَي قاتل؛

      وأَنشد: وشايَحْتَ قبلَ اليوم، إِنك شِيحُ والشَّيْحانُ: الطويلُ الحَسَن الطُّولِ؛

      وأَنشد شمر: مُشِيحٌ فوقَ شَيْحانٍ،يَدِرُّ، كأَنه كَلْب؟

      ‏قال شمر: ورُوِي فوق شِيحانٍ، بكسر الشين.
      الأَزهري:، قال خالد بن جَنْبَة: الشَّيْحانُ الذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً؛ أَراد السرعة.
      ابن الأَعرابي: شَيَّحَ إِذا نظر إِلى خَصْمِه فضايقه.
      وأَشاحَ بوجهه عن الشيء: نَحَّاه.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، إِذا غَضِبَ أَعْرَضَ وأَشاحَ؛ وقال ابن الأَعرابي: أَعرض بوجهه وأَشاحَ أَي جَدَّ في الإِعراض.
      قال: والمُشِيحُ الجادُّ؛ قال وأَقرأَنا لطرفة: أَدَّتِ الصنعةُ في أَمتُنِها،فهيَ، من تحتُ، مُشِيحَاتُ الحُزُمْ يقول: جَدَّ ارتفاعُها في الحُزُم؛ وقال: إِذا ضمَّ وارتفع حزامه، فهو مُشيح، وإِذا نَحَّى الرجلُ وجهَه عن وَهَجٍ أَصابه أَو عن أَذًى، قيل: قد أَشاح بوجهه؛ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اتقوا النار ولو بشِقِّ تمرة، ثم أَعرض وأَشاح؛ قال ابن الأَثير: المُشِيح الحَذِرُ والجادُّ في الأَمر، وقيل: المقبل إِليك المانع لما وراء ظهره، فيجوز أَن يكون أَشاحَ أَحدَ هذه المعاني أَي حَذِرَ النارَ كأَنه ينظر إِليها،أَو جَدَّ على الإِيصاء باتقائها، أَو أَقبل إِليك بخطابه.
      التهذيب،الليث: إِذا أَرْخَى الفَرَسُ ذَنَبَه قيل: قد أَشاح بذنبه؛ قال أَبو منصور: أَظن الصواب أَساحَ، بالسين، إِذا أَرْخاه، والشين تصحيف.
      وهم في مَشِيحَى ومَشْيُوحاءَ من أَمرهم أَي اختلاط.
      والمَشْيُوحاء: أَن يكون القوم في أَمر يَبْتَدِرُونه.
      قال شمر: المُشِيحُ ليس من الأضداد،إِنما هي كلمة جاءَت بمعْنَيَين.
      والشِّيحُ: ضَرْبٌ من بُرودِ اليمن، يقال له الشِّيح والمُشِيحُ، وهو المخطط؛ قال الأَزهري: ليس في البرود والثياب شِيحٌ ولا مُشَيَّحٌ، بالشين معجمة من فوق، والصواب السِّيحُ والمُسَيَّحُ، بالسين والياء في باب الثياب، وقد ذكر ذلك في موضعه.
      والشِّيحُ: نبات سُهْلِيٌّ يتخذ من بعضه المَكانِسُ، وهو من الأَمْرار،له رائحة طيبة وطعم مُرٌّ، وهو مَرْعًى للخيل والنَّعَم ومَنابتُه القِيعانُ والرِّياض؛

      قال: في زاهر الرَّوْضِ يُغَطِّي الشِّيحا

      وجمعه شِيحانٌ؛

      قال: يَلُوذُ بشِيحانِ القُرَى من مُسَِفَّةٍ شَآمِيَةٍ، أَو نَفْحِ نَكْباءَ صَرْصَرِ وقد أَشاحت الأَرضُ.
      والمَشْيُوحاءُ: الأَرض التي تُنْبِت الشِّيح، يقصر ويمدّ؛ وقال أَبو حنيفة إِذا كثر نباته بمكان قيل: هذه مَشْيُوحاء.
      وناقة شَيْحانة أَي سريعة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لموشح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَشَّحَ** - [و ش ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَشَّحْتُ**،** أُوَشِّحُ**،** وَشِّحْ**، مص. تَوْشِيحٌ. 1. "وَشَّحَ الْمَرْأَةَ" : أَلْبَسَهَا الوِشَاحَ. 2. "وَشَّحَ صَدْرَهُ بِوِسَامٍ" : عَلَّقَ، زَيَّنَ... 3. "وَشَّحَ الوَلَدَ الثَّوْبَ" : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشح / توشح بـ يتوشح ، توشحا ، فهو متوشح ، والمفعول متوشح به• توشحت المرأة : مطاوع وشح : اتشحت ؛ لبست الوشاح . • توشح الرجل بثوبه : اتشح به ؛ لبسه وأدخله تحت إبطه . • توشح بسيفه : اتشح به ؛ تقلده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موشحة [ مفرد ] : 1 - مؤنث موشح . 2 - قصيدة من الشعر جارية على نظام التوشيح الأندلسي . 3 - ( سق ) لحن موسيقي شعري عاطفي يعزف على البيانو عادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موشح [ مفرد ] : ج موشحات ( لغير العاقل ) : 1 - اسم مفعول من وشح . 2 - ( دب ) توشيح ؛ نوع من الشعر له أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة لا يتقيد فيها الناظم بقافية واحدة ، وهو من ابتكار الأندلسيين ، وقد سمي كذلك لأنه يشبه الوشاح بأشكاله وتطاريزه ، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات . • موشح غنائي : ( دب ) قصيدة مؤلفة من ثلاثة مقاطع متساوية ومقطع مكرر ، وهي معدة للغناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متشح [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من اتشح / اتشح بـ . 2 - مغطى مكسو امرأة متشحة بثياب الحداد - سماء متشحة بالغيوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشيحة [ مفرد ] : ج توشيحات وتواشيح : 1 - اسم مرة من وشح . 2 - أغنية أو ترتيلة دينية يجيد التواشيح الدينية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشيح [ مفرد ] : ج توشيحات ( لغير المصدر ) وتواشيح ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وشح . 2 - نوع من الشعر له أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة لا يتقيد فيها الناظم بقافية واحدة ، وهو من ابتكار الأندلسيين ، وقد سمي كذلك لأنه يشبه الوشاح بأشكاله وتطاريزه ، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات . 3 - ( بغ ) أن يدل أول البيت على القافية سئمت تكاليف الحياة ومن يعش . . . ثمانين حولا - لا أبالك - يسأم : فالتوشيح في كلمة ( سئمت ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشح يوشح ، توشيحا ، فهو موشح ، والمفعول موشح• وشح فلانا : 1 - ألبسه الوشاح وشح صدره بوسام - وشح المرأة ° ثوب موشح : موشى . 2 - ضربه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتشح / اتشح بـ يتشح ، اتشاحا ، فهو متشح ، والمفعول متشح به• اتشح فلان : مطاوع وشح : لبس الوشاح اتشح القاضي - اتشحت المرأة . • اتشح فلان بثوبه : 1 - لبسه ، أدخله تحت إبطه فألقاه على منكبه . 2 - تغطى به ثم أخرج طرفه الذي ألقاه على عاتقه الأيسر من تحت يده اليمنى ، ثم عقد طرفيهما على صدره ( كما يفعل المحرم ) . • اتشح بسيفه : تقلده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشيحة [مفرد]: ج توشيحات وتواشيحُ: 1- اسم مرَّة من وشَّحَ. 2- أغنية أو ترتيلة دينيّة "يجيد التَّواشيح الدِّينيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشيح [مفرد]: ج توشيحات (لغير المصدر) وتواشيحُ (لغير المصدر): 1- مصدر وشَّحَ. 2- نوعٌ من الشِّعر له أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة لا يتقيَّد فيها النَّاظم بقافية واحدة، وهو من ابتكار الأندلسيِّين، وقد سُمِّي كذلك لأنه يشبه الوشاح بأشكاله وتطاريزه، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات. 3- (بغ) أن يَدُلّ أوّل البيت على القافية "سئمت تكاليفَ الحياة ومن يعشْ ... ثمانين حَوْلا- لا أبالك- يسأمِ: فالتَّوشيح في كلمة (سئمتُ)".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشَّح/ توشَّح بـ يتوشَّح، توشُّحًا، فهو مُتوشِّح، والمفعول مُتوشَّح به • توشَّحتِ المَرأةُ: مُطاوع وشَّحَ: اتَّشحت؛ لَبِست الوشاح. • توشَّح الرَّجلُ بثوبِه: اتَّشح به؛ لبسه وأدخله تحت إبطه. • توشَّح بسَيْفه: اتّشح به؛ تقلّده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشاح / وشاح [ مفرد ] : ج أوشحة ووشائح ووشح : 1 - شبه قلادة من نسيج عريض ترصع بالجواهر وتشدها المرأة على عاتقها وكشحيها . 2 - نسيج عريض ملون يشده القاضي وغيره بين عاتقه وكشحه في المحكمة أو في المناسبات الرسمية لبس القاضي الوشاح . 3 - نسيج عريض يستعمل شارة لبعض الأوسمة . 4 - خيطان من لؤلؤ وجوهر منظومان يخالف بينهما ، معطوف أحدهما على الآخر . 5 - قطعة طويلة من قماش ، تلبس على الرأس أو الرقبة أو الأكتاف .
المعجم الوسيط
المرأةَ: ألبسها الوِشاحَ. وـ فلاناً الثوب: ألبسه إيّاه.( اتَّشَحَتِ ) المرأةُ: لبست الوِشاح. وـ فلان بثوبه: تغطَّى به ثم أخرج طرفه الذي ألقاه على عاتقه الأيسر من تحت يده اليمنى، ثم عقد طرفيهما على صدره. وـ بسيفه: تقلّد.( تَوَشَّحَتِ ) المرأةُ: اتَّشحت. وـ فلان بثوبه، وبسيفه: اتَّشح. وـ فلاناً: عانقه. وـ الجبل: سلكه.( التَّوْشِيحُ ): اسم لنوع من الشعر، استحدثه الأندلسيُّون، وله أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات.( المُوَشَّحُ ): التوشيح. وـ من الدِّيَكة: ما له خُطَّتان كالوِشاح. وثوب موشَّح: موشّى.( المُوَشَّحَةُ ) من الظِّباء والشاء والطير: التي لها طُرَّتان مسبَلتان من جانبيها. وـ القصيدة من الشعر الجارية على نظام التوشيح الأندلسي.( الوِشَاحُ ): خيطان من لؤلؤ وجوهر، منظومان، يُخالف بينهما، معطوف أحدهما على الآخر. وـ نسيج عريض يرصَّع بالجوهر، وتشدُّه المرأة بين عاتقها وكشحَيْها. وـ نسيج عريض ملّون يشدّه القاضي أو النائب بين عاتقه وكشحه في المحكمة. ( محدثة ). وـ القوس. ( ج ) وُشُح، وأوشحة، ووشائح. ويقال: امرأة غَرْثَى الوشاح: هيفاء.( الوَشْحَاءُ ): العَنْز السوداء الموشّحة ببياض.
مختار الصحاح
و ش ح : الوِشَاحُ بالكسر شيء ينسج من أديم عريضا ويرصع بالجواهر وتشده المرأة بين عاتقها وكشحها و وَشَّحَها فَتَوَشَّحَتْ لبسته وربما قالوا تَوَشَّح الرجل بثوبه وسيفه
الصحاح في اللغة
الوِشاحُ: شيء ينسج من أديمٍ عريضاً ويرصَّع بالجواهر، وتشد}ه المرأة بين عاتقَيها. يقال: وِشاحٌ وإشاحٌ ووُشاحٌ وأُشاحٌ؛ والجمع الوُشُحُ والأوْشِحَةُ. ووَشَّحْتُها تَوْشيحاً فتوَشَّحَتْ هي، أي لبِسَته. وربَّما قالوا: تَوَشَّحَ الرجل بثوبه وبسيفه. والوَشْحاءُ من العنز: المُوَشَّحة ببياض.
تاج العروس

الوُشِاحُ بِالضّمّ والكسر والإِشاح على البدل كما يقال وِكَاف وإِكافٌ . وقال المبرّد في الكامل : كلّ واو مكسورة أَوّلاً تُهمَز . وأَقرّهَا الجماعات وجعلوها قاعدةً نقله شيخنا . وكلُّ ذلك حَلْى النِّسَاءِ كِرْسَانِ مِنْ لُؤْلُؤ وجوْهرٍ مَنظومانِ يُخَالَفُ وفي بعض النسخ مَخالَفٌ بَينَهما مَعطوف أَحدُهما على الآخَر تَتَوشّحُ المرأَةُ به . ومنه استُقَّ تَوشَّحَ الرّجلُ بثَوْبه . والوِشَاح : أَدِيمٌ عرِيضٌ يُنسَج من أَديمٍ عَريضاً ويُرصَّعُ بالجواهرِ وتَشُدُّه المرأَةُ بينَ عاتِقَيْها وكَشْحيْهَا . وامرأَةٌ حاملةُ الوِشَاحِ الوِشاحَين ج وُشُحٌ بضمّتين وأَوْشِحةٌ ووَشَائحُ قال ابن سيده : وأُرى الأَخيرة على تقدير الهاءِ . قال كُثَيِّر عزّةَ :

كأَنّ قَنَا المُرَّانِ تحْت خُدورِها ... ظباءُ المَلاَ نِيطَتْ عليها الوَشائحُ وقد تَوشَّحَتِ المَرْأَةُ واتَّشحتْ ووَشَّحْتُها توْشِيحاً . قال ابن سيده : التَّوْشيح أَن يَتَّشِح بالثَّوْب ثم يُخْرِجَ طَرَفَه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسرِ من تحْت يده اليُمنَى ثم يَعْقِد طَرَفَيْهِمَا على صَدْرِه . وقد وَشَّحَه الثَّوبَ وأَشَّحَه . قال مَعقل بن خُوَيلدِ الهّذليّ :

أَبا مَعْقِلٍ إِنْ كُنْتَ أُشِّحْتَ حُلّةً ... أَبا مَعْقلِ فانظُرْ بنَبْلِك مَن تَرمِي وقال أَبو منصور : التَّوَشُّح بالرِّداءِ مثل التأَبُّطِ والاضطباع وهو أَن يُدخِلَ الثَّوْبَ من تحْت يَدِه اليُمْنَى فَيُلقِيَه على مَنكِبه الأَيسرِ كما يفعل المُحْرِم . ومن المجاز : هِيَ غَرْثَى الوِشَاحِ إِذا كَانَتْ هَيْفَاءَ . ومن المَجَاز تَوشَّحَ الرَّجلُ بسَيْفهِ وثَوبِه ونِجَاده إِذا تَقلَّدَ . قال شيخنا : استعمالُ التَّقليدِ في الثَّوب غير معروف وكأَنّه قصَدَ به اللُّبْس مَجازاً وهو غيرُ سَديدِ والّذي في مُصنَّفَات اللُّغَة : التَّوشيحُ بالثَّوب : وَضْعُه على عاتقه مُخالفاً بين طَرَفَيْه . انتهى . قلت : وقد تَقدّم في تَوشَّح الثَّوْبَ - عن أَبي منصور وابن سيده - ما يُبيِّن حَقيقتَه ثم قال أَبو منصور : والرَّجلُ يتَوشَّح بحَمائلِ سَيْفِه فتَقَع الحَمائلُ على عاتِقه اليُسرَى وتكون اليُمنَى مَكشوفَةً . قلت : وفي الحديث أَنّه كان يَتوشَّحُ بثَوْبه أَي يَتَغَشَّى به والأَصلُ فيه من الوِشاحِ وسيأْتي في آخر المادّة . والوِشَاح بالكسر : سَيْفُ شَيْبَانَ النَّهْديّ . وذُو الوِشَاح : لقبُ رَجلٍ من بني سَوْمِ بن عَدِيّ . والوِشَاحُ اسمُ سَيْفِ أَمير المؤمنين عُمَرَ بنِ الخطّابِ رضِيَ اللّه تعالى عَنْه . وعن ابن سيده : الوِشَاحُ والوِشَاحَةُ بالكسر كإِزَارٍ وإِزَارةٍ السَّيْفُ لأَنه يُتَوَشَّح به . قال أَبو كَبيرٍ الهذليّ :

مُسْتَشْعِرٌ تحْتَ الرِّداءِ وِشَاحَةً ... عَضْباً غَموضَ الحَدِّ غَيرَ مُفَلَّلِ

وواشِحٌ : بطنٌ من الأَزْد من اليمن نزلوا البَصرة وهم بنو واشح بن الحارث منهم أَبو أَيّوبَ سُليمانُ بنُ حَرْبٍ عن شُعبَةَ والحَمَّاديْنِ وعنه البخاريّ وأَبو زُرْعَة . وَوَشْحَي كسكْرَي : ماءٌ لبني عَمرِو ابن كِلاَبٍ قال :

" صَبَّحْنَ مِن وَشْحَي قَلِيباً سُكَّا ورواه أَبو زيادٍ بالمدّ وقالَ غيرُه : الوَشْحَاءُ ماءَةٌ بنَجدٍ في دِيَار بني كلابٍ لبني نُفَيلٍ منهم . ودارةُ وَشْحَي : موضعٌ هُنالك عن كُرَاع . ومن المجاز : الوَشْحَاءُ من العَنْز كذا بخطِّ أَبي سَهْلٍ وفي أُمَّهَات اللُّغَة من المَعْز : السَّوداءُ الموشَّحَةُ بَبَيَاضٍ ومما يستدرك عليه : خَرَجَ متوشِّحاً بلجامه . قال لبيدٌ :

ولقدْ حَمَيْتُ الحَيّ تَحمِلُ شكّتِي ... فُرُطٌ وِشَاحِي إِذ غَدَوْتُ لجامُها أَخبر أَنَّه خَرَج طَليعةً لقوْمِه على راحلته وقد اجْتَنَبَ إِليها فَرَسَه وتَوشّحَ بلِجامها راكباً راحلَتَه فإِنْ أَحسَّ بالعَدُوّ وغاوَلهم إِلى الحَيِّ مُنذراً . وهو مَجاز . والوُشْحَةُ والأُشْحة بالضَّم : الحَمِيَّةُ والغَضَب والجِدّ . وقد ذكره المصنّف في التُّشْحة وهذا موضعه على الصواب . والوِشَاح : القَوْسُ . ومن المَجاز المُوَشَّحة من الظِّباءِ والشَّاءِ والطَّيْر : الّتي لها طُرَّتانِ . زاد في الأَساس : مُسبَلتانِ من جانِبيَها . قال :

أَو الأُدْمُ المُوشّحة العَواطي ... بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعَافِ ودِيكٌ مُوشّح إِذا كان له خُطَّتان كالوِشَاح . وثَوْبٌ مُوشَّحٌ وذلك لوشْيٍ فيه حكاه ابن سيده عن اللِّحْيَانيّ . ومن المجاز أَيضاً : تَوشَّح الجبلَ : سلَكَه . وتَوَشّحَ المرأَةَ : جامعها . ومنه حديث عائشة رضي اللّه عنها " كان رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يَتَوَشَّحني أَي يتغَشَّاني . ويقال يُعانقني ويُقبّلني " : وفي حديث آخَرَ : " لا عدمْتَ رجُلاً وَشّحكَ هذا الوِشاحَ " أَي ضَرَبَك هذه الضَربةَ في موضِع الوِشَاحِ . ويَومُ الوِشَاحِ ذَكَره ابن الأَثير وله قِصّة . وكان للنّبيّ صلَّى اللّه عليه وسلّم دِرعٌ تُسمَّى ذَات الوِشَاحِ . واستدرك شيخنا : التّوْشِيح : اسمٌ لنوع من الشَعْر استحدَثَه الأَندلسيون وهو فنٌّ عَجيبٌ له أَسماطٌ وأَغصانٌ وأَعاريضُ مختلِفة وأَكثر ما يَنتهِي عندهم إِلى سبعةِ أَبيات . ووِشاحُ بنُ عبد اللّه وولدُه محمّد بنُ وِشاحٍ ووِشاحُ بن جَوادِ الضّرير وفتْحُ بن محمد بن وِشاحٍ محدّثُون والأَخير زاهدٌ

لسان العرب
الوِشاحُ والإِشاحُ على البدل كما يقال وِكافٌ وإِكافٌ والوُشاحُ كله حَلْيُ النساءِ كِرْسانِ من لؤلؤ وجوهر منظومان مُخالَفٌ بينهما معطوف أَحدُهما على الآخر تَتَوَشَّحُ المرأَةُ به ومنه اشتق تَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه والجمع أَوشِحةٌ ووُشُحٌ ووَشائِحُ قال ابن سيده وأُرى الأَخيرة على تقدير الهاء قال كثير عَزَّةَ كأَنَّ قَنا المُرَّانِ تحتَ خُدُودِها ظِباءُ المَلا نِيطَتْ عليها الوَشائِحُ ووَشَّحْتُها تَوْشِيحاً فَتَوَشَّحَتْ هي أَي لبسته وتَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه وبسيفه وقد تَوَشَّحَتِ المرأَةُ واتَّشَحَتْ الجوهري الوِشاحُ يُنْسَجُ من أَديم عريضاً ويرَصَّعُ بالجواهر وتَشُدُّه المرأَة بين عاتقيها وكَشْحَيْها وقولُ دَهْلَب بن قُرَيْع يخاطب ابناً له أُحِبُّ منكَ موضِعَ الوُشْحُنِّ وموضعَ اللَّبَّةِ والقُرْطُنِّ يعني الوُشاحَ وإِنما يزيدون هذه النون المشدّدة في ضرورة الشعر وأَورده الأَزهري وموضعَ الإِزارِ والقَفَنَّ وقال فإِنه زاد نوناً في الوُشُح والقفا ابن سيده والتوشُّح أَن يَتَّشِحَ بالثوب ثم يُخرجَ طَرَفه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى ثم يَعْقِدَ طرفيهما على صدره وقد أَشَّحَه الثوبَ قال مَعْقِلُ بن خويلد الهذلي أَبا مَعْقِلٍ إِن كنتَ أُشِّحْتَ حُلَّةً أَبا مَعْقِلٍ فانظر بنَبْلِكَ من تَرْمِي قال أَبو منصور التَّوَشُّح بالرداء مثل التأَبُّط والاضطباع وهو أَن يُدخل الثوب من تحت يده اليمنى فيُلْقِيَه على مَنْكِبه الأَيسر كما يفعل المُحْرِمُ وكذلك الرجل يَتَوَشَّح بحمائل سيفه فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى وتكون اليمنى مكشوفة ومنه قول لبيد في تَوَشُّحِه بلجامه ولقد حَمَيْتُ الحَيَّ تَحْمِلُ شِكَّتِي فُرُطٌ وِشاحِي إِذ غَدَوْتُ لِجامُها أَخبر أَنه يخرج رَبِيئَةً أَي طليعة لقومه على راحلته وقد اجتنب إِليها فرسَه وتَوَشَّح بلجامها راكباً راحلته فإِن أَحَسَّ بالعدوّ أَلجمَها وركبها تَحَوُّزاً من العدوّ وغاوَلهم إِلى الحيّ مُنْذِراً وفي الحديث أَنه كان يَتَوَشَّحُ بثوبه أَي يَتَغَشَّى به والأَصل فيه من الوشاح ومنه حديث عائشة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يَتَوَشَّحُني ويَنالُ من رأْسي أَي يُعانقني ويُقَبِّلني وفي حديث آخر لا عَدِمْتَ رجلاً وَشَّحَك هذا الوِشاحَ أَي ضَرَبك هذه الضربة في موضع الوُشاحِ ومنه حديث المرأَة السَّوْداء ويومُ الوِشاحِ من تَعاجِيبِ رَبِّنا أَلا إِنه من بلدة الكفر نجاني ( * قوله « ألا إِنه من بلدة » كذا بالأصل والذي في النهاية على أنه من دارة ) قال ابن الأَثير كان لقوم وِشاحٌ فَفَقدوه فاتهموها به وكانت الحِدَأَة أَخذته فأَلقته إِليهم وفيه كان للنبي صلى الله عليه وسلم دِرْعٌ تسمى ذاتَ الوِشاحِ ابن سيده والوِشاحُ والوِشاحةُ السيف مثل إِزار وإِزارة قال أَبو كبير الهذلي مُسْتَشْعِرٌ تحتَ الرِّداءِ وِشاحةً عَضْباً غَمُوصَ الحَدِّ غيرَ مُفَلَّلِ والوِشاحُ القوسُ والمُوَشَّحةُ من الظباء والشاء والطير التي لها طرّتان من جانبيها قال أَو الأُدْم المُوَشَّحة العَواطِي بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعافِ والوَشْحاء من المَعَز السوداء المُوَشَّحة ببياض وديكٌ مُوَشَّح إِذا كان له خُطَّتان كالوِشاحِ قال الطرماح ونَبّهْ ذا العِفاءِ المُوَشَّحِ وثوب مُوَشَّحٌ وذلك لوَشْيٍ فيه حكاه ابن سيده عن اللحياني ووَشْحَى موضع قال صَبَّحْنَ من وَشْحَى قَلَيْباً سُكَّا ودارةُ وَشْحاءَ موضعٌ هنالك عن كراع وواشِحُ قبيلة من اليمن
الرائد
* وشح توشيحا. المرأة: ألبسها الوشاح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: