وصف و معنى و تعريف كلمة لميداء:


لميداء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح لميداء في معاجم اللغة العربية:



لميداء

جذر [يدء]

  1. تَلمود: (اسم)
    • التَّلْمود (الديانات) سفر مقدّس يعتبر من أهمّ كتب الدّيانة اليهوديّة بعد التَّوراة، ويضمّ مجموعة التعاليم والتقاليد اليهوديّة المنقولة شفهيًّا عن رجال الدّين مع مجموعة للشُّروح والتفّاسير التي قام بها أحبار اليهود
  2. التلمود: (مصطلحات)
    • التلمود يعتبر بمثابة دليل للقوانين المدنية والدينية والتعليمات اليهودية . ‏. (فقهية)
  3. المؤدي: (مصطلحات)
    • ‏راوي الحديث حال روايته لمن بعده في السند . ‏. (فقهية)
  4. الدعوى بالحقّ المدني: (مصطلحات)
    • دعوى يقيمها من لحقه ضرر مباشر مادّي أو أدبي من أية جريمة. (قانونية)


  5. العصيان المدني: (مصطلحات)
    • امتناع جماعة لهم منعة وقوة عن طاعة الدولة متاولين من غير استعمال العنف وسلاح. (فقهية)
  6. الدِّفاع المدنيّ: (عسكرية)
    • النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيِّين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ.
  7. الدعوى بالحقّ المدني: (قانونية)
    • دعوى يقيمها من لحقه ضرر مباشر مادّي أو أدبي من أية جريمة.
  8. الضَّرَر المدنيّ: (قانونية)
    • أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة.
  9. الموت المدنيّ: (قانونية)
    • الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى.
  10. العصيان المدني: (مصطلحات فقهية)


    • امتناع جماعة لهم منعة وقوة عن طاعة الدولة متاولين من غير استعمال العنف وسلاح.
  11. الْمُجْتَمَعُ الْمَدَنِيُّ:
    • أَي الْمُجْتَمَعُ الَّذِي تَكَوَّنَتْ مُؤَسَّسَاتُهُ وَجَمْعِيَّاتُهُ الْحَضَرِيَّةُ.
  12. الطَّيران المدنيّ:
    • الإدارة العامّة المشرفة على الطّائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الرُّكّاب والبضائع جوًّا.
  13. القَانُونُ الْمَدَنِيُّ:
    • قَانُونُ الأَحْوَالِ الْخَاضِعَةِ لِتَطَوُّرِ حَيَاةِ الْمُجْتَمَعِ الْعَصْرِيَّةِ.
  14. تَمَدَّنَ المدائِنَ:
    • بناها.
  15. مدَّن المدائِنَ:
    • بناها ومصّرها.
  16. مَدَنيّ : (اسم)


    • اسم منسوب إلى مَدينة
    • خاصّ بالمواطن أو بمجموع المواطنين، عكس عسكريّ
    • (القانون) فرع من فروع القضاء، يتناول حالة الأفراد وأهليّتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود قانون مدنيّ،
    • الدِّفاع المدنيّ: النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ
    • الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها
    • الطَّيران المدنيّ: الإدارة العامّة المشرفة على الطّائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الرُّكّاب والبضائع جوًّا
    • الحقوق المدنيَّة: (القانون) الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدَّولة، وهي أشمل من الحقوق السِّياسيّة المتَّصلة باختيار الحاكم، كما أنَّها تتميَّز عن الحقوق الطَّبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيّة المثاليّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مُطلقة تتكيَّف أوضاعُها مع الزَّمان والمكان
    • التَّربيَة المدنيَّة: التَّربيّة المعتمدة على الرُّوح المدنيّة، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحريّة الفكرة والعقيدة والتَّعبير عن الرَّأي
    • الحريَّات المدنيَّة: (القانون) أن يُترك للفرد الحقّ في التَّعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح، وكذلك حريّة اختيار المهنة التي يريد مزاولتها، وحريّة الانضمام إلى الجمعيَّات التَّطوّعية وحريّة العبادة
    • المجتمع المدنيّ: مؤسَّسات المجتمع المستقلَّة عن سلطة الدَّولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختياريّة طوعيّة، مثل النِّقابات والأحزاب والجمعيّات الأهليّة ومنظَّمات حقوق الإنسان
    • رَجُلٌ مَدَنِيٌّ : مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ
    • أَدَّى الْخِدْمَةَ الْمَدَنِيَّةَ : الوَاجِبُ الَّذِي يُؤَدِّيهِ العَامِلُ أَوِ الْمُوَظَّفُ خِلاَلَ فَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ قَبْلَ تَعْيِينِهِ فِي وَظِيفَتِهِ
    • الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ : الْحَضَارَةُ وَالْعُمْرَانُ وَكُلُّ الْمُخْتَرَعَاتِ التِّكْنُولُوجِيَّةِ
    • الْمُجْتَمَعُ الْمَدَنِيُّ : أَي الْمُجْتَمَعُ الَّذِي تَكَوَّنَتْ مُؤَسَّسَاتُهُ وَجَمْعِيَّاتُهُ الْحَضَرِيَّةُ
    • زَوَاجٌ مَدَنِيٌّ : أَيْ زَوَاجٌ تَتَحَكَّمُ فِيهِ القَوَانِينُ العَصْرِيَّةُ، عَكْس الزَّوَاجِ الدِّينِيِّ
    • القَانُونُ الْمَدَنِيُّ : قَانُونُ الأَحْوَالِ الْخَاضِعَةِ لِتَطَوُّرِ حَيَاةِ الْمُجْتَمَعِ الْعَصْرِيَّةِ
  17. مُؤَدّ : (اسم)
    • مُؤَدٍّ، الْمُؤَدِّيُ
    • (فاعل من أَدَّى)
    • طَرِيقٌ مُؤَدٍّ إِلَى : مُوصِلٌ إِلَى
  18. مَدَنَ : (فعل)
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن
    • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  19. مُدَنٍّ : (اسم)
    • مُدَنٍّ : فاعل من دَنَّى
  20. مُدْنٍ : (اسم)
    • مُدْنٍ : فاعل من أَدْنَى
  21. مدَّنَ : (فعل)
    • مدَّنَ يمدِّن ، تمدينًا ، فهو مُمدِّن ، والمفعول مُمدَّن
    • مدَّن المدائِنَ :بناها ومصّرها
    • مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة
  22. مُدْن : (اسم)


    • مُدْن : جمع مَدينة
  23. مُؤَدٍّ : (اسم)
    • مُؤَدٍّ : فاعل من أَدَّى
  24. مُمَدَّن : (اسم)
    • مفعول من مَدَّنَ
    • شَعْبٌ مُمَدَّنٌ : أَيْ صَارَ مُتَحَضِّراً، مُتَمَدِّناً، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ شُعُوبٌ مُمَدَّنَةٌ
  25. مُمَدِّن : (اسم)
    • فاعل من مَدَّنَ
    • رَجُلٌ مُمَدِّنٌ : أَيْ يَعْمَلُ مِنْ أَجْلِ التَّحَضُّرِ وَالْمَدَنِيَّةِ اِدَّعَى أَنَّهُ جَاءَ مُمَدِّناً لِلشُّعُوبِ الْمُتَخَلِّفَةِ
,
  1. لمد (المعجم لسان العرب)
    • "أَهمله الليث، وروى أَبو عمرو: اللَّمْدُ التواضعُ بالذلِّ.
      "
  2. لمد (المعجم الرائد)


    • لمد - يلمد ، لمدا
      1-خضع له وتذلل
  3. لَمْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَمْدُ: التَّواضُعُ بالذُّلِّ.
      ـ لَمْدَانُ: الذَّليل.
      ـ لَمدَهُ: لَدَمَهُ.
  4. التَّلْمُود (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلْمُود : مجموعةُ التَّعاليم والتَّقَاليد اليهوديَّة المنقولة شفهيًّا عن رجال الدِّين .
  5. تَلْمود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَلْمود :-
      التَّلْمود (الديانات) سفر مقدّس يعتبر من أهمّ كتب الدّيانة اليهوديّة بعد التَّوراة، ويضمّ مجموعة التعاليم والتقاليد اليهوديّة المنقولة شفهيًّا عن رجال الدّين مع مجموعة للشُّروح والتفّاسير التي قام بها أحبار اليهود.
  6. التلمود (المعجم مصطلحات فقهية)
    • التلمود يعتبر بمثابة دليل للقوانين المدنية والدينية والتعليمات اليهودية . ‏


  7. التّلْمود (المعجم عربي عامة)
    • (دن) سفر مقدّس يعتبر من أهمّ كتب الدّيانة اليهوديّة بعد التَّوراة، ويضمّ مجموعة التعاليم والتقاليد اليهوديّة المنقولة شفهيًّا عن رجال الدّين مع مجموعة للشُّروح والتفّاسير التي قام بها أحبار اليهود.
  8. تَلْمودٌ (المعجم الغني)
    • [ل م د]. :-يَتَدارَسُ اليَهودُ كِتابَ التَّلْمودِ :- : كِتابٌ دينِيٌّ يَتَضَمَّنُ شَرائِعَ اليَهودِ وَسُنَنَهُمْ وَأَحْكامَهُمْ.
  9. تَلمود (المعجم الرائد)
    • تلمود
      1-كتاب فيه شرائع اليهود
  10. لمدان (المعجم الرائد)
    • لمدان
      1-ذليل خاضع
  11. المؤدي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏راوي الحديث حال روايته لمن بعده في السند . ‏
  12. الدّفاع المدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (سك) النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيِّين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ.
  13. الدّفاع المدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ.
  14. الضّرر المدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا
  15. الطّيران المدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • الإدارة العامّة المشرفة على الطّائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الرُّكّاب والبضائع جوًّا.
  16. المجتمع المدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (مع) مؤسَّسات المجتمع المستقلَّة عن سلطة الدَّولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختياريّة طوعيّة، مثل النِّقابات والأحزاب والجمعيّات الأهليّة ومنظَّمات حقوق الإنسان.
  17. الموت المدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى.
  18. الموت المدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها.
  19. مدّن المدائن (المعجم عربي عامة)
    • بناها ومصّرها.
  20. مدن (المعجم لسان العرب)
    • "مَدَنَ بالمكان: أَقام به، فِعْلٌ مُمات، ومنه المَدِينة، وهي فَعِيلة، وتجمع على مَدَائن، بالهمز، ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل؛ وفيه قول آخر: أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ؛ قال ابن بري: لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ.
      وفلان مَدَّنَ المَدائنَ: كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ.
      قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همزة مدائن فقال: فيه قولان، من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقام به همزه، ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما لا يهمز معايش.
      والمَدِينة: الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض، مشتق من ذلك.
      وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة، والنسبة إِليها مَدِينّي، والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ.
      قال ابن سيده: ومن هنا حكم أَبو الحسن فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة.
      الفراء وغيره: المدينة فعيلة، تهمز في الفعائل لأَن الياء زائدة، ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية.
      والمدينة: اسم مدينة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، خاصة غلبت عليها تفخيماً لها، شرَّفها الله وصانها، وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرجل والثوب مَدَنيٌّ، والطير ونحوه مَدِينّي، لا يقال غير ذلك.
      قال سيبويه: فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد، وحمامةٌ مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة.
      ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ: هو ابن بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها وابن سُرْسُورها؛ قال الأَخطل: رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّلُ ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها.
      ويقال للأَمة: مَدِينة أَي مملوكة، والميم ميم مَفْعُول، وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة،وأَنشد بيت الأَخطل، قال: وكذلك، قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة، قال ابن خالويه: يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة، وقد فسر قوله تعالى: إِنا لمَدِينُون؛ أَي مملوكون بعد الموت، والذي، قاله أَهل التفسير لمَجْزِيُّون.
      ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة.
      قال أَبو منصور: هذا يدل على أَن الميم أَصلية.
      قال: وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَي أَقام به.
      قال: ولا أَدري ما صحته، وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول، عليه الصلاة والسلام، قلت مَدَنيٌّ، وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ، وإِلى مدائن كِسْرَى مَدائِنيٌّ، للفرق بين النسب لئلا يختلط.
      ومَدْيَنُ: اسم أَعجمي، وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة، وقد يكون مَفْعَلاً وهو أَظهر.
      ومَدْيَنُ: اسم قرية شعيب، على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام، والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ.
      والمَدَانُ: صنم.
      وبَنُو المَدَانِ: بطْنٌ، على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة.
      وفي الحديث ذِكْرُ مَدَان، بفتح الميم، له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام، ويقال له فَيْفاءُ مَدَانَ؛ قال: وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة.
      "
  21. مُؤَدٍّ (المعجم الغني)
    • [أ د ي]. (فاعل من أَدَّى). :-طَرِيقٌ مُؤَدٍّ إِلَى الشَّاطِئِ :- : مُوصِلٌ إِلَى...


معنى لميداء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيداء [مفرد]: مصدر أودى/ أودى بـ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: