وصف و معنى و تعريف كلمة لمومياء:


لمومياء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و واو (و) و ميم (م) و ياء (ي) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح لمومياء في معاجم اللغة العربية:



لمومياء

جذر [ومء]

  1. موميا: (اسم)
    • المُومِيَا : الجُثَّةُ المحنَّطة في قبور المصريّين القدماء
  2. مومياء: (اسم)
    • الجمع : مومياءات و مومياوات
    • مومياء: الْجُثَّةُ الْمُحَنَّطَةُ عِنْدَ قُدَمَاءِ الْمَصْرِيِّينَ
  3. مومياء: (مصطلحات)
    • كلمة فارسية، (موميا) ومعناها الجسم المحنط والمحفوظ من التلف. وقال في المصباح هي يونانية الأصل (مومياني) وحذفت الياء اختصارا وبقيت الألف مقصورة، وهو داء يستعمل شربا وقروفا وضمادا(مصباح المنير، ص576 باب الميم). (فقهية)
  4. أَمَّت : (فعل)
    • أَمَّت فلاناً بشرٍّ: اتَّهَمه به


  5. أَمَّى : (فعل)
    • أَمَّى المرأَةَ: صَيّرها أَمَةً
  6. المَأْمَأَة : (اسم)
    • صَوْت الشاة-مئ- ؛ صَوْت الظَّبْي-مئ-
  7. آمِينُ : (اسم)
    • اِسْمُ فِعْلِ أمْرٍ مَبْنِيّ عَلَى الفَتْحِ بِمَعْنَى اِسْتَجِبْ، تَأْتِي فِي خَاتِمَةِ الدُّعَاءِ
  8. مُومَأ : (اسم)
    • مُومَأ : اسم المفعول من أَومأَ
  9. مُومَأٌ : (اسم)
    • مفعول من أَوْمَأَ
    • مُومَأٌ إِلَيْهِ : مُشَارٌ إِلَيْهِ
  10. مأمأَ : (فعل)
    • مأمأَ يمأمئ ، مأمأةً ، فهو مُمأمئ
    • مأمأتِ الظِّبْيةُ أو الشَّاةُ :صَوَّتت، أرسلت صوتَها متقطِّعًا فقالت مِئ مِئْ


  11. مأمأة : (اسم)
    • مصدر مأمأَ
    • ثُغاء الخِراف أو الماعِز
  12. وَمَّأَ : (فعل)
    • وَمَّأَ تَوْمِئَةً
    • وَمَّأَ بِيَدِهِ : أَشَارَ
  13. أَم : (حرف/اداة)
    • حَرْفُ عَطْفٍ وَلَهَا وَجْهَانِ: 1- تَكُونُ مَسْبُوقَةً بِهَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ أوْ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ، وَتُسَمَّى بِأَمْ الْمُتَّصِلَة، لارْتِبَاطِ مَا قَبْلَهَا بِمَا بَعْدَهَا فِي الْمَعْنَى وَهِيَ لِطَلَبِ التَّعْيينِ ، الأنبياء آية 109أقَرِيبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ(قرآن) أَوْ للِتَّسْوِيَةِ البقرة آية 6سَوَاءٌ عَلَيْهِمُ أأنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ (قرآن) 2- تَكونُ حَرْفَ إِضْرَابٍ بِمَعْنَى بَلْ، وَتُسَمَّى الْمُنْقَطِعَةُ لِوُقُوعِهَا بَيْنَ جُمْلَتَيْنِ مُسْتَقِلَّتَيْنِ :الرعد آية 16هَلْ يَسْتَوِي الأعْمَى وَالبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ (قرآن)
    • وتأتي بمعنى بل، مثل: الرعد آية 16هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى والْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ والنُّورُ) ) وتستعمل في لغة بدل أَلْ، مثل: ليس مِنَ امْبِرِّ امصِيامُ في امْسَفَر
  14. أَمَتَ : (فعل)
    • أَمَتَه أَمْتاً: حَزَره وقَدَّره
    • أَمَتَه فلاناً: عابه
  15. أَمّ : (اسم)
    • الأَمُّ : العَلَم في مقدّمة الجيْش
  16. أَمَّ : (فعل)
    • أَمَّ / أَمَّ إلى أَمَمْتُ ، يَؤُمّ ، اؤْمُمْ / أمَّ ، أمًّا ، فهو آمّ ، والمفعول مَأْموم
    • أمَّ النَّاسَ أَوْ بِهِمْ: تَقَدَّمَهُمْ وَصَلَّى بِهِمْ إمامًا أمَّ النَّاسَ
    • أَمَّتِ المرأةُ أُمُومَة: صَارت أُمًّا
    • أمَّ البَيْتَ : قَصَدَهُ، تَوَجَّهَ إلَيْهِ
    • أمَّ خَصْمَهُ : أصَابَ أُمَّ رَأْسِهِ
    • وأمَّ فلانٌ أمراً حسناً: أراده
    • أمَّ القومَ/ أمَّ بالقوم : تقدّمهم أمَّ القائدُ فرقةَ الكشَّافة


  17. أَمت : (اسم)
    • الجمع : إِمَاتٌ ، و أُمُوت
    • اختلافٌ في المكان ارتفاعًا وانخفاضًا، ورقَّةً وصلابةً
    • الأَمْتُ : المكان المرتفع
    • الأَمْتُ :صَغار التَّلال
    • الأَمْتُ :الضعف والوَهْن
    • الأَمْتُ :الشكّ
    • الأَمْتُ :العيب
    • الأَمْتُ :العِوَج
  18. أَوَّمَ : (فعل)
    • أَوَّمَهُ : عَطَّشه
    • أَوَّمَهُ شوّه خَلقَه
    • أَوَّمَهُ سَمَّنه
  19. أُمّ : (اسم)
    • الجمع : أُمّات ، و أُمّهات
    • والِدة، وتُطْلق على الجِدَّة ، متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا،
    • أمُّ البشر: حوّاء،
    • أمُّ الخبائث: الخمر،
    • أمُّ الرَّأس: الدِّماغ،
    • أمُّ القُرى: مكّة المكرّمة،
    • أمُّ الكتاب: فاتحته، سورة الفاتحة،
    • أمّهات الصحف: الجرائد البارزة،
    • أمّهات الكتب: المصادر الأساسيَّة المهمَّة،
    • اللُّغة الأُمّ: اللغة الأولى التي يمتلكها الفردُ، اللغُّة الأصل التي تتفرَّع إلى لغات،
    • لا أمَّ لك!: تعبير يقال في سياق الذَّمّ وقد يكون للمدح أو التعجُّب
    • الأمُّ الحَنون: (التشريح) الغشاء الوعائيّ الرَّقيق المؤلِّف للطَّبقة الدَّاخلة من الأغلفة الثَّلاثة المحيطة بالمخّ والحبل الشَّوكيّ
    • أُمُّ الخُلول: (الحيوان) حيوان بحريّ، محارة صغيرة الحجم بيضاء الصَّدفة، تكثر في البحر المتوسِّط تُملَّح وتُؤكَل
    • رَأَيْتُهُ بِأُمِّ عَيْنَيَّ : رَأيْتُهُ بِنَفْسِي رُؤْيَةً لاَ مَجَالَ للِشَّكِّ فِيهَا
    • أُمُّ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعينَ : فَصِيلَةُ الحَيَوَانَاتِ الْمَفْصِلِيَّةِ، وَهِيَ دُوَيْبَّةٌ سَامَّةٌ لَهَا أرْجُلٌ كَثِيرَةٌ
    • أُمُّ الخَبَائِثِ : الخَمْرَةُ، وَتُسَمَّى أيْضاً أُمُّ الآثَامِ، أُمُّ الكَبَائِرِ
  20. أمّ : (اسم)
    • أمّ : مصدر أَمَّ
  21. آم : (فعل)
    • آمَ أَيْمًا، وأيُوماً، وأَيْمَة فهو آئِم فهي أَيِّم، وأيمة والجمع أَيائِمُ، وأيامَى
    • آمَتِ المرأةُ : أَقامت بلا زوج، بكْراً أو ثيِّباً
    • آمَتِ: فقدت زوجها
    • آمَتِ المرأة: تزوَّجها أَيِّمًا
  22. آم : (فعل)
    • آمَ أَيْماً، وإيامًا
    • آمَ النحلَ وعليها: دخَّن عليها لتخرج من خَلِيَّتها، فيأخذ ما فيها من العسل


  23. آمَ : (فعل)
    • آمَ أوْمأ
    • آمَ : اشتدَّ عطشه
    • آمَ فلاناً: شَوَّه خَلقَه
  24. مَوماء : (اسم)
    • الجمع : المَوامِي
    • المَوْمَاءُ : المفازةُ الواسِعَةُ
,
  1. موم
    • "المَوْماةُ: المَفازةُ الواسعة المَلْساء، وقيل: هي الفلاة التي لا ماءَ ولا أَنِيسَ بها، قال: وهي جماع أَسماء الفَلَوات؛ يقال: عَلَوْنا مَوْماةً، وأرضٌ مَوْماةٌ؛ قال سيويه: هي (* كذا بياض بالأصل)..‏.
      ‏ولا يجعلها بمنزلة تَمَسْكَن لأن ما جاء هكذا والأول من نفس الحرف هو الكلام الكثير، يعني نحو الشَّوْشاةِ والدَّوْداةِ، والجمع مَوامٍ، وحكاها ابن جني مَيامٍ؛ قال ابن سيده: والذي عندي في ذلك أنها مُعاقَبة لغير علّة إلا طلبَ الخفَّة.
      التهذيب: والمَوامِي الجماعةُ، والمَوامِي مثلُ السَّباسِب، وقال أبو خَيْرة: هي المَوْماءُ والمَوْماةُ، وبعضهم يقول: الهَوْمةُ والهَوْماةُ، وهو اسم يقع على جميع الفَلَواتِ.
      وقال المبرد: يقال لها المَوْماةُ والبَوْباةُ، بالباء والميم.
      والمُومُ: الحُمَّى مع البِرْسامِ،وقيل: المُومُ البِرْسامُ؛ يقال منه: مِيمَ الرجلُ، فهو مَمُومٌ.
      ورجل مَمُومٌ وقد مِيمَ يُمامُ مُوماً ومَوْماً، من المُومِ، ولا يكون يَمُومُ لأنه مفعولٌ به مثل يُرْسِمَ؛ قال ذو الرمة يصف صائداً: إذا تَوَجَّسَ رِكْزاً منْ سَنابِكِها،أَو كانَ صاحِبَ أَرضٍ، أَو به المُومُ فالأَرض: الزُّكامُ، والمُومُ: البِرْسامُ، والمُومُ: الجُدَرِيُّ الكثيرُ المُتراكِبُ.
      وقال الليث: قيل المُومُ أشدُّ الجُدَرِيّ يكون صاحبَ أرضٍ أو به المُومُ، ومعناه أن الصيّاد يُذْهِبُ نَفَسَه إلى السماء ويَفْغَر إليها أبداً لئلا يَجِد الوحشُ نفسَه فَينْفُرَ، وشُبِّهِ بالمُبَرْسَم أو المزكومِ لأن البِرْسامَ مُفْغِر، والزكام مُفْغِر.
      والمُومُ،بالفارسية: الجُدَرِيّ الذي يكون كله قُرْحة واحدة، وقيل هو بالعربية.
      ابن بري: المُومُ الحُمَّى؛ قال مُلَيح الهذلي: بهِ مِن هَواكِ اليومَ، قد تَعْلَمِينَه،جَوًى مثلُ مُومِ الرِّبْع يَبرِي ويَلعَجُ وفي حديث العُرَنِيِّين: وقد وقع بالمدينة المُومُ؛ هو البِرْسامُ مع الحُمَّى، وقيل: هو بَثْرٌ أَصغَرُ من الجُدَرِيّ.
      والمُومُ: الشَّمَعُ،معرَّب، واحدته مُومة؛ عن ثعلب، قال الأَزهري؛ وأَصله فارسي.
      وفي صفة الجنة: وأَنهار من عَسَلٍ مُصَفَّى من مُومِ العسَلِ؛ المُومُ: الشَّمَعُ،معرّب.
      والمِيمُ: حرفُ هجاءٍ، وهو حرف مجهور يكون أصلاً وبدلاً وزائداً؛ وقول ذي الرمة: كأَنَّها عَيْنَها منها، وقد ضَمَرَتْ وضَمَّها السَّيْر في بعضِ الأَضا، مِيمُ قيل له: من أَين عرفت المِيمَ؟، قال: والله ما أَعرفها إلاّ أَني خرجت إلى البادية فكتب رجلٌ حرفاً، فسأَلتُه عنه فقال هذا المِيمُ، فشبَّهتُ به عينَ الناقة.
      وقد مَوَّمَها: عَمِلَها.
      قال الخليل: الميمُ حرف هجاءٍ من حروف المعجم لو قصرت في اضطرار الشعر جاز؛ قال الراجز: تخال منه الأَرْسُمَ الرَّواسِما كافاً ومِيمَيْنِ وسِيناً طاسِما وزعم الخليل أَنه رأَى يمانيّاً سئل عن هجائه فقال: بابا مِمْ مِمْ، قال: وأَصاب الحكاية على اللفظ، ولكن الذين مدُّوا أَحسنوا الحكاية بالمَدَّة، قال: والمِيمانِ هما بمنزلة النُّونَيْنِ من الجَلَمَيْنِ.
      قال: وكان الخليل يُسَمِّي المِيمَ مُطْبَقة لأَنك إِذا تكلَّمت بها أَطْبَقْت، قال: والميم من الحروفِ الصِّحاحِ الستَّةِ المُذْلَقة هي التي في حَيِّزَيْنِ: حَيِّز الفاء، والآخر حيِّز اللام، وجعلها في التأْليف الحرفَ الثالث للفاء والباء، وهي آخر الحروف من الحيِّز الأَول، قال: وهذا الحيِّز شفويٌّ.
      النهاية لابن الأَثير: وفي كتابه لوائل بن حُجْر: مَنْ زنى مِمْ بِكْرٍ ومَنْ زَنى مِمْ ثَيِّب أَي مِنْ بِكْرٍ ومِنْ ثَيِّب، فقلب النون مِيماً، أَما مع بِكْر ملأَنَّ النون إِذا سكنت قبل الباء فإِنها تقلب ميماً في النطق نحو عَنْبر وشَنْباء، وأَما مع غير الباء فإِنها لغة يمانية،كما يبدلون الميم من لام التعريف.
      ومَامةُ: اسم؛ ومنه كعب بن مامة الإِيادِيّ؛

      قال: أَرضٌ تخيَّرَها لِطِيبِ مَقيلِها كعبُ بنُ مامةَ، وابنُ أُمِّ دُواد؟

      ‏قال ابن سيده: قضينا على أَلف مامةَ أَنها واو لكونها عَيْناً، وحكى أَبو علي في التذكرة عن أَبي العباس: مامة من قولهم أَمْرٌ مُوَامٌ؛ كذا حكاه بالتخفيف، قال: وهو عنده فُعَال، قال: فإِذا صحّت هذه الحكاية لم يُحْتَجْ إِلى الاستدلال على مادة الكلمة.
      ومامةُ: اسم أُمّ عمرو‎ ‎بن‎ مامةَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. موم
    • موم
      1- موم التهاب في الحجاب : الذي بين الكبد والقلب. 2- موم : أشد الجدري. 3- موم : شمع.

    المعجم: الرائد



  3. المُومُ
    • ـ المُومُ: الشَّمَعُ، وأداةٌ للحائِكِ يَضَعُ فيها الغَزْلَ، ويَنْسِجُ به، وأداةٌ للإِسْكافِ، والبِرْسامُ، وأشَدُّ الجُدَرِيِّ، مِيمَ، كقيلَ، فهو مَمومٌ.
      ـ كَعْبُ بنُ مامَةَ: جَوادٌ م من إيادٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مُومِيَاءُ
    • مُومِيَاءُ :-
      جمع مومياءات ومومياوات: مُومِيَا :-عُثر على التابوت الملكيّ وبه المومياء محفوظة كما هي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مومياء
    • مومياء
      1- مومياء : جثة محنطة عند المصريين القدماء. 2- مومياء : مادة كان المصريون القدماء يحنطون بها موتاهم.

    المعجم: الرائد

  6. موم


    • م و م: المُومُ الشَّمع مُعرب و المِيمُ حرف من حُروف المُعجم

    المعجم: مختار الصحاح

  7. مُومِيَا
    • مُومِيَا :-
      جمع مومياوات: جُثَّةٌ مُحنَّطةٌ في قبور المصريين القدماء، ما حُنِّط من الأجسام على طريقة قدماء المصريين :-عُثر على التابوت الملكيّ وبه الموميا محفوظة كما هي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مومياء
    • هي كلمة فارسية، (موميا) ومعناها الجسم المحنط والمحفوظ من التلف. وقال في المصباح هي يونانية الأصل (مومياني) وحذفت الياء اختصارا وبقيت الألف مقصورة، وهو داء يستعمل شربا وقروفا وضمادا(مصباح المنير، ص576 باب الميم).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. الموم
    • هو عسل النحل .

    المعجم: الأعشاب

  10. موميا
    • كلمة عربية مشتقة من الفارسية موم وهو شمع ، والمادة المشار مزيج من زفت وصمغ .

    المعجم: الأعشاب

  11. مُومِيَاءُ
    • [م و م]. : الْجُثَّةُ الْمُحَنَّطَةُ عِنْدَ قُدَمَاءِ الْمَصْرِيِّينَ.

    المعجم: الغني

  12. موم
    • وهو الشمع وقد ذكرته في الشين المعجمة.

    المعجم: الأعشاب

  13. المُومِيَا
    • المُومِيَا : الجُثَّةُ المحنَّطة في قبور المصريّين القدماء .
      36.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أمَتَه
    • ـ أمَتَه يَأْمِتُه: قَدَّرَه، وحَزَرَه، كأَمَّتَه، وقَصَدَه.
      ـ أجَلٌ مأموتٌ: مُؤَقَّتٌ.
      ـ أَمْتُ: المكانُ المُرْتَفِعُ، والتِّلالُ الصِّغارُ، والانْخِفاضُ والارْتِفاعُ، والاخْتلافُ في الشيء، الجمع: إماتٌ وأُموتٌ، والضَّعْفُ والوَهْنُ، والطَّريقةُ الحَسَنةُ، والعِوَجُ، والعَيْبُ في الفَمِ وفي الثَّوْبِ والحَجَرِ، وأنْ يَغْلُظَ مكانٌ ويَرِقَّ مكانٌ.
      ـ مُؤَمَّتُ: المَمْلوءُ، والمُتَّهَمُ بالشَّرِّ ونحوِهِ.
      ـ "الخَمْرُ حُرِّمَتْ لا أمْتَ فيها" أي: لا شَكَّ في حُرْمَتِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. مَوْماءُ
    • ـ مَوْماءُ ومَوْماةُ: الفَلاةُ، ج: المَوامِي.
      ـ مُوْ: دَواءٌ نافعٌ لِوجَعِ المَفَاصِلِ والكَبِدِ شُرْباً وطِلاءً، ومن عُسْرِ البَوْلِ، ومن أوجاعِ المَثانةِ، والرَّحِمِ، والمَغَصِ، والنَّفْخ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. أمِهَ
    • ـ أمِهَ: نَسِيَ، واعْتَرَفَ.
      ـ أمهَ: عَهِدَ.
      ـ أَمِيهَةُ: جُدَرِيُّ الغَنَمِ، وقد أُمِهَتْ، وأَمِهَتْ، أمْهاً وأمِيهَةً، فهي أمِيهَةٌ ومَأْموهَةٌ ومُؤَمَّهَةٌ.
      ـ أُمِهَ الرجلُ، فهو مَأْموهٌ: ليس معه عَقْلُه.
      ـ أُمَّهَةُ: الأمُّ، أو هي لِمَنْ يَعْقِلُ، والأمُّ: لما لا يَعْقِلُ.
      ـ تَأَمَّهَ أُمَّاً: اتَّخَذَها.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: